بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الحكم العلوية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحكم العلوية
الحكم العلوية
قال سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه :
1.العارفون طبقات عارف بربه وعارف بنفسه إلا أن العارف بنفسه أشد معرفة من العارف بربه .
2.المحجوبون طبقات محجوب عن ربه ومحجوب عن نفسه إلا أن المحجوب عن نفسه أشد حجابا من المحجوب عن ربه .
3.الزاهدون طبقات زاهد فيما عند الله وزاهد فيما في يديه إلا أن الزاهد فيما عند الله أشد زهدا من الزاهد فيما في يديه.
4.من عرف الله زهد فيما عنده والغافل عنه لا يكتفي من فضله .
5.شهود الحق فرق والجمع أن تغيب عنك وعن الحق .
6.من عرف الله في نفسه رجع إليها و اتبع مرضاتها .
7.ما وحد الله جاهل وما شاهده غافل .
8.ضدان لا يجتمعان إن كنت لم يكن و إن كان لم تكن فاترك وجودك يدعوك الداعي إليه .
9.من عمل بالعلم قبل أوانه عوقب بحرمانه ." ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما "
10.كل من نطق بالتحقيق إلا قيل فيه زنديق ومن كتمه اتصف بالتحقيق .
11.ما كثرت مساوئ النفس إلا لتستر أنوار القُدُُس .
12.الحق لا تدركه الأبصار وهو يدركها وكيف تدركه وهو أقرب إليها من نفسها وهل يمكن للعين أن ترى عينها .
13.لا تترك نفسك وتعاديها بل فاصحبها وابحث عما فيها .
14.من تحقق بحقيقة الصمدانية لم يجد محلا للغيرية .
15.ليس التوحيد بكلمة تتلى باللسان إنما التوحيد يقين ووُجدان رب جاهل يتنعم بجهله وعالم يتألم بعلمه.
16.ليس الشأن أن تعرف الله بعد رفع الحجاب إنما الشأن أن تعرفه في نفس الحجاب "له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ."
17.ما من ذرة في الوجود إلا وعليها إسم من أسماء المعبود.
18.ليس الشأن أن تعرفه في جميع الأسماء الحسنى إنما الشأن أن تعرفه في كل لفظ ومعنى " وعلم آدم الأسماء كلها "
19.ليس التوحيد ما تحمله الأوراق أو تتلفظ به الأشداق إنما التوحيد ما يُرى من أثر العشاق وتلوح أنواره في الأفاق .
20.التوحيد كالنار ما وقع على شيء إلا أحرقه و أذهب خبَثه .
21.لو كشف عن سر العارف لأدركت حقيقة النبوة .
22.لا يدخل الجنة عارف إلا بالتغافل عن الحق .
23.إذا كان حظ العارف من الله الجنة فقط كانت كجزاء المحجوب عن النار.
24.ما استقام حال العارف بين أهله إلا بعد تصنعه.
25.أبعد الناس عن ربهم أشدهم مبالغة في التنزيه.
26.ليس الشأن أن تبالغ في التنزيه إنما الشأن أن تعرفه في التشبيه.
27.التشبيه مع اليقين في التوحيد خير من التنزيه مع الحجاب عن التوحيد.
28.إذا رأيت العارف ذاكرا فاعلم أنه غافل ولو كان حاضرا لكان السكوت به أولى.
29.الحق ليس بقريب كما أنه ليس ببعيد.
30.القرب الاثنين والحق واحد.
31.الإخلاص في العمل آفات العارفين كما أن عدم الإخلاص آفات المريدين.
32.من شاهد الحق في الخلق غاب به عنهم ولم يبق له إلا الحق.
33.من طلب الله بغيره لم يصل إليه أبدا.
34.من عرف الله بالدليل فهو يقول بالتعطيل ولم يشعر.
35.من طلب الله في غير نفسه أضل سبيله من حيث أراده.
36.من كان مقامه مطابقا لحاله باح بسر الله من حيث لا يشعر.
37.تاء الخطاب عقاب وهاء الهوية بلية ونون الأنانية إثنينية والحق من وراء ذلك.
38.لا تركن إلى معرفة الحق فَتَُحْجَبَ بها عن أسرار الخلق.
39.المعرفة بلا اعتماد ربما تقضي البٍعاد.
40.ما وصل إلى الله من ارتحل إليه و ما غفل عنه من اعتمد عليه.
41.من ذاق حلاوة مناجاة الحق لم يصبر عن مخاطبة الخلق.
42.من زهد في الخلق زهد في الحق ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله.
43.من تجلت عليه عظمة الذات أذهلته عن الصفات .
44.من اكتفى بالوصول فهو مغرور ومن زهد في الحجاب فاته الحضور.
45.من كتم السر فهو محجوب ومن فشاه فهو مغلوب.
46.من لم يرض بمجالسة المتكبرين فهو متكبر.
47.من عرف الله لم يعبده إنما سِره يعبده .
48.من قوي شهوده رفع حياؤه .
49.من تمام الآداب إثبات الحجاب .
50.من جهل المريد طلب المزيد .
51.المعصية الآخرة من المريد أحسن من الطاعة الأولى .
52.الحكمة كالرخصة لا يجوز العمل بها إلا عند الحاجة.
نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها ونشرها .
لا تنسونا من دعائكم.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ,سبحان ربك ربالعزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
قال سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه :
1.العارفون طبقات عارف بربه وعارف بنفسه إلا أن العارف بنفسه أشد معرفة من العارف بربه .
2.المحجوبون طبقات محجوب عن ربه ومحجوب عن نفسه إلا أن المحجوب عن نفسه أشد حجابا من المحجوب عن ربه .
3.الزاهدون طبقات زاهد فيما عند الله وزاهد فيما في يديه إلا أن الزاهد فيما عند الله أشد زهدا من الزاهد فيما في يديه.
4.من عرف الله زهد فيما عنده والغافل عنه لا يكتفي من فضله .
5.شهود الحق فرق والجمع أن تغيب عنك وعن الحق .
6.من عرف الله في نفسه رجع إليها و اتبع مرضاتها .
7.ما وحد الله جاهل وما شاهده غافل .
8.ضدان لا يجتمعان إن كنت لم يكن و إن كان لم تكن فاترك وجودك يدعوك الداعي إليه .
9.من عمل بالعلم قبل أوانه عوقب بحرمانه ." ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما "
10.كل من نطق بالتحقيق إلا قيل فيه زنديق ومن كتمه اتصف بالتحقيق .
11.ما كثرت مساوئ النفس إلا لتستر أنوار القُدُُس .
12.الحق لا تدركه الأبصار وهو يدركها وكيف تدركه وهو أقرب إليها من نفسها وهل يمكن للعين أن ترى عينها .
13.لا تترك نفسك وتعاديها بل فاصحبها وابحث عما فيها .
14.من تحقق بحقيقة الصمدانية لم يجد محلا للغيرية .
15.ليس التوحيد بكلمة تتلى باللسان إنما التوحيد يقين ووُجدان رب جاهل يتنعم بجهله وعالم يتألم بعلمه.
16.ليس الشأن أن تعرف الله بعد رفع الحجاب إنما الشأن أن تعرفه في نفس الحجاب "له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب ."
17.ما من ذرة في الوجود إلا وعليها إسم من أسماء المعبود.
18.ليس الشأن أن تعرفه في جميع الأسماء الحسنى إنما الشأن أن تعرفه في كل لفظ ومعنى " وعلم آدم الأسماء كلها "
19.ليس التوحيد ما تحمله الأوراق أو تتلفظ به الأشداق إنما التوحيد ما يُرى من أثر العشاق وتلوح أنواره في الأفاق .
20.التوحيد كالنار ما وقع على شيء إلا أحرقه و أذهب خبَثه .
21.لو كشف عن سر العارف لأدركت حقيقة النبوة .
22.لا يدخل الجنة عارف إلا بالتغافل عن الحق .
23.إذا كان حظ العارف من الله الجنة فقط كانت كجزاء المحجوب عن النار.
24.ما استقام حال العارف بين أهله إلا بعد تصنعه.
25.أبعد الناس عن ربهم أشدهم مبالغة في التنزيه.
26.ليس الشأن أن تبالغ في التنزيه إنما الشأن أن تعرفه في التشبيه.
27.التشبيه مع اليقين في التوحيد خير من التنزيه مع الحجاب عن التوحيد.
28.إذا رأيت العارف ذاكرا فاعلم أنه غافل ولو كان حاضرا لكان السكوت به أولى.
29.الحق ليس بقريب كما أنه ليس ببعيد.
30.القرب الاثنين والحق واحد.
31.الإخلاص في العمل آفات العارفين كما أن عدم الإخلاص آفات المريدين.
32.من شاهد الحق في الخلق غاب به عنهم ولم يبق له إلا الحق.
33.من طلب الله بغيره لم يصل إليه أبدا.
34.من عرف الله بالدليل فهو يقول بالتعطيل ولم يشعر.
35.من طلب الله في غير نفسه أضل سبيله من حيث أراده.
36.من كان مقامه مطابقا لحاله باح بسر الله من حيث لا يشعر.
37.تاء الخطاب عقاب وهاء الهوية بلية ونون الأنانية إثنينية والحق من وراء ذلك.
38.لا تركن إلى معرفة الحق فَتَُحْجَبَ بها عن أسرار الخلق.
39.المعرفة بلا اعتماد ربما تقضي البٍعاد.
40.ما وصل إلى الله من ارتحل إليه و ما غفل عنه من اعتمد عليه.
41.من ذاق حلاوة مناجاة الحق لم يصبر عن مخاطبة الخلق.
42.من زهد في الخلق زهد في الحق ومن لم يشكر الناس لم يشكر الله.
43.من تجلت عليه عظمة الذات أذهلته عن الصفات .
44.من اكتفى بالوصول فهو مغرور ومن زهد في الحجاب فاته الحضور.
45.من كتم السر فهو محجوب ومن فشاه فهو مغلوب.
46.من لم يرض بمجالسة المتكبرين فهو متكبر.
47.من عرف الله لم يعبده إنما سِره يعبده .
48.من قوي شهوده رفع حياؤه .
49.من تمام الآداب إثبات الحجاب .
50.من جهل المريد طلب المزيد .
51.المعصية الآخرة من المريد أحسن من الطاعة الأولى .
52.الحكمة كالرخصة لا يجوز العمل بها إلا عند الحاجة.
نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأها ونشرها .
لا تنسونا من دعائكم.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ,سبحان ربك ربالعزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
الحكم العلوية
بسم الله والصلاة والسلام على سيدى رسول الله
سيدي ابو اويس جازاك الله خير الجزاء على هاته الدرر الفاخرة التى اتحفتنا بها وجعل الله لكم نورا تمشون به بين الناس.......
اما لسيدي واستاذي وامامي وسندي سيدي احمد العلاوي الذى نتنعم اليوم وكل فقراء الطرق المتفرعة عن الطريقة العلوية بفضله وما تركه لنا من ارث محمدى زاخر بالحقائق فاقول له: جازاك الله يا سيدي عنا كل الجزاء ومتعك بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان كان قد عز فى الدنيا اللقاء بكم فى موقف الحشر نلقاكم وتلقونا .
سيدي ابو اويس جازاك الله خير الجزاء على هاته الدرر الفاخرة التى اتحفتنا بها وجعل الله لكم نورا تمشون به بين الناس.......
اما لسيدي واستاذي وامامي وسندي سيدي احمد العلاوي الذى نتنعم اليوم وكل فقراء الطرق المتفرعة عن الطريقة العلوية بفضله وما تركه لنا من ارث محمدى زاخر بالحقائق فاقول له: جازاك الله يا سيدي عنا كل الجزاء ومتعك بصحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم وان كان قد عز فى الدنيا اللقاء بكم فى موقف الحشر نلقاكم وتلقونا .
ابو ضياء- عدد الرسائل : 205
العمر : 64
الموقع : لى بالحمى قوم عرفت بحبهم
العمل/الترفيه : انا الفقيراليكم والغنى بكم ** فليس لى بعدكم حرص على احد
المزاج : فى سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: الحكم العلوية
زادكم الله من نوره آمين ...
اللهم احفظ أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
اللهم احفظ أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارحم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم فرج عن أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
خادم السيدالرواس- عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 11/12/2011
رد: الحكم العلوية
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى ال سيدنا ومولانا محمد باب الفرج الذي من تعلق بأذ يله في كل ضيق وهم منهما خرج..
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» الإجازة العلوية لسيدي محمد المداني رضي الله عنهما
» من الحكم المدنية
» سلسة من الحكم الغوثية_
» مختارات من الحكم والمواعظ
» الحكم على الشيء فرع عن تصوره
» من الحكم المدنية
» سلسة من الحكم الغوثية_
» مختارات من الحكم والمواعظ
» الحكم على الشيء فرع عن تصوره
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
أمس في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس