بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل...
صفحة 1 من اصل 1
حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل...
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على النبي وآله وصحبه أجمعين وبعد :
فهذا كلام رائع للشيخ المفسر المحدث عبد الله سراج الدين الحسيني رضي الله عنه وموضوع البحث هو حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل وتسديده بالحق والصواب في جميع أحواله من كتاب سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شمائله الحميْدة . خصاله المجيْدة وهذا هو :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الله تعالى قد أيَّد رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالحق , وسدَّده في أقواله وأفعاله في جميع أحواله , في حال رضاه وغضبه , وحال جِدِّه ومزاحه , وحال صحته ومرضه .
فكان صلى الله عليه وسلم إذا غضب لا يخرجه غضبه عن الحق والصواب , بل هو على الحق في حال غضبه , كما هو على الحق في حال رضاه , بخلاف غيره من الأمة , فإن الغضب قد يخرجهم عن الاعتدال والنطق بالصواب , ولذلك نبهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنه لا يَعتريه ما يعتري غيرَه في حال الغضب , بل هو على كمال الاعتدال , وصواب الأقوال والأفعال , في سائر الأحوال .
روى أبو داود عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه , فنهتني قريش وقالوا : أتكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بَشرٌ يتكلم في الغضب والرضا ؟! فأمسكت عن الكتابة , فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم .
فأومأ بأصبعه إلى فيه-أي : فمه- فقال : " اكتبْ , فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق " .
وعند الدرامي : " اكتب , فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق " .
نعم ما خرج من فمه صلى الله عليه وسلم وما يخرج منه إلا حق! .
كما أن مزاحه صلى الله عليه وسلم حق وليس فيه باطل ؛ ولذا قال صلى الله عليه وسلم " إني لأمزح ولا أقول إلا حقاً".
وقال : " لستُ من دَدٍ – أي : لست من أهل اللهو واللعب – ولا الدَّدُ مني , ولست من الباطل ولا الباطل مني " الحديث كما تقدم في مزاحه صلى الله عليه وسلم.
فليس للشيطان عليه تأثير فيخرجه عن الحق والصواب , بل هو معصوم من ذلك كما تقدم .
وليس للغضب ونحوه عليه تأثير يخرجه عن كمال الاعتدال , وعن الحق والصواب في الأقوال والأعمال , ولذا قال : " اكتب كل شيء تسمعه مني , فوالله ما يخرج منه – أي : من فمه – إلا حق".
وليس له من نفسه الطيبة الطاهرة الزكية النقية إلا داعيةُ الخير والحق والصواب والصدق , ولذا قال : " لست من ددٍ ولا الدد مني , ولست من الباطل ولا الباطل مني ".
فكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صائبَ الرأي , سديدَ النظر , حفظه الله من الخطأ في جميع قضاياه وآرائه , وكيف لا يكون كذلك وقد أعطاه الله تعالى العقل الواسع الأكمل , والعلم الفائض الأفضل , ودقَّة النظر , وقوَّة الفكر , وكمال التبصُّر في جميع ميادين الأمور!.
وقد شهدت له بذلك المشاهد ورجالها , وأثبتت له ذلك الوقائع وقوادها , حتى إنه صلى الله عليه وسلم كان يرى الرأي في الأمور , فإذا خالف بعضُ الصحابة رأيه , عاد الأمر عليهم بالوبال والشر.
وخذ مثالاً لذلك قضية يوم أحد :
فإنه صلى الله عليه وسلم عيَّن خمسين من الرماة , وأمَّر عليهم عبد الله بن جبير , وأمرهم أن يقيموا في موضعٍ عيَّنه لهم , وقال لهم : " احْمُوا ظهورنا , فإنْ رأيتمونا نُقتل فلا تنصرونا , وإن رأيتمونا نغنم فلا تَشْرَكونا " .
وفي رواية قال لهم : " إن رأيتمونا ظهرنا عليهم فلا تبرحوا , وإن رأيتموهم ظهروا علينا فلا تعينونا " اهـ كما في السِّيَر .
وفي (مسند ) الإمام أحمد قال لهم صلى الله عليه وسلم : " إن رأيتمونا تخطَفنا الطير فلا تبرحوا , حتى أرسل إليكم ".
فلما هَزم المسلمون المشركين قال أصحاب عبد الله : الغنيمةَ! ظهر أصحابكم فما تنتظرون ؟
فقال لهم عبد الله : أنسيتم ما قال لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقالوا : إنا والله لنأتينَّ فلنصيبنَّ من الغنيمة .
فإذا بالمشركين يأتون من الثغرة وراء المسلمين التي كانت محمية بالرماة , وحملوا على المسلمين فانهزم كثير منهم – وكان ذلك بسبب مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد تقدم في بحث أرجحية عقله الشريف صلى الله عليه وسلم أنواع من الوجوه الدالَّة على سداد نظره , وصواب رأيه في مواقفه الخاصة والعامة , وفي مواقفه مع أعدائه , وفي جميع المعارك والحروب.
وقد ذهب الجمهور من العلماء والمحققين إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم عن الخطأ بعصمة الله تعالى له , واستدلوا على ذلك بوجوه من الأدلة المفصلة في مطوَّلات كتب التفسير وأصول الفقه.
قالوا : وإن نسبة الخطأ إليه صلى الله عليه وسلم في أمرٍ ما , تحتاج إلى دليل يثبت ذلك , ولم يرد نص من آية أو حديث تثبت تخطئته صلى الله صليه وسلم في أمر من الأمور ؛ بل ولم يرد على لسان الصحابة نسبة الخطأ إلى النبي صلى الله عليه وسلم أصلاً .
وذهب جماعة من العلماء إلى أنه يجوز الخطأ عليه صلى الله عليه وسلم دون أن يُقَرَّ عليه , لتنبيه الوحي إياه , واستدلوا على ذلك بقصة أسرى بدر , وقصة تأبير النخل , وربما أوردوا قصة نزوله صلى الله عليه وسلم يوم بدر في مكان ثم تحوّله عنه ؛ عملاً برأي الحُباب بن المنذر .
فهذا كلام رائع للشيخ المفسر المحدث عبد الله سراج الدين الحسيني رضي الله عنه وموضوع البحث هو حفظ الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم من الخطأ والباطل وتسديده بالحق والصواب في جميع أحواله من كتاب سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم شمائله الحميْدة . خصاله المجيْدة وهذا هو :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
إن الله تعالى قد أيَّد رسوله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالحق , وسدَّده في أقواله وأفعاله في جميع أحواله , في حال رضاه وغضبه , وحال جِدِّه ومزاحه , وحال صحته ومرضه .
فكان صلى الله عليه وسلم إذا غضب لا يخرجه غضبه عن الحق والصواب , بل هو على الحق في حال غضبه , كما هو على الحق في حال رضاه , بخلاف غيره من الأمة , فإن الغضب قد يخرجهم عن الاعتدال والنطق بالصواب , ولذلك نبهنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أنه لا يَعتريه ما يعتري غيرَه في حال الغضب , بل هو على كمال الاعتدال , وصواب الأقوال والأفعال , في سائر الأحوال .
روى أبو داود عن عبد الله بن عمرو قال : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه , فنهتني قريش وقالوا : أتكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم بَشرٌ يتكلم في الغضب والرضا ؟! فأمسكت عن الكتابة , فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم .
فأومأ بأصبعه إلى فيه-أي : فمه- فقال : " اكتبْ , فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق " .
وعند الدرامي : " اكتب , فو الذي نفسي بيده ما خرج منه إلا حق " .
نعم ما خرج من فمه صلى الله عليه وسلم وما يخرج منه إلا حق! .
كما أن مزاحه صلى الله عليه وسلم حق وليس فيه باطل ؛ ولذا قال صلى الله عليه وسلم " إني لأمزح ولا أقول إلا حقاً".
وقال : " لستُ من دَدٍ – أي : لست من أهل اللهو واللعب – ولا الدَّدُ مني , ولست من الباطل ولا الباطل مني " الحديث كما تقدم في مزاحه صلى الله عليه وسلم.
فليس للشيطان عليه تأثير فيخرجه عن الحق والصواب , بل هو معصوم من ذلك كما تقدم .
وليس للغضب ونحوه عليه تأثير يخرجه عن كمال الاعتدال , وعن الحق والصواب في الأقوال والأعمال , ولذا قال : " اكتب كل شيء تسمعه مني , فوالله ما يخرج منه – أي : من فمه – إلا حق".
وليس له من نفسه الطيبة الطاهرة الزكية النقية إلا داعيةُ الخير والحق والصواب والصدق , ولذا قال : " لست من ددٍ ولا الدد مني , ولست من الباطل ولا الباطل مني ".
فكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صائبَ الرأي , سديدَ النظر , حفظه الله من الخطأ في جميع قضاياه وآرائه , وكيف لا يكون كذلك وقد أعطاه الله تعالى العقل الواسع الأكمل , والعلم الفائض الأفضل , ودقَّة النظر , وقوَّة الفكر , وكمال التبصُّر في جميع ميادين الأمور!.
وقد شهدت له بذلك المشاهد ورجالها , وأثبتت له ذلك الوقائع وقوادها , حتى إنه صلى الله عليه وسلم كان يرى الرأي في الأمور , فإذا خالف بعضُ الصحابة رأيه , عاد الأمر عليهم بالوبال والشر.
وخذ مثالاً لذلك قضية يوم أحد :
فإنه صلى الله عليه وسلم عيَّن خمسين من الرماة , وأمَّر عليهم عبد الله بن جبير , وأمرهم أن يقيموا في موضعٍ عيَّنه لهم , وقال لهم : " احْمُوا ظهورنا , فإنْ رأيتمونا نُقتل فلا تنصرونا , وإن رأيتمونا نغنم فلا تَشْرَكونا " .
وفي رواية قال لهم : " إن رأيتمونا ظهرنا عليهم فلا تبرحوا , وإن رأيتموهم ظهروا علينا فلا تعينونا " اهـ كما في السِّيَر .
وفي (مسند ) الإمام أحمد قال لهم صلى الله عليه وسلم : " إن رأيتمونا تخطَفنا الطير فلا تبرحوا , حتى أرسل إليكم ".
فلما هَزم المسلمون المشركين قال أصحاب عبد الله : الغنيمةَ! ظهر أصحابكم فما تنتظرون ؟
فقال لهم عبد الله : أنسيتم ما قال لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فقالوا : إنا والله لنأتينَّ فلنصيبنَّ من الغنيمة .
فإذا بالمشركين يأتون من الثغرة وراء المسلمين التي كانت محمية بالرماة , وحملوا على المسلمين فانهزم كثير منهم – وكان ذلك بسبب مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد تقدم في بحث أرجحية عقله الشريف صلى الله عليه وسلم أنواع من الوجوه الدالَّة على سداد نظره , وصواب رأيه في مواقفه الخاصة والعامة , وفي مواقفه مع أعدائه , وفي جميع المعارك والحروب.
وقد ذهب الجمهور من العلماء والمحققين إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم معصوم عن الخطأ بعصمة الله تعالى له , واستدلوا على ذلك بوجوه من الأدلة المفصلة في مطوَّلات كتب التفسير وأصول الفقه.
قالوا : وإن نسبة الخطأ إليه صلى الله عليه وسلم في أمرٍ ما , تحتاج إلى دليل يثبت ذلك , ولم يرد نص من آية أو حديث تثبت تخطئته صلى الله صليه وسلم في أمر من الأمور ؛ بل ولم يرد على لسان الصحابة نسبة الخطأ إلى النبي صلى الله عليه وسلم أصلاً .
وذهب جماعة من العلماء إلى أنه يجوز الخطأ عليه صلى الله عليه وسلم دون أن يُقَرَّ عليه , لتنبيه الوحي إياه , واستدلوا على ذلك بقصة أسرى بدر , وقصة تأبير النخل , وربما أوردوا قصة نزوله صلى الله عليه وسلم يوم بدر في مكان ثم تحوّله عنه ؛ عملاً برأي الحُباب بن المنذر .
رضوان- عدد الرسائل : 228
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مواضيع مماثلة
» عظمة الرسول محمد صلى الله تعالى عليه وسلم
» النور المحمدي صلى الله تعالى عليه وسلم ذاتي ومن دونه صفاتي
» ذكر آداب المصلي عليه صلى الله عليه وسلم
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة للشيخ عبد الله نهاري
» النور المحمدي صلى الله تعالى عليه وسلم ذاتي ومن دونه صفاتي
» ذكر آداب المصلي عليه صلى الله عليه وسلم
» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
» مظاهر محبة النبي صلى الله عليه وسلم- خطبة للشيخ عبد الله نهاري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الخميس 14 نوفمبر 2024 - 20:57 من طرف أبو أويس
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس
» رسالة من شيخنا الى أحد مريديه رضي الله عنهما
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:49 من طرف أبو أويس
» مقام الجمع
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:40 من طرف أبو أويس
» تقييمات وإحصائيات في المنتدى
الثلاثاء 30 يوليو 2024 - 6:36 من طرف أبو أويس