بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
قل لا علم عندي..
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قل لا علم عندي..
أعلم أنه يبالغ في إخفاء نفسِهِ،ويستترُ بالجهل لذلك
إسترقت حال ذاك الصوفي عن بعد ورأيته......
ينصُب خيمته بخمسة أوتاد رواسي شامخات،يخرج من
هذه الرواسي شراب مختلف مذاقه، يحتسيها قلبه صِرفا
فيضخها معانٍي وأحوالا ًتتجلى روحُها في بصيرته
غريب هو في زمنه ،يلزم زاويته.....
سمعت الهمز والقدح فيه، و بأنه يتخذ من هذه الأركان
صرحا أو سلما يرقى به الى السماء....
لعله يبلغ الأسباب فيتخذ عند الرحمن عهدا
أو'( يكون للرحمن ندا)
وما خيمته الا صحائف من ذهب سطرت تسطيرا
رأيته يمشي بين الناس حاملا
بين جوانحه قمرا قد إتسق
يستسقي أنواره من شمس وحضرة شيخه
يصب عليه الأوراد صبا،وإذا ما فرغ عاد فانصب
قلبه وقيع وقعيد لا يبرح باب حبه ملازما قرع الباب
يفرغ حاله بمكيال شيخه،فيخلي قلبه ثم يحليه،
ويسقي له الكوؤس كأساً بعد كأس
،فيخنس ذاك الشيطان في داخله ويصيبه اليأس
، فتزهر كل براعمه
،وليس مراده شيخه ،بل انه يفصد نفسه يخرج خبثها
فتورق الاسماء والمعاني،ثم تتجلى روح المعاني كالأترجه
القلب موحد لاهجا احد أحد، لا شريك في الهوى يا أحد
ويعرج القلب طبقا عن طبق
وأذا دخل الحضره ركض برجليه صائحا هذا مغتسل
بارد وشراب ويغيب منتشيا، فلربما كُشِف عنه غطائه
فبصره الساعه حديد،يدخل خماصا ويرجع بطانا
تتكشف له الدنيا حاسرة،كاسية عاريه،تدعوه،تغلق أبوابها
على معراجه، تراوده عن نفسها هيت لك ،همت به تجتذب
قميصه،وهمًّ بها إعراضا وتفلتا من رحيق شفتيها
يخلع قميصه ويلقيه على وجهها فتشم رائحه الاعراض
عنها ،تغلق الأبواب عليه وتسلط عليه صويحباتها
تحاول ان تنكت نكتة سوداء في قلبه،ولكن قفل القلب مختوم
بهاء الجلالة
أتعِب من الجذب والعرض،
نفسه لوامه،ناصحه ،تهمس له:إياك وحضيض الجمع
الكل يتخطفك لنفسه،يرسل ألوانه كربيع المنحنى حتى
يطير بك اليه،إياك وسراب الوصول،وصفر الوصول
تفرد توحد،لا تتجزأ،لملم شعاب نفسك ،وبطون ذاتك
وأجعل لها منبعٌ واحد ومصبٌ واحد
بيانه سحراً إذا تكلم ولكن الصادق يكوي لسانه بجمرة
الأدب والجهل،هم أهل الخفاء
مقصر حظ النفس،مسبل الطاعه ومسبغها
الكون عنده إشارات ودلالات،تمحق فقه العبارات
يهرع كالمحروم الجائع الى مائدة مولاه،يتفيء
متوضاه ومصلاه
هو الفقيريبالغ في خفض نفسه
مجذوب بين أقطاب العشق
مستقيم على الطريقه ،تسبيحه غدقٌ
بليغ فصيح في التودد الى مولاه
إن شطح يوما وصاح انه رأى وجالس مولاه
فافهم المعنى ومغزاه
،الوجد يخترق عظمه يقبع في لبابه
وشدة الشوق تفرط عقد مدمعه فتراها سكابا
على خديه حفر الهوى والجوى شقين مالحين وسكن حتى جلده
باع نفسه وعجيب أمره إن أستوى البيع والشراء عنده
الجسد عنده مَُلوح بشمس الفروض،تذوبه وتخفف حمله
والنفل عنده وصل وأنس
تصاريف الهوى تلونه وتعيد طينته الى سيرتها الأولى
فهو محو ،متجرد ،سلب،أمام أمر ربه
لفظ الجلالة يُحيرهُ يمحو غينه،يفتق كل حُجبه
يمخر بعباب قلبه طبقا فوق طبق يُعَرِجه
سائح الأرواح ،تخطفه شوؤن سماويه،وأحاديث قدسيه
أقتفي أثره وأحث خطاي اليه ،السمع قبل البصر
يُخبِر عنه لكني الأن لا أجده،أجد ما يشبهه ،ومن إغترف
من حوضه
فإن وجدته أو صادفته فأكرم مثواه،وإن عبت عليه
فلا تفرط، وتنحى ودعه لمولاه
هل هذا هو الصوفي من صفا وكان قاب قوسين أو أدنى من رؤياه ؟؟؟
من على عنده طائر النفس فتراهُ تارةً يجتذب اطراف الروح وتارةً تجتذبه
فلا يغرنك متصوف متكلف تقلب في الكرامات وحفظ المقامات
فالطريق ليس نصا أو مقالات
لا يَغََُرنَك من لبس جُبتهم أو ورد موردهم.
إسترقت حال ذاك الصوفي عن بعد ورأيته......
ينصُب خيمته بخمسة أوتاد رواسي شامخات،يخرج من
هذه الرواسي شراب مختلف مذاقه، يحتسيها قلبه صِرفا
فيضخها معانٍي وأحوالا ًتتجلى روحُها في بصيرته
غريب هو في زمنه ،يلزم زاويته.....
سمعت الهمز والقدح فيه، و بأنه يتخذ من هذه الأركان
صرحا أو سلما يرقى به الى السماء....
لعله يبلغ الأسباب فيتخذ عند الرحمن عهدا
أو'( يكون للرحمن ندا)
وما خيمته الا صحائف من ذهب سطرت تسطيرا
رأيته يمشي بين الناس حاملا
بين جوانحه قمرا قد إتسق
يستسقي أنواره من شمس وحضرة شيخه
يصب عليه الأوراد صبا،وإذا ما فرغ عاد فانصب
قلبه وقيع وقعيد لا يبرح باب حبه ملازما قرع الباب
يفرغ حاله بمكيال شيخه،فيخلي قلبه ثم يحليه،
ويسقي له الكوؤس كأساً بعد كأس
،فيخنس ذاك الشيطان في داخله ويصيبه اليأس
، فتزهر كل براعمه
،وليس مراده شيخه ،بل انه يفصد نفسه يخرج خبثها
فتورق الاسماء والمعاني،ثم تتجلى روح المعاني كالأترجه
القلب موحد لاهجا احد أحد، لا شريك في الهوى يا أحد
ويعرج القلب طبقا عن طبق
وأذا دخل الحضره ركض برجليه صائحا هذا مغتسل
بارد وشراب ويغيب منتشيا، فلربما كُشِف عنه غطائه
فبصره الساعه حديد،يدخل خماصا ويرجع بطانا
تتكشف له الدنيا حاسرة،كاسية عاريه،تدعوه،تغلق أبوابها
على معراجه، تراوده عن نفسها هيت لك ،همت به تجتذب
قميصه،وهمًّ بها إعراضا وتفلتا من رحيق شفتيها
يخلع قميصه ويلقيه على وجهها فتشم رائحه الاعراض
عنها ،تغلق الأبواب عليه وتسلط عليه صويحباتها
تحاول ان تنكت نكتة سوداء في قلبه،ولكن قفل القلب مختوم
بهاء الجلالة
أتعِب من الجذب والعرض،
نفسه لوامه،ناصحه ،تهمس له:إياك وحضيض الجمع
الكل يتخطفك لنفسه،يرسل ألوانه كربيع المنحنى حتى
يطير بك اليه،إياك وسراب الوصول،وصفر الوصول
تفرد توحد،لا تتجزأ،لملم شعاب نفسك ،وبطون ذاتك
وأجعل لها منبعٌ واحد ومصبٌ واحد
بيانه سحراً إذا تكلم ولكن الصادق يكوي لسانه بجمرة
الأدب والجهل،هم أهل الخفاء
مقصر حظ النفس،مسبل الطاعه ومسبغها
الكون عنده إشارات ودلالات،تمحق فقه العبارات
يهرع كالمحروم الجائع الى مائدة مولاه،يتفيء
متوضاه ومصلاه
هو الفقيريبالغ في خفض نفسه
مجذوب بين أقطاب العشق
مستقيم على الطريقه ،تسبيحه غدقٌ
بليغ فصيح في التودد الى مولاه
إن شطح يوما وصاح انه رأى وجالس مولاه
فافهم المعنى ومغزاه
،الوجد يخترق عظمه يقبع في لبابه
وشدة الشوق تفرط عقد مدمعه فتراها سكابا
على خديه حفر الهوى والجوى شقين مالحين وسكن حتى جلده
باع نفسه وعجيب أمره إن أستوى البيع والشراء عنده
الجسد عنده مَُلوح بشمس الفروض،تذوبه وتخفف حمله
والنفل عنده وصل وأنس
تصاريف الهوى تلونه وتعيد طينته الى سيرتها الأولى
فهو محو ،متجرد ،سلب،أمام أمر ربه
لفظ الجلالة يُحيرهُ يمحو غينه،يفتق كل حُجبه
يمخر بعباب قلبه طبقا فوق طبق يُعَرِجه
سائح الأرواح ،تخطفه شوؤن سماويه،وأحاديث قدسيه
أقتفي أثره وأحث خطاي اليه ،السمع قبل البصر
يُخبِر عنه لكني الأن لا أجده،أجد ما يشبهه ،ومن إغترف
من حوضه
فإن وجدته أو صادفته فأكرم مثواه،وإن عبت عليه
فلا تفرط، وتنحى ودعه لمولاه
هل هذا هو الصوفي من صفا وكان قاب قوسين أو أدنى من رؤياه ؟؟؟
من على عنده طائر النفس فتراهُ تارةً يجتذب اطراف الروح وتارةً تجتذبه
فلا يغرنك متصوف متكلف تقلب في الكرامات وحفظ المقامات
فالطريق ليس نصا أو مقالات
لا يَغََُرنَك من لبس جُبتهم أو ورد موردهم.
محمد- عدد الرسائل : 657
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: قل لا علم عندي..
- الكود:
فالطريق ليس نصا أو مقالات
لا يَغََُرنَك من لبس جُبتهم أو ورد موردهم
هذه الكلمات جعلتني أهتز ولم يهدى لي بال :الطريق لا يؤخذ من الكتب انما هوعلم الأذواق وليس بعلم الأجداق ولا الأوراق كما يؤخذ الطريق من قلوب الرجال فليس كل من هبّ ودبّ ولبس العمامة واستعمل السبحة وذكر ذكرهم هو من أرباب القلوب.....
HALAMOUNA- عدد الرسائل : 64
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الأحد 22 سبتمبر 2024 - 1:08 من طرف الطالب
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الإثنين 29 يوليو 2024 - 23:50 من طرف علي
» *** الأحديث القدسيّة ***
الإثنين 24 يونيو 2024 - 22:26 من طرف ابو اسامة
» ((معلومة قيِّمة وهامَّة))
الأربعاء 12 يونيو 2024 - 23:57 من طرف ابو اسامة
» من عجائب المخلوقات (( النحل ))
الجمعة 24 مايو 2024 - 23:02 من طرف ابو اسامة