مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مخاطر الحروب وآلامها
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالجمعة 6 أكتوبر 2023 - 13:10 من طرف أبو أويس

» صلاة لسيدي رفيق بريبش
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأربعاء 30 أغسطس 2023 - 19:38 من طرف أبو أويس

» من جواهر العارفين
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 15:24 من طرف أبو أويس

» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2023 - 13:08 من طرف أبو أويس

» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأحد 9 يوليو 2023 - 2:34 من طرف الصفاء

» صلَّى الله عليه وسلم
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:35 من طرف أبو أويس

» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:07 من طرف أبو أويس

» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:02 من طرف أبو أويس

» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:00 من طرف أبو أويس

» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 15:49 من طرف أبو أويس

» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأحد 25 يونيو 2023 - 23:19 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأربعاء 21 يونيو 2023 - 19:14 من طرف الصفاء

» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 12:05 من طرف احمد سلام محمد الاصبحي

» مذاقات من بحر وحي المناجاة
من حكم ومواعظ العارفين Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 3:14 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


من حكم ومواعظ العارفين

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

من حكم ومواعظ العارفين Empty من حكم ومواعظ العارفين

مُساهمة من طرف ابو اسامة السبت 27 ديسمبر 2014 - 9:58

بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله
من حكم ابراهيم الدسوقي رضي الله عنه

من حكم ومواعظ العارفين 250px-%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%A9_%D8%B6%D8%B1%D9%8A%D8%AD_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B3%D9%88%D9%82%D9%8A_%D8%A8%D9%85%D8%B3%D8%AC%D8%AF%D9%87
من لم يحبس نفسه في قعر الشريعة
ويختم عليها بخاتم الحقيقة لا يقتدى به في
الطريقة
الشريعة كالشجرة والحقيقة ثمرتها فلا بد لكل واحد من الأخرى ،
ولكن لا يدرك ذلك إلا من كمل سلوكه في طريق القوم
من لم يكن عنده شفقة ورحمة على خلق الله لا يرقى مراقي أهل الله،
وكان يأخذ العهد على المريد،
فيقول له: يا فلان اسلك طريق النسك على كتاب الله
وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم،وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان وحج البيت إن استطعت إليه سبيلا، وعلى أن تتبع جميع الاوامر الشرعية، والأخبار المرضية،والاحتفال بطاعة الله عزوجل قولا وفعلا واعتقادا.وأن لا تنظر يا ولدي إلى زخارف الدنيا ومطاياها وقماشها ورياشها وحظوظها،
واتبع نبيك في أخلاقه،فإن لم تستطع فاتبع خُلُق شيخك،فإن نزلت عن ذلك هلكت،
واعلم يا ولدي أن التوبة ما هي بكتابة درج ورق ولا كلام من غير عمل إنما بالتوبة العزمُ على ارتكاب ما الموتُ دونه،فصف أقدامك يا ولدي في حندس الليل البهيم،ولا تكن ممن يشتغل بالبطالة ويزعم أنه من أهل الطريق.
وكان يقول قدس الله سره لو هاجر الناس مهاجرة صحيحة طالبين الله خالصا
ودخلوا تحت أوامره لاستغنوا عن الأشياخ،ولكنهم جاءوا إلى الطريق بعلل وأمراض فاحتاجوا إلى حكيم.
وكان يقول قدس الله سره قوة المبتدي الجوع ومطره الدموع وفطره الرجوع،وأما من أكل ونام ولغا في الكلام،
وترخص وقال ما على فاعل ذلك من ملام فلا يجيء منه شيء والسلام
قاعدة الطريق ومحكمها ومجلاها هي الجوع ، وذلك لأنه يغسل من الجسد مواضع إبليس ، فمن أراد السعادة فعليه بالجوع الشرعي ،
ولا يأكل إلا على فاقة ، ومن طلب شربة بلا حمية أخطأ طريق الدواء
خلوة المريد الصادق : هي سجادته ، وخلوته سره وسريرته
علامة المريد الصادق
أن تطوى له مقامات الطريق البعيدة ، على غيره من شدة عزمه ،لأن حلاوة القرب من حضرة ربه تنسيه طول التعب ...
من علامة المريد الصادق :
أن تنقلب له الأضداد ،فيصير من كان من الصالحين يسبه يحبه ،ومن كان يقاطعه يواصله ،ومن كان لا يشتهيه يثني عليه ،ولا عبرة بعداوة المنافقين ،لأنهم أعداء للأنبياء والمرسلين،من عرف الله وعبده فقد أدرك الشريعة والحقيقة،فاحكموا الحقيقة والشريعة ولا تفرطوا إن أردتم أن يُقتدى بكم ، ولم يكن اسم الحقيقة إلا لأنها تحقق الأمور بالأعمال ، ومن بحر الشريعة تنتج الحقائق . الشريعة أصل والحقيقة فرع . فالشريعة جامعة لكل علم مشروع ،
والحقيقة لكل علم خفي وجميع المقامات مندرجة فيهما
الشيخ : هو والد السر
لو أن العالم أتى إلى الصوفية خالصاً من العلل والأمراض لأوصلوه إلى حضرة الله في لحظة،ولكنه أتاهم بأمراض وعلل ظاهرة وباطنة من دعوى العلم ،
ومحبة الدنيا وشهواتها،
وباطنه مملوء من الحسد والمكر والخداع والحقد والغش وغير ذلك ،
فلذلك أمروه بعلاج ذلك ليتطهر منه ،فإنها أخلاق الشياطين،أهل العرفان في ميدان القبول قد مدتهم عنايته ،وعاد من بعض أوصافهم الورع ،متواضعين متصايلين تحت جناب الكريم ، يقصدون المكان الأوسع ،
وكلما حل بهم حال أو مر بهم امتحان أو حط عليهم زمان تلذذوا بما جرى عليهم ولا يأخذهم بذلك جزع ،
لو طرحت الجبال على رؤسهم والبلاء كله عليهم ولا يأخذهم بذلك من شدة ذلك هلعٌ،عرفوا حقيقة المحبة وكشف لهم عن معنى الحبة والمحبة ،
وتلذذوا بما شاهدوا من محبة محبوبهم فلا هرب ولا فزع ،غلال المحبة غلتهم وقيودها قيدتهم فما يرجعون عن محبوبهم ، قطعتهم سيوف المحبة قطع .
ومنهم : من غلب عليه حاله وترادفت عليه أحواله فصاح وجلب وانصرع
ومنهم :من تمزق ومزق أطماره ، ولقلبه قطع ،
ومنهم : من تهتك وانهتك ، فدمعه على خديه يدمع ،أظهر حاله بالبكاء والعويل والوجد والنحيب،والنحول المذيب والأمان من في المدامع تهمع ،لا قرار لمحب ولهان ولا متعلق نشوان ، لا منام ولا طعام ولا راحة ولا مضجع ، فكلما تمكن منهم حبهم لربهم وساقهم خوفهم والجزع ،وشدد عليهم التشديد والإياس ولم يجدوا مطعماً فمات من مات منهم وبقى من بقى ، فنسيم الصفاء والرجاء من بواطن سر قلوبهم تسمع ،
ومن سكر بحب الله أو خاف من الله أشد الخوف تمزق وتقطع
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 522
العمر : 73
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من حكم ومواعظ العارفين Empty رد: من حكم ومواعظ العارفين

مُساهمة من طرف فراج يعقوب السبت 27 ديسمبر 2014 - 23:56

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب
فراج يعقوب

ذكر عدد الرسائل : 185
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى