مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شركة المكنان" خدمات عالية الجودة في عزل خزانات في السعودية
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 22 أبريل 2024 - 13:50 من طرف شركة الخبرا

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


الحكم الصغرى المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Empty الحكم الصغرى المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 13:09

الحكم الصغرى
المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه

هذه الحكم ألحقها الشيخ الدكتور عاصم إبراهيم الكيّالي في آخر شرحه للمختارات من الحكم العطائية الكبرى، وكذلك في آخر كتاب "الواضح المنهاج في نظم ما للتاج" لعبد الكريم ابن العربي بنّيس رحمه الله، وهو نظم للحكم العطائية بتحقيق الكيّالي أيضا، حيث يقول:
...وإن كان في نفسي شيءٌ من نسبتها للشيخ ابن عطاء الله وإن كنتُ أجدها دونَ كل ما ألفه الشيخ.
ــــــــــــــــــ

1- يُعرَف العاقل بثلاث: بملكته نفسه عند الشهوة، وبملكته لها عند الغضب، وبتركه ما لا يعنيه مع القدرة على الدخول فيه.

2- تفرق الوجه عليك، لا يمنعني من النظر بلطفي إليك، إذا كان لك عناية مني، فكم من متفرغ شغلته عني، وكم من مشتغلٍ جمعته عليَّ.

3- قبح الله وجه التفريط، لو كان وقتاً لكان ليلاً، ولو كان صوتاً لكان ويلاً.

4- كل مقدور عليه مزهود فيه، وكل ممنوع عنه مرغوب فيه.

5- الحمد لله الذي أطعمنا مع العجز، ونصرنا مع وجود الخذلان، والحمد لله الذي لم يقطع عنا عوائد الإحسان بوجود العصيان، والحمد لله الذي لم يحبس عنا عوائد رفده، مع نقضنا لعهده، والحمد لله على كل نعمة، وأستغفر الله العظيم من كل ذنب، ونعوذ بالله من كل محنة، ونسأل الله تعالى من كل خير ومنة، والحمد لله رب العالمين.

6- لا تواضع مع دعوى، ولا كبر مع تقوى.

7- يا أيها الطالب من الخلق كل ما تريد، أنت لم تجد من نفسك كل ما تريد، فكيف تجد من الخلائق كل ما تريد؟

8- من لم يوف ربه كيف يطلب منه أن يوفيه؟!

9- مخالفة الهوى مر على النفوس، إذا لم تتحسن هذه المرارة فلا سبيل إلى الشفاء أبداً.

10- شهد للدنيا بالتعظيم من كان عليها مقبلاً.

11- غمسة في الذنوب توجب جمعك عليه، خير لك من دوام على طاعة توجب تكبرك عليه.

12- حقيقة بلاي، ميل قلبك إلى سواي.

13- فتح باب عطائي، شكرك لنعمائي.

14- إقبالك على غيري إقرارك له بالعبودية، وكيف أرضى لك أن تعبد غيري؟!

15- طلب من العبد أن يكون له عبداً، فأبى أن يكون إلا ضداً.

16- طلب غير الله عمداً، فمنع الله عند رفداً.

17- من وجدني لم يشهد معي غيري، ومن شهد معي غيري فما وجدني.

18- لو أثبتَّ معي غيري وأتيتني لم أقبل عليك، فكيف إذا أثبتَّ معي غيري وأقبلتَ عليه؟!!

19- إن الله حكم حكماَ قبل أن يخلق السموات والأرض: ألا يطيعه أحدٌ إلا أعزه، وأن لا يعصيه أحدٌ إلا أذله، فربط مع الطاعة العز، ومع المعصية الذل، كما ربط الإحراق مع النار، فلمن لا طاعة له لا عز له.

20- لا تنسبن نفسك لعفاف، ولا لتقلل وكفاف، ولكن اشهد فضلي عليك.

21- ما نظر إلى قيامه بنفسه في الطاعة، وغفل عن إقامة الله تعالى إياه فيها إلا عبدٌ جهول.

22- اشهد فضلي عليك، ولا تشهد عملك معي، فإنك إن شهدت عملك معي ادعيت بين يدي، وإن شهدت فضلي عليك أرجعت ذلك إليَّ.

23- من اكتفى بالله تعالى لم تطرقه النكبات.

24- قد شهد للدنيا بالتكبير من أقبل عليها، ونسب التحقير إلى الآخرة من أعرض عنها.

25- تحقيرك للأشياء وأنت عليها مقبل زورٌ وبهتان، وتعظيمك للشيء مع وجود إعراضك عنه من أمارات الخذلان.

26- كيف ترجو أن يكون لك قدر عنده وقد استعبدك من ليس له قدر عنه؟

27- لو اشتغلت بالباقيات الصالحات عني ما كان ذلك عذراً لك عندي، هذا إذا اشتغلت بباق لا يفنى، فكيف إذا اشتغلت بفانٍ لا يبقى؟

28- ليس للكون من القيمة ما يستحق أن يؤثرَ عليَّ، ولا للعوارض من القدر أن تعوق من أراد التوجه إليَّ.

29- يا عبدنا لم تطلب منا النوال، ولا تطالب نفسك بالإقبال؟

30- اطلب ممن الفضل له، وطالب من الحقُّ عليه، فالحق تعالى له الكرم، وله الحق، فاطلب منه من حيث كرمه، وطالب نفسك من حيث حقوقه عليك.

31- ليس الوجه الذي تلقى به الغريم، كالوجه الذي تجلس به مع النديم.

32- متى ضعفت الأعمال أردفها الحق بالمحق.

33- ليس المستغفر من استغفر باللسان وأقام على أفعال الهوان، إنما المستغفر من ترك العصيان.

34- من اعتمد على المعلومات والمدخرات، فقد عبد غير الله تعالى وهو لا يشعر.

35- أقربهم إلى الله تعالى أفهمهم عنه، وأفهمهم عنه أشدهم استسلاماً له.

36- من لم يأت إلى الله بعواطف الامتنان، سيق إليه بسلاسل الامتحان.

37- رضاك عني في الفاقة ساعة واحدة، خير من عبادة سبعين سنة، صيامها وقيامها.

38- إذا تقرَّب الناس إليَّ بكثرة الأعمال، تقرب إلي أنت بالرضا عني في الأفعال، واعلم أن من جلس معنا على بساط فاقةٍ راضياً عنا، رفعنها مرتبته عندنا.

39- تأبي الأشياء عنك، على حسب تأبيك عنا.

40- ليس أهل العفو عن الجناية، كأهل التخصص والعناية.

41- جل ربنا أن يعصى عناداً أو يطاع استبداداً.

42- من أخلاق الأولياء ثلاثة: سلامة الصدر، وسخاوة النفس، وحسن الظن في عباد الله.

43- لا يصح من راغب إخلاصٌ، ولا يمكن من زاهدٍ رياء.

44- إذا أردت أن تعرف قدر العمل الذي أنت فيه، فانظر من يشاركك فيه.

45- الدنيا عبارة عما يشغل عن الله.

46- النفس عبارة عن كل خلقٍ مذموم.

47- من وكل إلى نفسه لم تفته المعصية، وإن لم يكن لها فاعلاً.

48- الأحمق من يطالب الناس لنفسه، ولا يطالب نفسه للناس.

49- أول الدواء الحمية، فمن عجز عن الحمية كان عن الدواء أعجز وأعجز.

50- الحمية رأس الدواء.

51- لا معنى لدعوى النفس للأعمال قبل كشف الحجاب، فإن العلل تلزمها، ولا معنى لدعواها بعد كشف الحجاب، فإن الشهود يلزمها.

52- لولا الحجاب والاستتار، ما ثبتت رؤية الآثار.

53- حرام على من استكثر من الشهوات أن تفتح له أبواب الغيوب.

54- لا عبادة مع نهمة، ولا غفلة مع يقظة.

55- من أعطى نفسه نهمتها من الحلال، وقع في الحرام.

56- كيف يرجو أن تنصلح الأشياء له من أعرض عن مصلحها؟

57- من نزلت به فاقة فلم ترجعه إلى الله فمصيبته بالغفلة عن الله أعظم من مصيبته بالفاقة.

58- قد استحقَّ إحباط قدره، من أقبل على من لا قدر له.

59- أقبل إلى الله على حسب حاجتك إليك، واذكره ما علمت أنه لك ذاكر، ولا تستبدل منه إلا من هو أرأف بك منه، ولن تجد ذلك أبداً.

60- لو يعلم المحدث لمن يحدث ما كذب في حديث.

تمت
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الحكم الصغرى  المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه Empty رد: الحكم الصغرى المنسوبة لابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه

مُساهمة من طرف محمد الإثنين 11 أكتوبر 2010 - 16:51

أبو أويس كتب:الحكم الصغرى


59- أقبل إلى الله على حسب حاجتك إليه، واذكره ما علمت أنه لك ذاكر، ولا تستبدل منه إلا من هو أرأف بك منه، ولن تجد ذلك أبداً.


avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى