بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من حكم ومواعظ العارفين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من حكم ومواعظ العارفين
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله
من حكم ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه
من لم يحبس نفسه في قعر الشريعة
ويختم عليها بخاتم الحقيقة لا يقتدى به في
الطريقة
الشريعة كالشجرة والحقيقة ثمرتها فلا بد لكل واحد من الأخرى ،
ولكن لا يدرك ذلك إلا من كمل سلوكه في طريق القوم
من لم يكن عنده شفقة ورحمة على خلق الله لا يرقى مراقي أهل الله،
وكان يأخذ العهد على المريد،
فيقول له: يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب الله
وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم،وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، وعلى أن تتبع جميع الاوامر الشرعية، والأخبار المرضية،والاحتفال بطاعة الله عزوجل قولا وفعلا واعتقادا.وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها،
واتبع نبيك في أخلاقه،فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك،فإن نزلت عن ذلك هلكت،
واعلم يا ولدي أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق ولا كلام من غير عمل إنما بالتوبة العزمُ على ارتكاب ما الموتُ دونه،فصف أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم،ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق.
وكان يقول قدس الله سره لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا
ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ،ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم.
وكان يقول قدس الله سره قوة المبتدي الجوع ومطره الدموع وفطره الرجوع،وأما من أكل ونام ولغا في الكلام،
وترخص وقال ما على فاعل ذلك من ملام فلا يجيء منه شيء والسلام
قاعدة الطريق ومحكمها ومجلاها هي الجوع ، وذلك لأنه يغسل من الجسد مواضع إبليس ، فمن أراد السعادة فعليه بالجوع الشرعي ،
ولا يأكل إلا على فاقة ، ومن طلب شربة بلا حمية أخطأ طريق الدواء
خلوة المريد الصادق : هي سجادته ، وخلوته سره وسريرته
علامة المريد الصادق
أن تطوى له مقامات الطريق البعيدة ، على غيره من شدة عزمه ،لأن حلاوة القرب من حضرة ربه تنسيه طول التعب ...
من علامة المريد الصادق :
أن تنقلب له الأضداد ،فيصير من كان من الصالحين يسبه يحبه ،ومن كان يقاطعه يواصله ،ومن كان لا يشتهيه يثني عليه ،ولا عبرة بعداوة المنافقين ،لأنهم أعداء للأنبياء والمرسلين،من عرف الله وعبده فقد أدرك الشريعة والحقيقة،فاحكموا الحقيقة والشريعة ولا تفرطوا إن أردتم أن يُقتدى بكم ، ولم يكن اسم الحقيقة إلا لأنها تحقق الأمور بالأعمال ، ومن بحر الشريعة تنتج الحقائق . الشريعة أصل والحقيقة فرع . فالشريعة جامعة لكل علم مشروع ،
والحقيقة لكل علم خفي وجميع المقامات مندرجة فيهما
الشيخ : هو والد السر
لو أن العالم أتى إلى الصوفية خالصاً من العلل والأمراض لأوصلوه إلى حضرة الله في لحظة،ولكنه أتاهم بأمراض وعلل ظاهرة وباطنة من دعوى العلم ،
ومحبة الدنيا وشهواتها،وباطنه مملوء من الحسد والمكر والخداع والحقد والغش وغير ذلك ،
فلذلك أمروه بعلاج ذلك ليتطهر منه ،فإنها أخلاق الشياطين،أهل العرفان في ميدان القبول قد مدتهم عنايته ،وعاد من بعض أوصافهم الورع ،متواضعين متصايلين تحت جناب الكريم ، يقصدون المكان الأوسع ،
وكلما حل بهم حال أو مر بهم امتحان أو حط عليهم زمان تلذذوا بما جرى عليهم ولا يأخذهم بذلك جزع ،
لو طرحت الجبال على رؤسهم والبلاء كله عليهم ولا يأخذهم بذلك من شدة ذلك هلعٌ،عرفوا حقيقة المحبة وكشف لهم عن معنى الحبة والمحبة ،
وتلذذوا بما شاهدوا من محبة محبوبهم فلا هرب ولا فزع ،غلال المحبة غلتهم وقيودها قيدتهم فما يرجعون عن محبوبهم ، قطعتهم سيوف المحبة قطع .
ومنهم : من غلب عليه حاله وترادفت عليه أحواله فصاح وجلب وانصرع
ومنهم :من تمزق ومزق أطماره ، ولقلبه قطع ،
ومنهم : من تهتك وانهتك ، فدمعه على خديه يدمع ،أظهر حاله بالبكاء والعويل والوجد والنحيب،والنحول المذيب والأمان من في المدامع تهمع ،لا قرار لمحب ولهان ولا متعلق نشوان ، لا منام ولا طعام ولا راحة ولا مضجع ، فكلما تمكن منهم حبهم لربهم وساقهم خوفهم والجزع ،وشدد عليهم التشديد والإياس ولم يجدوا مطعماً فمات من مات منهم وبقى من بقى ، فنسيم الصفاء والرجاء من بواطن سر قلوبهم تسمع ،
ومن سكر بحب الله أو خاف من الله أشد الخوف تمزق وتقطع
والصّلاة والسّلام على رسول الله
من حكم ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه
من لم يحبس نفسه في قعر الشريعة
ويختم عليها بخاتم الحقيقة لا يقتدى به في
الطريقة
الشريعة كالشجرة والحقيقة ثمرتها فلا بد لكل واحد من الأخرى ،
ولكن لا يدرك ذلك إلا من كمل سلوكه في طريق القوم
من لم يكن عنده شفقة ورحمة على خلق الله لا يرقى مراقي أهل الله،
وكان يأخذ العهد على المريد،
فيقول له: يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب الله
وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم،وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، وعلى أن تتبع جميع الاوامر الشرعية، والأخبار المرضية،والاحتفال بطاعة الله عزوجل قولا وفعلا واعتقادا.وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها،
واتبع نبيك في أخلاقه،فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك،فإن نزلت عن ذلك هلكت،
واعلم يا ولدي أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق ولا كلام من غير عمل إنما بالتوبة العزمُ على ارتكاب ما الموتُ دونه،فصف أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم،ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق.
وكان يقول قدس الله سره لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا
ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ،ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم.
وكان يقول قدس الله سره قوة المبتدي الجوع ومطره الدموع وفطره الرجوع،وأما من أكل ونام ولغا في الكلام،
وترخص وقال ما على فاعل ذلك من ملام فلا يجيء منه شيء والسلام
قاعدة الطريق ومحكمها ومجلاها هي الجوع ، وذلك لأنه يغسل من الجسد مواضع إبليس ، فمن أراد السعادة فعليه بالجوع الشرعي ،
ولا يأكل إلا على فاقة ، ومن طلب شربة بلا حمية أخطأ طريق الدواء
خلوة المريد الصادق : هي سجادته ، وخلوته سره وسريرته
علامة المريد الصادق
أن تطوى له مقامات الطريق البعيدة ، على غيره من شدة عزمه ،لأن حلاوة القرب من حضرة ربه تنسيه طول التعب ...
من علامة المريد الصادق :
أن تنقلب له الأضداد ،فيصير من كان من الصالحين يسبه يحبه ،ومن كان يقاطعه يواصله ،ومن كان لا يشتهيه يثني عليه ،ولا عبرة بعداوة المنافقين ،لأنهم أعداء للأنبياء والمرسلين،من عرف الله وعبده فقد أدرك الشريعة والحقيقة،فاحكموا الحقيقة والشريعة ولا تفرطوا إن أردتم أن يُقتدى بكم ، ولم يكن اسم الحقيقة إلا لأنها تحقق الأمور بالأعمال ، ومن بحر الشريعة تنتج الحقائق . الشريعة أصل والحقيقة فرع . فالشريعة جامعة لكل علم مشروع ،
والحقيقة لكل علم خفي وجميع المقامات مندرجة فيهما
الشيخ : هو والد السر
لو أن العالم أتى إلى الصوفية خالصاً من العلل والأمراض لأوصلوه إلى حضرة الله في لحظة،ولكنه أتاهم بأمراض وعلل ظاهرة وباطنة من دعوى العلم ،
ومحبة الدنيا وشهواتها،وباطنه مملوء من الحسد والمكر والخداع والحقد والغش وغير ذلك ،
فلذلك أمروه بعلاج ذلك ليتطهر منه ،فإنها أخلاق الشياطين،أهل العرفان في ميدان القبول قد مدتهم عنايته ،وعاد من بعض أوصافهم الورع ،متواضعين متصايلين تحت جناب الكريم ، يقصدون المكان الأوسع ،
وكلما حل بهم حال أو مر بهم امتحان أو حط عليهم زمان تلذذوا بما جرى عليهم ولا يأخذهم بذلك جزع ،
لو طرحت الجبال على رؤسهم والبلاء كله عليهم ولا يأخذهم بذلك من شدة ذلك هلعٌ،عرفوا حقيقة المحبة وكشف لهم عن معنى الحبة والمحبة ،
وتلذذوا بما شاهدوا من محبة محبوبهم فلا هرب ولا فزع ،غلال المحبة غلتهم وقيودها قيدتهم فما يرجعون عن محبوبهم ، قطعتهم سيوف المحبة قطع .
ومنهم : من غلب عليه حاله وترادفت عليه أحواله فصاح وجلب وانصرع
ومنهم :من تمزق ومزق أطماره ، ولقلبه قطع ،
ومنهم : من تهتك وانهتك ، فدمعه على خديه يدمع ،أظهر حاله بالبكاء والعويل والوجد والنحيب،والنحول المذيب والأمان من في المدامع تهمع ،لا قرار لمحب ولهان ولا متعلق نشوان ، لا منام ولا طعام ولا راحة ولا مضجع ، فكلما تمكن منهم حبهم لربهم وساقهم خوفهم والجزع ،وشدد عليهم التشديد والإياس ولم يجدوا مطعماً فمات من مات منهم وبقى من بقى ، فنسيم الصفاء والرجاء من بواطن سر قلوبهم تسمع ،
ومن سكر بحب الله أو خاف من الله أشد الخوف تمزق وتقطع
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: من حكم ومواعظ العارفين
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 184
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
مواضيع مماثلة
» حكم ومواعظ صـــــوفيّـــــة
» أقوال ومواعظ صوفيّة
» حكم ومواعظ ** الامام علي كرّم الله وجهه ورضي عنه **
» روض الرياحين من أقوال العارفين
» من جواهر العارفين
» أقوال ومواعظ صوفيّة
» حكم ومواعظ ** الامام علي كرّم الله وجهه ورضي عنه **
» روض الرياحين من أقوال العارفين
» من جواهر العارفين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس