بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
مما فتح الله به على سيدي علي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مما فتح الله به على سيدي علي
كتب سيدي علي حفظه الله قال:
فأهل الله تعالى هم أناس فتح الله عليهم لا أكثر ولا أقلّ فإذا أردت أن تغرف من هذا الدين وتكرع منه فلا تصاحب في حياتك إلا مفتوحا عليه ودع عنك كلّ من ليس له فتح لكونه مثل الإسطوانة ناقل عن ناقل كما قال لهم الشيخ أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه ( أخذتم علمكم ميّت عن ميّت وأخذنا علمنا من الحيّ الذي لا يموت )
لا يأخذ العلم عن ميّت إلاّ ميّت مثله لهذا أرشد ساداتنا إلى مصاحبة العارفين الأحياء لأنّهم ( أحياء ) وما سواهم ميّت ( فافهم )
فليس العبرة أن تخلق من الطين كهيأة الطير لكونك لن تتجاوز عالم المادة ولا صورة إقتباس شكل الطير الموجودة في الذهن بل العبرة أن تنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله
وعقب زاده الله فتحا قائلا:
- لو وقف فقراء الشيخ إسماعيل رضي الله عنه مع كتب الأولياء الأقدمين لما استفادوا شيئا من التصوّف ولكنهم أخذوا علمهم ومعارفهم بصحبة الأحياء لكون المدد النازل في كل زمان لا يكون إلا على يد الأحياء من أهل الولاية كما نصّ على ذلك سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه في كتاب جواهر المعاني وغيره ... أما حشر الكتاب والسنّة والهدي النبوي في هذا الخصوص فهو تمحّل وتنطّع لكون الكلام لا يقصد به ذلك بديهة معروفة عند كل أحد ثمّ كون القرآن كلام الله تعالى الذي من أسمائه الحسنى الحيّ أما كلام نبيّه فهو على نسق كلام القرآن لقوله صلى الله عليه وسلم الأنبياء أحياء في قبورهم.
- لكن المقصود والمراد هو الوقوف مع ما فتح الله تعالى به على أهل الولاية وعدم طلب كل إنسان حظّه من ربّه من الفتح الكبير والمدد الوفير فأن يكون لك بيت أفضل أن تسكن فب بيت غيرك وتعيد جميع علوم غيرك فتكون راويا لا فاهما ولا ذائقا.
الفتوحات كثيرة : منها :
- فتوحات في الفهم
- فتوحات في العلم خصوصا علوم الأحوال والمقامات
- فتوحات في البصيرة والكشف
- فتوحات في البصر
- فتوحات في السمع
- فتوحات في الشمّ
- فتوحات في الذات البشرية حيث يصطلح الظاهر مع الباطن ( بينهما برزخ لا يبغيان
- فتوحات في الكرم والجود ( لهذا وصفوا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كونه أجود بالخير من الريح المرسلة ) من باب ( إنّا فتحنا لك فتحا مبينا )
- فتوحات في العبادة كأن يصلي بسورة البقرة وآل عمران في ركعة واحدة
بالجملة : ديننا كلّه فتح وفتوحات فلا تبحث في الكون إلاّ عن المفتوح عليه مهما كان نوع فتحه فأطلب حظّك النوراني منه- فتوحات في العلم خصوصا علوم الأحوال والمقامات
- فتوحات في البصيرة والكشف
- فتوحات في البصر
- فتوحات في السمع
- فتوحات في الشمّ
- فتوحات في الذات البشرية حيث يصطلح الظاهر مع الباطن ( بينهما برزخ لا يبغيان
- فتوحات في الكرم والجود ( لهذا وصفوا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كونه أجود بالخير من الريح المرسلة ) من باب ( إنّا فتحنا لك فتحا مبينا )
- فتوحات في العبادة كأن يصلي بسورة البقرة وآل عمران في ركعة واحدة
فأهل الله تعالى هم أناس فتح الله عليهم لا أكثر ولا أقلّ فإذا أردت أن تغرف من هذا الدين وتكرع منه فلا تصاحب في حياتك إلا مفتوحا عليه ودع عنك كلّ من ليس له فتح لكونه مثل الإسطوانة ناقل عن ناقل كما قال لهم الشيخ أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه ( أخذتم علمكم ميّت عن ميّت وأخذنا علمنا من الحيّ الذي لا يموت )
لا يأخذ العلم عن ميّت إلاّ ميّت مثله لهذا أرشد ساداتنا إلى مصاحبة العارفين الأحياء لأنّهم ( أحياء ) وما سواهم ميّت ( فافهم )
فليس العبرة أن تخلق من الطين كهيأة الطير لكونك لن تتجاوز عالم المادة ولا صورة إقتباس شكل الطير الموجودة في الذهن بل العبرة أن تنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله
وعقب زاده الله فتحا قائلا:
- لو وقف فقراء الشيخ إسماعيل رضي الله عنه مع كتب الأولياء الأقدمين لما استفادوا شيئا من التصوّف ولكنهم أخذوا علمهم ومعارفهم بصحبة الأحياء لكون المدد النازل في كل زمان لا يكون إلا على يد الأحياء من أهل الولاية كما نصّ على ذلك سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه في كتاب جواهر المعاني وغيره ... أما حشر الكتاب والسنّة والهدي النبوي في هذا الخصوص فهو تمحّل وتنطّع لكون الكلام لا يقصد به ذلك بديهة معروفة عند كل أحد ثمّ كون القرآن كلام الله تعالى الذي من أسمائه الحسنى الحيّ أما كلام نبيّه فهو على نسق كلام القرآن لقوله صلى الله عليه وسلم الأنبياء أحياء في قبورهم.
- لكن المقصود والمراد هو الوقوف مع ما فتح الله تعالى به على أهل الولاية وعدم طلب كل إنسان حظّه من ربّه من الفتح الكبير والمدد الوفير فأن يكون لك بيت أفضل أن تسكن فب بيت غيرك وتعيد جميع علوم غيرك فتكون راويا لا فاهما ولا ذائقا.
أبو أويس-
عدد الرسائل : 1529
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: مما فتح الله به على سيدي علي
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله
صلى الله تعالى عليه وسلّم
هل تجد قلبك؟يا من تريد ولوج عالم الملكوت
إن القلب هو محل نظر الرّب سبحانه وتعالى ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم". وما سمّي القلب قلبا..إلاّ لتقلبه.ومعنى ذلك يقول الصّوفيّة في تقلب القلب أنّه يكون تارة في حظور وأخرى بالغيبة عمّا سوى المذكور.وفي هذا الكلام سمعتُ شيخنا قدّس الله روحه ونوّر ضريخه في تفسير حديث حنظلة والذي قال فيه نافق حنظلة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال له لا يا حنظلة ولكنّها ساعة بساعة فقال مولانا الأستاذ،لا تظنّوا أنّها ساعة في حظور والأخرى في غفلة بل أريد للمريد أن يكون تقلّب قلبه بين ساعة في حظور و ساعة في غيبة عمّا سوى المذكور،وهنا يتميّز الذاكر في مرحلة الإيقان عن غيره بأن يترك السّوى بالكلّية وأمّا مقام الإيمان وهو علم الملكوت بان لا تطأ قدما الفقيرالسّائر نحو حضرة الله أرض النّاسوت ولا يرجع للكثائف البتّة..... وبالله التوفيق

والصّلاة والسّلام على رسول الله
صلى الله تعالى عليه وسلّم
هل تجد قلبك؟يا من تريد ولوج عالم الملكوت
إن القلب هو محل نظر الرّب سبحانه وتعالى ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم". وما سمّي القلب قلبا..إلاّ لتقلبه.ومعنى ذلك يقول الصّوفيّة في تقلب القلب أنّه يكون تارة في حظور وأخرى بالغيبة عمّا سوى المذكور.وفي هذا الكلام سمعتُ شيخنا قدّس الله روحه ونوّر ضريخه في تفسير حديث حنظلة والذي قال فيه نافق حنظلة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال له لا يا حنظلة ولكنّها ساعة بساعة فقال مولانا الأستاذ،لا تظنّوا أنّها ساعة في حظور والأخرى في غفلة بل أريد للمريد أن يكون تقلّب قلبه بين ساعة في حظور و ساعة في غيبة عمّا سوى المذكور،وهنا يتميّز الذاكر في مرحلة الإيقان عن غيره بأن يترك السّوى بالكلّية وأمّا مقام الإيمان وهو علم الملكوت بان لا تطأ قدما الفقيرالسّائر نحو حضرة الله أرض النّاسوت ولا يرجع للكثائف البتّة..... وبالله التوفيق

ابو اسامة-
عدد الرسائل : 522
العمر : 73
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

» رسائل من سيدي أحمد العلاوي الى سيدي محمد المدني رضي الله عنهما
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
» سيدي عبد الله بن المبارك
» سيدي يا رسول الله
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
» سيدي عبد الله بن المبارك
» سيدي يا رسول الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
» صلاة لسيدي رفيق بريبش
» من جواهر العارفين
» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
» صلَّى الله عليه وسلم
» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
» مذاقات من بحر وحي المناجاة