بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أهل التصوف وأحوالهم الربانية
صفحة 1 من اصل 1
أهل التصوف وأحوالهم الربانية
( التّصوف)
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام المرسلين
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
(نبذة عن الصّوفيّة وأحوالهم)
قال الشيخ احمد الشرباصي:
"التصوف مذهب أخلاقي، إجتماعي ، نفسي له منشؤه، وتاريخه وإسلوبه، وطريقته، وبرهانه، وأدلته ، ورجاله ، وأبطاله، وكتبه، ومصادره وفوائده ومآخذه" إن من أراد أن يفهم التصوف فعليه أن يسير في رحاب عالمه الواسع، جوالأ في آفاقه، رحالة لا كتشاف مدارجه كما هو حال من أراد إرتياد عالم مجهول. وإن عالم التصوف لا يدرك بسهولة فهو مشاهدة وتذوق وإشراق نور الله في القلب وله مقامات واحوال. مقاماته تشبه مقامات الدنيا كما يقال فلان مديرمثلا.
وهي مقامات يمنحها الله سبحانه" للمتقين من عباده. والحال تختلف عنها لانها زائلة تأتي وتزول أما المقام فثابت في صعوده إلامن حرم من نعمة ربه بذنب إرتكبه. لذلك يصعب تعريف التصوف صعوبة التعريف بطعم ثمرة فاكهة لشخص لم يذقها في حياته كالكمثرى والتين فقال: انه حلوالمذاق ذلك ان السكرحلوالمذاق أيضا وكذلك العسل والتمر. ولكل طعمه الخاص. وهل تتشابه الحموضة في كل من الرمان والخل مثلا؟
فاذا كان الشيء وجدانياً ، او اشراقا إلهياً ، ومقاما معنويا ، فكيف يعرف به لمن لم يذق شيئا منه ولم يدخل هذا الميدان ؟ جاء أحد المريدين الى الشيخ محي الدين بن عربي 1165 ـ 1240م فقال له : إن الناس لا يصدقون طريقتنا.
فقال الشيخ: اذا طلب منك احد حجة لمعرفة هذا الطريق فاسأله: كيف تعرف ان العسل حلو المذاق ؟ . فاذا قال : قد ذقته وبالذوق يعرف.
فقل له : وكذلك التصوف لا تعرفه حتى تذوقه.
والحقيقة ان الذين سكروا بتذوق نعيم التصوف، وتعلقوا بثمار حدائقه الغناء، وغرقوا في بحار لطفه وكرمه سبحانه متأملين عظمة الله سبحانه ورحمته بخلقه، لن يجدوا فرصة للتعريف بما يجدون في انفسهم.
ولو وصفوا لقالوا: ان هذا العالم طيب المذاق، ان ثماره طيبة، فمن كان منكم رشيدا فليأت ليكون له حظ في هذا النعيم المقيم والفرح الدائم، و ما صنعوا غير ذلك . ومما زاد من صعوبة استيعابه أن اصحاب التصوف يتحدثون بلغة خاصة يسود فيها المعنى المجازي والرمزي ، وإن أياً منهم تحدث بلغة حاله ومقامه حين تحدث عما هو فيه.
لذلك ان ماكان عليه أي من هؤلاء الاعلام وعبر عنه بلغته الخاصة لا يمثل الاجانبا من التصوف . وعلى هذا يكون للتصوف تعريفات بقدر حال كل ومقام كلٍ . ولكنهم جميعا يقصدون هدفا واحدا. وقد اسندت تعاريف عديدة إلى كبار رجال هذا الميدان قد وصلت الى الف .
ونورد الان بعضا منها :
1 ـ قال الشيخ معروف الكرخي المتوفى 200 هـ:
" التصوف الاخذ بالحقائق واليأس مما في ايدي الخلائق ".
2 ـ قال الشيخ ابو سليمان الداراني: " يأتي على الصوفي احيان لا يعلمها الا الله ويكون مع الله في احوال لا يعلمها الا الله " .
3 ـ قال ابو تراب النخشبى ( ت 245) هـ :" الصوفي لا يكدره شيء، ويصفو به كل شيء"
4ـ قال بشر الحافي (150 ـ 225) هـ : " الصوفي من صفا قلبه " .
5 ـ قال الشيخ بايزيد البسطامي ( 188ـ 266) هـ:" الصوفي اطفال في حجر الحق".
6ـ قال ابو يعقوب السوسي :"الصوفي هو الذي لا يحزن ولو فقد كل شيء ولا يمل ".
7ـ قال الشيخ ابو الحسين النوري ( ت 295 ) هـ:
" الصوفيه قوم صفت قلوبهم من كدورات البشرية وآفات النفس ، وتحرروا من شهواتهم حتى صاروا في الصف الاول والدرجة العليا مع الحق ، فلما تركوا كل ماسوى الله صاروا لا مالكين ولا مملوكين "
8 ـ قال الشيخ جنيد البغدادي " ت 297هـ":"التصوف هو ان يميتك الحق عنك
ويحييك به"
9 ـ قال ايضا: " أن تكون مع الله بلا علاقة " "الصوفي كالارض يطرح عليها كل قبيح ولا يخرج منها الاكل مليح" " الصوفية هم مع الله وحده ولا يعرفهم غيره ".
" التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية ومفارقة الاخلاق الطبيعية واخماد الصفات البشرية ومجانبة الدواعي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعل بالعلوم الحقيقية، واستعمال ما هو اولى على الابدية، والنصح للامة،الابدية، والوفاء لله على الحقيقية، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في الشريعة ".
10 ـ قال حسين الحلاج ( ت 309 ) هـ
" الصوفي وحداني الذات لا يقبله احد ولا يقبل احدا ".
11 ـ قال الشيخ ابو بكر الشبلي ( ت 945 ) م
" التصوف هو الجلوس مع الله بلا هم ".
12 ـ قال الشبلي ايضا:
" الصوفي منقطع عن الخلق، متصل بالحق كقوله تعالى: واصطنعتك لنفسي قطعه عن كل غير ثم قال له: لن تراني.
13 ـ قال ابو الحسن الحصري : " الصوفي هو من لا يعود الى ذنب تركه ، ولا يطمئن قلبه
الإبربه متوكلا على ربه الذي يعلم ما قدر له ".
14 ـ قال ابو سعيد ابو الخير " ت 440" هـ:
" التصوفي من دفع ماعليه، واعطى ما في يديه "
15 ـ قال الشيخ عبدالقادر الجيلاني (470 ـ 561 ) هـ
: " اكسب مال الدنيا في طريق الحلال ولكن ضعه على كفك . لا في صميم قلبك".
16 ـ سئل الشيخ محمد بن علي القصاب شيخ الجنيد ماهو التصوف ؟
اجاب : اخلاق كريمة. ظهرت في زمان كريم من رجل كريم. مع قوم كرام.
17ـ سئل سحنون من معاصري الجنيد ماهوالتصوف?
فقال : " ان لا تملك شيئا ولا يملكك شيء"
18 ـ قال الشيخ عمرو بن عثمان المكي ( ت 298 ) هـ: "التصوف هو ان يكون العبد في كل وقت بما هو اولى به الوقت".
19 ـ قال الشيخ ابو النصر السراج ( ت 398 ) هـ:
" الصوفيه هم العلماء بالله ? وباحكام الله ? العاملون بما علمهم الله تعالى المتحققون بما استعملهم الله عز وجل، الواجدون بما تحققوا، الفانون بما وجدوا، لان كل واحد قد فني بما وجد".
20 ـ قال ذو النون المصري " ت 245 " هـ: "آية معرفة الله ثلاث : اولها ؛ لا يطفيء نور معرفة الله نور ورعه وثانيها؛ لا يتكلم بباطن في علم ينقضه ظاهر الكتاب والسنة وثانيها؛ لا تحمله الكرامات على هتك استار محارم الله "
21 ـ قال سهل بن عبدالله التستري " ت 896 " م: " الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من الفكر، وانقطع الى الله من البشر واستوى عنده الذهب والمدر"
22 ـ قال ذو النون المصري: رأيت إمرأة ببعض سواحل الشام ، فقلت لها : من اين اقبلت رحمك الله ؟ قالت من عند اقوام تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا . قلت واين تريدين ؟ قالت الى رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله . قلت صفيهم لي فأنشأت تقول:
قـوم همـومهــم بــالله قــد علقت فـــمالهـم همم تـسمــو الى احــد
فمـطلب القوم مـولاهـم وسيــدهـم يـاحسن مـطلبهـم للواحـد الصمـد
مــاان تـنـــازعهــم دنيــا ولاشرف من المــطاعـم والـلذات والـــولـــد
ولا لـلبس ثـيــاب فــائــق انق ولا لــروح سرور حــل في بـــلد
الامــســارعــة في اثــر مـنــزلــة قد قارب الخطو فيها باعد الابد
فــهــم رهـــائــن غــدران واوديــة وفي الشــوامخ تلقــاهـم مع العــدد
23 ـ قال يوسف بن الحسين : " لكل امة صفوة، وهم وديعة الله الذين اخفاهم عن خلقه فان يكن منهم في هذه الامة الصوفية".
24ـ قال ابو سعيد اخراز ( ت 268 هـ ):
" الصوفي من صفى ربه قلبه فامتلأ نورا ومن حل في عين اللذة بذكره الله"
25 ـ قال جعفر الخلدي ( ت 348 هـ ):
" التصوف طرح النفس في العبودية والخروج من البشرية والنظر الى الحق بالكلية ".
26 ـ قال الشبلي : " التصوف بدؤه معرفة الله ونهايته توحيده "
27 ـ قال ابو بكر الكتاب( ت 322 هـ ):
"التصوف خلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء" .
28 ـ قال الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند ( 717 ـ 791 هـ ):" طريقتنا هي الادب"
29 ـ سئل ابو محمد الجريري: ماهو التصوف ؟
فقال: الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دني .
30 ـ قال ابو الحسين النوري " ت 295 هـ ".
" ليس التصوف رسما ولاعلما ولكنه خلق لانه لو كان رسما لحصل بالمجاهدة ولو كان علما لحصل بالتعليم ولكنه تخلق باخلاق الله ولن تستطيع أن تقبل على الاخلاق الالهية بعلم او رسم"
31 ـ قال النوري ايضا: التصوف الحرية والكرم وترك التكلف والسخاء.
32 ـ قال الشيخ محمد امين الكردي الاربيلي ( ت 1913 م ):
" الشريعة شجرة والطريقة اغصانها ، والحقيقة اثمارها "
33 ـ قال ابو بكر الكتاني: التصوف: صفاء ومشاهدة.
ان هذه العبارة الموجزة جمعت بين عنصري الوسيلة والغاية. اما الوسيلة فهي الصفاء واما الغاية فهي المشاهدة .
إرتعوا في بساتين المعرفة الإلاهيّة الحقّة..ومفتاح دخولها الكثرة من ذكر الله ،،
إرتعوا روض الجمال ★★ حلق الذكر السنية
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام المرسلين
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
(نبذة عن الصّوفيّة وأحوالهم)
قال الشيخ احمد الشرباصي:
"التصوف مذهب أخلاقي، إجتماعي ، نفسي له منشؤه، وتاريخه وإسلوبه، وطريقته، وبرهانه، وأدلته ، ورجاله ، وأبطاله، وكتبه، ومصادره وفوائده ومآخذه" إن من أراد أن يفهم التصوف فعليه أن يسير في رحاب عالمه الواسع، جوالأ في آفاقه، رحالة لا كتشاف مدارجه كما هو حال من أراد إرتياد عالم مجهول. وإن عالم التصوف لا يدرك بسهولة فهو مشاهدة وتذوق وإشراق نور الله في القلب وله مقامات واحوال. مقاماته تشبه مقامات الدنيا كما يقال فلان مديرمثلا.
وهي مقامات يمنحها الله سبحانه" للمتقين من عباده. والحال تختلف عنها لانها زائلة تأتي وتزول أما المقام فثابت في صعوده إلامن حرم من نعمة ربه بذنب إرتكبه. لذلك يصعب تعريف التصوف صعوبة التعريف بطعم ثمرة فاكهة لشخص لم يذقها في حياته كالكمثرى والتين فقال: انه حلوالمذاق ذلك ان السكرحلوالمذاق أيضا وكذلك العسل والتمر. ولكل طعمه الخاص. وهل تتشابه الحموضة في كل من الرمان والخل مثلا؟
فاذا كان الشيء وجدانياً ، او اشراقا إلهياً ، ومقاما معنويا ، فكيف يعرف به لمن لم يذق شيئا منه ولم يدخل هذا الميدان ؟ جاء أحد المريدين الى الشيخ محي الدين بن عربي 1165 ـ 1240م فقال له : إن الناس لا يصدقون طريقتنا.
فقال الشيخ: اذا طلب منك احد حجة لمعرفة هذا الطريق فاسأله: كيف تعرف ان العسل حلو المذاق ؟ . فاذا قال : قد ذقته وبالذوق يعرف.
فقل له : وكذلك التصوف لا تعرفه حتى تذوقه.
والحقيقة ان الذين سكروا بتذوق نعيم التصوف، وتعلقوا بثمار حدائقه الغناء، وغرقوا في بحار لطفه وكرمه سبحانه متأملين عظمة الله سبحانه ورحمته بخلقه، لن يجدوا فرصة للتعريف بما يجدون في انفسهم.
ولو وصفوا لقالوا: ان هذا العالم طيب المذاق، ان ثماره طيبة، فمن كان منكم رشيدا فليأت ليكون له حظ في هذا النعيم المقيم والفرح الدائم، و ما صنعوا غير ذلك . ومما زاد من صعوبة استيعابه أن اصحاب التصوف يتحدثون بلغة خاصة يسود فيها المعنى المجازي والرمزي ، وإن أياً منهم تحدث بلغة حاله ومقامه حين تحدث عما هو فيه.
لذلك ان ماكان عليه أي من هؤلاء الاعلام وعبر عنه بلغته الخاصة لا يمثل الاجانبا من التصوف . وعلى هذا يكون للتصوف تعريفات بقدر حال كل ومقام كلٍ . ولكنهم جميعا يقصدون هدفا واحدا. وقد اسندت تعاريف عديدة إلى كبار رجال هذا الميدان قد وصلت الى الف .
ونورد الان بعضا منها :
1 ـ قال الشيخ معروف الكرخي المتوفى 200 هـ:
" التصوف الاخذ بالحقائق واليأس مما في ايدي الخلائق ".
2 ـ قال الشيخ ابو سليمان الداراني: " يأتي على الصوفي احيان لا يعلمها الا الله ويكون مع الله في احوال لا يعلمها الا الله " .
3 ـ قال ابو تراب النخشبى ( ت 245) هـ :" الصوفي لا يكدره شيء، ويصفو به كل شيء"
4ـ قال بشر الحافي (150 ـ 225) هـ : " الصوفي من صفا قلبه " .
5 ـ قال الشيخ بايزيد البسطامي ( 188ـ 266) هـ:" الصوفي اطفال في حجر الحق".
6ـ قال ابو يعقوب السوسي :"الصوفي هو الذي لا يحزن ولو فقد كل شيء ولا يمل ".
7ـ قال الشيخ ابو الحسين النوري ( ت 295 ) هـ:
" الصوفيه قوم صفت قلوبهم من كدورات البشرية وآفات النفس ، وتحرروا من شهواتهم حتى صاروا في الصف الاول والدرجة العليا مع الحق ، فلما تركوا كل ماسوى الله صاروا لا مالكين ولا مملوكين "
8 ـ قال الشيخ جنيد البغدادي " ت 297هـ":"التصوف هو ان يميتك الحق عنك
ويحييك به"
9 ـ قال ايضا: " أن تكون مع الله بلا علاقة " "الصوفي كالارض يطرح عليها كل قبيح ولا يخرج منها الاكل مليح" " الصوفية هم مع الله وحده ولا يعرفهم غيره ".
" التصوف تصفية القلب عن موافقة البرية ومفارقة الاخلاق الطبيعية واخماد الصفات البشرية ومجانبة الدواعي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعل بالعلوم الحقيقية، واستعمال ما هو اولى على الابدية، والنصح للامة،الابدية، والوفاء لله على الحقيقية، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في الشريعة ".
10 ـ قال حسين الحلاج ( ت 309 ) هـ
" الصوفي وحداني الذات لا يقبله احد ولا يقبل احدا ".
11 ـ قال الشيخ ابو بكر الشبلي ( ت 945 ) م
" التصوف هو الجلوس مع الله بلا هم ".
12 ـ قال الشبلي ايضا:
" الصوفي منقطع عن الخلق، متصل بالحق كقوله تعالى: واصطنعتك لنفسي قطعه عن كل غير ثم قال له: لن تراني.
13 ـ قال ابو الحسن الحصري : " الصوفي هو من لا يعود الى ذنب تركه ، ولا يطمئن قلبه
الإبربه متوكلا على ربه الذي يعلم ما قدر له ".
14 ـ قال ابو سعيد ابو الخير " ت 440" هـ:
" التصوفي من دفع ماعليه، واعطى ما في يديه "
15 ـ قال الشيخ عبدالقادر الجيلاني (470 ـ 561 ) هـ
: " اكسب مال الدنيا في طريق الحلال ولكن ضعه على كفك . لا في صميم قلبك".
16 ـ سئل الشيخ محمد بن علي القصاب شيخ الجنيد ماهو التصوف ؟
اجاب : اخلاق كريمة. ظهرت في زمان كريم من رجل كريم. مع قوم كرام.
17ـ سئل سحنون من معاصري الجنيد ماهوالتصوف?
فقال : " ان لا تملك شيئا ولا يملكك شيء"
18 ـ قال الشيخ عمرو بن عثمان المكي ( ت 298 ) هـ: "التصوف هو ان يكون العبد في كل وقت بما هو اولى به الوقت".
19 ـ قال الشيخ ابو النصر السراج ( ت 398 ) هـ:
" الصوفيه هم العلماء بالله ? وباحكام الله ? العاملون بما علمهم الله تعالى المتحققون بما استعملهم الله عز وجل، الواجدون بما تحققوا، الفانون بما وجدوا، لان كل واحد قد فني بما وجد".
20 ـ قال ذو النون المصري " ت 245 " هـ: "آية معرفة الله ثلاث : اولها ؛ لا يطفيء نور معرفة الله نور ورعه وثانيها؛ لا يتكلم بباطن في علم ينقضه ظاهر الكتاب والسنة وثانيها؛ لا تحمله الكرامات على هتك استار محارم الله "
21 ـ قال سهل بن عبدالله التستري " ت 896 " م: " الصوفي من صفا من الكدر وامتلأ من الفكر، وانقطع الى الله من البشر واستوى عنده الذهب والمدر"
22 ـ قال ذو النون المصري: رأيت إمرأة ببعض سواحل الشام ، فقلت لها : من اين اقبلت رحمك الله ؟ قالت من عند اقوام تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا . قلت واين تريدين ؟ قالت الى رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله . قلت صفيهم لي فأنشأت تقول:
قـوم همـومهــم بــالله قــد علقت فـــمالهـم همم تـسمــو الى احــد
فمـطلب القوم مـولاهـم وسيــدهـم يـاحسن مـطلبهـم للواحـد الصمـد
مــاان تـنـــازعهــم دنيــا ولاشرف من المــطاعـم والـلذات والـــولـــد
ولا لـلبس ثـيــاب فــائــق انق ولا لــروح سرور حــل في بـــلد
الامــســارعــة في اثــر مـنــزلــة قد قارب الخطو فيها باعد الابد
فــهــم رهـــائــن غــدران واوديــة وفي الشــوامخ تلقــاهـم مع العــدد
23 ـ قال يوسف بن الحسين : " لكل امة صفوة، وهم وديعة الله الذين اخفاهم عن خلقه فان يكن منهم في هذه الامة الصوفية".
24ـ قال ابو سعيد اخراز ( ت 268 هـ ):
" الصوفي من صفى ربه قلبه فامتلأ نورا ومن حل في عين اللذة بذكره الله"
25 ـ قال جعفر الخلدي ( ت 348 هـ ):
" التصوف طرح النفس في العبودية والخروج من البشرية والنظر الى الحق بالكلية ".
26 ـ قال الشبلي : " التصوف بدؤه معرفة الله ونهايته توحيده "
27 ـ قال ابو بكر الكتاب( ت 322 هـ ):
"التصوف خلق فمن زاد عليك في الخلق فقد زاد عليك في الصفاء" .
28 ـ قال الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند ( 717 ـ 791 هـ ):" طريقتنا هي الادب"
29 ـ سئل ابو محمد الجريري: ماهو التصوف ؟
فقال: الدخول في كل خلق سني والخروج من كل خلق دني .
30 ـ قال ابو الحسين النوري " ت 295 هـ ".
" ليس التصوف رسما ولاعلما ولكنه خلق لانه لو كان رسما لحصل بالمجاهدة ولو كان علما لحصل بالتعليم ولكنه تخلق باخلاق الله ولن تستطيع أن تقبل على الاخلاق الالهية بعلم او رسم"
31 ـ قال النوري ايضا: التصوف الحرية والكرم وترك التكلف والسخاء.
32 ـ قال الشيخ محمد امين الكردي الاربيلي ( ت 1913 م ):
" الشريعة شجرة والطريقة اغصانها ، والحقيقة اثمارها "
33 ـ قال ابو بكر الكتاني: التصوف: صفاء ومشاهدة.
ان هذه العبارة الموجزة جمعت بين عنصري الوسيلة والغاية. اما الوسيلة فهي الصفاء واما الغاية فهي المشاهدة .
إرتعوا في بساتين المعرفة الإلاهيّة الحقّة..ومفتاح دخولها الكثرة من ذكر الله ،،
إرتعوا روض الجمال ★★ حلق الذكر السنية
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
مواضيع مماثلة
» من معاني الخلافة الربانية
» التصوف
» المحاسن البهية في معرفة الخلافة الربانية
» بشائر آخر الزمان ... موضوع عن الخلافة الربانية ...
» المسامرة الرمضانية في بيان طريقة الفرقة الربّانية
» التصوف
» المحاسن البهية في معرفة الخلافة الربانية
» بشائر آخر الزمان ... موضوع عن الخلافة الربانية ...
» المسامرة الرمضانية في بيان طريقة الفرقة الربّانية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 23 نوفمبر 2024 - 22:05 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس