بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس:
صفحة 1 من اصل 1
السير وراء الشّرع والعقل والنّفـس:
مذاكر لسيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه بتاريخ الأحــد 12 جوان 1988:
انقسم الـنّاس في سيرهم لثلاثة أقسام:
قسـم سائر ودليله الـشّرع، وقسم سائر ودليله الهوى والـنّفـس، وقسـم سائر ودليله العقـل.
السّائرون وراء الشّرع هم المفلحون في الدّنيا والآخرة فالحسن عندهم ما حسّنه الشّرع والقبيح ما قبّحه الشّرع، والحرام ما حرّمته الشّريعة والمباح ما أباحته الشّريعة.
القسم الـثّاني هم السّائرون وراء الهوى والنّفس فما تمليه وتأمرهم به نفوسهم هو المستحسن والمليح عندهم ويعملون به وما تكرهه وتعزف عنه نفسوهم لا يعملونه فهؤلاء خاسرون في الدّنيا والآخرة.
القسم الـثّالث السّائرون وراء العقل فما حسّنه وقبله العقل فهو الحسن فهؤلاء خاسرون إلاّ من هداه العقل للسّير وراء الشّرع، لأنّ الـنّاس مختلفين في العقول فما يحسّنه البعض يقبّحه البعض الآخر. إذن المتمسّكون بالشّرع هم الفائزون والـنّاجحون لأنّ الشّرع يدلّ على جلب المصالح ودفع المضار التي نعلمها ولا نعلمها فالأشـياء كـلّها لا يعلم صالحها وطالحها إلاّ اللّه سبحانه وتعالى، فقد بيّن في القرآن المصالح وأمر باتّباعها وبيّن المفاسد وأمر باجتنابها بخلاف العقل والـنّفـس، قال تعالى: {أرأيت من اتّخـذ إلاهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا. أم تحسب أنّ أكثرهم يسمعـون أو يعقلـون إن هم إلاّ كالأنعام بل هم أضـلّ سبيلا} (44 الفرقان)
وقال أيضا: {ومن أضلّ ممّن اتّبع هواه بغير هدى من الله} (50 القصص).
وقد أخبر المولى عزّ وجلّ في سورة النّبأ عن أقوام استوجبوا العذاب الأليم بقوله تعالى: {إنّ جهنّم كانت مرصادا. للـطّاغـين مـآبـا. لابثيـن فيها أحقابا. لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا. إلاّ حميما وغسّاقا. جزاء وفاقا. إنّهم كانوا لا يرجون حسابا. وكذّبوا بآياتنا كذّابا. وكلّ شيء أحصيناه كتابا. فذوقوا فلن نزيدكم إلاّ عذابا} (30 النبأ)
تتشوّق النّفس لمعرفة سبب هذا العقاب، فأخبر عزّ وجلّ بأنّه جزاء وفاقا أي مطابقا لذنوبهم لأنّ أفعالهم أفعال من لا يؤمن بالحساب ولا يتورّع على شيء ويقدُم على كلّ ما تحدّثه به نفسه، ولهذا فسدت ظوارهم وفسدت بواطنهم ووصلوا لدرجة تكذيب نهائي لقوله: {كذّابا} مصدر مؤكّد، فلأجل ذلك استوجبوا هذا العذاب المذكور في الآية. ومنشأ هذا كلّه مطابقتهم ومتابعتهم لأنفسهم في كلّ ما تمليه عليهم.
وأناس آخرون يصلون بمخالفة نفوسهم إلى درجات عالية، وفيهم من خرج من الكفر ودخل الإسلام بمخالفته لنفسه كقصّة الرّاهب الـنّصراني مع القائد الإسلامي. فالأصل مخالفة هوى الـنّفس وهو مسلك الصّالحين من الأمّة، قال تعالى: {قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها} (9 الشمس).
ربّ يرزقنا الـتّوفيق والعمل بالشّرع، اللّهم غلّبنا على أنفسنا ولا تسلّطها علينا طرفة عين...آميــــــــــن.
انقسم الـنّاس في سيرهم لثلاثة أقسام:
قسـم سائر ودليله الـشّرع، وقسم سائر ودليله الهوى والـنّفـس، وقسـم سائر ودليله العقـل.
السّائرون وراء الشّرع هم المفلحون في الدّنيا والآخرة فالحسن عندهم ما حسّنه الشّرع والقبيح ما قبّحه الشّرع، والحرام ما حرّمته الشّريعة والمباح ما أباحته الشّريعة.
القسم الـثّاني هم السّائرون وراء الهوى والنّفس فما تمليه وتأمرهم به نفوسهم هو المستحسن والمليح عندهم ويعملون به وما تكرهه وتعزف عنه نفسوهم لا يعملونه فهؤلاء خاسرون في الدّنيا والآخرة.
القسم الـثّالث السّائرون وراء العقل فما حسّنه وقبله العقل فهو الحسن فهؤلاء خاسرون إلاّ من هداه العقل للسّير وراء الشّرع، لأنّ الـنّاس مختلفين في العقول فما يحسّنه البعض يقبّحه البعض الآخر. إذن المتمسّكون بالشّرع هم الفائزون والـنّاجحون لأنّ الشّرع يدلّ على جلب المصالح ودفع المضار التي نعلمها ولا نعلمها فالأشـياء كـلّها لا يعلم صالحها وطالحها إلاّ اللّه سبحانه وتعالى، فقد بيّن في القرآن المصالح وأمر باتّباعها وبيّن المفاسد وأمر باجتنابها بخلاف العقل والـنّفـس، قال تعالى: {أرأيت من اتّخـذ إلاهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا. أم تحسب أنّ أكثرهم يسمعـون أو يعقلـون إن هم إلاّ كالأنعام بل هم أضـلّ سبيلا} (44 الفرقان)
وقال أيضا: {ومن أضلّ ممّن اتّبع هواه بغير هدى من الله} (50 القصص).
وقد أخبر المولى عزّ وجلّ في سورة النّبأ عن أقوام استوجبوا العذاب الأليم بقوله تعالى: {إنّ جهنّم كانت مرصادا. للـطّاغـين مـآبـا. لابثيـن فيها أحقابا. لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا. إلاّ حميما وغسّاقا. جزاء وفاقا. إنّهم كانوا لا يرجون حسابا. وكذّبوا بآياتنا كذّابا. وكلّ شيء أحصيناه كتابا. فذوقوا فلن نزيدكم إلاّ عذابا} (30 النبأ)
تتشوّق النّفس لمعرفة سبب هذا العقاب، فأخبر عزّ وجلّ بأنّه جزاء وفاقا أي مطابقا لذنوبهم لأنّ أفعالهم أفعال من لا يؤمن بالحساب ولا يتورّع على شيء ويقدُم على كلّ ما تحدّثه به نفسه، ولهذا فسدت ظوارهم وفسدت بواطنهم ووصلوا لدرجة تكذيب نهائي لقوله: {كذّابا} مصدر مؤكّد، فلأجل ذلك استوجبوا هذا العذاب المذكور في الآية. ومنشأ هذا كلّه مطابقتهم ومتابعتهم لأنفسهم في كلّ ما تمليه عليهم.
وأناس آخرون يصلون بمخالفة نفوسهم إلى درجات عالية، وفيهم من خرج من الكفر ودخل الإسلام بمخالفته لنفسه كقصّة الرّاهب الـنّصراني مع القائد الإسلامي. فالأصل مخالفة هوى الـنّفس وهو مسلك الصّالحين من الأمّة، قال تعالى: {قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها} (9 الشمس).
ربّ يرزقنا الـتّوفيق والعمل بالشّرع، اللّهم غلّبنا على أنفسنا ولا تسلّطها علينا طرفة عين...آميــــــــــن.
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مواضيع مماثلة
» الفلسفة والعقل
» سلسلة مذاكرات لشيخنا إسماعيل الهادفي...
» منظومة فى السير الى الله والدار الاخرة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
» جرح من وراء الحجاب
» سلسلة مذاكرات لشيخنا إسماعيل الهادفي...
» منظومة فى السير الى الله والدار الاخرة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
» جرح من وراء الحجاب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس