مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
جلال الدين ... Icon_minitimeاليوم في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
جلال الدين ... Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
جلال الدين ... Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
جلال الدين ... Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
جلال الدين ... Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
جلال الدين ... Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
جلال الدين ... Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
جلال الدين ... Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
جلال الدين ... Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
جلال الدين ... Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
جلال الدين ... Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
جلال الدين ... Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
جلال الدين ... Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
جلال الدين ... Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
جلال الدين ... Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


جلال الدين ...

اذهب الى الأسفل

جلال الدين ... Empty جلال الدين ...

مُساهمة من طرف محمد الأربعاء 12 مايو 2010 - 15:57

نَحْمَدُكَ اللَّهُمَّ على جُودِكَ الشَّاملِ للوجودِ، ونُصلِّي على نبيِّك سيِّدِنا مُحَمَّد المحمودِ، وَنُثْني عَلَيْكَ لِمَا أَلْهَمْتَ من دُرَر الكَلِمِ، وغُرَرِ الحِِكَمِِ، النَّاطقةِ بِمَواعِظَ كالسَّيْفِ الباترِ، الفائقة لواقِطَ المُزْنِ الهَامِرِ.وَلَّدْتُها من الأخبارِ السُّنِّيَّةِ
والآثارِ السَّنيَّةِ وأَتْحفْتُ بها كُلَُّ سَلِيمِ الفِطْرَةِ، وَصَدَعْتُ بها كُلَّ قَلْبٍ كصميمِ الصَّخْرةِ. فَتَحَ اللَّهُ بها آذاناً صُمَّاً، وَقُلُوباً بُكْمَاً، وَوَفّقَنَا لِلْعَمَلِ بِسُنَّتهِ وَرَزَقَنا ما نؤمِّلُهُ مِن جَنَّتِهِ.
فَازَ مَنْ تبوَّأ من التَّقْوَى نُزْلَهُ، وحاز الرَّاحةَ مَنْ تَبَّوأ العُزْلَةَ . صِلة ُ النَّاس ليس لها عائدٌ، وَمَعْرِفَتُهمُ نزرةُ الفوائدِ، مَنْ عَرَفَ النَّاس خُصَّ بالبلاءِ، وأَحَاطَ به الرِّقُّ والولاءُ. رُبَّ امرئٍ أوَلَيْتَهُ جميلاً، فكان بالإساَءَةِ لك حميلاً. الكِتَابَ الكِتَابَ ولا يَصُدَّنَّك العِتَابُ، والسُّنَّةَ السُّنَّةَ ولوعَلَتْكَ الأَسِنَّةِ. عليك بِعِلْمِ الشَّريعةِ فإنَّهُ إلى اللَّه أَقْوَى الذّريعةِ. خُضْ في عِلْمِ العربية، والفنونِ الأَدبيَّةِ . إيَّاك والمَنْطِقَ فهو آفةُ الْقَلْبِ والمَنْطقِ. صُنْ المَنْطِقَ والكَلاَمَ عن المَنْطِقِ والكَلاَمِ. فِرَّ من الكَلاَم فرَارَك مِنْ الأسَد، واسْلُك إلى اللَّهِ في الطَّريقِ الأسَدِّ. عِلْمُ الدَّين أَزْهى وأَزْهَرُ، وعَيْنُ اليقينِ أَبْهَى و أَبْهَرُ، أُفٍّ للدُّنيا تُقدِّمُ الجَاهِلَ، وتؤخِّرُ الفَاضِلَ، وَتَبَّاً لِلْعليا يفوتُها السَّابقُ والناضلُ. لم يَزَلْ الناقصُ يَذُمُّ الكَامِلَ،
والقالصُ يَذْأَمُ الشَّاملَ. في الْخَلْقِ عَالِمٌ وأَعْلَمُ، ومنهم كَامِلٌ وأكملُ. الكريمُ يَرى أليمَ الكَلاَمِ أشدَّ من ألم الكِلام. اللئيمُ إذا أَحْسَنْتَ إليهِ أسا وأفاه لَكَ من الأسا. ربَّ طَلْعةٍٍ مُطِيعَةٍ أمرُّ من الطَّليعةِ . النَّاسُ يَطَّلِعون على عيوبِ النَّاسِ من كُوَّةٍ، وَمَنْ رأوه مُسَدَّداً أوقعوه في هُوَّةٍ. رُبَّ عالمٍ لمّاعِ الثَّنَايا أرْزوه بأَعظمِ الرَّزَايا. سطوةُ جَاهِلٍ على عَالِمٍ راسخٍ أمرُّ من لَسْعِ الأسْودِ السَّالخِ . رُبَّ ساكتٍ أعظمُ من ناطقٍ، وساكبٍ لَيْسَ له بارقٌ. رُبَّ رجُلٍ أَزْهَى من ذبابٍ، وهو أَوْهَى مِنْ سَرَابٍ . قَطْعُ الرؤوسِ لدى العَاقلِ أَهْوَنُ من الانقطاع في المَحَافِلِ. كَمْ في النَّاس من جاحِدٍ للمعروف ناسٍ. رُبَّ قَلْبٍ مِلُئَ وزراً لَيْسَ له حِبٌ مِلُِئَ بِرَّاً. رُبَّ أغيدَ مِنْ الغزالة أنورُ. وَمن الغزالِ أنْفَرُ. رُبَّ ذي جَمَال وظرفةٍ، رَبُّ جلالٍ وَعِفَّةٍ. الإمامُ المُطَّلبي الشَّافعيْ زِمَامُ مَطْلبي الشافِ عيْ.مَلأَ اللّهُ طَائِرَنَا بالحَسَنَاتِ يَوْمَ العَرض، كما مَلأَ بعلْم عَالم قريشٍ ]طَبَق[ الأرْضِ .]عُلَمَاءُ الشَّريعة فَوْقَ الأَعْلامِ، وَقُدَماءُ الفلاسفةِ تَحْتَ الأَقْدَام . علماءُ الشَّريعةِ هدايةُ العَالمِ كالنُّجوم، وحكماءُ الفلاسفةِ غوايةٌ لها العَاَلمُ رجَومٌ. قَبَّحَ اللّهُ مَنْ جَهِلَ العلومَ المُشرَّفةَ، وَتَمثَّل بِعُلوُمِ الفلسفةِ. مَنْ تَروَّى بِعُلُومِ الفَلْسَفةِ وَجَبَ هَجْرُهُ، وَمَن تَصَدَّى لأُسّ ِ السَّفَهِ وَجَبَ أجْرُهُ. مَنْ تحلَّم بالشَّريعةِ فعارضهُ مَسْجُوم ٌ ، وَمَنْ تكلَّم بالفلسفةِ فِلسانُهُ مَلْجُومٌ. ما للَعَوام غَيرُ السَّيْفِ، ولو أَصَابَهُم الحَيفُ.الْعَوَامُ كالأنعام، بل أَضَلُّ وأَجْحَدُ للإنْعَامِ. ما كلُّ خطيبٍ مصقعٌ، ولا كلُّ واعظٍ مِصْدعٌ. رُبَّ خطيب لا يُحْسنُ تأليفَ كلمتين ولا ترصيفَ سجعتين. رُبَّ بيتٍ مُصْرَّع بنظيم الدُّرِّ مُرَصَّعٌ . وَرُبَّ أَشعارٍ من اللفظ والمعنى في أَوْعَارٍ. رُبَّ شَاعرٍ نال ببيتٍ أَسْنى منزلةٍ، وماهرٍ في العلوم في بيتٍ لايؤبه له . قبَّح َ اللّهُ زماناً تضيعُ فيه الفضائلُ، ويضوع فيه شذا الرذائلِ . ربَّ عَلَم طَاهر، ونجمٍ زاهرٍ، وبدرٍ باهرٍ، وبحرٍ زاخرٍٍ، وسيف باترٍ، وحَلْيٍّ فاخرٍ، وليثٍ باقرٍ، وغيثٍ هامرٍ ،

وجوادٍ ماهرٍ، وروضٍ ناضرٍ ، ومثلٍ سائرٍ، يُظَلمُ فلا يجِدُ له من ناصر.
لِسَانُ العَالِم سنانٌ في المَلاَحِمِ . حَسْبُ العَالِمِ رِفْعَةً سَبْقُهُ في المَحَافِلِ، وَتَأَخُّرُ مَن كان في رداءِ الْجَهْلِ رافلٌ. كَمْ ناصحٍ فاضحٍ، وحافل ٍ بالحِكْمَةِ ناضحٍ. الِّلقاءُ بوجه مُشْرق خيرٌ من القِرى بوجه فَرقٍ. كَمْ فَدْمٍ لسَانُهُ فصيحٌ، ووجْهٍ عِلْمُهُ غيرُ صحيحٍ. لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إلى زَهْرةِ الدُّنيا، واقْصُرْ يَدَيْكَ (تنلِ) الزُّهْرةَ العُلْيا . رُبَّ صَغيرٍ يفوقُ الأكابرَ بأَصغريه، وكبير يُفَضَّلُ الأَكالبُ عليه. رُبَّ سَحَابةٍ تُرْدِي بالعذابِ الأليم، وصحابةٍ تُعْدي القلبَ السَّليِمْ.
اعْضُضْ على الحقِّ بناجذيك، واغْضُضْ عن الخَلْقِ شاهِدَيْكَ. خَيرُ الكَلاَم كِلامُ الأخيار، وَخَيرُ العلماء عَالمُ الأخبار. وافقْ صَديقَكَ في نهيه وأَمْره، وَكُنْ مَعَهُ في خَيْرِهِ وَشَرِّهِ. نِعْمَ الرفيقُ الصَّدِيقُ الصِّدِّيِقُ.
مِن العَذَابِ صحبةُ المرءِ غيرَ جِنْسِهْ، وَمِن الرَّدى اتِّباعُهُ هَوَى نَفْسِهِ. رُبَّ صميمٍ مِن الرِّجال أَصْمَتْهُ رَبَّاتُ الحِجَالِ، النَّاسُ مم أَقْصَاهُم قَصُّوا منه الجَنَاحَ، وَمَن أَدْناهُم أدْنَوْه إلى الكِفَاحِ. حَبَّذا الصَّاحِبُ ذو الصَّفاءِ السَّاحِبُ ذيلَ الوفاءِ.
مَن يَظْلم الضَّعيفَ المَهينَ، يَذُقْ أَشدَّ العَذَابِ المُهينِِ. أَلا أُخْبِرُكم بأَعظمِ المشقَّةِ عَالِمٌ لم يُوفَّ حَقَّهُ. مَن لَعِبَتْ به الجُهَّال من العَالمينَ استحقَّ الرَّحْمَةَ من العَالِمِينَ. ] مَن عمل لليومِ الآخر فهو الكيِّسُ الفاخُر.
الجَاهِلُونَ أعْداؤهم العلماء كالشَّياطين أَعداؤهم نجومُ السَّماءِ. رُبَّ رحبٍ كبحر بَرٍّ ، وَصَدْرٍ وَسِيعٍ لم يَسعِ السِّرَّ. ليَحْذَرِ المرءُ صديقَهُ؛ فإنَّه لن يُطيقَهُ. مَن تمسَّك بِسُّنَّة أحمَد، فهو من النَّاسِ أَحْمدُ.

جانبْ أهلَ البِدَعِ، وأَهلَ الارِتيابِ دَعْ. تَمَذْهَبْ بمذهب الأَشْعَريِّ، فهو من شوائِبِ البِدَع عَرِيٌّ .فقهُ أحمد بنِ إدريس مؤسَّسٌ أيَّ تأسيسٍ. الشَّافعي بالتّقدم أَوْلى وأَحْرى، وَقِدْماً قد قيل صَاحِبُ البيتِ أَدْرَى. زينةُ الإخلاصِ أحسنُ زينةٍ، ولا يَسْترُ الصَّدَفُ الدُّرةَ الثَِّمِينةَ.، تَرَأَسَ بالمناصِبِ العَليَّةَ قَوْمٌ فوضعوها، وتلبَّسَ بالمراتِبِ (الدَّنيَّة) آخرون فرفعوها. نِعْمَ أَخو الْعِلْمِ ]والحِلْمِ في حالتي الحَرْبِ والسَّلْمِ. كلُّ سَلَفٍ في خَلَفِِ مِنه بقيةٌ. وَمَنْ يؤذوا سَريَّهم فَكُنْ مِنهم على تَقيَّةٍ. رُبَّ مَوْعِظَةٍ مُنيْرَةٍ في أَحْرُفٍ يَسَيرةٍ.
والحمدُ لِلّهِ وَحْدَه، وَصَلَّى اللَّهُ وسَلَّم على سَيِّدنا وآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ تسليماً كثيراً إلى يوم الدِّين./
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى