بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
+5
irfane001
العنيد
محمد
alhadifi
bechir
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
بسم الله الرّحمان الرّحيم
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين
سيّدنا محمّد النّبيّ الطّاهر الأمين
وعلى آله وصحبه أجمعين
أمّا بعد
مقدّمة للعمل
فهذه محاولة لكتابة مذاكرة سيدي حمّادي
وهي التي ألقيت بماجل بالعبّاس
بتاريخ 17 جويلية 2010
وهي مذاكرة قيّمة أرجوا أن ينتفع بها سادتنا وذلك عند كتابتها
وقد قمت بالاجتهاد عند الكتابة
فتارة أكتب ما قاله سيدي حمّادي حرفيّا
وتارة أكتب ما أستشفّه من كلامه
وذلك لطول المذاكرة
ولقد رأيت أن أقسّم هذه المذاكرة إلى أجزاء
وأجعل لكلّ جزء عنوانا خاصّا به
كما جعلت عنوان هذه المذاكرة:
الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
وأعود وأقول أنّ هذا المجهود هو مجهود شخصيّ
فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي
كما أعد الإخوان بكتابة وإنزال المذاكرة في قالب ملفّ
PDF أو ملفّ WORD
حرفيّا و التفصيل كما جاءت على لسان سيدي حمّادي
ولكن في وقت آخر إن شاء الله
والسّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين
سيّدنا محمّد النّبيّ الطّاهر الأمين
وعلى آله وصحبه أجمعين
أمّا بعد
مقدّمة للعمل
فهذه محاولة لكتابة مذاكرة سيدي حمّادي
وهي التي ألقيت بماجل بالعبّاس
بتاريخ 17 جويلية 2010
وهي مذاكرة قيّمة أرجوا أن ينتفع بها سادتنا وذلك عند كتابتها
وقد قمت بالاجتهاد عند الكتابة
فتارة أكتب ما قاله سيدي حمّادي حرفيّا
وتارة أكتب ما أستشفّه من كلامه
وذلك لطول المذاكرة
ولقد رأيت أن أقسّم هذه المذاكرة إلى أجزاء
وأجعل لكلّ جزء عنوانا خاصّا به
كما جعلت عنوان هذه المذاكرة:
الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
وأعود وأقول أنّ هذا المجهود هو مجهود شخصيّ
فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي
كما أعد الإخوان بكتابة وإنزال المذاكرة في قالب ملفّ
PDF أو ملفّ WORD
حرفيّا و التفصيل كما جاءت على لسان سيدي حمّادي
ولكن في وقت آخر إن شاء الله
والسّلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عدل سابقا من قبل bechir في الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 12:11 عدل 1 مرات
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الجزء الأوّل:أساسيّات الطريق
الحمد للّه...
والصّلاة والسّلام على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم...
من مذاكرات سيدنا الشّيخ رضي الله عنه وأرضاه وقدّس الله روحه وسرّه...
في المذاكرات الأساسيّة في طريق الله...
عبّر عليها بعدّة ألفاظ وبعدّة مذاكرات...
فتارة يقول لنا...
إن كنت من المبتدئين فاحذر الزلاّت , وان كنت من السّائرين فاحذر الغفلات , وان كنت من المنتهين فاحذر خطران ما سوى الذات...
وتارة يقول...
الطّريق ينقسم إلى ثلاثة أقسام...
وهذا حقّ بحديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم...
المعروف الذي يرويه سيّدنا عمر...
إسلام , إيمان , إحسان...
وتارة يقول...
مراحل بداية , ومراحل سير أو وسط ومراحل نهاية...
لكن في حقيقة الأمر الواقع , المذاكرات التي هي بهذا اللّون من سيدنا الشيخ...
و بمرور الوقت... احتجنا أو نحتاج... أن نبدّل الألفاظ التي أصبحت النّفوس...بحكم العادة...
لا تفهمها... أو لا تفهم معناها...
أصبح الفقير لا يفهم مدلول...ما معني بداية الطّريق...أو الإسلام...أو الإيمان...أو مرحلة الوسط...أو الإحسان...أو مرحلة التّحقّق...
أصبح الأمر مجرد كلام...
والكلام لا يفي بالمقاصد...ولا يوصل العبد للمقصود... لذلك...
سأل بعض الإخوان...
هل هناك إمكانيّة لكلمات هي نفس مذاكرات سيدنا الشيخ...ولكن...
بطريقة نعبّر عنها بكلّ ما يعرفه المؤمنون...بل العالم أصلا...
معاني تتضح فيها معالم الطّريق...بأبسط ما يكون...
وبالتّالي...يفهم الفقير...ما عليه...وما المطلوب منه...وأين هو...وماذا بقي له...
لذلك كانت المذاكرة على هذا النّسق ...
فنقول :
الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
لأنّ هذه الكلمات...نستطيع أن نجد معانيها...ثابتة...مبنيّة بالآيات...ومبنيّة بأحاديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم...ولا مجال لدخول الحظوظ النفسيّة فيها...
ولابدّ أن تستوفي كلّ مرحلة...بالدقّة اللاّزمة المتعلّقة بها...
أوّلا فهم...وثانيا عمل...وثالثا توفيق...وبلوغ المقصد...من كلّ مرحلة...
والصّلاة والسّلام على رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم...
من مذاكرات سيدنا الشّيخ رضي الله عنه وأرضاه وقدّس الله روحه وسرّه...
في المذاكرات الأساسيّة في طريق الله...
عبّر عليها بعدّة ألفاظ وبعدّة مذاكرات...
فتارة يقول لنا...
إن كنت من المبتدئين فاحذر الزلاّت , وان كنت من السّائرين فاحذر الغفلات , وان كنت من المنتهين فاحذر خطران ما سوى الذات...
وتارة يقول...
الطّريق ينقسم إلى ثلاثة أقسام...
وهذا حقّ بحديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم...
المعروف الذي يرويه سيّدنا عمر...
إسلام , إيمان , إحسان...
وتارة يقول...
مراحل بداية , ومراحل سير أو وسط ومراحل نهاية...
لكن في حقيقة الأمر الواقع , المذاكرات التي هي بهذا اللّون من سيدنا الشيخ...
و بمرور الوقت... احتجنا أو نحتاج... أن نبدّل الألفاظ التي أصبحت النّفوس...بحكم العادة...
لا تفهمها... أو لا تفهم معناها...
أصبح الفقير لا يفهم مدلول...ما معني بداية الطّريق...أو الإسلام...أو الإيمان...أو مرحلة الوسط...أو الإحسان...أو مرحلة التّحقّق...
أصبح الأمر مجرد كلام...
والكلام لا يفي بالمقاصد...ولا يوصل العبد للمقصود... لذلك...
سأل بعض الإخوان...
هل هناك إمكانيّة لكلمات هي نفس مذاكرات سيدنا الشيخ...ولكن...
بطريقة نعبّر عنها بكلّ ما يعرفه المؤمنون...بل العالم أصلا...
معاني تتضح فيها معالم الطّريق...بأبسط ما يكون...
وبالتّالي...يفهم الفقير...ما عليه...وما المطلوب منه...وأين هو...وماذا بقي له...
لذلك كانت المذاكرة على هذا النّسق ...
فنقول :
الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
لأنّ هذه الكلمات...نستطيع أن نجد معانيها...ثابتة...مبنيّة بالآيات...ومبنيّة بأحاديث الرّسول صلّى الله عليه وسلّم...ولا مجال لدخول الحظوظ النفسيّة فيها...
ولابدّ أن تستوفي كلّ مرحلة...بالدقّة اللاّزمة المتعلّقة بها...
أوّلا فهم...وثانيا عمل...وثالثا توفيق...وبلوغ المقصد...من كلّ مرحلة...
عدل سابقا من قبل bechir في الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 12:16 عدل 3 مرات
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الجزء الثانى: حال التصوّف في زماننا هذا
ولذلك يجب أن نفهم لماذا ضاع التصوّف في أغلب بقاع الكرة الأرضيّة ...
لا نقول في تونس فحسب ...
لسنا نحكي عن التصوّف من حيث التّحقَّق...
إنما نحكي على التصوّف من حيث التخلَّق...
أمّا التصوّف من حيث التحقق فقد ولّى زمانه...
أقصى ما يمكن أن يبلغه التصوَف الآن في أيّ مكان هو التصوُف من حيث التخُلق...
وسنتذاكر ماذا يعني التصوّف من حيث التخلق...
في كافة بقاع العالم أصبح التصوف مقصورا على:
تفسير ما قاله سادتنا الصوفية من قبل...
أو مظاهر لقصائد...
أو هي سرد للمقامات ...وأسماءها... و مقتضى ما يترتب عن ذلك المقام من تواجد...
لا نقول في تونس فحسب ...
لسنا نحكي عن التصوّف من حيث التّحقَّق...
إنما نحكي على التصوّف من حيث التخلَّق...
أمّا التصوّف من حيث التحقق فقد ولّى زمانه...
أقصى ما يمكن أن يبلغه التصوَف الآن في أيّ مكان هو التصوُف من حيث التخُلق...
وسنتذاكر ماذا يعني التصوّف من حيث التخلق...
في كافة بقاع العالم أصبح التصوف مقصورا على:
تفسير ما قاله سادتنا الصوفية من قبل...
أو مظاهر لقصائد...
أو هي سرد للمقامات ...وأسماءها... و مقتضى ما يترتب عن ذلك المقام من تواجد...
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الجزء الثالث: لا بدّ من الانطلاق من الأساس
ولكن...في واقع الأمر...لا بدّ من الانطلاق من الأساس...
أوّلا...التّشوّق...
هنا سأل فقير ...كيف أنّه يدخل الطّريق بشوق كبير... وفي نشاط... ويذكر...
ولكن بعد مدّة... يتخاذل على الذكر... و يقلّ نشاطه ...
وعندما يحاول التّنشّط من جديد ...لا يجد في نفسه الاندفاع أو القوّة التي كانت من قبل...
وتصبح نفسه غير متقبّلة للذكر...ويصعب عليها ذلك...
قلت له الأمر بسيط...
لأنّ المنطلق خاطئ ...
وعندما يكون منطلق الفقير خاطئ... يتعب
فأغلبية الصوفية ...والفقراء...عندما يأخذون الطريق ...
يتصوّرون وكأنّهم أخذوا من مكان ووضعوا في مكان آخر...
فهذا خطأ...
فدخولك للطريق ...معناه...
أنّ الله قد تكرّم ومنّ عليك بمرحلتين...
على أنك مسلم ...مؤمن...
والتصوف ليس بشيء جديد إنما هو امتداد للإسلام والإيمان...واضح المعالم......
فعندما كنت مسلم مؤمن... ترجوا من المولى جلّ جلاله...أن يرضى عنك...
ومدلول الرضي عندك...هو انه يدخلك الجنّة...
وعندما تدخل الطريق...لن يتنحّى هذا المفهوم ...
إنما هناك مفهوم سيصقل ...ويأخذ وجهته الحقيقية...
فيتأثّر بسادتنا التّأثّر النّافع عندما يقولون...
محبّة الله و محبّة الرسول صلى الله عليه وسلم هي أعظم حاجة يصل لها العبد...
فتبدأ نظرته تتبدّل شيء فشيء ...ويصبح طلب القرب والرضي يفسّر له...
لا على أنّ الله إذا رضي عنه أدخله الجنّة...فحسب....
وإنّما إذا رضي الله عنه...جعله يأنس به...
إذا رضي الله عنه يلقي في باطنه محبّته...ويجد روحه عاشقة لله...و متعلقة بالله...
بطبيعة الحال هذه أول نقطة في الفهم الصحيح للطريق...
أوّلا...التّشوّق...
هنا سأل فقير ...كيف أنّه يدخل الطّريق بشوق كبير... وفي نشاط... ويذكر...
ولكن بعد مدّة... يتخاذل على الذكر... و يقلّ نشاطه ...
وعندما يحاول التّنشّط من جديد ...لا يجد في نفسه الاندفاع أو القوّة التي كانت من قبل...
وتصبح نفسه غير متقبّلة للذكر...ويصعب عليها ذلك...
قلت له الأمر بسيط...
لأنّ المنطلق خاطئ ...
وعندما يكون منطلق الفقير خاطئ... يتعب
فأغلبية الصوفية ...والفقراء...عندما يأخذون الطريق ...
يتصوّرون وكأنّهم أخذوا من مكان ووضعوا في مكان آخر...
فهذا خطأ...
فدخولك للطريق ...معناه...
أنّ الله قد تكرّم ومنّ عليك بمرحلتين...
على أنك مسلم ...مؤمن...
والتصوف ليس بشيء جديد إنما هو امتداد للإسلام والإيمان...واضح المعالم......
فعندما كنت مسلم مؤمن... ترجوا من المولى جلّ جلاله...أن يرضى عنك...
ومدلول الرضي عندك...هو انه يدخلك الجنّة...
وعندما تدخل الطريق...لن يتنحّى هذا المفهوم ...
إنما هناك مفهوم سيصقل ...ويأخذ وجهته الحقيقية...
فيتأثّر بسادتنا التّأثّر النّافع عندما يقولون...
محبّة الله و محبّة الرسول صلى الله عليه وسلم هي أعظم حاجة يصل لها العبد...
فتبدأ نظرته تتبدّل شيء فشيء ...ويصبح طلب القرب والرضي يفسّر له...
لا على أنّ الله إذا رضي عنه أدخله الجنّة...فحسب....
وإنّما إذا رضي الله عنه...جعله يأنس به...
إذا رضي الله عنه يلقي في باطنه محبّته...ويجد روحه عاشقة لله...و متعلقة بالله...
بطبيعة الحال هذه أول نقطة في الفهم الصحيح للطريق...
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الجزء الرابع: الفهم الخاطئ للطريق
أمّا إذا فهمنا الطريق...والقصد هو...الكرامات ... أو المنامات... أو كلام...
فهذا لا علاقة له بالإحسان تماما...
لو تعلّقَنا بالطريق...والقصد مذاكرات... أو مقامات...
هذا أيضا خارج طريق الإحسان...
وليس بالتصوف تماما...
أمّا الحكايات التي يرويها بعض الفقراء الذين لم يفهموا الطريق ...
عن سيدنا الشيخ...من أقاصيص وغرائب...
فهذه الأشياء لن تزيد الطريق أو تنقص منه...
بل هي أوهام...خارجة عن طريق الله...
وهي أشياء ليس لها علاقة بالتصوّف ولا بمقام الإحسان...
فهذا لا علاقة له بالإحسان تماما...
لو تعلّقَنا بالطريق...والقصد مذاكرات... أو مقامات...
هذا أيضا خارج طريق الإحسان...
وليس بالتصوف تماما...
أمّا الحكايات التي يرويها بعض الفقراء الذين لم يفهموا الطريق ...
عن سيدنا الشيخ...من أقاصيص وغرائب...
فهذه الأشياء لن تزيد الطريق أو تنقص منه...
بل هي أوهام...خارجة عن طريق الله...
وهي أشياء ليس لها علاقة بالتصوّف ولا بمقام الإحسان...
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
الجزء الخامس: التّشوّق: الذوبان في محبّة سيدنا رسول الله صلّ
فالإحسان ... التعلّق الذي ينبني على التشوق...هذا هو العنصر الأوّل
التشوّق... لمزيد القرب من المولى جلّ جلاله والرسول صلّي الله عليه وسلم ...لا أكثر ولا أقل...
فلا بدّ للفقير أن يضع في ذهنه... أنّه لا يوجد في الوجود شيء له فائدة... إلاّ الرسول صلى الله عليه وسلم...
لأنّه وسيلتنا للمولى جل جلاله...
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم...
آه على أحبابي...قالوا له...ألسنا أحبابك يا رسول الله ...قال أنتم أصحابي...
ولكن أحبابي...يأتون آخر الزّمان...يتمنّى الواحد فيهم...لو يبذل كلّ ما عنده في سبيل الله...حتّى يراني ولو مرّة...
وبالتالي كل ما تتعلق به في هذا الوجود بخلاف سيدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...يحجبك...
إلاّ الرسول صلّى الله عليه وسلم...
وهذا واضح...جليّ عبر الزّمان...سواء في رسل أو مشايخ تربية...
ففي الرّسل...سيّدنا عيسى وغيره...وقع تأليههم...
في التّصوّف الموجود في الكرة الأرضيّة كذلك...
أغلب الفرق الصّوفيّة في أيّ مكان كان...محجوبة...بمشايخها التي تتّبعها...
ليس الشيخ هو الذي حجبها ...بل الفقير هو الذي حجب نفسه...
هل سمعنا سيدنا الشيخ ...يحكي عن نفسه...
اللّهمّ في عموميّات...
كلّ ما نجده فيه...على ربّي وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم...
أعزّ ليلة...عند سيدنا الشيخ...هي ليلة السبت...ليلة الصّلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم...
الشاهد...
لم نجد سيدنا الشيخ...خارج عن هذا النطاق...
عندما يذكر سيدنا محمد المداني...يذكره في صلب علاقته بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...
بل تفهم مبدأ علاقة سيدنا الشيخ...بسيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
في مولد نبوي شريف في التسعينات...
أخذ سيدنا الشيخ بيده وأقسم بالله وقال:
لو تحدّثني نفسي للحظة...أنّ هذه اليد...ليست بيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...أقطعها...
هل سيدنا الشيخ ادعى الرسالة؟
أو هل يدّعي أنّه هو محمّد صلّى الله عليه وسلّم؟
ليس هذا القصد...القصد أنّه...
التّشوّق...ثمّ ورائه التخلّق...ثمّ ورائه التحقّق...
ينتج عنه...في مراحل السير...
أنّه يذوب تماما في محبّة سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
حتّى عندما ينظر إلى وجوده... لا يرى وجوده...إلاّ بوجود سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
ليس له إحساس خارج وجود سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
وهذا شريعة...وليس حقيقة...
التّخلّق شريعة...
قال ربّنا عزّ و جلّ "النّبيّ أولي بالمؤمنين من أنفسهم"
أولى منّا من أنفسنا...وبالتّالي...
يجب أن ننزله في وجودنا...أقرب من أنفسنا إلينا...
من هنا ننطلق في باب التشوق...
التشوّق...هو التّشوّق لله عزّ و جلّ...هو التشوّق لسيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
وإذا وجدت فقراء تدعوك للتّشوّق لأيّ مخلوق في الكرة الأرضيّة...
فهم لم يفهموا التّصوّف...
صحيح أنّ سادتنا قالوا كلاما...لا يفهمه العديد من الفقراء على حقيقته...
قالوا سادتنا "الفناء في الشيخ مقدّمة الفناء في الله"
هؤلاء في حقيقة الأمر الواقع اختزلوا مراحل...
القصد...أنّه يقتضي الأمر...أنّ شيخ التربيّة الذي تصحّ فيه هذه المقولة...
هو شيخ مثل سيدنا الشيخ...فاني عن وجوده تماما...
لا وجود له إلاّ بوجود سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
فقد قام بالآية الكريمة "النّبيّ أولي بالمؤمنين من أنفسهم"
فهم يعنوه بهذا الخطاب...وإن عنو غيره فهم محجوبين...
فهم يعنوا بهذا الخطاب...أنّ الموجود...وما سائر ورائه...
ليس له به علاقة...إلاّ في أحضان سيدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
إذن التّشوّق في المرحلة الأولى...
هي مردّها في محبّة سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومحبّة المولى جلّ جلاله...
هذه لن تحصل إلاّ بكثرة الصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم...
وبالقيام بالأوراد المطلوبة منّا في طريق الله...وكذلك الذكر الذي أذنّا فيه...
لكن...مع إسقاط نظرة...أنّ الذكر هو المقصود...أو المقام هو المقصود...
أكبر داء للصوفيّة في زمانا هذا في كلّ بقاع الأرض...هو البحث على المقامات...
فسيدنا الشيخ لم تكن علاقة الفقراء معه ...علاقة مقامات...
عندما تنبني الأمور على الظلمة تبقى في الظلمة...
إذن المنطلق...تشوّق...
التشوّق لله عبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم...
ولكن بالقيام بالعمل...في نفس الوقت...
كما ذكرنا في البداية...إذا كان العمل منفصل عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
فالمقصد فيه مقطوع...لن يصل به إلاّ للجنّة...
وإذا كنت في العمل... تعتقد اعتقادا جازما... في أنّ ذالك وجود الرسول صلّى الله عليه وسلّمّ...عين العمل...فأنت متّصل...لماذا...لأنّ علاقة الفقير في طريق الله...ينظر للرّسول صلّى الله عليه وسلّم... موجود...ما معنى موجود...
لأنّه هناك جدل كبير...يقع بين الخلق...
والصوفيّة الصحاح يقولون بأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم موجود...
هل يعنوا عكس ما قال الله "وما محمّد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل,أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ,ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرّ الله شيئا"...طبعا لا...
الرسول صلّى الله عليه وسلّم لا يموت...الذي مات هو الطين...
فالرسول صلّى الله عليه وسلّم هو عين الرّسالة...
إذا بحثت عن الصلاة تراها فيه صلّى الله عليه وسلّم...
إذا بحثت عن الزكاة...أو الصّوم...أو الحجّ تراها فيه صلّى الله عليه وسلّم
إذا بحثت عن الأخلاق تراها فيه صلّى الله عليه وسلّم...لأنّه قال...إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق...
إذن...عندما نقول الرّسول موجود...
الرّسول صلّى الله عليه وسلّم هو الرّسالة...
عندما نقول موجود...أي أنّ القرآن قائم موجود...الصلاة موجودة...الصوم موجود...الزكاة موجودة...
الحجّ موجود...الأخلاق المحمّديّة الفاضلة موجودة...
متى نقول مات الرسول...
عندما لا يبقى قرآن...ولا تبقى سائر الطّاعات...ولا تبقى الأخلاق المحمّديّة...
فوجود الرسول صلّى الله عليه وسلّم ليس وجود طين...إنّما وجوده فيما نحن قائمين به...
يتبع ....
الجزء السادس والجزء السّابع قريبا جدّا إن شاء اللهالتشوّق... لمزيد القرب من المولى جلّ جلاله والرسول صلّي الله عليه وسلم ...لا أكثر ولا أقل...
فلا بدّ للفقير أن يضع في ذهنه... أنّه لا يوجد في الوجود شيء له فائدة... إلاّ الرسول صلى الله عليه وسلم...
لأنّه وسيلتنا للمولى جل جلاله...
ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم...
آه على أحبابي...قالوا له...ألسنا أحبابك يا رسول الله ...قال أنتم أصحابي...
ولكن أحبابي...يأتون آخر الزّمان...يتمنّى الواحد فيهم...لو يبذل كلّ ما عنده في سبيل الله...حتّى يراني ولو مرّة...
وبالتالي كل ما تتعلق به في هذا الوجود بخلاف سيدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...يحجبك...
إلاّ الرسول صلّى الله عليه وسلم...
وهذا واضح...جليّ عبر الزّمان...سواء في رسل أو مشايخ تربية...
ففي الرّسل...سيّدنا عيسى وغيره...وقع تأليههم...
في التّصوّف الموجود في الكرة الأرضيّة كذلك...
أغلب الفرق الصّوفيّة في أيّ مكان كان...محجوبة...بمشايخها التي تتّبعها...
ليس الشيخ هو الذي حجبها ...بل الفقير هو الذي حجب نفسه...
هل سمعنا سيدنا الشيخ ...يحكي عن نفسه...
اللّهمّ في عموميّات...
كلّ ما نجده فيه...على ربّي وعلى الرسول صلى الله عليه وسلم...
أعزّ ليلة...عند سيدنا الشيخ...هي ليلة السبت...ليلة الصّلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم...
الشاهد...
لم نجد سيدنا الشيخ...خارج عن هذا النطاق...
عندما يذكر سيدنا محمد المداني...يذكره في صلب علاقته بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم...
بل تفهم مبدأ علاقة سيدنا الشيخ...بسيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
في مولد نبوي شريف في التسعينات...
أخذ سيدنا الشيخ بيده وأقسم بالله وقال:
لو تحدّثني نفسي للحظة...أنّ هذه اليد...ليست بيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...أقطعها...
هل سيدنا الشيخ ادعى الرسالة؟
أو هل يدّعي أنّه هو محمّد صلّى الله عليه وسلّم؟
ليس هذا القصد...القصد أنّه...
التّشوّق...ثمّ ورائه التخلّق...ثمّ ورائه التحقّق...
ينتج عنه...في مراحل السير...
أنّه يذوب تماما في محبّة سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
حتّى عندما ينظر إلى وجوده... لا يرى وجوده...إلاّ بوجود سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
ليس له إحساس خارج وجود سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
وهذا شريعة...وليس حقيقة...
التّخلّق شريعة...
قال ربّنا عزّ و جلّ "النّبيّ أولي بالمؤمنين من أنفسهم"
أولى منّا من أنفسنا...وبالتّالي...
يجب أن ننزله في وجودنا...أقرب من أنفسنا إلينا...
من هنا ننطلق في باب التشوق...
التشوّق...هو التّشوّق لله عزّ و جلّ...هو التشوّق لسيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
وإذا وجدت فقراء تدعوك للتّشوّق لأيّ مخلوق في الكرة الأرضيّة...
فهم لم يفهموا التّصوّف...
صحيح أنّ سادتنا قالوا كلاما...لا يفهمه العديد من الفقراء على حقيقته...
قالوا سادتنا "الفناء في الشيخ مقدّمة الفناء في الله"
هؤلاء في حقيقة الأمر الواقع اختزلوا مراحل...
القصد...أنّه يقتضي الأمر...أنّ شيخ التربيّة الذي تصحّ فيه هذه المقولة...
هو شيخ مثل سيدنا الشيخ...فاني عن وجوده تماما...
لا وجود له إلاّ بوجود سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
فقد قام بالآية الكريمة "النّبيّ أولي بالمؤمنين من أنفسهم"
فهم يعنوه بهذا الخطاب...وإن عنو غيره فهم محجوبين...
فهم يعنوا بهذا الخطاب...أنّ الموجود...وما سائر ورائه...
ليس له به علاقة...إلاّ في أحضان سيدي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
إذن التّشوّق في المرحلة الأولى...
هي مردّها في محبّة سيدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ومحبّة المولى جلّ جلاله...
هذه لن تحصل إلاّ بكثرة الصلاة على الرسول صلّى الله عليه وسلّم...
وبالقيام بالأوراد المطلوبة منّا في طريق الله...وكذلك الذكر الذي أذنّا فيه...
لكن...مع إسقاط نظرة...أنّ الذكر هو المقصود...أو المقام هو المقصود...
أكبر داء للصوفيّة في زمانا هذا في كلّ بقاع الأرض...هو البحث على المقامات...
فسيدنا الشيخ لم تكن علاقة الفقراء معه ...علاقة مقامات...
عندما تنبني الأمور على الظلمة تبقى في الظلمة...
إذن المنطلق...تشوّق...
التشوّق لله عبر الرسول صلّى الله عليه وسلّم...
ولكن بالقيام بالعمل...في نفس الوقت...
كما ذكرنا في البداية...إذا كان العمل منفصل عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...
فالمقصد فيه مقطوع...لن يصل به إلاّ للجنّة...
وإذا كنت في العمل... تعتقد اعتقادا جازما... في أنّ ذالك وجود الرسول صلّى الله عليه وسلّمّ...عين العمل...فأنت متّصل...لماذا...لأنّ علاقة الفقير في طريق الله...ينظر للرّسول صلّى الله عليه وسلّم... موجود...ما معنى موجود...
لأنّه هناك جدل كبير...يقع بين الخلق...
والصوفيّة الصحاح يقولون بأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم موجود...
هل يعنوا عكس ما قال الله "وما محمّد إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل,أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ,ومن ينقلب على عقبيه فلن يضرّ الله شيئا"...طبعا لا...
الرسول صلّى الله عليه وسلّم لا يموت...الذي مات هو الطين...
فالرسول صلّى الله عليه وسلّم هو عين الرّسالة...
إذا بحثت عن الصلاة تراها فيه صلّى الله عليه وسلّم...
إذا بحثت عن الزكاة...أو الصّوم...أو الحجّ تراها فيه صلّى الله عليه وسلّم
إذا بحثت عن الأخلاق تراها فيه صلّى الله عليه وسلّم...لأنّه قال...إنّما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق...
إذن...عندما نقول الرّسول موجود...
الرّسول صلّى الله عليه وسلّم هو الرّسالة...
عندما نقول موجود...أي أنّ القرآن قائم موجود...الصلاة موجودة...الصوم موجود...الزكاة موجودة...
الحجّ موجود...الأخلاق المحمّديّة الفاضلة موجودة...
متى نقول مات الرسول...
عندما لا يبقى قرآن...ولا تبقى سائر الطّاعات...ولا تبقى الأخلاق المحمّديّة...
فوجود الرسول صلّى الله عليه وسلّم ليس وجود طين...إنّما وجوده فيما نحن قائمين به...
يتبع ....
عدل سابقا من قبل bechir في الأربعاء 27 أكتوبر 2010 - 15:52 عدل 1 مرات
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
نعم العمل سيدى بشير ...
لقد قلت لك من البداية وأنى أشم فيكم رائحة الصدق ...
منذ خلية النحل ...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
العفو سيدي الهادفي
المهمّ بالنسبة لي يا سيدي
هو أن ترسخ فيّ مثل هذه المذاكرة وفي إخواني
فنذوب في حبّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
ويصبح وجودنا وجوده
فنقول كما قال سيدنا الشيخ قدس الله سرّه وروحه:
لو تحدّثني نفسي للحظة...أنّ هذه اليد...ليست بيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...أقطعها...
وهذا لعمري يتطلّب المجاهدة والتثبيت والتوفيق من الله العزيز القدير
المهمّ بالنسبة لي يا سيدي
هو أن ترسخ فيّ مثل هذه المذاكرة وفي إخواني
فنذوب في حبّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم
ويصبح وجودنا وجوده
فنقول كما قال سيدنا الشيخ قدس الله سرّه وروحه:
لو تحدّثني نفسي للحظة...أنّ هذه اليد...ليست بيد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم...أقطعها...
وهذا لعمري يتطلّب المجاهدة والتثبيت والتوفيق من الله العزيز القدير
bechir- عدد الرسائل : 52
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 10/03/2009
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
جازاك الله خيرا على المجهود القيم وجعله في موازين حسناتك
العنيد- عدد الرسائل : 56
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 07/04/2009
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
سيدي بشير السلام عليكم, الشيء من مأتاه لا يستغرب ولست أجامل.
irfane001- عدد الرسائل : 47
العمر : 56
الموقع : irfane001@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ما لذة العيش الا صحبة الفقراء
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
أمة الله- عدد الرسائل : 92
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
alhadifi كتب:نعم العمل سيدى بشير ...لقد قلت لك من البداية وأنى أشم فيكم رائحة الصدق ...منذ خلية النحل ...
تفرّست فيه الصدق ولم يُكذبك ، ما شاء الله
رحم الله والديك سيدي بشير
مذاكرة عظيمة جدا
حبيب الله- عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
عبد الله سمير- عدد الرسائل : 68
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
احبابنا لو تعلموا بحالنا لما كانت الاشواق تشغلكم عنا
تشاغلتم بصحبة غيرنا وابديتم الهجران ما هكذا كنا
و اليتم ان لا تخونوا عهدنا..ونحن على العهد الذي كنا..
ألزم بابا واحدا تفتح لك الابواب
وأخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب
إذاكنت إسماعليا مقامك حيث أقامك الله فيه ..أليس الصبح بقريب..
ذا ذو شوق محبة صدق وتسليم..
وإلا ...هذا الغرام فمت به صبا..تقدم..والا فالهوى له أهل....
عندها..ما هكذا يا سعد تورد الإبل...
أنتم حديثي وشغلي أنتم فروضي ونفلي
يا قبلتي في صلاتي .. إذا وقفت أصلي..
أحبابي رجاءي أن تنصفوني لست أهلا أن أبدي رأيا....سامحوني..
...............
بل ؛ إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ؛
تشاغلتم بصحبة غيرنا وابديتم الهجران ما هكذا كنا
و اليتم ان لا تخونوا عهدنا..ونحن على العهد الذي كنا..
ألزم بابا واحدا تفتح لك الابواب
وأخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب
إذاكنت إسماعليا مقامك حيث أقامك الله فيه ..أليس الصبح بقريب..
ذا ذو شوق محبة صدق وتسليم..
وإلا ...هذا الغرام فمت به صبا..تقدم..والا فالهوى له أهل....
عندها..ما هكذا يا سعد تورد الإبل...
أنتم حديثي وشغلي أنتم فروضي ونفلي
يا قبلتي في صلاتي .. إذا وقفت أصلي..
أحبابي رجاءي أن تنصفوني لست أهلا أن أبدي رأيا....سامحوني..
...............
بل ؛ إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ؛
رد: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
صالح الفطناسي كتب:احبابنا لو تعلموا بحالنا لما كانت الاشواق تشغلكم عنا
تشاغلتم بصحبة غيرنا وابديتم الهجران ما هكذا كنا
و اليتم ان لا تخونوا عهدنا..ونحن على العهد الذي كنا..
ألزم بابا واحدا تفتح لك الابواب
وأخضع لسيد واحد تخضع لك الرقاب
إذاكنت إسماعليا مقامك حيث أقامك الله فيه ..أليس الصبح بقريب..
ذا ذو شوق محبة صدق وتسليم..
وإلا ...هذا الغرام فمت به صبا..تقدم..والا فالهوى له أهل....
عندها..ما هكذا يا سعد تورد الإبل...
أنتم حديثي وشغلي أنتم فروضي ونفلي
يا قبلتي في صلاتي .. إذا وقفت أصلي..
أحبابي رجاءي أن تنصفوني لست أهلا أن أبدي رأيا....سامحوني..
...............
بل ؛ إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا ؛
بارك الله فيك ونساله ان يرزقنا حسن الفهم
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
مواضيع مماثلة
» تعليقات: الطّريق هو...تشوّق...تخلّق...و تحقّق...
» الطّريق كلّه آداب .
» حوار متواصل بعنوان ( شؤون الطّريق )
» الطّريق كلّه آداب .
» حوار متواصل بعنوان ( شؤون الطّريق )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس