بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
+4
الهادفي 2
رضوان
مؤنس
أبو أويس
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد رسول رب العالمين وعلى آله وصحابته أجمعين،
إخوتي الأفاضل تفضلوا بزيارة هاته المكتبة العظيمة الشاملة لكتب التزكية والسلوك والتصوف.
والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد رسول رب العالمين وعلى آله وصحابته أجمعين،
إخوتي الأفاضل تفضلوا بزيارة هاته المكتبة العظيمة الشاملة لكتب التزكية والسلوك والتصوف.
أنقر هنا لمعاينة المكتبة
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الأحد 1 نوفمبر 2009 - 18:58 عدل 5 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
لقد أبدعت يا سيدي بمساهماتك ونرجو منكم المزيد
مؤنس- عدد الرسائل : 6
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 31/10/2008
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد،
أشكرك سيدي أبا أويس على هذه المكتبة الثرية
ولكن لي سؤال: هل يمكن لكل فقير قراءة كل الكتب ؟
أم في الموضوع استثناآت ؟ أفيدونا بارك الله فيكم
ويا حبذا لو تكون الإجابة مدعومة بكلام أحد مشائخنا رضي الله عنهم .
والمعذرة إن كان في سؤالي إساءة للأدب.
والسلام عليكم
وصلى الله على نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد،
أشكرك سيدي أبا أويس على هذه المكتبة الثرية
ولكن لي سؤال: هل يمكن لكل فقير قراءة كل الكتب ؟
أم في الموضوع استثناآت ؟ أفيدونا بارك الله فيكم
ويا حبذا لو تكون الإجابة مدعومة بكلام أحد مشائخنا رضي الله عنهم .
والمعذرة إن كان في سؤالي إساءة للأدب.
والسلام عليكم
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد
وعلى آله وصحابته أهل الله.
وبعد،
بارك الله فيك سيدي رضوان، وسؤالك هو من قبيل البحث عن حسن الأدب.
وأقول أن السالك لطريق الله في المرحلة الأولى يتحتّم عليه ألا يشغل نفسه وفكره وهمّه بالمطالعة والنظر في الكتب، بل عليه أن يركز ويشتغل فقط بالذكر ويتبتل فيه لله تبتيلا حتى تصفو مرآته ويرى الأشياء على حقيقتها ويميز بينها، فلا يزيغ ولا يضل بعدها بفضل الله أبدا، وحينها لا حرج من ذلك بل يتحتم على من أهّله الله لذلك أن يدارس الكتب وما قيل فيها ويصبح حكما على القول والقائل لا رهينة بينهما كما سمعنا من شيخنا رضي الله عنه بهذا المعنى.ومما سمعت منه ما معناه: لا أنصح الفقراء بقراءة كتاب الإبريز للدباغ والفتوحات المكية لإبن العربي، لأن طريقتنا تختلف عما هو موجود في الكتابين.
وإليكم ما قيل في المرحلة الأولى ثم المرحلة الثانية.
المرحلة الأولى للسائر في طريق الله:
فقرة من مذاكرة لسيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه:
وكذلك تجد الفقير يمسك بالديوان ويتغنّى بقصائده بدون فهم جوهر الكلام فعليه أن يستعين
بإخوانه الذين ذاقوا التصوف ليُفهموه الأشياء شيئا فشيئا، ويقرؤونها ويتدبّروا
معانيها فإنّها تسهّل السّير وتلخّص المسافات وتقطع الحدود، وهذا أفضل من إمساك
كتاب من كتب القدامى لأنّ الذي في أيدينا سكّة الوقت وذهب مطبوع بطابـع الوقت،
أمّا مطـالعة الكتب فلغة القوم أعجمية فهو يكلّم جيله ولـكل جيل مدخل ومخرج خاص
لا يفهمه إلاّ أهل الذوق والإرشاد.
المرحلة الثانية للسالك :
فقرة من رسالة سيدي محمد المداني إلى سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه.
السؤال الرابع: هل تأذنون لي في مطالعة الكتب الصوفية؟
الجواب: لكم الإذن في مطالعة كتب القوم خصوصا كتاب الحكم لابن عطاء الله بجميع شروحه وكتاب المنح الربانية شرح المنظومة الرحمانية سيما ما يتعلق فيه بالإستغراق في التوحيد، أمّا كتاب الإبريز ففيه الغثّ والسّمين فالإشتغال بغيره أولى.
والله أعلم.
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
مشكور أخينا سيدي أبو أويس على هذه النفحات الهادفية (أو الإسماعيلية ؟!! على كل لا تهم التسمية..)...ما أحلى أخبار سيدي الشيخ إسماعيل و كلامه...
----------------------------------------------------------------------- /
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : /
"من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك /
صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة /
العشاء فليس في نومه راحة." /
----------------------------------------------------------------------- /
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله الطاهرين و صحبه المنتجبين و سلم تسليما.
----------------------------------------------------------------------- /
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : /
"من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك /
صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة /
العشاء فليس في نومه راحة." /
----------------------------------------------------------------------- /
اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي و على آله الطاهرين و صحبه المنتجبين و سلم تسليما.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
للرفع والتذكير
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم
سيدي الكريم سمعت بهذا الحديث لو تتفضلو من اخرجه اقصد تصحيحه
[color=green]------------------------------------------------------------------ /
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : /
"من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك /
صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة /
العشاء فليس في نومه راحة." /
----------------------------------------------------------------------- /
و إن صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ..يا سلام سلم يا سلام سلم ...
اريد البيان الشافي هل الحديث صحيح ام موضوع و الله اعلم...
سيدي الكريم الله يبارك فيكم في ارشادي اش خليت في الخلق
كان الرسم و لا جسم لا معنى و لا مغنى الا من رحم الله
و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم
سيدي الكريم سمعت بهذا الحديث لو تتفضلو من اخرجه اقصد تصحيحه
[color=green]------------------------------------------------------------------ /
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : /
"من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة و من ترك /
صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمرة و من ترك صلاة /
العشاء فليس في نومه راحة." /
----------------------------------------------------------------------- /
و إن صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم ..يا سلام سلم يا سلام سلم ...
اريد البيان الشافي هل الحديث صحيح ام موضوع و الله اعلم...
سيدي الكريم الله يبارك فيكم في ارشادي اش خليت في الخلق
كان الرسم و لا جسم لا معنى و لا مغنى الا من رحم الله
و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم
سيدي صالح أصلح الله أحوالنا جميعا لقد بحثت عن هذا الحديث في كتب السنة ولم أعثر عليه سواء في الأحاديث الصحيحة أو الضعيفة بل وجدت أنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما .
سيدي صالح أصلح الله أحوالنا جميعا لقد بحثت عن هذا الحديث في كتب السنة ولم أعثر عليه سواء في الأحاديث الصحيحة أو الضعيفة بل وجدت أنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما .
وعلامة الوضع واضحة فما ذنب الأولاد إذا فرط أبوهم في الصلاة، فيقال ليس فيهم ثمرة، وقد قال الله تعالى: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى - الأنعام 164
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم
الله أكبر
و بارك الله فيكم سيدي أبو أويس
و جزاك الله كل خير.
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد عبدك و رسولك النبي الأمي
و على آله و صحبه و سلم
الله أكبر
و بارك الله فيكم سيدي أبو أويس
و جزاك الله كل خير.
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
وعلامة الوضع واضحة فما ذنب الأولاد إذا فرط أبوهم في الصلاة، فيقال ليس فيهم ثمرة، وقد قال الله تعالى: وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى - الأنعام 164
و قد تقول أيضا فما دخل الجسم أن يحرمه الله القوة بسبب أن صاحبه ترك صلاة العصر فالقرار تتخذه الروح و ليس الجسم!!
و قد تقول أيضا فما علاقة صلاة الظهر بالبركة في الرزق في حين أن البركة مرتبطة بالحركة و بالسعي وراء الرزق و بالتوكل على الله و بطاعة الوالدين و بالتبكير بالسعي في الفجر؟!!!
و قد تقول ما علاقة صلاة الصبح بالنور في الوجه أيضا؟!! في حين أننا لنا روايات تقول أن صلاة الليل هي التي تورث النور في الوجه.
و ما علاقة صلاة العشاء بالراحة في النوم الخ...؟!!!
ما هكذا تناقش أحاديث النبي يا ولي الله و لو حكمت بصيرتك النورانية الربانية لكان أولى لك و انت الصوفي العارف بالله. من عرف الله عرفه الله بكل شيء. لا تكتفي بتصحيح المحدثين للأحاديث فعلمهم علم نقول و رسوم و هو علم نسبي قد يخطء و قد يصيب و لا بد لك في طريق العرفان و من استعمال نور البصيرة في كلام الله و حديث رسول الله (إن للقرآن حدا و مطلعا و ظاهرا وباطنا إلى سبعين باطن)...
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي قدس الله روحه أن هناك كثير من حديث رسول لله هو صحيح عند المحدثين و هو موضوع و مكذوب عندنا من طريق الكشف و كثير من الحديث المحكوم عليه بالوضع عند علماء الرسوم هو صحيح عندنا من طريق الكشف.
و إذا حضر الماء غاب التيمم فليس بعد العلم بالله من علم يظاهيه أو يعوضه.
و الله أعلم
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
فيقال ليس فيهم ثمرة،
ربما المقصود ليس في الرجل ثمرة الأولاد في تلك الليلة لو ضاجع زوجته بنية الإنجاب و الله أعلم.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله الرحمن الرحيم
ما هكذا تناقش أحاديث النبي يا ولي الله و لو حكمت بصيرتك النورانية الربانية لكان أولى لك و انت الصوفي العارف بالله
و كونوا عباد الله إخوانا . و كونوا عباد الله إخوانا و كونوا عباد الله إخوانا .
ما هاكذا يا سعد تورد الابل للحيطان أذان و لا نصيحة في الملإ..
اللهم اجعلنا ممن كتبت لهم السعادة ازلا
فلا تضرهم المخالفات فيما يزال...
ما هكذا تناقش أحاديث النبي يا ولي الله و لو حكمت بصيرتك النورانية الربانية لكان أولى لك و انت الصوفي العارف بالله
و كونوا عباد الله إخوانا . و كونوا عباد الله إخوانا و كونوا عباد الله إخوانا .
ما هاكذا يا سعد تورد الابل للحيطان أذان و لا نصيحة في الملإ..
اللهم اجعلنا ممن كتبت لهم السعادة ازلا
فلا تضرهم المخالفات فيما يزال...
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
لم أقصد شيئا من كلامي و لم أر أني استعملت كلمات جارحة مع سيدي أبو أويس لكني ربما تحمست للدفاع عن حديث رسول الله من أن يناقش برأي شخصي و يرفض لأجل شكليات في السند ما فتئ العلماء يناقشونها و حكاية السند لم يكن حولها أجماع دائما فيبقى إذا مناقشة متن الحديث على أن يكون متوافق مع كتاب الله و سنة نبيه بقطع النظر عن السند.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
وبعد، فإن مما ميز الله به هذه الأمة اهتمامها بالإسناد. وما طعن الطاعنون في كتب أهل الكتاب الموجودة اليوم إلا بسبب غياب الإسناد عنها.
ولقد قال ابن المبارك رحمه الله تعالى لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء"، فإهمال الإسناد فتح لباب ضياع الدين وتشويه معالمه. وما ذكره أخي محب الآل والصحابة من أن مسألة السند محل خلاف فليس بصحيح إذ كل فرق الإسلام تؤكد على ضرورة الإسناد، أما الاختلاف فهو في الحكم على السند من خلال الاختلاف في الحكم على الرواة
أما مسألة عرض الحديث على القرآن فلا يمكن أن تكون بديلا عن السند بل هي قرينة في دراسة المتن والحكم عليه سلبا أو إيجابا. كما أن موافقة الحديث للقرآن أو لحديث آخر صحيح لا يجعل الحديث المدروس صحيحا إن كان ضعيفا أو موضوعا بل يقول العلماء "ضعيف لكن معناه صحيح" لوجود ما يدعمه من القرآن أو السنة الصحيحة، فالحجة ليست فيه بل فيما يدعمه، وفرق كبير بين قولك حديث صحيح وقولك معناه صحيح
أما كلام الشيخ الأكبر فهو احتمال وارد لكنه لا يمكن أن يكون بحال من الأحوال قاعدة علمية وذلك لأمور
وبعد، فإن مما ميز الله به هذه الأمة اهتمامها بالإسناد. وما طعن الطاعنون في كتب أهل الكتاب الموجودة اليوم إلا بسبب غياب الإسناد عنها.
ولقد قال ابن المبارك رحمه الله تعالى لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء"، فإهمال الإسناد فتح لباب ضياع الدين وتشويه معالمه. وما ذكره أخي محب الآل والصحابة من أن مسألة السند محل خلاف فليس بصحيح إذ كل فرق الإسلام تؤكد على ضرورة الإسناد، أما الاختلاف فهو في الحكم على السند من خلال الاختلاف في الحكم على الرواة
أما مسألة عرض الحديث على القرآن فلا يمكن أن تكون بديلا عن السند بل هي قرينة في دراسة المتن والحكم عليه سلبا أو إيجابا. كما أن موافقة الحديث للقرآن أو لحديث آخر صحيح لا يجعل الحديث المدروس صحيحا إن كان ضعيفا أو موضوعا بل يقول العلماء "ضعيف لكن معناه صحيح" لوجود ما يدعمه من القرآن أو السنة الصحيحة، فالحجة ليست فيه بل فيما يدعمه، وفرق كبير بين قولك حديث صحيح وقولك معناه صحيح
أما كلام الشيخ الأكبر فهو احتمال وارد لكنه لا يمكن أن يكون بحال من الأحوال قاعدة علمية وذلك لأمور
أن الكشف مسألة نسبية تختلف من إنسان إلى إلى آخر-
أنه خاص بصاحبه لا يستطيع إقناع غيره به فضلا عن إلزامه-.-
أنه خاص بصاحبه لا يستطيع إقناع غيره به فضلا عن إلزامه-.-
أن أئمتنا رضي الله عنهم قد صرحوا بأنه إذا تعارض الكشف مع الكتاب والسنة يلقى بالكشف عرض الحائط
ثم إن هذا الحديث المدروس ليس في القرآن ما يؤيده، لأننا لا نجد في القرآن تفصيلا لشيء مما جاء فيه أو مشابها له بال القرآن اقتصر على بيان قيمة الصلاة في الجملة وتوعد على إهمالها. فلو كان الحديث في هذا السياق العام لقبل معناه، أما حين يتضمن تفاصيل بهذا الشكل فلا يقال إنه موافق للقرآن نعم يمكن نقول إنه غير محال عقلا، وحتى لو قلنا إنه موافق للقرآن فإن ذلك لا يعفينا من القول بأنه موضوع إذا لم يصححه أحد من الحفاظ، بل غاية الأمر أن يقال هو موضوع لكن معناه صحيح لموافقته ما جاء في الآية الفلانية أو الحديث الفلاني، وكل هذا غير متوفر في هذا الحديث فلا مجال لقبوله كحديث نبوي بأي وجه من الوجوه.
والله أعلم
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
كلام علماء أكفاء سيدي سلطان بارك الله فيكم ولست أعارض ما سقتموه من كلام في الشريعة و هو قاعدة عامة أكيد و لكن العبد الضعيف تحدثت عن طريق خاص لا ينفي طريق الشريعة و لكنه لا يقف عند الرسوم و ما سطره علماء الرسوم لأن علمهم يبقى علم ظاهر محدود و ركون العارف الركون الكلي له و تجاهل بصيرة المؤمن (اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله) فهذا سيكون بمثابة انحطاط عن الهمة العلية و التعلل بقواعد الشريعة للقعود عن القيام بحقائق الربوبية.
فمعرفة الله ليست ترفا نمارسه في أوقات فراغنا أما في باقي حياتنا فنرجع لطريق العوام و نقنع به ..فإن لم نستفد من معرفة الله زيادة علم على ما يعلمه الناس من علم الرسوم و إن لم يستفد الناس من العارف بالله زيادة علم على ما عندهم من علم فما فائدة الولي و العارف إذا في الأرض؟! هل حباه الله بالمعرفة ليكون تابعا لأهل الرسوم و أهل الدنيا في كل شيء حتى في علومهم و هو الذي فتح الله عليه باب العلم اللدني الذي فيه مفاتيح كل العلوم و قال له تعالى (لإن شكرتم لأزيدنكم) و ما هو الشكر غير التكلم بنعم الله تعالى و نشرها بين الناس..؟!!
و الله أعلم
فمعرفة الله ليست ترفا نمارسه في أوقات فراغنا أما في باقي حياتنا فنرجع لطريق العوام و نقنع به ..فإن لم نستفد من معرفة الله زيادة علم على ما يعلمه الناس من علم الرسوم و إن لم يستفد الناس من العارف بالله زيادة علم على ما عندهم من علم فما فائدة الولي و العارف إذا في الأرض؟! هل حباه الله بالمعرفة ليكون تابعا لأهل الرسوم و أهل الدنيا في كل شيء حتى في علومهم و هو الذي فتح الله عليه باب العلم اللدني الذي فيه مفاتيح كل العلوم و قال له تعالى (لإن شكرتم لأزيدنكم) و ما هو الشكر غير التكلم بنعم الله تعالى و نشرها بين الناس..؟!!
و الله أعلم
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
سيدي سلطان المبجل، ما رأيكم في هذا الحديث الشريف المروي في صحيح الترمذي:
قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: "إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه".رواه الترمذي.؟!!
-------------------------
قال رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم: "إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به، وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر منه أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم بعيد فأنا أبعدكم منه".رواه الترمذي.؟!!
-------------------------
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: مكتبة التزكية والسلوك والتصوف
محب الآل والصحابة كتب:
ما هكذا تناقش أحاديث النبي يا ولي الله و لو حكمت بصيرتك النورانية الربانية لكان أولى لك و انت الصوفي العارف بالله. من عرف الله عرفه الله بكل شيء. لا تكتفي بتصحيح المحدثين للأحاديث فعلمهم علم نقول و رسوم و هو علم نسبي قد يخطء و قد يصيب و لا بد لك في طريق العرفان و من استعمال نور البصيرة في كلام الله و حديث رسول الله (إن للقرآن حدا و مطلعا و ظاهرا وباطنا إلى سبعين باطن)...
يقول الشيخ الأكبر ابن عربي الحاتمي الطائي قدس الله روحه أن هناك كثير من حديث رسول لله هو صحيح عند المحدثين و هو موضوع و مكذوب عندنا من طريق الكشف و كثير من الحديث المحكوم عليه بالوضع عند علماء الرسوم هو صحيح عندنا من طريق الكشف.
و إذا حضر الماء غاب التيمم فليس بعد العلم بالله من علم يظاهيه أو يعوضه.
و الله أعلم
محب الآل والصحابة كتب:المعذرة ساداتنا على التعليق على نقاشكم لتصحيح مفهوم هام:
لا يجب أن يحتجب الفقير بالشيخ و كلامه عن الحضرة المحمدية المتجسدة أولا في كلام نبينا صلى الله عليه و سلم و الشريعة المحمدية المتمثلة في الكتاب و السنة.
لا يعرف الحق بالرجال بل يعرف الرجال بالحق و صدام تعرض أعماله على الكتاب و السنة و مقياس المنكر و المعروف في ديننا و ليس هناك مقياس آخر يقفز على مقياس شرع الله. فمن وافق تأويله الباطني شرع الله فذلك السمن مع العسل و من خالفت حقيقته شريعته فليضرب بتأويله عرض الحائط و ليغلب شرع الله و يبحث عن تأويل غيره أقرب للشرع المحمدي.
لا يجب تأويل كلام سيدنا الشيخ بشيء مخالف لشريعة محمد و إلا فقد أهنتم سيدنا الشيخ في قبره و ألحقتم له الأذى و الله أعلم.
السلام عليكم
التقيت بصديق لي يتابع ما يكتب في هذا المنتدى غير أنه لا يحسن التعامل مع الجهاز للرد والكتابة، فنبهني لما كتب أخونا في الله محب الآل والصحابة وقد ألح علي لأدرج ملاحظته للإخوة ليجتبوا هذه الأخطاء التي يسقط فيها الكثير من الفقراء بعلم أو بدونه.
فيقول إن بين المقال الأول والثاني تناقض صريح فبأيهما نأخذ؟
ولا ننسى أن طريق التربية عند مشائخنا تختلف عما يذكره الشيخ ابن العربي.
وإليكم التعليق.
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس