بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
.
بسم الله الرحمان الرحيم
توزر في 1972-6-23
أهل الصدق والتصديق والمحبة والتحقيق الفضلاء الأكارم إخواننا في الله
ورسوله في حاضرة تونس أخص بالذكر منهم حضرة المحب الصادق ذا الذوق السليم والسير
المستقيم أخانا في الله ورسوله سيدي المبروك السلطاني.
السلام عليكم جميعا وعلى من أحاط بكم من أهل وإخوان
ورحمة الله وبركاته ما دمتم له ذاكرين وعليه مجتمعين وفي زيادة التعرف عليه راغبين وبعد:
فقد اتصلت برسالتيك الكريمتين وكلتاهما فيض رباني ومدد رحماني، وما بكم من نعمة فمن الله أرجو الله لي ولكم التوفيق لشكر المنعم على
ما أنعم حتى نكون أهلا للمزيد ولقد جاء في رسالتكم المؤرخة في 1972-6-12 الرغبة في إجابتكم عن الأسئلة التالية:
السؤال الأول: أسمع أن العلماء يقولون أن هذه الموجودات دليل قاطع وبرهان ساطع على من أوجدها وهو الله عز وجل. والوارد يقول لي أن ليس النقصان دليلا على الكمال في حين أنه ناقص ولا تكون الغيرية دليلا على الوحدانية في حين أن الوحدانية ليس معها شيء وكل شيء هالك إلا وجهه.
فهل هذا وارد رحماني صحيح أم لا؟
والجواب على ذلك أن أهل الإيمان منقسمون إلى ثلاثة أقسام، مقلدين وموحدين وعارفين.
أما المقلدون فهم الذين آمنوا وصدقوا دون بحث ولا إعمال فكر. وهؤلاء تطالبهم الشريعة بالبحث والنظر وإلا ففي الإكتفاء بإيمانهم عند أهل الظاهر خلاف كبير. قال اللقاني في جوهرة التوحيد:
إذ كل من قلد في التوحيد * إيمانه لم يخل من ترديد
ففيه بعض القوم يحكي الخلف * وبعضهم حقق فيه الكشف
فقال إن يجزم بقول الغير * كفى وإلا لم يزل في الضير.
واما الموحدون فهم أصحاب معرفة الدليل والبرهان وهم الذين عرفوا الله معرفة الدليل والبرهان. واستوضحوا معالم التوحيد من خلال النصوص
الشرعية والنظر في الآيات الكونية كقوله تعالى:" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ".
وكقوله تعالى:" لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ."
وقد ساعدتهم الشريعة فمدتهم بكثير من الآيات القرآنية وألفتت نظرهم إلى التأمل فيما حولهم من الآيات الكونية كقوله تعالى:
"أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ."
وكقوله تعالى: فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ.
وكقوله تعالى:" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ.
ومن هنا استوحى علماء الظاهر الإستدلال على وجود الصانع بوجود الصنعة وعلى وجود الحق بوجود الخلق.
فاستدلوا بالنقصان على الكمال وبالمحدثات على محدثها ولا يلزم من نقصان الصنعة نقصان صانعها، كيف وقد ألهم الله الإنسان صنع أيات هي غاية في الإبداع في مجالات
مختلفة ولكنها تقصر تماما عن الوصول إلى مستوى الإدراك إذ لا عقل بها ولا روح فيها. فهل يلزم من نقصانها أن يكون الإنسان ناقصا مثلها؟ ولا يخفى أنّ نظر أهل
الظاهر إنما هو على مقتضى ما جاءت به الشريعة التي هي مناطة بالظاهر وهم مطالبون بمجاراتها والسير على منوالها. لأن هؤلاء الموحدين عقولهم قاصرة عن إدراك ما وراء الظهور ولذلك خاطبتهم الشريعة على حسب مستواهم الإيماني. إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وتكليفهم بما سوى ذلك أمر فوق طاقتهم. قال سيدي أبو هريرة رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم: هل أحدث الناس بكل ما اسمع منك يا رسول الله؟ قال: إلا بحديث لم يبلغ عقول القوم فيصير على بعضهم فتنة.
وثم وراء النقل علم يدق عن مدارك أصحاب العقول السليمة.
والحاصل أن نظر العلماء إلى الأشياء وحكمهم عليها إنما هو بالشريعة قال عليه الصلاة والسلام : أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر.
والشريعة أثبتت وجود الخلق والحق.
قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ. وقال تعالى: وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ
جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا.
وقال تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ.
والآيات في هذا الصدد كثيرة.
وأما العارفون فهم الذين عرفوا الله معرفة عيان ومشاهدة عن طريق التربية والسلوك فآمنوا ثم تيقنوا ثم شاهدوا.
والعارفون بربهم لم يشهدوا * شيئا سوى المتكبر المتعالي
ورأوا سواه على الحقيقة هالكا * في الحال والماضي والاستقبال
فالكل دون الله لو حققته * عدم على التفصيل والإجمال
أفناهم فيه فعلموا أن وجودهم إنما هو وجوده وشهودهم إنما هو شهوده فبقوا به بعد أن تحققوا فإذا قالوا أو فعلوا فبه وإذا ساروا ففيه وإذا توجهوا فإليه وإذا سمعوا أو استمدوا فمنه. ومن هنا اضمحل في نظرهم السوى ورأوا كل ما وقع عليه بصرهم تجليات من على العرش إستوى. فجميع مظاهر الوجود إنما هي تجليات أسمائه
وصفاته في بحر الذات الأحدية التي لا فسحة فيها لوجود الغيرية كيف يبدو إلى العقول سواه وسناه كسى العوالم جمله فهو الأول والآخر والظاهر والباطن غير أن هؤلاء
السالكين من العارفين تطالبهم الشريعة بأن يكونوا في الظاهريعاملون المظاهر الكونية معاملة شرعية مشاهدين جمال الذات في كل ذرة من ذرات الوجود. أي تطابهم
الشريعة بأن يكون ظاهرهم مع الخلق شريعة وباطنهم مع الحق حقيقة.
وشكرك هو الشرع في الفرق وأجزمن * بأن جمال الذات في كل ذرة
وأن جميع الكائنات بأسرها * لمن نور خير الخلق حقا تبدت
يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأتي بها الله.
تلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ، فإياكم وإفشاء الحقائق لغير أهلها وإعطاء الحكمة لغيرمستحقيها، فمن صان سر الله أخذ بالشكر.
وأما أهل الجذب من العارفين وهم الذين أخذتهم الحضرة بغتة فزجت بهم في بحر أحدية الذات الذي لا يتحيز ولا يتميز فسكروا دون صحو وسجدوا دون رفع وذهبوا دون رجوع فقد أخذهم عنهم ذاك الشراب وفقدوا الميز بين خلق وحق فقد رفع عنهم التكليف لأن التكليف مناط بالعقل وأين العقل ممن سكر به سكرا ملازما فقد رفع التكليف في سكرهم عنهم. اللهم إلا إذا تفضلت عليهم الحضرة بالرجوع وثابوا إلى رشدهم وصحوا من سكرهم فيؤمرون بما يؤمر به أهل السلوك ويجلسون في مستوى ملوك
العناية باطنهم حقيقة وظاهرهم شريعة.
ومما ذكرناه يتضح لكم أيها الإبن العزيز أن واردكم رحماني وإنما في مستوى أهل المشاهدة والعيان لا في مستوى أهل الدليل والبرهان أو نقول في مستوى المقربين لا في مستوى أصحاب اليمين.
كما يتضح لكم الجواب عن سؤالكم الثاني وهو ما يظهر لكم في بعض الأوقات أن جميع المخلوقات مظاهر جمال وكمال وعظمه للحضرة الإلاهية وإنها لا وجود لها إلا بوجود باريها فأقول أن واردكم هذا رحماني لا شك فيه ولاريب إذ أن جميع الخلق مظاهر الذات تجلى بها سبحانه حسب ما إقتضته الحكمه من ظهور الأسماء والصفات في هذا الكون فالواجب على المريد ملازمة الحضور والإستغراق في التوحيد لترسخ قدمه في بحر القدم ويعرج إلى مقام الشهود والعيان. ويستغني
بالمعاينة والمشاهدة عن البيان وذلك هو المطلوب.
قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ."
والمراد بالتقوى هنا تطهير السر من مشاهدة الغير.
قال الصديق الأكبر رضي الله عنه: ما رأيت شيئا إلا رأيت الله قبله. وهو المقام الذي يرغب فيه فحول الرجال وتمتد إليه أعناقهم ثبتنا
الله وإياكم.
وأما ما ذكرتموه في سؤالكم الثالث من مشاهدة ما في نفسه من تتصدون لتذكيره مما لا يبصره وتبصرونه فيه.
فالجواب هو ما قدمناه من أن المريد يجب عليه أن يعامل مظاهر الخلق على مقتضى ما جاءت به الشريعة بقطع النظر عما انطوت عليه ذواتهم من خير وشر وصلاح وطلاح. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيم الحدود على المستحقين من أصحاب الجنايات ويقاتل في سبيل الله ويتزوج ويتعامل مع الناس ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو إمام العارفين على الإطلاق ومحور دائرة الشهود ولم يصده ذلك عن القيام بما أمر به من التذكير بقوله تعالى:" وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ."
ولنا به خير أسوه. وذلك هو الأدب فالأدب في ملازمة حدود الشريعة وإقامتها بين مظاهر الخليقة.
قال تعالى:" الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ."
وقال عليه الصلاة والسلام:" أمرت أن أحكم بالظاهر."
ثبتنا الله وإياكم في صراطه المستقيم ووفقنا وإياكم إلى السير في طريقه القويم برحمة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وختاما بلغوا سلامنا وأشواقنا إلى كل من حولكم من أهل وأخوان سيما حضرة المقدم المبرور سيدي المقداد الرويسي. وبه مراسلكم
بسم الله الرحمان الرحيم
توزر في 1972-6-23
أهل الصدق والتصديق والمحبة والتحقيق الفضلاء الأكارم إخواننا في الله
ورسوله في حاضرة تونس أخص بالذكر منهم حضرة المحب الصادق ذا الذوق السليم والسير
المستقيم أخانا في الله ورسوله سيدي المبروك السلطاني.
السلام عليكم جميعا وعلى من أحاط بكم من أهل وإخوان
ورحمة الله وبركاته ما دمتم له ذاكرين وعليه مجتمعين وفي زيادة التعرف عليه راغبين وبعد:
فقد اتصلت برسالتيك الكريمتين وكلتاهما فيض رباني ومدد رحماني، وما بكم من نعمة فمن الله أرجو الله لي ولكم التوفيق لشكر المنعم على
ما أنعم حتى نكون أهلا للمزيد ولقد جاء في رسالتكم المؤرخة في 1972-6-12 الرغبة في إجابتكم عن الأسئلة التالية:
السؤال الأول: أسمع أن العلماء يقولون أن هذه الموجودات دليل قاطع وبرهان ساطع على من أوجدها وهو الله عز وجل. والوارد يقول لي أن ليس النقصان دليلا على الكمال في حين أنه ناقص ولا تكون الغيرية دليلا على الوحدانية في حين أن الوحدانية ليس معها شيء وكل شيء هالك إلا وجهه.
فهل هذا وارد رحماني صحيح أم لا؟
والجواب على ذلك أن أهل الإيمان منقسمون إلى ثلاثة أقسام، مقلدين وموحدين وعارفين.
أما المقلدون فهم الذين آمنوا وصدقوا دون بحث ولا إعمال فكر. وهؤلاء تطالبهم الشريعة بالبحث والنظر وإلا ففي الإكتفاء بإيمانهم عند أهل الظاهر خلاف كبير. قال اللقاني في جوهرة التوحيد:
إذ كل من قلد في التوحيد * إيمانه لم يخل من ترديد
ففيه بعض القوم يحكي الخلف * وبعضهم حقق فيه الكشف
فقال إن يجزم بقول الغير * كفى وإلا لم يزل في الضير.
واما الموحدون فهم أصحاب معرفة الدليل والبرهان وهم الذين عرفوا الله معرفة الدليل والبرهان. واستوضحوا معالم التوحيد من خلال النصوص
الشرعية والنظر في الآيات الكونية كقوله تعالى:" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ".
وكقوله تعالى:" لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ."
وقد ساعدتهم الشريعة فمدتهم بكثير من الآيات القرآنية وألفتت نظرهم إلى التأمل فيما حولهم من الآيات الكونية كقوله تعالى:
"أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ."
وكقوله تعالى: فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ.
وكقوله تعالى:" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ.
ومن هنا استوحى علماء الظاهر الإستدلال على وجود الصانع بوجود الصنعة وعلى وجود الحق بوجود الخلق.
فاستدلوا بالنقصان على الكمال وبالمحدثات على محدثها ولا يلزم من نقصان الصنعة نقصان صانعها، كيف وقد ألهم الله الإنسان صنع أيات هي غاية في الإبداع في مجالات
مختلفة ولكنها تقصر تماما عن الوصول إلى مستوى الإدراك إذ لا عقل بها ولا روح فيها. فهل يلزم من نقصانها أن يكون الإنسان ناقصا مثلها؟ ولا يخفى أنّ نظر أهل
الظاهر إنما هو على مقتضى ما جاءت به الشريعة التي هي مناطة بالظاهر وهم مطالبون بمجاراتها والسير على منوالها. لأن هؤلاء الموحدين عقولهم قاصرة عن إدراك ما وراء الظهور ولذلك خاطبتهم الشريعة على حسب مستواهم الإيماني. إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وتكليفهم بما سوى ذلك أمر فوق طاقتهم. قال سيدي أبو هريرة رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم: هل أحدث الناس بكل ما اسمع منك يا رسول الله؟ قال: إلا بحديث لم يبلغ عقول القوم فيصير على بعضهم فتنة.
وثم وراء النقل علم يدق عن مدارك أصحاب العقول السليمة.
والحاصل أن نظر العلماء إلى الأشياء وحكمهم عليها إنما هو بالشريعة قال عليه الصلاة والسلام : أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر.
والشريعة أثبتت وجود الخلق والحق.
قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ. وقال تعالى: وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ
جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا.
وقال تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ.
والآيات في هذا الصدد كثيرة.
وأما العارفون فهم الذين عرفوا الله معرفة عيان ومشاهدة عن طريق التربية والسلوك فآمنوا ثم تيقنوا ثم شاهدوا.
والعارفون بربهم لم يشهدوا * شيئا سوى المتكبر المتعالي
ورأوا سواه على الحقيقة هالكا * في الحال والماضي والاستقبال
فالكل دون الله لو حققته * عدم على التفصيل والإجمال
أفناهم فيه فعلموا أن وجودهم إنما هو وجوده وشهودهم إنما هو شهوده فبقوا به بعد أن تحققوا فإذا قالوا أو فعلوا فبه وإذا ساروا ففيه وإذا توجهوا فإليه وإذا سمعوا أو استمدوا فمنه. ومن هنا اضمحل في نظرهم السوى ورأوا كل ما وقع عليه بصرهم تجليات من على العرش إستوى. فجميع مظاهر الوجود إنما هي تجليات أسمائه
وصفاته في بحر الذات الأحدية التي لا فسحة فيها لوجود الغيرية كيف يبدو إلى العقول سواه وسناه كسى العوالم جمله فهو الأول والآخر والظاهر والباطن غير أن هؤلاء
السالكين من العارفين تطالبهم الشريعة بأن يكونوا في الظاهريعاملون المظاهر الكونية معاملة شرعية مشاهدين جمال الذات في كل ذرة من ذرات الوجود. أي تطابهم
الشريعة بأن يكون ظاهرهم مع الخلق شريعة وباطنهم مع الحق حقيقة.
وشكرك هو الشرع في الفرق وأجزمن * بأن جمال الذات في كل ذرة
وأن جميع الكائنات بأسرها * لمن نور خير الخلق حقا تبدت
يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأتي بها الله.
تلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ، فإياكم وإفشاء الحقائق لغير أهلها وإعطاء الحكمة لغيرمستحقيها، فمن صان سر الله أخذ بالشكر.
وأما أهل الجذب من العارفين وهم الذين أخذتهم الحضرة بغتة فزجت بهم في بحر أحدية الذات الذي لا يتحيز ولا يتميز فسكروا دون صحو وسجدوا دون رفع وذهبوا دون رجوع فقد أخذهم عنهم ذاك الشراب وفقدوا الميز بين خلق وحق فقد رفع عنهم التكليف لأن التكليف مناط بالعقل وأين العقل ممن سكر به سكرا ملازما فقد رفع التكليف في سكرهم عنهم. اللهم إلا إذا تفضلت عليهم الحضرة بالرجوع وثابوا إلى رشدهم وصحوا من سكرهم فيؤمرون بما يؤمر به أهل السلوك ويجلسون في مستوى ملوك
العناية باطنهم حقيقة وظاهرهم شريعة.
ومما ذكرناه يتضح لكم أيها الإبن العزيز أن واردكم رحماني وإنما في مستوى أهل المشاهدة والعيان لا في مستوى أهل الدليل والبرهان أو نقول في مستوى المقربين لا في مستوى أصحاب اليمين.
كما يتضح لكم الجواب عن سؤالكم الثاني وهو ما يظهر لكم في بعض الأوقات أن جميع المخلوقات مظاهر جمال وكمال وعظمه للحضرة الإلاهية وإنها لا وجود لها إلا بوجود باريها فأقول أن واردكم هذا رحماني لا شك فيه ولاريب إذ أن جميع الخلق مظاهر الذات تجلى بها سبحانه حسب ما إقتضته الحكمه من ظهور الأسماء والصفات في هذا الكون فالواجب على المريد ملازمة الحضور والإستغراق في التوحيد لترسخ قدمه في بحر القدم ويعرج إلى مقام الشهود والعيان. ويستغني
بالمعاينة والمشاهدة عن البيان وذلك هو المطلوب.
قال تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ."
والمراد بالتقوى هنا تطهير السر من مشاهدة الغير.
قال الصديق الأكبر رضي الله عنه: ما رأيت شيئا إلا رأيت الله قبله. وهو المقام الذي يرغب فيه فحول الرجال وتمتد إليه أعناقهم ثبتنا
الله وإياكم.
وأما ما ذكرتموه في سؤالكم الثالث من مشاهدة ما في نفسه من تتصدون لتذكيره مما لا يبصره وتبصرونه فيه.
فالجواب هو ما قدمناه من أن المريد يجب عليه أن يعامل مظاهر الخلق على مقتضى ما جاءت به الشريعة بقطع النظر عما انطوت عليه ذواتهم من خير وشر وصلاح وطلاح. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقيم الحدود على المستحقين من أصحاب الجنايات ويقاتل في سبيل الله ويتزوج ويتعامل مع الناس ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهو إمام العارفين على الإطلاق ومحور دائرة الشهود ولم يصده ذلك عن القيام بما أمر به من التذكير بقوله تعالى:" وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ."
ولنا به خير أسوه. وذلك هو الأدب فالأدب في ملازمة حدود الشريعة وإقامتها بين مظاهر الخليقة.
قال تعالى:" الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ."
وقال عليه الصلاة والسلام:" أمرت أن أحكم بالظاهر."
ثبتنا الله وإياكم في صراطه المستقيم ووفقنا وإياكم إلى السير في طريقه القويم برحمة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وختاما بلغوا سلامنا وأشواقنا إلى كل من حولكم من أهل وأخوان سيما حضرة المقدم المبرور سيدي المقداد الرويسي. وبه مراسلكم
العبـد الضعيـف الفــانــي
إسماعيل الهادفي المداني
إسماعيل الهادفي المداني
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الأحد 1 سبتمبر 2013 - 17:27 عدل 2 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1574
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
رضي الله عنك وطيب ثراك ورفعك في أعلى عليين
يا مولانا ويا قرة أعيننا سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي
وجوزيت خيرا سيدنا وأخينا في الله
الحاج محسن
وهل من مزيد ؟؟؟
يا مولانا ويا قرة أعيننا سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي
وجوزيت خيرا سيدنا وأخينا في الله
الحاج محسن
وهل من مزيد ؟؟؟
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
رضوان كتب:رضي الله عنك وطيب ثراك ورفعك في أعلى عليين
يا مولانا ويا قرة أعيننا سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي
وجوزيت خيرا سيدنا وأخينا في الله
الحاج محسن
وهل من مزيد ؟؟؟
نعم هل من مزيد
ولكن هل فهمنا المقصود الأول،
معذرة أخي رضوان إنما أردت الوقوف عند هذه المراسلة والكلام فيها من طرف الإخوان...
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
سأكتب إن شاء الله مع قصور فهمى لكلام الأستاذ قدّ س الله روحه وسره و أسأل الله أن يجعلنى وكلّ محب لله ورسوله
ممن قال فيهم" أهل الصدق والتصديق والمحبة والتحقيق الفضلاء الأكارم إخواننا في الله"...
أهل الصدق ولنا فى الأثر كلام الصديق أبو بكر رضى الله عنه "صدق إن قال "أي لا نقاش ولاجدال فى كلام الرسول صلى الله عليه وسلّم إذا قال وعليه فمن خاطبهم سيدنا الشيخ فى هذه الرسالة هم من تلك الفصيلة يصدقون بما يظهر عن أهل الله ولاينكرون عليهم أحوالهم لأنهم يروامالا نرى ...وأهل التصديق هو الذى أنهله الصديق ...رحيق التصديق ...علي ابن أبى طالب رضي الله عنه وأرضاه ...
أنظر أخى المحب لمّا انتقل الرسول الكريم لم يرفع ما جاء به بل تركه موروثا لأمته ونحن من أمته ولست أخاطبا عواما لا يفهموا الكلام ...وعليه فأي شريعة نتكلم عليها ونحن عنها غائبون ...فوالله لن يتقدم بك السير فى طريق الله مادمت تغلق قلبك... أو لم يقل سيدنا الشيخ "لن يظهر صاحب الوقت إلاّ إذا انتصر صدام "...لقد صدّقت ماقال وما زلت أنتظر انتصار صدّام... أتسائل هل أنت فقير أم عامى إذا كنت كذلك فأنت معذور واستسمك فاغفرلى ...وإذا كنت فقير فعليك بالذكر الكثير حتى تتضح إليك الرأيا واسمع مذاكرات سيدنا الشيخ إنها موجودة فى هذا الموقع وإيّاك أن تنكر حال أهل الله ...مذكرات شيقه... وإلاّتسمع وما تفهش "المعذرة لعلك كذلك "...
والله لوكان سيدنا موسى عليه السلام بيننا لتمنى أن يكون من فقرة سيدنا الشيخ ...قلت ذلك لرفع الهمم ....
نعود إلى الرسالة :
أنظر كيف كان سيدنا الشيخ يخاطب ذلك الفقير بل ويذكر إسمه وذلك لعلم سيدنا الشيخ بأن ذلك الفقير لا يغيره مدح ولاذم بل سيتيه دلالا فى باطنه بتلك الأوصاف والإشارات التى تزيده دفعا إلى طلب الترقى" أهل الصدق والتصديق والمحبة والتحقيق الفضلاء الأكارم إخواننا في الله"ما أعظمك باسيدى إسماعيل الهادفى ما أروعك ما أعذبك ما ألذ خطابك "لولا الحبيب المعبود لولا الرسول المشهود لتهنا عن الحدود وبحنا بسر الله"...أنظر ماذا قال سيدى محمد الدانى " فاحجب اللهم بصائرنا عن العدم وكحل أبصانا بنور القدم وأوقد لنا نور التوحيد من شجرة فأينما تولوا فثم وجه الله حتى لانرضى بصحبة غيرك ولانراه الصلاة والسلام عليك يانور الوجود وعين الوجود ومفتاح الشهود أيها المظهرالأتم والنور الأكمل الأعم يامن أسري بك إلى سدرة المنتهى حتى كنت قاب قوسين أوأدنى / فانطوى ليل البشرية فى نهار تلك الذات العلية / فأوحى إليك ماأوحى وانبعثت إلينا أشعت ذلك النهار وأشرقت على عدمنا الشموس منك والأقمار فوجودنا وجودك وشهودنا شهودك "هل سمعت هذا الكلام هل استوعبت هذا الكلام ...يا ربى إنه نقص باعه فتجاوز عنى وعنه إنه لم ير سيدنا موسى فيه ...اللهم اغفرلى ولأخى ...أنظر مدح سيدنا الشيخ لذلك المحب لو كان غيره لانتفخت أوداجه ونادى إنى أنا الشيخ مثل مشائخ العصر ولعلا لغطهم وكثر ..بل كان يرى المدح لله ورسوله فهو غائب عن ذاته فهو محمد...ي... النسبة ففى وجود حس سيدنا الشيخ وجدنا فقراء كتبوا معارف وقصائد وواردات ذات ذوق رفيع فأين فقراء مشائخ اليوم أو لم يفتح الله عن أحد منهم أو أنها مقامات كذب وسفسطه ودجل ...
لقد أدخلتنى فى متاهات لم أكن أتوقها ...
السلام عليكم ورحمة الله
سأكتب إن شاء الله مع قصور فهمى لكلام الأستاذ قدّ س الله روحه وسره و أسأل الله أن يجعلنى وكلّ محب لله ورسوله
ممن قال فيهم" أهل الصدق والتصديق والمحبة والتحقيق الفضلاء الأكارم إخواننا في الله"...
أهل الصدق ولنا فى الأثر كلام الصديق أبو بكر رضى الله عنه "صدق إن قال "أي لا نقاش ولاجدال فى كلام الرسول صلى الله عليه وسلّم إذا قال وعليه فمن خاطبهم سيدنا الشيخ فى هذه الرسالة هم من تلك الفصيلة يصدقون بما يظهر عن أهل الله ولاينكرون عليهم أحوالهم لأنهم يروامالا نرى ...وأهل التصديق هو الذى أنهله الصديق ...رحيق التصديق ...علي ابن أبى طالب رضي الله عنه وأرضاه ...
أنظر أخى المحب لمّا انتقل الرسول الكريم لم يرفع ما جاء به بل تركه موروثا لأمته ونحن من أمته ولست أخاطبا عواما لا يفهموا الكلام ...وعليه فأي شريعة نتكلم عليها ونحن عنها غائبون ...فوالله لن يتقدم بك السير فى طريق الله مادمت تغلق قلبك... أو لم يقل سيدنا الشيخ "لن يظهر صاحب الوقت إلاّ إذا انتصر صدام "...لقد صدّقت ماقال وما زلت أنتظر انتصار صدّام... أتسائل هل أنت فقير أم عامى إذا كنت كذلك فأنت معذور واستسمك فاغفرلى ...وإذا كنت فقير فعليك بالذكر الكثير حتى تتضح إليك الرأيا واسمع مذاكرات سيدنا الشيخ إنها موجودة فى هذا الموقع وإيّاك أن تنكر حال أهل الله ...مذكرات شيقه... وإلاّتسمع وما تفهش "المعذرة لعلك كذلك "...
والله لوكان سيدنا موسى عليه السلام بيننا لتمنى أن يكون من فقرة سيدنا الشيخ ...قلت ذلك لرفع الهمم ....
نعود إلى الرسالة :
أنظر كيف كان سيدنا الشيخ يخاطب ذلك الفقير بل ويذكر إسمه وذلك لعلم سيدنا الشيخ بأن ذلك الفقير لا يغيره مدح ولاذم بل سيتيه دلالا فى باطنه بتلك الأوصاف والإشارات التى تزيده دفعا إلى طلب الترقى" أهل الصدق والتصديق والمحبة والتحقيق الفضلاء الأكارم إخواننا في الله"ما أعظمك باسيدى إسماعيل الهادفى ما أروعك ما أعذبك ما ألذ خطابك "لولا الحبيب المعبود لولا الرسول المشهود لتهنا عن الحدود وبحنا بسر الله"...أنظر ماذا قال سيدى محمد الدانى " فاحجب اللهم بصائرنا عن العدم وكحل أبصانا بنور القدم وأوقد لنا نور التوحيد من شجرة فأينما تولوا فثم وجه الله حتى لانرضى بصحبة غيرك ولانراه الصلاة والسلام عليك يانور الوجود وعين الوجود ومفتاح الشهود أيها المظهرالأتم والنور الأكمل الأعم يامن أسري بك إلى سدرة المنتهى حتى كنت قاب قوسين أوأدنى / فانطوى ليل البشرية فى نهار تلك الذات العلية / فأوحى إليك ماأوحى وانبعثت إلينا أشعت ذلك النهار وأشرقت على عدمنا الشموس منك والأقمار فوجودنا وجودك وشهودنا شهودك "هل سمعت هذا الكلام هل استوعبت هذا الكلام ...يا ربى إنه نقص باعه فتجاوز عنى وعنه إنه لم ير سيدنا موسى فيه ...اللهم اغفرلى ولأخى ...أنظر مدح سيدنا الشيخ لذلك المحب لو كان غيره لانتفخت أوداجه ونادى إنى أنا الشيخ مثل مشائخ العصر ولعلا لغطهم وكثر ..بل كان يرى المدح لله ورسوله فهو غائب عن ذاته فهو محمد...ي... النسبة ففى وجود حس سيدنا الشيخ وجدنا فقراء كتبوا معارف وقصائد وواردات ذات ذوق رفيع فأين فقراء مشائخ اليوم أو لم يفتح الله عن أحد منهم أو أنها مقامات كذب وسفسطه ودجل ...
لقد أدخلتنى فى متاهات لم أكن أتوقها ...
عدل سابقا من قبل alhadifi في الأربعاء 6 يناير 2010 - 2:10 عدل 2 مرات (السبب : إضافة)
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
السلام عليكم سيدي الهادفي وكل الأحبة الأفاضلalhadifi كتب:
أنظر أخى المحب لو قلت لك بان "صدام حسين " حي لم يمت ...فماذا تجيب ...أريد أن أسمع أفكارا فى هذا الموضوع وبعدها أواصل ما تدره هذه المذاكرة...
مما قرأت لسيدي علي حفظه الله في هذا المنتدى وشدّني فعلا قوله في مقالته أذواق وعبر من قصّة موسى مع الخضر:
والله أعلموهذا الوحي حجّة لله تعالى على عباده وهو الأصل الذي يرجع إليه كلّما إختلف القوم وهذا ما نحن مأمورون به في الآية وذلك قوله تعالى : (فإن تنازعتم في شيء فردّوه إلى الله والرسول )
أي ردّوه إلى الحضرتين : الحضرة الإلهية والحضرة المحمدية لأنّهما محلّ الهداية والعصمة من الضلال لذا قال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه ( متى خالف كشفك الصحيح الكتاب والسنّة فدع الكشف جانبا واعمل بالكتاب والسنّة وقل إنّ الله ضمن لي العصمة في الكتاب والسنّة ولم يضمنها لي في جانب الكشف )
فانظر ورع الشيخ أبو الحسن رضي الله عنه كيف قال ( كشفك الصحيح ) مع العلم بأنّ الكشف الصحيح لا يمكن أن يخالف الكتاب والسنّة فرغم هذا ولو حدث هذا وهذا محال فاعمل بالكتاب والسنّة ودع الكشف جانبا وهذا ما ذهب إليه موسى في قصّته مع الخضر فما بالك بكشف غيره فافهم لأنّ الحجّة هي الأحكام الشرعية وبهذا حاجج موسى الخضر ومن حاجج بهما بنيّة صادقة نجا فما بالك بالرسول وهو صاحب الشرع وقطب زمانه والقوم يريدونه أن يسكت فانظر إلى علم سيدنا موسى عليه السلام تفهم رسوخ قدمه في الحقائق والأدب
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
أخص بالذكر منهم حضرة المحب الصادق ذا الذوق السليم والسير
المستقيم أخانا في الله ورسوله سيدي المبروك السلطاني.
السلام عليكم جميعا وعلى من أحاط بكم من أهل وإخوان
ورحمة الله وبركاته ما دمتم له ذاكرين وعليه مجتمعين وفي زيادة التعرف عليه راغبين .
أنظركيف يكون خطاب أهل الله "حضرة المحب الصادق "ليست حضرة ملوك ولا سلاطين ... إنّها الحضرة المحمدية الربانية الصرفة...ما ذا أقول وقدخاننى زادى ونهونى عن الحديث فى هذا المقام من جهل علاك وكبريائك ..احذر أن تتهتك ...يريدون الجهل ...إننى لم أقل شيئا خارجا عن الشريعة "يا من يلمنى فى الحبيب إلى شاهدت /فى قلبي حاضر لايغيب لوغاب مت
إننى شيء عجيب لمن رآنى / أنا المحب والحبيب ما ثمّ ثان
المستقيم أخانا في الله ورسوله سيدي المبروك السلطاني.
السلام عليكم جميعا وعلى من أحاط بكم من أهل وإخوان
ورحمة الله وبركاته ما دمتم له ذاكرين وعليه مجتمعين وفي زيادة التعرف عليه راغبين .
أنظركيف يكون خطاب أهل الله "حضرة المحب الصادق "ليست حضرة ملوك ولا سلاطين ... إنّها الحضرة المحمدية الربانية الصرفة...ما ذا أقول وقدخاننى زادى ونهونى عن الحديث فى هذا المقام من جهل علاك وكبريائك ..احذر أن تتهتك ...يريدون الجهل ...إننى لم أقل شيئا خارجا عن الشريعة "يا من يلمنى فى الحبيب إلى شاهدت /فى قلبي حاضر لايغيب لوغاب مت
إننى شيء عجيب لمن رآنى / أنا المحب والحبيب ما ثمّ ثان
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ...
و إني لأهوى النوم في غير حينــــــــــــــــه لـــعـــــل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكـــــــــون.
و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل.
نقل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأول.
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن.
و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل.
نقل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأول.
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن.
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
محمد كتب:و إني لأهوى النوم في غير حينــــــــــــــــه لـــعـــــل لـقـاء فـي الـمـنـام يـكـــــــــون.
و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشـــــــــق ولـكـن عـزيـز الـعـاشـقـيـن ذلـيـــــــــل.
نقل فؤادك حيث شئت من الهــــــــــوى ما الــحـب إلا لـلـحـبـيــــــــــب الأول.
إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن.
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: رسالة من سيدنا الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
فقرة من رسالة سيدنا الشيخ:
واما الموحدون فهم أصحاب معرفة الدليل والبرهان وهم الذين عرفوا الله معرفة الدليل والبرهان. واستوضحوا معالم التوحيد من خلال النصوص
الشرعية والنظر في الآيات الكونية كقوله تعالى:" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ".
وكقوله تعالى:" لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ."
وقد ساعدتهم الشريعة فمدتهم بكثير من الآيات القرآنية وألفتت نظرهم إلى التأمل فيما حولهم من الآيات الكونية كقوله تعالى:
"أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ."
وكقوله تعالى: فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ.
وكقوله تعالى:" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ.
ومن هنا استوحى علماء الظاهر الإستدلال على وجود الصانع بوجود الصنعة وعلى وجود الحق بوجود الخلق.
فاستدلوا بالنقصان على الكمال وبالمحدثات على محدثها ولا يلزم من نقصان الصنعة نقصان صانعها، كيف وقد ألهم الله الإنسان صنع أيات هي غاية في الإبداع في مجالات
مختلفة ولكنها تقصر تماما عن الوصول إلى مستوى الإدراك إذ لا عقل بها ولا روح فيها. فهل يلزم من نقصانها أن يكون الإنسان ناقصا مثلها؟ ولا يخفى أنّ نظر أهل
الظاهر إنما هو على مقتضى ما جاءت به الشريعة التي هي مناطة بالظاهر وهم مطالبون بمجاراتها والسير على منوالها. لأن هؤلاء الموحدين عقولهم قاصرة عن إدراك ما وراء الظهور ولذلك خاطبتهم الشريعة على حسب مستواهم الإيماني. إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وتكليفهم بما سوى ذلك أمر فوق طاقتهم. قال سيدي أبو هريرة رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم: هل أحدث الناس بكل ما اسمع منك يا رسول الله؟ قال: إلا بحديث لم يبلغ عقول القوم فيصير على بعضهم فتنة.
وثم وراء النقل علم يدق عن مدارك أصحاب العقول السليمة.
والحاصل أن نظر العلماء إلى الأشياء وحكمهم عليها إنما هو بالشريعة قال عليه الصلاة والسلام : أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر.
والشريعة أثبتت وجود الخلق والحق.
قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ. وقال تعالى: وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ
جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا.
وقال تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ.
والآيات في هذا الصدد كثيرة.
الشرعية والنظر في الآيات الكونية كقوله تعالى:" فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ".
وكقوله تعالى:" لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ ."
وقد ساعدتهم الشريعة فمدتهم بكثير من الآيات القرآنية وألفتت نظرهم إلى التأمل فيما حولهم من الآيات الكونية كقوله تعالى:
"أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ * وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ."
وكقوله تعالى: فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ.
وكقوله تعالى:" إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ.
ومن هنا استوحى علماء الظاهر الإستدلال على وجود الصانع بوجود الصنعة وعلى وجود الحق بوجود الخلق.
فاستدلوا بالنقصان على الكمال وبالمحدثات على محدثها ولا يلزم من نقصان الصنعة نقصان صانعها، كيف وقد ألهم الله الإنسان صنع أيات هي غاية في الإبداع في مجالات
مختلفة ولكنها تقصر تماما عن الوصول إلى مستوى الإدراك إذ لا عقل بها ولا روح فيها. فهل يلزم من نقصانها أن يكون الإنسان ناقصا مثلها؟ ولا يخفى أنّ نظر أهل
الظاهر إنما هو على مقتضى ما جاءت به الشريعة التي هي مناطة بالظاهر وهم مطالبون بمجاراتها والسير على منوالها. لأن هؤلاء الموحدين عقولهم قاصرة عن إدراك ما وراء الظهور ولذلك خاطبتهم الشريعة على حسب مستواهم الإيماني. إذ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وتكليفهم بما سوى ذلك أمر فوق طاقتهم. قال سيدي أبو هريرة رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم: هل أحدث الناس بكل ما اسمع منك يا رسول الله؟ قال: إلا بحديث لم يبلغ عقول القوم فيصير على بعضهم فتنة.
وثم وراء النقل علم يدق عن مدارك أصحاب العقول السليمة.
والحاصل أن نظر العلماء إلى الأشياء وحكمهم عليها إنما هو بالشريعة قال عليه الصلاة والسلام : أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر.
والشريعة أثبتت وجود الخلق والحق.
قال تعالى: الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَّا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِن تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِن فُطُورٍ. وقال تعالى: وَاللَّهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ
جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا.
وقال تعالى: وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاء وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ.
والآيات في هذا الصدد كثيرة.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
مواضيع مماثلة
» رسالة من شيخنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى بعض الفقراء
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
» جواب سيدي محمد المداني لأسئلة سيدنا إسماعيل الهادفي رضي
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
» جواب سيدي محمد المداني لأسئلة سيدنا إسماعيل الهادفي رضي
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الإثنين 29 يوليو 2024 - 23:50 من طرف علي