مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية


علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف علي الثلاثاء 30 يوليو 2019 - 0:53

{ قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا } 



يحتوي معان كثيرة منها : 


- الإشارة إلى علوم الإختصاص إذ أصحاب المقامات كل له مقامه المعلوم في المعارف والعلوم فتمايزت المقامات لتمايز المعلومات
 
- نسب موسى التعليم للخضر بينما نسب معلومات الخضر إلى تعليم الله له في قوله { مِمَّا عُلِّمْتَ } فأفاد هذا تشرع موسى بطلبه التعليم من الخضر ثمّ تحققه بما تلاه من ذكر نسبة ذاك العلم من الخضر
 
- سأل التعليم من الخضر بداية ثم كي لا يتوقف مطلبه فيما طلبه منه ذكّره بنسبة ما معه من العلم إلى ربه فكأنه يقول له :
" أنا جئتك طالبا لا حاسدا وصادقا لا متكبرا لتعلمني مما وهبك الله من علم لم يختصني ولا أحدا من الخلق به سواك فلا يحق لك أن تمنعني مما وهبك الله مما اختصك به فتكون كاتما له مهما كان لك من التخيير في بذله لمستحقيه من عدمه إذ أنا طالب بصدق وقادم على أعتابك بحق يشهد على ذلك حالي كما تراه يسري من ألفاظ سؤالي فلا يمكن أن يتأخر قبول مطلبي ولا اهمال سؤلي " 


- أن علوم الأسرار أمور خاصة تدور بين أهلها 


- أن السفر وركوب الأهوال في سبيل نوال علوم الإختصاص والوهب الرباني مندوب شرعا 


- أن دعوى بلوغ الغاية في العلم لا يجوز لعدم تناهي المعلومات لقوله تعالى { وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا } أي مهما كثر ذاك القليل فلا يخرج من وصف القلة 


- { هَلْ أَتَّبِعُكَ } يفيد أن طلب علوم المعارف والأسرار لا بد فيه من اتباع الذي عنوانه " الإمتثال " وهذا أعلى درجات الخدمة والتتلمذ لقوله { قَالَ فَإِنِ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَن شَيْءٍ حَتَّىٰ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا } فلم يمتثل موسى أمر عدم السؤال فحدث بينهما الفراق لأنهما اتفقا على عدم السؤال منذ البداية بخلاف الصحبة التي حصلت من الخضر لموسى فكان موسى متبعا بينما كان الخضر مصاحبا 


تلاطمت أمواج البحرين بحر حقاق الشرائع في الطرائق وبحر طرائق الحقائق في الشرائع 
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty رد: علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف أبو أويس الثلاثاء 30 يوليو 2019 - 17:03

أحسنت أحسن الله إليك سيدي علي
اللفظ قليل والمعنى غزير
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty رد: علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف إلياس بلكا الخميس 1 أغسطس 2019 - 1:10

بارك الله فيكم سيدي علي.
قلتم:  السفر وركوب الأهوال في سبيل نوال علوم الإختصاص والوهب الرباني مندوب شرعا.
لا نتحدث عن سيدنا موسى عليه السلام، فهو من هو. لكن سؤالي: ألا يكون سعيُ المُريد إلى نوال هذه العلوم فيه شبهةُ طلب الخصوصيات والتطلّع إلى المعارف المغيبة عنه؟ أم الأمر بحسب النيات والمقاصد؟ وما الفرق بين الحرص على المقامات والحرص على مواهب العلوم الإلهية؟ 
شكر الله لكم.   
إلياس بلكا
إلياس بلكا

ذكر عدد الرسائل : 48
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 15/05/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty رد: علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف علي الخميس 1 أغسطس 2019 - 2:40

إلياس بلكا كتب:سؤالي: ألا يكون سعيُ المُريد إلى نوال هذه العلوم فيه شبهةُ طلب الخصوصيات والتطلّع إلى المعارف المغيبة عنه؟ أم الأمر بحسب النيات والمقاصد؟ وما الفرق بين الحرص على المقامات والحرص على مواهب العلوم الإلهية؟ 
شكر الله لكم.   

جزاكم الله خيرا أستاذ إلياس بلكا وبارك فيكم 
طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة وهو كما قالوا " منه ما هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة الذي لا تصح عبادة كل مكلف إلا به ومنه ما هو فرض كفاية إذا قام به فرد أو طائفة سقط عن الباقين كرد سلام الشخص على المجموعة
 
كذلك الأمر فمن علوم الطريقة الذي لا يصح سير سالك ولا سلوك سائر إلا به ما هو فرض عين على كلّ مريد ومنه ماهو فرض كفاية وخلاصته ما ورد في الحكم العطائية فذلك علم منهاج السائرين وقواعد القاصدين ومن ذاك ألف الإمام زروق الفاسي رحمه الله كتابه " قواعد التصوف
"


وعليه فيمكن اعتبار طلب فقه علوم السير والسلوك من صميم المندوب الشرعي وهذا يعد من علوم الإختصاص إذ ليس كل مسلم مؤهلا لفهم هذا العلم وتعلمه لذلك ورد في الحديث الشريف " رب حامل فقه ليس بفقيه " وكذلك " رب حامل فقه لمن هو أفقه منه " وخلاصة كل هذا قوله عليه الصلاة والسلام " من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين " 


والأحاديث النبوية في الحث على طلب العلم كثيرة لكن لا بدّ أن يعود الأمر كله إلى أساسه الصحيح وأصله الأصيل وهو " تصحيح النيّة " لأن الأعمال قاطبة مبنية على النية الصحيحة السليمة فلا عبرة بعد هذا بالنوايا السقيمة العليلة فإنما الأعمال بالنيات ومن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله 


فما كان سيدنا موسى مسافرا في طلب الخضر ليأخذ العلم على يديه ناجما عن علة قلبية أو شهوة نفسية أو نية سقيمة بل كان سفرا في الله لله بالله إلى الله 


فالإستزادة من العلم وطلبه بكل طريق وحيلة أمر مندوب شرعا ونعني هنا بالعلم النافع الذي يكون لله في الله مراد به وجه الله يقرب من حضرة الله ...


أما طلب الحظوظ النفسية وما أكثرها والتشوف إلى الشهوات الجلية والخفية بنية التمايز والرئاسة وو..الخ من تلك الأمراض والعلل فلا يدخل كل هذا في الشأن الرباني فما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل وقد قال الإمام الغزالي رحمه الله قولته المشهورة " طلبنا العلم لغير الله فأبى الله إلا أن يكون له " فهو صريح في بابه أن طلب العلم سواء العلم المكسوب أو الموهوب قد يكون طلبه لغير الله تعالى 


بالنسبة لطلب علوم الحقائق والأسرار فهو طلب بين حالين : إما طلب رباني يراد به وجه الله تعالى وإما طلب نفساني يراد به التجسس على حضرة الله تعالى كإبليس لعنه الله تعالى لما كان يتجسس وهو طائف على هيكل آدم ويقول " إنك ستخلق لشأن عظيم " يترصده .. فمثل هذا الطلب للعلم حال نفساني شيطاني 


لعنة الله على كل من قصد حضرة ربه وهو يريد تحقيق غاية نفسية وهوى وشهوة نفس ليتميز بها على أهل زمانه ويظهر فيها برئاسته 
والسلام   
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty رد: علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف محمد حنان الجمعة 2 أغسطس 2019 - 20:35

زادكم الله توفيقاً وفتوحاً سيدنا

تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
محمد حنان
محمد حنان

ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 07/09/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty رد: علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف ابو اسامة الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 8:37

أحبتنا الكرام وساداتنا الأفاضل نور الله دربكم وهدا بكم ولكم سبل الهداية والرشاد أحييكم بتحية الإسلام فأقول السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته جزاكم الله بالخير العميم والفضل الجزيل لما قدمتموه من شرح المراد من طلب العلم الذي هو مكسوب وموهوب فالعلم المكسوب هو يكتسب بالمتابعة والتعلم وفق إتباع نصوص مكتوبة من طرف المعلم وكثرة الأجتهاد في تحصيله والمداومة على التردد على المعلم وهذا سبب أكتساب للعلم وكماله مطية للترقي في ميادين العلوم المكتسبة المنقولة ومنها يخضع طالب العلم اللدني بعد توفيق من الله لمواصلة إكتساب العلم اللدني الذي لا ينال إلا بعد مرور طالبه بمراحل مشترطة
يقول سيدي محمد المداني رضي الله عنه في هذا الشأن في رسالة موجهة لسيدنا الشيخ إسماعيل رضي الله عنه يوصيه فيها ( حدثوا أخوانكم بما فتح الله عليكم من معانيكم بعد تدريب القلوب على ذكر الإسم الأعظم ) ومن هنا نرى أن العلم اللدني الموهوب لا ينال بالإكتساب بل هو موهبة يهبها الله لمن إستقام باطنه واكتملت مراقيته وصفت سريرته وغاب عن المحسوسات واضمحلت عنده جميع الصور وأشرقت أنوار المعرفة بالله في ساحة قلبه (وما ذلك على الله بعزيز) والكلام في هذا السياق يطول
مع أجمل التحيات وأزكى السلام
والسلام
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها  Empty رد: علوم الإختصاص لا تبذل إلا لأهلها

مُساهمة من طرف ابو اسامة الثلاثاء 24 ديسمبر 2019 - 8:53

العلم اللدني لا ينال إلا باتباع شيخ عارف بالمسالك ألا ترى أن سيدنا موسى عليه السلام في مناجاته مع ربه يسأله ( يارب هل هناك من هو اعلم مني بك فقال له نعم هناك من هو أعلم منك قال له دلني عليه
وأذن بالاتباع ( فوجدا عبدا من عباده آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما ) وهو الخذر عليه السلام معلم الرسل ^ والملاحظ هنا ^ سيدنا موسى عليه السلام نبي مرسل وكليم الله يبحث عن معلم يعلمه علما من عند الله    
و
ابو اسامة
ابو اسامة

ذكر عدد الرسائل : 523
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى