بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
سلسة من الحكم الغوثية_
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سلسة من الحكم الغوثية_
بسم الله والحمد لله
والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله تعالى عليه وآله وصحبه وسلّم
الحكم الغوثية للشيخ سيدي أبي مدين شعيب
سلسة من الحكم الغوثية_
عدد هذه الحكم مائة وسبعون حكمة,قالها الشيخ في أحوال مختلفة ,لذلك سننقل هذه الحكم كما نظمها الشيخ سيدي أحمد بن مصطفى العلاوي في فصول , فقد شرحها في كتاب سماه المواد الغيثية الناشئة عن الحكم الغوثية),حيث فصلها في ثمانية عشر فصلا,حسب المقامات,ومقتضى الأقوال.وسوف ننشر هيّ الفصول تدريجيّا..
الفصل الأول:في النفس ومعالجتها
قال رضي الله عنه:
1_ من تعلق بوعد الأماني لم يفارق التواني.
2_ الأسارى:أسير نفس,وأسير شهوة,وأسير هوى.
3_ ما وصل إلى صريح الحرية من على نفسه بقية.
4_ بالمحاسبة يصل العبد إلى درجة المراقبة.
5_ عمرك نَفَسٌ واحد فاحرص أن يكون لك لا عليك.
6_ لا تَعْمَ عن نقصان نفسك فتطغى.
7_ من نسب إلى نفسه حالا أو مقاما فهو بعيد عن طرقات المعارف.
8_ أنصف الناس من نفسك واقبل النصيحة ممن هو دونك تدرك أشرف المنازل.
9_ من تحقق بالعبوديه نظر أفعاله بعين الرياء وأحواله بعين الدعوى,وأقواله بعين الافتراء.
10_ من عرف نفسه لم يغتر بثناء الناس عليه.........
الجزء الثاني من الحكم الغوثيه:
قال العارف بالله الشيخ سيدي أبي مدين شعيب رضي الله عنه:
11_ آفات الخلق سوء الظن
12_ لكل شيء آفات,وآفات الصوفية متابعة الهوى.
13_ من ضيع الفرائض فقد ضيع نفسه.
14_ لا طريق أوصل إلى الحق إلا من متابعة الرسول في أحكامه.
15_ بالغفلة تنال الشهوات.
16_ كثرة الطعام وكثرة المنام وكثرة الكلام تقسي القلب.
17_ الصمت نجاة.
18_ إذا سلا القلب عن الشهوات فهو معافى.
19_ ليس للقلب إلا وجهة واحدة فمهما توجه إليها حجب عن غيرها.
20_ المحفظون على طبقات أي على مراتب ثلاثة فمنهم مقتصد,ومنهم سابق بالخيرات.
21_ يا نفس هذه موعظة لك إن اتعظت.
22_ من لم يستعن بالله على نفسه صرعته.
الفصل الثاني
في نهيه عن صحبة الأشرار
23_ دليل تخليطك صحبة المخلطين ودليل وحشتك أنسك بالمستوحشين.
24_ مخالطة أهل البدع تميت القلب.
25_ احذر صحبة المبتدعة اتقاء على دينك.
26_ احذر صحبة النساء اتقاء على قلبك.
27_ إياكم وصحبة الأحداث.
28_ نافخ الكير إن لم يحرقك بناره أذاك بشرره.
29_ من لم يصبر على صحبة مولاه ابتلاه الله بصحبة العبيد.
يتبع إن شاء الله بالجزء الثالث...
والصّلاة والسّلام على رسول الله صلّى الله تعالى عليه وآله وصحبه وسلّم
الحكم الغوثية للشيخ سيدي أبي مدين شعيب
سلسة من الحكم الغوثية_
عدد هذه الحكم مائة وسبعون حكمة,قالها الشيخ في أحوال مختلفة ,لذلك سننقل هذه الحكم كما نظمها الشيخ سيدي أحمد بن مصطفى العلاوي في فصول , فقد شرحها في كتاب سماه المواد الغيثية الناشئة عن الحكم الغوثية),حيث فصلها في ثمانية عشر فصلا,حسب المقامات,ومقتضى الأقوال.وسوف ننشر هيّ الفصول تدريجيّا..
الفصل الأول:في النفس ومعالجتها
قال رضي الله عنه:
1_ من تعلق بوعد الأماني لم يفارق التواني.
2_ الأسارى:أسير نفس,وأسير شهوة,وأسير هوى.
3_ ما وصل إلى صريح الحرية من على نفسه بقية.
4_ بالمحاسبة يصل العبد إلى درجة المراقبة.
5_ عمرك نَفَسٌ واحد فاحرص أن يكون لك لا عليك.
6_ لا تَعْمَ عن نقصان نفسك فتطغى.
7_ من نسب إلى نفسه حالا أو مقاما فهو بعيد عن طرقات المعارف.
8_ أنصف الناس من نفسك واقبل النصيحة ممن هو دونك تدرك أشرف المنازل.
9_ من تحقق بالعبوديه نظر أفعاله بعين الرياء وأحواله بعين الدعوى,وأقواله بعين الافتراء.
10_ من عرف نفسه لم يغتر بثناء الناس عليه.........
الجزء الثاني من الحكم الغوثيه:
قال العارف بالله الشيخ سيدي أبي مدين شعيب رضي الله عنه:
11_ آفات الخلق سوء الظن
12_ لكل شيء آفات,وآفات الصوفية متابعة الهوى.
13_ من ضيع الفرائض فقد ضيع نفسه.
14_ لا طريق أوصل إلى الحق إلا من متابعة الرسول في أحكامه.
15_ بالغفلة تنال الشهوات.
16_ كثرة الطعام وكثرة المنام وكثرة الكلام تقسي القلب.
17_ الصمت نجاة.
18_ إذا سلا القلب عن الشهوات فهو معافى.
19_ ليس للقلب إلا وجهة واحدة فمهما توجه إليها حجب عن غيرها.
20_ المحفظون على طبقات أي على مراتب ثلاثة فمنهم مقتصد,ومنهم سابق بالخيرات.
21_ يا نفس هذه موعظة لك إن اتعظت.
22_ من لم يستعن بالله على نفسه صرعته.
الفصل الثاني
في نهيه عن صحبة الأشرار
23_ دليل تخليطك صحبة المخلطين ودليل وحشتك أنسك بالمستوحشين.
24_ مخالطة أهل البدع تميت القلب.
25_ احذر صحبة المبتدعة اتقاء على دينك.
26_ احذر صحبة النساء اتقاء على قلبك.
27_ إياكم وصحبة الأحداث.
28_ نافخ الكير إن لم يحرقك بناره أذاك بشرره.
29_ من لم يصبر على صحبة مولاه ابتلاه الله بصحبة العبيد.
يتبع إن شاء الله بالجزء الثالث...
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
سلسة من الحكم الغوثية_02
الجزء الثالث من الحكم الغوثية
الفصل الثالث:
في النّهي عن صحبة المبتدعين.
قال العارف بالله سيدي أبي مدين رضي الله عنه:
30- أضر الأشياء صحبة عالم غافل,أو صوفي جاهل,أو واعظ مداهن.
31- بفساد العامة تظهر ولاة الجور وبفساد الخاصة تظهر الدجاجلة الفتانون في الدين.
32- من رأيته يدعي مع الله حالا لا يكون على ظاهره شاهد فاحذره.
33- من اكتفى بالكلام في العلم دون الاتصاف بحقيقته فقد تزندق وانقطع.
34- إياكم والمحاكاة قبل أحكام الطريق وتمكن الأحوال,فإنها تُقْطَعُ بكم.
35- إذا رأيتم الرجل تظهر له الكرامات وتنخرق له العادات فلا تلتفتوا إليه,ولكن انظروا كيف هو عند امتثال الأمر و النهي.
36- الدعوى من رعونة النفس والمدعي منازع للربوبية.
37- المدعي من أشار إلى نفسه.
38-إنما حُرِمُوا الوصول بتَرْكِ الإقتداء بالدليل وسلوكهم إلى الهوى.
الفصل الرابع :
في تعريف شيخ التربية وبعض أوصاف المريد.
قال رضي الله عنه:
39- من لم يأخذِ الأدب من المتأدبين أفسد من يتبَعُهُ.
40- من ظهر له نقص في شيخه لم ينتفع به.
41- الشيخ من شهدت له ذاتك بالتقديم وسرك بالتعظيم.
42- الشيخ من هذبك بأخلاقه وأدبك بإطراقه وأنار باطنك بإشراقه.
43- الشيخ من جَمَعَكَ بحُضُورِه وحفظك في مَغِيبه.
44- المريد آثار نوره مع الفقراء بالأنس والانبساط,ويكون مع الصوفية بالأدب والارتباط,ويكون مع المشايخ بالخدمة والاتعاظ,ويكون مع العارفين بالتواضع والانخفاض, ومع العلماء بحسن الاستماع والافتقار, ومع أهل المعرفة بالسكون والانتظار, ومع أهل المقامات بالتوحيد والانكسار, يتبع إن شاء الله.
الفصل الثالث:
في النّهي عن صحبة المبتدعين.
قال العارف بالله سيدي أبي مدين رضي الله عنه:
30- أضر الأشياء صحبة عالم غافل,أو صوفي جاهل,أو واعظ مداهن.
31- بفساد العامة تظهر ولاة الجور وبفساد الخاصة تظهر الدجاجلة الفتانون في الدين.
32- من رأيته يدعي مع الله حالا لا يكون على ظاهره شاهد فاحذره.
33- من اكتفى بالكلام في العلم دون الاتصاف بحقيقته فقد تزندق وانقطع.
34- إياكم والمحاكاة قبل أحكام الطريق وتمكن الأحوال,فإنها تُقْطَعُ بكم.
35- إذا رأيتم الرجل تظهر له الكرامات وتنخرق له العادات فلا تلتفتوا إليه,ولكن انظروا كيف هو عند امتثال الأمر و النهي.
36- الدعوى من رعونة النفس والمدعي منازع للربوبية.
37- المدعي من أشار إلى نفسه.
38-إنما حُرِمُوا الوصول بتَرْكِ الإقتداء بالدليل وسلوكهم إلى الهوى.
الفصل الرابع :
في تعريف شيخ التربية وبعض أوصاف المريد.
قال رضي الله عنه:
39- من لم يأخذِ الأدب من المتأدبين أفسد من يتبَعُهُ.
40- من ظهر له نقص في شيخه لم ينتفع به.
41- الشيخ من شهدت له ذاتك بالتقديم وسرك بالتعظيم.
42- الشيخ من هذبك بأخلاقه وأدبك بإطراقه وأنار باطنك بإشراقه.
43- الشيخ من جَمَعَكَ بحُضُورِه وحفظك في مَغِيبه.
44- المريد آثار نوره مع الفقراء بالأنس والانبساط,ويكون مع الصوفية بالأدب والارتباط,ويكون مع المشايخ بالخدمة والاتعاظ,ويكون مع العارفين بالتواضع والانخفاض, ومع العلماء بحسن الاستماع والافتقار, ومع أهل المعرفة بالسكون والانتظار, ومع أهل المقامات بالتوحيد والانكسار, يتبع إن شاء الله.
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
سلسلة منالحكم الغوثيّة 03
بسم الله الرّحمان الرّحيم
يتبع للحكم الغوثية.....الجزء 3
الجزء الثالث من الحكم الغوثية
الفصل الثالث:
في النهي عن صحبة المبتدعين.
قال العارف بالله سيدي أبي مدين رضي الله عنه:
30- أضر الأشياء صحبة عالم غافل,أو صوفي جاهل,أو واعظ مداهن.
31- بفساد العامة تظهر ولاة الجور وبفساد الخاصة تظهر الدجاجلة الفتانون في الدين.
32- من رأيته يدعي مع الله حالا لا يكون على ظاهره شاهد فاحذره.
33- من اكتفى بالكلام في العلم دون الاتصاف بحقيقته فقد تزندق وانقطع.
34- إياكم والمحاكاة قبل أحكام الطريق وتمكن الأحوال,فإنها تُقْطَعُ بكم.
35- إذا رأيتم الرجل تظهر له الكرامات وتنخرق له العادات فلا تلتفتوا إليه,ولكن انظروا كيف هو عند امتثال الأمر و النهي.
36- الدعوى من رعونة النفس والمدعي منازع للربوبية.
37- المدعي من أشار إلى نفسه.
38-إنما حُرِمُوا الوصول بتَرْكِ الإقتداء بالدليل وسلوكهم إلى الهوى.
الفصل الرابع :
في تعريف شيخ التربية وبعض أوصاف المريد.
قال رضي الله عنه:
39- من لم يأخذِ الأدب من المتأدبين أفسد من يتبَعُهُ.
40- من ظهر له نقص في شيخه لم ينتفع به.
41- الشيخ من شهدت له ذاتك بالتقديم وسرك بالتعظيم.
42- الشيخ من هذبك بأخلاقه وأدبك بإطراقه وأنار باطنك بإشراقه.
43- الشيخ من جَمَعَكَ بحُضُورِه وحفظك في مَغِيبه.
44- المريد آثار نوره مع الفقراء بالأنس والانبساط,ويكون مع الصوفية بالأدب والارتباط,ويكون مع المشايخ بالخدمة والاتعاظ,ويكون مع العارفين بالتواضع والانخفاض, ومع العلماء بحسن الاستماع والافتقار, ومع أهل المعرفة بالسكون والانتظار, ومع أهل المقامات بالتوحيد والانكسار, يتبع إن شاء الله.
الحكم الغوثية ....الجزء الرابع
الفصل الخامس:في بيان العلم النافع.
قال العارف بالله سيدي أبي مدين رضي الله عنه :
45- العلم غنم.
46_ أنفع العلوم العلم بأحكام العبيد وأرفع العلوم علم التوحيد.
47_ من اكتفى بالتعبد دون فقه خرج و ابتدع ,ومن اكتفى بالفقه دون ورع اغتر وانخدع.و من قام بما يجب عليه من الأحكام تخلص وارتفع,
48_ من سمع العلم ليعلم الناس أعطاه الله فيما يعرف به الناس,و من تعلم العلم ليعامل به الحق أعطاه الله فيما يعرٌِفه به.
الفصل السادس : في فضل الذكر ومجالسة الذاكرين .
49_ من جالس الذاكرين النتبه من غفلته ,ومن خدم الصالحين انتفع بخدمته .
50_ حا مل العطر إن لم يعطك عطره متعك بنشره.
51_ إذا أراد الله بعبد خيرا آنسه بذكره ووفقه لشكره.
52_ من لم يغفل عن ذكرك فلا تغفل عن ذكره ومن لم يغفل عن شكرك فلا تغفل عن شكره.
53_ الذكر شهود المذكور و دوام الحضور, الذكر شهود الحقيقة وخمود الخليقة, الذكر ما غيبك عنك بوجوده,و أخذك منك بشهوده.
54_ التعظيم امتلاء القلب بإجلال الرب .
الفصل السابع : في الخشية والمراقبة .
55_ الحق سبحانه مطلع على السرائر و الظواهر في نفَس وحال.
56_ شاهد مشاهدته لك ولا تشاهده بمشاهدتك له.
57_ الخوف إذا سكن القلب أورثه المراقبة .
58_ الخوف سوط يسوق ويعوق, يسوق إلى الطاعة ويعوق عن المعصية.
59_ من لم يجد في قلبه زاجرا فهو خراب .
60_ الحمية في الأبدان ترك المخالفة بالجوارح , والحمية في القلوب ترك الركون إلى الأغيار و الحمية في النفوس ترك الدعاوي .
61_ حلية العارف الخشية والهيبة .
62_ من عرف الله استعاذ منه في اليقظة والمنام .
الفصل الثامن : في التسليم والرضا .
63_ التسليم إرسال النفس في ميادين الأحكام وترك الشفقة عليها من الطوارق و الآلام .
64_ احرص أن تصبح وتمسي مفوضا مستسلما لعله ينظر إليك ويرحمك.
65_ إستلذاذك بالبلاء تحقيق الرضا.
66_ اجعل الصبر زادك و الرضا مطيتك والحق مقصدك ووجهتك .
يتبع إن شاء الله.
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
سلسلة منالحكم الغوثيّة 04
يتبع لما سبق
الحكم الغوثية ...الجزء الخامس.
الفصل التاسع :في التوكل على الله عز وجل .
قال رضي الله عنه:
67_ التوكل توكل بالمضمون واستبدال الحركة بالسكون .
68_ توكل على الله حتى يكون الغالب عليك ذكره على ذكرك , فإن الخلق لن يغنوا عنك من الله شيئا.
69_ العبد من انقطعت آماله إلا من عند مولاه.
70_ همم العارفين لا تسمو لغير معروفهم .
71_ همم العارفين لا زالت عاكفة على مولاها.
72_ العبد ييأس من الفرح إلا من مولاه .
الفصل العاشر :في الفقر وحقيقته وفضائله.
73_ الفقر فخر.
74_ الفقر نور مادمت تستره فإذا أظهرته ذهب نوره.
75_ الفقر أمان على التوحيد,ودلالة على التفريد,الفقر أن لا تشهد عين سواه.
76_ أغنى الأغنياء من أبدله الحقُ حقيقة من حقا ئقه.
77_ أفقر الفقراء من سُتِر الحقُ عنه .
الفصل الحادي عشر :في الزهد والقناعة.
78_ الزهد عافية.
79_ الإياس راحة ,والقناعة غنىً.
80_ الطمع في الخلق شك في الخالق.
81_ من اشتغل بالدنيا ابتلي بالذل فيها.
82_ من تزين بزائل فهو مغرور.
83_ اطرح الدنيا على من أقبل عليها واقبل على مولاك.
84_ ترك الدنيا للدنيا شر من أخذها.
85_ من كان الأخذ أحب إليه من الإخراج فليس بفقير.
86_ الزهد فضيلة وفريضة و قربة ,ففضيلة في المتشابه ,وفريضة في الحرام,وقربة في الحلال.
87_ الزهد العزوف عن الدنيا,والإعراض عنها لحقارتها ,وتركها لاستصغارها وهوانها.
88_ الزهد أعم من الورع, لأن الورع اتقاء ,والزهد قطع الكل.
89_ من لم يخلع العٍذَار لم ترفع عنه الأستار.
90_ من أعرض عن الأعراض أدبا فهو الحكيم المتأدب.
الفصل الثاني عشر : في الإخلاص .
91_ لا يكمل العمل إلا بالإخلاص والمراقبة.
92_ الإخلاص ما خفى عن النفس درايته, وعلى المَلَكِ كتابته, وعلى الشيطان غوايته, وعن الهوى أمانته.
93_ علامة الإخلاص أن يغيب الخلق في مشاهدة الحق.
94_ من أخلص لله في معاملته ,تخلص من الدعوى الكاذبة .
95_ أهل الصدق قليل في أهل الصلاح.
96_ شتان ما بين من همته الحور والقصور, وبين من همته رفع الستور ودوام الحضور.
97_ أهل الرياضة في المعاملة مع الالتفات إلى الأعمال حُجِبوا بالأعمال عن المعمول له, ولو حصلوا المعمول له , لاشتغلوا به عن رِؤية أعمالهم .
98_ من لم يصلُح للمعرفة شُغِل برؤية الأعمال.
99_ من طلب الحق من جهة الفضل وصل إليه.
100_ انكسار العاصي خير من صولة المطيع.
101_ لاينفع مع الكِِِبْرِ عمل , ولا يضر مع التواضع بطالة.
102_ العبادة تنجيك من طغيان العلم والزهد .
103_ لا تكونُ له عبدا ولغيره فيك بقيةُ رقٍ.
يتبع إن شاء الله بالجزء الأخير .
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: سلسة من الحكم الغوثية_
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
نتابع
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
نتابع
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم
فراج يعقوب- عدد الرسائل : 184
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
مواضيع مماثلة
» من الحكم المدنية
» الحكم العلوية
» مختارات من الحكم العطائية .. قليلة العدد عظيمة النفع
» مختارات من الحكم والمواعظ
» نفحة سلوكية من الحكم العطائية
» الحكم العلوية
» مختارات من الحكم العطائية .. قليلة العدد عظيمة النفع
» مختارات من الحكم والمواعظ
» نفحة سلوكية من الحكم العطائية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
أمس في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس