بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
جرى حوار بين سيدنا موسى وإبليس سأل إبليس سيدنا موسى أتعرف الله ؟ قال نعم . قال إبليس أنا أعرف الله أكثر منك قال سيدنا موسى ما دليلك على ذلك قال إبليس أنا عشت طويلا ولن تعيش أنت مثلى وأنا عبدت الله مائة ألف سنه وهذا لن يتاح لك وأنا لم أدع جزء من الأرض إلا سجدت فيه لله وأنا عشت فى الملأ الأعلى وأنا شاهدت بداية خلق آدم وبعد كل هذا أنا رفضت أن أسجد لبشر لإنى لا أسجد إلا لله لهذا كله أنا أعرف منك بالله . فصمت سيدنا موسى فأوحى الله إليه ياموسى قل له إنه لم يعرفنى فإنه لو عرفنى لعلم أننى لا أسأل عما افعل.
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
نعم سبحانه و تعالى
(لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ)
بارك الله فيكم سيدي محمد (الكبير!) على هذه المساهمة و الموضوع المفيد...
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين
(لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ)
بارك الله فيكم سيدي محمد (الكبير!) على هذه المساهمة و الموضوع المفيد...
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
في ظاهر الأمر السجود لآدم فيه شرك بالله حيث يتم السجود لمخلوق بدل السجود لله... جريا على وهم الوهابية في ذلك...
لكن عندما يكون هناك أمر إلاهي بذلك ... فكل شيء خلافه يصير وهما و (أسماءا سميتموها ما أنزل الله بها من سلطان)
من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... و هو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس و نفس الإمتحان و الإختبار...ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجر الذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) و لكن باطنه طاعة و انصياع لأمر المولى عز و جل... و أمام الأمر الإلاهي لا مجال للنقاش و لاستعمال أوهامنا و مفاهيمنا القاصرة... (كل يوم هو في شأن)
في الحقيقة الوهابية تعرضوا لنفس امتحان إبليس و سقطوا فيه مثلما سقط و فشل فيه هو عليه اللعنة ... و شيخهم الأول و الحقيقي في توحيدهم الموهوم هو إبليس لا غير...
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين الطيبين و صحبه المهتدين و سلم تسليما.
لكن عندما يكون هناك أمر إلاهي بذلك ... فكل شيء خلافه يصير وهما و (أسماءا سميتموها ما أنزل الله بها من سلطان)
من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... و هو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس و نفس الإمتحان و الإختبار...ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجر الذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) و لكن باطنه طاعة و انصياع لأمر المولى عز و جل... و أمام الأمر الإلاهي لا مجال للنقاش و لاستعمال أوهامنا و مفاهيمنا القاصرة... (كل يوم هو في شأن)
في الحقيقة الوهابية تعرضوا لنفس امتحان إبليس و سقطوا فيه مثلما سقط و فشل فيه هو عليه اللعنة ... و شيخهم الأول و الحقيقي في توحيدهم الموهوم هو إبليس لا غير...
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين الطيبين و صحبه المهتدين و سلم تسليما.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
ابليس شيخ من؟؟؟
اعوذ بالله وسبحان الله ولا الاه الا الله
سي الهادفي 2 انك قلت كلام مردود عليك بمنطق كلامك نفسه "عندما يكون هناك أمر إلاهي بذلك ... فكل شيء خلافه يصير وهما و(أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... وهو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس ونفس الإمتحان والإختبار.. ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجرالذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) ولكن باطنه طاعة وانصياع لأمر المولى عز وجل... وأمام الأمر الإلاهي لا مجال للنقاش ولاستعمال أوهامنا ومفاهيمنا القاصرة...(كل يوم هو في شأن) في الحقيقة الوهابية تعرضوا لنفس امتحان إبليس وسقطوا فيه مثلما سقط و فشل فيه هو عليه اللعنة ... وشيخهم الأول والحقيقي في توحيدهم الموهوم هو إبليس لا غير..."
[justify] انت تنكر على الوهابية عدم اعترافهم بالتوحيد الكامل باعتبار معنى كلامك "من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... وهو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس ونفس الإمتحان والإختبار.. ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجرالذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) ولكن باطنه طاعة وانصياع لأمر المولى عز وجل..." في منطقك الحجر ما هو الا من جملة (أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" ... فهل ابليس ليس من جملة الاسماء؟؟ انت توحد الحجر مع الله وتنفي ان يكون توحيد البشر مع الله .. امر عجيب .. ثمّ ما يدعو الى هذا؟؟ الاولى اعتناك بتصفية نظرتك ودعك من الجدال الخارج عن الدين غفر الله لك ولنا ولسائر عباده امين.
سي الهادفي 2 انك قلت كلام مردود عليك بمنطق كلامك نفسه "عندما يكون هناك أمر إلاهي بذلك ... فكل شيء خلافه يصير وهما و(أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... وهو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس ونفس الإمتحان والإختبار.. ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجرالذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) ولكن باطنه طاعة وانصياع لأمر المولى عز وجل... وأمام الأمر الإلاهي لا مجال للنقاش ولاستعمال أوهامنا ومفاهيمنا القاصرة...(كل يوم هو في شأن) في الحقيقة الوهابية تعرضوا لنفس امتحان إبليس وسقطوا فيه مثلما سقط و فشل فيه هو عليه اللعنة ... وشيخهم الأول والحقيقي في توحيدهم الموهوم هو إبليس لا غير..."
[justify] انت تنكر على الوهابية عدم اعترافهم بالتوحيد الكامل باعتبار معنى كلامك "من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... وهو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس ونفس الإمتحان والإختبار.. ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجرالذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) ولكن باطنه طاعة وانصياع لأمر المولى عز وجل..." في منطقك الحجر ما هو الا من جملة (أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" ... فهل ابليس ليس من جملة الاسماء؟؟ انت توحد الحجر مع الله وتنفي ان يكون توحيد البشر مع الله .. امر عجيب .. ثمّ ما يدعو الى هذا؟؟ الاولى اعتناك بتصفية نظرتك ودعك من الجدال الخارج عن الدين غفر الله لك ولنا ولسائر عباده امين.
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
أخى الهادفى2
عندما خمر الله طينة آدم أربعون سنة كان الملائكة يهابون تلك الخلعة ويدركون أنّ الحق كلّما أراد بعث سرا فى الوجود يهيّىء له مجاله وكان إبليس الوحيد الذى لم يعظّم تلك الخلعة فيدخل من فمه ويخرج من دبره وينادى الملائكة أن يفعلوا مثله إلاّ أنهم كانوا ينظرون إليها برهبة ...ولما قال" إنّى جاعل فى الأرض خليفة "عرف الملائكة أنّ فى الأمر سر ...فلما نفخ فيه من روحه سجد الملائكة كلهم إلاّ إبليس...سجدوا لأمر الله.......................................................واعلم جيّدا أنه إلى يومنا هذا لم يرفع الملائكة من السجود ولم نجد فى الأثر أن الله أمر الملائكة بالرفع من السجود لآدم وعليه فأيّ سرّ موجود فى هذه الخلعة الآدمية ......................ولهذا جاء الرسول الكريم الذى أكرمنا به الله عن سائر الأمم ليرفع عناّا الغشاوة "وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين "وبهذا جائت نفحت سيدى محمد المدانى رضي الله عنه حين قال "فانطوى ليل البشرية فى نهار تلك الذات العلية "فأمة محمد مرفوع عنها الحجاب " واللى هو الراجل يغرف"فوجودنا نورانى ...ذاتى ...إلاّ من أبى وهو الأمر الذى عليه كلّ صوفى ...لأنهم الوحيدين فى الملل فاقوا بالأمر بعد شدّة مجاهدة للنفس وتطويعها لأمر الله ورسوله ولا يدرك هذا الأمر إلاّ أهل التصوف وبذلك غالوا فى ذكر الله ومحبة الرسول حتى قيل أنهم مجانين ..
أما تقبيل الحجر الأسود فهو كما قلت امتثالا لأمر الله وهو بمثابة الخلعة التى أوجد عليها آدم قبل بعث الروح ولمّا يظهر للصوفى سر وجوده يدرك ما معنى تقبيل الحجر الأسود وهنا كلام لايحتمله المجال ....
عندما خمر الله طينة آدم أربعون سنة كان الملائكة يهابون تلك الخلعة ويدركون أنّ الحق كلّما أراد بعث سرا فى الوجود يهيّىء له مجاله وكان إبليس الوحيد الذى لم يعظّم تلك الخلعة فيدخل من فمه ويخرج من دبره وينادى الملائكة أن يفعلوا مثله إلاّ أنهم كانوا ينظرون إليها برهبة ...ولما قال" إنّى جاعل فى الأرض خليفة "عرف الملائكة أنّ فى الأمر سر ...فلما نفخ فيه من روحه سجد الملائكة كلهم إلاّ إبليس...سجدوا لأمر الله.......................................................واعلم جيّدا أنه إلى يومنا هذا لم يرفع الملائكة من السجود ولم نجد فى الأثر أن الله أمر الملائكة بالرفع من السجود لآدم وعليه فأيّ سرّ موجود فى هذه الخلعة الآدمية ......................ولهذا جاء الرسول الكريم الذى أكرمنا به الله عن سائر الأمم ليرفع عناّا الغشاوة "وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين "وبهذا جائت نفحت سيدى محمد المدانى رضي الله عنه حين قال "فانطوى ليل البشرية فى نهار تلك الذات العلية "فأمة محمد مرفوع عنها الحجاب " واللى هو الراجل يغرف"فوجودنا نورانى ...ذاتى ...إلاّ من أبى وهو الأمر الذى عليه كلّ صوفى ...لأنهم الوحيدين فى الملل فاقوا بالأمر بعد شدّة مجاهدة للنفس وتطويعها لأمر الله ورسوله ولا يدرك هذا الأمر إلاّ أهل التصوف وبذلك غالوا فى ذكر الله ومحبة الرسول حتى قيل أنهم مجانين ..
أما تقبيل الحجر الأسود فهو كما قلت امتثالا لأمر الله وهو بمثابة الخلعة التى أوجد عليها آدم قبل بعث الروح ولمّا يظهر للصوفى سر وجوده يدرك ما معنى تقبيل الحجر الأسود وهنا كلام لايحتمله المجال ....
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
في منطقك الحجر ما هو الا من جملة (أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" ... فهل ابليس ليس من جملة الاسماء؟؟ انت توحد الحجر مع الله وتنفي ان يكون توحيد البشر مع الله
سيدي الكريم عبد السميع المداني ... لم أفهم قصدك من كلامك بالضبط..!
ما قصدته بخصوص الوهابية هو تقليد إبليس في توهم التوحيد على مزاجه و وهمه و اتباع فهمه الخاص فيه لحد معصية الله و رفضه السجود لآدم بدعوى لا سجود و لا عبادة إلا لله... لكن عبادة الله لا تتم بالنفس بل نعبد الله بالله ..
أما خطأ الوهابية في ذلك هو رفضهم الأولياء و التوسل بالأولياء و اعتبارهم أبواب لحضرة الله و اعتبروا كل من يخالفهم في ذلك مشرك حسب وهمهم... لكن جاء الأمر الإلاهي بتولي أولياء الله و الأئمة من آل البيت المطهر و هم أقطاب الصوفية في كل عصر
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
يا سيدنا عبد السميع هذا منتدى الصالحين من ابناء الشيخ اسماعيل قدس الله سره و قيل من فاقك ادبا فاقك تصوفا ما هذه اخلاقنا ولا صفاتنا .. سبحان الله ...اما بالنسبة لابليس اللعين فان كنت سمعت او قرات مولدية البرزنجي.... عندما اخرج الملكان العلقة الدموية ..من صدر رسول الله و قيل فيها انها حظ الشيطان .... فالرسول صلى الله عليه و سلم خلق مبرا من كل عيب كانما خلق كما يشاء و لذا فهو المخلوق الكامل منذ ولادته ... والملكان نزعا منه حظ الشيطان من الرحمة المحمدية حتى لا يطمع اللعين في الرحمة المرسلة للعالمين...عبد السّميع المدني كتب:اعوذ بالله وسبحان الله ولا الاه الا الله
سي الهادفي 2 انك قلت كلام مردود عليك بمنطق كلامك نفسه "عندما يكون هناك أمر إلاهي بذلك ... فكل شيء خلافه يصير وهما و(أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... وهو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس ونفس الإمتحان والإختبار.. ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجرالذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) ولكن باطنه طاعة وانصياع لأمر المولى عز وجل... وأمام الأمر الإلاهي لا مجال للنقاش ولاستعمال أوهامنا ومفاهيمنا القاصرة...(كل يوم هو في شأن) في الحقيقة الوهابية تعرضوا لنفس امتحان إبليس وسقطوا فيه مثلما سقط و فشل فيه هو عليه اللعنة ... وشيخهم الأول والحقيقي في توحيدهم الموهوم هو إبليس لا غير..."
[justify] انت تنكر على الوهابية عدم اعترافهم بالتوحيد الكامل باعتبار معنى كلامك "من أجل ذلك جاء الأمر الإلاهي بتقبيل الحجر الأسعد... وهو نفس نوعية الأمر الذي جاء لإبليس ونفس الإمتحان والإختبار.. ظاهره أمر بالشرك (عبادة الحجرالذي جاء محمد ليقوض أصنامه..!) ولكن باطنه طاعة وانصياع لأمر المولى عز وجل..." في منطقك الحجر ما هو الا من جملة (أسماء سميتموها "انتم واباؤكم"ما أنزل الله بها من سلطان)"النجم23" ... فهل ابليس ليس من جملة الاسماء؟؟ انت توحد الحجر مع الله وتنفي ان يكون توحيد البشر مع الله .. امر عجيب .. ثمّ ما يدعو الى هذا؟؟ الاولى اعتناك بتصفية نظرتك ودعك من الجدال الخارج عن الدين غفر الله لك ولنا ولسائر عباده امين.
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم سادتي ارجو أن تكونوا بخير وأسأل الله العظيم أن ينقّي بواطننا من كلّ شائبة تحول دون التأنّس به نعوذ به سبحانه من كل عائق يمنع تدفّق أنوار التوحيد الصرف في قلوبنا كما يليق ذلك بجنابه العظيم وما قدروا الله حقّ قدره .
سادتي خلق الله سبحانه وتعالى الخلائق على مقتضى نظام دقيق لا يخرج عن هذا النظام صغير ولا كبير لطيف ولا كثيف وجعل قوانين تحكم عقل المتكلف ليكون وسيطا بين الإرادة والتسليم وبين القدرة المستمدّة منه سبحانه وبين العجز كصفة دائمة للمخلوق أمام قدرة الله العظيمة وأعطانا تصرّفا افتراضيا وسلطنة على مملكة وهمية ثبّت ركائزها في هذا المجال الوهمي وأمدنا ببعض الصفاة التي اختص بها سبحانه على حجمنا لينظر كيف نفعل وسنّ سننا تعبّدنا بها فمن الناس من تعلّق بهذه الحوادث واشتغل بها عنه وهؤلاء قسمان قسم يحتسب افعاله له رغم غفلته عنه وقسم جعل أكبر همّه التعامل مع الأسباب دون اعتبار لمسبب لها وهناك فرقة أخرى تظن أنها تفطنت لما وراء الأكمة وضحكت بصوت مدوّ تعجّبا واستهزاءا بمن كان أكبر همّه المخلوق وظن بعض المنتسبين لهذه الفرقة أنهم نجوا بذلك فكثرت عندهم الشطحات والتأليفات وتزينت المفاهيم عندهم فأصبحت من حيث لا يدري أكثرهم اكثر وأسمك حجابا بينهم وبين الله فكيف لهؤلاء يظنون أن النظرة توحدت عندهم وما زالت التفاتات منهم لمن خالفهم وإخراجهم عن النظام الإلاهي الذي نسجوه كما يليق لهم مع المغالات في التوحيد في جوانب أخرى فمن يقول أن الوهابيين سقطوا فيما سقط فيه ابليس هل أن الوهابيين اشتروا عقائدهم من السوق أم أن النظام الحالي عليه تحفظ ولا يجب أن توجد هذه الفرقة وهي بذلك وجدت قهرا لا سمح الله على الإرادة الإلاهية وعلى أية مقياس يكون السجود لغير الله بأمره فتنة وامتحانا أو شركا فهل أن العبادات تكونت لوحدها أم أن الغاية هي الإمتثال لأمر الله مهما اختلف عن الطبع والعرف والعادة يا سادة إن منّ الله عليك ببعض الفتوحات أو شملك بتوفيق لعبادته فذلك بفضل منه وليس باجتهاد منك وما ميزك عن غيرك باستعدادك كما تظن ولكن بما جعله فيك كعبد من عباده ليس لك أية خصوصية منك لتكون كما انت عليه فإن نظرت فلا تنظر الا حسنها وإن فكرت ففي الجمال لم تخرج لا ادري ما كتبت انما هي خواطر لم اراجعها ولم أقم بتحضيرها إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والسلام عليكم جميعا إخوتي
كيف حالكم سادتي ارجو أن تكونوا بخير وأسأل الله العظيم أن ينقّي بواطننا من كلّ شائبة تحول دون التأنّس به نعوذ به سبحانه من كل عائق يمنع تدفّق أنوار التوحيد الصرف في قلوبنا كما يليق ذلك بجنابه العظيم وما قدروا الله حقّ قدره .
سادتي خلق الله سبحانه وتعالى الخلائق على مقتضى نظام دقيق لا يخرج عن هذا النظام صغير ولا كبير لطيف ولا كثيف وجعل قوانين تحكم عقل المتكلف ليكون وسيطا بين الإرادة والتسليم وبين القدرة المستمدّة منه سبحانه وبين العجز كصفة دائمة للمخلوق أمام قدرة الله العظيمة وأعطانا تصرّفا افتراضيا وسلطنة على مملكة وهمية ثبّت ركائزها في هذا المجال الوهمي وأمدنا ببعض الصفاة التي اختص بها سبحانه على حجمنا لينظر كيف نفعل وسنّ سننا تعبّدنا بها فمن الناس من تعلّق بهذه الحوادث واشتغل بها عنه وهؤلاء قسمان قسم يحتسب افعاله له رغم غفلته عنه وقسم جعل أكبر همّه التعامل مع الأسباب دون اعتبار لمسبب لها وهناك فرقة أخرى تظن أنها تفطنت لما وراء الأكمة وضحكت بصوت مدوّ تعجّبا واستهزاءا بمن كان أكبر همّه المخلوق وظن بعض المنتسبين لهذه الفرقة أنهم نجوا بذلك فكثرت عندهم الشطحات والتأليفات وتزينت المفاهيم عندهم فأصبحت من حيث لا يدري أكثرهم اكثر وأسمك حجابا بينهم وبين الله فكيف لهؤلاء يظنون أن النظرة توحدت عندهم وما زالت التفاتات منهم لمن خالفهم وإخراجهم عن النظام الإلاهي الذي نسجوه كما يليق لهم مع المغالات في التوحيد في جوانب أخرى فمن يقول أن الوهابيين سقطوا فيما سقط فيه ابليس هل أن الوهابيين اشتروا عقائدهم من السوق أم أن النظام الحالي عليه تحفظ ولا يجب أن توجد هذه الفرقة وهي بذلك وجدت قهرا لا سمح الله على الإرادة الإلاهية وعلى أية مقياس يكون السجود لغير الله بأمره فتنة وامتحانا أو شركا فهل أن العبادات تكونت لوحدها أم أن الغاية هي الإمتثال لأمر الله مهما اختلف عن الطبع والعرف والعادة يا سادة إن منّ الله عليك ببعض الفتوحات أو شملك بتوفيق لعبادته فذلك بفضل منه وليس باجتهاد منك وما ميزك عن غيرك باستعدادك كما تظن ولكن بما جعله فيك كعبد من عباده ليس لك أية خصوصية منك لتكون كما انت عليه فإن نظرت فلا تنظر الا حسنها وإن فكرت ففي الجمال لم تخرج لا ادري ما كتبت انما هي خواطر لم اراجعها ولم أقم بتحضيرها إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والسلام عليكم جميعا إخوتي
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
بالتوفيق ان شاءاللهمتيقظ كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم سادتي ارجو أن تكونوا بخير وأسأل الله العظيم أن ينقّي بواطننا من كلّ شائبة تحول دون التأنّس به نعوذ به سبحانه من كل عائق يمنع تدفّق أنوار التوحيد الصرف في قلوبنا كما يليق ذلك بجنابه العظيم وما قدروا الله حقّ قدره .
سادتي خلق الله سبحانه وتعالى الخلائق على مقتضى نظام دقيق لا يخرج عن هذا النظام صغير ولا كبير لطيف ولا كثيف وجعل قوانين تحكم عقل المتكلف ليكون وسيطا بين الإرادة والتسليم وبين القدرة المستمدّة منه سبحانه وبين العجز كصفة دائمة للمخلوق أمام قدرة الله العظيمة وأعطانا تصرّفا افتراضيا وسلطنة على مملكة وهمية ثبّت ركائزها في هذا المجال الوهمي وأمدنا ببعض الصفاة التي اختص بها سبحانه على حجمنا لينظر كيف نفعل وسنّ سننا تعبّدنا بها فمن الناس من تعلّق بهذه الحوادث واشتغل بها عنه وهؤلاء قسمان قسم يحتسب افعاله له رغم غفلته عنه وقسم جعل أكبر همّه التعامل مع الأسباب دون اعتبار لمسبب لها وهناك فرقة أخرى تظن أنها تفطنت لما وراء الأكمة وضحكت بصوت مدوّ تعجّبا واستهزاءا بمن كان أكبر همّه المخلوق وظن بعض المنتسبين لهذه الفرقة أنهم نجوا بذلك فكثرت عندهم الشطحات والتأليفات وتزينت المفاهيم عندهم فأصبحت من حيث لا يدري أكثرهم اكثر وأسمك حجابا بينهم وبين الله فكيف لهؤلاء يظنون أن النظرة توحدت عندهم وما زالت التفاتات منهم لمن خالفهم وإخراجهم عن النظام الإلاهي الذي نسجوه كما يليق لهم مع المغالات في التوحيد في جوانب أخرى فمن يقول أن الوهابيين سقطوا فيما سقط فيه ابليس هل أن الوهابيين اشتروا عقائدهم من السوق أم أن النظام الحالي عليه تحفظ ولا يجب أن توجد هذه الفرقة وهي بذلك وجدت قهرا لا سمح الله على الإرادة الإلاهية وعلى أية مقياس يكون السجود لغير الله بأمره فتنة وامتحانا أو شركا فهل أن العبادات تكونت لوحدها أم أن الغاية هي الإمتثال لأمر الله مهما اختلف عن الطبع والعرف والعادة يا سادة إن منّ الله عليك ببعض الفتوحات أو شملك بتوفيق لعبادته فذلك بفضل منه وليس باجتهاد منك وما ميزك عن غيرك باستعدادك كما تظن ولكن بما جعله فيك كعبد من عباده ليس لك أية خصوصية منك لتكون كما انت عليه فإن نظرت فلا تنظر الا حسنها وإن فكرت ففي الجمال لم تخرج لا ادري ما كتبت انما هي خواطر لم اراجعها ولم أقم بتحضيرها إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والسلام عليكم جميعا إخوتي
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
ولكن من وجد نفسه على الخير فهو في نعمة فليقيّدها بالشكر والشكر هو الإعتراف لله بالفضل ومجاهدة نفسه على ملازمة الأدب معه سبحانه بما يرضيه ولكلّ مقام واجبات ونفحات
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: معرفة الله بين سيدنا موسى وإبليس
اللهم اجعلنا جميعا من الشاكرين المخلصين المتحابين فيك بك .. وهو كذلك سيدي متيقظ وفقنا الله و اياكم لمرضاته..
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
مواضيع مماثلة
» قال علي رضي الله عنه
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» الادب مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» رثاء شيخ
» الإمام الشعراني وكلام نفيس في محبة سيدنا رسول الله صلى الله
» من معاني الصلاة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله
» الادب مع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
» رثاء شيخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس