بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله
اختلف العلماء وبعض الصوفية في الذبيح الذي ذكره الله تعالى في كتابه هل هو إسماعيل أو إسحاق عليهما السلام منهم من قال أنه إسماعيل وهم الاكثرون ومنهم من قال أنه إسحاق وهم الأقلون قيل منهم الشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن عربي رحمه الله تعالى
الذي أميل إليه ويطمئن إليه القلب أن الذبيح هو سيدنا إسماعيل عليه السلام لقوة الأدلة والشواهد في ذلك خصوصا في سياقات الآيات القرآنية فالذي جزم بأن الذبيح هو سيدنا إسحاق عليه السلام فقد قال بقول أهل التوراة ..
أدلة كون الذبيح هو سيدنا إسماعيل لا تصمد في وجهها أدلة كونه سيدنا إسحاق والله أعلم . ليس هذا غرضي تحديدا من الموضوع .
إنما غرضي بيان معنى الذبح عن طريق الإشارة وكونه معنى سلوكي وهو معنى مقصود به ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام خاصة أي هذه الامة المحمدية تحديدا لأنه لم يتحقق عرفان ولا سلوك في الأمم الأخرى مثلما تحقق في هذه الأمة بدليل قوله تعالى ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) قلت " أمم أخرى " وما قلت أفرادا كأهل الكهف أو الحواريين أصحاب سيدنا عيسى أو سيدنا الخضر فافهم
سنأتي على هذا البيان إن شاء الله تعالى .
..
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله
اختلف العلماء وبعض الصوفية في الذبيح الذي ذكره الله تعالى في كتابه هل هو إسماعيل أو إسحاق عليهما السلام منهم من قال أنه إسماعيل وهم الاكثرون ومنهم من قال أنه إسحاق وهم الأقلون قيل منهم الشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن عربي رحمه الله تعالى
الذي أميل إليه ويطمئن إليه القلب أن الذبيح هو سيدنا إسماعيل عليه السلام لقوة الأدلة والشواهد في ذلك خصوصا في سياقات الآيات القرآنية فالذي جزم بأن الذبيح هو سيدنا إسحاق عليه السلام فقد قال بقول أهل التوراة ..
أدلة كون الذبيح هو سيدنا إسماعيل لا تصمد في وجهها أدلة كونه سيدنا إسحاق والله أعلم . ليس هذا غرضي تحديدا من الموضوع .
إنما غرضي بيان معنى الذبح عن طريق الإشارة وكونه معنى سلوكي وهو معنى مقصود به ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام خاصة أي هذه الامة المحمدية تحديدا لأنه لم يتحقق عرفان ولا سلوك في الأمم الأخرى مثلما تحقق في هذه الأمة بدليل قوله تعالى ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) قلت " أمم أخرى " وما قلت أفرادا كأهل الكهف أو الحواريين أصحاب سيدنا عيسى أو سيدنا الخضر فافهم
سنأتي على هذا البيان إن شاء الله تعالى .
..
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
نعم سيدي رفع الله مقامك
عامة هذه الأمة أفضل من عامة باقي الأمم
وخاصتها أفضل من خاصة باقي الأمم
تبعا لأفضلية المرسل على باقي المرسلين عليهم الصلاة والسلام.
فقد خص الله نبينا صلى الله عليه وسلم برفع ذكره وخص أمته بخير الأمم.
عامة هذه الأمة أفضل من عامة باقي الأمم
وخاصتها أفضل من خاصة باقي الأمم
تبعا لأفضلية المرسل على باقي المرسلين عليهم الصلاة والسلام.
فقد خص الله نبينا صلى الله عليه وسلم برفع ذكره وخص أمته بخير الأمم.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
هل حادثة سيدنا عبد الله حين نذر سيدنا عبد المطلب بذبح أحد أبناءه رضي الله عنهم جميعا تندرج في نفس السياق أم الأمر مختلف؟
معان جديرة بالاهتمام والمتابعة نفعنا الله بكم
معان جديرة بالاهتمام والمتابعة نفعنا الله بكم
بلقيس- عدد الرسائل : 30
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
رد: أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
بلقيس كتب:هل حادثة سيدنا عبد الله حين نذر سيدنا عبد المطلب بذبح أحد أبناءه رضي الله عنهم جميعا تندرج في نفس السياق أم الأمر مختلف؟
جزاكم الله خيرا
قصة نذر عبد المطلب بذبح أحد أبنائه - إن صحت - لا أعتقد أنها تدخل في سياق هذا الموضوع لأنهم كانوا من أهل الفترة بينما قصة ذبح إسماعيل تدخل في نطاق آخر رباني وهو أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم بذبح ابنه أما عبد المطلب لم يكن نبيا ولا رسولا ولا أمره الله تعالى بذبح ابنه لكونه ليس بإبنه الوحيد حتى يختبره فيه إنما نذر بذبح أحد أبنائه كما حكى بن إسحاق عندما بدأ في رواية هذه القصة ( وكان عبد المطلب فيما يزعمون نذر حين لقي من قريش ما لقي عند حفر زمزم لئن ولد له عشرة نفر ثم بلغوا معه حتى يمنعوه ليذبحن أحدهم لله عند الكعبة ... )
لاحظي هنا كيف بدأ رواية القصة بصيغة التمريض - وكان عبد المطلب فيما يزعمون - كأنه ينزه عبد المطلب عن مثل هذا الفعل
ثم على افتراض صحة هذه الرواية ففي أحداثها كثير من أفعال الجاهلية كقول عبد المطلب ( قال : ليأخذ كل رجل منكم قدحا ثم يكتب فيه اسمه ثم ائتوني ففعلوا ثم أتوه فدخل بهم على هبل في جوف الكعبة وكانت تلك البئر هي التي يجمع فيها ما يهدى للكعبة وكان عند هبل قداح سبعة وهي الأزلام التي يتحاكمون إليها إذا أعضل عليهم أمر من عقل أو نسب أو أمر من الأمور جاؤوه فاستقسموا بها فما أمرتهم به أو نهتهم عنه امتثلوه... الخ ) فذكرت هنا الأصنام التي منها صنم - هبل - وكان مكانه في جوف الكعبة ...
لا توجد علاقة بين فيما الفقير بصدده وذلك بالإسترواح في آيات قرآنية صريحة محكمة تقص حادثة حصلت بين نبيين من أنبياء الله هما سيدنا إبراهيم وإبنه سيدنا إسماعيل عليهما السلام وبين حادثة قصة لا تدخل في هذا السياق من بعيد ولا من قريب لكون قصة عبد المطلب على افتراض صحتها تدخل في باب " النذر " وقد قال عليه الصلاة والسلام ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ وَمَنْ نَذَرَ أَنْ يَعْصِيَهُ فَلَا يَعْصِهِ ) لذا قال أهل الله تعالى أن - أخذ عهد الطريقة لذكر الله وطاعته - حل محل النذر من باب ( مَنْ نَذَرَ أَنْ يُطِيعَ اللَّهَ فَلْيُطِعْهُ )
فسيدنا إبراهيم عليه السلام لم يحصل منه نذر أن يذبح إبنه بل أمر الله تعالى بذبح ابنه اختبارا له وامتحانا لإبنه القائل { قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ }
..
والله تعالى أعلم
..
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
نعم صحيح فهمت
جزاكم الله خيرا
جزاكم الله خيرا
بلقيس- عدد الرسائل : 30
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 16/09/2018
رد: أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل
جزاكم الله خيرا سيدي علي
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
تم الإرسال من خلال التطبيق Topic'it
Dalia Slah- عدد الرسائل : 59
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 10/09/2018
مواضيع مماثلة
» أشائر التنزيل في ذكر معاني ذبح إسماعيل 2
» حل المشاكل الفنية في التنزيل وغيره
» أيا من بالوَفا قد عوَّدوني
» الإبحار إلى معاني القرآن
» رسالة ثانية لأخ مصري للاخذ بيده في طريق الله
» حل المشاكل الفنية في التنزيل وغيره
» أيا من بالوَفا قد عوَّدوني
» الإبحار إلى معاني القرآن
» رسالة ثانية لأخ مصري للاخذ بيده في طريق الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 23 نوفمبر 2024 - 22:05 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس