بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
صفحة 1 من اصل 1
من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الشّيخ محمّد المدني يتحدّث عن مراتب الحضور مع الله
يخاطب الشّيخ محمّد المدني الشّيخ اسماعيل الهادفي قائلا : كنّا قد تذاكرنا في قوله صلّى الله عليه وسلّم :
{لي وقت لا يسعني فيه غير ربّي}
ووعدتكم بكتابة ما يفتح الله به على سبيل الإجمال فأقول:
إنّ الحضور مع الله على ثلاثة مراتب ويُعبّر عنه ساداتنا الصّوفيّة بالفناء في الله
*المرتبة الأولى: الحضور مع الأفعال أو نقول الفناء في الأفعال فيقول الحاضر لا فاعل إلاّ الله بذوق :
{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ}[الزّمر:62]
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}[الصافّات:96].
*المرتبة الثّانية: الحضور مع الصّفات أو نقول
الفناء في الصّفات بذوق:
{وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} أي لا غيره فيقول الفاني
لا سميع ولا بصير على الحقيقة إلاّ الله.
*المرتبة الثّالثة: الفناء في الذّات بذوق :
{كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ}[القصص:88]
{هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}[الحديد:03]
فيقول الفاني أو الحاضر لا موجود إلاّ الله
غير أنّ الفناء في الأفعال والفناء في الصّفات أو نقول الحضور مع صفات الله وأفعاله يبقى معه مُتّسع لوجود الغير أمّا الفناء في الذّات أو نقول الحضور مع الذّات لا يبقى معه مُتّسع لشيء لعدم وجود الشّيء ولذلك قال صلّى الله عليه وسلّم :
{لي وقت لا يسعني فيه غير ربّي}
أي لي وقت عظيم وهو الحضور مع الذّات العليّة والفناء فيها فلا يسعني أن أكون في زمان ولا في مكان لأنّه لا يسعني في ذلك الوقت إلاّ ربّي
*وهنا يقف بنا القلم واللّسان عن التّعبير لأنّهما ممّا فني عنهما العارف ولذلك كلّ من أراد أن يتكلّم في هذا المقام زلّت به العبارة وفنيت عنه الإشارة فيقولد:
"أنا من أهوى ومن أهوى أنا" وليس له مقصد إلاّ الإفصاح عن غاية التّنزيه فتبرز عبارته مكسُوّة بالتّشبيه فيقع فيه صاحب الصّدر الضيّق والقلب العليل فيرميه بما هو بريء منه فيقع في عداوة الوليّ ومُبارزة الله تعالى بالمُحاربة
*حفظنا الله وإيّاكم بما حفظ به عباده المُقرّبين وأسأل الله لنا ولكم الثّبات على الصّراط المُستقيم والتّوفيق لما يُرضي الله ورسوله وذلك أعلى وأغلى ما يرجوه المُريد الصّادق
فكونوا بارك الله فيكم ممّن استقام وعمل صالحا وثبت فتُغمروا بالفُيوضات الربّانيّة والمواجيد الإلهيّة
- المصدر :
رسائل الشّيخ محمّد المدني للشّيخ
اسماعيل الهادفي رحمهما الله
يخاطب الشّيخ محمّد المدني الشّيخ اسماعيل الهادفي قائلا : كنّا قد تذاكرنا في قوله صلّى الله عليه وسلّم :
{لي وقت لا يسعني فيه غير ربّي}
ووعدتكم بكتابة ما يفتح الله به على سبيل الإجمال فأقول:
إنّ الحضور مع الله على ثلاثة مراتب ويُعبّر عنه ساداتنا الصّوفيّة بالفناء في الله
*المرتبة الأولى: الحضور مع الأفعال أو نقول الفناء في الأفعال فيقول الحاضر لا فاعل إلاّ الله بذوق :
{اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ}[الزّمر:62]
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}[الصافّات:96].
*المرتبة الثّانية: الحضور مع الصّفات أو نقول
الفناء في الصّفات بذوق:
{وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} أي لا غيره فيقول الفاني
لا سميع ولا بصير على الحقيقة إلاّ الله.
*المرتبة الثّالثة: الفناء في الذّات بذوق :
{كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ}[القصص:88]
{هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ}[الحديد:03]
فيقول الفاني أو الحاضر لا موجود إلاّ الله
غير أنّ الفناء في الأفعال والفناء في الصّفات أو نقول الحضور مع صفات الله وأفعاله يبقى معه مُتّسع لوجود الغير أمّا الفناء في الذّات أو نقول الحضور مع الذّات لا يبقى معه مُتّسع لشيء لعدم وجود الشّيء ولذلك قال صلّى الله عليه وسلّم :
{لي وقت لا يسعني فيه غير ربّي}
أي لي وقت عظيم وهو الحضور مع الذّات العليّة والفناء فيها فلا يسعني أن أكون في زمان ولا في مكان لأنّه لا يسعني في ذلك الوقت إلاّ ربّي
*وهنا يقف بنا القلم واللّسان عن التّعبير لأنّهما ممّا فني عنهما العارف ولذلك كلّ من أراد أن يتكلّم في هذا المقام زلّت به العبارة وفنيت عنه الإشارة فيقولد:
"أنا من أهوى ومن أهوى أنا" وليس له مقصد إلاّ الإفصاح عن غاية التّنزيه فتبرز عبارته مكسُوّة بالتّشبيه فيقع فيه صاحب الصّدر الضيّق والقلب العليل فيرميه بما هو بريء منه فيقع في عداوة الوليّ ومُبارزة الله تعالى بالمُحاربة
*حفظنا الله وإيّاكم بما حفظ به عباده المُقرّبين وأسأل الله لنا ولكم الثّبات على الصّراط المُستقيم والتّوفيق لما يُرضي الله ورسوله وذلك أعلى وأغلى ما يرجوه المُريد الصّادق
فكونوا بارك الله فيكم ممّن استقام وعمل صالحا وثبت فتُغمروا بالفُيوضات الربّانيّة والمواجيد الإلهيّة
- المصدر :
رسائل الشّيخ محمّد المدني للشّيخ
اسماعيل الهادفي رحمهما الله
أبو أويس- عدد الرسائل : 1574
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» جواب سيدي محمد المداني لأسئلة سيدنا إسماعيل الهادفي رضي
» الإجازة العلوية لسيدي محمد المداني رضي الله عنهما
» اقتراح جمع تراث الشيخ العلاوي وسيدي المداني رضي الله عنهما في المنتدى
» الرسالة الأولى من سيدي محمد المداني إلى سيدي إسماعيل الهادفي
» رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» الإجازة العلوية لسيدي محمد المداني رضي الله عنهما
» اقتراح جمع تراث الشيخ العلاوي وسيدي المداني رضي الله عنهما في المنتدى
» الرسالة الأولى من سيدي محمد المداني إلى سيدي إسماعيل الهادفي
» رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الإثنين 29 يوليو 2024 - 23:50 من طرف علي