مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» لاخير فى قوم لا يتناصحون ولاخير فى قوم لا يقبلون النّصيحة
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 25 نوفمبر 2022 - 8:04 من طرف أبو أويس

» عذرا هذا منتدى في التصوف الإسلامي
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالأحد 13 نوفمبر 2022 - 8:12 من طرف rania nashaat

» لحوم العلماء مسمومة
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 30 سبتمبر 2022 - 12:55 من طرف صالح الفطناسي

» الله عز وجل احتفل بميلاد النبيء صلى الله عليه وسلم
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالأحد 25 سبتمبر 2022 - 22:54 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2022 - 13:21 من طرف صالح الفطناسي

» مذاكرة المشيخة ونص الإذن لسيدي فتحي السلامي
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2022 - 15:29 من طرف براء ايوب

» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

اليومية اليومية


السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس:

اذهب الى الأسفل

السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس: Empty السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس:

مُساهمة من طرف رضوان الجمعة 9 يناير 2009 - 10:28

مذاكر لسيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه بتاريخ الأحــد 12 جوان 1988:

انقسم الـنّاس في سيرهم لثلاثة أقسام:
قسـم سائر ودليله الـشّرع، وقسم سائر ودليله الهوى والـنّفـس، وقسـم سائر ودليله العقـل.
السّائرون وراء الشّرع هم المفلحون في الدّنيا والآخرة فالحسن عندهم ما حسّنه الشّرع والقبيح ما قبّحه الشّرع، والحرام ما حرّمته الشّريعة والمباح ما أباحته الشّريعة.
القسم الـثّاني هم السّائرون وراء الهوى والنّفس فما تمليه وتأمرهم به نفوسهم هو المستحسن والمليح عندهم ويعملون به وما تكرهه وتعزف عنه نفسوهم لا يعملونه فهؤلاء خاسرون في الدّنيا والآخرة.
القسم الـثّالث السّائرون وراء العقل فما حسّنه وقبله العقل فهو الحسن فهؤلاء خاسرون إلاّ من هداه العقل للسّير وراء الشّرع، لأنّ الـنّاس مختلفين في العقول فما يحسّنه البعض يقبّحه البعض الآخر. إذن المتمسّكون بالشّرع هم الفائزون والـنّاجحون لأنّ الشّرع يدلّ على جلب المصالح ودفع المضار التي نعلمها ولا نعلمها فالأشـياء كـلّها لا يعلم صالحها وطالحها إلاّ اللّه سبحانه وتعالى، فقد بيّن في القرآن المصالح وأمر باتّباعها وبيّن المفاسد وأمر باجتنابها بخلاف العقل والـنّفـس، قال تعالى: {أرأيت من اتّخـذ إلاهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا. أم تحسب أنّ أكثرهم يسمعـون أو يعقلـون إن هم إلاّ كالأنعام بل هم أضـلّ سبيلا} (44 الفرقان)
وقال أيضا: {ومن أضلّ ممّن اتّبع هواه بغير هدى من الله} (50 القصص).
وقد أخبر المولى عزّ وجلّ في سورة النّبأ عن أقوام استوجبوا العذاب الأليم بقوله تعالى: {إنّ جهنّم كانت مرصادا. للـطّاغـين مـآبـا. لابثيـن فيها أحقابا. لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا. إلاّ حميما وغسّاقا. جزاء وفاقا. إنّهم كانوا لا يرجون حسابا. وكذّبوا بآياتنا كذّابا. وكلّ شيء أحصيناه كتابا. فذوقوا فلن نزيدكم إلاّ عذابا} (30 النبأ)
تتشوّق النّفس لمعرفة سبب هذا العقاب، فأخبر عزّ وجلّ بأنّه جزاء وفاقا أي مطابقا لذنوبهم لأنّ أفعالهم أفعال من لا يؤمن بالحساب ولا يتورّع على شيء ويقدُم على كلّ ما تحدّثه به نفسه، ولهذا فسدت ظوارهم وفسدت بواطنهم ووصلوا لدرجة تكذيب نهائي لقوله: {كذّابا} مصدر مؤكّد، فلأجل ذلك استوجبوا هذا العذاب المذكور في الآية. ومنشأ هذا كلّه مطابقتهم ومتابعتهم لأنفسهم في كلّ ما تمليه عليهم.
وأناس آخرون يصلون بمخالفة نفوسهم إلى درجات عالية، وفيهم من خرج من الكفر ودخل الإسلام بمخالفته لنفسه كقصّة الرّاهب الـنّصراني مع القائد الإسلامي. فالأصل مخالفة هوى الـنّفس وهو مسلك الصّالحين من الأمّة، قال تعالى: {قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها} (9 الشمس).
ربّ يرزقنا الـتّوفيق والعمل بالشّرع، اللّهم غلّبنا على أنفسنا ولا تسلّطها علينا طرفة عين...آميــــــــــن.
رضوان
رضوان

عدد الرسائل : 219
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 11/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى