مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2022 - 11:49 من طرف أبو أويس

» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة النور المضيء
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:39 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2022 - 16:46 من طرف أبو أويس

» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
في رحاب أسماء الله الحسنى Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2022 - 15:22 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أغسطس 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


في رحاب أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل

في رحاب أسماء الله الحسنى Empty في رحاب أسماء الله الحسنى

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي الثلاثاء 25 ديسمبر 2012 - 17:44


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الامي و على آله و صحبه و سلم

إسمه تعالى المقســط : جل جلاله

اللغة تقول أقسط الأنسان إذا عدل، وقسط إذا جار وظلم ، و المقسط فى حق الله تعالى هو العادل فى الأحكام ، الذى ينتصف للمظلوم من الظالم، وكاله فى أن يضيف

الى إرضاء المظلوم إرضاء الظالم، وذلك غاية العدل و الإنصاف، ولا يقدر عليه إلا الله تعالى، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال فى الحديث بينما

رسول الله جالس إذ ضحك حتى بدت ثناياه ، فقال عمر : بأبى أنت و أمى يا رسول الله ما الذى أضحكك؟ قال: رجلان من أمتى جثيا بين يدى رب العزة فقال أحدهما

( ياربى خذ مظلمتى من هذا ) فقال الله عز وجل: رد على أخيك مظلمته، فقال ( ياربى لم يبق من حسناتى شىء ) فقال عز و جل للطالب : ( كيف تصنع بأخيك و لم يبق من حسناته شىء ؟ ) فقال ( يا ربى فليحمل عنى أوزارى ) ثم فاضت عينا رسول الله بالبكاء، و قال: ( إن ذلك ليوم عظيم يوم يحتاج الناس أن يحمل عنهم أوزارهم ) قال فيقول الله عز جل _ أى للمتظلم _ ( أرفع بصرك فانظر فى الجنان )، فقال ( ياربى أرى مدائن من فضة و قصورا من ذهب مكللة بالؤلؤ ، لأى نبى هذا ؟ أو لأى صديق هذا؟ أو لأى شهيد هذا ؟ ) قال الله تعالى عز وجل ( لمن أعطى الثمن ) فقال ياربى ومن يملك ذلك؟ قال : أنت تملكه، فقال: بماذا ياربى؟ فقال بعفوك عن أخيك، فقال: ياربى قد عفوت عنه،قال عز وجل: خذ بيد أخيك فأدخله الجنة، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ، فإن الله يعدل بين المؤمنين يوم القيامة .


إسمه تعالى مالك الملك : جل جلاله

من أسماء الله تعالى الملك والمالك والمليك ، و مالك الملك و الملكوت ، مالك الملك هو المتصرف فى ملكه كيف يشاء و لا راد لحكمه ، و لا معقب لأمره ، و الوجو كله من جميع مراتبه مملكة واحدة لمالك واحد هو الله تعالى ، هو الملك الحقيقى المتصرف بما شاء كيف شاء ، إيجادا و إعدتما ، إحياء وإماته ، تعذيبا و إثابة من غير مشارك و لا ممانع ، و من أدب المؤمن مع اسم مالك الملك أن يكثر من ذكره و بذلك يغنيه الله عن الناس . و روى عن سفيان بن عينه قال: بين أنا أطوف بالبيت إذ رأيت رجلا وقع فى قلبى أنه من عباد الله المخلصين فدنوت منه فقلت: هل تقول شيئا ينفعنى الله به؟ فلم يرد جوابا، و مشى فى طوافه ، فلما فرغ صلى خلف المقام ركعتين، ثم دخل الحجر فجلس ، فجلست اليه فقلت : هل تقول شيئا ينفعنى الله به ؟ فقال : هل تدرون ما قال ربكم : أنا الحى الذى لا أموت هلموا أطيعونى أجعلكم ملوكا لا تزولون ، أنا الملك الذى إذا أردت شيئا قلت له كن فيكون . لطيفة اسمه تعالى العليم توفيقا من الله جل جلاله إسم سيدنا عيسى عليه السلام
اسمه تعالى مالك الملك جل جلاله توفيقا من الله جل جلاله سيدنا الشيخ إسماعيل قدس الله سره العزيز.
إسمه تعالى اللطيـــــف :
اللطيف فى اللغة لها ثلاث معانى الأول : أن يكون عالما بدقائق الأمور ، الثانى : هو الشىء الصغير الدقيق ، الثالث : أطيف إذا رفق به و أوصل اليه منافعه التى لا يقدر على الوصول اليها بنفسه . و اللطيف بالمعنى الثانى فى حق الله مستحيل ، و قوله تعالى ( الله لطيف بعباده ) يحتمل المعنين الأول و الثالث ، و إن حملت الآية على صفة ذات الله كانت تخويفا لأنه العالم بخفايا المخالفات بمعنى قوله تعالى ( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور ) . والله هو اللطيف الذى اجتمع له الرفق فى العقل ، و العلم بدقائق الأمور و إيصالها لمن قدرها له من خلقه ، فى القرآن فى أغلب الأحيان يقترن اسم اللطيف باسم الخبير فهما يتلاقيان فى المعنى .

إسمه تعالى الخبيــر :

الله هو الخبير ، الذى لا يخفى عليه شىء فى الأرض و لا فى السماء ، و لا تتحرك حركة إلا يعلم مستقرها و مستودعها . و الفرق بين العليم و الخبير ، أن الخبير بفيد

العلم ، و لكن العليم إذا كان للخفايا سمى خبيرا . و من علم أن الله خبير بأحواله كان محترزا فى أقواله و أفعاله واثقا أن ما قسم له يدركه ، و ما لم يقسم له لا يدركه فيرى جميع الحوادث من الله فتهون عليه الأمور ، و يكتفى بإستحضار حاجته فى قلبه من غير أن ينطق لسانه .
إسمه تعالى الوهـــــاب :

الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض ، و لها ركننان أحدهما التمليك ، و الأخر بغير عوض ، و الواهب هو المعطى ، و الوهاب مبالغة من الوهب ، و الوهاب و الواهب من أسماء الله الحسنى ، يعطى الحاجة بدون سؤال ، و يبدأ بالعطية ، والله كثير النعم .

إسمه تعالى العزيــــز :
العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الإمتناع والتعزيز هو التقوية ، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير ، ( الذى يقل وجود مثله . وتشتد الحاجة اليه . و يصعب الوصول اليه ) و إذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز ، كالشمس : لا نظير لها و النفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها . وفى قوله تعالى ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون فالعزة هنا لله تحقيقا ، و لرسوله فضلا ، و للمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة و السلام .
ربنا إتنا في الدنيا حسنة و في الإخره حسنة و قنا عذاب النار
صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 389
العمر : 52
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى