بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حال الصوفية اليوم في مصر
+2
mohammadi soufi
متيقظ
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حال الصوفية اليوم في مصر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد
من المعلوم أن الحركات الصوفية منذ نشأتها الى وقتنا الحالي لم تكن يوما
تمتلك فكرا تنظيميا أو تحرك ايدولوجيا .
ينطبق هذا على جميع الطرق الصوفية في جميع أصقاع العالم وفي كل الأزمنة خاصة الطرق التي تستمد منهجها من الكتاب
والسنة مثل الطريقة الشاذلية والطريقة الرفاعية وكذلك الطريقة النقشيندية والطريقة التيجانية ولست متأكدا من الطريقة الأحمدية بخلاف الشيعة وخصوصا الإيرانية منها المتواجدين في الخليج مثل البحرين
وفي السعودية وفي العراق وكذلك في مصر وما دولة المغرب عنها ببعيد كل هذه ليست خارج المنظومة السياسية فوراءها أكيد أيادي تحركها وقت الحاجة وتخطط لها مثل ايران ومثال ذلك ما تفعله في الآونة الأخيرة في البحرين كل ذلك من أجل التمهيد والتسهيل لضمان المد الشيعي في الدول العربية والإسلامية وترصد لذلك ميزانيات عظمى أما الطرق الصوفية فلا ناقة لهم ولا جمل في النشاط السياسي وأقصى ما وصلوا اليه في بعض الدول مثل مصر هو تكوين بعض المنظمات الخيرية والمعلنة في أغلب الأحيان وتتمحورأغلب نشاطاتهم في احياء الموالد بمناسبة المولد النبوي الشريف وكذلك باحياء موالد بعض من آل البيت مثل الحسين والسيدة نفيسة وربما السيدة زينب رضي الله عنهم وبصراحة ما شاهدته شخصيا على قناة الجزيرة الفضائية يعرض من اختلاط ومن شرب للشيشة و من تلاحم بين الإناث والذكور ممّن يحيون المولد لا علاقة له البته بالإسلام مما يجعلني أجد العذر للسلفيين كي يقفوا موقف الرافض والمحارب أيضا لهذه الفرق المنتسبة للصوفية وهي في الحقيقة ساهمت في تشويهه واصاق التهم به الشيء الذي حدا ببعض العلماء الى اعتبارهم مبتدعة ويدعون لتنفير الناس منهم وهذا والحمد لله ما ليس عليه حال الطرقية عندنا في تونس طبعا الذين حافظوا على توجيه الشيخ محمد المداني ومن بعده الشيخ اسماعيل رحمهما الله اللذان أسسا للتصوف السني والبعيد عن البدع والشركيات والخرافات والشعوذة .
أما الجانب السياسي فلم يكن يوما من اهتماماتهم ولم
يسجل التاريخ ضلوع الصوفية جماعات أو أفراد والحمد لله على مدى العصور في أيّ تحرك تنظيمي ظهر عنه مثلا عنف أو غيره ولم تكن لهم يوما مشاركات في
النقابات والساحات الشعبية وغيرها من التنظيمات المدنية وحتى المهنية (ما عدا صاحبي وأخي تطّوفة حفظه الله ) مما أفرز بينهم وبين الحركات الدينية الأخرى الرافضة والجماعات المنظمة هوّة
سحيقة وتباين في الفكر وفي بعض المعتقد أيضا ذلك لان الصوفية أشاعرة بخلاف السلفية يسمون عقيدتهم عقيدة أهل السنة والجماعة وهذا لا يتسع له المقام كي
نتطرق له على كل حال ظهرت هذه الفرق الدينية المتشددة في السبعينات أطلق على بعضهم التكفيريين والجهاديين وأيضا عند بعض أو جل الحكومات العربية
والغربية في السنوات الأخيرة بالإرهابيين وتعاملوا معهم بشدة غير مسبوقة وماإنشاء سجن قوانتاناموا الا شاهدا على ذلك .
فدخل الأمريكان أكيد على الخط تعاملا مع هذا الواقع الجديد ومن يكن غيرهم ليسهلوا لإدماج الطرق الصوفية حسب ما ورد من من أخبار في الحراك السياسي خاصة بعد الأحداث وهذا يظهر جليا من خلال الأحداث الأخيرة في مصر خاصة وأن الرئيس السابق لأمريكا بوش نوه بالصوفية واعتبر أنهم يمثلون افضل صورة للإسلام عندهم
على الأقل بما أن الأمر بدأت تتضح ملامحه بخلاف ما يجري الآن في تونس على الأقل من وجهة نظري الشخصية البسيطة وبحكم بعدي عن موقع القرار وبعدنا جميعا عن الأماكن التي تعذّ فيها الطبخة الملائمة لمصالح أمريكا طبعا
سهلوا لادماج الطرق الصوفية في المنظومة السياسية وحشرها في المشهد السياسي لخلق توازن بين الفرق الدينية ولإضعاف شوكة السلفيين ولتزكية من وقع عليه اختيارهم وهو بالتأكيد البرادعي ولقطع الطريق أمام تكوّن دولة اسلامية في المنطقة كي لا تكو ن بادرة تحتذى في الدول الجاورة ولخوفهم الشديد من استفاقة العملاق النائم وهو الإسلام فوقع مشائخ
الصوفية في مصر في الفخ الذي نصب لهم وانسلخوا عن جلودهم وتنازلوا عن هويتهم لأن الطعم كان مغريا بالنسبة لهم فقد حاول المحركون لهم التركيز
على اتفاقهم مع الشيعة على التقرب الى الله ورسوله بمدح آل البيت وتعظيمهم وتبجيلهم عليهم السلام بخلاف ما يسمونهم بالسلفية لا يظهر في ثقافتهم هذا الجانب ولا يحتل عندهم الا الحيز القليل فلا تكاد تسمع منهم ذكر مناقب أهل البيت وربما يرجع سبب ذلك لانهم يريدون مخالفة الشيعة في كل شيء فأغفلوا جانب التعريف بآل البت عليهم السلام وهذا يحسب عليهم
فاعتبرهم البعض خوارج هذا العصر لهذا ارى أن الصوفية استعملوا رغما عن ارادتهم لتحقيق أجندات سياسية معينة وكان الأولى التشبث بالموروث الفكري الصوفي المبني على الإشتغال بتزكية النفس وتنقية البواطن والإشتغال بالله والسعي الى الحصول على الإخلاص وذلك بالصدق في القول والفعل والثبات على
المبدأ ومجاهدة النفس بارغامها على الطاعات وعلى اجتناب المنهيات ومراقبة ما يرد على القلب وفقنا الله لما يحبه ويرضاه وخلصنا من شوائب النفس
تمتلك فكرا تنظيميا أو تحرك ايدولوجيا .
ينطبق هذا على جميع الطرق الصوفية في جميع أصقاع العالم وفي كل الأزمنة خاصة الطرق التي تستمد منهجها من الكتاب
والسنة مثل الطريقة الشاذلية والطريقة الرفاعية وكذلك الطريقة النقشيندية والطريقة التيجانية ولست متأكدا من الطريقة الأحمدية بخلاف الشيعة وخصوصا الإيرانية منها المتواجدين في الخليج مثل البحرين
وفي السعودية وفي العراق وكذلك في مصر وما دولة المغرب عنها ببعيد كل هذه ليست خارج المنظومة السياسية فوراءها أكيد أيادي تحركها وقت الحاجة وتخطط لها مثل ايران ومثال ذلك ما تفعله في الآونة الأخيرة في البحرين كل ذلك من أجل التمهيد والتسهيل لضمان المد الشيعي في الدول العربية والإسلامية وترصد لذلك ميزانيات عظمى أما الطرق الصوفية فلا ناقة لهم ولا جمل في النشاط السياسي وأقصى ما وصلوا اليه في بعض الدول مثل مصر هو تكوين بعض المنظمات الخيرية والمعلنة في أغلب الأحيان وتتمحورأغلب نشاطاتهم في احياء الموالد بمناسبة المولد النبوي الشريف وكذلك باحياء موالد بعض من آل البيت مثل الحسين والسيدة نفيسة وربما السيدة زينب رضي الله عنهم وبصراحة ما شاهدته شخصيا على قناة الجزيرة الفضائية يعرض من اختلاط ومن شرب للشيشة و من تلاحم بين الإناث والذكور ممّن يحيون المولد لا علاقة له البته بالإسلام مما يجعلني أجد العذر للسلفيين كي يقفوا موقف الرافض والمحارب أيضا لهذه الفرق المنتسبة للصوفية وهي في الحقيقة ساهمت في تشويهه واصاق التهم به الشيء الذي حدا ببعض العلماء الى اعتبارهم مبتدعة ويدعون لتنفير الناس منهم وهذا والحمد لله ما ليس عليه حال الطرقية عندنا في تونس طبعا الذين حافظوا على توجيه الشيخ محمد المداني ومن بعده الشيخ اسماعيل رحمهما الله اللذان أسسا للتصوف السني والبعيد عن البدع والشركيات والخرافات والشعوذة .
أما الجانب السياسي فلم يكن يوما من اهتماماتهم ولم
يسجل التاريخ ضلوع الصوفية جماعات أو أفراد والحمد لله على مدى العصور في أيّ تحرك تنظيمي ظهر عنه مثلا عنف أو غيره ولم تكن لهم يوما مشاركات في
النقابات والساحات الشعبية وغيرها من التنظيمات المدنية وحتى المهنية (ما عدا صاحبي وأخي تطّوفة حفظه الله ) مما أفرز بينهم وبين الحركات الدينية الأخرى الرافضة والجماعات المنظمة هوّة
سحيقة وتباين في الفكر وفي بعض المعتقد أيضا ذلك لان الصوفية أشاعرة بخلاف السلفية يسمون عقيدتهم عقيدة أهل السنة والجماعة وهذا لا يتسع له المقام كي
نتطرق له على كل حال ظهرت هذه الفرق الدينية المتشددة في السبعينات أطلق على بعضهم التكفيريين والجهاديين وأيضا عند بعض أو جل الحكومات العربية
والغربية في السنوات الأخيرة بالإرهابيين وتعاملوا معهم بشدة غير مسبوقة وماإنشاء سجن قوانتاناموا الا شاهدا على ذلك .
فدخل الأمريكان أكيد على الخط تعاملا مع هذا الواقع الجديد ومن يكن غيرهم ليسهلوا لإدماج الطرق الصوفية حسب ما ورد من من أخبار في الحراك السياسي خاصة بعد الأحداث وهذا يظهر جليا من خلال الأحداث الأخيرة في مصر خاصة وأن الرئيس السابق لأمريكا بوش نوه بالصوفية واعتبر أنهم يمثلون افضل صورة للإسلام عندهم
على الأقل بما أن الأمر بدأت تتضح ملامحه بخلاف ما يجري الآن في تونس على الأقل من وجهة نظري الشخصية البسيطة وبحكم بعدي عن موقع القرار وبعدنا جميعا عن الأماكن التي تعذّ فيها الطبخة الملائمة لمصالح أمريكا طبعا
سهلوا لادماج الطرق الصوفية في المنظومة السياسية وحشرها في المشهد السياسي لخلق توازن بين الفرق الدينية ولإضعاف شوكة السلفيين ولتزكية من وقع عليه اختيارهم وهو بالتأكيد البرادعي ولقطع الطريق أمام تكوّن دولة اسلامية في المنطقة كي لا تكو ن بادرة تحتذى في الدول الجاورة ولخوفهم الشديد من استفاقة العملاق النائم وهو الإسلام فوقع مشائخ
الصوفية في مصر في الفخ الذي نصب لهم وانسلخوا عن جلودهم وتنازلوا عن هويتهم لأن الطعم كان مغريا بالنسبة لهم فقد حاول المحركون لهم التركيز
على اتفاقهم مع الشيعة على التقرب الى الله ورسوله بمدح آل البيت وتعظيمهم وتبجيلهم عليهم السلام بخلاف ما يسمونهم بالسلفية لا يظهر في ثقافتهم هذا الجانب ولا يحتل عندهم الا الحيز القليل فلا تكاد تسمع منهم ذكر مناقب أهل البيت وربما يرجع سبب ذلك لانهم يريدون مخالفة الشيعة في كل شيء فأغفلوا جانب التعريف بآل البت عليهم السلام وهذا يحسب عليهم
فاعتبرهم البعض خوارج هذا العصر لهذا ارى أن الصوفية استعملوا رغما عن ارادتهم لتحقيق أجندات سياسية معينة وكان الأولى التشبث بالموروث الفكري الصوفي المبني على الإشتغال بتزكية النفس وتنقية البواطن والإشتغال بالله والسعي الى الحصول على الإخلاص وذلك بالصدق في القول والفعل والثبات على
المبدأ ومجاهدة النفس بارغامها على الطاعات وعلى اجتناب المنهيات ومراقبة ما يرد على القلب وفقنا الله لما يحبه ويرضاه وخلصنا من شوائب النفس
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
السلام عليكم سيدي المتيقظ و بارك الله فيكم على هذا الموضوع لكن أريد أن أنبّه أنّ صوفيي مصر لم يخرجوا الاّ لأسباب معيّنة و لعلّها تكون هي الأسباب الّتي استغلّها و لعبوا على أوتارها من يطبخون في المطبخ السياسي ليدفعوا بالصوفيّة للخروج لكن لا يعني أنّها ليست أسباب موضوعيّة اذا ما عرفنا التاريخ الدموي للسلفيين و خاصتا في خلال دعوة محمّد ابن عبد الوهّاب , و لعلّ أبرز هته الأسباب هي :
أوّلا : تهديد السلفيين لصوفيّة مصر بمجرّد وصول حازم صلاح أبو اسماعيل للرئاسة أنّهم سيدمّرون أضرحة الأولياء الصالحين و سيسوّون بقبور عامة المسلمين الأرض .
ثانيّا : تهديد السلفيين لصوفيّة مصر و الأشاعرة عموما أنّه بمجرّد وصول حازم صلاح أبو اسماعيل للرئاسة سيغيّرون منهج الأزهر جملتا و تفصيلا و يحوّلوه الى جامعة سلفيّة .
هته الأسباب وجدتها من بعض مشائخ و طلبة العلم الأزاهرة يتحدّثون فيها في احدى غرف البالتولك .
فما رأيكم في هته الأسباب و هل هي موضوعيّة و كافية ليكون لصوفيّة و أشاعرة مصر العذر للخروج مؤيّدين للبرادعي ضدّ جبهة السلفيين و الاخوان ؟؟؟؟؟
أوّلا : تهديد السلفيين لصوفيّة مصر بمجرّد وصول حازم صلاح أبو اسماعيل للرئاسة أنّهم سيدمّرون أضرحة الأولياء الصالحين و سيسوّون بقبور عامة المسلمين الأرض .
ثانيّا : تهديد السلفيين لصوفيّة مصر و الأشاعرة عموما أنّه بمجرّد وصول حازم صلاح أبو اسماعيل للرئاسة سيغيّرون منهج الأزهر جملتا و تفصيلا و يحوّلوه الى جامعة سلفيّة .
هته الأسباب وجدتها من بعض مشائخ و طلبة العلم الأزاهرة يتحدّثون فيها في احدى غرف البالتولك .
فما رأيكم في هته الأسباب و هل هي موضوعيّة و كافية ليكون لصوفيّة و أشاعرة مصر العذر للخروج مؤيّدين للبرادعي ضدّ جبهة السلفيين و الاخوان ؟؟؟؟؟
mohammadi soufi- عدد الرسائل : 35
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وعلى آله الأطهار وصحبه وسلم
تحية لك سيدي محمد السوفي وبارك الله فيك على الإهتمام بأمر الصوفية وأفهم جيدا خوفك على مصير الصوفية والطرقية في خضمّ الأحداث الأخيرة وما يمكن أن يؤول اليه الأمر لو اعتلى قادة السلفية المناصب العليا للدولة. صحيح هذا يعتبر مؤشرا خطيرا وتهديدا صارخا للتصوف ونحن متأكدون أنهم لويتمكنون من امتلاك مفاتيح القرار لما توانوا لحظة لمسح ملامح كل ما له علاقة بالتصوف وكل ما وقع فيه الخلاف معهم صغيرا كان أم كبيرا لذلك توجّب على الصوفية أخذ التدابير اللازمة والحيطة التامة كي يحولوا دون وصولهم الى هذه الغاية لكن تعالى معي نلقي نظرة على حال التصوف على الأقل عندنا في تونس الا ترى أن حاله آيل الى الإندثار دون سعي أيادي خارجية لتحقيق ذلك ألم تنتشر البدع والممارسات المنحرفة في صفوف الإخوان وتعم الفوضى بينهم ألم يظهر بين القفقراء جبهات عنيفة لا تفهم من التصوف الا بعض الشطحات التي ما أنزل الله بها من سلطان الم يبتعد الصف الصوفي على المسار الذي وضعه له شيخنا قدس الله سره ألم يصبح الفقير الفاهم والواعي والحامل لوصايا شيخه غريبا بين أغلب الفقراء ألم ينتشر بينهم التنافس على الدنيا والتزاحم على المناصب سواء داخل التجمعات الصوفية أو خارجها الم نغفل جميعا على أبجديات الطريق من تعظيم لشعائر الله الظاهرة والباطنة ومن أداب ومن التزام بأوامر الشرع الحنيف ألم يسبقنا بعض العوام الى الطاعات والأداب وتشبث أغلبنا بالتلاعب بالألفاظ والتأويلات أهذا ما تركنا عليه شيخنا رحمه الله أغاب عنا أن البيت لها رب يحميها إن علم الله فيها خيرا وأن الجمع الصوفي إذا انتسب لله بصدق وعمل على تحقيق المذاكرات والتوجيهات لمولانا الأستاذ سيكون معصوما من كل عدوّ أليس واجب الفقير أن يصفى سريرته كي يصبح جوهرة نور على الارض أينما توجهه يأتي بخيرفي جميع المقامات أرى أن غياب المرشد الروحي المزكّى من الحضرة عن عالم الأجباح كان له الدور الرئيسي في ما صار اليه أمرنا وأقول لك أخيرا أن الأمر تحت رعاية الله إن بقينا على العهد وعلم منا الصدق وبقيت لنا ذرة علاقة صدق بالحضرة العليّة فلن تصل الينا ايديهم والبيت لها رب يحميها أما إن ادعينا الوصل وحالنا والعياذ بالله غير ذلك فستكون الغلبة للأقوى ونحن لسنا الأقوى فلنستفق ونرتب البيت من الداخل ونراجع مذاكرات معلمنا وأستاذنا سيدنا الشيخ اسماعيل رضي الله عنه ونتأدب مع الشرع كما يجب لنغلق المنافذ على المتربصين بالتصوف ونتعامل معهم بصفتهم مجلى من المجالي ما عذول الحب الا مرسل من ذي العطية ولنتحقق أن التصوف الحق لن يستطيع أحد المساس به ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ولكن ارجع وأقول أن الخوف يكمن في احتمال بعدنا عنه ونحن غافلون أسأل الله أن بلم شملنا ويجمع شتاتنا ويولي أمرنا خيارنا ويحفظنا ويحفظ هذا الطريق بما حفظ به أنبياءه يحفظه من أعدائه ومن المنتسبين اليه آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسم
تحية لك سيدي محمد السوفي وبارك الله فيك على الإهتمام بأمر الصوفية وأفهم جيدا خوفك على مصير الصوفية والطرقية في خضمّ الأحداث الأخيرة وما يمكن أن يؤول اليه الأمر لو اعتلى قادة السلفية المناصب العليا للدولة. صحيح هذا يعتبر مؤشرا خطيرا وتهديدا صارخا للتصوف ونحن متأكدون أنهم لويتمكنون من امتلاك مفاتيح القرار لما توانوا لحظة لمسح ملامح كل ما له علاقة بالتصوف وكل ما وقع فيه الخلاف معهم صغيرا كان أم كبيرا لذلك توجّب على الصوفية أخذ التدابير اللازمة والحيطة التامة كي يحولوا دون وصولهم الى هذه الغاية لكن تعالى معي نلقي نظرة على حال التصوف على الأقل عندنا في تونس الا ترى أن حاله آيل الى الإندثار دون سعي أيادي خارجية لتحقيق ذلك ألم تنتشر البدع والممارسات المنحرفة في صفوف الإخوان وتعم الفوضى بينهم ألم يظهر بين القفقراء جبهات عنيفة لا تفهم من التصوف الا بعض الشطحات التي ما أنزل الله بها من سلطان الم يبتعد الصف الصوفي على المسار الذي وضعه له شيخنا قدس الله سره ألم يصبح الفقير الفاهم والواعي والحامل لوصايا شيخه غريبا بين أغلب الفقراء ألم ينتشر بينهم التنافس على الدنيا والتزاحم على المناصب سواء داخل التجمعات الصوفية أو خارجها الم نغفل جميعا على أبجديات الطريق من تعظيم لشعائر الله الظاهرة والباطنة ومن أداب ومن التزام بأوامر الشرع الحنيف ألم يسبقنا بعض العوام الى الطاعات والأداب وتشبث أغلبنا بالتلاعب بالألفاظ والتأويلات أهذا ما تركنا عليه شيخنا رحمه الله أغاب عنا أن البيت لها رب يحميها إن علم الله فيها خيرا وأن الجمع الصوفي إذا انتسب لله بصدق وعمل على تحقيق المذاكرات والتوجيهات لمولانا الأستاذ سيكون معصوما من كل عدوّ أليس واجب الفقير أن يصفى سريرته كي يصبح جوهرة نور على الارض أينما توجهه يأتي بخيرفي جميع المقامات أرى أن غياب المرشد الروحي المزكّى من الحضرة عن عالم الأجباح كان له الدور الرئيسي في ما صار اليه أمرنا وأقول لك أخيرا أن الأمر تحت رعاية الله إن بقينا على العهد وعلم منا الصدق وبقيت لنا ذرة علاقة صدق بالحضرة العليّة فلن تصل الينا ايديهم والبيت لها رب يحميها أما إن ادعينا الوصل وحالنا والعياذ بالله غير ذلك فستكون الغلبة للأقوى ونحن لسنا الأقوى فلنستفق ونرتب البيت من الداخل ونراجع مذاكرات معلمنا وأستاذنا سيدنا الشيخ اسماعيل رضي الله عنه ونتأدب مع الشرع كما يجب لنغلق المنافذ على المتربصين بالتصوف ونتعامل معهم بصفتهم مجلى من المجالي ما عذول الحب الا مرسل من ذي العطية ولنتحقق أن التصوف الحق لن يستطيع أحد المساس به ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ولكن ارجع وأقول أن الخوف يكمن في احتمال بعدنا عنه ونحن غافلون أسأل الله أن بلم شملنا ويجمع شتاتنا ويولي أمرنا خيارنا ويحفظنا ويحفظ هذا الطريق بما حفظ به أنبياءه يحفظه من أعدائه ومن المنتسبين اليه آمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسم
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
.لكن العهد لن يتواصل الا بوجود الشيخ المربي صاحب الوقت والزمانأرى أن غياب المرشد الروحي المزكّى من الحضرة عن عالم الأجباح كان له الدور الرئيسي في ما صار اليه أمرنا وأقول لك أخيرا أن الأمر تحت رعاية الله إن بقينا على العهد...
HALAMOUNA- عدد الرسائل : 64
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
لكن العهد لن يتواصل الا بوجود الشيخ المربي صاحب الوقت والزمان
ليس صحيحا...
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
من اعطي الذكر فقد اعطي منشور الولاية...و قليل من عبادي الشكور
اذا كان العبد قد وفقه الله باجتماعه بشيخ التربية
و امد له من فيضه و الزمه الورد
طول الحياة .فقد وضح له الطريق...
اعمل تنل..و القاعدون رغام
ربما لم نفهم ما معنى شيخ التربية
انما هو وجهة ..وهو بواب الرحمن اليك
اعطاك الامانه ..
ثم ينظر ايكم ازكى طعاما و ابقى
وان لبى داعي الله..فقد ترك لك نورا تمشي به في الناس...
و اذا كانت الصحبة للجسم فحظك
هاني معاك لا تشكو في..
اما الحب الصادق فباقي..لا يتململ..
افت قلبك و لو افتوك..
كيف هو شكلنا من الجملة الاسمية
رفع ام نصب ام جر...
ان لم يكن وابلا فطل
ان نكون من حرف الباء النقطة...
هذا مقصد شيخ التربية منا..
و انه لعزيز .. آآه..
الطريق لمن صدق لا لمن سبق
ليس سهلا الصدق و انما جبلا .. بكسر الجيم و الباء و تشديد اللام
قد ينمو بالثبات و قد يضعف بالاغراء..و ميل النفس لشهواتها
و انما التصديق ..اصعب ..وايسر لمن و فقه الله تعالى
و الشاهد عنا اخي ...التنكير...
ثم انه اجتباء و اصطفاء من لدن حكيم عليم..
هؤلاء للجنة و لا ابالي هؤلاء للنارو لا ابالي هؤلاء لخاصتي و لا ابالي
اللهم اجعلنا من احبابك و من خاصة مدمني قرع ابوابك
و ممن كتبت لهم السعادة أزلا...
و الله اعلم بمراده
لكن العهد لن يتواصل الا بوجود الشيخ المربي صاحب الوقت والزمان
ليس صحيحا...
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
من اعطي الذكر فقد اعطي منشور الولاية...و قليل من عبادي الشكور
اذا كان العبد قد وفقه الله باجتماعه بشيخ التربية
و امد له من فيضه و الزمه الورد
طول الحياة .فقد وضح له الطريق...
اعمل تنل..و القاعدون رغام
ربما لم نفهم ما معنى شيخ التربية
انما هو وجهة ..وهو بواب الرحمن اليك
اعطاك الامانه ..
ثم ينظر ايكم ازكى طعاما و ابقى
وان لبى داعي الله..فقد ترك لك نورا تمشي به في الناس...
و اذا كانت الصحبة للجسم فحظك
هاني معاك لا تشكو في..
اما الحب الصادق فباقي..لا يتململ..
افت قلبك و لو افتوك..
كيف هو شكلنا من الجملة الاسمية
رفع ام نصب ام جر...
ان لم يكن وابلا فطل
ان نكون من حرف الباء النقطة...
هذا مقصد شيخ التربية منا..
و انه لعزيز .. آآه..
الطريق لمن صدق لا لمن سبق
ليس سهلا الصدق و انما جبلا .. بكسر الجيم و الباء و تشديد اللام
قد ينمو بالثبات و قد يضعف بالاغراء..و ميل النفس لشهواتها
و انما التصديق ..اصعب ..وايسر لمن و فقه الله تعالى
و الشاهد عنا اخي ...التنكير...
ثم انه اجتباء و اصطفاء من لدن حكيم عليم..
هؤلاء للجنة و لا ابالي هؤلاء للنارو لا ابالي هؤلاء لخاصتي و لا ابالي
اللهم اجعلنا من احبابك و من خاصة مدمني قرع ابوابك
و ممن كتبت لهم السعادة أزلا...
و الله اعلم بمراده
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
لكن كيف لنا أن نخلص الى نتيجة نتفق عليها في مسألة تحديد الشيخ استنادا على صفاة متفق عليها بيننا كفقراء دون اللجوء الى الحل الفرعوني ما اريكم الا ما ارى وما اهديكم الا سبيل الرشادHALAMOUNA كتب:.لكن العهد لن يتواصل الا بوجود الشيخ المربي صاحب الوقت والزمانأرى أن غياب المرشد الروحي المزكّى من الحضرة عن عالم الأجباح كان له الدور الرئيسي في ما صار اليه أمرنا وأقول لك أخيرا أن الأمر تحت رعاية الله إن بقينا على العهد...
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
سيدي الفطناسي بارك الله فيك على ما ذكرته من امكانية تواصل العهد بعد انتقال الشيخ ولقد بينت في تعقيبك أن الولاية لها متعلقات خارجة عن وجوب وجود الشيخ جسما وروحاصالح الفطناسي كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
لكن العهد لن يتواصل الا بوجود الشيخ المربي صاحب الوقت والزمان
ليس صحيحا...
لكن المسألة ليست بهذه البساطة وموضوعنا ليس الصلاح من عدمه وإنما هناك إدارة وتربية وتنظيم خاص بالشيخ مع فقراءه وكذلك حسم في بعض المسائل الخلافية وتوضيح بعض الغوامض وأيضا تسليك في وجود إشكالات في سير الفقير وهناك ترقية للمريدين أثناء سيرهم وهناك علاج منهجي يستحقه بعض المريدين عند حصول أعطاب في سيرهم يعني المسألة تتطلب رعاية حسية كبيرة ومتواصلة وحراسة شديدة لعقائد الفقراء وتدخلات كلما تطلب الأمر ذلك أما في حال غياب الشيخ حسا تسود الأراء والنظريات والديماغوجيا وتطفو على السطح الأوهام والعقلانيات الا أن يرحم الله
لذلك اشترطوا ضرورة وجود شيخ حي وهذا ما لم يستطع الفقراء التسليم به
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
ما بقى كان الذهب الخالص
و ما يجي كان الذهب الخالص
فلا تسال لم كبف علاش لو كان
هاو قالوا..ماو هكا
قطعت التذكرة السائق يوصلك حسن الظن
لا تقل ليس هذا الساءق
بل فل التبس عني الامر استغفر الله
انما ان مخطيء جدد السفينة فان البحر عمبيييييييق
. باب الرجاء فالزمه
وقوفي بباب القضل اغنى وسيلة
المدد ساري المفعول
اللي حاجته بالله و لله فلبات باب الفضل
سامحني سيدي الكريم
المقدم الذي تركه الشيخ بالنيابة
اش يعمل...انه بواب شيخك ..
عندما تاتيه قد اتيت شيخك..
..و لكن لا نعلم...
.الا ترجع ما سالت عنه له
اليس نائبا للشيخ
و الشيخ اليس نائبا للرسول صلى الله عليه و سلم
و المفدم الذي ينتمي اليه الفقير اليس في مقام الشيخ من حيث التربية
.اشكيلوا حالك يعطيك ما فبي بالك..
لست اهلا فيما خططته و انما ما فهمت
الله يعطينا الفهم..
ما تخممش برشا
حسبك انك في الطريق
محبة و تصديق و فطانه و تسليم..
و جامع الكل في الكل الادب مع من علمك حرفا
فين كنا و فين اصبحنا
ابتسم و لا نضع انوفنا في ما لا يراد منا
و لا نبدي زينتناالا ما ظهر منا
و الله و رسوله اعلم
ما بقى كان الذهب الخالص
و ما يجي كان الذهب الخالص
فلا تسال لم كبف علاش لو كان
هاو قالوا..ماو هكا
قطعت التذكرة السائق يوصلك حسن الظن
لا تقل ليس هذا الساءق
بل فل التبس عني الامر استغفر الله
انما ان مخطيء جدد السفينة فان البحر عمبيييييييق
. باب الرجاء فالزمه
وقوفي بباب القضل اغنى وسيلة
المدد ساري المفعول
اللي حاجته بالله و لله فلبات باب الفضل
سامحني سيدي الكريم
المقدم الذي تركه الشيخ بالنيابة
اش يعمل...انه بواب شيخك ..
عندما تاتيه قد اتيت شيخك..
..و لكن لا نعلم...
.الا ترجع ما سالت عنه له
اليس نائبا للشيخ
و الشيخ اليس نائبا للرسول صلى الله عليه و سلم
و المفدم الذي ينتمي اليه الفقير اليس في مقام الشيخ من حيث التربية
.اشكيلوا حالك يعطيك ما فبي بالك..
لست اهلا فيما خططته و انما ما فهمت
الله يعطينا الفهم..
ما تخممش برشا
حسبك انك في الطريق
محبة و تصديق و فطانه و تسليم..
و جامع الكل في الكل الادب مع من علمك حرفا
فين كنا و فين اصبحنا
ابتسم و لا نضع انوفنا في ما لا يراد منا
و لا نبدي زينتناالا ما ظهر منا
و الله و رسوله اعلم
عدل سابقا من قبل صالح الفطناسي في الخميس 18 أغسطس 2011 - 12:48 عدل 1 مرات
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
المقدّم نابئا للشيخ عند وجوده على الأرض ظاهرا وباطنا أما عند الانتقال إلى الرفيق الأعلى تنتقل جميع الامداد إلى الشيخ الجديد ... قد نخطىء في المشيخة ولكن الحقّ واحد ... فيصبح مطلوب من المقدّم هو ذاته البحث عن المنبع الصافي ...المقدم الذي تركه الشيخ بالنيابة
اش يعمل...انه بواب شيخك ..
عندما تاتيه قد اتيت شيخك..
..و لكن لا نعلم...
.الا ترجع ما سالت عنه له
اليس نائبا للشيخ
و الشيخ اليس نائبا للرسول صلى الله عليه و سلم
و المفدم الذي ينتمي اليه الفقير اليس في مقام الشيخ من حيث التربية
HALAMOUNA- عدد الرسائل : 64
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
..ما هكذا يا سعد تورد الإبل
اللهم فهمتنا وانبتنا نباتا حسنا
قد علم كل اناس مشربهم
..ما هكذا يا سعد تورد الإبل
اللهم فهمتنا وانبتنا نباتا حسنا
قد علم كل اناس مشربهم
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
السؤال هنا هل يخلف المقدم الشيخ في أمور المشيخة أم في أمور تنظيمية أخرىالمقدم الذي تركه الشيخ بالنيابة
اش يعمل...انه بواب شيخك ..
عندما تاتيه قد اتيت شيخك..
..و لكن لا نعلم...
.الا ترجع ما سالت عنه له
اليس نائبا للشيخ
و الشيخ اليس نائبا للرسول صلى الله عليه و سلم
و المفدم الذي ينتمي اليه الفقير اليس في مقام الشيخ من حيث التربية
.اشكيلوا حالك يعطيك ما فبي بالك..
و الجواب واضح أمور المشيخة لا يستطيعها الا المأذون فيها اذنا خاصا و إلا لعدمت الحاجة للمشايخ مطلقا
ثم لو سلمنا جدلا بمقولتك بعد وفاة جميع المقاديم الذين نصبهم الشيخ فلمن نلجأ حتما سنلجأ لبعضنا البعض و ستتكاثر الاراء و سنصبح كالعيساوية أو التيجانية أو القادرية في تونس و معروفة أحوالهم
إن قانون الطبيعة واضح فان النحل لو انتهت مهمة ملكة الخلية يبحثون على ملكة أخرى و الا فإن خليتهم مصيرها الخراب و لا تستطيع نحلة شغالة عادية أن تمسك بمقاليد الخلية
فكل أمر له أهله
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 50
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: حال الصوفية اليوم في مصر
عجبني كلامك هذا يا ابو مهدي وقل لصاحبك الفطناسي صحّ النوم وفيق من الوهم واطرد عنك الوسواس ياخي فم شيخ يربي بعد ما يموت هذا لا يقول به الا مهبول أما موضوع سي المتيقظ قالو يدقني الجامع اللي من غادي قالو آشبيك على اللي من جاي علاش ماعملتلناش موضوع في متصوفي تونس ياخي موش خير احكي على اللي تعرفو وفوق من هذا آش يهمنا احنا في صوفية مصر والا مدغشقر اذا كان احنا غارقين للتفنة في تونس وهانا نستناو في واحد منكم يكتبلنا في ها المصمار يا حضّار خلينا نشوفو الخنّار
عياض- عدد الرسائل : 37
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
مواضيع مماثلة
» هذا شأن الصوفية
» ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟
» السرانيَّة عند الصوفية
» الجهاد عند الصوفية
» من احوال الصوفية
» ما دور الصوفية في زمن الفتن ؟؟؟
» السرانيَّة عند الصوفية
» الجهاد عند الصوفية
» من احوال الصوفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
أمس في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس