مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة النور المضيء
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:39 من طرف صالح الفطناسي

» سؤال لأهل المحبة و الصّفاء و الصّدق و النّوال
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالسبت 14 مايو 2022 - 16:46 من طرف أبو أويس

» الأعمال صور قائمة وأرواحها وجود سر الإخلاص فيها
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالأحد 8 مايو 2022 - 15:22 من طرف أبو أويس

» لماذا قيل: لا يفتى ومالك في المدينة
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالسبت 16 أبريل 2022 - 18:49 من طرف أبو أويس

» المصطفى في عيون بعض محبيه
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 14:18 من طرف أبو أويس

» من روائع القصائد النبويَّة
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:55 من طرف أبو أويس

» من روائع القصائد النبويَّة
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالثلاثاء 22 مارس 2022 - 16:53 من طرف أبو أويس

» اللإحسان الرّكن الثّّالث للدّين
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالإثنين 7 مارس 2022 - 22:45 من طرف ابو اسامة

» صلاة المدد
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالجمعة 14 يناير 2022 - 19:53 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة االتجاء
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالإثنين 10 يناير 2022 - 8:54 من طرف صالح الفطناسي

» صلاة هو
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالأحد 2 يناير 2022 - 22:06 من طرف صالح الفطناسي

» النداء
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2021 - 20:14 من طرف صالح الفطناسي

» الدنيا و ما لها
رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Icon_minitimeالأربعاء 29 ديسمبر 2021 - 19:04 من طرف صالح الفطناسي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
يونيو 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية


رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة..

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Empty رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة..

مُساهمة من طرف محمد الأحد 12 ديسمبر 2010 - 10:18

رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة

قال الله تعالى " َلقَدْ صَدَقَ اللهُ رَسُولَهُ الرؤيا " الأية .

وقال تعالى " لقدْ رَأى مِنَ آيات رَبِهِ الكُبْرى "
رأى في اللغة تنقسم إلى ثلاثة معاني ، تأتي بمعنى أبصر ، نحو رأيت زيدا ، وتنصب مفعولا واحدا وتسمى بصرية ،وتأتي بمعنى العلم وتتعدى إلى مفعولين تنصبهما ، نحو رأيت زيدا عالما ، وألحق العرب رأي الحلمية برأي العلمية في التعدي إلى مفعولين ،كقوله تعالى ) إِنّيَ أََرَانِيَ أََعْصِرُ خَمْرََا ( . وتأتي بمعنى الرأي أي المذهب كرأي أبو حنيفة حل كذا فمصدر البصرية الرؤية ، ومصدر الحلمية الرؤيا …الخ عبارة النحاة. وقد عرف الرؤيا العلامة الصوفي الشيخ أحمد زرُّوق شارح (الرسالة) بقوله :‹‹الرؤيا مثال يلقيه الله تعالى لعبده في منامه بواسطة ملك أو غيره ، وهي خواطر واعتقادات، وقيل هي رؤية القلب لأن القلب له عينان ينظر بهما ، وأذنان يسمع بهما››. وأخرج الطبرانى والضياء عن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رؤيا المؤمن كلام يكلم به العبد ربه في المنام ) . حديث صحيح ذكره السيوطي في الجامع الصغير . وروى الإمام البخاري رضي الله عنه في كتاب التعبير عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( الرؤيا الحسنة ، أي الصادقة ، أو المبشرة ، من الرجل الصالح جزء من ست وأربعين جزءا من النبوة ) أي من علم النبوة .وفي صحيح الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه (جزء من خمس وأربعين ) وقيل غير ذلك. وقال صلى الله عليه وسلم ( الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان ) .الحديث رواه الشيخان وأبو داوود والترمذي .وإحترز بالرجل الصالح من غيره، فلا تكون رؤيا الفاسق جزءا من النبوة مطلقا ،لأن الحسنة من الله تعالى ، وغيرها الحلم من تهويل الشيطان وتخيله .وفي مستخرج أبي نعيم (وإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث ثلاث مرات، ويتعوذ من شرها ) وفي مصباح السنة (الرؤيا ثلاثة حديث النفس وتخويف الشيطان وبشرى من الله ). ‹‹فإذا علم ما تقدم فقد روينا في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ولا يتمثل الشيطان بي ) .وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :قال النبي صلى الله عليه وسلم (من رآني فقد رأى الحق فإن الشيطان لا يتكونني ) واللفظ للبخاري رضي الله عنه .وقال الإمام أبو محمد ابن أبي جمرة في تعليقه على الأحاديث التي إنتقاها من البخاري :هذا الحديث يدل على أن من رآه صلى الله عليه وسلم في المنام فسيراه في اليقظة .وهل هذا على عمومه في حياته وبعد مماته؟ أو هذا كان في حياته ؟وهل ذلك لكل من رآه مطلقا أو خاص بمن عليه الأهلية و الإتباع لسنته عليه السلام ؟اللفظ يعطي العموم ومن يدعى الخصوص فيه بغير تخصيص منه صلى الله عليه وسلم فمتعسف .وقد وقع من بعض الناس عدم التصديق لعمومه ،وقال على ما أعطاه عقله ، وكيف يكون من قد مات يراه الحي في عالم الشهادة؟وفي هذا القول من المحذور وجهان خطران، أحدهما عدم التصديق لقول الصادق عليه السلام الذي لا ينطق عن الهوى ،والثاني الجهل بقدرة القادر وتعجيزها ، كأنه لم يسمع في ‹‹سورة البقرة›› قصة البقرة ،وكيف قال الله تعالى (فاضربوه ببعضها كذلك يحي الله الموتى )، وقصة إبراهيم في الأربعة من الطيور ،وقصة عزير .‹‹فالذي جعل ضرب الميت ببعض البقر سببا لحياته ، وجعل دعاء إبراهيم سببا لإحياء الطيور ،وجعل تعجب عزير سببا لموته وموت حماره ثم أحياهما بعد مائة سنة ،قادر على أن يجعل رؤيته صلى الله عليه وسلم في النوم سببا لرؤيته في اليقظة ›› .انتهى كلام ابن أبي جمرة بتصرف واختصار. وقول النبي صلى الله عليه وسلم (ولا يتمثل الشيطان بي ) هل هذا مختص بالنبي صلى الله عليه وســلم أم لا ؟ قال بعضهم رؤية الأنبياء والملائكة عليهم الصلاة والسلام ورؤية الشمس والقمر والنجوم المضيئة والسحاب الذي فيه الغيم لا يتمثل الشيطان بشيء منها .وذكر المحققون أنه خاص به صلى الله عليه وسلم ›› أهـ من العزيز على الجامع الصغير، أهـ نقلا من القول المختار الجلي لسيدي محمد الرباطاني التجاني . ‹‹وممن صرح بأن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة، والتلقي منه من كرامات الاولياء ، البارزي والسبكي واليافعي والقرطبي وابن أبي جمرة وصاحب المدخل ، وكثيرون أخيار أتقياء أبرار .ويا عجبا للمنكر كيف يأخـذ بقولهم في الأحكام الشرعية، ويعمل بها فيما بينه وبين الله تعالى، ويعتمد عليها في التحليل والتحريم ، ويتوقف في أخذ ذلك وأمثاله عنهم ، وهم المتضلعون من الكتاب والسنة ولا يخبرون إلا عن يقين في تلك المسألة المستـفيظة عن أولياء الله تعالى ؟ كيف ينكر ذلك ، والخبر إذا كان جائزا عقلا ، مؤيدا بظاهر النقل ،وأخبر بوقوعه عدول ،كمن ذكرنا ،فلا يمترى في تصديقه إلا حاسد أو مستعجز للقدرة الإلهية ؟هذا وممن إجتمع به صلى الله عليه وسلم يقظة سيدي العلامة الشيخ جلال الدين السيوطي رضي الله عنه، وقال رحمه الله تعالى لشخص سأله الشفاعة عند السلطان قايتباى رحمه الله تعالى: (أعلم ياأخي أنني قد اجتمعت برسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وقتي هذا خمسا وسبعين مرة يقظة ومشافهة ، ولو لا خوفي من إحتجابه صلى الله عليه وسلم عني بسبب دخولي للولاة لطلعت القلعة وتشفعت فيك عند السلطان . وإني رجل من خدام حديثه صلى الله عليه وسلم وأحتاج إليه في تصحيح الأحاديث التي ضعفها المحدثون من طريقهم . ولا شك أن نفع ذلك أرجح من نفعك أنت يا أخي)اهـ. ولا تخفى مكانة الشيخ جلال الدين السيوطي عند ذوي العلم والمعرفـة وشهرته بين أهل المعرفـة تكفي . ‹‹ومنهم الأئمة الأربعة المجتـهدون ،ومنهم سيدي عبدالرحيم القناوي وسيدي أبو مدين المغربي ، وسيدي أبوالسعود ابن أبي العشائر، وسيدي القطب الشيخ إبراهيم الدسوقي ، وسيدي العلامة أبو الحسن الشاذلي ، وسيدي أبو العباس المرسي ، وسيدي إبراهيم المتبولي، وسيدي أحمد الزواوي،وسيدي محي الدين بن العربي (وكان يصحح عليه الأحاديث التي ضعفها العلماء ) وسيدي عبد القادر الجيلاني ( وقد تلقى عنه علوما وأسرارا ) وسيدي عبد العزيز الدباغ (وتلقى عنه علومـا وأسرارا) ، وسيدي محمد البكري ( وتلقى عنه عدة صلوات ) ،وسيدي أحمد إدريس المغربي (وأخذ عنه طريقة تسليكية وزاد الإستغفار الكبير .. الخ )، وسيدي أحمد العطاس اليمني ( وأخذ عنه جملة أحاديث مذكورة في كتاب ‹ جواهر البحار› لسيدي العلامة يوسف النبهاني رحمه الله تعالى ›› . "ويطول بنا الحال لوعددنا أسماء العلماء الأتقياء الذين قالوا بامكانية الرؤية ، أو الذين قالوا : رأينا رسول لله صلىالله عليه وسلم في اليقظة . وقد جمع الشاعر المفلق سيدي ادريس بن الحسن العلمي المغربي في قصيدته "الاعلام" بضعة وثلاثين عالما مصلحا ثبتا كلهم قالوا بجواز الرؤية النبوية . وهذه بعض أبيات منها : والرؤية قد قالها الشعراني والشيخ نورالدين والشنوانـي والشيخ أحمد الزواوى،والعفيف اليافعي في الروض والشيخ الصفي إلى أن قال:وغيرهم وغيرهم ممن غدا بعلمـه وفضلـه ممجد ا فهؤلاء علمــاء النخبـة قالوا جميعا بثبوت الرؤية فـصــل في الرد على من أنكر الاجتماع بالنبي عليه الصلاة والسلام يقظة والتلقي عنه قال سيدي العارف بالله الشيخ محمد الحافظ التجاني رضي الله عنه في تعليقه على (الافادة الاحمدية ) : ‹‹أجمع علماء التزكية الروحية من المسلمين ، والمحققين من علماء المذاهب المختلفة، أن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة لمن شاء الله عز وجل جائزة بصورة لا يترتب عليهامحال ›› . وقال أيضا في موضع أخر من كتابه (علماء تزكية النفس ) : ‹‹رؤية اليقظة من الممكنات التي تدخل تحت القدرة الإلهية ، والقاعدة التي جرى عليها المحققون من علماء المذاهب المختلفة ان الممكن الذي يدخل تحت القدرة الإلهية لا يمكن إخراجه عن هذا الإمكان إلا بنص صريح . وقد أنكر بعض من تقيد بالحس الاجتماع بالنبي صلى الله عليه وسلم في اليقظة والتلقي عنه . وليس ثمة ما يحيل ذلك لا عقلا ولا شرعا ، ولا ريب أن الحقائق لا تزال حقائق ، وأهلها متمتعين بها رغم إنكار المنكر، وليس من لم ير بحجة على من رأى فلو شهد ألفا عدل أنهم لم يروا الهلال مثلا وشهد عدلان أنهما رأياه فهما الحجة على من لم ير، وتمضي أحكام رؤيتهما عليهم. ولم يختلف العلماء في أن رؤية المؤمن للنبي صلى الله عليه وسلم يقظة وهو في الدار الأخرة بوجه لا يترتب عليه محال يعد من الممكنات التي يجوز أن يتفضل الله بها على من يشاء من عباده...
(عن محب)..
محمد
محمد

ذكر عدد الرسائل : 651
العمر : 58
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة.. Empty رد: رؤيته عليه الصلاة والسلام في النوم واليقظة..

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي الأربعاء 15 ديسمبر 2010 - 13:34

هل تريد ان ترى الرسول صلىالله عليه واله وسلم

ذهب احدهم الى احد الشيوخ الصالحين وسأله كيف ارى الرسول صلى الله عليه واله وسلم

فقال له الشيخ بسيطه تستطيع ان ترى الرسول لو اتبعت التالي كما اقول لك بالضبط

فقال له وكيف ذلك

قال الشيخ اذهب اليوم الى بيتك وتغدى وجبة سمك واكثر من ا لملح ولا تشرب الماء ابدا
وعند العشاء كذلك وجبة سمك واكثر الملح فيها واياك ثم اياك ان تشرب الماء
فاذا شربت الماء لم ترى شيء بعده تنام .

فقال له الرجل فقط هكذا؟؟

قال له نعم فقط هكذا. و لكن يجب ان تقاوم رغبتك في شربالماء و بعدها تنام

فذهب الرجل الى بيته و تغدى سمك وتعشى سمك وأكثر منالملح وبدأ يشعر بالعطش فتذكر كلام
الشيخ وقاوم شعوره بالعطش وقام الى الفراش وهو يشعربالعطش الشديد ويحدث نفسه
بالشرب ولكنه يخشى ان لا يرى النبي عليه الصلاة والسلام وامضى الليل كله يتقلب
في الفراش يقاوم شعوره بالعطش حتى غلبه النوم
وعند الصباح استيقظ وذهب الى الشيخ

فبدأه الشيخ بالسؤال هل رأيت الرسول صلى الله عليه وسلمفي منامك ؟؟؟

فقال الرجل لا لم اراه

فقال الشيخ وماذا رأيت

قال الرجل لقد رأيت نفسي اشرب الماء واسبح في انهار من الماء ورايت السماء تمطر ماء والارض تنبع ماء ورأيتتني اسبح واشرب من الماء في كل مكان والماء يتدفق من كل مكان حولي وبت طول الليل وانا احلم بالماء ولم ارى الرسولصلى الله عليه وسلم كما اخبرتني

فقال له الشيخ لو بت ليلتك تفكر في رسول الله كما كنت تفكر في الماء وتعلق قلبك برسول الله
كما تعلق قلبك البارحة بالماء لكنت رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم

يابني اذا اردت ان ترى رسول الله صلى الله عليه وسلم يجب ان يشغل الرسول عليه الصلاة
والسلام كل تفكيرك وقلبك ونفسك حتى لا تفكر ولا ترى شيءسوى رسول الله عندها
يكرمك الله برؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم

هكذا نستطيع أن نرى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وقد قال عليه الصلاة والسلام
( من رأني في المنام فسيراني في اليقظه فأن الشيطان لايتمثل بي )

او كما قال عليه افضل الصلاة والتسليم ومن أراد ان يكونالرسول صلى الله عليه وسلم هو مايشغل تفكيره فعليه اولا ان يزكي ويطهر نفسه من جميع العيوب ويقرأ سيرته ويكثر من ذكره والصلاة عليه عليه افضل الصلاة والسلام ويشغل وقته كله في ذكره والصلاة عليه

عليه افضل الصلاة والسلام
ويكثر من الصلاة عليه عليه الصلاة والسلام في يوم الجمعة


وتتمة----
رؤية رأيتها –
مرةو العبد الضعيف في الزاوية البدرية
أين سيدي الحاج عمار حفظه الله
وكأني في وسط أحباب الله تطاولت في الجلوس لرؤية
الطلعةالبهية وجه سيدنا الشيخ اسماعيل الهادفي قدس الله سره العزيز وهو جالس في مكان سيدي الحاج عمار حفظه الله
وسيدي الحاج عن يمين مولانا الامام—عن يمين—
في سكون
والعبدالضعيف مبحلق متمعن في وجهه الشريف
فماراعني الا وصوب نظره الميمون
تجاهي***فأخفظت عيني و جلست***
ثم ذاكرنا مولانا الامام رضي الله عنه
حثنافي التواجد بكثرة ليلة ويوم الجمعة**
ثم اتى بمثال رائع***الا أني نسيته**
وبعدها فقت منشرح الصدر لرؤية طلعته البهية**


ومرة أحد الفقراء طلب من مولانا الامام
رؤيةالمصطفى صلى الله عليه وسلم فسكت ثم أردف
من بابي أو من طريقي أو كلاما فيما معناه
والكلام سمعته من سيدي الحاج عمار حفظه الله
في الزاوية مع جملة أحباب الله—
نعم عن طريق مولانا الامام
باب رسول الله صلى الله عليه وسلم
اذ طلبنا من الله
واسطته رسول الله
واذا طلبنا من رسول الله
واسطته مولانا الامام

أدب في أدب في أدب





احباب رسول الله‏
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}
,*,*,*,*,*,*,*,*,*,*,*,*,*,
قال رسول الله صلـى الله عليـه وسلـم :
"أكثروا من الصلاة عليّ يوم الجمعة, فإنه مشهود ,تشهده الملائكة, و إن أحدالم يصل علي
إلا عرضت عليّ صلاته حتى يفرغ منها,
قلت :و بعد الموت ؟ قال إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء."
الراوي: أبو الدرداء المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم:1/190خلاصة الدرجة: إسناده جيد

" اكثروا عليّ من الصلاة في يوم الجمعة؛ فإن صلاة أمتي تعرض عليّ في كل يومجمعة ،
فمن كان أكثرهم علي صلاة ؛ كان أقربهم مني منزلة."
الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أوالرقم: 1673خلاصة الدرجة: حسن لغيره

"من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة
فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ ،قالوا :
يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت ؟ يعني وقد بليت قال : إن الله حرمعلى الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء."
الراوي: أوس بن أوس الثقفي المحدث: ابن خزيمة - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أوالرقم: 6/463خلاصة الدرجة: [صحيح]

"اكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة، فإنه أتاني جبريل آنفا عن ربه عز وجل فقال :
ما على الأرض من مسلم يصلي عليك مرة واحدة ؛ إلا صليت أنا وملائكتي عليه عشرا."
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم:1662خلاصة الدرجة: حسن لغيره

"أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة و ليلة الجمعة، فمن صلى عليّ صلاة صلى الله عليه عشرا."
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم:1209خلاصة الدرجة: حسن

.

"أكثروا الصلاة عليّ في الليلة الغراء و اليوم الأزهر ، ليلة الجمعة و يوم الجمعة"
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أوالرقم: 1106خلاصة الدرجة: ضعيف

"أكثروامن الصلاة علي في يوم الجمعة و ليلة الجمعة ، فمن فعل ذلك كنت له شهيدا و شافعا يوم القيامة."
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم:1117خلاصة الدرجة: ضعيف

"من صلى عليّ في يوم الجمعة ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده من الجنة"
الراوي: أنس المحدث: السخاوي - المصدر: القول البديع - الصفحة أو الرقم: 282خلاصةالدرجة: إسناده ضعيف

"الصلاة عليّ نور على الصراط ، ومن صلى عليّ يوم الجمعة ثمانين مرة ؛ غفرت لهذنوب ثمانين عاما."
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم:3804خلاصة الدرجة: ضعيف

ملاحظة : تم إدراج الأحاديث الضعيفة لما فيها من الحث على ( فضائل الأعمال ) ؛كماجوّزه بعض العلماء، والله أعلم
صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 388
العمر : 52
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى