بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 | 31 |
الصوفي
2 مشترك
الصوفي
أقوال العلماء في
الصوفي
<blockquote>
ذو
النون المصري:
الصوفي
إذا نطق أبان منطقه عن الحقائق، وإذا سكت نطقت عنه الجوارح بقطع
العلائق، أي أن الصوفي بين حالتين إما أن يتكلم أو يلزم الصمت فإن تكلم
لم يقل إلا حقا، وإن سكت عن الكلام نطقت جوارحه، فهو مشغول بالله في
الحالتين، حالة نطقه وحالة سكونه.
الشيخ
بشر بن الحارث:
الصوفي
من صفا قلبه لله.
الإمام الرفاعي :
الصوفي
هو الصادق في جميع الحركات، المتقلل من المباحات، والصمم عن كثير من
المسموعات، وأن لا يطلب المعدوم حتى يبذل المجهول والموجود، ويقطع
الحيلة، حتى لا يرى في أحواله وشدته ورخائه وتقلبه غير خالقه ومكونه.
وإن الفقير متى نظر إلى ما يلبس التبس عليه أمره، ومتى رأى الخلق من
دونه ظهرت عيوبه. الفقير ابن وقته يرى كل نفس من أنفاسه أعز من الكبريت
الأحمر، يودع لكل ساعة ما يصلح لها، ولا يضيع شيئاً .
الشيخ
سهل بن عبد الله التستري:
الصوفي
من صفا من الكدر، وامتلأ من الفكر، وانقطع إلى الله من البشر واستوى
عنده الذهب والمدر.
أبو
تراب النخشبي:
الصوفي
لا يكدره شيء ويصفو به كل شيء.
الإمام
الشبلي:
الصوفي
منقطع عن الخلق متصل بالحق لقوله تعالى: "واصطنعتك لنفسي"، قطعه عن كل
غير، ثم قال: لن تراني.
أبو
علي الروذباري:
الصوفي
من لبس الصوف على الصفا، وأذاق الهوى طعم الجفا، ولزم طريق المصطفى،
وكانت الدنيا منه على القفا
السهروردي رحمه الله تعالى:
الصوفي
هو الذي يكون دائم التصفية، ولا يزال يصفي الأوقات من شوب الأكدار
بتصفية القلب عن شوب النفس ويعينه على كل هذا دوام افتقاره إلى مولاه،
فبدوام الافتقار ينقي الكدر، وكلما تحركت النفس وظهرت بصفة من صفاتها
أدركها ببصيرته النافذة وفر منها لربه، فهو قائم بربه على قلبه وقائم
بقلبه على نفسه قال الله تعالى:" كونو قوامين بالقسط"، وهذه القوامية
لله على النفس هي التحقق بالتصوف.
الشيخ
الشعراوي:
الصوفي
هو الذي يتقرب إلى الله، بفروض الله، ثم يزيدها بسنة الرسول عليه
الصلاة والسلام من جنس ما فرض الله وأن يكون عنده صفاء في استقبال
أقضية العبادة فيكون صافيا لله، والصفا هو كونك تصافي الله.
</blockquote>
الصوفي
<blockquote>
ذو
النون المصري:
الصوفي
إذا نطق أبان منطقه عن الحقائق، وإذا سكت نطقت عنه الجوارح بقطع
العلائق، أي أن الصوفي بين حالتين إما أن يتكلم أو يلزم الصمت فإن تكلم
لم يقل إلا حقا، وإن سكت عن الكلام نطقت جوارحه، فهو مشغول بالله في
الحالتين، حالة نطقه وحالة سكونه.
الشيخ
بشر بن الحارث:
الصوفي
من صفا قلبه لله.
الإمام الرفاعي :
الصوفي
هو الصادق في جميع الحركات، المتقلل من المباحات، والصمم عن كثير من
المسموعات، وأن لا يطلب المعدوم حتى يبذل المجهول والموجود، ويقطع
الحيلة، حتى لا يرى في أحواله وشدته ورخائه وتقلبه غير خالقه ومكونه.
وإن الفقير متى نظر إلى ما يلبس التبس عليه أمره، ومتى رأى الخلق من
دونه ظهرت عيوبه. الفقير ابن وقته يرى كل نفس من أنفاسه أعز من الكبريت
الأحمر، يودع لكل ساعة ما يصلح لها، ولا يضيع شيئاً .
الشيخ
سهل بن عبد الله التستري:
الصوفي
من صفا من الكدر، وامتلأ من الفكر، وانقطع إلى الله من البشر واستوى
عنده الذهب والمدر.
أبو
تراب النخشبي:
الصوفي
لا يكدره شيء ويصفو به كل شيء.
الإمام
الشبلي:
الصوفي
منقطع عن الخلق متصل بالحق لقوله تعالى: "واصطنعتك لنفسي"، قطعه عن كل
غير، ثم قال: لن تراني.
أبو
علي الروذباري:
الصوفي
من لبس الصوف على الصفا، وأذاق الهوى طعم الجفا، ولزم طريق المصطفى،
وكانت الدنيا منه على القفا
السهروردي رحمه الله تعالى:
الصوفي
هو الذي يكون دائم التصفية، ولا يزال يصفي الأوقات من شوب الأكدار
بتصفية القلب عن شوب النفس ويعينه على كل هذا دوام افتقاره إلى مولاه،
فبدوام الافتقار ينقي الكدر، وكلما تحركت النفس وظهرت بصفة من صفاتها
أدركها ببصيرته النافذة وفر منها لربه، فهو قائم بربه على قلبه وقائم
بقلبه على نفسه قال الله تعالى:" كونو قوامين بالقسط"، وهذه القوامية
لله على النفس هي التحقق بالتصوف.
الشيخ
الشعراوي:
الصوفي
هو الذي يتقرب إلى الله، بفروض الله، ثم يزيدها بسنة الرسول عليه
الصلاة والسلام من جنس ما فرض الله وأن يكون عنده صفاء في استقبال
أقضية العبادة فيكون صافيا لله، والصفا هو كونك تصافي الله.
</blockquote>
فراق-
عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
رد: الصوفي
أرجو من السادة الافاضل أحباب سيدنا الشيخ إسماعيل تقدست أسراره
أن يتحفونا بنبذة عن مناقبه عليه السلام ما دام السلام
و السلام
أن يتحفونا بنبذة عن مناقبه عليه السلام ما دام السلام
و السلام
فراق-
عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
الابن الروحي عبداللطيف در-
عدد الرسائل : 46
العمر : 64
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
رد: الصوفي
شكرا لمداخلتك أخي...لكن العسل عسل صفاه الله قدما...و لا يكون عسلا إسما و مسمى إلا إذا كان عسلا فعلا...و لا يعرف العسل إلا من ينتجونه...وهم النحل...فأسألهم عن العسل ..لأنهم به عرفوا و عرفوا..
و لا يصح أن يكون عسلا إلا ما خرج من بطون النحل ..و مختلف ألوانه لان النحل يختلف... فمنزلة ملكة النحل تختلف عن غيرها ممن يأتمر بأمرها...و كل النحل مختلف لاختىلاف مشاربها من الرحيق...و كل يسقى بماء واحد
ونفضل بعض على بعض في الاكل
و لا يصح أن يكون عسلا إلا ما خرج من بطون النحل ..و مختلف ألوانه لان النحل يختلف... فمنزلة ملكة النحل تختلف عن غيرها ممن يأتمر بأمرها...و كل النحل مختلف لاختىلاف مشاربها من الرحيق...و كل يسقى بماء واحد
ونفضل بعض على بعض في الاكل
فراق-
عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
رد: الصوفي
- قلم القدرة يكتب في حجر الكعبةلعل
المشاهد لحجر الكعبة يلاحض حروفا منقوشة ولا يلقي لها بالا لعدم وضوحها
بعضها تحت الكسوة والبعض الآخر يظهر مبهم والصحيح أنها كتابة شعر لا تدرك
بالبصر إلا بالبصيرة والصحيح قال ربنا بقلم القدرة غير قلم اليد ***تذكر
جميلي فيك إذ كنت نطفة ولا تنسى تصويري لك في الحشا وسلم لي الأمر كله
سأكفيك منه ما يخاف ويختشى واعلم بأني أصرف أحكامي وأفعل ما أشاء *** اعلم
أيها المسترشد السعيد أن أحكام المولى عز وجل يصرفها مولانا على الأبدان في
هذه الدار فتتبعها الروح وفي الآخرة يصرفها على الأرواح فتتبعها الأبدان
وإن شئت رجلين استقلا بيتا وكلاهما أخذهما النعاس لفترة وعندما يستيقظان
نجد أحدهما بوجه طليق وكأنه يحكي لنا ما حدث له من بشائر فرح والآخر عبوسا
كأنه يحكي لنا ما حدث له من رآى مفزعة ومزعجة نتيجة سلوك مغايرة لسلوك
الآخر قال تعالى فلولا إذا بلغت الحلقوم ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا
تبصرون وعلى كل الضربين في موت صغرى نال كل منهما القربى من الله عز وجل
روحيا إن دل على شىء إنما يدل على أن الدين من وراء العقل والقناوي الملوح
يعرفك الله بمجرد مذاكرة الهاتف 94492655
المشاهد لحجر الكعبة يلاحض حروفا منقوشة ولا يلقي لها بالا لعدم وضوحها
بعضها تحت الكسوة والبعض الآخر يظهر مبهم والصحيح أنها كتابة شعر لا تدرك
بالبصر إلا بالبصيرة والصحيح قال ربنا بقلم القدرة غير قلم اليد ***تذكر
جميلي فيك إذ كنت نطفة ولا تنسى تصويري لك في الحشا وسلم لي الأمر كله
سأكفيك منه ما يخاف ويختشى واعلم بأني أصرف أحكامي وأفعل ما أشاء *** اعلم
أيها المسترشد السعيد أن أحكام المولى عز وجل يصرفها مولانا على الأبدان في
هذه الدار فتتبعها الروح وفي الآخرة يصرفها على الأرواح فتتبعها الأبدان
وإن شئت رجلين استقلا بيتا وكلاهما أخذهما النعاس لفترة وعندما يستيقظان
نجد أحدهما بوجه طليق وكأنه يحكي لنا ما حدث له من بشائر فرح والآخر عبوسا
كأنه يحكي لنا ما حدث له من رآى مفزعة ومزعجة نتيجة سلوك مغايرة لسلوك
الآخر قال تعالى فلولا إذا بلغت الحلقوم ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا
تبصرون وعلى كل الضربين في موت صغرى نال كل منهما القربى من الله عز وجل
روحيا إن دل على شىء إنما يدل على أن الدين من وراء العقل والقناوي الملوح
يعرفك الله بمجرد مذاكرة الهاتف 94492655
الابن الروحي عبداللطيف در-
عدد الرسائل : 46
العمر : 64
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
رد: الصوفي
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فراق-
عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

» الحلاج الصوفي
» هكذا الصوفي
» من مواضيع سيدي علي الصوفي
» 1.خواطر حول " نقد النقد" في الشأن التربوي الصوفي:
» 2.خواطر حول"" نقد النقد ""في الشان التربوي الصوفي :
» هكذا الصوفي
» من مواضيع سيدي علي الصوفي
» 1.خواطر حول " نقد النقد" في الشأن التربوي الصوفي:
» 2.خواطر حول"" نقد النقد ""في الشان التربوي الصوفي :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
» أحسنوا جوار نعم الله
» صلاة بهجة القلوب
» أفضل ما يقال في يوم عرفة
» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
» الاتبياء و المرسلين 25
» صلاة النور المضيء
» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها