مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 22:05 من طرف أبو أويس

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
كلام فى الإيمان  Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


كلام فى الإيمان

اذهب الى الأسفل

كلام فى الإيمان  Empty كلام فى الإيمان

مُساهمة من طرف alhadifi الإثنين 4 نوفمبر 2013 - 13:49







كلام فى الإيمان  Empty

بسم الله الرحمان الرّحيم
 
اللهمّ صلّ على صاحب الخلق العظيم والفضل العميم و على آله وصحبه و سلّم.
 
إنّ الإيمان هو ثاني أركان ديننا الإسلامي، ومحلّ تجلّي هذا الرّكن هو القلب. و قد عرّف المولى جلّ جلاله الإيمانفقال:( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَالْمَصِيرُ.).البقرة.285. وسئل النبي صلّ الله عليه وسلّم عن معنى الإيمان فقال:[أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.] رواه مسلم والبخاري. وأوّل ملاحظة تبرز جليّة ، أنّ كلّ ركائز الإيمان مبنيّة على  علاقة العبد بالمولى جلّ جلاله[ الله ، ملائكته ، كتبه ، رسله ، اليوم الآخر ، القدر.]فكلّ هذه الكلمات و معانيها تتطلّب من العبد أن يكون متخلّصا من حظوظه و دنياه ، متعلّقا بربّه و أخراه. ولا يتمّ هذا إلّا بإعانته سبحانه وتعالى.(هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا) الفتح .28. (وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.)التغابن.11. فإن أظهر العبد الاستعداد تولّاه المولى بالإمداد. والاستعداد هو رسوخ القدم في أرض الطّاعات بالإخلاص فيها. و ذلك لأنّ الأمداد تمرّ عبر منافذ السّماء الأولى سماء الإسلام. فمن ضعفت طاعته زادت غفلته، وأبدلت أمداد أنوار الرّحمان بأهواء النّفس و ظلمة الأكوان. قال الله تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ.) الحجرات.15.
 
و قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم:[ آمركم بالإيمان بالله وحده، أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: شهادة ألا إله إلا الله، و إقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة، وأن تعطوا من الغنائم الخمس]متفق عليه. وعلى هذا الأساس، قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:"كان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم ممّن أدركنا : أن الإيمان قول وعمل ونيّة لا يجزئ واحد من الثلاثة عن الآخر."فهذا حدّ الاستعداد حتّى ننطلق في سماء الأنوار القلبيّة وما تقتضيه من أعمال خاصّة بهذه السّماء. قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىرَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) الأنفال.2. فوجل القلوب والتّوكل على الله هو عنوان الحضور مع المذكور جلّ وعلا . والحضور مع المذكور هو أهمّ الأعمال القلبيّة و أعظمها إذ به يزداد القلب اتّساعا فتزداد أنواره إشراقا ، ويعظم الشّوق فتفتح أبواب المحبّة الحقيقيّة. هنا قال رسول الله صلّى الله عليه و سلّم ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحبّ إليه ممّا سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار.) متفق عليه. ولا يزال العبد يتدرّج في محبّة الله و رسوله، حتّى تصبح محبّته عشقا لا يبقي من عالم الفناء معه شيئا. و يفتح أفق السّماء الثّالثة ركن الإحسان. فيعود إلى البدايات بالله تدقيقا و توفيقا ، تخلّقا وتحقيقا.
 
 
أه
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى