مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeأمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


المريد الصادق في نظر أصناف الخلق

اذهب الى الأسفل

المريد الصادق في نظر أصناف الخلق  Empty المريد الصادق في نظر أصناف الخلق

مُساهمة من طرف علي السبت 9 يناير 2016 - 22:18

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على سيّد المرسلين وآله وصحبه

المريد الصادق بين أصناف خمسة من الخلق :

-إمّا محبّ صادق يخدمه ويؤثره إذ من أجلى علامات المحبّة وجود الإيثار

- وإمّا مريد صادق مثله يقدمه ويعظمه ويوقره ويتأدّب بين يديه
  
- وإمّا باحث عاقل يشهره ويظهره ويذكر مناقبه وينشر علومه ومعارفه

- وإمّا حاسد حاقد مبغض ينقصه ويشينه ويحطّ عليه في كلّ محفل ومجلس
 
- وإمّا عامّي من العوام يراه كالخلق سواء فلا يكتشف له خصيصة ولا يستنقصه بخسيسة فيحكم عليه بما يصدر منه عند معاملته إياه وهذا أسلم من الصنف الرابع


قلت : الصنف الأوّل أسلم الأصناف وأقربهم إليه إذ المرء مع من أحبّ

بينما الصنف الثاني فهو في أمان مادام محافظا على الأدب مستشعرا التقديم والتعظيم إذ قد تحدثه نفسه بالمزاحمة على المقامات فتوحي إليه بالخواطر الخطيرات كما حدث لإخوة يوسف عليه السلام حيث أرادوا قتله رغم علوّ مقامهم وشفوف منزلتهم ورفعة درجتهم

الصنف الثالث صنف باحث عن أهل الحق والحقيقة من حيث نشر تراثهم واظهار علومهم ومعارفهم كما وقع لابن رشد الفيلسوف حيث بحث ونشط لمقابلة الشيخ الأكبر ليجيبه عن مسائل ويكشف له عن عوائص فهذا الصنف لا يتقيّد بمرتبته الفكرية ولا شهاداته العلمية بل تراه ساعيا إلى البحث عن أصداف العلوم وغايات الفهوم ولا يتحقق هذا النوع من البحث إلا للمصدّقين بعلوم ومعارف أهل الولاية الربانية وأحوالهم الصمدانية ومقاماتهم العليّة

بينما الصنف الرابع صنف شقي يبحثون عن العلل والحظوظ كالشهرة والظهور بالدعوى فلا يألون جهدا في التلبيس على الخلق فيظهرون في مظهر أهل العلم والولاية والتقوى والفتوى فيلبسون لباس الصوفية ويتشدّقون بألفاظهم وعلومهم العليّة وهم على بصيرة من أنفسهم كونهم من الحاسدين ويستشعرون أنّهم من المدّعين..

 فلا تراهم إلاّ لأهل الإرادة من المنازعين وللصادقين من الصادّين لا يحفظون أدبا ولا يعظّمون قدرا اشتعلت نار الحسد في قلوبهم وثار داء الحقد في صدورهم فهذاالصنف على نفس عقيدة إبليس لعنه الله تعالى بالنسبة لنظرته وحكمه على التفضيل بالعلوم والمقامات فقال عند شهوده مراتب التخصيص في محضر التقديس ( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَاالَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا ) ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّار وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )

قال سيدي محمد بن أحمد البوزيدي شيخ سيدي أحمد بن عجيبة الحسني صاحب كتاب " إيقاظ الهمم في شرح الحكم " رضي الله عنهما ما معناه : ( ما كنت أظنّ أن الحسد يوجد فيما بين الصوفية حتّى استبان لي أن الحسد فيما بينهم موجود )

قلت :

 هذا الصنف حاله من حال إبليس لعنه الله تعالى فهو من الصادين عن طريق الله تعالى فعوض أن يدلّ الخلق على أهل الله تعالى الصادقين العارفين المأذونين لينتفعوا منهم وبهم تراه يدلّهم على نفسه ويلبّس عليهم الطريق بالصوت : " كخطابة " أو " الصورة " كعمامة وعصا وأناقة وظرافة

أمّا الصنف الخامس فأكثر أهل الخفاء من الأولياء لا يجدون راحتهم إلا في مخالطتهم والعيش في ظلّهم والبيع والشراء عندهم إذ لا كلفة ولا تكلّف يصيبهم فهؤلاء يصدق فيهم قوله تعالى ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً )

 فوصف هؤلاء العوام بالجهل ولم يصفهم بالكفر أو الشرك أو الحسد والحقد .. إلخ ..

متى علمت أنّ تعريف العلم عند أهل الله بعد تعريفه العام هو نور الكشف واليقين الذي بدايته يقظة القلب بينما تعريف الجهل عندهم هو الغفلة واللهو وحاصل هذا أن بداية التعلّم عندهم ببداية بزوغ نور التوحيد في أفق قلب التجريد وأنّ الجهل عندهم ببداية خسوف قمر الأنوار والدخول في ظلمات الأغيار ..

فحاصل العلم والجهل بين نور وظلمة متى علمت أن مستوى الأنوار ثلاثة : أنوار الأسماء وأنوار الصفات وأنوار الذات ففي أنوار الأسماء قال تعالى ( اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ) وفي أنوار الصفات قال تعالى ( اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ المِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) ثمّ أنوار الذات قال تعالى ( وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيم )

وكذلك هناك من الظلمات ثلاث :

 ظلمة العقل وظلمة القلب وظلمة الروح , قال تعالى في ظلمة العقل ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ) وفي ظلمة القلب ( لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا ) وفي ظلمة الروح قال تعالى ( أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ ۖ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ) فمرجع الكلّ إلى الروح وإنما هي مراتب خلقية وكذلك فمن حيث الظلمة راجعة كلّها إلى النفس في مراتبها فكان لهؤلاء العوام من المراتب عند مخالطة أهل العرفان والبصيرة من أهل الولاية مرتبة الجهل من حيث مقابلته بعلم القوم وليس من حيث اطلاق مطلق الجهل عليهم ..

..
.
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى