بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
1 - أقول : ذكر والدي رحمه الله أنه رأى في كتاب عتيق جمعه بعض محدثي أصحابنا في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام بهذا الخبر ، ووجدته أيضا في كتاب عتيق مشتمل على أخبار كثيرة . قال : روي عن محمد بن صدقة أنه قال : سأل أبوذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما:" يا أباعبدالله ما معرفة الامام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟" قال :" يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك" ، قال : فأتيناه فلم نجده . قال : فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه : ما جاء بكما ؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية فقال صلوات الله عليه : من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين ، لعمري أن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ، ثم قال صلوات الله عليه : ياسلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال عليه السلام : [color=red]إنه لا يستكمل أحد الايمان حتى يعرفني كنه معرفتي بالنورانية فاذا عرفني بهذه المعرفة فقد امتحن الله قلبه للايمان وشرح صدره للاسلام وصار عارفا مستبصرا ، ومن قصر عن معرفة ذلك فهو شاك ومرتاب ، ياسلمان ويا جندب قالا : لبيك ياأمير المؤمنين ، قال عليه السلام : معرفتي بالنورانية معرفة الله عزوجل ومعرفة الله عزوجل معرفتي بالنورانية وهو الدين الخالص الذي قال الله تعالى : " (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة )" . يقول : ما أمروا إلا بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو الدين الحنيفية المحمدية السمحة ، وقوله : " يقيمون الصلاة " فمن أقام ولايتي فقد أقام الصلاة وإقامة ولايتي صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان . فالملك إذا لم يكن مقربا لم يحتمله ، والنبي إذا لم يكن مرسلا لم يحتمله والمؤمن إذا لم يكن ممتحنا لم يحتمله ،
قلت : يا أمير المؤمنين من المؤمن وما نهايته وما حده حتى أعرفه ؟ قال عليه السلام : يابا عبد الله قلت : لبيك يا أخا رسول الله ، قال : المؤمن الممتحن هو الذي لا يرد من أمرنا إليه بشئ إلا شرح صدره لقبوله ولم يشك ولم يرتب . اعلم يا باذر أنا عبدالله عزوجل وخليفته على عباده لا تجعلونا أربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فانكم لا تبلغون كنه ما فينا ولا نهايته ، فان الله عزوجل قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم فاذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون . قال سلمان : قلت : ياأخا رسول الله ومن أقام الصلاة أقام ولايتك ؟ قال : نعم يا سلمان تصديق ذلك قوله تعالى في الكتاب العزيز : " واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين " فالصبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والصلاة إقامة ولايتي ، فمنها قال الله تعالى : " وإنها لكبيرة " ولم يقل : وإنهما لكبيرة لان الولاية كبيرة حملها إلا على الخاشعين ، والخاشعون هم الشيعة المستبصرون ، وذلك لأن أهل الاقاويل من المرجئة والقدرية والخوارج وغيرهم من الناصبية يقرون لمحمد صلى الله عليه وآله ليس بينهم خلاف وهم مختلفون في ولايتي منكرون لذلك جاحدون بها إلا القليل . وهم الذين وصفهم الله في كتابه العزيز فقال : " إنها لكبيرة إلا علي الخاشعين ".
وقال الله تعالى في موضع آخر في كتابه العزيز في نبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفي ولايتي فقال عزوجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " فالقصر محمد والبئر المعطلة ولايتي عطلوها وجحدوها ، ومن لم يقر بولايتي لم ينفعه الاقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ألا إنهما مقرونان . وذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نبي مرسل وهو إمام الخلق ، وعلي من بعده إمام الخلق ووصي محمد صلى الله عليه وآله ، كما قال له النبي صلى الله عليه وآله : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " وأولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد ، فمن استكمل معرفتي فهو على الدين القيم كما قال الله تعالى : " وذلك دين القيمة " وسابين ذلك بعون الله وتوفيقه . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك . قال : كنت أنا ومحمد نورا واحدا من نور الله عزوجل ، فأمر الله تبارك وتعالى ذلك النور أن يشق فقال للنصف : كن محمدا وقال للنصف : كن عليا ، فمنها قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا علي " وقد وجه أبا بكر ببراءة إلى مكة فنزل جبرئيل عليه السلام فقال : يا محمد قال : لبيك ، قال : إن الله يأمرك أن تؤديها أنت أو رجل منك ، فوجهني في استرداد أبي بكر فرددته فوجد في نفسه وقال : يا رسول الله أنزل في القرآن ؟ قال :( لا ولكن لا يؤدي إلا أنا أو علي).
يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أخا رسول الله ، قال عليه السلام : من لا يصلح لحمل صحيفة يؤديها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كيف يصلح للامامة ؟ يا سلمان ويا جندب فأنا ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كنا نورا واحدا صار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم محمد المصطفى ، وصرت أنا وصيه المرتضى ، وصار محمد الناطق ، وصرت أنا الصامت ، وإنه لا بد في كل عصر من الاعصار أن يكون فيه ناطق وصامت ، يا سلمان صار محمد المنذر وصرت أنا الهادي ، وذلك قوله : عزوجل : " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنذر وأنا الهادي . " الله يعلم ما تحمل كل انثى وما تغيض الارحام وما تزداد وكل شئ عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال سواء منكم من أسر القول ومن جهر به و من هو مستخف بالليل وسارب بالنهار له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله " . قال : فضرب عليه السلام بيده على الاخرى وقال : صار محمد صاحب الجمع وصرت أنا صاحب النشر ، وصار محمد صاحب الجنة وصرت أنا صاحب النار ، أقول لها : خذي هذا وذري هذا ، وصار محمد صلى الله عليه وآله وسلم صاحب الرجفة وصرت أنا صاحب الهدة أناصاحب اللوح المحفوظ ألهمني الله عزوجل علم ما فيه . نعم يا سلمان ويا جندب وصار محمد يس والقرآن الحكيم ، وصار محمد ن والقلم ، وصار محمد طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، وصار محمد صاحب الدلالات ، وصرت أنا صاحب المعجزات والآيات ، وصار محمد خاتم النبيين وصرت أنا خاتم الوصيين ، وأنا الصراط المستقيم وأنا النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون ولا أحد اختلف إلا في ولايتي ، وصارمحمد صاحب الدعوة وصرت أنا صاحب السيف ، وصار محمد نبيا مرسلا وصرت أنا صاحب أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال الله عزوجل : " يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده " وهو روح الله لا يعطيه ولا يلقي هذا الروح إلا على ملك مقرب أو نبي مرسل أو وصي منتجب ، فمن أعطاه الله هذا الروح فقد أبانه من الناس وفوض إليه القدرة وأحيى الموتى وعلم بما كان وما يكون وسار من المشرق إلى المغرب ومن المغرب إلى المشرق في لحظة عين ، وعلم ما في الضمائر والقلوب وعلم ما في السموات والارض . يا سلمان ويا جندب وصار محمد الذكر الذي قال الله عزوجل : " قد أنزل الله إليكم ذكرا رسولا يتلو عليكم آيات الله " إني اعطيت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب ، واستودعت علم القرآن وما هو كائن إلى يوم القيامة ، ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم أقام الحجة حجة للناس ، وصرت أنا حجة الله عزوجل ، جعل الله لي ما لم يجعل لاحد من الأولين والآخرين لا لنبي مرسل ولا لملك مقرب .
يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحا في السفينة بأمر ربي ، وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت باذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي ، وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار باذن ربي ، وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها باذن ربي . وأنا عذاب يوم الظلة ، وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان : الجن والانس وفهمه قوم . إني لاسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داود وأنا ذو القرنين وأنا قدرة الله عزوجل . يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني ، قال الله تعالى : " مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان " . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال : إن ميتنا لم يمت وغائبنا لم يغب وإن قتلانا لن يقتلوا . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك صلوات الله عليك ، قال : عليه السلام : أنا أمير كل مؤمن ومؤمنة ممن مضى وممن بقي ، وايدت بروح العظمة ، وإنما أنا عبد من عبيد الله لا تسمونا أربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لن تبلغوا من فضلنا كنه ما جعله الله لنا ، ولا معشار العشر . لانا آيات الله ودلائله ، وحجج الله وخلفاؤه وامناؤه وأئمته ، ووجه الله وعين الله ولسان الله ، بنا يعذب الله عباده وبنا يثيب ومن بين خلقه طهرنا واختارنا واصطفانا ، ولو قال قائل : لم وكيف وفيم ؟ لكفر وأشرك ، لانه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال عليه السلام : من آمن بما قلت وصدق بما بينت وفسرت وشرحت وأوضحت ونورت وبرهنت فهو مؤمن ممتحن امتحن الله قلبه للايمان وشرح صدره للاسلام وهو عارف مستبصر قد انتهى وبلغ وكمل ، ومن شك وعند وجحد ووقف وتحير وارتاب فهو مقصر وناصب . يا سلمان ويا جندب ، قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال عليه السلام : أنا احيي واميت باذن ربي ، أنا انبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم باذن ربي ، وأنا عالم بضمائر قلوبكم والائمة من أولادي عليهم السلام يعلمون ويفعلون هذا إذا أحبوا وأرادوا لانا كلنا واحد ، أولنا محمد وآخرنا محمد وأوسطنا محمد وكلنا محمد فلا تفرقوا بيننا ، ونحن إذا شئنا شاء الله وإذا كرهنا كره الله ، الويل كل الويل لمن أنكر فضلنا وخصوصيتنا ، وما أعطانا الله ربنا لان من أنكر شيئا مما أعطانا الله فقد أنكر قدرة الله عزوجل ومشيته فينا .
يا سلمان ويا جندب ، قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال عليه السلام : لقد أعطانا الله ربنا ما هو أجل وأعظم وأعلى وأكبر من هذا كله قلنا : يا أمير المؤمنين ما الذي أعطاكم ما هو أعظم وأجل من هذا كله ؟ قال : قد أعطانا ربنا عزوجل علمنا للاسم الاعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والارض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الارض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عزوجل ويطيعنا كل شئ حتى السموات والارض والشمس والقمروالنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار ، أعطانا الله ذلك كله بالاسم الاعظم الذي علمنا وخصنا به ، ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الاسواق ونعمل هذه الاشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون . وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين ، فنحن نقول : (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وحقت كلمة العذاب على الكافرين) ، أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والاحسان ، ياسلمان ويا جندب فهذا معرفتي بالنورانية فتمسك بها راشدا فانه لا يبلغ أحد من شيعتنا حد الاستبصار حتى يعرفني بالنورانية فاذا عرفني بها كان مستبصرا بالغا كاملا قد خاض بحرا من العلم ، وارتقى درجه من الفضل ، واطلع على سر من سر الله ، ومكنون خزائنه .]
---------
بحار الأنوار ، 26 / 1 ومابعدها
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و علي الولي و الوصي و آل بيتهم الطيبين الطاهرين و صحبهم المهتدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
1 - أقول : ذكر والدي رحمه الله أنه رأى في كتاب عتيق جمعه بعض محدثي أصحابنا في فضائل أمير المؤمنين عليه السلام بهذا الخبر ، ووجدته أيضا في كتاب عتيق مشتمل على أخبار كثيرة . قال : روي عن محمد بن صدقة أنه قال : سأل أبوذر الغفاري سلمان الفارسي رضي الله عنهما:" يا أباعبدالله ما معرفة الامام أمير المؤمنين عليه السلام بالنورانية ؟" قال :" يا جندب فامض بنا حتى نسأله عن ذلك" ، قال : فأتيناه فلم نجده . قال : فانتظرناه حتى جاء قال صلوات الله عليه : ما جاء بكما ؟ قالا جئناك يا أمير المؤمنين نسألك عن معرفتك بالنورانية فقال صلوات الله عليه : من وليين متعاهدين لدينه لستما بمقصرين ، لعمري أن ذلك الواجب على كل مؤمن ومؤمنة ، ثم قال صلوات الله عليه : ياسلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال عليه السلام : [color=red]إنه لا يستكمل أحد الايمان حتى يعرفني كنه معرفتي بالنورانية فاذا عرفني بهذه المعرفة فقد امتحن الله قلبه للايمان وشرح صدره للاسلام وصار عارفا مستبصرا ، ومن قصر عن معرفة ذلك فهو شاك ومرتاب ، ياسلمان ويا جندب قالا : لبيك ياأمير المؤمنين ، قال عليه السلام : معرفتي بالنورانية معرفة الله عزوجل ومعرفة الله عزوجل معرفتي بالنورانية وهو الدين الخالص الذي قال الله تعالى : " (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة )" . يقول : ما أمروا إلا بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو الدين الحنيفية المحمدية السمحة ، وقوله : " يقيمون الصلاة " فمن أقام ولايتي فقد أقام الصلاة وإقامة ولايتي صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان . فالملك إذا لم يكن مقربا لم يحتمله ، والنبي إذا لم يكن مرسلا لم يحتمله والمؤمن إذا لم يكن ممتحنا لم يحتمله ،
قلت : يا أمير المؤمنين من المؤمن وما نهايته وما حده حتى أعرفه ؟ قال عليه السلام : يابا عبد الله قلت : لبيك يا أخا رسول الله ، قال : المؤمن الممتحن هو الذي لا يرد من أمرنا إليه بشئ إلا شرح صدره لقبوله ولم يشك ولم يرتب . اعلم يا باذر أنا عبدالله عزوجل وخليفته على عباده لا تجعلونا أربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فانكم لا تبلغون كنه ما فينا ولا نهايته ، فان الله عزوجل قد أعطانا أكبر وأعظم مما يصفه واصفكم أو يخطر على قلب أحدكم فاذا عرفتمونا هكذا فأنتم المؤمنون . قال سلمان : قلت : ياأخا رسول الله ومن أقام الصلاة أقام ولايتك ؟ قال : نعم يا سلمان تصديق ذلك قوله تعالى في الكتاب العزيز : " واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين " فالصبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والصلاة إقامة ولايتي ، فمنها قال الله تعالى : " وإنها لكبيرة " ولم يقل : وإنهما لكبيرة لان الولاية كبيرة حملها إلا على الخاشعين ، والخاشعون هم الشيعة المستبصرون ، وذلك لأن أهل الاقاويل من المرجئة والقدرية والخوارج وغيرهم من الناصبية يقرون لمحمد صلى الله عليه وآله ليس بينهم خلاف وهم مختلفون في ولايتي منكرون لذلك جاحدون بها إلا القليل . وهم الذين وصفهم الله في كتابه العزيز فقال : " إنها لكبيرة إلا علي الخاشعين ".
وقال الله تعالى في موضع آخر في كتابه العزيز في نبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم وفي ولايتي فقال عزوجل : " وبئر معطلة وقصر مشيد " فالقصر محمد والبئر المعطلة ولايتي عطلوها وجحدوها ، ومن لم يقر بولايتي لم ينفعه الاقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ألا إنهما مقرونان . وذلك أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نبي مرسل وهو إمام الخلق ، وعلي من بعده إمام الخلق ووصي محمد صلى الله عليه وآله ، كما قال له النبي صلى الله عليه وآله : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " وأولنا محمد وأوسطنا محمد وآخرنا محمد ، فمن استكمل معرفتي فهو على الدين القيم كما قال الله تعالى : " وذلك دين القيمة " وسابين ذلك بعون الله وتوفيقه . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك . قال : كنت أنا ومحمد نورا واحدا من نور الله عزوجل ، فأمر الله تبارك وتعالى ذلك النور أن يشق فقال للنصف : كن محمدا وقال للنصف : كن عليا ، فمنها قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " علي مني وأنا من علي ولا يؤدي عني إلا علي " وقد وجه أبا بكر ببراءة إلى مكة فنزل جبرئيل عليه السلام فقال : يا محمد قال : لبيك ، قال : إن الله يأمرك أن تؤديها أنت أو رجل منك ، فوجهني في استرداد أبي بكر فرددته فوجد في نفسه وقال : يا رسول الله أنزل في القرآن ؟ قال :( لا ولكن لا يؤدي إلا أنا أو علي).
يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أخا رسول الله ، قال عليه السلام : من لا يصلح لحمل صحيفة يؤديها عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كيف يصلح للامامة ؟ يا سلمان ويا جندب فأنا ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كنا نورا واحدا صار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم محمد المصطفى ، وصرت أنا وصيه المرتضى ، وصار محمد الناطق ، وصرت أنا الصامت ، وإنه لا بد في كل عصر من الاعصار أن يكون فيه ناطق وصامت ، يا سلمان صار محمد المنذر وصرت أنا الهادي ، وذلك قوله : عزوجل : " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المنذر وأنا الهادي . " الله يعلم ما تحمل كل انثى وما تغيض الارحام وما تزداد وكل شئ عنده بمقدار عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال سواء منكم من أسر القول ومن جهر به و من هو مستخف بالليل وسارب بالنهار له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله " . قال : فضرب عليه السلام بيده على الاخرى وقال : صار محمد صاحب الجمع وصرت أنا صاحب النشر ، وصار محمد صاحب الجنة وصرت أنا صاحب النار ، أقول لها : خذي هذا وذري هذا ، وصار محمد صلى الله عليه وآله وسلم صاحب الرجفة وصرت أنا صاحب الهدة أناصاحب اللوح المحفوظ ألهمني الله عزوجل علم ما فيه . نعم يا سلمان ويا جندب وصار محمد يس والقرآن الحكيم ، وصار محمد ن والقلم ، وصار محمد طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ، وصار محمد صاحب الدلالات ، وصرت أنا صاحب المعجزات والآيات ، وصار محمد خاتم النبيين وصرت أنا خاتم الوصيين ، وأنا الصراط المستقيم وأنا النبأ العظيم الذي هم فيه مختلفون ولا أحد اختلف إلا في ولايتي ، وصارمحمد صاحب الدعوة وصرت أنا صاحب السيف ، وصار محمد نبيا مرسلا وصرت أنا صاحب أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال الله عزوجل : " يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده " وهو روح الله لا يعطيه ولا يلقي هذا الروح إلا على ملك مقرب أو نبي مرسل أو وصي منتجب ، فمن أعطاه الله هذا الروح فقد أبانه من الناس وفوض إليه القدرة وأحيى الموتى وعلم بما كان وما يكون وسار من المشرق إلى المغرب ومن المغرب إلى المشرق في لحظة عين ، وعلم ما في الضمائر والقلوب وعلم ما في السموات والارض . يا سلمان ويا جندب وصار محمد الذكر الذي قال الله عزوجل : " قد أنزل الله إليكم ذكرا رسولا يتلو عليكم آيات الله " إني اعطيت علم المنايا والبلايا وفصل الخطاب ، واستودعت علم القرآن وما هو كائن إلى يوم القيامة ، ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم أقام الحجة حجة للناس ، وصرت أنا حجة الله عزوجل ، جعل الله لي ما لم يجعل لاحد من الأولين والآخرين لا لنبي مرسل ولا لملك مقرب .
يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال عليه السلام : أنا الذي حملت نوحا في السفينة بأمر ربي ، وأنا الذي أخرجت يونس من بطن الحوت باذن ربي وأنا الذي جاوزت بموسى بن عمران البحر بأمر ربي ، وأنا الذي أخرجت إبراهيم من النار باذن ربي ، وأنا الذي أجريت أنهارها وفجرت عيونها وغرست أشجارها باذن ربي . وأنا عذاب يوم الظلة ، وأنا المنادي من مكان قريب قد سمعه الثقلان : الجن والانس وفهمه قوم . إني لاسمع كل قوم الجبارين والمنافقين بلغاتهم وأنا الخضر عالم موسى وأنا معلم سليمان بن داود وأنا ذو القرنين وأنا قدرة الله عزوجل . يا سلمان ويا جندب أنا محمد ومحمد أنا وأنا من محمد ومحمد مني ، قال الله تعالى : " مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان " . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين ، قال : إن ميتنا لم يمت وغائبنا لم يغب وإن قتلانا لن يقتلوا . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك صلوات الله عليك ، قال : عليه السلام : أنا أمير كل مؤمن ومؤمنة ممن مضى وممن بقي ، وايدت بروح العظمة ، وإنما أنا عبد من عبيد الله لا تسمونا أربابا وقولوا في فضلنا ما شئتم فإنكم لن تبلغوا من فضلنا كنه ما جعله الله لنا ، ولا معشار العشر . لانا آيات الله ودلائله ، وحجج الله وخلفاؤه وامناؤه وأئمته ، ووجه الله وعين الله ولسان الله ، بنا يعذب الله عباده وبنا يثيب ومن بين خلقه طهرنا واختارنا واصطفانا ، ولو قال قائل : لم وكيف وفيم ؟ لكفر وأشرك ، لانه لا يسأل عما يفعل وهم يسألون . يا سلمان ويا جندب قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال عليه السلام : من آمن بما قلت وصدق بما بينت وفسرت وشرحت وأوضحت ونورت وبرهنت فهو مؤمن ممتحن امتحن الله قلبه للايمان وشرح صدره للاسلام وهو عارف مستبصر قد انتهى وبلغ وكمل ، ومن شك وعند وجحد ووقف وتحير وارتاب فهو مقصر وناصب . يا سلمان ويا جندب ، قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال عليه السلام : أنا احيي واميت باذن ربي ، أنا انبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم باذن ربي ، وأنا عالم بضمائر قلوبكم والائمة من أولادي عليهم السلام يعلمون ويفعلون هذا إذا أحبوا وأرادوا لانا كلنا واحد ، أولنا محمد وآخرنا محمد وأوسطنا محمد وكلنا محمد فلا تفرقوا بيننا ، ونحن إذا شئنا شاء الله وإذا كرهنا كره الله ، الويل كل الويل لمن أنكر فضلنا وخصوصيتنا ، وما أعطانا الله ربنا لان من أنكر شيئا مما أعطانا الله فقد أنكر قدرة الله عزوجل ومشيته فينا .
يا سلمان ويا جندب ، قالا : لبيك يا أمير المؤمنين صلوات الله عليك ، قال عليه السلام : لقد أعطانا الله ربنا ما هو أجل وأعظم وأعلى وأكبر من هذا كله قلنا : يا أمير المؤمنين ما الذي أعطاكم ما هو أعظم وأجل من هذا كله ؟ قال : قد أعطانا ربنا عزوجل علمنا للاسم الاعظم الذي لو شئنا خرقت السماوات والارض والجنة والنار ونعرج به إلى السماء ونهبط به الارض ونغرب ونشرق وننتهي به إلى العرش فنجلس عليه بين يدي الله عزوجل ويطيعنا كل شئ حتى السموات والارض والشمس والقمروالنجوم والجبال والشجر والدواب والبحار والجنة والنار ، أعطانا الله ذلك كله بالاسم الاعظم الذي علمنا وخصنا به ، ومع هذا كله نأكل ونشرب ونمشي في الاسواق ونعمل هذه الاشياء بأمر ربنا ونحن عباد الله المكرمون الذين لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون . وجعلنا معصومين مطهرين وفضلنا على كثير من عباده المؤمنين ، فنحن نقول : (الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله وحقت كلمة العذاب على الكافرين) ، أعني الجاحدين بكل ما أعطانا الله من الفضل والاحسان ، ياسلمان ويا جندب فهذا معرفتي بالنورانية فتمسك بها راشدا فانه لا يبلغ أحد من شيعتنا حد الاستبصار حتى يعرفني بالنورانية فاذا عرفني بها كان مستبصرا بالغا كاملا قد خاض بحرا من العلم ، وارتقى درجه من الفضل ، واطلع على سر من سر الله ، ومكنون خزائنه .]
---------
بحار الأنوار ، 26 / 1 ومابعدها
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و علي الولي و الوصي و آل بيتهم الطيبين الطاهرين و صحبهم المهتدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
أعوذ بالله ..من عضب الله ..
والله من قال هذا الكلام بصيرته عمياء ...
من مثل هذا الكلام دخل البلاء على المسلمين..
أستغفر الله من قول بلا عمل...استغفر الله لى ولكل المسلمين ..
اللهم إرحم أمّة محمد رحمة عامة.
والله من قال هذا الكلام بصيرته عمياء ...
من مثل هذا الكلام دخل البلاء على المسلمين..
أستغفر الله من قول بلا عمل...استغفر الله لى ولكل المسلمين ..
اللهم إرحم أمّة محمد رحمة عامة.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
ارحم أباك وافسخ ما كتبت .إن كنت من الصالحين... واستغفر لذنبك ولوالديك وللمؤمنين ..هذه نصيحتى لك .
واعلم أنى كتبت من باب :لايؤمن أحدكم حتّى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه .
هذا كلام محجوبين ولقد اتهمت سيدنا على بأنه محجوب وكذلك سلمان وأبو ذر الغفارى وشهد لهم الرسول الكريم بالمعرفة ..اتقوا الله .
اللهم ارحم أمّة محمدرحمة عامّة
واعلم أنى كتبت من باب :لايؤمن أحدكم حتّى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه .
هذا كلام محجوبين ولقد اتهمت سيدنا على بأنه محجوب وكذلك سلمان وأبو ذر الغفارى وشهد لهم الرسول الكريم بالمعرفة ..اتقوا الله .
اللهم ارحم أمّة محمدرحمة عامّة
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
فمن أقام ولايتي فقد أقام الصلاة وإقامة ولايتي صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للايمان .
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و سلم تسليما
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
نحن سيدى الحبيب من أتباع سيدنا علي كرم الله وجهه ومن أتباع الرسول صلى الله عليه وسلّم ...قلت هذا آدابا مع الحضرة ...
ماأرجوه وأحبه أن أرى سيدى الهادفى 2 فى هذه الأيام من العارفين بالله لأنه لاينفعنى علي متاع أربعة عشرة قرنا مضت أو تلك الخلعة التى قالوا عنها محمد أو تظن أن ستين كيلوا لحم تبقى متواصلة لا إنه سرهم قائم به الوجود ...قائم به وجودك فإنى أريد أن تكون أنت محمد وأنت على وأنت أبوبكر وأنت ..وانت كلّ صحابى موجود عندك .
أخى الحبيب إنّ من ذاكره سيدنا الشيخ فى الإسم الأعظم فقد أعطاه مفتاح الولاية فليفتح وليدخل... وتذكر الصيغة التى ذاكرك بها...
كلّ ما نتناصح به ما دمنا معا فى هذا العصر أن تأخذ بيدى وآخذ بيدك حتى ترفع هممنا إلى عليّين بإذن الله... وتذكر أنه"والله ما طلبوا الوقوف ببابه إلاّ وقد دعوا وجاءهم المفتاح "فوجودك فى هذا المنتدى وقوف ببابه فلا تضيع عمرك فى الترّهات .فإنى أحسّ منك النباهة.واعلم أنى أناديك حبيبى وليس لى حبيب سوى رسول الله .
الصلاة عندنا هي الصلة بين العبد وربه وليست تلك الحركات التى يقوم بها كلّ الناس...وعليه فعليك أن تكون 24ساعة وأنت فى صلاة...
خلاصة القول حتى لاأطيل عليك اعلم جيدا وأبصرأنه:لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه" .
اللهم إرحم أمّة محمد رحمة عامة.
ماأرجوه وأحبه أن أرى سيدى الهادفى 2 فى هذه الأيام من العارفين بالله لأنه لاينفعنى علي متاع أربعة عشرة قرنا مضت أو تلك الخلعة التى قالوا عنها محمد أو تظن أن ستين كيلوا لحم تبقى متواصلة لا إنه سرهم قائم به الوجود ...قائم به وجودك فإنى أريد أن تكون أنت محمد وأنت على وأنت أبوبكر وأنت ..وانت كلّ صحابى موجود عندك .
أخى الحبيب إنّ من ذاكره سيدنا الشيخ فى الإسم الأعظم فقد أعطاه مفتاح الولاية فليفتح وليدخل... وتذكر الصيغة التى ذاكرك بها...
كلّ ما نتناصح به ما دمنا معا فى هذا العصر أن تأخذ بيدى وآخذ بيدك حتى ترفع هممنا إلى عليّين بإذن الله... وتذكر أنه"والله ما طلبوا الوقوف ببابه إلاّ وقد دعوا وجاءهم المفتاح "فوجودك فى هذا المنتدى وقوف ببابه فلا تضيع عمرك فى الترّهات .فإنى أحسّ منك النباهة.واعلم أنى أناديك حبيبى وليس لى حبيب سوى رسول الله .
الصلاة عندنا هي الصلة بين العبد وربه وليست تلك الحركات التى يقوم بها كلّ الناس...وعليه فعليك أن تكون 24ساعة وأنت فى صلاة...
خلاصة القول حتى لاأطيل عليك اعلم جيدا وأبصرأنه:لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه" .
اللهم إرحم أمّة محمد رحمة عامة.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
كلامك صحيح سيدي الفاضل الهادفي..و ليس لدي أي اعتراض عليه من حيث أن الفقير يجب أن يكون عالي الهمة و لا يهتم بشكليات الأمور و لا بقشور الشريعة... أنا فقط أردت زيادة فائدة و من باب (من كتم شيئا علمه الله ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة)...و كذلك حتى يعلم الفقير من أين جائه الفضل الإلاهي و من أي باب .. ألا و هو باب آل البيت المطهر و أئمتهم ..
لكن لجهل بعض الفقراء بفضل آل البيت و مكانتهم عند الله تراهم يزنون على سيدي منور و ينتقدونه و لا يعظمون سيدنا الشيخ فيه... و ما يعلم فضل آل البيت على الحقيقة إلا القليل..فهم الباب الذي ربحنا منه في الطريق و لم يؤذن إلا لهم لإدخال الناس إلى الحضرة .. و هم المطهرون في محكم التنزيل بقوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس آل البيت و يطهركم تطهيرا)
بارك الله فيكم...
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..
لكن لجهل بعض الفقراء بفضل آل البيت و مكانتهم عند الله تراهم يزنون على سيدي منور و ينتقدونه و لا يعظمون سيدنا الشيخ فيه... و ما يعلم فضل آل البيت على الحقيقة إلا القليل..فهم الباب الذي ربحنا منه في الطريق و لم يؤذن إلا لهم لإدخال الناس إلى الحضرة .. و هم المطهرون في محكم التنزيل بقوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس آل البيت و يطهركم تطهيرا)
بارك الله فيكم...
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين..
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
لانقول قشور الشريعة إحذر.
بل الشريعة هى الحقيقة.
سيدى منور من أبناء سيدنا الشيخ نحبهم ونجلّهم وحتى كل مخلوق فى توزر نحبه لمحبة سيدنا الشيخ "من أجل عين تكرم ألف عين .أرجو أن لا تقحموا أبناء سيدنا الشيخ فى ترّهات لا فائدة منها ..وتذكروا دوما المقولة المشهورة "الدنيا جيفة وتباعها الكلاب " فالحظوظ متاع الفقراء بغير قصد أوبغير معرفة من الدنيا .."ليس السند أن يكون من أبناء الشيخ بل أنظر سيدى أحمد العلاوى بعده سيدى محمد المدانى وانظر خليفة سيدى المدانى هو سيدنا الشيخ وإلى حدّعلمى أنّ سيدى منور لم يكمل.......وآل البيت هم من سلالة الرسول الكريم وشيخ التربية يكون أيضا من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلّم ...أمّا سلالة الرسول الكريم فأبشرك أنها معضمها بشمال إفريقيا...نسأل الله أن نكون منهم .آمين.
بل الشريعة هى الحقيقة.
سيدى منور من أبناء سيدنا الشيخ نحبهم ونجلّهم وحتى كل مخلوق فى توزر نحبه لمحبة سيدنا الشيخ "من أجل عين تكرم ألف عين .أرجو أن لا تقحموا أبناء سيدنا الشيخ فى ترّهات لا فائدة منها ..وتذكروا دوما المقولة المشهورة "الدنيا جيفة وتباعها الكلاب " فالحظوظ متاع الفقراء بغير قصد أوبغير معرفة من الدنيا .."ليس السند أن يكون من أبناء الشيخ بل أنظر سيدى أحمد العلاوى بعده سيدى محمد المدانى وانظر خليفة سيدى المدانى هو سيدنا الشيخ وإلى حدّعلمى أنّ سيدى منور لم يكمل.......وآل البيت هم من سلالة الرسول الكريم وشيخ التربية يكون أيضا من سلالة الرسول صلى الله عليه وسلّم ...أمّا سلالة الرسول الكريم فأبشرك أنها معضمها بشمال إفريقيا...نسأل الله أن نكون منهم .آمين.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تابعت كلامكما بارك الله فيكما وشدني كلام سيدي alhadifi وإنه الصواب بعينه والمنهح السليم وأشكر سيدي الهادفي2 على نيته الطيبة ولكني أنبهه الى الخطر الذي يهدده بتصديقه لما كتبه ناقلا عن بعض المدلسين ولا اريد أن أخوض في هذا الموضوع ليس جهلا به ولكن حفاظا على صفاء العلاقة التي تجمع بين الأعضاء في هذا المنتدى ومراعاة للهمة العالية التي ينشدونها.
أما لك أخي الحبيب الهادفي2 أقول لو تابعت الحوارات التي تقع بين المنتسبين للشيعة ومناضريهم من السنة في غرفة السرداب بالبالتولك للاحظت التدليس الكبير الذي يعتمده الشيعة في معلوماتهم أو قل أغلبها وهاك مثال على كذبهم:
الرواية التي سقتها لنا بها أدلة كثيرة على بطلانها سأكتفي باثنتين منها التزاما بما قلته من عدم اثارة موضوعا للجدل أولها: هل يعقل أن تكون رواية صحيحة بتفاصيلها المسرودة وليس لها مرجع ولا رواة ولا مخرجين سوى أنها رواية وجدت في كتاب قديم هل هذا له علاقة بالعلم ولو لذرة واحده؟
الدليل الثاني يا أخي هلا علمت أن كلمة مستبصر حديثة وليست قديمة من عهد الصحابة ولتذكر لنا جديثا واحدا لاهل البيت صحيح يذكر هذا اللفظ .
وأنصحك أخيرا بأن لا تستسلم لما بلغك عن الشيعة دون تروّ فليس لأحدنا مصلحة كي يكون مصدحا يدعو للضلال تحت أي مسمى.
أما واجب حب أهل البيت عليهم السلام فهذا لا يخرج عن معتقد المؤمنين كافة.
وبما أنك منّ الله عليك بالطريق فإن كنت من المأذونين في ذكر الإسم الأعظم فما عليك الا الإلتزام بمذاكرات شيخنا رضي الله عنه فإنه أنجى مسلكا إذا التزمت به وبالحفاظ على الشريعة الغراء والسلام
لقد تابعت كلامكما بارك الله فيكما وشدني كلام سيدي alhadifi وإنه الصواب بعينه والمنهح السليم وأشكر سيدي الهادفي2 على نيته الطيبة ولكني أنبهه الى الخطر الذي يهدده بتصديقه لما كتبه ناقلا عن بعض المدلسين ولا اريد أن أخوض في هذا الموضوع ليس جهلا به ولكن حفاظا على صفاء العلاقة التي تجمع بين الأعضاء في هذا المنتدى ومراعاة للهمة العالية التي ينشدونها.
أما لك أخي الحبيب الهادفي2 أقول لو تابعت الحوارات التي تقع بين المنتسبين للشيعة ومناضريهم من السنة في غرفة السرداب بالبالتولك للاحظت التدليس الكبير الذي يعتمده الشيعة في معلوماتهم أو قل أغلبها وهاك مثال على كذبهم:
الرواية التي سقتها لنا بها أدلة كثيرة على بطلانها سأكتفي باثنتين منها التزاما بما قلته من عدم اثارة موضوعا للجدل أولها: هل يعقل أن تكون رواية صحيحة بتفاصيلها المسرودة وليس لها مرجع ولا رواة ولا مخرجين سوى أنها رواية وجدت في كتاب قديم هل هذا له علاقة بالعلم ولو لذرة واحده؟
الدليل الثاني يا أخي هلا علمت أن كلمة مستبصر حديثة وليست قديمة من عهد الصحابة ولتذكر لنا جديثا واحدا لاهل البيت صحيح يذكر هذا اللفظ .
وأنصحك أخيرا بأن لا تستسلم لما بلغك عن الشيعة دون تروّ فليس لأحدنا مصلحة كي يكون مصدحا يدعو للضلال تحت أي مسمى.
أما واجب حب أهل البيت عليهم السلام فهذا لا يخرج عن معتقد المؤمنين كافة.
وبما أنك منّ الله عليك بالطريق فإن كنت من المأذونين في ذكر الإسم الأعظم فما عليك الا الإلتزام بمذاكرات شيخنا رضي الله عنه فإنه أنجى مسلكا إذا التزمت به وبالحفاظ على الشريعة الغراء والسلام
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
إخوتى الأحبة :متيقظ والهادفى 2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول وأسأل الله أن يكتبها لى، إنى أحب سيدنا الشيخ ،محبة فى الله ورسوله ،وعليه وجب علي أ ن أحبكم بحبكم لسيدنا الشيخ وعليّ أن أرى روح أخى شفاف يرى فى مداخلاته النور...
فإنى لاأريد الدخول فى مداخلة سيدى الهادفى 2 لغاية أنى رأيت فيها ما يخالف الأخلاق الحميدة الشىء الذى يمس من هيبة الأمير الجليل القدر والهيبة سيدى ونورى وعزى الإمام المكرم المبجل المفظل على ابن أبى طالب رضي الله عنه ...أسائلكم بسيدنا الشيخ أن لاتعودوا لهذا الموضوع فإنكم تمسّوا مهجتى .."لإن تهدم الكعبة سبعون مرّة خير من أن تهدم قلب عبد مؤمن " وأخشى عليكم من ذلك ..
أحبكم.
اللهم إرحم أمّة محمد رحمة عامة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول وأسأل الله أن يكتبها لى، إنى أحب سيدنا الشيخ ،محبة فى الله ورسوله ،وعليه وجب علي أ ن أحبكم بحبكم لسيدنا الشيخ وعليّ أن أرى روح أخى شفاف يرى فى مداخلاته النور...
فإنى لاأريد الدخول فى مداخلة سيدى الهادفى 2 لغاية أنى رأيت فيها ما يخالف الأخلاق الحميدة الشىء الذى يمس من هيبة الأمير الجليل القدر والهيبة سيدى ونورى وعزى الإمام المكرم المبجل المفظل على ابن أبى طالب رضي الله عنه ...أسائلكم بسيدنا الشيخ أن لاتعودوا لهذا الموضوع فإنكم تمسّوا مهجتى .."لإن تهدم الكعبة سبعون مرّة خير من أن تهدم قلب عبد مؤمن " وأخشى عليكم من ذلك ..
أحبكم.
اللهم إرحم أمّة محمد رحمة عامة.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: في معرفة الإمام علي عليه السلام بالنورانية (للعرفانيين)
مشكورين سيدي الكريم متيقظ على المرور و التعليق..
لكن روايات الصوفية و قصصهم و كلامهم و حكمهم كله مطعون فيه و في سنده عند أهل العامة الذين تسمونهم أهل الشريعة و ما هم كذلك على الحقيقة... روايات الإمام الغزالي و فتوحات الشيخ الأكبر بن عربي كلها لا يستعرفون بها في علم الجرح و التعديل ...
فحتى كتاب نهج البلاغة للإمام علي كرم الله وجهه لا يعترفون بصحة ما فيه رغم تحقيقه من عالم سني هو محمد عبده... لماذا ..؟
لأنه جاء فيه ما يخالف معتقداتهم و أفكارهم و أوهامهم...
و الناس أعداء ما جهلوا..
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و سلم تسليما.
الرواية التي سقتها لنا بها أدلة كثيرة على بطلانها سأكتفي باثنتين منها التزاما بما قلته من عدم اثارة موضوعا للجدل أولها: هل يعقل أن تكون رواية صحيحة بتفاصيلها المسرودة وليس لها مرجع ولا رواة ولا مخرجين سوى أنها رواية وجدت في كتاب قديم هل هذا له علاقة بالعلم ولو لذرة واحده؟
لكن روايات الصوفية و قصصهم و كلامهم و حكمهم كله مطعون فيه و في سنده عند أهل العامة الذين تسمونهم أهل الشريعة و ما هم كذلك على الحقيقة... روايات الإمام الغزالي و فتوحات الشيخ الأكبر بن عربي كلها لا يستعرفون بها في علم الجرح و التعديل ...
فحتى كتاب نهج البلاغة للإمام علي كرم الله وجهه لا يعترفون بصحة ما فيه رغم تحقيقه من عالم سني هو محمد عبده... لماذا ..؟
لأنه جاء فيه ما يخالف معتقداتهم و أفكارهم و أوهامهم...
و الناس أعداء ما جهلوا..
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و سلم تسليما.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
مواضيع مماثلة
» لماذا وقع الإمام الجنيد مغشيا عليه
» ايوب عليه السلام
» استرواح في نزول سيدنا عيسى عليه السلام
» "وكفى شرفاً بعلم القوم قول موسى عليه السلام للخضر.."
» الأدلة على أن هَمَّ يوسف عليه السلام ليس هَمّ لَّمّ في غشيان المعصية و
» ايوب عليه السلام
» استرواح في نزول سيدنا عيسى عليه السلام
» "وكفى شرفاً بعلم القوم قول موسى عليه السلام للخضر.."
» الأدلة على أن هَمَّ يوسف عليه السلام ليس هَمّ لَّمّ في غشيان المعصية و
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 22:05 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
أمس في 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
أمس في 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس