بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حقيقة الحركة فى الذكر- د.محمد مهنا
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حقيقة الحركة فى الذكر- د.محمد مهنا
من تسجيلات الازهر الشريف
حبيب الله- عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
رد: حقيقة الحركة فى الذكر- د.محمد مهنا
السّلام عليكم ..
إنّ في السّنّة النّبويّة التّقريريّة ممّا يتعلّق بالاهتزاز والرّقص ما ورد في صحيح البخاري في شأن قدوم جماعة من الحبشة لمبايعة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فقد ذكر أنّهم دخلوا المسجد النّبويّ وهم يرقصون ويلعبون بالحراب وكان رسول الله ينظر إليهم من شبّاك بيت السّيّدة عائشة مبتهجا بهم والسّيّدة عائشة تنظر إليهم من وراء النّبيّ حتّى أنّه صلّى الله عليه وسلّم سألها "هل اكتفيت؟.." فاستزادت من التّمتّع بمشاهدتهم لترى منزلتها عند النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ..
ومتابعة لموضوع الاهتزاز أو لنقل الرّقص والتّواجد أثناء الذّكر ، بما في ذلك الاهتزاز بالذّكر في حالة القيام المسمّاة عند الصّوفيّة بـ"العمارة" يسعدني أن أشارككم الحديث بما يلي :
لقد أجاز بعض العلماء الأفاضل منهم العلاَّمة ابن عابدين في رسالته ( شفاء العليل)حركة الرّقص والاهتزاز أثناء الذّكر حيث قال:( ولا كلام لنا مع الصُّدَّق من سادتنا الصّوفيّة المبرّئين من كلّ خصلة رديئة. فقد سئل إمام الطّائفتين سيّدنا الجنيد: إنّ أقواماً يتواجدون ويتمايلون ؟ فقال: دعوهم مع الله تعالى يفرحون ، فإنّهم قوم قطعت الطّريق أكبادهم ومزّق النّصب فؤادهم وضاقوا ذرعاً فلا حرج عليهم إذا تنفّسوا مداواة لحالهم. ولو ذقتَ مذاقهم عذرتهم... ثمّ قال: وبمثل ما ذكره الإمام الجنيد أجاب العلاَّمة النّحرير ابن كمال باشا لمَّا استفتي عن ذلك حيث قال :
مـا في التّواجد إن حقّقتَ من حرج *** ولا التّمايل إن أخلصتَ من باس
فقمتَ تسعى على رِجْلٍ وَحُقَّ لمن *** دعاه مولاه أن يسعى على الرّاس
من هذا ، نرى أنّ ابن عابدين رحمه الله تعالى يبيح التّواجد والحركة في الذّكر. وأنّ الفتوى عنده الجواز. وأنّ النّصوص المانعة الّتي ساقها في حاشيته المشهورة في الجزء الثّالث تُحمل على ما إذا كانت في حِلَق الذّكر منكرات من آلات اللّهو والغناء والضّرب بالقضيب والاجتماع مع المرد الحسان وإنزال المعاني على أوصافهم والتّغزّل بهم وما إلى ذلك من المخالفات.
ولا شكّ أن التّواجد هو تكلّف الوجد وإظهاره من غير أن يكون له وجد حقيقة. ولا حرج فيه إذا صحّت النّيّة كما قال العلاّمة ابن عابدين في حاشيته.
وقال العلاّمة الألوسيّ في تفسيره عند قوله تعالى: "الّذينَ يذكُرونَ اللهَ قِياماً وقُعوداً وعلى جُنوبِهم" وعليه فيُحمل ما حُكي عن ابن عمر رضي الله عنهما وعروة بن الزّبيّر وجماعة رضي الله عنهم من أنّهم خرجوا يوم العيد إلى المصلّى فجعلوا يذكرون الله تعالى فقال بعضهم: أمَا قال الله تعالى: "يذكرون الله قياماً وقعوداً"؟ فقاموا يذكرون الله تعالى على أقدامهم. على أنّ مرادهم بذلك التّبرّك بنوع موافقة للآية في ضمن فرد من أفراد مدلولها) [ روح المعاني للعلاّمة محمود الألوسي ج4/ص 140] . ومن أدلّة القوم : (كانت الحبشة يرقصون بين يدي رسول الله ويقولون بكلام لهم: محمّد عبد صالح. فقال صلّى الله عليه وسلّم: "ماذا يقولون ؟" فقيل: إنّهم يقولون: محمّد عبد صالح. فلمّا رآهم في تلك الحالة لم ينكر عليهم وأقرّهم على ذلك. والمعلوم أنّ الأحكام الشّرعيّة تؤخذ من قوله صلّى الله عليه وسلّم وفعله وتقريره. فلمّا أقرّهم على فعلهم ولم ينكر عليهم تبيّن أنّ هذا جائز.
وفي الحديث دليل على صحّة الجمع بين الاهتزاز المباح ومدحِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنّ الاهتزاز بالذّكر لا يُسمّى رقصاً محرماً بل هو جائز لأنّه ينشّط الجسم للذّكر ويساعد على حضور القلب مع الله تعالى إذا صحّت النّيّة. فالأمور بمقاصدها، وإنّما الأعمال بالنّيّات وإنّما لكلّ امرئ ما نوى.
ولننظر إلى الإمام علي رضي الله عنه كيف يصف أصحاب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. قال أبو أراكة: (صلّيتُ مع علي صلاة الفجر ، فلمّا انفتل عن يمينه مكث كأنَّ عليه كآبة حتّى إذا كانت الشّمس على حائط المسجد قيد رمح صلّى ركعتين ثم قلب يده فقال: والله لقد رأيت أصحاب محمّد صلّى الله عليه وسلّم فما أرى اليوم شيئاً يشبههم. لقد كانوا يصبحون صفراً شعثاً غبراً بين أيديهم كأمثال رُكَب المَعْزى. قد باتوا لله سجداً وقياماً يتلون كتاب الله يتراوحون بين جباههم وأقدامهم. فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا كما يميد الشّجر في يوم الرّيح وهملت أعينهم حتّى تَنْبَلَّ ـ والله ـ ثيابُهم) ["البداية والنّهاية في التّاريخ" للإمام الحافظ المفسّر المؤرّخ إسماعيل بن كثير القرشيّ الدمشقيّ المتوفّى 774هـ. ج8/ص6. وأخرجه أيضاً أبو نعيم في "الحلية" ج1/ص 76].
قال أبو مدين رضي الله عنه وأرضاه :
فقل للّذي ينهــى عن الوجـــد أهلــه *** إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعـنا
إذا اهتزّت الأرواح شوقا إلى اللّـقا *** نعم ترقص الأشباح يا جاهل المعنى
إنّ في السّنّة النّبويّة التّقريريّة ممّا يتعلّق بالاهتزاز والرّقص ما ورد في صحيح البخاري في شأن قدوم جماعة من الحبشة لمبايعة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم فقد ذكر أنّهم دخلوا المسجد النّبويّ وهم يرقصون ويلعبون بالحراب وكان رسول الله ينظر إليهم من شبّاك بيت السّيّدة عائشة مبتهجا بهم والسّيّدة عائشة تنظر إليهم من وراء النّبيّ حتّى أنّه صلّى الله عليه وسلّم سألها "هل اكتفيت؟.." فاستزادت من التّمتّع بمشاهدتهم لترى منزلتها عند النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام ..
ومتابعة لموضوع الاهتزاز أو لنقل الرّقص والتّواجد أثناء الذّكر ، بما في ذلك الاهتزاز بالذّكر في حالة القيام المسمّاة عند الصّوفيّة بـ"العمارة" يسعدني أن أشارككم الحديث بما يلي :
لقد أجاز بعض العلماء الأفاضل منهم العلاَّمة ابن عابدين في رسالته ( شفاء العليل)حركة الرّقص والاهتزاز أثناء الذّكر حيث قال:( ولا كلام لنا مع الصُّدَّق من سادتنا الصّوفيّة المبرّئين من كلّ خصلة رديئة. فقد سئل إمام الطّائفتين سيّدنا الجنيد: إنّ أقواماً يتواجدون ويتمايلون ؟ فقال: دعوهم مع الله تعالى يفرحون ، فإنّهم قوم قطعت الطّريق أكبادهم ومزّق النّصب فؤادهم وضاقوا ذرعاً فلا حرج عليهم إذا تنفّسوا مداواة لحالهم. ولو ذقتَ مذاقهم عذرتهم... ثمّ قال: وبمثل ما ذكره الإمام الجنيد أجاب العلاَّمة النّحرير ابن كمال باشا لمَّا استفتي عن ذلك حيث قال :
مـا في التّواجد إن حقّقتَ من حرج *** ولا التّمايل إن أخلصتَ من باس
فقمتَ تسعى على رِجْلٍ وَحُقَّ لمن *** دعاه مولاه أن يسعى على الرّاس
من هذا ، نرى أنّ ابن عابدين رحمه الله تعالى يبيح التّواجد والحركة في الذّكر. وأنّ الفتوى عنده الجواز. وأنّ النّصوص المانعة الّتي ساقها في حاشيته المشهورة في الجزء الثّالث تُحمل على ما إذا كانت في حِلَق الذّكر منكرات من آلات اللّهو والغناء والضّرب بالقضيب والاجتماع مع المرد الحسان وإنزال المعاني على أوصافهم والتّغزّل بهم وما إلى ذلك من المخالفات.
ولا شكّ أن التّواجد هو تكلّف الوجد وإظهاره من غير أن يكون له وجد حقيقة. ولا حرج فيه إذا صحّت النّيّة كما قال العلاّمة ابن عابدين في حاشيته.
وقال العلاّمة الألوسيّ في تفسيره عند قوله تعالى: "الّذينَ يذكُرونَ اللهَ قِياماً وقُعوداً وعلى جُنوبِهم" وعليه فيُحمل ما حُكي عن ابن عمر رضي الله عنهما وعروة بن الزّبيّر وجماعة رضي الله عنهم من أنّهم خرجوا يوم العيد إلى المصلّى فجعلوا يذكرون الله تعالى فقال بعضهم: أمَا قال الله تعالى: "يذكرون الله قياماً وقعوداً"؟ فقاموا يذكرون الله تعالى على أقدامهم. على أنّ مرادهم بذلك التّبرّك بنوع موافقة للآية في ضمن فرد من أفراد مدلولها) [ روح المعاني للعلاّمة محمود الألوسي ج4/ص 140] . ومن أدلّة القوم : (كانت الحبشة يرقصون بين يدي رسول الله ويقولون بكلام لهم: محمّد عبد صالح. فقال صلّى الله عليه وسلّم: "ماذا يقولون ؟" فقيل: إنّهم يقولون: محمّد عبد صالح. فلمّا رآهم في تلك الحالة لم ينكر عليهم وأقرّهم على ذلك. والمعلوم أنّ الأحكام الشّرعيّة تؤخذ من قوله صلّى الله عليه وسلّم وفعله وتقريره. فلمّا أقرّهم على فعلهم ولم ينكر عليهم تبيّن أنّ هذا جائز.
وفي الحديث دليل على صحّة الجمع بين الاهتزاز المباح ومدحِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنّ الاهتزاز بالذّكر لا يُسمّى رقصاً محرماً بل هو جائز لأنّه ينشّط الجسم للذّكر ويساعد على حضور القلب مع الله تعالى إذا صحّت النّيّة. فالأمور بمقاصدها، وإنّما الأعمال بالنّيّات وإنّما لكلّ امرئ ما نوى.
ولننظر إلى الإمام علي رضي الله عنه كيف يصف أصحاب النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. قال أبو أراكة: (صلّيتُ مع علي صلاة الفجر ، فلمّا انفتل عن يمينه مكث كأنَّ عليه كآبة حتّى إذا كانت الشّمس على حائط المسجد قيد رمح صلّى ركعتين ثم قلب يده فقال: والله لقد رأيت أصحاب محمّد صلّى الله عليه وسلّم فما أرى اليوم شيئاً يشبههم. لقد كانوا يصبحون صفراً شعثاً غبراً بين أيديهم كأمثال رُكَب المَعْزى. قد باتوا لله سجداً وقياماً يتلون كتاب الله يتراوحون بين جباههم وأقدامهم. فإذا أصبحوا فذكروا الله مادوا كما يميد الشّجر في يوم الرّيح وهملت أعينهم حتّى تَنْبَلَّ ـ والله ـ ثيابُهم) ["البداية والنّهاية في التّاريخ" للإمام الحافظ المفسّر المؤرّخ إسماعيل بن كثير القرشيّ الدمشقيّ المتوفّى 774هـ. ج8/ص6. وأخرجه أيضاً أبو نعيم في "الحلية" ج1/ص 76].
قال أبو مدين رضي الله عنه وأرضاه :
فقل للّذي ينهــى عن الوجـــد أهلــه *** إذا لم تذق معنى شراب الهوى دعـنا
إذا اهتزّت الأرواح شوقا إلى اللّـقا *** نعم ترقص الأشباح يا جاهل المعنى
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
مواضيع مماثلة
» الحركة اثناء الذكر
» قصيدة لسيدى محمد متولى الشعراوى فى شيخه سيدى محمد بلقايد
» الذكر قوتي
» باب الذكر بعد الصلاة
» أقوال في فضل الذكر
» قصيدة لسيدى محمد متولى الشعراوى فى شيخه سيدى محمد بلقايد
» الذكر قوتي
» باب الذكر بعد الصلاة
» أقوال في فضل الذكر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس