مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مذاقات من بحر وحي المناجاة
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeاليوم في 3:17 من طرف علي

» انا لله وانا اليه راجعون
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالأربعاء 24 مايو 2023 - 2:13 من طرف علي

» السادة وشرف حبهم
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالإثنين 15 مايو 2023 - 8:43 من طرف محمد

»  ????* مناجاة فقير *????
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالجمعة 12 مايو 2023 - 16:47 من طرف أبو أويس

» زخارف ينبوع السّّلام في الصّلاة على بدر التّمام 2
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالخميس 11 مايو 2023 - 20:16 من طرف صالح الفطناسي

» زخارف ينبوع السّّلام في الصّلاة على بدر التّمام
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالخميس 11 مايو 2023 - 20:12 من طرف صالح الفطناسي

» قصيدة يا بابا إسماعيل يا رمز الوفاء
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالأحد 7 مايو 2023 - 23:00 من طرف ابو اسامة

» شيخ التربية
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالجمعة 5 مايو 2023 - 14:30 من طرف محمد

» هل اجاز سيدي العلاوي 8مشائخ من ضمنهم سيدي المداني ؟؟
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالجمعة 5 مايو 2023 - 8:14 من طرف محمد

» رحم الله الشيخ عبد الرحمن بن محمود أبو مضاي
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالخميس 4 مايو 2023 - 5:50 من طرف أبو أويس

» حب العترة عند أهل السنة والجماعة
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالسبت 15 أبريل 2023 - 0:46 من طرف علي

» نتائج غزوة بدر الكبرى
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالسبت 8 أبريل 2023 - 0:27 من طرف أبو أويس

» بيان فضائل ليالي رمضان
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالجمعة 7 أبريل 2023 - 16:25 من طرف أبو أويس

» صيغة في الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالثلاثاء 4 أبريل 2023 - 9:49 من طرف أبو أويس

» صلاة حلة العرفان
 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Icon_minitimeالثلاثاء 4 أبريل 2023 - 9:46 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مايو 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب

اذهب الى الأسفل

 تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب  Empty تغطية وجه وكفي المرأة أمام الأجانب

مُساهمة من طرف سليل الصحابة الأحد 31 يوليو 2011 - 23:15

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد:

فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب. فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عور...ة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .
ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة ؟. وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .
وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :
1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] . وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .
والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .
2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] . وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.
3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزرهن. فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " . قال الحافظ ابن حجر : ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن. .
4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).
5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .
6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره . قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها. انتهى من عارضة الأحوذي . وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . إلى غير ذلك من الأدلة المفصلة والله أعلم
سليل الصحابة
سليل الصحابة

ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 14/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى