مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
الصوفي Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
الصوفي Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2022 - 11:49 من طرف أبو أويس

» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
الصوفي Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
الصوفي Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة النور المضيء
الصوفي Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:39 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
الصوفي Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2022 - 16:46 من طرف أبو أويس

» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
الصوفي Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2022 - 15:22 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


الصوفي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الصوفي Empty الصوفي

مُساهمة من طرف فراق السبت 23 أبريل 2011 - 2:14

أقوال العلماء في
الصوفي




<blockquote>


ذو
النون المصري:



الصوفي
إذا نطق أبان منطقه عن الحقائق، وإذا سكت نطقت عنه الجوارح بقطع
العلائق، أي أن الصوفي بين حالتين إما أن يتكلم أو يلزم الصمت فإن تكلم
لم يقل إلا حقا، وإن سكت عن الكلام نطقت جوارحه، فهو مشغول بالله في
الحالتين، حالة نطقه وحالة سكونه.



الشيخ
بشر بن الحارث:



الصوفي
من صفا قلبه لله.



الإمام الرفاعي :



الصوفي
هو الصادق في جميع الحركات، المتقلل من المباحات، والصمم عن كثير من
المسموعات، وأن لا يطلب المعدوم حتى يبذل المجهول والموجود، ويقطع
الحيلة، حتى لا يرى في أحواله وشدته ورخائه وتقلبه غير خالقه ومكونه.
وإن الفقير متى نظر إلى ما يلبس التبس عليه أمره، ومتى رأى الخلق من
دونه ظهرت عيوبه. الفقير ابن وقته يرى كل نفس من أنفاسه أعز من الكبريت
الأحمر، يودع لكل ساعة ما يصلح لها، ولا يضيع شيئاً .



الشيخ
سهل بن عبد الله التستري:



الصوفي
من صفا من الكدر، وامتلأ من الفكر، وانقطع إلى الله من البشر واستوى
عنده الذهب والمدر.



أبو
تراب النخشبي:



الصوفي
لا يكدره شيء ويصفو به كل شيء.



الإمام
الشبلي:



الصوفي
منقطع عن الخلق متصل بالحق لقوله تعالى: "واصطنعتك لنفسي"، قطعه عن كل
غير، ثم قال: لن تراني.



أبو
علي الروذباري:



الصوفي
من لبس الصوف على الصفا، وأذاق الهوى طعم الجفا، ولزم طريق المصطفى،
وكانت الدنيا منه على القفا




السهروردي رحمه الله تعالى:



الصوفي
هو الذي يكون دائم التصفية، ولا يزال يصفي الأوقات من شوب الأكدار
بتصفية القلب عن شوب النفس ويعينه على كل هذا دوام افتقاره إلى مولاه،
فبدوام الافتقار ينقي الكدر، وكلما تحركت النفس وظهرت بصفة من صفاتها
أدركها ببصيرته النافذة وفر منها لربه، فهو قائم بربه على قلبه وقائم
بقلبه على نفسه قال الله تعالى:" كونو قوامين بالقسط"، وهذه القوامية
لله على النفس هي التحقق بالتصوف.



الشيخ
الشعراوي:



الصوفي
هو الذي يتقرب إلى الله، بفروض الله، ثم يزيدها بسنة الرسول عليه
الصلاة والسلام من جنس ما فرض الله وأن يكون عنده صفاء في استقبال
أقضية العبادة فيكون صافيا لله، والصفا هو كونك تصافي الله.

</blockquote>
فراق
فراق

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفي Empty رد: الصوفي

مُساهمة من طرف فراق السبت 23 أبريل 2011 - 2:21

أرجو من السادة الافاضل أحباب سيدنا الشيخ إسماعيل تقدست أسراره
أن يتحفونا بنبذة عن مناقبه عليه السلام ما دام السلام

و السلام
فراق
فراق

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفي Empty رد: الصوفي

مُساهمة من طرف الابن الروحي عبداللطيف در الإثنين 2 مايو 2011 - 0:12

الصوفي هو عسل مصفى صفاه الله
الابن الروحي عبداللطيف در
الابن الروحي عبداللطيف در

ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 64
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفي Empty رد: الصوفي

مُساهمة من طرف فراق الإثنين 9 مايو 2011 - 0:22

شكرا لمداخلتك أخي...لكن العسل عسل صفاه الله قدما...و لا يكون عسلا إسما و مسمى إلا إذا كان عسلا فعلا...و لا يعرف العسل إلا من ينتجونه...وهم النحل...فأسألهم عن العسل ..لأنهم به عرفوا و عرفوا..
و لا يصح أن يكون عسلا إلا ما خرج من بطون النحل ..و مختلف ألوانه لان النحل يختلف... فمنزلة ملكة النحل تختلف عن غيرها ممن يأتمر بأمرها...و كل النحل مختلف لاختىلاف مشاربها من الرحيق...و كل يسقى بماء واحد
ونفضل بعض على بعض في الاكل
فراق
فراق

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفي Empty رد: الصوفي

مُساهمة من طرف الابن الروحي عبداللطيف در الأحد 15 مايو 2011 - 3:04

- قلم القدرة يكتب في حجر الكعبةلعل
المشاهد لحجر الكعبة يلاحض حروفا منقوشة ولا يلقي لها بالا لعدم وضوحها
بعضها تحت الكسوة والبعض الآخر يظهر مبهم والصحيح أنها كتابة شعر لا تدرك
بالبصر إلا بالبصيرة والصحيح قال ربنا بقلم القدرة غير قلم اليد ***تذكر
جميلي فيك إذ كنت نطفة ولا تنسى تصويري لك في الحشا وسلم لي الأمر كله
سأكفيك منه ما يخاف ويختشى واعلم بأني أصرف أحكامي وأفعل ما أشاء *** اعلم
أيها المسترشد السعيد أن أحكام المولى عز وجل يصرفها مولانا على الأبدان في
هذه الدار فتتبعها الروح وفي الآخرة يصرفها على الأرواح فتتبعها الأبدان
وإن شئت رجلين استقلا بيتا وكلاهما أخذهما النعاس لفترة وعندما يستيقظان
نجد أحدهما بوجه طليق وكأنه يحكي لنا ما حدث له من بشائر فرح والآخر عبوسا
كأنه يحكي لنا ما حدث له من رآى مفزعة ومزعجة نتيجة سلوك مغايرة لسلوك
الآخر قال تعالى فلولا إذا بلغت الحلقوم ونحن أقرب إليه منكم ولكن لا
تبصرون وعلى كل الضربين في موت صغرى نال كل منهما القربى من الله عز وجل
روحيا إن دل على شىء إنما يدل على أن الدين من وراء العقل والقناوي الملوح
يعرفك الله بمجرد مذاكرة الهاتف 94492655
الابن الروحي عبداللطيف در
الابن الروحي عبداللطيف در

ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 64
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الصوفي Empty رد: الصوفي

مُساهمة من طرف فراق الجمعة 15 يوليو 2011 - 1:35

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فراق
فراق

ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى