مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
معنى التصريف Icon_minitimeأمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
معنى التصريف Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
معنى التصريف Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
معنى التصريف Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
معنى التصريف Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
معنى التصريف Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
معنى التصريف Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
معنى التصريف Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
معنى التصريف Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
معنى التصريف Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


معنى التصريف

اذهب الى الأسفل

معنى التصريف Empty معنى التصريف

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي الأحد 12 فبراير 2012 - 11:30

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على روح سيدنا محمد في الأرواح
و صل على جسد سيدنا محمد في الأجساد
و صل على قبر سيدنا محمد في القبور
اللهم أبلغ روح سيدنا محمد منا السلام
بسم الله ما شاء الله لا قوة الا بالله
قال أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه:
حقيقة القرب أن تغيب في القرب عن القرب لعظيم القرب،
كمن يشم رائحة المسك فلا يزال يدنو، و كلما دنا منها تزايد ريحها، فلما دخل البيت الذي هو فيه انقطعت رائحته عنه. و الادلة إنما نصبت لمن يطلب معرفة وجود الله لا لمن يشهده وزالت الحجب بينه و بينه، فالشاهد غني عن وجود الشهود.
بيدكمُ المنشور لكم ترفع الستور
أنتم أرباب الحضور أنتم أولياء الله
أذن لكم بالتصريف في ذاك السر اللطيف
فيا حبذا التكليف بالرضى جزاه الله

فيضنا من فيضه سرنا من سره
فرعنا من أصله يا من لا يفهم معناه

اعلم ايها الناظر أن التصريف لا يقوم إلا بالاسم الأعظم المفرد الجامع الكافي اسم الجلالة "الله"، كما لا تقوم العبادة و الأعمال الصالحات إلا به
الصلاة فتحها
الله أكبر
و الخروج منها
السلام عليكم

، وبسر الاسم قام أكرم خلق الله وسمي إنسانا.
و خلق السماوات و الأرض على مونه و كيفيته و كل ركن من أركان الإنسان طبع الله فيه أغراضا و حظوظا مخصوصا بها دون الأركان الثلاثة الباقين.
فاما أعراض الذوات و مطالبها هي المأكولات و المشروبات و المنكوحات و المركوبات و الملبوسات.
و أما أغراض النفوس و مطالبها و مهماته هي العز و الفخر و حب المدح و الثناء و القدرة على إدراك شهواتها و علوها هي الدنيا و حب العاجلة.
و أما أغراض الأرواح هي الجولة و الهيمان في ملكوت الرحمان
و مطالبها هي القربات للملك الديان ذو الفضل و الإحسان.
و أما مطالب العقول و أغراضها هي نفي الجهل و حب العلم و الأفكار في معلومات الله.
و هذه الأركان الأربعة هي جواهر.
و كل جوهر لا يتعلق بأغراض جوهر أخر، و كل واحد مسير لما خلق له. صنع الله الذي أتقن كل شيء.
فمن غلب هيكل ذاته و جوهرها على الجواهر الثلاثة أقلبهم إلى طلب مطلبه و فتنهم عن مطالبهم المغروزة فيهم.
و كذلك الثلاثة جواهر الباقية فمن غلب منهم قلب الآخرين إلى مطلبه
.و هذه الجواهر التي هي في الإنسان منها جوهران علويان سعيدان
و جوهران سفليان نحيسان.
فالعلويان السعيدان هما الروح و العقل.
و السفليان النحيسان هما الذات و النفس.
فإذا كانت الغلبة للعلويان قهر السفليان و جذبوهما إليهما فيصير مطلوبهما هو مطلوب قاهرهما و لا يقدران على الالتفات إلى مطالبهما المغروزة فيهما.
فهذا النوع هو الذي غلبت ملائكته على شياطينه. و غلبت سعادته على شقاوته، و جذبه الله إليه.
و ليس للشيطان عليه سلطان، و لا يقدر أن يقرب إليهم لان نسبته مغلوبة لا غالبة و مقهورة لا قاهرة.
و إذا كانت الغلبة للسفليان قهر العلويان و عد من الله وجذبوهما إليهما فصير مطلوبهما هو مطلوب من سباهما ويمنعانهما من الالتفات إلى مطالبهما المغروزة فيهما.
و هذا النوع هو الذي غلبت شياطينه على ملائكته. و حجبه الله عن طريق قربه و خيره. وجعله من حزب الشيطان.كما جعل النوع الأول
من حزبه و شيعته.
كله صنع الله الذي جعل فريقا في الجنة و فريقا في السعير....
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام
على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 399
العمر : 54
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى