بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ما قال ابو يزيد البسطامي
صفحة 1 من اصل 1
ما قال ابو يزيد البسطامي
ماذا قال أبو يزيد البسطامي
-سئل أبو يزيد عن درجة العارف فقال : ليس هناك درجة بل أعلى فائدة العارف وجود معروفه .
العابد يعبده بالحال و العارفُ الواصلُ يعبده في الحال .
-سئل أبو يزيد : بماذا يُستعان على العبادةِ ؟ فقال : بالله إن كنت تعرفه .
-قال أبو يزيد البسطامي : عملتُ في المجاهدة ثلاثين سنةً فما وجدتُ شيئاً أشدَّ عليَّ من العلمِ و متابعته و لولا اختلاف العلماء لبقيت و اختلاف العلماء رحمةٌ إلا في تجريد التوحيد .
- لا يعرف نفسه من صحبته شهوته .
-الجنة لا خطر لها عند أهلِ المحبةِ و أهلُ المحبة محجوبون بمحبتهم .
-اطلع الله على قلوبِ أوليائهِ فمنهم من لم يكن يصلحُ لحملِ المعرفة صِرفاً فشغلهم بالعبادة .
-هذا فرحي بك و أنا أخافك فكيف فرحي بك إذا أمنتكَ . -سئل أبو يزيد عن درجة العارف فقال : ليس هناك درجة بل أعلى فائدة العارف وجود معروفه .
العابد يعبده بالحال و العارفُ الواصلُ يعبده في الحال .
-سئل أبو يزيد : بماذا يُستعان على العبادةِ ؟ فقال : بالله إن كنت تعرفه .
-قال أبو يزيد البسطامي : عملتُ في المجاهدة ثلاثين سنةً فما وجدتُ شيئاً أشدَّ عليَّ من العلمِ و متابعته و لولا اختلاف العلماء لبقيت و اختلاف العلماء رحمةٌ إلا في تجريد التوحيد .
- لا يعرف نفسه من صحبته شهوته .
-الجنة لا خطر لها عند أهلِ المحبةِ و أهلُ المحبة محجوبون بمحبتهم .
-اطلع الله على قلوبِ أوليائهِ فمنهم من لم يكن يصلحُ لحملِ المعرفة صِرفاً فشغلهم بالعبادة .
- ياربُّ أفهمني عنك فإني لا أفهمُ عنك إلا بكَ .
- عرفتُ الله باللهِ و عرفتُ ما دونَ اللهِ بنورِ اللهِ عزَّ و جلَّ .
-سئل ما علامةُ العارف ؟ فقال : ألا يفتر من ذكره و لا يملَّ من حقه و لا يستأنس بغيره .
- إن الله تعالى أمر العبادَ و نهاهم فأطاعوه فخلعَ عليهم خِلعَه فاشتغلوا بالخِلع عنهُ و إني لا أريدُ من الله إلا الله .
غلطتُ في ابتدائي في أربعة أشياء : توهمت أني أذكره و أعرفه و أحبُّه وأطلبهُ فلما انتهيت رأيت ذكره سبق ذكري و معرفته تقدمت معرفتي و محبته أقدم من محبتي و طلبه لي أولاً حتى طلبته .
-اللهم إنك خلقت هذا الخلق بغير علمهم و قلدتهم أمانةً من غير إرادتهم فإن لم تُعنهم فمن يُعينهم .
-إذا صحبك إنسان و أساء عشرتك فادخل عليه بحسن أخلاقك يطيب عيشك و إذا أنعم عليك فأبدأ بشكر الله عز و جلَّ فإنه الذي عطف عليك القلوبَ . و إذا ابتليت فأسرع الاستقالة فإنه القادر على كشفها دون سائر الخلق .
- إن الله يرزق العبادَ الحلاوةَ فمن أجل فرحهم بها يمنعهم حقائق القرب -المعرفة في ذات الحقِّ جهلُ و العلم في حقيقة المعرفة حيرةٌ و الاشارة من المشير شركٌ في الاشارة و أبعد الخلقِ من الله أكثرهم إشارة إليه .
-سئل أبو يزيد : بأي شيء وجدت هذه المعرفة ؟ فقال : ببطن جائع و بدنً عارٍ .
- العارفُ همُّه ما يأمله و الزاهدُ همُّه ما يأكله .
طوبى لمن كان همه هماً واحداً و لم يشغل قلبه بما رأت عيناه و سمعت أذناه .
-من عرف الله فإنه يزهد في كل شيء يشغله عنه .
-سئل أبو يزيد عن السُّنة و الفريضة ؟ فقال : السنة ترك الدنيا و الفريضة الصحبة مع المولى لأن السنة كلها تدل على ترك الدنيا و الكتاب كله يدل على صحبة المولى فمن تعلم السنة و الفريضة فقد كمل - النعمة أزلية يجب أن يكون لها شكرٌ أزلي .
-من سمع الكلامَ ليتكلم مع الناس رزقه اللهُ فهماً يُكلم به الناس و من سمعه ليعامل الله به في فعله رزقهُ الله فهماً يناجي به ربه عز وجل .
- كفر أهل الهمَّة أسلمُ من ايمان أهل السنَّة . سئل بماذا نالوا المعرفة ؟ قال : بتضييع ما لهم و الوقوف مع ما له .
وكذالك قال. الحسين بن منصور الحلاّج
·حجبهم بالاسم فعاشوا و لو أبرز لهم علوم القُدرةِ لطاشوا و لو كشف لهم الحجابَ عن الحقيقةِ لماتوا
·إلهي أنت تعلمُ عجزي عن مواضعِ شكرك فاشكر نفسك عنَّي فإنه الشكرُ لا غيرُ .
·من لاحظَ الأعمالَ حُجبتَ عن المعمول له و من لاحظ المعمولَ له حُجبَ عن رؤيةِ الأعمالِ .
·أسماء الله تعالى من حيثُ الإدراك اسمٌ و من حيثُ الحقِّ حقيقةٌ .
·خاطر الحق هو الذي لا يعارضه شيءٌ .
·إذا تخلصَ العبدُ إلى مقامِ المعرفةِ أوحى الله تعالى إليهِ بخاطرهِ و حرسَ سره أن يسنح فيه خاطرٌ غيرَ الحقِّ .
·هو الرامي بقصده إلى الله عزَّ و جلَّ فلا يعرج حتى يصل .
وقال أيضا
·إن الأنبياء عليهم السلام سُلطوا على الأحوالِ فملكوها فهم يُصرفونها لا الأحوال تُصرفهم و غيرهم سُلطت عليهمُ الأحوالُ فالأحوالُ تُصرفهم لا هم يصرفونَ الأحوالَ .
·الحقُّ هو المقصودُ إليه بالعبادات و المصمود إليه بالطاعات . لا يُشهدُ بغيره و لا يُدرك بسواه بروائح مراعاته تقوم الصفاتُ و بالجمع إليه تدرك الراحات .
·لا يجوز لمن يرى أحداً أو يذكرُ أحداً أن يقول : إنى عرفتُ الأحدَ الذي ظهرت منه الاحاد .
،حياءُ الرب أزالَ عن قلوبِ أوليائهِ سرورَ المنَّة بل حياءُ الطاعةِ أزالَ عن قلوب أوليائهِ شهودَ سرورِ الطاعةِ .
·من أسكرته أنوارُ التوحيدِ حجبته عن عبارةِ التجريدِ بل من أسكرته أنوارُ التجريدِ نطقَ في حقائق التوحيد لأن السكران هو الذي ينطقُ بكل مكتوم .
·من التمس الحقِّ بنور الإيمانِ كان كمن طلب الشمسَ بنور الكواكب .
·لمّا كان الله تعالى أوجدَ الأجسامَ بلا علة كذلك أوجد فيها صفاتها بلا علة و كما لا يملكُ العبدُ أصلَ فعلهِ كذلك لا يملك فعله .
·ما انفصلت البشريةُ منه و لا اتصلت به .
·أنشد الحلاج :
1-مواجيدُ حقٍ أوجدَ الحقُّ كلها وإن عجزت عنها فهوم الأكابر
2-و ما الوجدُ إلا خطرةٌ ثم نظرةٌ تثيـــــرُ لهيباً بين تلك السرائرُ
3-إذا سكنَ الحقُّ السريرةَ ضُوعفت ثلاثةُ أحـــوالٍ لأهــــل البصائرُ
4-فحالٌ يبيدُ السر عن كنه وجده و يُحضرهُ للوجد في حالِ حائرُ
5-و حالٌ به زُمَّت ذُرى السر فانثنت إلــــى منظرً أفناهُ عن كلِّ ناظرِ
و أنشد أيضا :
1-أنتَ بين الشغافِ و القلبِ تجري مثلَ جري الدموع من أجفاني
2- و تَحــــــلُّ الضمير جوفَ فؤاد كحلـولِ الأرواح فــــي الأبدانِ
3- ليسَ من ساكـــــنٍ تحــركَ إلا أنتَ حــركتهُ خفَّـــي المكـــانِ
4- يا هلالاً بــدا لأربـع عشـــــــر لثمـــانٍ و أربـــعٍ و اثـنـتــانِ
مع تحيّات أبــــــــو أسامة
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
حكم وماعظ لكبار الصّحابة
بسم الله الرّحمان الرّحيم
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين
حــــكــم ومــــواعــظ
هذه بعض المواعظ والحكم التي نطق بها كبار الصحابة - رضوان الله عليهم .. وهي تستحق أن تكتب بماء الذهب على صفحات من نور ... لنتدبرها ونتفكرها ..ونحاول أن نستنير بنورها ونهتدي بهديها ونعمل بما جاء فيها .. لنكون من السعداء بإذن الله في الدنيا والآخرة
********************************
أولا ..( أبوبكر الصديق - رضي الله عنه )
1- حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ولا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالفقر و لا ظهرت الفحشاء في قوم إلا عمهم الله بالبلاء
2- يا معشر المسلمين استحيوا من الله عز وجل فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء مقنعا بثوبي استحياء من ربي
3- اللهم اجعل خير زماني آخره و خير عملي خواتمه و خير أيامي يوم ألقاك
4- رأيت الدنيا قد أقبلت و لما تقبل وهي جائية وستتخذون ستور الحرير و نضائد الديباج وتألمون ضجائع الصوف الأذري كأن أحدكم على حسك السعدان و الله لأن يقدم أحدكم فيضرب عنقه في غير حد خير له من أن يسبح في غمرة الدنيا
5- طوبى لمن مات بالبدايات قيل : وما البدايات ؟؟ فأجاب : جدة الإسلام
6- اتق الله بطاعته و أطع الله بتقواه و لتخف يداك من دماء المسلمين
و بطنك من أموالهم و لسانك من أعراضهم .
*********************************
ثانيا : الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -:
1- حاسب نفسك قبل حساب الشدة فإنه من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة عاد مرجعه إلى الرضى و الغبط
ومن ألهته حياته و شغله هواه عاد مرجعه إلى الندامة و الحسرة فتذكر ما توعظ به لكي تنتهي عما تنهى عنه.
2- اللهم اجعل عملي كله صالحا و اجعله لوجهك خالصا و لا تجعل لأحد غيرك فيه شيئا .
3- إن من علامة صدق توبتك أن تعترف لله بذنبك و إن من اخلاص عملك أن ترفض عجبك و إن من صدق شكرك أن تعرف تقصيرك .
4- من اتقى الله لم يصنع كل ما تريده نفسه من الشهوات .
5- أجرؤ الناس من جاد على من لا يرجو ثوابه
و أحلم الناس من عفا بعد القدرة
و أبخل الناس الذي يبخل بالسلام
و أعجز الناس الذي يعجز عن دعاء الله .
6- قال رجل لعمر : إن فلانا رجل صدق
فقال له : هل سافرت معه ؟
قال : لا
قال : فهل كانت بينك و بينه معاملة ؟
قال : لا
قال : فهل ائتمنته على شيء ؟
قال : لا
قال : فأنت الذي لا علم لك به أراك رأيته يرفع رأسه و يخفضه في المسجد
7 – حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا , وزنوا أعمالكم قبل أن توزن
*********************************
ثالثا : عثمان بن عفان ( ذو النورين ) رضي الله عنه و أرضاه :
1- لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام الله و ما أحسب أن يأتي علي يوم
و ليلة إلا أنظر في كلام الله
2- لو أنني بين الجنة والنار و لا أدري إلى أيهما يؤمر بي لاخترت أن أكون
رمادا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير
3- سئل عثمان : ما منعك من شرب الخمر في الجاهلية ولا حرج عليك فيها
قال : إني رأيتها تذهب العقل جملة و ما رأيت شيئا يذهب جملة ويعود جملة
4- إني لأكره أن يأتي علي يوم لا أنظر فيه إلى عهد الله
5- كان عثمان إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له :
تذكر الجنة والنار فلا تبكي و تبكي من هذا ؟قال : والله إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {القبر أول منازل الأخرة فإن نجا منه العبد فما بعده أيسر منه و إن لم ينج منه فما بعده أشد منه }.
6- أيها الناس اتقوا الله فإن تقوى الله غنم و إن أكيس الكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت و اكتسب من نور الله نوارا لظلمة القبر و ليخش عبد أن يحشره الله أعمى و قد كان
بصيرا و اعلموا أنه من كان الله له لم يخف شيئا و من كان الله عليه
فمن يرجو بعده ؟؟؟.
*********************************
رابعا : علي - رضي الله عنه وأرضاه - :
1- سئل علي عن الدنيا فقال : أطيل أم أقصر ؟
فقيل : أقصر
فقال : حلالها حساب و حرامها عذاب فدعوا الحلال لطول الحساب و دعوا الحرام لطول العذاب
2- الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة الكلاب .- إن لله في أرضه آنية و هي القلوب فأحبها إليه أرقها و أصفاها و أصلبها
ثم فسره فقال : أصلبها في الدين و أصفاها في اليقين و أرقها على الإخوان
4- ما أبردها على الكبد فقيل : وما ذلك ؟ قال : أن تقول للشيء لا تعلمه : الله أعلم .
5- دخل علي المقابر فقال :يا أهل القبور يا أهل البلى يا أهل الوحشة ما الخبر عندكم ؟فإن الخبر عندنا :أما المساكن فقد سكنت و أما الأموال فقد قسمت و أما الأزواج فقد نكحت هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندك ؟ ثم قال : و الذي نفسي بيده لو أذن لهم بالكلام لأخبروا أن خير الزاد التقوى .
6- من حلم ساد و من ساد استفاد من أبصر عيب نفسه عمي عن عيب غيره
ومن سل سيف البغي قتل به و من احتفر لأخيه بئرا وقع فيها و من هتك حجاب غيره انتهكت عورات بيته و من أعجب برأيه ضل و من استغنى بعقله زل ومن صاحب الأنذال حقر و من جالس العلماء وقر ومن حسن كلامه كانت الهيبة أمامه .
7- سمع علي رجلا يذم الدنيا فقال :
الدنيا دار صدق لمن صدقها و دار نجاة لمن فهم عنها و دار غنى لمن تزود
منها و مهبط وحي الله ومصلى ملائكته و مسجد أنبيائه و متجر أوليائه ربحوا
فيها الرحمة و اكتسبوا فيها الجنة فمن ذا الذي يذمها و قد آذنت ببينها
و نادت بفراقها
...........................................................................................
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين
حــــكــم ومــــواعــظ
هذه بعض المواعظ والحكم التي نطق بها كبار الصحابة - رضوان الله عليهم .. وهي تستحق أن تكتب بماء الذهب على صفحات من نور ... لنتدبرها ونتفكرها ..ونحاول أن نستنير بنورها ونهتدي بهديها ونعمل بما جاء فيها .. لنكون من السعداء بإذن الله في الدنيا والآخرة
********************************
أولا ..( أبوبكر الصديق - رضي الله عنه )
1- حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا ولا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالفقر و لا ظهرت الفحشاء في قوم إلا عمهم الله بالبلاء
2- يا معشر المسلمين استحيوا من الله عز وجل فوالذي نفسي بيده إني لأظل حين أذهب إلى الغائط في الفضاء مقنعا بثوبي استحياء من ربي
3- اللهم اجعل خير زماني آخره و خير عملي خواتمه و خير أيامي يوم ألقاك
4- رأيت الدنيا قد أقبلت و لما تقبل وهي جائية وستتخذون ستور الحرير و نضائد الديباج وتألمون ضجائع الصوف الأذري كأن أحدكم على حسك السعدان و الله لأن يقدم أحدكم فيضرب عنقه في غير حد خير له من أن يسبح في غمرة الدنيا
5- طوبى لمن مات بالبدايات قيل : وما البدايات ؟؟ فأجاب : جدة الإسلام
6- اتق الله بطاعته و أطع الله بتقواه و لتخف يداك من دماء المسلمين
و بطنك من أموالهم و لسانك من أعراضهم .
*********************************
ثانيا : الفاروق عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -:
1- حاسب نفسك قبل حساب الشدة فإنه من حاسب نفسه في الرخاء قبل حساب الشدة عاد مرجعه إلى الرضى و الغبط
ومن ألهته حياته و شغله هواه عاد مرجعه إلى الندامة و الحسرة فتذكر ما توعظ به لكي تنتهي عما تنهى عنه.
2- اللهم اجعل عملي كله صالحا و اجعله لوجهك خالصا و لا تجعل لأحد غيرك فيه شيئا .
3- إن من علامة صدق توبتك أن تعترف لله بذنبك و إن من اخلاص عملك أن ترفض عجبك و إن من صدق شكرك أن تعرف تقصيرك .
4- من اتقى الله لم يصنع كل ما تريده نفسه من الشهوات .
5- أجرؤ الناس من جاد على من لا يرجو ثوابه
و أحلم الناس من عفا بعد القدرة
و أبخل الناس الذي يبخل بالسلام
و أعجز الناس الذي يعجز عن دعاء الله .
6- قال رجل لعمر : إن فلانا رجل صدق
فقال له : هل سافرت معه ؟
قال : لا
قال : فهل كانت بينك و بينه معاملة ؟
قال : لا
قال : فهل ائتمنته على شيء ؟
قال : لا
قال : فأنت الذي لا علم لك به أراك رأيته يرفع رأسه و يخفضه في المسجد
7 – حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا , وزنوا أعمالكم قبل أن توزن
*********************************
ثالثا : عثمان بن عفان ( ذو النورين ) رضي الله عنه و أرضاه :
1- لو طهرت قلوبكم ما شبعت من كلام الله و ما أحسب أن يأتي علي يوم
و ليلة إلا أنظر في كلام الله
2- لو أنني بين الجنة والنار و لا أدري إلى أيهما يؤمر بي لاخترت أن أكون
رمادا قبل أن أعلم إلى أيتهما أصير
3- سئل عثمان : ما منعك من شرب الخمر في الجاهلية ولا حرج عليك فيها
قال : إني رأيتها تذهب العقل جملة و ما رأيت شيئا يذهب جملة ويعود جملة
4- إني لأكره أن يأتي علي يوم لا أنظر فيه إلى عهد الله
5- كان عثمان إذا وقف على قبر بكى حتى يبل لحيته فقيل له :
تذكر الجنة والنار فلا تبكي و تبكي من هذا ؟قال : والله إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : {القبر أول منازل الأخرة فإن نجا منه العبد فما بعده أيسر منه و إن لم ينج منه فما بعده أشد منه }.
6- أيها الناس اتقوا الله فإن تقوى الله غنم و إن أكيس الكيس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت و اكتسب من نور الله نوارا لظلمة القبر و ليخش عبد أن يحشره الله أعمى و قد كان
بصيرا و اعلموا أنه من كان الله له لم يخف شيئا و من كان الله عليه
فمن يرجو بعده ؟؟؟.
*********************************
رابعا : علي - رضي الله عنه وأرضاه - :
1- سئل علي عن الدنيا فقال : أطيل أم أقصر ؟
فقيل : أقصر
فقال : حلالها حساب و حرامها عذاب فدعوا الحلال لطول الحساب و دعوا الحرام لطول العذاب
2- الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة الكلاب .- إن لله في أرضه آنية و هي القلوب فأحبها إليه أرقها و أصفاها و أصلبها
ثم فسره فقال : أصلبها في الدين و أصفاها في اليقين و أرقها على الإخوان
4- ما أبردها على الكبد فقيل : وما ذلك ؟ قال : أن تقول للشيء لا تعلمه : الله أعلم .
5- دخل علي المقابر فقال :يا أهل القبور يا أهل البلى يا أهل الوحشة ما الخبر عندكم ؟فإن الخبر عندنا :أما المساكن فقد سكنت و أما الأموال فقد قسمت و أما الأزواج فقد نكحت هذا خبر ما عندنا فما خبر ما عندك ؟ ثم قال : و الذي نفسي بيده لو أذن لهم بالكلام لأخبروا أن خير الزاد التقوى .
6- من حلم ساد و من ساد استفاد من أبصر عيب نفسه عمي عن عيب غيره
ومن سل سيف البغي قتل به و من احتفر لأخيه بئرا وقع فيها و من هتك حجاب غيره انتهكت عورات بيته و من أعجب برأيه ضل و من استغنى بعقله زل ومن صاحب الأنذال حقر و من جالس العلماء وقر ومن حسن كلامه كانت الهيبة أمامه .
7- سمع علي رجلا يذم الدنيا فقال :
الدنيا دار صدق لمن صدقها و دار نجاة لمن فهم عنها و دار غنى لمن تزود
منها و مهبط وحي الله ومصلى ملائكته و مسجد أنبيائه و متجر أوليائه ربحوا
فيها الرحمة و اكتسبوا فيها الجنة فمن ذا الذي يذمها و قد آذنت ببينها
و نادت بفراقها
...........................................................................................
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» جواب على موضوع الأستاذ إلياس بلكا حول مسألة أبي يزيد البسطامي
» حوار أبو يزيد البسطامى مع أهل الكنيسة
» حوار أبو يزيد البسطامى مع أهل الكنيسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس