بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ومعنى ((فا ستمع))
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ومعنى ((فا ستمع))
اي سر بقلبك لما يوحى،فلعلك تجد على النار هدى،ولعلك من سرادقات العزتنادى بما نودي به موسى
((اني انا ربك))اي فرغ قلبك بما يرد عليك من فوائد المزيد وحوادث الصدق وثمار المعارف وارتياح سلوك الطريق واشارات قرب الوصول،وسر القلب كما يقول اذ الراس ووسع الاذان((وما يوحى))
اي ما يرد بواسطة ملك،اوالقاءفي ورع،او مكاشفةبحقيقة،اوضرب مثل مع العلم بتاويله ومعنى ((لعلك))
حرف ترويح،ومعنى ان لم تدرك آفة تقطعك عن سماع الوحي من اعجاب بحال او اضا فة دعوى الى النفس اوقنوع بما وصلت اليه واستبداد به عن غيره.وسردقات المجد:هي حجب الملكوت ،وما نودي به موسى:هو علم التوحيدالتي وسعت العبارة اللطيفة عنه بقوله حين قال له
((يا موسى انني انا الله لا اله الا انا))والمنادي باسمه ازلا وابدا هو اسم موسى ،
لما سمى السالك الموجود في كلام الله تعالى في ازل الازل قبل ان يخلق موسى،لا الى اول.
وكلام الله صفة له لا يتغيركما لايتغيرهواذ ليست صفاته المعنوية لغيره،وهو الذي لا يحول ولا يزول
ولذلك هذا السالك المذكور اذا وصل في طريه ذلك بحيث يصل بالمكاشفة والمشاهده واليقين التام
الذي يوجب المعرفة والعم بتفاصيل المعلوم،وموسى عليه السلام نبي مرسل،فمقامه اعلى بكثيرمما نحن آخذون باطرافه،لان هذا المقام الذي هو المرتبة الثالثة ليست من غايات مقامات الولاية بل هو الى مباديها اقرب منه الى غايتها،فمن لم يفهم درجات المقام وخصا ئص النبوة واحوال الولايات
كيف يتعرض للكلام فيها والطعن على اهلها،هذا لايصلح الا لمن لا يعرف انه مؤاخذ بكلامه ،محاسب
بظنه ويقينه ،مكتوب عليه خطراته ،محفوظ عليه لحظا ته،مخلصا منه يقظاته وغفلاته:
فما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
ك
((اني انا ربك))اي فرغ قلبك بما يرد عليك من فوائد المزيد وحوادث الصدق وثمار المعارف وارتياح سلوك الطريق واشارات قرب الوصول،وسر القلب كما يقول اذ الراس ووسع الاذان((وما يوحى))
اي ما يرد بواسطة ملك،اوالقاءفي ورع،او مكاشفةبحقيقة،اوضرب مثل مع العلم بتاويله ومعنى ((لعلك))
حرف ترويح،ومعنى ان لم تدرك آفة تقطعك عن سماع الوحي من اعجاب بحال او اضا فة دعوى الى النفس اوقنوع بما وصلت اليه واستبداد به عن غيره.وسردقات المجد:هي حجب الملكوت ،وما نودي به موسى:هو علم التوحيدالتي وسعت العبارة اللطيفة عنه بقوله حين قال له
((يا موسى انني انا الله لا اله الا انا))والمنادي باسمه ازلا وابدا هو اسم موسى ،
لما سمى السالك الموجود في كلام الله تعالى في ازل الازل قبل ان يخلق موسى،لا الى اول.
وكلام الله صفة له لا يتغيركما لايتغيرهواذ ليست صفاته المعنوية لغيره،وهو الذي لا يحول ولا يزول
ولذلك هذا السالك المذكور اذا وصل في طريه ذلك بحيث يصل بالمكاشفة والمشاهده واليقين التام
الذي يوجب المعرفة والعم بتفاصيل المعلوم،وموسى عليه السلام نبي مرسل،فمقامه اعلى بكثيرمما نحن آخذون باطرافه،لان هذا المقام الذي هو المرتبة الثالثة ليست من غايات مقامات الولاية بل هو الى مباديها اقرب منه الى غايتها،فمن لم يفهم درجات المقام وخصا ئص النبوة واحوال الولايات
كيف يتعرض للكلام فيها والطعن على اهلها،هذا لايصلح الا لمن لا يعرف انه مؤاخذ بكلامه ،محاسب
بظنه ويقينه ،مكتوب عليه خطراته ،محفوظ عليه لحظا ته،مخلصا منه يقظاته وغفلاته:
فما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
ك
نوري- عدد الرسائل : 79
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 07/08/2010
رد: ومعنى ((فا ستمع))
سيّدي نوري كتب :
{ومعنى <<فاستمع>>: اي سر بقلبك لما يوحى،فلعلك تجد على النار هدى،ولعلك من سرادقات العزتنادى بما نودي به موسى
((اني انا ربك))اي فرغ قلبك بما يرد عليك من فوائد المزيد وحوادث الصدق وثمار المعارف وارتياح سلوك الطريق واشارات قرب الوصول،وسر القلب كما يقول اذ الراس ووسع الاذان((وما يوحى))
اي ما يرد بواسطة ملك،اوالقاءفي ورع،او مكاشفةبحقيقة،اوضرب مثل مع العلم بتاويله ومعنى ((لعلك))
حرف ترويح،ومعنى ان لم تدرك آفة تقطعك عن سماع الوحي من اعجاب بحال او اضا فة دعوى الى النفس اوقنوع بما وصلت اليه واستبداد به عن غيره.وسردقات المجد:هي حجب الملكوت ،وما نودي به موسى:هو علم التوحيدالتي وسعت العبارة اللطيفة عنه بقوله حين قال له
((يا موسى انني انا الله لا اله الا انا))والمنادي باسمه ازلا وابدا هو اسم موسى ،
لما سمى السالك الموجود في كلام الله تعالى في ازل الازل قبل ان يخلق موسى،لا الى اول.
وكلام الله صفة له لا يتغيركما لايتغيرهواذ ليست صفاته المعنوية لغيره،وهو الذي لا يحول ولا يزول
ولذلك هذا السالك المذكور اذا وصل في طريه ذلك بحيث يصل بالمكاشفة والمشاهده واليقين التام
الذي يوجب المعرفة والعم بتفاصيل المعلوم،وموسى عليه السلام نبي مرسل،فمقامه اعلى بكثيرمما نحن آخذون باطرافه،لان هذا المقام الذي هو المرتبة الثالثة ليست من غايات مقامات الولاية بل هو الى مباديها اقرب منه الى غايتها،فمن لم يفهم درجات المقام وخصا ئص النبوة واحوال الولايات
كيف يتعرض للكلام فيها والطعن على اهلها،هذا لايصلح الا لمن لا يعرف انه مؤاخذ بكلامه ،محاسب
بظنه ويقينه ،مكتوب عليه خطراته ،محفوظ عليه لحظا ته،مخلصا منه يقظاته وغفلاته:
فما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد}.
، ، ،
أقول أنّ هذا الكلام ينطوي على معان إيمانيّة عظيمة وعميقة .. وهي من مستلزمات التّعرّف إلى الله من حيث أنّها تشير إلى محطّات ومنازل في طريق السّير إلى الله يحتاج كلّ مريد إلى فهم دقائقها حتّى يتسنّى له أن يعيش مناخاتها ويتخلّق بحلّة أحوالها ..
لهذا ، أرجو من سيّدي نوري تبسيط هذه المعاني وإيضاح هذه الإشارات ..
وشكرا جزيلا ...
{ومعنى <<فاستمع>>: اي سر بقلبك لما يوحى،فلعلك تجد على النار هدى،ولعلك من سرادقات العزتنادى بما نودي به موسى
((اني انا ربك))اي فرغ قلبك بما يرد عليك من فوائد المزيد وحوادث الصدق وثمار المعارف وارتياح سلوك الطريق واشارات قرب الوصول،وسر القلب كما يقول اذ الراس ووسع الاذان((وما يوحى))
اي ما يرد بواسطة ملك،اوالقاءفي ورع،او مكاشفةبحقيقة،اوضرب مثل مع العلم بتاويله ومعنى ((لعلك))
حرف ترويح،ومعنى ان لم تدرك آفة تقطعك عن سماع الوحي من اعجاب بحال او اضا فة دعوى الى النفس اوقنوع بما وصلت اليه واستبداد به عن غيره.وسردقات المجد:هي حجب الملكوت ،وما نودي به موسى:هو علم التوحيدالتي وسعت العبارة اللطيفة عنه بقوله حين قال له
((يا موسى انني انا الله لا اله الا انا))والمنادي باسمه ازلا وابدا هو اسم موسى ،
لما سمى السالك الموجود في كلام الله تعالى في ازل الازل قبل ان يخلق موسى،لا الى اول.
وكلام الله صفة له لا يتغيركما لايتغيرهواذ ليست صفاته المعنوية لغيره،وهو الذي لا يحول ولا يزول
ولذلك هذا السالك المذكور اذا وصل في طريه ذلك بحيث يصل بالمكاشفة والمشاهده واليقين التام
الذي يوجب المعرفة والعم بتفاصيل المعلوم،وموسى عليه السلام نبي مرسل،فمقامه اعلى بكثيرمما نحن آخذون باطرافه،لان هذا المقام الذي هو المرتبة الثالثة ليست من غايات مقامات الولاية بل هو الى مباديها اقرب منه الى غايتها،فمن لم يفهم درجات المقام وخصا ئص النبوة واحوال الولايات
كيف يتعرض للكلام فيها والطعن على اهلها،هذا لايصلح الا لمن لا يعرف انه مؤاخذ بكلامه ،محاسب
بظنه ويقينه ،مكتوب عليه خطراته ،محفوظ عليه لحظا ته،مخلصا منه يقظاته وغفلاته:
فما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد}.
، ، ،
أقول أنّ هذا الكلام ينطوي على معان إيمانيّة عظيمة وعميقة .. وهي من مستلزمات التّعرّف إلى الله من حيث أنّها تشير إلى محطّات ومنازل في طريق السّير إلى الله يحتاج كلّ مريد إلى فهم دقائقها حتّى يتسنّى له أن يعيش مناخاتها ويتخلّق بحلّة أحوالها ..
لهذا ، أرجو من سيّدي نوري تبسيط هذه المعاني وإيضاح هذه الإشارات ..
وشكرا جزيلا ...
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: ومعنى ((فا ستمع))
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ
فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا
وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ
كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ
يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا
فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
فراق- عدد الرسائل : 35
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 23/04/2011
رد: ومعنى ((فا ستمع))
12:32
يا أستاذ فراق لماذا هذا التهجّم الشّرس والعدوانية المفرطة في كل مساهماتك على إخوتك وانزال الآيات الخاصة بالمشركين عليهم ظلما وعدوانا إعلم أنهم من الموحدين وهذا يفرض عليك التعامل معهم باحترام بسبب ذلك التوحيد وهذا ليس بالهيّن فلا تلعب بك نفسك ويغويك شيطانك فتضل عن سبيل الله ويجب أنتسلّم بأن ما كان سببا للتآخي هي الروابط الإلاهية المذكورة في القرآن والسنة الشريفة قال تعالى إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم لعلكم ترحمون وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ويقول المصطفى أيضا ( الْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ ، كَالْجَسَدِ الْوَاحِدِ إِنِ اشْتَكَى شَيْئاً مِنْهُ وَجَدَ أَلَمَ ذَلِكَ فِي سَائِرِ جَسَدِهِ ، وَ أَرْوَاحُهُمَا مِنْ رُوحٍ وَاحِدَةٍ ، وَ إِنَّ رُوحَ الْمُؤْمِنِ لَأَشَدُّ اتِّصَالًا بِرُوحِ اللَّهِ مِنِ اتِّصَالِ شُعَاعِ الشَّمْسِ بِهَا ) فهل يليق بنا بعد أن قرأنا لمولانا سبحانه وتعالى ما ذكر في كتابه العزيز ولحبيبنا صلى الله عليه وسلم ما أورده من طيب لفظه أن نحلّ تلك العرى بما هو أدنى ونستهين بها وهل أن ما جمعه الله ورسوله يمكن أن يفرقه عامل آخر أو اختلاف على شيخ مثلا .
هداني الله وإياك وهدى كل من يتعصب لهذه النعرة سواء ممن أيّدك أو ممن خالفك .
ثم إن ما تشعر به من حسرة على إعراض بعض إخوتكم ممن لم يروا رأيك هي سنة عند أغلب االفقراء فحينما ينتقل شيخ مجموعة ما في عصر ما لا يعترفون بمن يأتي بعده دون النظر إلى أهلية من خلفه أو عدم أهليته وسترى إن أطال الله في عمرك بعد انتقال شيخك أنه يكون نفس الشيء معك أو مع أغلب إخوتك سترفضون كل بديل وستتعللون بما تعلل به أسلافكم ممن سبقكم فلو إطلعت على نبذة من سير الفقراء الوجدت أنه امر عادي فكل فرقة ترى أن التفتيش عن شخص آخر يحل محل شيخهم هو من قبيل الخيانة لشيخهم لذلك تجد هذا التعصب الخاطىء كي لا أقول أعمى والسلام عليكم
يا أستاذ فراق لماذا هذا التهجّم الشّرس والعدوانية المفرطة في كل مساهماتك على إخوتك وانزال الآيات الخاصة بالمشركين عليهم ظلما وعدوانا إعلم أنهم من الموحدين وهذا يفرض عليك التعامل معهم باحترام بسبب ذلك التوحيد وهذا ليس بالهيّن فلا تلعب بك نفسك ويغويك شيطانك فتضل عن سبيل الله ويجب أنتسلّم بأن ما كان سببا للتآخي هي الروابط الإلاهية المذكورة في القرآن والسنة الشريفة قال تعالى إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم لعلكم ترحمون وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ويقول المصطفى أيضا ( الْمُؤْمِنُ أَخُو الْمُؤْمِنِ ، كَالْجَسَدِ الْوَاحِدِ إِنِ اشْتَكَى شَيْئاً مِنْهُ وَجَدَ أَلَمَ ذَلِكَ فِي سَائِرِ جَسَدِهِ ، وَ أَرْوَاحُهُمَا مِنْ رُوحٍ وَاحِدَةٍ ، وَ إِنَّ رُوحَ الْمُؤْمِنِ لَأَشَدُّ اتِّصَالًا بِرُوحِ اللَّهِ مِنِ اتِّصَالِ شُعَاعِ الشَّمْسِ بِهَا ) فهل يليق بنا بعد أن قرأنا لمولانا سبحانه وتعالى ما ذكر في كتابه العزيز ولحبيبنا صلى الله عليه وسلم ما أورده من طيب لفظه أن نحلّ تلك العرى بما هو أدنى ونستهين بها وهل أن ما جمعه الله ورسوله يمكن أن يفرقه عامل آخر أو اختلاف على شيخ مثلا .
هداني الله وإياك وهدى كل من يتعصب لهذه النعرة سواء ممن أيّدك أو ممن خالفك .
ثم إن ما تشعر به من حسرة على إعراض بعض إخوتكم ممن لم يروا رأيك هي سنة عند أغلب االفقراء فحينما ينتقل شيخ مجموعة ما في عصر ما لا يعترفون بمن يأتي بعده دون النظر إلى أهلية من خلفه أو عدم أهليته وسترى إن أطال الله في عمرك بعد انتقال شيخك أنه يكون نفس الشيء معك أو مع أغلب إخوتك سترفضون كل بديل وستتعللون بما تعلل به أسلافكم ممن سبقكم فلو إطلعت على نبذة من سير الفقراء الوجدت أنه امر عادي فكل فرقة ترى أن التفتيش عن شخص آخر يحل محل شيخهم هو من قبيل الخيانة لشيخهم لذلك تجد هذا التعصب الخاطىء كي لا أقول أعمى والسلام عليكم
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس