مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


من حكم ومواعظ العارفين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من حكم ومواعظ العارفين Empty من حكم ومواعظ العارفين

مُساهمة من طرف ابو اسامة السبت 27 ديسمبر 2014 - 9:58

بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله
من حكم ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه

من حكم ومواعظ العارفين 250px-%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A9_%D8%B6%D8%B1%D9%8A%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B3%D9%88%D9%82%D9%8A_%D8%A8%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF%D9%87
من لم يحبس نفسه في قعر الشريعة
ويختم عليها بخاتم الحقيقة لا يقتدى به في
الطريقة
الشريعة كالشجرة والحقيقة ثمرتها فلا بد لكل واحد من الأخرى ،
ولكن لا يدرك ذلك إلا من كمل سلوكه في طريق القوم
من لم يكن عنده شفقة ورحمة على خلق الله لا يرقى مراقي أهل الله،
وكان يأخذ العهد على المريد،
فيقول له: يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب الله
وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم،وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، وعلى أن تتبع جميع الاوامر الشرعية، والأخبار المرضية،والاحتفال بطاعة الله عزوجل قولا وفعلا واعتقادا.وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها،
واتبع نبيك في أخلاقه،فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك،فإن نزلت عن ذلك هلكت،
واعلم يا ولدي أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق ولا كلام من غير عمل إنما بالتوبة العزمُ على ارتكاب ما الموتُ دونه،فصف أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم،ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق.
وكان يقول قدس الله سره لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا
ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ،ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم.
وكان يقول قدس الله سره قوة المبتدي الجوع ومطره الدموع وفطره الرجوع،وأما من أكل ونام ولغا في الكلام،
وترخص وقال ما على فاعل ذلك من ملام فلا يجيء منه شيء والسلام
قاعدة الطريق ومحكمها ومجلاها هي الجوع ، وذلك لأنه يغسل من الجسد مواضع إبليس ، فمن أراد السعادة فعليه بالجوع الشرعي ،
ولا يأكل إلا على فاقة ، ومن طلب شربة بلا حمية أخطأ طريق الدواء
خلوة المريد الصادق : هي سجادته ، وخلوته سره وسريرته
علامة المريد الصادق
أن تطوى له مقامات الطريق البعيدة ، على غيره من شدة عزمه ،لأن حلاوة القرب من حضرة ربه تنسيه طول التعب ...
من علامة المريد الصادق :
أن تنقلب له الأضداد ،فيصير من كان من الصالحين يسبه يحبه ،ومن كان يقاطعه يواصله ،ومن كان لا يشتهيه يثني عليه ،ولا عبرة بعداوة المنافقين ،لأنهم أعداء للأنبياء والمرسلين،من عرف الله وعبده فقد أدرك الشريعة والحقيقة،فاحكموا الحقيقة والشريعة ولا تفرطوا إن أردتم أن يُقتدى بكم ، ولم يكن اسم الحقيقة إلا لأنها تحقق الأمور بالأعمال ، ومن بحر الشريعة تنتج الحقائق . الشريعة أصل والحقيقة فرع . فالشريعة جامعة لكل علم مشروع ،
والحقيقة لكل علم خفي وجميع المقامات مندرجة فيهما
الشيخ : هو والد السر
لو أن العالم أتى إلى الصوفية خالصاً من العلل والأمراض لأوصلوه إلى حضرة الله في لحظة،ولكنه أتاهم بأمراض وعلل ظاهرة وباطنة من دعوى العلم ،
ومحبة الدنيا وشهواتها،
وباطنه مملوء من الحسد والمكر والخداع والحقد والغش وغير ذلك ،
فلذلك أمروه بعلاج ذلك ليتطهر منه ،فإنها أخلاق الشياطين،أهل العرفان في ميدان القبول قد مدتهم عنايته ،وعاد من بعض أوصافهم الورع ،متواضعين متصايلين تحت جناب الكريم ، يقصدون المكان الأوسع ،
وكلما حل بهم حال أو مر بهم امتحان أو حط عليهم زمان تلذذوا بما جرى عليهم ولا يأخذهم بذلك جزع ،
لو طرحت الجبال على رؤسهم والبلاء كله عليهم ولا يأخذهم بذلك من شدة ذلك هلعٌ،عرفوا حقيقة المحبة وكشف لهم عن معنى الحبة والمحبة ،
وتلذذوا بما شاهدوا من محبة محبوبهم فلا هرب ولا فزع ،غلال المحبة غلتهم وقيودها قيدتهم فما يرجعون عن محبوبهم ، قطعتهم سيوف المحبة قطع .
ومنهم : من غلب عليه حاله وترادفت عليه أحواله فصاح وجلب وانصرع
ومنهم :من تمزق ومزق أطماره ، ولقلبه قطع ،
ومنهم : من تهتك وانهتك ، فدمعه على خديه يدمع ،أظهر حاله بالبكاء والعويل والوجد والنحيب،والنحول المذيب والأمان من في المدامع تهمع ،لا قرار لمحب ولهان ولا متعلق نشوان ، لا منام ولا طعام ولا راحة ولا مضجع ، فكلما تمكن منهم حبهم لربهم وساقهم خوفهم والجزع ،وشدد عليهم التشديد والإياس ولم يجدوا مطعماً فمات من مات منهم وبقى من بقى ، فنسيم الصفاء والرجاء من بواطن سر قلوبهم تسمع ،
ومن سكر بحب الله أو خاف من الله أشد الخوف تمزق وتقطع
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من حكم ومواعظ العارفين Empty رد: من حكم ومواعظ العارفين

مُساهمة من طرف فراج يعقوب السبت 27 ديسمبر 2014 - 23:56

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 185
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى