بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
كلام فى الإيمان
صفحة 1 من اصل 1
كلام فى الإيمان
بسم الله الرحمان الرّحيم
اللهمّ صلّ على صاحب الخلق العظيم والفضل العميم و على آله وصحبه و سلّم.
إنّ الإيمان هو ثاني أركان ديننا الإسلامي، ومحلّ تجلّي هذا الرّكن هو القلب. و قد عرّف المولى جلّ جلاله الإيمانفقال:( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ.).البقرة.285. وسئل النبي صلّ الله عليه وسلّم عن معنى الإيمان فقال:[أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.] رواه مسلم والبخاري. وأوّل ملاحظة تبرز جليّة ، أنّ كلّ ركائز الإيمان مبنيّة على علاقة العبد بالمولى جلّ جلاله[ الله ، ملائكته ، كتبه ، رسله ، اليوم الآخر ، القدر.]فكلّ هذه الكلمات و معانيها تتطلّب من العبد أن يكون متخلّصا من حظوظه و دنياه ، متعلّقا بربّه و أخراه. ولا يتمّ هذا إلّا بإعانته سبحانه وتعالى.(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا) الفتح .28. (وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.)التغابن.11. فإن أظهر العبد الاستعداد تولّاه المولى بالإمداد. والاستعداد هو رسوخ القدم في أرض الطّاعات بالإخلاص فيها. و ذلك لأنّ الأمداد تمرّ عبر منافذ السّماء الأولى سماء الإسلام. فمن ضعفت طاعته زادت غفلته، وأبدلت أمداد أنوار الرّحمان بأهواء النّفس و ظلمة الأكوان. قال الله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ.) الحجرات.15.
و قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم:[ آمركم بالإيمان بالله وحده، أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: شهادة ألا إله إلا الله، و إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة، وأن تعطوا من الغنائم الخمس]متفق عليه. وعلى هذا الأساس، قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:"كان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم ممّن أدركنا : أن الإيمان قول وعمل ونيّة لا يجزئ واحد من الثلاثة عن الآخر."فهذا حدّ الاستعداد حتّى ننطلق في سماء الأنوار القلبيّة وما تقتضيه من أعمال خاصّة بهذه السّماء. قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىرَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الأنفال.2. فوجل القلوب والتّوكل على الله هو عنوان الحضور مع المذكور جلّ وعلا . والحضور مع المذكور هو أهمّ الأعمال القلبيّة و أعظمها إذ به يزداد القلب اتّساعا فتزداد أنواره إشراقا ، ويعظم الشّوق فتفتح أبواب المحبّة الحقيقيّة. هنا قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحبّ إليه ممّا سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار.) متفق عليه. ولا يزال العبد يتدرّج في محبّة الله و رسوله، حتّى تصبح محبّته عشقا لا يبقي من عالم الفناء معه شيئا. و يفتح أفق السّماء الثّالثة ركن الإحسان. فيعود إلى البدايات بالله تدقيقا و توفيقا ، تخلّقا وتحقيقا.
أه
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
مواضيع مماثلة
» التّوسل من الفطرة ومن الإيمان
» "من المواهب الإيمان بنور الولاية"
» من كلام الصالحين
» هذا هو تصوفنا، وتلك هي دعوتنا
» كلام فى الاسلام
» "من المواهب الإيمان بنور الولاية"
» من كلام الصالحين
» هذا هو تصوفنا، وتلك هي دعوتنا
» كلام فى الاسلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 14:12 من طرف الطالب
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس
» ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس
» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس
» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس
» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
الثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس