بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
الإمام منصور الحلاج يصف النبي
صفحة 1 من اصل 1
الإمام منصور الحلاج يصف النبي
[size=33]بسم الله الرحمان الرحيم [/size]
[size=33]والصلاة والسلام على الممن كان بالمؤمنين رؤوفا رحيما صلى الله عليه وسلم [/size]
[size=33]الإمام منصور الحلاج يصف النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول [/size]
[size=33]طس ، سراج من نور الغيب، وبدا وعاد، وجاوز السراج وساد، قمر تجلى من بين الأقمار، برجه في فلك الأسرار، سمّاه الحق (أمّياً) لجمع همته، و(حَرَمياً) لعظم نعمته ، و(مكّياً) لتمكينه عند قربه ، شرح صدره، ورفع قدره، وأوجب أمره، فأظهر بدره، أضاء سراجه من معدن الكرامة.[/size]
[size=33]ما أخبر إلا عن بصيرته، ولا أمر بسنته إلا عن حق سيرته، حضر فأحضر وأبصر فخبر واندل، فحدد، ما أبصره أحد على التحقيق سوى الصدّيق، لأنه وافقه ثم رافقه، لئلا يبقى بينهما فريق، ما عرفه عارف إلا جهل وصفه (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون) أنوار النبوة من نوره برزت، وأنوارهم من نوره ظهرت، وليس في الأنوار نور أنور وأظهر وأقدم من القدم سوى نور صاحب الكرم، همته سبقت الهمم ووجوده سبق العدم واسمه سبق القلم، لأنه كان قبل الأمم ما كان في الآفاق وراء الآفاق ودون الآفاق أظرف وأشرف وأعرف وأنصف وأرأف وأخوف وأعطف من صاحب هذه القضية وهو سيد البرية، الذي اسمه (أحمد) ونعته أوحد، وأمره أوكد وذاته أوجد، وصفته أمجد وهمته أفرد، يا عجباً ما أظهره وأنظره وأكبره وأشهره وأنوره وأقدره وأبصره لم يزل كان، كان مشهوراً قبل الحواديث والكواين والاكوان ولم يزل كان مذكوراً قبل القبل وبعد البعد والجواهر والألوان، جوهره صفوي، كلامه نبوي، علمه علوي، عبارته عربي، قبيلته (لا مشرقي ولا مغربي) جنسه أبوي،..، بإشارته أبصرت العيون، به عُرفت السرائر والضمائر، والحق أنطقه، والدليل صدقه، والحق أطلقه، هو الدليل وهو المدلول، هو الذي جلا الصدأ عن الصدر المغلول هو الذي أتي بكلام قديم، لا محدث ولا مقول ولا مفعول بالحق موصول غير مفصول، الخارج عن المعقول هو الذي أخبر عن النهاية والنهايات ونهايات النهاية.[/size]
[size=33]رفع الغمام، أشار إلى بيت الحرام، هو التمام، هو الهمام ، هو الذي أمر بكسر الأصنام الذي أرسل إلى الأنام، والأجرام، فوقه غمامة برقت وتحته برقة لمعت، أشرقت، وأمطرت، وأثمرت، العلوم كلها قطرة من بحره، الحكم كلها غرفة من نهره، الأزمان كلها ساعة من دهره، الحق به ، وبه الحقيقة، هو الأول في الوصلة، هو الآخر في النبوة والباطن بالحقيقة والظاهر بالمعرفة، ما وصل إلى علمه عالم، ولا اطلع على فهمه حاكم ... أظهر مقاله، أبرز أعلامه، أشاع برهانه، أنزل فرقانه، أطلق لسانه، أشرق جنانه، أعجز أقرانه، أثبت بنياته، رفع شأنه.[/size]
[size=33]إن هربت من ميادينه فأين السبيل ؟ فلا دليل، يا أيها العليل، وحكم الحكماء عند حكمته ككثيب مهيل[/size]
[size=33]#الحلاج[/size]
[size=33]★★★★★ [/size]
[size=33]والصلاة والسلام على الممن كان بالمؤمنين رؤوفا رحيما صلى الله عليه وسلم [/size]
[size=33]الإمام منصور الحلاج يصف النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول [/size]
[size=33]طس ، سراج من نور الغيب، وبدا وعاد، وجاوز السراج وساد، قمر تجلى من بين الأقمار، برجه في فلك الأسرار، سمّاه الحق (أمّياً) لجمع همته، و(حَرَمياً) لعظم نعمته ، و(مكّياً) لتمكينه عند قربه ، شرح صدره، ورفع قدره، وأوجب أمره، فأظهر بدره، أضاء سراجه من معدن الكرامة.[/size]
[size=33]ما أخبر إلا عن بصيرته، ولا أمر بسنته إلا عن حق سيرته، حضر فأحضر وأبصر فخبر واندل، فحدد، ما أبصره أحد على التحقيق سوى الصدّيق، لأنه وافقه ثم رافقه، لئلا يبقى بينهما فريق، ما عرفه عارف إلا جهل وصفه (الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم وإن فريقاً منهم ليكتمون الحق وهم يعلمون) أنوار النبوة من نوره برزت، وأنوارهم من نوره ظهرت، وليس في الأنوار نور أنور وأظهر وأقدم من القدم سوى نور صاحب الكرم، همته سبقت الهمم ووجوده سبق العدم واسمه سبق القلم، لأنه كان قبل الأمم ما كان في الآفاق وراء الآفاق ودون الآفاق أظرف وأشرف وأعرف وأنصف وأرأف وأخوف وأعطف من صاحب هذه القضية وهو سيد البرية، الذي اسمه (أحمد) ونعته أوحد، وأمره أوكد وذاته أوجد، وصفته أمجد وهمته أفرد، يا عجباً ما أظهره وأنظره وأكبره وأشهره وأنوره وأقدره وأبصره لم يزل كان، كان مشهوراً قبل الحواديث والكواين والاكوان ولم يزل كان مذكوراً قبل القبل وبعد البعد والجواهر والألوان، جوهره صفوي، كلامه نبوي، علمه علوي، عبارته عربي، قبيلته (لا مشرقي ولا مغربي) جنسه أبوي،..، بإشارته أبصرت العيون، به عُرفت السرائر والضمائر، والحق أنطقه، والدليل صدقه، والحق أطلقه، هو الدليل وهو المدلول، هو الذي جلا الصدأ عن الصدر المغلول هو الذي أتي بكلام قديم، لا محدث ولا مقول ولا مفعول بالحق موصول غير مفصول، الخارج عن المعقول هو الذي أخبر عن النهاية والنهايات ونهايات النهاية.[/size]
[size=33]رفع الغمام، أشار إلى بيت الحرام، هو التمام، هو الهمام ، هو الذي أمر بكسر الأصنام الذي أرسل إلى الأنام، والأجرام، فوقه غمامة برقت وتحته برقة لمعت، أشرقت، وأمطرت، وأثمرت، العلوم كلها قطرة من بحره، الحكم كلها غرفة من نهره، الأزمان كلها ساعة من دهره، الحق به ، وبه الحقيقة، هو الأول في الوصلة، هو الآخر في النبوة والباطن بالحقيقة والظاهر بالمعرفة، ما وصل إلى علمه عالم، ولا اطلع على فهمه حاكم ... أظهر مقاله، أبرز أعلامه، أشاع برهانه، أنزل فرقانه، أطلق لسانه، أشرق جنانه، أعجز أقرانه، أثبت بنياته، رفع شأنه.[/size]
[size=33]إن هربت من ميادينه فأين السبيل ؟ فلا دليل، يا أيها العليل، وحكم الحكماء عند حكمته ككثيب مهيل[/size]
[size=33]#الحلاج[/size]
[size=33]★★★★★ [/size]
ابو اسامة-
عدد الرسائل : 522
العمر : 73
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009

» الحلاج الصوفي
» ..من سيرة الحلاج...
» غرائب العشق
» من أقوال الإمام علي
» اذا كنت فى باب النبي فلا تخف
» ..من سيرة الحلاج...
» غرائب العشق
» من أقوال الإمام علي
» اذا كنت فى باب النبي فلا تخف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
» صلاة لسيدي رفيق بريبش
» من جواهر العارفين
» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
» صلَّى الله عليه وسلم
» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
» مذاقات من بحر وحي المناجاة