مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب

» هدية اليوم
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس

» حكمة شاذلية
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس

» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس

» لم طال زمن المعركة هذه المرة
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالسبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس

» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس

» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس

» المدد
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس

» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس

» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالسبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس

» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالسبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي

» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية


كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Empty كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب

مُساهمة من طرف أبو أويس الإثنين 21 أبريل 2008 - 21:17

من مذاكرات شيخي وسيدي إسماعيل الهادفي قدس الله سره وطيب ثراه :
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى لتستنير القلوب بنور الله والصلاة والسلام على هذا الرسول الكريم وعلى آله وأصحابه نجوم الإهتداء وأئمّة الإقتداء وعلى أتباعه الذين بذلوا أنفسهم لله يبتغون فضلا من الله.
أمّا بعد، فيا جماعة المسلمين ويا عباد الله الذاكرين أنقل لكم ما جادت به قريحة شيخي إسماعيل الهادفي رحمه الله ورضي عنه مفسرا العبودية:


العبد الآبق هو العبد الهارب عن سيّده وهو من أسفل العبيد بحيث يتمنى سيّده أن لا يراه وأن يتخلّص منه.
والعبد المخلص في العبودية هو الملازم لسيده المستعدّ لتلقّي الأوامر وتنفيذ العمل بمقتضاها، وإن اختلفت العبيد عند سيّدهم في القرب والمقامات لكنهم يتّحدوا في الطاعة، وخير العبيد من يلازم المقام الذي وضعه فيه سيده، والترحيل والترقية من ذاك المقام إلى غيره يكون بفضل السيد وإنّما حسن الاستعداد هو المؤهّل للترقية ، وهنا يقف العبد موقف الجدّ في تنفيذ ما كلّف به على الوجه الأتمّ ليرقّيه سيده لمقام أشرف، وبعد أن كان عاملا في صيانة الدار يرقيه لحفظ الأسرار ويؤذن لهذا قوله تعالى: ’’وإذ تأذّن ربّكم لئن شكرتم لأزيدنّكم‘‘ والشكر هو صرف النعمة لما خلقت له فإن كان صرفها كذلك إستأهل الترقية والتحويل إلى ما أرقى. وبعدما رقّاه من صيانة الدّار إلى حفظ الأسرار يرقّيه لأن يكون من خاصّته العليا الذين يستودعهم أسراره الخاصة ويولّيهم درجة الولاية ’’الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور‘‘ فيصبح سرّا من أسرار الحبيب جل شأنه.

للقوم سرّ مع المحبوب ليس له حدّ فصل بين شطري بيت القصيدة وليس سوى المحبوب يـحصيـه
بـه تصـرّفهــم فـي الكائنـات فـمـافصل بين شطري بيت القصيدة قد شاء شاءوا وما شاءوه يقـضيه
إن كنت تعجب من هذا فلا عجـبفصل بين شطري بيت القصيدة للّه في الكـون أسـرارا ترى فيـه

وليس عبدا من تقرّبه نفحة وتبعده لفحة إنّما العبد عبد على كلّ حال ، ولهذا أثنى سبحانه وتعالى على سيدنا أيوب عليه السلام بقوله: ’’نعم العبد إنّه أوّاب‘‘ أي دائم الرجوع إلى الله في السّرّاء والضّرّاء وقد امتحنه تعالى في مقام العبودية فكان العبد الحقيقي الأوّاب، وثارت ثائرة إبليس اللعين لهذا الثناء من المولى عزّ وجلّ وظنّ أنّ هذا المقام الذي حازه سيدنا أيوب عليه السلام معتلّ بأسباب ونسي أنّ الفضل والمنّ من الله تعالى فأراد أن يقطع هذه الأسباب وبقطعها ينال مراده من حرمان سيدنا أيوب من هذا المقام فقال للمولى عز وجل: كيف لا يبلغ ما بلغ وقد منحته المال والأولاد والجمال والصحة والرسالة، وكان سيدنا أيوب عليه السلام يملك شطر الشام من إبل وبقر وأغنام، وكان جميل الصّورة وله الكثير من الأولاد وكان هو وزوجته من ذرّية سيدنا يوسف عليه السلام.

وسأل إبليس المولى تعالى أن يسلّطه على ماله ليثبت ما عقده، فأعطاه السلطة على ماله، فنادى عفاريت الجنّ وعلم أنّ أحدهم يصيح صيحة كل من له نفس يموت وآخر يصير إعصارا يدمّر ما يأتي عليه، فكلّف الأول بما يملك أيوب من الأنعام ثم جاءه على صورة أحد الرّعاة وهو يبكي وأعلمه بما حدث، فقال له: دعني يا هذا لله ما أعطى ولله ما أخذ. وكلّف العفريت الثاني بالزروع والكروم والأشجار وجاء لسيدنا أيوب وأعلمه فكان ردّه كالأول . فرجع اللعين إلى الحقّ عز وجلّ وقال له: لا يتأثّر، فأولاده كثيرون ويمكن أن يسترجعوا له كل ما ذهب، واعتقد اللعين هنا أيضا أن يقطع السبب الذي يأتي به الرزق فقال: سلّطني عليهم وسترى ، فكان له ما أراد، وأمر عفاريت الجنّ بأن يقلبوا القصر حين يجتمعوا فيه كلهم فكان ذلك وقُتل جميعهم، ثم ذهب لأيوب وأعلمه بالحادث فقال له مثل قولته الأولى، فأعاد الطلب بأن يسلّطه على بدنه الذي هو سببا في مجيء الأولاد زاعما أنه لم يتأثّر لوجود الصّحّة والجمال فقال له المولى عزّ وجلّ: لك ذلك إلاّ قلبه ولسانه. لأنّه نبي وهما الواسطة بين الحقّ والخلق فالقلب بين النبي وبين الحقّ واللسان بين النبي وبين الخلق ، وبهما سيعرّف الشيطان بأنّه مهزوم وإلاّ كيف سيُهزم الشيطان إذا مات سيدنا أيوب بمرضه هذا.

قلت: فأعطاه المولى الحكيم السلطة على بدنه دون قلبه ولسانه، فمرض سيدنا أيوب مرضا استحقّ من شدّته ذكره في التنزيل، بحيث أنّ زوجته وضعته في عريش لتبعده عن إذاية الناس ورؤيتهم له وتأتي له بالرزق وتطعمه إياه، فوسوس لها إبليس وأعانه أعوانه من الإنس عليها بأن تطلب من سيدنا أيوب أن يسجد سجدة لإلاه الأرض كما زعم لها أنه هو ليُرجع له صحته وجماله وأبناءه وأرزاقه، فحدّثت سيدنا أيوب بهذا وهي تريد ذلك، قيل هنا ’’نادى ربّه أنّي مسّني الضّرّ وأنت أرحم الراحمين‘‘ وفي آية أخرى ’’واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربّه أنّي مسّني الشيطان بنصب وعذاب‘‘ وما نادى إلاّ أن مسّه في إطار الدّين من جانب زوجته وبعض أتباعه لمّا اعتقدوا ما قاله اللعين، أمّا هو فلا لأنّ النّبوّة معصومة والضّرّ مسّه في أتباعه. وحلف سيدنا أيوب بأن يجلدها مائة جلدة إن صحّ وقام، على انحرافها لعقيدة الشيطان.

وحين نادى ربّه أنّي مسّني الشيطان بنصب وعذاب جاءه في أسرع من البرق الجواب والخطاب:’’اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب‘‘ لماذا ؟ لأنّه صحّ أنّه عبد أوّاب، شكر له المنّ والعطاء فزاد ’’ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمة منّا وذكرى لأولي الألباب‘‘ ثم زاد لرفع حرج اليمين بأن رجعت الزوجة لليقين والصواب ’’وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث إنّا وجدناه صابرا نعم العبد إنّه أوّاب‘‘ وخسر إبليس اللعين المنازلة وطرد خاسئا وسدل من ورائه الحجاب.

فكن عبدا لله فقط ترى منه العجب العجاب. فإنه محبّ لأولي الألباب.

هذه هي العبودية الحقّة ’’إنّ هذه أمّتكم أمّة واحدة وأنا ربّكم فاعبدون‘‘ به تصرّفهم في الكائنات فمافصل بين شطري بيت القصيدة قد شاء شاءوا وما شاءوه يقـضيه ’’فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضرّ وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين‘‘

فسيدنا أيوب عليه السلام لم يتحوّل عن العبودية على ما ناله من الابتلاءات الصعبة والإمتحانات العظيمة فأصبح مثلا في الصبر ويقال: ,,كصبر أيوب،، .

كذلك الواجب على الإنسان أن يكون عبدا لله على كلّ حال حتى يفوز برضوان الله ويكون عبدا شكورا، فيستوجب بمحض الفضل والإمتنان الترقية والرفعة، فالفضل ليس له حد ولا نهاية، وكثيرا ما يرتقي الإنسان بالنعم الدنيوية بسبب الشّكر فيصل لدرجة أنّه لا يكفيه ثواب الدنيا لجزاء شكره فيتعدّى جزاؤه وثوابه للآخرة، وأنّ إلى ربّك المنتهى.

سرّ المحبوب محجوب ’’فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرّة أعين جزاء بما كانوا يعملون‘‘ أفناهم عنهم وقد كشفت لهم... وليس هذا فقط، فهذه بداية لا نهاية لها

للقوم سرّ مع المحبوب ليس له حدّفصل بين شطري بيت القصيدة وليس سوى المحبوب يـحصيـه

والسّرّ من أسماء النفس فهي تترقّى وفي كلّ مرحلة تسمّى بإسم ولها بداية ونهاية حتى تسمّى روح ثم سرّ، والسّرّ ليس له حدّ ولا نهاية وليس سوى المحبوب يحصيه. بحيث الملائكة لا تعرف ما بين العبد وربّه في هذا الميدان.

بـه تصـرّفهــم فـي الكائنـات فـمـافصل بين شطري بيت القصيدة قد شاء شاءوا وما شاءوه يقـضيه
إن كنت تعجب من هذا فلا عجـب فصل بين شطري بيت القصيدة للّه في الكـون أسـرارا ترى فيـه

الّلهم افتح على الجميع بجاه حبيبك المصطفى الشفيع...


عدل سابقا من قبل أبو أويس في الإثنين 6 أكتوبر 2008 - 23:36 عدل 1 مرات
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب Empty رد: كن عبدا لله ترى منه العجب العجاب

مُساهمة من طرف الاسماعيلي الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 14:37

رضي الله عنك يا سيدي و يا سندي و يا قدوتي
الاسماعيلي
الاسماعيلي

ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 43
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى