مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
من وحي الحج Icon_minitimeاليوم في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
من وحي الحج Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
من وحي الحج Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
من وحي الحج Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
من وحي الحج Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
من وحي الحج Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
من وحي الحج Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
من وحي الحج Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
من وحي الحج Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
من وحي الحج Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


من وحي الحج

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من وحي الحج Empty من وحي الحج

مُساهمة من طرف سلطان السبت 6 ديسمبر 2008 - 20:55

بسم الله الواهب المنان كثير الإحسان الغفور الودود.
والصلاة والسلام على سبب الوجود ومنبع الكرم والجود.
وعلى آله حياض فيضه الممدود
وصحبه أهل الوفاء بالعهود.
وتابعيهم أهل الصدور والورود.
وبعد، فهذه وقفة مع مناسك الحج على وجه الإشارة.

* الاحرام: عناصره ثلاثة:
- النية: صدق التوجه وتصحيح القصد
- التجرد من المحيط والمخيط: الخروج من الأكوان ومن النفس أو نقول الخروج من الطبع والتطبع والامتناع عن كل معتادات النفس المباحة فضلا عن غيرها من المحرمات.
- التلبية: الاستجابة للمقام الذي ينادي صاحبه.

* طواف القدوم: التجوال في السبع صفات الإلاهية، صفات المعاني والمعنوية.

* السعي: بذل الجهد للتحول من حال إلى حال، من الظلمة إلى النور، من القبض إلى البسط، من الجلال إلى الجمال، إلى أن يستوي الأمران عند السائر.

* الوقوف بعرفة: مقام الإضمحلال والتلاشي يمحق فيه القرب والبعد الأسماء والصفات، مقام إدراك الذات لذاتها، الدهشة والحيرة، غياب الكل في الكل، انمحاق الإشارة فضلا عن العبارة، مقام صعب المرتقى مهيب عصيب، لذلك لا يطول، ويسرع في الانتقال منه إلى مقام التزلف، العبودية، الفرق.

* النزول بمزدلفة: بعد عرفة أي بعد الخروج من الحضرة الأحدية يكون الشيطان مستنفرا لإفساد ما تحصل عليه العارف مستغلا حالة الدهشة التي اعترته ليلبس عليه الأمر ويورده موارد الهلاك والعياذ بالله تعالى، لذلك أُمر بالإسراع في واد النار من طريق مزدلفة وهي إشارة إلى الإسراع بالتحصن بالشرع العزيز وذلك النزول بمزدلفة.

* رمي الجمرات: نكاية بمكائد الشيطان بعد عرفة يقع رجمه وطرده حتى لا يفسد على العارف ما حصل عليه فيرجعه مفتونا مخذولا، وإنما جاء الأمر بالرجم بعد المعرفة حتى لا يتوهم العارف أنه أفلت من الشيطان فيصيب نفسه في مقتل وهو لا يشعر، وفي هذا السياق يقول مولانا الإمام قدس الله روحه : المعركة مع الشيطان لا يحسمها إلا ملك الموت. فطالما الروح في الجسد يجب ألا يأمن المرء من المكر.

* الحلق والنحر: إشارة إلى أن العارف وإن رجع إلى الفرق فإنه رجع من الله بالله إلى الله يهون عنده الغالي والنفيس في سبيل سيده ومولاه فلا الدنيا التي رجع إليها تحجبه عن مرضاة مولاه ولا حتى النفس يعز عليه بذلها في سبيل رضاه.

* طواف الإفاضة: الرجوع إلى الحضرة الواحدية، حضرة الأسماء والصفات،والتجول فيها والنظر في تصرفاتها وتعلقاتها نتيجة للإفاضة التي ظهرت من الحضرة الأحدية وسببا في إفاضة جديدة تزيد العارف ترقيا ورسوخا قياما منه بواجب الشكر، (أفلا أكون عبدا شكورا)

* أيام منى: هي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم أي أن العارف بعد تمام معرفته يعيش في الدنيا مرتاحا حق الراحة، حرا حق الحرية، لأن أكله وشربه وهي كناية عن متطلبات الدنيا لا تشغله عن ذكر الله طرفة عين.
والله أعلم وأحكم.
سلطان
سلطان

ذكر عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من وحي الحج Empty رد: من وحي الحج

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 21 ديسمبر 2008 - 22:12


أكرمك الله أخي سلطان وزادك علما ونورا
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى