بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
+2
أبو أويس
سرّي خمّاري
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
بِالوَادِي المُقَدَّسِ طُوَى
سَقَـانِي إِمَامِي الهَادِفِي خَمْرَةَ الهَـوَى
فَأَبْصَرْتُ مَعْبُودِي عَلَى عَرْشِهِ اسْتَوَى
تَجَلَّى بِنُـورِ السِّـــــــرِّ فِـي كُلِّ آيَــةٍ
فَمَا أَبْصَرَتْ عَيْنَـايَ فِي نُورِهِ سِــوَى
وَقَرَّبَنِـي فِــــي حَضْـرَةِ العِـزِّ عِنْـدَهُ
فَطُبَى لِمَنْ فِي حَضْرَةِ العِزِّ قَدْ ثَوَى
وَغَيَّبَنِـي عَنِّـــــي بِـهِ فِيــــهِِ سَكْــرَةً
فَغَابَتْ مَعِي الأَكْـوَانُ وَالعَالَمُ انْطَوَى
فَآنَسْتُ مِنِّــــي فِيَّ نَـارًا تَقُـولُ لِـي:
<<وَإِنَّكَ بِالوَادِي المُقَدَّسِ، فِي طُوَى
فَقِفْ فِيكَ وَاخْلَعْ عَنْكَ نَعْلَيْكَ خَــاشِعًا
فَإِنِّــي يَرَانِـي مَنْ إِلَـى سِرّهِ أَوَى>>
وَكَلَّمَنِــــــي مِنْ كُـوَّةِ القَلْبِ عَــاشِقًا
فَأَفْنَـى وَأَحْيَى ثُمَّ أَبْقَـى مِنَ الجَوَى
وَلَمَّـا تَجَلَّى انْـدَكَ كَـوْنِي صَبَـابَــــــةً
وَأَطَّتْ سَمَـاوَاتُ الوُجُـودِ وَمَا حَوَى
تَعَــاظَمَ أَمْرِي فِي الغَـــــرَامِ وَإِنَّـنِي
لَكُلِّيَ مِنْ كُـلِّي بِنَارِ الهَوَى اكْتَوَى
وَلَسْتُ أَرَى نَفْسِـي عَلَى غَيْرِ عِلَّتِـي
تَقُومُ ، وَلاَ فِـي غَيْـرِ دَائِيَ لِــــي دَوَا
فَأَدْمَنْتُ خَمْرِي أَحْتَسِيــهَا وَإِنَّــــهَـا
نَعَمْ دَفَقَتْ مِنِّـي وَمَـــا غَيْــــرِيَ ارْتَـوَى
وَإِنِّـي لَسَـــــاقِيهَا ، وَإِنِّــــــي نَدِيمُــهَا
وَإِنِّـي أَنَــا كَأْسُ الشَّرَابِ وَمَــــا حَوَى
وَإِنِّـيَ سِرُّ الخَمْرِ غَـيْـــبًا ، وَنُورُهَـا
وَمَنْ يَدَّعِـي سَبْقِي إِلَيْهَـــــا فَقَـــدْ غَـوَى
وَإِنِّـيَ لَــــمْ أَتْـرُكْ لِغَيْـرٍ بَقِـــــــيَّـــةً
فَغَيْرِيَ وَهْــمٌ فِــي مَهَـــاوِيـهِ قَدْ هَـوَى
وَإِنِّـي أَنَا العُشَّـاقُ ، وَالعِشْقُ شِــرْعَتِي
وَإِنِّي أَنَا المَعْشُوقُ ، لاَ قُرْبَ ، لاَ نَــوَى
* * *
سَقَـانِي إِمَامِي الهَادِفِي خَمْرَةَ الهَـوَى
فَأَبْصَرْتُ مَعْبُودِي عَلَى عَرْشِهِ اسْتَوَى
تَجَلَّى بِنُـورِ السِّـــــــرِّ فِـي كُلِّ آيَــةٍ
فَمَا أَبْصَرَتْ عَيْنَـايَ فِي نُورِهِ سِــوَى
وَقَرَّبَنِـي فِــــي حَضْـرَةِ العِـزِّ عِنْـدَهُ
فَطُبَى لِمَنْ فِي حَضْرَةِ العِزِّ قَدْ ثَوَى
وَغَيَّبَنِـي عَنِّـــــي بِـهِ فِيــــهِِ سَكْــرَةً
فَغَابَتْ مَعِي الأَكْـوَانُ وَالعَالَمُ انْطَوَى
فَآنَسْتُ مِنِّــــي فِيَّ نَـارًا تَقُـولُ لِـي:
<<وَإِنَّكَ بِالوَادِي المُقَدَّسِ، فِي طُوَى
فَقِفْ فِيكَ وَاخْلَعْ عَنْكَ نَعْلَيْكَ خَــاشِعًا
فَإِنِّــي يَرَانِـي مَنْ إِلَـى سِرّهِ أَوَى>>
وَكَلَّمَنِــــــي مِنْ كُـوَّةِ القَلْبِ عَــاشِقًا
فَأَفْنَـى وَأَحْيَى ثُمَّ أَبْقَـى مِنَ الجَوَى
وَلَمَّـا تَجَلَّى انْـدَكَ كَـوْنِي صَبَـابَــــــةً
وَأَطَّتْ سَمَـاوَاتُ الوُجُـودِ وَمَا حَوَى
تَعَــاظَمَ أَمْرِي فِي الغَـــــرَامِ وَإِنَّـنِي
لَكُلِّيَ مِنْ كُـلِّي بِنَارِ الهَوَى اكْتَوَى
وَلَسْتُ أَرَى نَفْسِـي عَلَى غَيْرِ عِلَّتِـي
تَقُومُ ، وَلاَ فِـي غَيْـرِ دَائِيَ لِــــي دَوَا
فَأَدْمَنْتُ خَمْرِي أَحْتَسِيــهَا وَإِنَّــــهَـا
نَعَمْ دَفَقَتْ مِنِّـي وَمَـــا غَيْــــرِيَ ارْتَـوَى
وَإِنِّـي لَسَـــــاقِيهَا ، وَإِنِّــــــي نَدِيمُــهَا
وَإِنِّـي أَنَــا كَأْسُ الشَّرَابِ وَمَــــا حَوَى
وَإِنِّـيَ سِرُّ الخَمْرِ غَـيْـــبًا ، وَنُورُهَـا
وَمَنْ يَدَّعِـي سَبْقِي إِلَيْهَـــــا فَقَـــدْ غَـوَى
وَإِنِّـيَ لَــــمْ أَتْـرُكْ لِغَيْـرٍ بَقِـــــــيَّـــةً
فَغَيْرِيَ وَهْــمٌ فِــي مَهَـــاوِيـهِ قَدْ هَـوَى
وَإِنِّـي أَنَا العُشَّـاقُ ، وَالعِشْقُ شِــرْعَتِي
وَإِنِّي أَنَا المَعْشُوقُ ، لاَ قُرْبَ ، لاَ نَــوَى
* * *
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
بورك فيك أخي سري خماري
أقول فيها كما قال في أختها مولانا الإمام
قدس الله روحه:
هذا وارد رحماني هذا ابن الفارض بنفسه.
زدنا من هذا الفيض واعملوا آل إسماعيل شكرا
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
أَخِي أَبَا أُوَيْسٍ ..
شُكْرًا عَلَى مُرُورِكَ اللَّطِيفِ .. وَتَحِيَّتِكَ الرَّشِيقَةِ ..
...
وَكَمَا قَالَ أَحَدُ شُعَرَاءِ الخَمْرَةِ ( وَقَدْ غَيَّرْتُ مِنْ كَلاَمِهِ فِي البَيِْتِ الأَوَّلِ) :
سَكِـرَ القَـــوْمُ عِنْـدَهُ ،، فَاسْقِنِيـــهَا ....... خَمْــــرَةً مِنْ سِــرِّ الصَّـفَا تَصْطَفِيـــهَا
لَسْتُ أَدْرِي مِـــنْ رِقَّـــةٍ وَصَفَــاءٍ ....... هِيَ فِي الكَـــأْسِ أَمْ هُوَ الكَـأْسُ فِيــهَا
...
رَجَـــــائِي أَنْ تَنْهَضَ هِمَمُ الإِخْوَانِ عَلَى غِرَارِ مَا أَنْتَ عَلَيْهِ ، وَكَذَلِكَ مَا عَلَيْهِ سِيدِي "عَلِي" المُتَدَخِّلِ مَعَنَا حَوْلَ "مِرْآةِ الذَّاكِرِينَ" ..
وَمَا التَّوْفِيقُ إِلاَّ بِاللَّهِ ...
شُكْرًا عَلَى مُرُورِكَ اللَّطِيفِ .. وَتَحِيَّتِكَ الرَّشِيقَةِ ..
...
وَكَمَا قَالَ أَحَدُ شُعَرَاءِ الخَمْرَةِ ( وَقَدْ غَيَّرْتُ مِنْ كَلاَمِهِ فِي البَيِْتِ الأَوَّلِ) :
سَكِـرَ القَـــوْمُ عِنْـدَهُ ،، فَاسْقِنِيـــهَا ....... خَمْــــرَةً مِنْ سِــرِّ الصَّـفَا تَصْطَفِيـــهَا
لَسْتُ أَدْرِي مِـــنْ رِقَّـــةٍ وَصَفَــاءٍ ....... هِيَ فِي الكَـــأْسِ أَمْ هُوَ الكَـأْسُ فِيــهَا
...
رَجَـــــائِي أَنْ تَنْهَضَ هِمَمُ الإِخْوَانِ عَلَى غِرَارِ مَا أَنْتَ عَلَيْهِ ، وَكَذَلِكَ مَا عَلَيْهِ سِيدِي "عَلِي" المُتَدَخِّلِ مَعَنَا حَوْلَ "مِرْآةِ الذَّاكِرِينَ" ..
وَمَا التَّوْفِيقُ إِلاَّ بِاللَّهِ ...
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
بسم الله الحمد لله
والصلاة والسلام على النور الأعظم وآله وصحبه
هذه يا سيدي سرّي خمّاري الفاضل خمرة شاذلية وسكرة توحيدية وصبابة عرفانية
بحت بالغرام فاهتزّ كياني *** وذكرت الكؤوس فناح جناني
فمت طوعا أو كرها هنا *** وعند الموت ينجمع شمل لساني
فبح خليلي فما باح غيري*** وما الغير عند البوح إلا عياني
والصلاة والسلام على النور الأعظم وآله وصحبه
هذه يا سيدي سرّي خمّاري الفاضل خمرة شاذلية وسكرة توحيدية وصبابة عرفانية
بحت بالغرام فاهتزّ كياني *** وذكرت الكؤوس فناح جناني
فمت طوعا أو كرها هنا *** وعند الموت ينجمع شمل لساني
فبح خليلي فما باح غيري*** وما الغير عند البوح إلا عياني
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
أَخِي فِي اللَّهِ سَيِّدِي عَلِي ، بَارَكَ اللَّهُ فِيكَ ..
شُكْرًا لَكُمْ عَلَى إِطْلاَلَتِكُمْ المُشْرِقَةِ ..
...
لَقَدْ قَرَأْتُ لَكَ قَصَائِدَ فِي هَذَا المَوْقِعِ وَهِيَ مُفْعَمَةٌ بِالوَجْدِ الصَّادِقِ وَالذَّوْقِ الرَّفِيعِ ..
غَيْرَ أََنَّكَ لَمْ تَلْتَزِمْ فِيهَا قَوَاعِدَ الكِتَابَةِ الشِّعْرِيَّةِ مِنْ عَرُوضٍ وَقَافِيَةٍ ..
وَإِنِّي أَقْتَرِحُ عَلَيْكَ تَعْدِيلَ الأَبْيَاتِ الَّتِي كَتَبْتَهَا أَعْلاَهُ ، كَمَا يَلِي :
تَعَاظَمَ عِشْقِي ، هَـزَّ كُــلَّ كِيَــانِي *** وَصَوَّحَ مِنْ لَفْحِ الغَـرَامِ جَنَــانِي
وَسُـوئِلْتُ عُنْكُـــمْ مَرَّةً بَعْــدَ مَــرَّةٍ *** وَضَيَّعْتُ فِيكُمْ حُجَّـــتِي وَبَيَـانِي
فَبُحْ يَـا خَلِيلِي وَاشْفِ غِلِّي فَصَاحَةً! *** فَمَا الغَيْرُ في التَّحْقِيقِ إِلاَّ لِسَانِي
مَعَ تَحِيَّاتِي القَلْبِيَّةِ وَمَوَدَّتِي البَاقِيَة ...
شُكْرًا لَكُمْ عَلَى إِطْلاَلَتِكُمْ المُشْرِقَةِ ..
...
لَقَدْ قَرَأْتُ لَكَ قَصَائِدَ فِي هَذَا المَوْقِعِ وَهِيَ مُفْعَمَةٌ بِالوَجْدِ الصَّادِقِ وَالذَّوْقِ الرَّفِيعِ ..
غَيْرَ أََنَّكَ لَمْ تَلْتَزِمْ فِيهَا قَوَاعِدَ الكِتَابَةِ الشِّعْرِيَّةِ مِنْ عَرُوضٍ وَقَافِيَةٍ ..
وَإِنِّي أَقْتَرِحُ عَلَيْكَ تَعْدِيلَ الأَبْيَاتِ الَّتِي كَتَبْتَهَا أَعْلاَهُ ، كَمَا يَلِي :
تَعَاظَمَ عِشْقِي ، هَـزَّ كُــلَّ كِيَــانِي *** وَصَوَّحَ مِنْ لَفْحِ الغَـرَامِ جَنَــانِي
وَسُـوئِلْتُ عُنْكُـــمْ مَرَّةً بَعْــدَ مَــرَّةٍ *** وَضَيَّعْتُ فِيكُمْ حُجَّـــتِي وَبَيَـانِي
فَبُحْ يَـا خَلِيلِي وَاشْفِ غِلِّي فَصَاحَةً! *** فَمَا الغَيْرُ في التَّحْقِيقِ إِلاَّ لِسَانِي
مَعَ تَحِيَّاتِي القَلْبِيَّةِ وَمَوَدَّتِي البَاقِيَة ...
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
بسم الله
ونعم بالله
والصلاة والسلام مناط التقوى على الحبيب وآله
أشكر لك سيدي الفاضل سرّي خمّاري على حسن عنايتك ورعايتك فأفيدونا يا كرام الحيّ
نعم سيدي إنّي كتبت بعض الأشعار بما لا يتناسب مع قواعد العروض وموسيقى الأوزان
وذلك لنقص باعي في تحرير ذلك أرجو أن أتداركه في المستقبل
ويا ليتك سيدي سرّي خمّاري رضي الله عنك تفيدنا من معانيك الخمريّة وعلومك اللدنية والشرعيّة بخصوص مساعدتنا في شرح قواعد الإمام زرّوق رضي الله عنه بغير هذه الصفحة
فإنّنا ممّن يحبّ العلم والتعلّم والإستفادة والإفادة وجازاكم الله كلّ خير .
هذا وقد أعجبت بالأبيات التي عدّلت بها أبياتي وإن كنت كتبت لك الأبيات مدحا للقصيدة أعلاه لذا خاطب فيها صاحبها بصيغة المخاطب في قولي : بحت وفي قولي ذكرت أي لمّا بحت بالغرام إهتزّ كياني لأنّك حادي القوم ولمّا ذكرت الكؤوس ناح جناني فالخطاب موجّه لصاحب القصيدة إعترافا له بالفضل الجزيل والحبّ الجميل
أما جمع اللسان فقد تحققّ عند الميّت فأخبر به عنه وهو جمع الشمل لأنّ الله تعالى : ونحن أقرب إليه من حبل الوريد _ أي عند الموت ولكن لا تبصرون لوجود حجاب البشرية في هذه الحالة ( وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون)
والسلام
ونعم بالله
والصلاة والسلام مناط التقوى على الحبيب وآله
أشكر لك سيدي الفاضل سرّي خمّاري على حسن عنايتك ورعايتك فأفيدونا يا كرام الحيّ
نعم سيدي إنّي كتبت بعض الأشعار بما لا يتناسب مع قواعد العروض وموسيقى الأوزان
وذلك لنقص باعي في تحرير ذلك أرجو أن أتداركه في المستقبل
ويا ليتك سيدي سرّي خمّاري رضي الله عنك تفيدنا من معانيك الخمريّة وعلومك اللدنية والشرعيّة بخصوص مساعدتنا في شرح قواعد الإمام زرّوق رضي الله عنه بغير هذه الصفحة
فإنّنا ممّن يحبّ العلم والتعلّم والإستفادة والإفادة وجازاكم الله كلّ خير .
هذا وقد أعجبت بالأبيات التي عدّلت بها أبياتي وإن كنت كتبت لك الأبيات مدحا للقصيدة أعلاه لذا خاطب فيها صاحبها بصيغة المخاطب في قولي : بحت وفي قولي ذكرت أي لمّا بحت بالغرام إهتزّ كياني لأنّك حادي القوم ولمّا ذكرت الكؤوس ناح جناني فالخطاب موجّه لصاحب القصيدة إعترافا له بالفضل الجزيل والحبّ الجميل
أما جمع اللسان فقد تحققّ عند الميّت فأخبر به عنه وهو جمع الشمل لأنّ الله تعالى : ونحن أقرب إليه من حبل الوريد _ أي عند الموت ولكن لا تبصرون لوجود حجاب البشرية في هذه الحالة ( وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون)
والسلام
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
نعم صدق سيدتا إسماعيل حين قال- بنفسه- سبحان الله
زائر- زائر
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
mouraad كتب:نعم صدق سيدتا إسماعيل حين قال- بنفسه- سبحان الله
بسم الله الرحمان الرحيم الذي يمن على من شاء من عباده بما شاء من خيراته وهباته القائل (إن بعض الظن إثم) والقائل (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) وصلى الله على من جعله باب نواله وبوابة إقباله وعلى آله وصحبه ومن ورث نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين.
وبعد، فإني أشكر سيدي سري خماري على ما أتحفنا به وأنعش أرواحنا وحرك أشواقنا إلى تذكار مجالس مولانا الإمام قدس الله روحه التي تتدفق فيها الفيوضات وترتقي فيها الهمم تطلعا إلى شريف المعاني تتصيد أغلاها وتقتطف أعلاها.
وإني لأعجب من صنف من الفقراء يأبى إلا أن يعكر علينا صفو المشارب بضروب من التأويلات البعيدة والفهوم السقيمة، كالملاحظة التي ساقها الأخ مراد والتي سمعناها تتردد على ألسنة بعض الفقراء وهي إنما تعبر عن الحسد وسوء الظن من أصحابها والنظر بعين السخط والتحقير، بل هي دليل على أنها إنما صدرت عن أصحابها(بالنفس).
والأدهى من ذلك أنهم وقعوا في إساءة الأدب مع شيخهم قبل غيره فمولانا الإمام قدس الله روحه إنما طلب قراءة تلك القصيدة في سياق الامتنان وبيان فضل الطريق على أتباعه، فهل تراه يفعل كل ذلك بقصيدة نابعة من النفس؟ ثم إنه رضي الله عنه قال بعد قراءة القصيدة عبارة (هذا وارد رحماني هذا ابن الفارض بنفسه) فهل يكون الوارد الرحماني نابعا من النفس؟ فلو صح فهم القوم للزم أن يكون الأستاذ متناقضا فانظروا أين يودي التنطع في الفهم والتأويل بأصحابه.
وللتأكد من سقم هذا الفهم انظروا إلى ورود كلمة النفس في الأثرين التاليين على سبيل المثال:
قال قتادة رضي الله عنه: خرجت ليلة من الليالي مظلمة فقلت: لو أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وشهدت معه الصلاة وآنسته بنفسي. ففعلت، فلما دخلت المسجد برقت السماء، فرآني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "يا قتادة ما هاج عليك؟". قلت: أردت بأبي وأمي أن أؤنسك، قال: "خذ هذا العرجون فتخصر به فإنك إذا خرجت أضاء لك عشراً أمامك وعشراً خلفك". ثم قال لي: "إذا دخلت بيتك رأيت مثل الحجر الأخشن في أستار بيتك فإن ذلك شيطان". قال: فخرجت فأضاء لي، ثم ضربت مثل الحجر الأخشن حتى خرج من بيتي.
رواه الطبراني وأحمد والبزار.
قال أنس بن مالك: رأيت يوم القادسية عبد الله بن أم مكتوم الأعمى وعليه درع يجر أطرافها، وبيده راية سوداء؛ فقيل له: أليس قد أنزل الله عذرك؟ قال: بلى! ولكني أكثر سواد المسلمين بنفسي.
فهل سيؤانس قتادة رضي الله عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بنفسه بالمعنى الذي ذهبوا إليه وهل سيكثر ابن مكتوم سواد المسلمين بنفسه بالمعنى ذاته؟
فما هذا التأويل إلا كوقوف البعض على قوله تعالى(ويل للمصلين)
ولقد ذكرني هؤلاء بسلفهم الذين قالوا في مرآة الذاكرين ما قالوا فردّ كيدهم سيدي محمد المداني رضي الله عنه بقوله: هذا وارد رحماني إلا على من طمس الله على بصيرته.
ويا ليت حاملي معاول الهدم لتحطيم كل بناء، شمروا عن سواعد الجد وأرونا شامخ بنيانهم.
ألا فلنتق الله في بعضنا ونريه منا سلامة الصدور عسى أن نكتب من الصوفية حقا، وإلا فأي تصوف يبقى لمن لا شغل له إلا محاربة من ظهر عليه شيء من فضل الله .
قال تعالى (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم)الجمعة 4.
ملاحظة أخوية: أرجو أن ننزه هذا المنتدى عن مثل هذا التفكير.
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
ياسي سلطان
هل التصوف قصائد و حديث افتراء... هل سي الهادي متاعك موسى زمانه ..و ما يتأدبش امام شيخه ..هو سيدنا اسماعيل و ما ادراك ما يقولهاش قدام سيدي المداني حتى يجي لكع ابن لكع و يقول
فَآنَسْتُ مِنِّــــي فِيَّ نَـارًا تَقُـولُ لِـي:
<<وَإِنَّكَ بِالوَادِي المُقَدَّسِ، فِي طُوَى
فَقِفْ فِيكَ وَاخْلَعْ عَنْكَ نَعْلَيْكَ خَــاشِعًا
فَإِنِّــي يَرَانِـي مَنْ إِلَـى سِرّهِ أَوَى>>
وَكَلَّمَنِــــــي مِنْ كُـوَّةِ القَلْبِ عَــاشِقًا
فَأَفْنَـى وَأَحْيَى ثُمَّ أَبْقَـى مِنَ الجَوَى
وَلَمَّـا تَجَلَّى انْـدَكَ كَـوْنِي صَبَـابَــــــةً
وَأَطَّتْ سَمَـاوَاتُ الوُجُـودِ وَمَا حَوَى
بربك اين هذا القول من حقيقة القائل...أناس غيروا سنة الحبيب و دهسوا شرعه العزيز و حب الدنيا و الظهور قبلتهم.
والله ليس مثلي من يحسد مبتدعا ..غافل عن الحق يتشدق على العوام بما لا يفهمون...التصوف يا ايها المريد في ايامنا التشبث بسنة و شرع المصطفى
قولا و حالا و حياة...او يقبل الصوفي تبرج اهله و عرضه بدعوى التقدم و الحضارة...او يتحالف الصوفي مع المسيح الدجال و يفتح بيته لدابة آخر الزمان..
او لم يبقى في الرجال غير هؤلاء الكلاب حتى ينتسبوا الى التصوف العزيز..
والله قد طمس الله على قلوبكم يا أجناد الدجال ..
او من التصوف الدياثة يا بقايا المستدرجين ...والله إني على بصيرة من ربي و إمامي و أعرف انكم زبد لا نفع منه إلا التشديق ..و النفاق
و علامة نفاقكم استمراركم و إصراركم على العماء..أين شيخكم يا صوفية او لا حاجة لكم به فأنتم العارفون..
او تنتظرون ظهوره فتتبعوه....فإني ابشركم يا اشباه الرجال بيوم كيوم خيبر...
الامام حق مثل ما انكم تنطقون ...لكن فات الاوان ...فلا ينفع الايمان إلا من آمن من قبل والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
هل التصوف قصائد و حديث افتراء... هل سي الهادي متاعك موسى زمانه ..و ما يتأدبش امام شيخه ..هو سيدنا اسماعيل و ما ادراك ما يقولهاش قدام سيدي المداني حتى يجي لكع ابن لكع و يقول
فَآنَسْتُ مِنِّــــي فِيَّ نَـارًا تَقُـولُ لِـي:
<<وَإِنَّكَ بِالوَادِي المُقَدَّسِ، فِي طُوَى
فَقِفْ فِيكَ وَاخْلَعْ عَنْكَ نَعْلَيْكَ خَــاشِعًا
فَإِنِّــي يَرَانِـي مَنْ إِلَـى سِرّهِ أَوَى>>
وَكَلَّمَنِــــــي مِنْ كُـوَّةِ القَلْبِ عَــاشِقًا
فَأَفْنَـى وَأَحْيَى ثُمَّ أَبْقَـى مِنَ الجَوَى
وَلَمَّـا تَجَلَّى انْـدَكَ كَـوْنِي صَبَـابَــــــةً
وَأَطَّتْ سَمَـاوَاتُ الوُجُـودِ وَمَا حَوَى
بربك اين هذا القول من حقيقة القائل...أناس غيروا سنة الحبيب و دهسوا شرعه العزيز و حب الدنيا و الظهور قبلتهم.
والله ليس مثلي من يحسد مبتدعا ..غافل عن الحق يتشدق على العوام بما لا يفهمون...التصوف يا ايها المريد في ايامنا التشبث بسنة و شرع المصطفى
قولا و حالا و حياة...او يقبل الصوفي تبرج اهله و عرضه بدعوى التقدم و الحضارة...او يتحالف الصوفي مع المسيح الدجال و يفتح بيته لدابة آخر الزمان..
او لم يبقى في الرجال غير هؤلاء الكلاب حتى ينتسبوا الى التصوف العزيز..
والله قد طمس الله على قلوبكم يا أجناد الدجال ..
او من التصوف الدياثة يا بقايا المستدرجين ...والله إني على بصيرة من ربي و إمامي و أعرف انكم زبد لا نفع منه إلا التشديق ..و النفاق
و علامة نفاقكم استمراركم و إصراركم على العماء..أين شيخكم يا صوفية او لا حاجة لكم به فأنتم العارفون..
او تنتظرون ظهوره فتتبعوه....فإني ابشركم يا اشباه الرجال بيوم كيوم خيبر...
الامام حق مثل ما انكم تنطقون ...لكن فات الاوان ...فلا ينفع الايمان إلا من آمن من قبل والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
زائر- زائر
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
الحسد يعمي ويصم
والمعرفة منك ظاهرة لا خفاء فيها
إتق الله يا مراد فلو عُرض ما تقوله على شيخك لأراك ما تكره
فهو بريء مما تقول وتعتقد ومن الحالة التي أوقعتك نفسك فيها
.
والمعرفة منك ظاهرة لا خفاء فيها
إتق الله يا مراد فلو عُرض ما تقوله على شيخك لأراك ما تكره
فهو بريء مما تقول وتعتقد ومن الحالة التي أوقعتك نفسك فيها
.
حبيب الله- عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
mouraad كتب:ياسي سلطان
هل التصوف قصائد و حديث افتراء... هل سي الهادي متاعك موسى زمانه ..و ما يتأدبش امام شيخه ..هو سيدنا اسماعيل و ما ادراك ما يقولهاش قدام سيدي المداني حتى يجي لكع ابن لكع و يقول
فَآنَسْتُ مِنِّــــي فِيَّ نَـارًا تَقُـولُ لِـي:
<<وَإِنَّكَ بِالوَادِي المُقَدَّسِ، فِي طُوَى
فَقِفْ فِيكَ وَاخْلَعْ عَنْكَ نَعْلَيْكَ خَــاشِعًا
فَإِنِّــي يَرَانِـي مَنْ إِلَـى سِرّهِ أَوَى>>
وَكَلَّمَنِــــــي مِنْ كُـوَّةِ القَلْبِ عَــاشِقًا
فَأَفْنَـى وَأَحْيَى ثُمَّ أَبْقَـى مِنَ الجَوَى
وَلَمَّـا تَجَلَّى انْـدَكَ كَـوْنِي صَبَـابَــــــةً
وَأَطَّتْ سَمَـاوَاتُ الوُجُـودِ وَمَا حَوَى
بربك اين هذا القول من حقيقة القائل...أناس غيروا سنة الحبيب و دهسوا شرعه العزيز و حب الدنيا و الظهور قبلتهم.
والله ليس مثلي من يحسد مبتدعا ..غافل عن الحق يتشدق على العوام بما لا يفهمون...التصوف يا ايها المريد في ايامنا التشبث بسنة و شرع المصطفى
قولا و حالا و حياة...او يقبل الصوفي تبرج اهله و عرضه بدعوى التقدم و الحضارة...او يتحالف الصوفي مع المسيح الدجال و يفتح بيته لدابة آخر الزمان..
او لم يبقى في الرجال غير هؤلاء الكلاب حتى ينتسبوا الى التصوف العزيز..
والله قد طمس الله على قلوبكم يا أجناد الدجال ..
او من التصوف الدياثة يا بقايا المستدرجين ...والله إني على بصيرة من ربي و إمامي و أعرف انكم زبد لا نفع منه إلا التشديق ..و النفاق
و علامة نفاقكم استمراركم و إصراركم على العماء..أين شيخكم يا صوفية او لا حاجة لكم به فأنتم العارفون..
او تنتظرون ظهوره فتتبعوه....فإني ابشركم يا اشباه الرجال بيوم كيوم خيبر...
الامام حق مثل ما انكم تنطقون ...لكن فات الاوان ...فلا ينفع الايمان إلا من آمن من قبل والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد
المبعوث رحمة للعالمين الطي قال أدبني ربي فأحسن تأديبي وعلى آله وصحابته
أجمعين وعلى كل من اقتفى أثره وسار على منواله إلى يوم الدين.
وبعد، فقد قال الحكماء تكلم تعرف وقالوا كل إناء بما فيه ينضح وقد تكلمت يا أخي
مراد فعرّفتنا بنفسك ومستواك في العلم والمعرفة والأدب والتمسك بالسنة
النبوية وبتوجيهات شيخك، فعاش من عرف قدره فجلس دونه.
ولعلمي أنك لن تفهم قصدي سأفصل لك الأمربعض التفصيل:
-أما اعتراضك على تلك الأبيات التي أوردتها ورأيت فيها سوء أدب مع شيخه فهي
الدليل على ضعف مستواك في اللغة العربية ومجازها واستعارتها وتضمينها
وسياقاتها فلو تأملت الأبيات السابقة لتلك الأبيات لأدركت أنه يرجع كل ذلك
لشيخه. ثم اعلم أن القصيدة التي أثنى عليها سيدي إسماعيل رضي الله عنه قد
تضمنت مثل تلك المعاني ومن ذلك قوله:
وأيقنت أني أنت لا فرق لا نوى ******* وأني بعض فيك والكل أكمل
إلى أن بدوت الفرد مالي من سوى*** مليكا على طول المدى لست أعزل
وعرشي هو الإطلاق من كل وجهة*** بما شئت أقضي في صفاتي وأعدل
عليه استوى سري ونوري كلاهما ***** وفيه تساوى الظرف أعلى وأسفل
وليس به شرق ولا فيه مغرب ******** وليس لغير أو سوى فيه مدخل
فيا حيرتي يا غربتي في تفردي *********** بأنوارها ذاتي بدت تتجلّل
وإني أنا كأسي وخمري ونشوتي ******** وكل شراب غير خمري حنظل
كما أن تلك المعاني جرت كثيرا في قصائد سيدي ابن الفارض وانظر على سبيل المثال قصيدة( أنتم فروضي ونفلي) لتعلم سر قول مولانا (هذا ابن الفارض بنفسه).إلى أن بدوت الفرد مالي من سوى*** مليكا على طول المدى لست أعزل
وعرشي هو الإطلاق من كل وجهة*** بما شئت أقضي في صفاتي وأعدل
عليه استوى سري ونوري كلاهما ***** وفيه تساوى الظرف أعلى وأسفل
وليس به شرق ولا فيه مغرب ******** وليس لغير أو سوى فيه مدخل
فيا حيرتي يا غربتي في تفردي *********** بأنوارها ذاتي بدت تتجلّل
وإني أنا كأسي وخمري ونشوتي ******** وكل شراب غير خمري حنظل
- وأما حديثك عن حقيقة القائل فنحن لا ندعي العصمة لأحد من ناحية ومن ناحية أخرى فإننا نتكلم على معان وردت
في قصيدة ولا نتكلم عن شخص القائل، نعم نحن ننكر كل تجاوز لحدود الشريعة
ونؤكد على أن التصوف هو التمسك بالسنة المطهرة في كل وقت وليس في وقتنا
هذا فقط، ولكن هذا شيء ورد كل ما يصدر من ذلك الشخص المقصر ولو كان ما صدر
منه حقا، شيء آخر إذ الحكمة ضالة المؤمن أين وجدها فهو أولى بها حتى لو
صدرت من الشيطان وانظر إن شئت حادثة أبي هريرة مع الشيطان وقول المصطفى
عليه الصلاة والسلام (صدقك وهو كذوب).
- أما حديثك عن التحالف مع الدجال ودابة آخر الزمان، فهراء لا يلتفت إليه وهو لايقل تهافتا عن قولك:
( الامام حق مثل ما انكم تنطقون ...لكن فات الاوان ...فلا ينفع الايمان
إلا من آمن من قبل والله يقول الحق وهو يهدي السبيل) فهل أغلق باب التوبة
مع شيخك؟ بدلا من غلقه بخروج الشمس من مغربها؟؟؟
- أما وصفك لنا بأجناد الدجال وبقايا المستدرجين والزبد والنفاق وطمس القلوب، فأسألك في
أي سنة نبوية وجدت وصف المؤمنين بمثل تلك النعوت التي بعضها مخرج عن
الملة، لو كنت تدري، أم ترى هذه فيوضاتك التى أفرزتها بصيرتك.
- وأخيرا فأنصحك لوجه الله تعالى نصيحة مشفق عليك من نفسك، أن تمسك عليك
لسانك ولا تخوض فيما لا تعلم ظنا منك أنك تعلم، فأكبر طامة على المرء أن
يجهل ويجهل أنه يجهل، وأعد قراءة( شقشقتك) مع بعض العارفين باللغة
وبالمعنى من الناصحين، لتدرك ضحالة مستواك لعلك تستحي من الله وتحفظ
صحيفتك من السوء.
كما أنصحك أن توجه همتك إلى ذكر الله وتترك الكلام في مسائل العلم لمن يتقنه،
إذا لم تستطع شيئا فدعه*** وجاوزه إلى ما تستطيه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
بارك الله فيك أخي سلطان
أجملت وألجمت
وليس لي بعد الذي قلته ما أضيف
سوى طرد هذا العضو المدعو مراد
لعدم التزامه ببنود المشاركة وسوء أدبه وفضاضة ألفاظه
التي لا تتسم بأخلاق عامة المسلمين فضلا عن خاصتهم
وهو بهذا بعيد كل البعد عن سنن الصالحين
وسنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التي عنها يتحدّث.
أجملت وألجمت
وليس لي بعد الذي قلته ما أضيف
سوى طرد هذا العضو المدعو مراد
لعدم التزامه ببنود المشاركة وسوء أدبه وفضاضة ألفاظه
التي لا تتسم بأخلاق عامة المسلمين فضلا عن خاصتهم
وهو بهذا بعيد كل البعد عن سنن الصالحين
وسنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التي عنها يتحدّث.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
نعم هذا أفضل ما يمكن أن يوجّه اليه رسالة طرد ولكن لا أنكر أني تألّمت كثيرا لوجود مثل هؤلاء ويكونون محسوبين على الطّريق وأتساءل من أي مدرسة يتخرّج هذا النّوع من الصّعاليك أيمكن أن يكون الطّريق فقد ميزاته بهذه السّرعة أم أنّ المتطفلين على أهل هذه النّسبة أصبحت لهم صولة بسبب غياب أهل الله عن السّاحة وتقصيرهم وتركهم لواجب الحفاظ على ما تركهم عليه شيخنا والله إن الحسرة تكاد تعصف بي وما أراه من بعض أحباب الله كالفارس النّبيل في منتدى أحباب الشيخ العلاوي وهومن أتباع سيدي محمد الفيتوري رحمه الله وهو من المشايخ الذين التقوا سيدي احمد العلاوي وأذن له في التربية ولا أزكي على الله أحد من ذوق وعلوّ همّة ومعرفة صحيحة وسير على المنهج القويم يذكرني بقولة لسيدنا الشيخ اسماعيل رحمه الله كان يقول كم من هو معانا وماهوش معانا وكم واحد مايعرفش العمارة وهو صالح وكان ايضا يقول كم من علوم لم أجد لها أهلا
علي كادي- عدد الرسائل : 23
العمر : 66
تاريخ التسجيل : 24/09/2008
رد: قصيدة من قصائد الفقير محمد الهادي بوقرّة
الحمد لله الذي أنار الوجود بظهور الجوهرة الكونية سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الطيبين
والحمد لله أن قيّظ في كل زمان رجالا يذودون عن رسالته ويجتهدون في نفي كير الخبث عن جيّد جواهر معانيها.
بارك الله فيك سيدي علي وسيدي سلطان وسيدي حبيب الله وسيدي علي كادي بأن أظهرتم زيف دعوى هذا البطال الذي لا يعلم أين يضع قدميه،
وإن شاء الله تكون له ولأمثاله عبرة فيعدل عما كان فيه ويرجع ويثوب إلى رشده.
وفّق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
والحمد لله أن قيّظ في كل زمان رجالا يذودون عن رسالته ويجتهدون في نفي كير الخبث عن جيّد جواهر معانيها.
بارك الله فيك سيدي علي وسيدي سلطان وسيدي حبيب الله وسيدي علي كادي بأن أظهرتم زيف دعوى هذا البطال الذي لا يعلم أين يضع قدميه،
وإن شاء الله تكون له ولأمثاله عبرة فيعدل عما كان فيه ويرجع ويثوب إلى رشده.
وفّق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» قصيدة في الوجد الصّوفي لمحمّد الهادي بوقرّة ..
» "وجد على وجد" لمحمّد الهادي بوقرّة ...
» "شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة ..
» بردة الفقير
» قصيدة المقدم سيدي محمد بن عمر
» "وجد على وجد" لمحمّد الهادي بوقرّة ...
» "شوق .. وذوق" لمحمّد الهادي بوقرّة ..
» بردة الفقير
» قصيدة المقدم سيدي محمد بن عمر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس