بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مما فتح الله به على سيدي علي
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مما فتح الله به على سيدي علي
كتب سيدي علي حفظه الله قال:
فأهل الله تعالى هم أناس فتح الله عليهم لا أكثر ولا أقلّ فإذا أردت أن تغرف من هذا الدين وتكرع منه فلا تصاحب في حياتك إلا مفتوحا عليه ودع عنك كلّ من ليس له فتح لكونه مثل الإسطوانة ناقل عن ناقل كما قال لهم الشيخ أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه ( أخذتم علمكم ميّت عن ميّت وأخذنا علمنا من الحيّ الذي لا يموت )
لا يأخذ العلم عن ميّت إلاّ ميّت مثله لهذا أرشد ساداتنا إلى مصاحبة العارفين الأحياء لأنّهم ( أحياء ) وما سواهم ميّت ( فافهم )
فليس العبرة أن تخلق من الطين كهيأة الطير لكونك لن تتجاوز عالم المادة ولا صورة إقتباس شكل الطير الموجودة في الذهن بل العبرة أن تنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله
وعقب زاده الله فتحا قائلا:
- لو وقف فقراء الشيخ إسماعيل رضي الله عنه مع كتب الأولياء الأقدمين لما استفادوا شيئا من التصوّف ولكنهم أخذوا علمهم ومعارفهم بصحبة الأحياء لكون المدد النازل في كل زمان لا يكون إلا على يد الأحياء من أهل الولاية كما نصّ على ذلك سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه في كتاب جواهر المعاني وغيره ... أما حشر الكتاب والسنّة والهدي النبوي في هذا الخصوص فهو تمحّل وتنطّع لكون الكلام لا يقصد به ذلك بديهة معروفة عند كل أحد ثمّ كون القرآن كلام الله تعالى الذي من أسمائه الحسنى الحيّ أما كلام نبيّه فهو على نسق كلام القرآن لقوله صلى الله عليه وسلم الأنبياء أحياء في قبورهم.
- لكن المقصود والمراد هو الوقوف مع ما فتح الله تعالى به على أهل الولاية وعدم طلب كل إنسان حظّه من ربّه من الفتح الكبير والمدد الوفير فأن يكون لك بيت أفضل أن تسكن فب بيت غيرك وتعيد جميع علوم غيرك فتكون راويا لا فاهما ولا ذائقا.
الفتوحات كثيرة : منها :
- فتوحات في الفهم
- فتوحات في العلم خصوصا علوم الأحوال والمقامات
- فتوحات في البصيرة والكشف
- فتوحات في البصر
- فتوحات في السمع
- فتوحات في الشمّ
- فتوحات في الذات البشرية حيث يصطلح الظاهر مع الباطن ( بينهما برزخ لا يبغيان
- فتوحات في الكرم والجود ( لهذا وصفوا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كونه أجود بالخير من الريح المرسلة ) من باب ( إنّا فتحنا لك فتحا مبينا )
- فتوحات في العبادة كأن يصلي بسورة البقرة وآل عمران في ركعة واحدة
بالجملة : ديننا كلّه فتح وفتوحات فلا تبحث في الكون إلاّ عن المفتوح عليه مهما كان نوع فتحه فأطلب حظّك النوراني منه- فتوحات في العلم خصوصا علوم الأحوال والمقامات
- فتوحات في البصيرة والكشف
- فتوحات في البصر
- فتوحات في السمع
- فتوحات في الشمّ
- فتوحات في الذات البشرية حيث يصطلح الظاهر مع الباطن ( بينهما برزخ لا يبغيان
- فتوحات في الكرم والجود ( لهذا وصفوا رسول الله صلى الله عليه وسلّم كونه أجود بالخير من الريح المرسلة ) من باب ( إنّا فتحنا لك فتحا مبينا )
- فتوحات في العبادة كأن يصلي بسورة البقرة وآل عمران في ركعة واحدة
فأهل الله تعالى هم أناس فتح الله عليهم لا أكثر ولا أقلّ فإذا أردت أن تغرف من هذا الدين وتكرع منه فلا تصاحب في حياتك إلا مفتوحا عليه ودع عنك كلّ من ليس له فتح لكونه مثل الإسطوانة ناقل عن ناقل كما قال لهم الشيخ أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه ( أخذتم علمكم ميّت عن ميّت وأخذنا علمنا من الحيّ الذي لا يموت )
لا يأخذ العلم عن ميّت إلاّ ميّت مثله لهذا أرشد ساداتنا إلى مصاحبة العارفين الأحياء لأنّهم ( أحياء ) وما سواهم ميّت ( فافهم )
فليس العبرة أن تخلق من الطين كهيأة الطير لكونك لن تتجاوز عالم المادة ولا صورة إقتباس شكل الطير الموجودة في الذهن بل العبرة أن تنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله
وعقب زاده الله فتحا قائلا:
- لو وقف فقراء الشيخ إسماعيل رضي الله عنه مع كتب الأولياء الأقدمين لما استفادوا شيئا من التصوّف ولكنهم أخذوا علمهم ومعارفهم بصحبة الأحياء لكون المدد النازل في كل زمان لا يكون إلا على يد الأحياء من أهل الولاية كما نصّ على ذلك سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه في كتاب جواهر المعاني وغيره ... أما حشر الكتاب والسنّة والهدي النبوي في هذا الخصوص فهو تمحّل وتنطّع لكون الكلام لا يقصد به ذلك بديهة معروفة عند كل أحد ثمّ كون القرآن كلام الله تعالى الذي من أسمائه الحسنى الحيّ أما كلام نبيّه فهو على نسق كلام القرآن لقوله صلى الله عليه وسلم الأنبياء أحياء في قبورهم.
- لكن المقصود والمراد هو الوقوف مع ما فتح الله تعالى به على أهل الولاية وعدم طلب كل إنسان حظّه من ربّه من الفتح الكبير والمدد الوفير فأن يكون لك بيت أفضل أن تسكن فب بيت غيرك وتعيد جميع علوم غيرك فتكون راويا لا فاهما ولا ذائقا.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: مما فتح الله به على سيدي علي
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله
صلى الله تعالى عليه وسلّم
هل تجد قلبك؟يا من تريد ولوج عالم الملكوت
إن القلب هو محل نظر الرّب سبحانه وتعالى ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم". وما سمّي القلب قلبا..إلاّ لتقلبه.ومعنى ذلك يقول الصّوفيّة في تقلب القلب أنّه يكون تارة في حظور وأخرى بالغيبة عمّا سوى المذكور.وفي هذا الكلام سمعتُ شيخنا قدّس الله روحه ونوّر ضريخه في تفسير حديث حنظلة والذي قال فيه نافق حنظلة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال له لا يا حنظلة ولكنّها ساعة بساعة فقال مولانا الأستاذ،لا تظنّوا أنّها ساعة في حظور والأخرى في غفلة بل أريد للمريد أن يكون تقلّب قلبه بين ساعة في حظور و ساعة في غيبة عمّا سوى المذكور،وهنا يتميّز الذاكر في مرحلة الإيقان عن غيره بأن يترك السّوى بالكلّية وأمّا مقام الإيمان وهو علم الملكوت بان لا تطأ قدما الفقيرالسّائر نحو حضرة الله أرض النّاسوت ولا يرجع للكثائف البتّة..... وبالله التوفيق
والصّلاة والسّلام على رسول الله
صلى الله تعالى عليه وسلّم
هل تجد قلبك؟يا من تريد ولوج عالم الملكوت
إن القلب هو محل نظر الرّب سبحانه وتعالى ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم". وما سمّي القلب قلبا..إلاّ لتقلبه.ومعنى ذلك يقول الصّوفيّة في تقلب القلب أنّه يكون تارة في حظور وأخرى بالغيبة عمّا سوى المذكور.وفي هذا الكلام سمعتُ شيخنا قدّس الله روحه ونوّر ضريخه في تفسير حديث حنظلة والذي قال فيه نافق حنظلة أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال له لا يا حنظلة ولكنّها ساعة بساعة فقال مولانا الأستاذ،لا تظنّوا أنّها ساعة في حظور والأخرى في غفلة بل أريد للمريد أن يكون تقلّب قلبه بين ساعة في حظور و ساعة في غيبة عمّا سوى المذكور،وهنا يتميّز الذاكر في مرحلة الإيقان عن غيره بأن يترك السّوى بالكلّية وأمّا مقام الإيمان وهو علم الملكوت بان لا تطأ قدما الفقيرالسّائر نحو حضرة الله أرض النّاسوت ولا يرجع للكثائف البتّة..... وبالله التوفيق
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» رسائل من سيدي أحمد العلاوي الى سيدي محمد المدني رضي الله عنهما
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
» سيدي يا رسول الله
» سيدي عبد الله بن المبارك
» مناظرة بين سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه وابن تيمية
» ترجمة الشيخ سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه
» سيدي يا رسول الله
» سيدي عبد الله بن المبارك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
أمس في 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس