بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
+19
علّ بن محمد
عماري
فراج يعقوب
فائزة
الاسماعيلي
ابو ضياء
3issam
nassim
فرح
moundhir
علي
أبو خليل 03
منصور
ابو اسامة
محمد
أمة الله
عادل
أبو مهدي
أبو أويس
23 مشترك
صفحة 3 من اصل 3
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بسم الله، والصلاة والسلام على خير خلق الله وأشرفهم سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان.
حدثنا مولانا وشيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه قال:
كان أحد المشائخ إبتلاه الله بإبن يعاقر الخمرة، وكان يأتيه وهو في الدرس ويطلب منه النقود، فيعطيه ضعف ما يطلب، واستمر هذا الأمر وسط حيرة وتعجب الطلبة، (كيف يعطيه النقود وهو يعلم أنه يشتري بها الخمر بل يعطيه ضعف ما يطلبه ؟)
وبعد مدة راجع الإبن نفسه وتساءل كيف أن الطلبة يأتون من أقاسي البلدان لتعلم العلم والأدب والتقوى من والده، وهو معرض عن هذا الخير ويعصي الله ورغم هذا والده يحسن إليه ولا يرد له طلبا. فندم على فعله وقرر أن يتوب ويدخل مع الطلبة في دروسهم ونشاطهم.
وفي الغد جاء لوالده أمام الطلبة واعتذر منه وطلب الصفح والتوبة والرجوع عما كان يفعل ومواكبة نشاطهم... ففرح الشيخ به وبتوبته وكذلك الحاضرون وابتهجوا بذلك.
ثم سأل الشيخَ بعضُ الحاضرين:
سيدي لقد كنا متعجبين من فعلك مع إبنك، (كيف تعطيه النقود وأنت تعلم أنه يشتري بها الخمر بل ويزداد عجبنا في إعطائك له ضعف ما يطلب؟)
فقال لهم:
إني أعلم أن كل شئ بقدر وأعلم أنه مقدّر عليه أن يشرب كمية محددة لا أكثر منها ولا أقل... فكنت أعطيه أكثر مما يطلب وأنا أسأل الله أن يعجل رفع هذه المصيبة عنه ويقطعها لتعجل له التوبة، والحمد لله استجاب الله لنا بحسن ظننا.
وفي الحديث: أنا عند ظن عبدي بي...
قال الشاعر: وإني لأدعو الله حتى كأنني *** أرى بجميل الظن ما الله صانع
حدثنا مولانا وشيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه قال:
كان أحد المشائخ إبتلاه الله بإبن يعاقر الخمرة، وكان يأتيه وهو في الدرس ويطلب منه النقود، فيعطيه ضعف ما يطلب، واستمر هذا الأمر وسط حيرة وتعجب الطلبة، (كيف يعطيه النقود وهو يعلم أنه يشتري بها الخمر بل يعطيه ضعف ما يطلبه ؟)
وبعد مدة راجع الإبن نفسه وتساءل كيف أن الطلبة يأتون من أقاسي البلدان لتعلم العلم والأدب والتقوى من والده، وهو معرض عن هذا الخير ويعصي الله ورغم هذا والده يحسن إليه ولا يرد له طلبا. فندم على فعله وقرر أن يتوب ويدخل مع الطلبة في دروسهم ونشاطهم.
وفي الغد جاء لوالده أمام الطلبة واعتذر منه وطلب الصفح والتوبة والرجوع عما كان يفعل ومواكبة نشاطهم... ففرح الشيخ به وبتوبته وكذلك الحاضرون وابتهجوا بذلك.
ثم سأل الشيخَ بعضُ الحاضرين:
سيدي لقد كنا متعجبين من فعلك مع إبنك، (كيف تعطيه النقود وأنت تعلم أنه يشتري بها الخمر بل ويزداد عجبنا في إعطائك له ضعف ما يطلب؟)
فقال لهم:
إني أعلم أن كل شئ بقدر وأعلم أنه مقدّر عليه أن يشرب كمية محددة لا أكثر منها ولا أقل... فكنت أعطيه أكثر مما يطلب وأنا أسأل الله أن يعجل رفع هذه المصيبة عنه ويقطعها لتعجل له التوبة، والحمد لله استجاب الله لنا بحسن ظننا.
وفي الحديث: أنا عند ظن عبدي بي...
قال الشاعر: وإني لأدعو الله حتى كأنني *** أرى بجميل الظن ما الله صانع
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الخميس 21 يناير 2021 - 15:51 عدل 2 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بسم الله الرّحمان الرّحيم
لوسكتّ لأكلنا
في سنة..1403هجري..والموافق..لـ 1983ميلادي/كتبَ الله لنا حجّة إن شاء الله موفّقة بمعيّة مولانا الإمام قدّس الله روحه ونوّر ضريحه مع جمع غفير من المريدين..وكان مولانا الأمام رضي الله عنه يقوم بدرس في الأحكام الفقهيّة بمنزل إقامته رضي الله بالمدينة المنوّرة.وذات يوم بينما كان رضي الله عنه يشرح بعض المسائل قَدَمَّ صاحب المحل صينيّة شّاي في إبريقين الأول صغير به شاي للأستاذ رضي الله عنه والآخر كبير به شاي للمريدين. فشرب كأسا ثم أعطى الإبريق الصّغير لأحد المريدين لكي يُوزّعه على الحاضرين وكانوا جمعا غفيرا فبدأ بتوزيع الشّاي على الحاظرين غير أنّه فتح الإبريق لينظر محتواه فانتهره مولانا الإمام رضي الله عنه.قائلا له: لماذا فتحته ؟.. قال عليه الصّلاة والسّلام لأبي رافع: إنّك لوسكتّ لناولتني كلّما طلبت الذّراع
لوسكتّ لأكلنا
في سنة..1403هجري..والموافق..لـ 1983ميلادي/كتبَ الله لنا حجّة إن شاء الله موفّقة بمعيّة مولانا الإمام قدّس الله روحه ونوّر ضريحه مع جمع غفير من المريدين..وكان مولانا الأمام رضي الله عنه يقوم بدرس في الأحكام الفقهيّة بمنزل إقامته رضي الله بالمدينة المنوّرة.وذات يوم بينما كان رضي الله عنه يشرح بعض المسائل قَدَمَّ صاحب المحل صينيّة شّاي في إبريقين الأول صغير به شاي للأستاذ رضي الله عنه والآخر كبير به شاي للمريدين. فشرب كأسا ثم أعطى الإبريق الصّغير لأحد المريدين لكي يُوزّعه على الحاضرين وكانوا جمعا غفيرا فبدأ بتوزيع الشّاي على الحاظرين غير أنّه فتح الإبريق لينظر محتواه فانتهره مولانا الإمام رضي الله عنه.قائلا له: لماذا فتحته ؟.. قال عليه الصّلاة والسّلام لأبي رافع: إنّك لوسكتّ لناولتني كلّما طلبت الذّراع
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
سَيِّدي الحاج الصادق بالشاوش، رحمه الله.
قيل فيه: أنه سَيِّدٌ من حُكماء الطريقة المَدنيَّة الأفاضِل، ومِن أصْحاب المَعرفَة الأماثِل. انْضمَّ إلى سِلك الطريق في أواخر عِشرينات القَرن المَاضي، حينَ كان في عزِّ شَبابهِ، وظلَّ مُحافظًا على الوِداد، إلى أن وافاهُ الأجل في بِدايَة القَرن العشرين
رحم الله سيدي الصادق كان قد زار شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه بتوزر في أواخر الثمانينات وقد فرح لقدومه أيما فرح وأنزله بين الفقراء منزلة تليق به وشهد له بالمعرفة والرسوخ والتمكين في طريق الله ... وكنت حاضرا ذاك المجلس الذي أراد فيه تجديد العهد عن شيخنا فقال له: الله الله كيف هذا... لا أبايعك على مبايعة شيخي سيدي المداني رحمه الله، وماذا سأضيف لك عما أعطاك سيدنا..
وكان فقيرا بحق رحمه الله مملوءا أدبا وسكينة ووقارا. اللهم كما جمعتنا بأحبابك في الدنيا اجمعنا بهم في الآخرة عندك يا مليكا ويا مقتدرا.
كما أذكر أن يوم زيارته تكرم علينا إمامنا رضي الله عنه وكل من حضر ذلك المجلس بورد: (لا إلاه إلا الله الملك الحق المبين) وقال إنه لتصفية الوارد.
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الثلاثاء 14 يوليو 2015 - 1:22 عدل 1 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بسم الله والصلاة والسلام على سيدي وحبيبي رسول الله
لي سادةٌ منْ عزِّهمْ *** أقدامُهمْ فوقَ الجِباه
إنْ لمْ أكُنْ منهمْ فَلي *** في حُبِّهمْ عزٌ وَجاه
لي سادةٌ منْ عزِّهمْ *** أقدامُهمْ فوقَ الجِباه
إنْ لمْ أكُنْ منهمْ فَلي *** في حُبِّهمْ عزٌ وَجاه
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أبو أويس كتب:
كما أذكر أن يوم زيارته تكرم علينا إمامنا رضي الله عنه وكل من حضر ذلك المجلس بورد: (لا إلاه إلا الله الملك الحق المبين) وقال إنه لتصفية الوارد.
هل يجوز لمن لم يحضر ذاك المجلس أن يذكر هذا الورد. وشكرا لكم؟
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
منصور كتب:أبو أويس كتب:
كما أذكر أن يوم زيارته تكرم علينا إمامنا رضي الله عنه وكل من حضر ذلك المجلس بورد: (لا إلاه إلا الله الملك الحق المبين) وقال إنه لتصفية الوارد.
هل يجوز لمن لم يحضر ذاك المجلس أن يذكر هذا الورد. وشكرا لكم؟
السلام عليكم ورحمة الله
سيدي الفاضل سألنا شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه في حادثة مماثلة فأجابنا بأن الإذن يخصّ من حضر ذاك المجلس ولا يتعداه إلا بإذن صريح كأن نقول: هذا إذن عام أو بلغوا إخوانكم هذا الورد...
واعلم أخي الكريم أن طريق التصوف قائم على الأذون والتوجيه والتربية من قبل الشيخ والطاعة والالتزام والأدب من قبل المريد فهي مسألة مشتركة بينهما والتوفيق من الله لكل منهما...
ولما كان التصوف قائم على الإرشاد فينبغي للمريد والسالك أن لا يخوض في أمر ولا يتقدم خطوة إلا بإشراف الشيخ فكان لا بد للمريد من استئذان الشيخ في كل ورد يعمل به.
وقد جرت العادة عند أهل الطريق أن تكون كل أعمال المريد بإشراف الشيخ وإرشاده فلو سلك المريد الطريق كما يشاء لما عاد هناك ضرورة للشيخ والنتيجة هي تخبط المريد في الطريق إلا أن يتولاه الله برحمته.
وكم رأينا من مريدين تاهوا وضاعوا نتيجة سلوكهم الفردي دون إستئذان...
والأمر الأخير فالحقيقة عندما تقرأ وردا وأنت مجاز ومأذون فيه يختلف اختلافاً جذرياً عن قراءته بدون إذن والسبب في هذا هو أنك عندما تقوم بهذا الورد وأنت مجاز فيه من شيخ سيختلف بالنسبة لشعورك بالنورانية والسر الذي فيه .....
والله أعلم
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
باب حقوق الصحبة
من حقوق الأخ علي الأخ أن يتعامي عن عيوبه، فقد قال سيدنا الشيخ محمد بلقايد قدس الله سرّه:.. (..من نظر إلي عيوب الناس قل نفعه وخرب قلبه..)..، وقد قالوا..اذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس..خبيرا بها..أعلموا أنه قد مكر به..
وقال قدس اله سرّه... (...من علامات الاستدراج للعبد نظره في عيوب الناس وعماه عن عيوب نفسه...)..
ومصدقا لكلام شيخنا قدس الله سرّه..نقول.. ما رأينا شيئا أحبط للأعمال، ولا أفسد للقلوب،ولا أسرع لهلاك العبد، ولا أقرب من المقت..،.. ولا الرياء..،.. والعجب..،.. والرياسة من قلة معرفة العبد عيوب نفسه، ونظرة في عيوب الناس..
وقال ايضا قدس الله سرّه ...(..ومن حق االفقير على الفقير أن يحمل ما يراه منه علي وجه من التأويل الجميل ما أمكن فإن لم يجد تأويلا رجع علي نفسه باللوم..لو اراد الله لي ان انظر خيرا ماأراني عيوب اخي...)..، وقد اطلع احد الفقراء على هذا الكلام فقال رضى الله عنه..صدق سيدنا الشيخ..والله لو أن الواحد منا عند صدور فعل او قول من اخيه ..ووضع نفسه مكانه ..لحمله ذلك على إحسان الظن بالآخرين..، ..فقال له احد الفقراء ايجد دليل في كتاب الله يشير الى هذا المعنى..فقال نعم قوله تعالى من سورة النور...لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنين و المؤمنات بانفسهم خيرا... فخطر لي خاطر عند سماع هذه الىية الكريمة من سيدي ان الفقير بل المؤمن الصادق يشعر أن عباد الله كيان واحد حتى ان الفقير المتوجه الى الله مع استحضار وسيلته نصب عينه حين يلقى أخاه و يسلم عليه فكانما يسلم على نفسه...فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم...
وقال ايضا قدس الله سرّه...(...ومن حق مؤمن على المؤمن أن يرجو له من الخيرات، والمسامحة، وقبول التوبة ولو فعل من المعاصي ما فعل كما يرجو ذلك لنفسه...)...
هكذا ذأب سادتنا الشائخ رضوان الله عنهم... يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه... لاتظن بكلمة خرجت من أخيك تامؤمن شرا..و انت تجد لها في الخير محملا..
فهكذا تكون الصحبة الحقيقية إحسان الظن بالفقراء و عباده ،حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير..
وقال ايضا قدس الله سرّه...ومن حق االمؤمن على االمؤمن .. ألا ينظر إلي زلة سبقت .. ولا يكشف عورة سترت.... فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... من راى عورة فسترها.. كان كمن احيا موؤدة من قبرها ...
نقارن قول سيدنا الشيخ قدس الله سرّه بحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نقتبس ان عند صدور قول او فعل يسبب لك ضيقا أو حزنا حاول إلتماس الاعذار... واستحضر ما يقوله لك شيخك في هذا الباب... فإن لم تجد عذرا .. فقل لعل له عذرا لا أعرفه... و لله در من قال... .
تأن ولا تعجـل بلومـك صاحــبًا لعل له عــذرًا وأنــت تــلــوم
وقال قدس الله سرّه ...(..ومن حق المؤمن على المؤمن ألا يعيره بذنب ولا غيره، فإن المعايرة تقطع الود أو تكدر صفاءه...)... جاء عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...من عير أخاه بذنب لم يميت حتى يعمل ذلك الذنب... .
أي - لا تعب أخاك بما أصابه من مصائب دنياه فأنه في ذلك إما مظلوم سينصره الله، أو مذنب عوقب فطهره الله ومن الرعونة أن تفتخر بما لا تأمن سلبه وتعير أحدا بما لا يستحيل في حقك وأنه تعلم أن ما جاز على مثلك جاز عليك.... و قل بما جاء في كتابه الكريم....و لا تجعل في قلوبنا علا للذيم آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم...قال لي شيخي...محمد الهادي رضى الله عنه و أرضاه..كما تحب ان يستغفر لك ..كذلك ينبغي ل كان نستغفر له – أي أخي في الطريق- وفي القران دعاء ياسيدي عليّ داوم عليه... و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقوما بالايمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.....ياسيدي..كن مخموم القلب؟ ....
وله ايضا قدس الله سرّه....من حق المؤمن على المؤمن ألا ينظر له بعين الاحتقار، من نظر إلى أخيه بعين احتقار عوقب بالذل ..و من نظر الى اخيه كما جاء في الجديث نظرة ود غفر الله له... . وسمعناه مرة ايضا يقول قدس الله سرّه ...ومن حق المؤمن على المؤمن إذا اطلع على عيب فيه،...أن يتهم نفسه في ذلك،...ويقول...:... إنما ذلك العيب فّيّ لأن المسلم مرآة المسلم،..ولا يرى الإنسان في المرأة إلا صورة نفسه.... وقد صحب رجل ... إبراهيم بن أدهم... فلما أراد أن يفارقه قال له لو نبهتني على مافيّ من العيب ..فقال له...ياسيدي لم ارى لك عيبا لاني لحظتك بعين الولاء..فأستحسنت منك مارايت..فأسال غيري عن عيبك....
و لهذا اهل النسبة لما علموا ان كل نبات لا ينبت و لا يثمر إلا بجعله تحت الارض ..تعلوه الارجل جعلوا انفسهم أرضا للكل ..سمعت احد الفقراء يقول يقول سيدي عليّ وفا...انما جعل الله لكم الارض بساطا ليعلمكم التواضع..فتواضعوا تنبسطوا....
من حقوق الأخ علي الأخ أن يتعامي عن عيوبه، فقد قال سيدنا الشيخ محمد بلقايد قدس الله سرّه:.. (..من نظر إلي عيوب الناس قل نفعه وخرب قلبه..)..، وقد قالوا..اذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس..خبيرا بها..أعلموا أنه قد مكر به..
وقال قدس اله سرّه... (...من علامات الاستدراج للعبد نظره في عيوب الناس وعماه عن عيوب نفسه...)..
ومصدقا لكلام شيخنا قدس الله سرّه..نقول.. ما رأينا شيئا أحبط للأعمال، ولا أفسد للقلوب،ولا أسرع لهلاك العبد، ولا أقرب من المقت..،.. ولا الرياء..،.. والعجب..،.. والرياسة من قلة معرفة العبد عيوب نفسه، ونظرة في عيوب الناس..
وقال ايضا قدس الله سرّه ...(..ومن حق االفقير على الفقير أن يحمل ما يراه منه علي وجه من التأويل الجميل ما أمكن فإن لم يجد تأويلا رجع علي نفسه باللوم..لو اراد الله لي ان انظر خيرا ماأراني عيوب اخي...)..، وقد اطلع احد الفقراء على هذا الكلام فقال رضى الله عنه..صدق سيدنا الشيخ..والله لو أن الواحد منا عند صدور فعل او قول من اخيه ..ووضع نفسه مكانه ..لحمله ذلك على إحسان الظن بالآخرين..، ..فقال له احد الفقراء ايجد دليل في كتاب الله يشير الى هذا المعنى..فقال نعم قوله تعالى من سورة النور...لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنين و المؤمنات بانفسهم خيرا... فخطر لي خاطر عند سماع هذه الىية الكريمة من سيدي ان الفقير بل المؤمن الصادق يشعر أن عباد الله كيان واحد حتى ان الفقير المتوجه الى الله مع استحضار وسيلته نصب عينه حين يلقى أخاه و يسلم عليه فكانما يسلم على نفسه...فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم...
وقال ايضا قدس الله سرّه...(...ومن حق مؤمن على المؤمن أن يرجو له من الخيرات، والمسامحة، وقبول التوبة ولو فعل من المعاصي ما فعل كما يرجو ذلك لنفسه...)...
هكذا ذأب سادتنا الشائخ رضوان الله عنهم... يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه... لاتظن بكلمة خرجت من أخيك تامؤمن شرا..و انت تجد لها في الخير محملا..
فهكذا تكون الصحبة الحقيقية إحسان الظن بالفقراء و عباده ،حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير..
وقال ايضا قدس الله سرّه...ومن حق االمؤمن على االمؤمن .. ألا ينظر إلي زلة سبقت .. ولا يكشف عورة سترت.... فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... من راى عورة فسترها.. كان كمن احيا موؤدة من قبرها ...
نقارن قول سيدنا الشيخ قدس الله سرّه بحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نقتبس ان عند صدور قول او فعل يسبب لك ضيقا أو حزنا حاول إلتماس الاعذار... واستحضر ما يقوله لك شيخك في هذا الباب... فإن لم تجد عذرا .. فقل لعل له عذرا لا أعرفه... و لله در من قال... .
تأن ولا تعجـل بلومـك صاحــبًا لعل له عــذرًا وأنــت تــلــوم
وقال قدس الله سرّه ...(..ومن حق المؤمن على المؤمن ألا يعيره بذنب ولا غيره، فإن المعايرة تقطع الود أو تكدر صفاءه...)... جاء عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...من عير أخاه بذنب لم يميت حتى يعمل ذلك الذنب... .
أي - لا تعب أخاك بما أصابه من مصائب دنياه فأنه في ذلك إما مظلوم سينصره الله، أو مذنب عوقب فطهره الله ومن الرعونة أن تفتخر بما لا تأمن سلبه وتعير أحدا بما لا يستحيل في حقك وأنه تعلم أن ما جاز على مثلك جاز عليك.... و قل بما جاء في كتابه الكريم....و لا تجعل في قلوبنا علا للذيم آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم...قال لي شيخي...محمد الهادي رضى الله عنه و أرضاه..كما تحب ان يستغفر لك ..كذلك ينبغي ل كان نستغفر له – أي أخي في الطريق- وفي القران دعاء ياسيدي عليّ داوم عليه... و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقوما بالايمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.....ياسيدي..كن مخموم القلب؟ ....
وله ايضا قدس الله سرّه....من حق المؤمن على المؤمن ألا ينظر له بعين الاحتقار، من نظر إلى أخيه بعين احتقار عوقب بالذل ..و من نظر الى اخيه كما جاء في الجديث نظرة ود غفر الله له... . وسمعناه مرة ايضا يقول قدس الله سرّه ...ومن حق المؤمن على المؤمن إذا اطلع على عيب فيه،...أن يتهم نفسه في ذلك،...ويقول...:... إنما ذلك العيب فّيّ لأن المسلم مرآة المسلم،..ولا يرى الإنسان في المرأة إلا صورة نفسه.... وقد صحب رجل ... إبراهيم بن أدهم... فلما أراد أن يفارقه قال له لو نبهتني على مافيّ من العيب ..فقال له...ياسيدي لم ارى لك عيبا لاني لحظتك بعين الولاء..فأستحسنت منك مارايت..فأسال غيري عن عيبك....
و لهذا اهل النسبة لما علموا ان كل نبات لا ينبت و لا يثمر إلا بجعله تحت الارض ..تعلوه الارجل جعلوا انفسهم أرضا للكل ..سمعت احد الفقراء يقول يقول سيدي عليّ وفا...انما جعل الله لكم الارض بساطا ليعلمكم التواضع..فتواضعوا تنبسطوا....
علّ بن محمد- عدد الرسائل : 10
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 15/08/2015
حدّثني عن من أحب ... ( حديث عن الفترة الذهبية )
جزاكم الله تعالى خير الجزاء سيدي أبو أويس حفظكم الله
من أغنى المواضيع فائدة نفّعنا الله تعالى به
محبة أهل الله- عدد الرسائل : 81
العمر : 51
المزاج : (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
محبة أهل الله كتب:
جزاكم الله تعالى خير الجزاء سيدي أبو أويس حفظكم الله
من أغنى المواضيع فائدة نفّعنا الله تعالى به
جازاكم الله كل خير أختنا الفاضلة
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
علّ بن محمد كتب: باب حقوق الصحبة
من حقوق الأخ علي الأخ أن يتعامي عن عيوبه، فقد قال سيدنا الشيخ محمد بلقايد قدس الله سرّه:.. (..من نظر إلي عيوب الناس قل نفعه وخرب قلبه..)..، وقد قالوا..اذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس..خبيرا بها..أعلموا أنه قد مكر به..
وقال قدس اله سرّه... (...من علامات الاستدراج للعبد نظره في عيوب الناس وعماه عن عيوب نفسه...)..
ومصدقا لكلام شيخنا قدس الله سرّه..نقول.. ما رأينا شيئا أحبط للأعمال، ولا أفسد للقلوب،ولا أسرع لهلاك العبد، ولا أقرب من المقت..،.. ولا الرياء..،.. والعجب..،.. والرياسة من قلة معرفة العبد عيوب نفسه، ونظرة في عيوب الناس..
وقال ايضا قدس الله سرّه ...(..ومن حق االفقير على الفقير أن يحمل ما يراه منه علي وجه من التأويل الجميل ما أمكن فإن لم يجد تأويلا رجع علي نفسه باللوم..لو اراد الله لي ان انظر خيرا ماأراني عيوب اخي...)..، وقد اطلع احد الفقراء على هذا الكلام فقال رضى الله عنه..صدق سيدنا الشيخ..والله لو أن الواحد منا عند صدور فعل او قول من اخيه ..ووضع نفسه مكانه ..لحمله ذلك على إحسان الظن بالآخرين..، ..فقال له احد الفقراء ايجد دليل في كتاب الله يشير الى هذا المعنى..فقال نعم قوله تعالى من سورة النور...لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنين و المؤمنات بانفسهم خيرا... فخطر لي خاطر عند سماع هذه الىية الكريمة من سيدي ان الفقير بل المؤمن الصادق يشعر أن عباد الله كيان واحد حتى ان الفقير المتوجه الى الله مع استحضار وسيلته نصب عينه حين يلقى أخاه و يسلم عليه فكانما يسلم على نفسه...فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم...
وقال ايضا قدس الله سرّه...(...ومن حق مؤمن على المؤمن أن يرجو له من الخيرات، والمسامحة، وقبول التوبة ولو فعل من المعاصي ما فعل كما يرجو ذلك لنفسه...)...
هكذا ذأب سادتنا الشائخ رضوان الله عنهم... يقول سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه... لاتظن بكلمة خرجت من أخيك تامؤمن شرا..و انت تجد لها في الخير محملا..
فهكذا تكون الصحبة الحقيقية إحسان الظن بالفقراء و عباده ،حتى فيما يظهر أنه لا يحتمل وجها من أوجه الخير..
وقال ايضا قدس الله سرّه...ومن حق االمؤمن على االمؤمن .. ألا ينظر إلي زلة سبقت .. ولا يكشف عورة سترت.... فقد قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... من راى عورة فسترها.. كان كمن احيا موؤدة من قبرها ...
نقارن قول سيدنا الشيخ قدس الله سرّه بحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم نقتبس ان عند صدور قول او فعل يسبب لك ضيقا أو حزنا حاول إلتماس الاعذار... واستحضر ما يقوله لك شيخك في هذا الباب... فإن لم تجد عذرا .. فقل لعل له عذرا لا أعرفه... و لله در من قال... .
تأن ولا تعجـل بلومـك صاحــبًا لعل له عــذرًا وأنــت تــلــوم
وقال قدس الله سرّه ...(..ومن حق المؤمن على المؤمن ألا يعيره بذنب ولا غيره، فإن المعايرة تقطع الود أو تكدر صفاءه...)... جاء عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...من عير أخاه بذنب لم يميت حتى يعمل ذلك الذنب... .
أي - لا تعب أخاك بما أصابه من مصائب دنياه فأنه في ذلك إما مظلوم سينصره الله، أو مذنب عوقب فطهره الله ومن الرعونة أن تفتخر بما لا تأمن سلبه وتعير أحدا بما لا يستحيل في حقك وأنه تعلم أن ما جاز على مثلك جاز عليك.... و قل بما جاء في كتابه الكريم....و لا تجعل في قلوبنا علا للذيم آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم...قال لي شيخي...محمد الهادي رضى الله عنه و أرضاه..كما تحب ان يستغفر لك ..كذلك ينبغي ل كان نستغفر له – أي أخي في الطريق- وفي القران دعاء ياسيدي عليّ داوم عليه... و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقوما بالايمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا إنك رءوف رحيم.....ياسيدي..كن مخموم القلب؟ ....
وله ايضا قدس الله سرّه....من حق المؤمن على المؤمن ألا ينظر له بعين الاحتقار، من نظر إلى أخيه بعين احتقار عوقب بالذل ..و من نظر الى اخيه كما جاء في الجديث نظرة ود غفر الله له... . وسمعناه مرة ايضا يقول قدس الله سرّه ...ومن حق المؤمن على المؤمن إذا اطلع على عيب فيه،...أن يتهم نفسه في ذلك،...ويقول...:... إنما ذلك العيب فّيّ لأن المسلم مرآة المسلم،..ولا يرى الإنسان في المرأة إلا صورة نفسه.... وقد صحب رجل ... إبراهيم بن أدهم... فلما أراد أن يفارقه قال له لو نبهتني على مافيّ من العيب ..فقال له...ياسيدي لم ارى لك عيبا لاني لحظتك بعين الولاء..فأستحسنت منك مارايت..فأسال غيري عن عيبك....
و لهذا اهل النسبة لما علموا ان كل نبات لا ينبت و لا يثمر إلا بجعله تحت الارض ..تعلوه الارجل جعلوا انفسهم أرضا للكل ..سمعت احد الفقراء يقول يقول سيدي عليّ وفا...انما جعل الله لكم الارض بساطا ليعلمكم التواضع..فتواضعوا تنبسطوا....
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 184
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 184
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بارك الله فيكم جميعا.
تمنيتُ على أتباع الشيخ إسماعيل رضي الله عنه وأحبابه ممّن عاشرة وعرف أخباره.. أن يجمعوا كتابا في سيرته ومناقبه وأقواله وتصوفه.
تمنيتُ على أتباع الشيخ إسماعيل رضي الله عنه وأحبابه ممّن عاشرة وعرف أخباره.. أن يجمعوا كتابا في سيرته ومناقبه وأقواله وتصوفه.
إلياس بلكا- عدد الرسائل : 48
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 15/05/2015
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
إن شاء الله
يسر الله ذلك وأعاننا عليه
وبورك فيكم
يسر الله ذلك وأعاننا عليه
وبورك فيكم
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
شكرا لكل من ساهم في انشاء هذا المنتدى واخص بالذكر سيدي محسن نفعنا الله بكم
وحيد الحجري- عدد الرسائل : 4
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 03/02/2019
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بسم الله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
أما بعد.
في جلسة ردود على رسائل المريدين مع شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه ورحمه كنت العبد الضعيف وسيدي عبد الرزاق فضيلة أحدنا يقرأ له الرسائل والآخر يكتب ما يمليه من ردود.
وبعد الإنتهاء من ذلك أراد رضي الله عنه أن نطبع نسخا من الورد العام ليتم توزيعها على الزوايا. فأملى علينا مفاتيح الأوراد وهي الآيات المناسبة للأذكار.
فأمرني أن أكتب الآية الفاتحة لورد الإستغفار وهي قوله تعالى: ( وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).
فاقترح سيدي عبد الرزاق أن يكون مفتاح الإستغفار قوله تعالى: ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ) فلم يعلق مولانا على قوله وقال لي أكتب ما قلت لك. وبعد الإنتهاء من كتابة كل الورد نظر رضي الله عنه لسيدي عبد الرزاق وقال ما معناه: أنظر الآية (وما تقدموا لأنفسكم...) فيها مغزى عظيم يتطلبه الإستغفار وهو التطهر من الذنوب فزيادة على طلب الإستغفار يجب أن يكون له ثمن يمس النفس كالمجاهدة في تزكيتها بالطاعات والإنفاق خاصة لأنه باب التخلص من محبة المال والدنيا فهما سبب جل المعاصي التي نستغفر الله منها.
ولهذا قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
أما بعد.
في جلسة ردود على رسائل المريدين مع شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه ورحمه كنت العبد الضعيف وسيدي عبد الرزاق فضيلة أحدنا يقرأ له الرسائل والآخر يكتب ما يمليه من ردود.
وبعد الإنتهاء من ذلك أراد رضي الله عنه أن نطبع نسخا من الورد العام ليتم توزيعها على الزوايا. فأملى علينا مفاتيح الأوراد وهي الآيات المناسبة للأذكار.
فأمرني أن أكتب الآية الفاتحة لورد الإستغفار وهي قوله تعالى: ( وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ۚ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).
فاقترح سيدي عبد الرزاق أن يكون مفتاح الإستغفار قوله تعالى: ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا ) فلم يعلق مولانا على قوله وقال لي أكتب ما قلت لك. وبعد الإنتهاء من كتابة كل الورد نظر رضي الله عنه لسيدي عبد الرزاق وقال ما معناه: أنظر الآية (وما تقدموا لأنفسكم...) فيها مغزى عظيم يتطلبه الإستغفار وهو التطهر من الذنوب فزيادة على طلب الإستغفار يجب أن يكون له ثمن يمس النفس كالمجاهدة في تزكيتها بالطاعات والإنفاق خاصة لأنه باب التخلص من محبة المال والدنيا فهما سبب جل المعاصي التي نستغفر الله منها.
ولهذا قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
هذا ركن جميل ومفيد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية).
فليتَ كل من عرف الشيخ الكبير رضي الله عنه يكتب بعض ما سمعه منه أو عرف من أحواله. أحب جدا الشيخ إسماعيل رحمه الله وإن لم أدركه.
فليتَ كل من عرف الشيخ الكبير رضي الله عنه يكتب بعض ما سمعه منه أو عرف من أحواله. أحب جدا الشيخ إسماعيل رحمه الله وإن لم أدركه.
إلياس بلكا- عدد الرسائل : 48
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 15/05/2015
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
قال شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه: أتمنى ممن لهم الأهلية المعرفية واللغوية أن يخصصوا شيئا من أوقاتهم لمراجعة ما تحت أيدينا من واردات ربانية فتح الله تعالى بها على بعض الفقراء حتى نستطيع تبويبها ونشرها.
وكنت العبد الضعيف شاهدا على كثرة توارد هاته الفيوضات من الإخوان من سائر البقاع وجمعنا منها ملفات كبيرة. وكانت هاته الواردات ترد في رسائل أو مباشرة من صاحبها...
وهي قصائد من كل الحضرات حسب حال صاحبها... وفي بعضها يلاحظ الأستاذ ملاحظة نقوم بتدوينها في ذيل ذلك الوارد أو في مكان مناسبتها.
ومن أجمل الملاحظات قوله رحمه الله في وارادات إحدى الفقيرات العارفات المتمكنات قوله: لو قام ابن الفارض لزادته حيرة.
وقال أيضا: واردات عالية المعنى واللغة والميزان.
وقال في قصيدة بردة الفقير لسيدي محمد الهادي بوقرة : هذا وارد رحماني هذا ابن الفارض بنفسه.
وقال في غيرها: ما الفرق بينها وبين العينية أو قصيدة ابن بنت المويلق.
ونحن نرجو ونسعى لإخراج تلك الواردات من الرفوف والإشتغال عليها...
وهي كثيرة جدا بين قصائد من كل الحضرات ومفاهيم ومعاني إشارية راقية جدا من الآيات المتلوة ومن الآيات الكونية ومن الأحاديث النبوية والحكم الربانية...
وأقترح أن تعطى بعضا منها لمن تتوفر فيهم شروط المراجعة وبعد مدة يأخذوا ورقات أخرى وهكذا...
كما أرى أن الوقت مناسبا لهاته المهمة بوجود النات وتوفرها في كل بيت تقريبا والحرص على إظهارها ونشرها لتعم الفائدة ولا تحرم منها الأجيال القادمة من المحبين والباحثين ومن يهمهم الأمر.
وكنت العبد الضعيف شاهدا على كثرة توارد هاته الفيوضات من الإخوان من سائر البقاع وجمعنا منها ملفات كبيرة. وكانت هاته الواردات ترد في رسائل أو مباشرة من صاحبها...
وهي قصائد من كل الحضرات حسب حال صاحبها... وفي بعضها يلاحظ الأستاذ ملاحظة نقوم بتدوينها في ذيل ذلك الوارد أو في مكان مناسبتها.
ومن أجمل الملاحظات قوله رحمه الله في وارادات إحدى الفقيرات العارفات المتمكنات قوله: لو قام ابن الفارض لزادته حيرة.
وقال أيضا: واردات عالية المعنى واللغة والميزان.
وقال في قصيدة بردة الفقير لسيدي محمد الهادي بوقرة : هذا وارد رحماني هذا ابن الفارض بنفسه.
وقال في غيرها: ما الفرق بينها وبين العينية أو قصيدة ابن بنت المويلق.
ونحن نرجو ونسعى لإخراج تلك الواردات من الرفوف والإشتغال عليها...
وهي كثيرة جدا بين قصائد من كل الحضرات ومفاهيم ومعاني إشارية راقية جدا من الآيات المتلوة ومن الآيات الكونية ومن الأحاديث النبوية والحكم الربانية...
وأقترح أن تعطى بعضا منها لمن تتوفر فيهم شروط المراجعة وبعد مدة يأخذوا ورقات أخرى وهكذا...
كما أرى أن الوقت مناسبا لهاته المهمة بوجود النات وتوفرها في كل بيت تقريبا والحرص على إظهارها ونشرها لتعم الفائدة ولا تحرم منها الأجيال القادمة من المحبين والباحثين ومن يهمهم الأمر.
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الثلاثاء 12 مايو 2020 - 12:26 عدل 7 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
جميل سيدي محسن
نتمنى والله لو تتحرك الهمم وتنشط الأبدان للعمل على ظهور هذا التراث من رفوف النسيان حتى يرى النور فهذا أفضل من أن يظل في طي الكتمان وربما تمر الأعوام وتتغير الأوضاع فيضيع ذلك التراث كما ضاع كثير من تراث المكتبة الصوفية
أرى أن العمل على احياء هذا التراث لينتفع به المسلمين حق واجب لا يجوز التخلف عنه بحال لأن واردات الفقراء والفقيرات هي وديعة للطريق والفقراء عند من يمتلكها قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا } فالعمل على اخراجها ونشرها يعد من نشر العلم وهذا جزاؤه عند الله عظيم وقد ورد عنه عليه الصلاة والسلام ( من كتم علما ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ) وقانا الله وإياكم من ذلك
طريق الله تعالى لله وليس لأحد دونه وما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
بالنسبة للمؤهلين من الدكاترة والأساتذة في اللغة العربية ممن يحذقون التصحيح كثيرون ..
مما أذكره في هذا المجال أن أخانا الدكتور إلياس بلكا حفظه الله حكى لي أن أحد الأولياء رضي الله عنه في بلده من الطريقة العلاوية طلب من شخص يعرفه أن يبحث له عمن له دراية بمسائل التأليف والتصحيح والتحقيق يجمع له وارداته في كتب حتى يقوم بسياغتها وتبويبها بلغة عربية سليمة تحت نظر ورعاية ذلك الولي رضي الله عنه فدله ذلك الشخص على الأخ الياس وعرفه به فمما أخبرني به الأستاذ الياس أن لهذا العارف زهاء 300 قصيدة في الخمرة الأزلية وله من الحكم الكثير وهو بصدد مراجعتها وتبويبها ...الخ
نشر العلم خصوصا علوم أهل الله ومعارفهم شرف أثيل لا يجوز التخلف عنه بحال وقد عمل العلماء والعارفون على نشر علوم الدين بمختلفها ومازلت أذكر الزاوية العلاوية في مستغانم كيف نشرت كل موروث الشيخ العلاوي رضي الله عنه بتمامه وكماله وكذلك موروث كثير من مريديه وعلى رأسهم عدة بن تونس رضي الله عنه صاحب كتاب المآثر السنية رضي الله عنهم جميعا
ومما أعرفه شخصيا أن بعض فقراء الطريقة العلاوية في فرنسا كانوا يترجمون كتب الإمام الغزالي حجة الإسلام وغيرها من العربية إلى اللغة الفرنسية في شكل كتب وكتيبات ومما أذكره أن هناك أستاذ ترجم منها الكثير قال لي مرة هذا الشخص سنة 2003 وهو أستاذ آنذاك بجامعة السربون " عندما ترجمت أجزاء من كتاب إحياء علوم الدين إلى اللغة الفرنسية طلب مني سيدي خالد بن سيدي المهدي بن سيدي عدة بن تونس أكتب لي اسمي معك على الكتاب حتى تحصل لي بركة نشر العلم " والله أعلم بالنوايا وما كان لله دام واتصل
فنشر الموروث الصوفي متأكد على كل حريص على خدمة الطريق وقد رأيت في ذلك حكايات وحكايات فما شاء الله على أهل مصر وعلى أهل الشام في نشر التراث الصوفي والإسلامي بصفة عامة
لما قابلت سيدي محي الدين الطعمي حفظه الله تعالى في مدينة القاهرة صاحب كتاب احياء علوم الصوفية وكتاب تكملة الفتوحات المكية وغيرها من الكتب النافعة قال لي : " أغلب كتبي لا أدري أي هي أخذها من أخذها ونشرها من نشرها " فكتبه تعد بالمئات . قال في كتاب من كتبه فيما معناه " جعلت كتبي ملكا للمسلمين من شاء يطبعها وينشرها فهو مجاز بذلك على شرط عدم التغيير والتصرف " لإخلاصه وصدقه في نشر العلم لله
نشر العلم عند أهل الله من أكبر مهمات الدين سواء أكان العلم شرعيا أم عرفانيا
نرجو ممن بيده ذلك التراث من ساداتنا الفقراء اخراجه من المخطوطات إلى المطبوعات حتى ينتفع به المسلمين فأيام الدنيا قليلة والورود على الله قريب ...
والله ولي التوفيق
نتمنى والله لو تتحرك الهمم وتنشط الأبدان للعمل على ظهور هذا التراث من رفوف النسيان حتى يرى النور فهذا أفضل من أن يظل في طي الكتمان وربما تمر الأعوام وتتغير الأوضاع فيضيع ذلك التراث كما ضاع كثير من تراث المكتبة الصوفية
أرى أن العمل على احياء هذا التراث لينتفع به المسلمين حق واجب لا يجوز التخلف عنه بحال لأن واردات الفقراء والفقيرات هي وديعة للطريق والفقراء عند من يمتلكها قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا } فالعمل على اخراجها ونشرها يعد من نشر العلم وهذا جزاؤه عند الله عظيم وقد ورد عنه عليه الصلاة والسلام ( من كتم علما ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ) وقانا الله وإياكم من ذلك
طريق الله تعالى لله وليس لأحد دونه وما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
بالنسبة للمؤهلين من الدكاترة والأساتذة في اللغة العربية ممن يحذقون التصحيح كثيرون ..
مما أذكره في هذا المجال أن أخانا الدكتور إلياس بلكا حفظه الله حكى لي أن أحد الأولياء رضي الله عنه في بلده من الطريقة العلاوية طلب من شخص يعرفه أن يبحث له عمن له دراية بمسائل التأليف والتصحيح والتحقيق يجمع له وارداته في كتب حتى يقوم بسياغتها وتبويبها بلغة عربية سليمة تحت نظر ورعاية ذلك الولي رضي الله عنه فدله ذلك الشخص على الأخ الياس وعرفه به فمما أخبرني به الأستاذ الياس أن لهذا العارف زهاء 300 قصيدة في الخمرة الأزلية وله من الحكم الكثير وهو بصدد مراجعتها وتبويبها ...الخ
نشر العلم خصوصا علوم أهل الله ومعارفهم شرف أثيل لا يجوز التخلف عنه بحال وقد عمل العلماء والعارفون على نشر علوم الدين بمختلفها ومازلت أذكر الزاوية العلاوية في مستغانم كيف نشرت كل موروث الشيخ العلاوي رضي الله عنه بتمامه وكماله وكذلك موروث كثير من مريديه وعلى رأسهم عدة بن تونس رضي الله عنه صاحب كتاب المآثر السنية رضي الله عنهم جميعا
ومما أعرفه شخصيا أن بعض فقراء الطريقة العلاوية في فرنسا كانوا يترجمون كتب الإمام الغزالي حجة الإسلام وغيرها من العربية إلى اللغة الفرنسية في شكل كتب وكتيبات ومما أذكره أن هناك أستاذ ترجم منها الكثير قال لي مرة هذا الشخص سنة 2003 وهو أستاذ آنذاك بجامعة السربون " عندما ترجمت أجزاء من كتاب إحياء علوم الدين إلى اللغة الفرنسية طلب مني سيدي خالد بن سيدي المهدي بن سيدي عدة بن تونس أكتب لي اسمي معك على الكتاب حتى تحصل لي بركة نشر العلم " والله أعلم بالنوايا وما كان لله دام واتصل
فنشر الموروث الصوفي متأكد على كل حريص على خدمة الطريق وقد رأيت في ذلك حكايات وحكايات فما شاء الله على أهل مصر وعلى أهل الشام في نشر التراث الصوفي والإسلامي بصفة عامة
لما قابلت سيدي محي الدين الطعمي حفظه الله تعالى في مدينة القاهرة صاحب كتاب احياء علوم الصوفية وكتاب تكملة الفتوحات المكية وغيرها من الكتب النافعة قال لي : " أغلب كتبي لا أدري أي هي أخذها من أخذها ونشرها من نشرها " فكتبه تعد بالمئات . قال في كتاب من كتبه فيما معناه " جعلت كتبي ملكا للمسلمين من شاء يطبعها وينشرها فهو مجاز بذلك على شرط عدم التغيير والتصرف " لإخلاصه وصدقه في نشر العلم لله
نشر العلم عند أهل الله من أكبر مهمات الدين سواء أكان العلم شرعيا أم عرفانيا
نرجو ممن بيده ذلك التراث من ساداتنا الفقراء اخراجه من المخطوطات إلى المطبوعات حتى ينتفع به المسلمين فأيام الدنيا قليلة والورود على الله قريب ...
والله ولي التوفيق
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بارك الله في الجميع،
يسعدني جدا أن أسهم في تحقيق وإخراج تراث شيوخنا، أنا على استعداد تام للمشاركة في نشر ما كتبه الشيخ محمد المدني رضي الله عنه، وما كتبه أو أملاه الشيخ إسماعيل الهادفي رحمه الله. وما على سيدي محسن إلاّ أن يأمر. بارك الله فيه وجزاه عنا خيرا.
يسعدني جدا أن أسهم في تحقيق وإخراج تراث شيوخنا، أنا على استعداد تام للمشاركة في نشر ما كتبه الشيخ محمد المدني رضي الله عنه، وما كتبه أو أملاه الشيخ إسماعيل الهادفي رحمه الله. وما على سيدي محسن إلاّ أن يأمر. بارك الله فيه وجزاه عنا خيرا.
إلياس بلكا- عدد الرسائل : 48
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 15/05/2015
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
بسم الله الرحمن الرحيم
مقتطف من الحوار المسجل بين شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي وسيدي محمد المنور نجل شيخنا سيدي محمد المداني رضي الله عنهم.
قال شيخنا في حديثه عن شيخه: "وأما أعز الذكريات معه (اي سيدي الشيخ المدني)، فهي ذكريات الحج عام 1955، لما كنَّا بمدينة الحُجَّاج، على الرصيف في جدة، نَتَرَقب السفر، طلبت من سيدي الحاج حَسن الزينة (رحمه الله) أن يرافقني لشراء بعض الثياب، ولما قربنا من المغازة ورد علي الرجوع فورًا، فطلبت من سيدي حسن العَودَة، ورَغم إلحاحه، رَجَعنا، فَوجدنا سيدي الشيخ (المدني) بالباب فقال: يا سيدي الشيخ إسماعيل، هناك رجل مسنٌّ من سوريا، من جماعة الطريقة العلوية، ويريد أن يحضر اجتماعنا في الطريقة المدنية (لقاءنا) وأريد أن تنشطوه، وكان سيدي الشيخ المنور معنا في الحضرة، وآنذاك اللقاء ممنوعًا في السعودية، وبينما نحن كذلك، إذ دخل علينا رجل، شبيه بسيدي محمد بالحاج (رحمه الله) ووقف بالباب ووضع يديه على خدي الباب وقال بصوت جوهري: الذي أنطقكم أخرسهم (مرّتين)، وصمت ودخل، جَلس في أطراف الحلقة.
أما السعوديون أنفسهم فأخذوا يوزعون المبردات على الفقراء كأنهم في الطريق منذ عشرات السنين ولا أحد منهم قال: بئس الفعل، ولا ماذا تفعلون".
مقتطف من الحوار المسجل بين شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي وسيدي محمد المنور نجل شيخنا سيدي محمد المداني رضي الله عنهم.
قال شيخنا في حديثه عن شيخه: "وأما أعز الذكريات معه (اي سيدي الشيخ المدني)، فهي ذكريات الحج عام 1955، لما كنَّا بمدينة الحُجَّاج، على الرصيف في جدة، نَتَرَقب السفر، طلبت من سيدي الحاج حَسن الزينة (رحمه الله) أن يرافقني لشراء بعض الثياب، ولما قربنا من المغازة ورد علي الرجوع فورًا، فطلبت من سيدي حسن العَودَة، ورَغم إلحاحه، رَجَعنا، فَوجدنا سيدي الشيخ (المدني) بالباب فقال: يا سيدي الشيخ إسماعيل، هناك رجل مسنٌّ من سوريا، من جماعة الطريقة العلوية، ويريد أن يحضر اجتماعنا في الطريقة المدنية (لقاءنا) وأريد أن تنشطوه، وكان سيدي الشيخ المنور معنا في الحضرة، وآنذاك اللقاء ممنوعًا في السعودية، وبينما نحن كذلك، إذ دخل علينا رجل، شبيه بسيدي محمد بالحاج (رحمه الله) ووقف بالباب ووضع يديه على خدي الباب وقال بصوت جوهري: الذي أنطقكم أخرسهم (مرّتين)، وصمت ودخل، جَلس في أطراف الحلقة.
أما السعوديون أنفسهم فأخذوا يوزعون المبردات على الفقراء كأنهم في الطريق منذ عشرات السنين ولا أحد منهم قال: بئس الفعل، ولا ماذا تفعلون".
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
يشرفنا ذلك سيدي إلياسإلياس بلكا كتب:بارك الله في الجميع،
يسعدني جدا أن أسهم في تحقيق وإخراج تراث شيوخنا، أنا على استعداد تام للمشاركة
في نشر ما كتبه الشيخ محمد المدني رضي الله عنه، وما كتبه أو أملاه الشيخ إسماعيل الهادفي رحمه الله. وما على سيدي محسن إلاّ أن يأمر. بارك الله فيه وجزاه عنا خيرا.
ولا تنسونا في صالح دعائكم
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي أبا أويس هل قال سيدنا الشيخ رضي الله عنه شيئا فيمن يترك طريقة شيخه ويتوجه لشيخ آخر ثم يعود بعد مدة لشيخه الأول.
أفيدونا بارك الله فيكم.
سيدي أبا أويس هل قال سيدنا الشيخ رضي الله عنه شيئا فيمن يترك طريقة شيخه ويتوجه لشيخ آخر ثم يعود بعد مدة لشيخه الأول.
أفيدونا بارك الله فيكم.
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهرضوان كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي أبا أويس هل قال سيدنا الشيخ رضي الله عنه شيئا فيمن يترك طريقة شيخه ويتوجه لشيخ آخر ثم يعود بعد مدة لشيخه الأول.
أفيدونا بارك الله فيكم.
يحضرني ما قاله في أحدهم لما اتبع طريقة أخرى:
( رب يواجهه خيرا والأهم طاعة الله وذكره.
وطريقتنا ترحب به وبغيره إن أراد الرجوع.
من ترك الإيمان وارتد مع الكافرين باب التوبة مفتوح له فما بالك بمن انتقل من طريقة إلى غيرها.
ولكن فاته خيرا عظيما)
وفي حادثة أخرى فقير ذهب لطريقة أخرى ثم رجع فقال له: هل ألزمناك بالرجوع.
قال: لا
قال له: الله أراد بك خيرا ورب يثبتنا جميعا.
والله أعلم
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
في إحدى الجلسات المسائية قال مولانا الإمام رضي الله عنه:
( بعث لي سيدي المنور ولد سيدي محمد المداني رحمة الله عليه رسالة فيها مقال لصحافي يذم فيها اهل الله والطريق) ثم ناداني رضي الله عنه لآتي له بالرسالة وقرأتها فقال: (على كل حال ما عندناش وقت ليه باش نردوا عليه )
وكان سيدي حمادي في الجلسة فخطر في باطنه أن لو يأذن سيدنا الشيخ له بالرد عليه ليرد ردا مفلفلا نوريه حدوده على حد قوله.حينها نظر له سيدنا قدس الله روحه وقال (موش ماعدناش وقت للكتابة وانما وقتنا الكل لربي سبحانه وتعالى)
------------------
( بعث لي سيدي المنور ولد سيدي محمد المداني رحمة الله عليه رسالة فيها مقال لصحافي يذم فيها اهل الله والطريق) ثم ناداني رضي الله عنه لآتي له بالرسالة وقرأتها فقال: (على كل حال ما عندناش وقت ليه باش نردوا عليه )
وكان سيدي حمادي في الجلسة فخطر في باطنه أن لو يأذن سيدنا الشيخ له بالرد عليه ليرد ردا مفلفلا نوريه حدوده على حد قوله.حينها نظر له سيدنا قدس الله روحه وقال (موش ماعدناش وقت للكتابة وانما وقتنا الكل لربي سبحانه وتعالى)
------------------
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
سال مولانا الإمام قدس الله روحه أحد الاخوان قائلا:
( سيدي صبت عندكم المطر ؟)
فقال له: سيدنا عندنا كان العجاج
ثم التفت لسيدي المولدي الغرسلي رحمه الله وقال له: (وانتم سيدي المولدي ؟ ) فقال: سيدنا نستنوا في فضل ربي.
تبسم رضي الله عنه وقال:( هاو الجواب)
وعقب سيدي حمادي على الكلام وقال: الحمد لله أراحني سيدي المولدي من حرج السؤال.
------------------
( سيدي صبت عندكم المطر ؟)
فقال له: سيدنا عندنا كان العجاج
ثم التفت لسيدي المولدي الغرسلي رحمه الله وقال له: (وانتم سيدي المولدي ؟ ) فقال: سيدنا نستنوا في فضل ربي.
تبسم رضي الله عنه وقال:( هاو الجواب)
وعقب سيدي حمادي على الكلام وقال: الحمد لله أراحني سيدي المولدي من حرج السؤال.
------------------
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
صفحة 3 من اصل 3 • 1, 2, 3
مواضيع مماثلة
» حدّثني قلبي
» "لابدّ من الفترة لكل سالك"
» في رحاب مولانا الإمام قدّس اللّه سرّه
» حديث الذّراع
» حديث قدسيّ
» "لابدّ من الفترة لكل سالك"
» في رحاب مولانا الإمام قدّس اللّه سرّه
» حديث الذّراع
» حديث قدسيّ
صفحة 3 من اصل 3
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 23 نوفمبر 2024 - 22:05 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس