بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
من تعريفات الولي
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من تعريفات الولي
الشيخ أحمد بن أبي الورد
يقول : « الولي : هو من يوالي أولياء الله ويعادي أعداءه »(1) .
الشيخ أبو حفص الحداد النيسابوري
يقول : « الولي : هو من أيد بالكرامات ، وغيب عنها »(2) .
الشيخ سهل بن عبد الله التستري
الولي : هو الذي توالت أفعاله على الموافقات (3) .
ويقول : « الأولياء : هم الذين يتبعون أمر الله ، وينتهون
عما نهى الله تعالى
عنه ، ويتبعون الرسول ، مكانهم مكان العلم والقدرة ، وحالاتهم التفويض والتسليم وحركاتهم بحوله وقوته »(4) .
الشيخ أبو بكر الواسطي
يقول : « الولي : من ولي الله أمره ولحقه ولايته وتفرد
لسياسته ، فلا يرى الأشياء إلا من الله ولا يسمع إلا من الله ولا يلاحظ غيره »(5) .
الشيخ القاسم السياري
يقول : « أولياء الله : هم أنوار الله في الأرض »(6) .
الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي
يقول : « قال بعضهم : الولي : من يصبر على البلاء ، ويرضى
بالقضاء ، ويشكر على النعماء »(7) .
الغوث الأعظم عبد القادر الكيلاني
يقول : « الولي : هو ريحانة الله في الأرض ، يتشممه
الصديقون ، فتصل رائحته إلى قلوبهم ، فيشتاقون إلى ربهم على تفاوت منازلهم .
فالأولياء عرائس الله تعالى لا يراهم إلا ذو محرم ،
مخدرون عنده في حجاب الغيرة لا يطلع عليهم إلا محبوب »(8) .
ويقول : « الولي : هو الفاني في حاله ، والباقي في مشاهدة
الحق ، ولم يمكن له عن نفسه اختيار ولا له مع أحد غير الله قرار . وهو من أيد بالكرامات وغيب عنها لأنه يرى ما لا يرون ... له
ألف مقام أوله باب الكرامات من جاز منها نال الباقي وإلا فلا »(9) .
يقول : « الولي : هو حامل لولاية النبي ، التي هي جزء نبوته وباطنه
أمانة
عنده »(10).
ويقول : « الأولياء : هم الخواص لحضرة السلطان »(11) .
الشيخ أحمد الرفاعي الكبير
يقول : « الولي
: هو العاقل الكامل الحكيم العامل
بكتاب الله وسنة رسوله »
(12) .
ويقول : « الولي : من ولى وجهه عن النفس والشيطان والدنيا
والهوى وولى وجهه وقلبه إلى المولى ، وأعرض عن الآخرة والأولى ، ولم يطلب إلا الله تعالى »(13) .
ويقول : « الولي : هو من تمسك كل التمسك بأذيال النبي ، ورضي بالله وليا »
(14).
الشيخ أبو عبد الله القرشي
يقول : « الولي : هو من يرى الأشياء من وراء حجاب الشرع »(15) .
الشيخ علي بن إدريس اليعقوبي
يقول : « الولي : هو من أيد بالكرامات وغيب عنها »(16) .
الشيخ الأكبر ابن عربي
يقول : « الأولياء : هم ولاة الحق على عباده والخواص منهم
الأكابر يقال لهم :
رسل وأنبياء »(17) .
يقول : « الأولياء : هم الذين تولاهم الله بنصرته في مقام
مجاهدتهم الأعداء الأربعة : الهوى ، والنفس ، والدنيا ، والشيطان »(18) .
الشيخ عبد الغني النابلسي
يقول : « الولي : من تولت عليه أحواله وأقواله وأفعاله
على الكتاب والسنة
والإجماع » (19).
الشيخ أحمد بن عجيبة
يقول: « الولي : هو
من كان همه الله ، وشغله الله ، وفناءه دائما في الله »(20) .
ويقول : « الأولياء : هم أهل العلم بالله على نعت العيان من الولي : وهو القرب .
وقيل : من توالت طاعتهم وتحقق قربهم واتصل مددهم »(21) .
الشيخ يوسف بن ملا عبد الجليل
يقول : « الولي : هو المداوم على أفضل الطاعات ، واجتناب
المعاصي ، المعرض عن الانهماك في اللذات »(22) .
الإمام محمد بن علي الشوكاني
يقول : « الأولياء ... هم أمناء الله ؟ على شريعته ، وهم
المترجمون لها لعباده
المبينون لمراده ، فكانوا من هذه الحيثية كالواسطة بين الرب ? وبين عباده لما اختصهم الله به من ميراث
النبوة »(23) .
الشيخ معروف النودهي
يقول : « الولي : هو العارف بالله وبصفاته تعالى بقدر
الطاقة البشرية ، ويكون تابعاً لنبينا محمد أو لنبي من الأنبياء المتبوعين قبل نسخ شريعته »(24) .
الشيخ ابن أنبوجة التيشيتي
يقول : « الولي : هو الإنسان الكامل ، وهو الخليفة الأعظم
»(25) .
الشيخ أحمد سعد العقاد
يقول : « الولي : هو المحب للأولياء ، الناصر للأنبياء ،
هو الذي تولى شؤون العباد فأوصلهم إلى غاية المراد »(26) .
الهوامش
(1) – الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – طبقات الصوفية – ص 250 0
(2) – المصدر نفسه – ص 121 0
(3) – الشيخ عبد الرحمن بن ابي بكر القادري – مخطوطة تحفة
العباد وأدلة الوراد
– ورقة 36 ب ( بتصرف ) .
(4) – د . محمد كمال إبراهيم جعفر – تراث التستري الصوفي – ص 293 .
(5) – الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – زيادات حقائق
التفسير – ص 57 .
(6) – المصدر نفسه – ص 151 .
(7) – الشيخ أبو عبد الرحمن السلمي – حقائق التفسير – ص 510 .
(8) – الشيخ علي بن يوسف الشطنوفي – مخطوطة بهجة الأسرار
ومعدن الأنوار – ص 187 .
(9) – الشيخ عبد القادر الكيلاني – سر الأسرار ومظهر
الأنوار – ص 17 .
(10) – المصدر نفسه – ص 33 .
(11) – الشيخ محمد بن يحيى التادفي الحنبلي – قلائد
الجواهر – ص 61 .
(12) – السيد محمود السامرائي – مجالس السيد أحمد الرفاعي
وطريقته – ص 87 .
(13) – الشيخ أحمد الرفاعي – البرهان المؤيد – ص 70 .
(14) – الشيخ أحمد الرفاعي – الحكم الرفاعية – ص 12 .
(15) – الشيخ يوسف بن ملا عبد الجليل – مخطوطة الانتصار
للأولياء الأخيار – ص 80 .
(16) – الشيخ علي بن يوسف الشطنوفي – مخطوطة بهجة الأسرار
ومعدن الأنوار – ص 459 .
(17) – الشيخ ابن عربي – الفتوحات المكية – ج 3 ص 14 .
(18) – المصدر نفسه – ج 2 ص 53 .
(19) – الشيخ عبد الغني النابلسي – مخطوطة مسائل في علم
التوحيد والتصوف – ص 7 .
(20) – الشيخ أحمد بن عجيبة – معراج التشوف إلى حقائق التصوف – ص 14 .
(21) – المصدر نفسه – ص 48 .
(22) – الشيخ يوسف بن ملا عبد الجليل – مخطوطة الانتصار
للأولياء الأخيار – ص 4 .
(23) – الإمام الشوكاني – قطر الولي على حديث الولي – ص 308 .
(24) – الشيخ معروف النودهي – مخطوطة شرح الخارق وجرح
المارق – ص 190 .
(25) – الشيخ ابن انبوجة التيشيتي – ميزاب الرحمة
الربانية في التربية بالطريقة التيجانية – ص 170 .
(26) – الشيخ أحمد سعد العقاد – الأنوار القدسية في شرح
أسماء الله الحسنى وأسرارها الخفية – ص 200 .
عبدالله- عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
أولياء الله ...
بسم الله والصّلاة على رسول الله وعلى من اتّبعه ووالاه ...
الأخ الكريم سيدي عبد الله ..
شكرا لك على هذه الباقة العطرة الّتي اتحفتنا بها في تعريف الولاية ...
وإنّ المرجع الأصيل هو قول الله تعالى: "ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الّذين آمنوا وكانوا يتّقون"(يونس 62).
وللولاية شروط منها ما ذكره الله تعالى :
- اتّباع هدى الله : "فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"(البقرة 38)
- تسليم الوجه لله على وجه الإحسان : "بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربّه ولا خوف عليهم وهم لا يحزنون"(البقرة 112)
- حسن الظنّ في عباد الله استبشارا بمن سيلحقون بهم ويتحقّق لهم مقام الولاية عند الله: "ويستبشرون بالّذين سيلحقون بهم من خلفهم ألاّ خوف عليهم ولا هم يحزنون"(آل عمران 170).
- إصلاح الدّنيا بالإيمان: "فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"(الانعام 48)
... فهم عباد الله حقّا الّذين يشتركون في تأمين الله لهم من الخوف والحزن بقوله الحقّ ووعده الصّدق:"يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون"(الزّخرف 68)
... وهم أهل الجنّة بفضل الله حيث يتحفهم بلذيذ خطابه : "ادخلوا الجنّة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون"(الأعراف 49).
........... ولك تحيّاتي ومودّتي ...........
الأخ الكريم سيدي عبد الله ..
شكرا لك على هذه الباقة العطرة الّتي اتحفتنا بها في تعريف الولاية ...
وإنّ المرجع الأصيل هو قول الله تعالى: "ألا إنّ أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون الّذين آمنوا وكانوا يتّقون"(يونس 62).
وللولاية شروط منها ما ذكره الله تعالى :
- اتّباع هدى الله : "فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"(البقرة 38)
- تسليم الوجه لله على وجه الإحسان : "بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربّه ولا خوف عليهم وهم لا يحزنون"(البقرة 112)
- حسن الظنّ في عباد الله استبشارا بمن سيلحقون بهم ويتحقّق لهم مقام الولاية عند الله: "ويستبشرون بالّذين سيلحقون بهم من خلفهم ألاّ خوف عليهم ولا هم يحزنون"(آل عمران 170).
- إصلاح الدّنيا بالإيمان: "فمن آمن وأصلح فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون"(الانعام 48)
... فهم عباد الله حقّا الّذين يشتركون في تأمين الله لهم من الخوف والحزن بقوله الحقّ ووعده الصّدق:"يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون"(الزّخرف 68)
... وهم أهل الجنّة بفضل الله حيث يتحفهم بلذيذ خطابه : "ادخلوا الجنّة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون"(الأعراف 49).
........... ولك تحيّاتي ومودّتي ...........
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: من تعريفات الولي
بسم الله ... والصّلاة والسّلام على رسول الله ...
الأخ alhadifi تحيّاتي ومودّتي ..
وقع الكلام عن الأولياء فسألت "متى نكون منهم؟.." ...
اقول والله أعلم : المتّفق عليه أنّ كلّ مؤمن وليّ وهذا بمنطوق القرآن والسّنّة شرعا ..
أمّا الّذي عليه أهل التّصوّف فإنّ جميع الخلق أولياء باعتبار أنّ المخلوقات تجلّيات الحقّ يقضي لهم وبهم .. ويفعل ما يريد .. فهم أنوار صفات الذّات الأحديّة في تصاريف الأقدار .. ولهذا قال الصّوفيّة في عذرهم لمن كان العصيان ظاهرَهم: "لو نظرت لهم بعين الشّريعة لمقتّهم ولو نظرت لهم بعين الحقيقة لعذرتهم"..
ومسألة الولاية مسألة إيمانيّة متوقّفة على شعور المؤمن بعلاقته بالله ووعيه بذلك لقول الله في الحديث القدسيّ:"أنا عند ظنّ عبدي بي فليظنّ بي ما يشاء" .. وعند أهل مقام الإحسان الولاية متوقّفة على شعور المخلوق بوجوده بالله في الله ولله وذلك مستفاد من الحكمة العطائيّة: "الذّكر غايته الحضور ، والحضور عتبة الشّعور" .. أمّا عند الصّوفيّ العارف الكامل فالأمر يكتمل بأداء الصّوفيّ لحقوق الرّبوبيّة في عين ذاته عملا بقول الله: "ولكن كونوا ربّانيّين بما كنتم تعلّمون الكتاب"(آل عمران 79)... بحيث يكون الصّوفيّ باطنه حرّيّة وظاهره عبوديّة .. عزيز من حيث الباطن .. حكيم من حيث الظّاهر .. وهو في هذا وليّ أمره لقول الله: "كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" .. ولقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "استفتِ قلبك ولو أفتاك النّاس وأفتوك" وقوله "الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت"...
وما توفيقي الاّ بالله عليه توكّلت وإليه أنيب ...
والسّلام عليك ............................
الأخ alhadifi تحيّاتي ومودّتي ..
وقع الكلام عن الأولياء فسألت "متى نكون منهم؟.." ...
اقول والله أعلم : المتّفق عليه أنّ كلّ مؤمن وليّ وهذا بمنطوق القرآن والسّنّة شرعا ..
أمّا الّذي عليه أهل التّصوّف فإنّ جميع الخلق أولياء باعتبار أنّ المخلوقات تجلّيات الحقّ يقضي لهم وبهم .. ويفعل ما يريد .. فهم أنوار صفات الذّات الأحديّة في تصاريف الأقدار .. ولهذا قال الصّوفيّة في عذرهم لمن كان العصيان ظاهرَهم: "لو نظرت لهم بعين الشّريعة لمقتّهم ولو نظرت لهم بعين الحقيقة لعذرتهم"..
ومسألة الولاية مسألة إيمانيّة متوقّفة على شعور المؤمن بعلاقته بالله ووعيه بذلك لقول الله في الحديث القدسيّ:"أنا عند ظنّ عبدي بي فليظنّ بي ما يشاء" .. وعند أهل مقام الإحسان الولاية متوقّفة على شعور المخلوق بوجوده بالله في الله ولله وذلك مستفاد من الحكمة العطائيّة: "الذّكر غايته الحضور ، والحضور عتبة الشّعور" .. أمّا عند الصّوفيّ العارف الكامل فالأمر يكتمل بأداء الصّوفيّ لحقوق الرّبوبيّة في عين ذاته عملا بقول الله: "ولكن كونوا ربّانيّين بما كنتم تعلّمون الكتاب"(آل عمران 79)... بحيث يكون الصّوفيّ باطنه حرّيّة وظاهره عبوديّة .. عزيز من حيث الباطن .. حكيم من حيث الظّاهر .. وهو في هذا وليّ أمره لقول الله: "كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا" .. ولقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم "استفتِ قلبك ولو أفتاك النّاس وأفتوك" وقوله "الكيّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت"...
وما توفيقي الاّ بالله عليه توكّلت وإليه أنيب ...
والسّلام عليك ............................
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: من تعريفات الولي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ولكم لهذه الدرر التي أتحفتمونا بها كأصل للموضوع وكإضافات قيّمة من سيدي عبد السميع المدني الذي أعتبره شخصيا متمكنا ممّا يقول ذائقا ذوقا سليما يوثق باعتماده يستأنس لاعتباره ميزانا نقيس عليه أحوالنا ومفاهيمنا .طبعا هذا يخصني لوحدي فمن وافقني فيه والا فالامر شخصي بالنسبة لي واستغل هذه المداخلة لأسأل سيدي عبد السميع المدني رجاءا إذا كان لا يقلقك سؤالي أن تجيبني عليه وهو كالآتي كم سنّك حقيقة سيدي عبد السميع لاني بصراحة لم أستسغ مسألة الثلاثين سنة لك وأراك أكبر من ذلك بكثير من خلال خبرتك ودرايتك وتمكنك وإن كنت أعلم أن العمر لا دخل له في ذلك وأن المسألة منوطة بالهمّة لكن مع ذلك أراك أكبر سنّا من الثلاثين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم ولكم لهذه الدرر التي أتحفتمونا بها كأصل للموضوع وكإضافات قيّمة من سيدي عبد السميع المدني الذي أعتبره شخصيا متمكنا ممّا يقول ذائقا ذوقا سليما يوثق باعتماده يستأنس لاعتباره ميزانا نقيس عليه أحوالنا ومفاهيمنا .طبعا هذا يخصني لوحدي فمن وافقني فيه والا فالامر شخصي بالنسبة لي واستغل هذه المداخلة لأسأل سيدي عبد السميع المدني رجاءا إذا كان لا يقلقك سؤالي أن تجيبني عليه وهو كالآتي كم سنّك حقيقة سيدي عبد السميع لاني بصراحة لم أستسغ مسألة الثلاثين سنة لك وأراك أكبر من ذلك بكثير من خلال خبرتك ودرايتك وتمكنك وإن كنت أعلم أن العمر لا دخل له في ذلك وأن المسألة منوطة بالهمّة لكن مع ذلك أراك أكبر سنّا من الثلاثين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: من تعريفات الولي
بسم الله والصّلاة على رسول الله ...
أخي الكريم (متيقّظ) ...
تحيّة وسلاما ...
حبيبي .. لماذا هذه الموازين البشريّة؟.. وإن كان ولا بدّ من جواب فعمري فوق السّتّين قليلا ...
والأمر .. كما قلتَ أنت ... ليس بعدد سنوات العمر ... فإنّ من المتصوّفة من فتح له الله وأظهر عليه ما شاء تعالى من أنوار التّأييد .. وأرجو من الله أن يجعلني في صفوف أحبابه .. وأن يرفع لي ولك وهم حجابه .. ويجعلني وإيّاك عنده خيرا ممّا يظنّ بنا النّاس ... فإنّي مرابط على عتبات الرّجاء والتّذلّل .. ليس لي من وسيلة إلاّ حسن الظّنّ بالله وبعباد الله .. أمّا يقيني فإنّي آيس من نفسي لا أراها يأتيني أو يأتي غيري منها خيـــر ...
ولك مودّتــــي .......
أخي الكريم (متيقّظ) ...
تحيّة وسلاما ...
حبيبي .. لماذا هذه الموازين البشريّة؟.. وإن كان ولا بدّ من جواب فعمري فوق السّتّين قليلا ...
والأمر .. كما قلتَ أنت ... ليس بعدد سنوات العمر ... فإنّ من المتصوّفة من فتح له الله وأظهر عليه ما شاء تعالى من أنوار التّأييد .. وأرجو من الله أن يجعلني في صفوف أحبابه .. وأن يرفع لي ولك وهم حجابه .. ويجعلني وإيّاك عنده خيرا ممّا يظنّ بنا النّاس ... فإنّي مرابط على عتبات الرّجاء والتّذلّل .. ليس لي من وسيلة إلاّ حسن الظّنّ بالله وبعباد الله .. أمّا يقيني فإنّي آيس من نفسي لا أراها يأتيني أو يأتي غيري منها خيـــر ...
ولك مودّتــــي .......
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: من تعريفات الولي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهعبد السّميع المدني كتب:بسم الله والصّلاة على رسول الله ...
أخي الكريم (متيقّظ) ...
تحيّة وسلاما ...
حبيبي .. لماذا هذه الموازين البشريّة؟.. وإن كان ولا بدّ من جواب فعمري فوق السّتّين قليلا ...
والأمر .. كما قلتَ أنت ... ليس بعدد سنوات العمر ... فإنّ من المتصوّفة من فتح له الله وأظهر عليه ما شاء تعالى من أنوار التّأييد .. وأرجو من الله أن يجعلني في صفوف أحبابه .. وأن يرفع لي ولك وهم حجابه .. ويجعلني وإيّاك عنده خيرا ممّا يظنّ بنا النّاس ... فإنّي مرابط على عتبات الرّجاء والتّذلّل .. ليس لي من وسيلة إلاّ حسن الظّنّ بالله وبعباد الله .. أمّا يقيني فإنّي آيس من نفسي لا أراها يأتيني أو يأتي غيري منها خيـــر ...
ولك مودّتــــي .......
تقبل مني سيدي أسمى عبارات التقدير والإحترام والمحبّة
سيدي عبد السميع اعلم أني منذ بداية متابعتي لمداخلاتكم شعرت بنوع من الإنجذاب الروحي لشخصكم وشعور بالقرب منكم رغم عدم إلتقاء الأشباح ووالله لقد عقبها حبّ لكم لا اعرف كيف تمكن منّي في غياب التعارف المعهود بين البشر أقول هذا ليس نكاية في بعض الفقراء لا سمح الله الذين لا يتفقون معي في رأيي وإنما هي من باب العمل بالسنة الشريفة التي تأمرنا بإخبار من نحب بمحبتنا ولمّا تحققت فراستي وكنت كما أملت فيكم فإني شديد الشوق الى لقائكم والإنتفاع منكم ويسعدني معرفتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: من تعريفات الولي
الحمد لله وحده .. والصّلاة والسّلام على من لا نبيّ بعده ..
أخي في الله .. وحبيبي فيه .. سيّدي متيقّظ ..
جازاك الله عنّي كلّ خير ..
إنّ من أوثق عرى الإيمان ، الموالاة في الله ... وإنّ الأمر بين أهل الإحسان أعظم وأكرم حيث أنّهم أهل روح واحدة .. اجتمعوا في جلال الله .. وتحابّوا بروح الله بينهم .. و"الأرواح جنود مجنّدة ، ما تعارف منها اءتلف ..." فلك منّي ، أيّها الأخ العزيز ، خالص المودّة ودوام الوصال .. وإنّي أسأل الله أن يحييك ويمدّك من سرّه الذّاتيّ الجامع .. وأن يكسوك أبهى حلل ولايته من نوره السّاطع .. ويستخلصك لنفسه .. ويرزقك التّمكين في حضرة قدسه .. والتّأييد في ميادين تجلّياء أنسه .. في غير ضرّاء مضرّة ولا فتنة مضلّة ..آميــــــن ...
والسّـــــلام عليك ...
أخي في الله .. وحبيبي فيه .. سيّدي متيقّظ ..
جازاك الله عنّي كلّ خير ..
إنّ من أوثق عرى الإيمان ، الموالاة في الله ... وإنّ الأمر بين أهل الإحسان أعظم وأكرم حيث أنّهم أهل روح واحدة .. اجتمعوا في جلال الله .. وتحابّوا بروح الله بينهم .. و"الأرواح جنود مجنّدة ، ما تعارف منها اءتلف ..." فلك منّي ، أيّها الأخ العزيز ، خالص المودّة ودوام الوصال .. وإنّي أسأل الله أن يحييك ويمدّك من سرّه الذّاتيّ الجامع .. وأن يكسوك أبهى حلل ولايته من نوره السّاطع .. ويستخلصك لنفسه .. ويرزقك التّمكين في حضرة قدسه .. والتّأييد في ميادين تجلّياء أنسه .. في غير ضرّاء مضرّة ولا فتنة مضلّة ..آميــــــن ...
والسّـــــلام عليك ...
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: من تعريفات الولي
سيدي عبد السميع اعلم أني منذ بداية متابعتي لمداخلاتكم شعرت بنوع من الإنجذاب الروحي لشخصكم وشعور بالقرب منكم رغم عدم إلتقاء الأشباح ووالله لقد عقبها حبّ لكم لا اعرف كيف تمكن منّي في غياب التعارف المعهود بين البشر أقول هذا ليس نكاية في بعض الفقراء لا سمح الله الذين لا يتفقون معي في رأيي وإنما هي من باب العمل بالسنة الشريفة التي تأمرنا بإخبار من نحب بمحبتنا ولمّا تحققت فراستي وكنت كما أملت فيكم فإني شديد الشوق الى لقائكم والإنتفاع منكم ويسعدني معرفتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدي الفاضل متيقظ
"سبقك بها عكاشة" :)
إن شعورك نحو سيدي عبد السميع المدني هو نفس شعور العبد الضعيف و لقد طلبت منه نفس طلبك (الملاقات و التعارف الشخصي) رغم أني لم أشكك في سنه الحقيقي فأجابني جواب الشيخ الحريص على مصلحة إبنه ..كلام يرفع الهمم و كلام في الله و في الحقيقة كان يمر علي و لم أفهمه على حقيقته فلما قاله سيدي عبد السميع فهمته بفضل الله و منه جازى الله من كان السبب - سيدي عبد السميع المدني زاد الله في أنواره...
حقيقة إن لله رجال في كل زمان و مكان و كل مذهب و طريقة الخ...ففضل الله لا يحصر و لا يحيز و هو على ما يشاء قدير...
حقا هذا هو الجو الذي يجب أن يسود المنتدى ..جو رباني لا جهويات و لا مذهبية و لا عصبية لهذا الشيخ دون الآخرين ..الخ..
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: من تعريفات الولي
إنّ من أوثق عرى الإيمان ، الموالاة في الله ... وإنّ الأمر بين أهل الإحسان أعظم وأكرم حيث أنّهم أهل روح واحدة .. اجتمعوا في جلال الله .. وتحابّوا بروح الله بينهم .. و"الأرواح جنود مجنّدة ، ما تعارف منها اءتلف
كلام يكتب بماء الذهب ...
اللهم صل على سيدنا محمد النبي و على آله الطاهرين الطيبين و صحبه المهتدين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: من تعريفات الولي
كلام سيدى عبد السّميع أحسّ فيه نبرة من كلام سيدى محمد المدانى .ولا أزيد.
من الأحسن ألاّ تراه لأنك إذا رأيته ضعف شوقك إليه .وإذا لم تقبل منه أمرا لاتستطيع الردّ عليه بل ينتابك حال نفاق .ولقد رأيت بعض التّحاملات فى الكتابات وهذا يدلّ على عجز فى الفكرة من بعضهم غير أنّى ألزم الحياد حتى لاأثير الفتنة بين أحبابى وكلكم واحد عندى .مع أنى أحسّ بالقسوة على نفسى .
من الأحسن ألاّ تراه لأنك إذا رأيته ضعف شوقك إليه .وإذا لم تقبل منه أمرا لاتستطيع الردّ عليه بل ينتابك حال نفاق .ولقد رأيت بعض التّحاملات فى الكتابات وهذا يدلّ على عجز فى الفكرة من بعضهم غير أنّى ألزم الحياد حتى لاأثير الفتنة بين أحبابى وكلكم واحد عندى .مع أنى أحسّ بالقسوة على نفسى .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
مواضيع مماثلة
» من تعريفات التصوف :
» تعريفات زروقية للتصوف
» "فأن المتطفل على هذا العلم -أي التصوف-هو الولي"
» الولي ينفع بعد موته وهو في قبره
» 3.سبائك الذهب في أسرار من سلك :( في الولي المرشد)
» تعريفات زروقية للتصوف
» "فأن المتطفل على هذا العلم -أي التصوف-هو الولي"
» الولي ينفع بعد موته وهو في قبره
» 3.سبائك الذهب في أسرار من سلك :( في الولي المرشد)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
اليوم في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
اليوم في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
اليوم في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
أمس في 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس