مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeاليوم في 21:03 من طرف رضوان

» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeاليوم في 20:57 من طرف رضوان

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالأحد 25 فبراير 2024 - 16:04 من طرف الطالب

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس

» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس

»  ما بال أقوام يزعمون أن رحمي لا تنفع.
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:26 من طرف أبو أويس

» ما هى أسباب عدم الفتح على كثير من السالكين فى هذا الزمان ؟
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:19 من طرف أبو أويس

» من وصايا الشّيخ أحمد العلاوي للشّيخ محمّد المدني رضي الله عنها
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:16 من طرف أبو أويس

» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:14 من طرف أبو أويس

» من كرامات الشيخ عبد القادر الكيلاني رضي الله عنه وقدس سره
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:11 من طرف أبو أويس

» إن اعتقاد الأشعري مسدد
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالثلاثاء 13 فبراير 2024 - 20:08 من طرف أبو أويس

» اهيم وحدي
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالجمعة 9 فبراير 2024 - 14:27 من طرف صالح الفطناسي

» السيد الرواس يصف الوهابية
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالجمعة 26 يناير 2024 - 22:48 من طرف خادم السيد الرواس

» دعاء
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالأحد 14 يناير 2024 - 17:30 من طرف أبو أويس

» مخاطر الحروب وآلامها
ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
مارس 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Empty ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال

مُساهمة من طرف متيقظ الأربعاء 17 مارس 2010 - 19:08

من خلال دراستي النظرية، ومعايشتي الميدانية للواقع الشيعي في بلادنا اكتشفت ثماني حقائق خطيرة ومثيرة عن خمس المكاسب، ومع ذلك فهي مجهولة تماماً لدى جميع الذين يقومون بدفعه وأدائه إلى المجتهدين أو (السادة) المنتسبين إلى بيت أمير المؤمنين سيدنا علي رضي الله عنه.
تأتي أهمية هذه الحقائق من أنها إذا عرفت أو انتشرت فإنها ستحدث انقلاباً كاملا في النظرة، والمفهوم القديم (للخمس). وسينذهل من يطلع عليها من الفرق الهائل بين التقاليد الموروثة، والحقائق المجهولة! ولا يحتاج بعدها إلا إلى شيء من الجرأة والاستقلالية في الرأي للتمرد على الموروث الخاطئ من أجل الحقيقة الصحيحة.



الحقيقة الأولى:
إن أداء خمس المكاسب إلى الفقيه لا يستند إلى أي دليل، ولا أصل له بتاتاً في أي مصدر من المصادر الروائية الشيعية المعتمدة (1). وبعبارة أصرح وأوضح:
إن هذا الأمر لا يستند ولو إلى نص واحد، أو دليل منقول عن (الأئمة المعصومين) - الذين ينبغي ان يكون اعتماد (المذهب) عليهم، ومرجع فتاوي علمائه لا سيما في الأمور العظيمة إليهم يدل، أو يشير مجرد اشارة إلى ما يفعله جمهور الشيعة اليوم طبقاً إلى الفتاوي التي توجب على المقلد اعطاء خمس ارباحه وأمواله وكسبه إلى الفقيه، إذ لا وجود لهذا النص في أي مصدر من المصادر الروائية المعتمدة.
فهل تصدق؟‍‍‍‍‍‍!!



الحقيقة الثانية:
وهي أعظم وأعجب! وبقدر ما هي كذلك فهي مجهولة أو مستورة بحيث لا يعرفها أحد من الجماهير التي تعتقد بوجوب دفع (الخمس)… هذه الحقيقة هي:
إن كثيراً من النصوص الواردة عن (الأئمة) تسقط (الخمس) عن الشيعة وتبيحه لهم، خصوصاً في زمن (الغيبة) إلى حين ظهور (المهدي المنتظر).


الحقيقة الثالثة:
وهي أعظم وأطم!! إن هذه النصوص تجعل أداء (الخمس) لـ(الإمام) نفسه وفي حالة حضوره الاستحباب، أو التخيير بين الأداء والترك وليس الوجوب!


الحقيقة الرابعة:
وهي غريبة حقاً وملفتة للنظر بشكل مثير!!
هل تعلم أن أحداً من علماء (المذهب) الأقدمين الذين قام عليهم المذهب وتكوَّن؛ كالشيخ المفيد (ت413هـ) أو السيد المرتضى علم الهدى (ت436هـ) أو شيخ الطائفة ابو جعفر الطوسي (ت460هـ) وأمثالهم لم يذكر مسألة إعطاء (الخمس) إلى الفقيه قط، بل ربما لم تخطر لهم على بال!


الحقيقة الخامسة:
وهي عجب في عجب!!
تظهر هذه الحقيقة جلية بمجرد إجراء مقارنة سريعة بين حكم أداء (الخمس) للفقيه وأدائه (للإمام)، إذ يلاحظ التناقض التام بين الحكمين: فمع أن (الخمس)- حسب النظرية الإمامية- هو حق (الإمام)، إلا أن حكم أدائه إليه في كثير من الروايات المعتبرة الاستحباب وليس الوجوب- كما سيأتي من خلال عرض هذه الروايات لاحقاً- فكيف ارتفعت درجة أدائه إلى الفقيه فصار حكمه واجباً؟! في حين ان الفتوى التي أدخلت الفقيه في الموضوع انما أدخلته بقياسات واجتهادات غايتها ان تجعل منه نائباً أو وكيلا عن صاحب الحق (الإمام) لا أكثر.
فكيف تغير الحكم وارتفع من درجة الاستحباب في حق الإمام إلى الوجوب في حق الفقيه، مع أن المنطق يقضي بأن يكون هذا الحكم - في أحسن أحواله- مشتركاً بينهما، أي مستحبا، مع ملاحظة الفارق الكبير بين الفقيه وبين (الإمام المعصوم) في الدرجة والمنزلة. فكان المفترض ان ينزل الحكم من الاستحباب إلى الإباحة. وهذا هو الذي جاءت به الكثير من النصوص عن (الأئمة) وقال به الكثير من الفقهاء. والمقصود بالإباحة هنا أن صاحب المال يباح له التصرف بماله دون أن يطالب باداء (خمسه) إلى أي جهة كانت.


الحقيقة السادسة:
إن نظرية (الخمس) في أصل تكوينها تجعل (للإمام) نفسه نصف (الخمس)، وهو حق الله تعالى ورسوله وذي القربى. أما النصف الآخر فهو لليتامى والمساكين وابن السبيل من بني هاشم، يعطى له أي (للإمام) ليفرقه فيهم، لا ليأخذه لنفسه (2)! إلا أن الواقع المشاهد أن الفقيه يأخذ (الخمس) كله دون مراعاة هذه القسمة. فكيف؟! هل يباح للفقيه من الحقوق ما لا يباح لـ(الإمام) نفسه؟! أم ماذا؟!.


الحقيقة السابعة:
إن نظرية (الخمس) في شكلها الأخير تقسم (الخمس) نصفين - كما أسلفنا في الحقيقة السادسة - نصفاً للفقيه باعتباره نائباً عن (الإمام)، ونصفاً لفقراء بني هاشم (يتاماهم ومساكينهم وأبناء سبيلهم) وليس للغني ذكر فيها.
وإذن فليس للأغنياء الذين ينتسبون إلى أهل البيت نصيب فيه، لأنهم ليسوا من صنف الفقهاء ولا من صنف الفقراء. فما يفعله هؤلاء من أخذ الأموال باسم (الخمس) بحجة النسب باطل لا يسنده دليل. وهذه الحقيقة مجهولة من قبل عامة من يقوم بدفع (الخمس) إليهم. إذ يدفعون تلك الأموال لكل من يدعي النسبة دون النظر إلى كونه غنياً أم فقيراً.


الحقيقة الثامنة:
وهكذا نصل إلى القول بأن إخراج (الخمس) واعطاءه إلى الفقهاء لا يستند إلى أي نص عن أي (إمام معصوم)، وانما هو فتوى مختلف فيها لبعض الفقهاء، وليس جميعهم ، ومن المتأخرين، وليس المتقدمين منهم.
وقد اختلف هؤلاء الفقهاء فيها وفي تفصيلاتها كثيراً، من فقيه إلى فقيه، ومن زمان إلى زمان. وظلت هذه الفتوى تعاني من النقص ومن إجراءات التحوير والتطوير جيلاً بعد جيل وقرناً بعد قرن دون أن تستقر على صورة نهائية وإلى اليوم!! مما يجعل كل عارف بهذه الحقائق على يقين من عدم استناد هذه الفتوى إلى دليل.
أخيراً أدعو الشيعة إلى عرض هذه الحقائق على علمائهم ليروا هل عندهم من جواب؟


(1) هي الكتب الأربعة: الكافي للكليني، وفقيه من لا يحضره الفقيه لابن بابويه القمي، وتهذيب الأحكام والاستبصار لشيخ الطائفة الطوسي.
(2) انظر (النهاية في مجرد الفقه والفتاوى) للطوسي ص265.

منقول


__________
متيقظ
متيقظ

ذكر عدد الرسائل : 107
العمر : 58
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Empty رد: ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال

مُساهمة من طرف الهادفي 2 الخميس 18 مارس 2010 - 10:00

من خلال دراستي النظرية، ومعايشتي الميدانية للواقع الشيعي في بلادنا

سيدي الكريم متيقظ، أنت تعرف أن سيدي أبو أويس لا يحب المواضيع الجدالية المذهبية في هذا المنتدى نظرا لما تثيره من حساسيات مذهبية تكدر الصفاء الصوفي للمنتدى ...

العبد الضعيف ناقشته في ذلك و قلت له لا بد من النقاش لزيادة المعارف لأن مجمل النقاش المذهبي يدور حول الشريعة و الشريعة ركن في التصوف (صحيح مطلوب أكثر من الصوفي تطبيق الشريعة لا الجدال حولها..!)

لكني أحترم رأي سيدي أبو أويس و هو منطقي لحد ما ...
-----------------------
على كل حال لحين تدخل سيدي أبو أويس في الموضوع إسمح لي بهذا السؤال :

هل هذا الكلام الذي سقته عن الخمس عند الشيعة هو من ثمار دراستك النظرية الشخصية للشيعة و معايشتك لهم..أم هو موضوع منقول.؟


و السلام

اللهم صل على سيدنا محمد النبي و علي الولي و الوصي و آل بيتهم الطيبين الطاهرين و صحبهم المهتدين المنتجبين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين 
الهادفي 2
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Empty رد: ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال

مُساهمة من طرف alhadifi الخميس 18 مارس 2010 - 12:23

أرجو من كلّ الإخوة الفقراء المحبين لله ورسوله.. الصمت وعدم الخوض فى هذا المجال لإنه لايعنينا فى شىء..ويقسى القلوب .
يحسبونه هيّن وهو عند الله عظيم .
اللهم إرحم أمة محمد رحمة عامّة .
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Empty رد: ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال

مُساهمة من طرف الهادفي 2 الخميس 18 مارس 2010 - 20:46

على كل ما في بأس من توضيح الأمور للذين لا يعلمون بشأن الخمس عند مذهب الجعفرية:

الخمس نصفان:

نصف الخمس, وهو سهم الإمام الحجة- عجّل الله فرجه- فلا بد من إيصاله إلى المرجع , أو الوكيل الذي تثق به, أو تحصل على إذن خاص منهم بصرفه في موارد معينة.

وأما النصف الآخر للخمس وهو حق السادة فالمشهور بين العلماء أنه يمكنك أن توصله بنفسك لمن تعرف من السادة الفقراء.

ونصف الامام الحجة لا يدخل في حساب المرجع كما يظن المخالفين بل يصرف منه على الحوزات العلمية والعلماء والمبلغين لنشر المذهب وكذلك يصرف في كل ما يرضي الامام صاحب العصر والزمان
اذن الخمس(خمس الامام) لا يرسل اليك والمرجع هو من يقرر اخراج جزء منه كصدقة باسم الامام المهدي للفقراء.

اويرسل الصدقات والتي هي مختلفة عن الخمس للفقراء
او يقوم المؤمنون انفسهم بارسال الصدقات للمحتاجين(من باب التكافل الاجتماعي)
ام بالنسبة لمن لايملك (الفقير) فيدفع مأذونية وهي ملاليم (ربما قرش واحد)اي ليست ملايين.

اللهم صل على سيدنا محمد النبي و علي الولي و الوصي و آل بيتهم الطيبين الطاهرين و صحبهم المهتدين المنتجبين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
الهادفي 2
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال Empty رد: ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس ال

مُساهمة من طرف alhadifi الجمعة 19 مارس 2010 - 12:14

أما هذه الأمور لايجب الخوض فيها لأنّ من تتبعه ليس بفقير ...
ولم أسمع بشيخ علم بالله تدارس هذه المواضيع مع مريديه وإلاّتركوه لأنه يدعوا إلى الدنياولا يستنفع به ..أمّاالنفقة فهي أمر خاص بين المريد وربه ...
وإذا سألك شيخ فلس أتركه فإنه ليس بأهل لتلك المهمة "فكّ القيود عن المحب".
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى