بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
سورة الكهف
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سورة الكهف
اعجاز عددي خطير في سورة الكهف
إنني على يقين بأن معجزات القرآن لا تنفصل عن بعضها.
فالإعجاز العددي تابع للإعجاز البياني
وكلاهما يقوم على الحروف والكلمات.
وقد تقودنا معاني الآيات إلى اكتشاف معجزة عددية!
وهذا ما نجده في قصة أصحاب الكهف
فجميعنا يعلم بأن
أصحاب الكهف قد لبثوا في كهفهم 309 سنوات.
وهذا بنص القرآن الكريم
يقول تعالى
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً) (الكهف: 25).
فالقصة تبدأ بقوله تعالى:
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً......) (الكهف: 9-13).
وتنتهي عند قوله تعالى: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً* قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) (الكهف:25-26).
والسؤال: هل هنالك علاقة بين عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف، وبين عدد كلمات النص القرآني؟ وبما أننا نستدلّ على الزمن بالكلمة فلا بد أن نبدأ وننتهي بكلمة تدل على زمن. وبما أننا نريد أن نعرف مدة ما (لبثوا) إذن فالسرّ يكمن في هذه الكلمة.
فلو تأملنا النص القرآني الكريم منذ بداية القصة وحتى نهايتها، فإننا نجد أن الإشارة القرآنية الزمنية تبدأ بكلمة (لبثوا) وتنتهي بالكلمة ذاتها، أي كلمة(لبثوا).
والعجيب جداً أننا إذا قمنا بعدّ الكلمات مع عد واو العطف كلمة مستقلة، من كلمة (لبثوا) الأولى وحتى كلمة (لبثوا) الأخيرة، فسوف نجد بالتمام والكمال 309 كلمات بعدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!!
وهذا هو النص القرآني لمن أحب التأكد من صدق هذه الحقيقة:
(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10} فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً{11} ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا
لَبِثُوا*أَمَداً*نَحْنُ*نَقُصُّ*عَلَيْكَ*نَبَأَهُم *بِالْحَ قِّ*إِنَّهُمْ*فِتْيَةٌ*آمَنُوا*10
بِرَبِّهِمْ*وَ*زِدْنَاهُمْ*هُدًى*و*رَبَطْنَا*عَلَى *قُلُوبِهِمْ*إِذْ*قَامُوا*20
فَقَالُوا*رَبُّنَا*رَبُّ*السَّمَاوَاتِ*وَ*الْأَرْض ِ*لَن*نَّدْعُوَ*مِن*دُونِهِ*30
إِلَهاً*لَقَدْ*قُلْنَا*إِذاً*شَطَطاً*هَؤُلَاء*قَوْ مُنَا*اتَّخَذُوا*مِن*دُونِهِ*40
آلِهَةً*لَّوْلَا*يَأْتُونَ*عَلَيْهِم*بِسُلْطَانٍ*ب َيِّنٍ*فَمَنْ*أَظْلَمُ*مِمَّنِ*افْتَرَى*50
عَلَى*اللَّهِ*كَذِباً*وَ*إِذِ*اعْتَزَلْتُمُوهُمْ*و َ*مَا*يَعْبُدُونَ*إِلَّا*60
اللَّهَ*فَأْوُوا*إِلَى*الْكَهْفِ*يَنشُرْ*لَكُمْ*رَ بُّكُم*مِّن*رَّحمته*و*70
يُهَيِّئْ*لَكُم*مِّنْ*أَمْرِكُم*مِّرْفَقاً*وَ*تَرَ ى*الشَّمْسَ*إِذَا*طَلَعَت*80
تَّزَاوَرُ*عَن*كَهْفِهِمْ*ذَاتَ*الْيَمِينِ*وَ*إِذَ ا*غَرَبَت*تَّقْرِضُهُمْ*ذَاتَ*90
الشِّمَالِ*وَ*هُمْ*فِي*فَجْوَةٍ*مِّنْهُ*ذَلِكَ*مِن ْ*آيَاتِ*اللَّهِ*100
مَن*يَهْدِ*اللَّهُ*فَهُوَ*الْمُهْتَدِ*وَ*مَن*يُضْل ِلْ*فَلَن*تَجِدَ*110
لَهُ*وَلِيّاً*مُّرْشِداً*وَ*تَحْسَبُهُمْ*أَيْقَاظا ً*وَ*هُمْ*رُقُودٌ*وَ*120
نُقَلِّبُهُمْ*ذَاتَ*الْيَمِينِ*وَ*ذَاتَ*الشِّمَالِ *وَ*كَلْبُهُم*بَاسِطٌ*ذِرَاعَيْهِ*130
بِالْوَصِيدِ*لَوِ*اطَّلَعْتَ*عَلَيْهِمْ*لَوَلَّيْت َ*مِنْهُمْ*فِرَاراً*وَ*لَمُلِئْتَ*مِنْهُمْ*140
رُعْباً*وَ*كَذَلِكَ*بَعَثْنَاهُمْ*لِيَتَسَاءلُوا*ب َيْنَهُمْ*قَالَ*قَائِلٌ*مِّنْهُمْ*كَمْ*150
لَبِثْتُمْ*قَالُوا*لَبِثْنَا*يَوْماً*أَوْ*بَعْضَ*ي َوْمٍ*قَالُوا*رَبُّكُمْ*أَعْلَمُ*160
بِمَا*لَبِثْتُمْ*فَابْعَثُوا*أَحَدَكُم*بِوَرِقِكُم ْ*هَذِهِ*إِلَى*الْمَدِينَةِ*فَلْيَنظُرْ*أَيُّهَا*1 70
أَزْكَى*طَعَاماً*فَلْيَأْتِكُم*بِرِزْقٍ*مِّنْهُ*وَ *لْيَتَلَطَّفْ*وَ*لا*يُشْعِرَنَّ*180
بِكُمْ*أَحَداً*إِنَّهُمْ*إِن*يَظْهَرُوا*عَلَيْكُمْ *يَرْجُمُوكُمْ*أَوْ*يُعِيدُوكُمْ*فِي*190
مِلَّتِهِمْ*وَ*لَن*تُفْلِحُوا*إِذاً*أَبَداً*وَ*كَذ َلِكَ*أَعْثَرْنَا*عَلَيْهِمْ*200
لِيَعْلَمُوا*أَنَّ*وَعْدَ*اللَّهِ*حَقٌّ*وَ*أَنَّ*ا لسَّاعَةَ*لَا*رَيْبَ*210
فِيهَا*إِذْ*يَتَنَازَعُونَ*بَيْنَهُمْ*أَمْرَهُمْ*ف َقَالُوا*ابْنُوا*عَلَيْهِم*بُنْيَاناً*رَّبُّهُمْ*2 20
أَعْلَمُ*بِهِمْ*قَالَ*الَّذِينَ*غَلَبُوا*عَلَى*أَم ْرِهِمْ*لَنَتَّخِذَنَّ*عَلَيْهِم*مَّسْجِداً*230
سَيَقُولُونَ*ثَلاثَةٌ*رَّابِعُهُمْ*كَلْبُهُمْ*وَ*ي َقُولُونَ*خَمْسَةٌ*سَادِسُهُمْ*كَلْبُهُمْ*رَجْماً* 240
بِالْغَيْبِ*وَ*يَقُولُونَ*سَبْعَةٌ*وَ*ثَامِنُهُمْ* كَلْبُهُمْ*قُل*رَّبِّي*أَعْلَمُ*250
بِعِدَّتِهِم*مَّا*يَعْلَمُهُمْ*إِلَّا*قَلِيلٌ*فَلَ ا*تُمَارِ*فِيهِمْ*إِلَّا*مِرَاء*260
ظَاهِراً*وَ*لَا*تَسْتَفْتِ*فِيهِم*مِّنْهُمْ*أَحَدا ً*وَ*لَا*تَقُولَنَّ*270
لِشَيْءٍ*إِنِّي*فَاعِلٌ*ذَلِكَ*غَداً*إِلَّا*أَن*يَ شَاءَ*اللَّهُ*وَ*280
اذْكُر*رَّبَّكَ*إِذَا*نَسِيتَ*وَ*قُلْ*عَسَى*أَن*يَ هْدِيَنِ*رَبِّي*290
لِأَقْرَبَ*مِنْ*هَذَا*رَشَداً*وَ*لَبِثُوا*فِي*كَهْ فِهِمْ*ثَلاثَ*مِئَةٍ*300
سِنِينَ*وَ*ازْدَادُوا*تِسْعاً*قُلِ*اللَّهُ*أَعْلَم ُ*بِمَا*لَبِثُوا*309
إذن البعد الزمني للكلمات القرآنية بدأ بكلمة (لبثوا) وانتهى بكلمة (لبثوا)، وجاء عدد الكلمات من الكلمة الأولى وحتى الأخيرة مساوياً للزمن الذي لبثه أصحاب الكهف.
والعجيب أيضاً أن عبارة (ثلاث مئة) في هذه القصة جاء رقمها 300 ، وهذا يدلّ على التوافق والتطابق بين المعنى اللغوي والبياني للكلمة وبين الأرقام التي تعبر عن هذه الكلمة
إنني على يقين بأن معجزات القرآن لا تنفصل عن بعضها.
فالإعجاز العددي تابع للإعجاز البياني
وكلاهما يقوم على الحروف والكلمات.
وقد تقودنا معاني الآيات إلى اكتشاف معجزة عددية!
وهذا ما نجده في قصة أصحاب الكهف
فجميعنا يعلم بأن
أصحاب الكهف قد لبثوا في كهفهم 309 سنوات.
وهذا بنص القرآن الكريم
يقول تعالى
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً) (الكهف: 25).
فالقصة تبدأ بقوله تعالى:
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً......) (الكهف: 9-13).
وتنتهي عند قوله تعالى: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً* قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً) (الكهف:25-26).
والسؤال: هل هنالك علاقة بين عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف، وبين عدد كلمات النص القرآني؟ وبما أننا نستدلّ على الزمن بالكلمة فلا بد أن نبدأ وننتهي بكلمة تدل على زمن. وبما أننا نريد أن نعرف مدة ما (لبثوا) إذن فالسرّ يكمن في هذه الكلمة.
فلو تأملنا النص القرآني الكريم منذ بداية القصة وحتى نهايتها، فإننا نجد أن الإشارة القرآنية الزمنية تبدأ بكلمة (لبثوا) وتنتهي بالكلمة ذاتها، أي كلمة(لبثوا).
والعجيب جداً أننا إذا قمنا بعدّ الكلمات مع عد واو العطف كلمة مستقلة، من كلمة (لبثوا) الأولى وحتى كلمة (لبثوا) الأخيرة، فسوف نجد بالتمام والكمال 309 كلمات بعدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!!
وهذا هو النص القرآني لمن أحب التأكد من صدق هذه الحقيقة:
(إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً{10} فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً{11} ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا
لَبِثُوا*أَمَداً*نَحْنُ*نَقُصُّ*عَلَيْكَ*نَبَأَهُم *بِالْحَ قِّ*إِنَّهُمْ*فِتْيَةٌ*آمَنُوا*10
بِرَبِّهِمْ*وَ*زِدْنَاهُمْ*هُدًى*و*رَبَطْنَا*عَلَى *قُلُوبِهِمْ*إِذْ*قَامُوا*20
فَقَالُوا*رَبُّنَا*رَبُّ*السَّمَاوَاتِ*وَ*الْأَرْض ِ*لَن*نَّدْعُوَ*مِن*دُونِهِ*30
إِلَهاً*لَقَدْ*قُلْنَا*إِذاً*شَطَطاً*هَؤُلَاء*قَوْ مُنَا*اتَّخَذُوا*مِن*دُونِهِ*40
آلِهَةً*لَّوْلَا*يَأْتُونَ*عَلَيْهِم*بِسُلْطَانٍ*ب َيِّنٍ*فَمَنْ*أَظْلَمُ*مِمَّنِ*افْتَرَى*50
عَلَى*اللَّهِ*كَذِباً*وَ*إِذِ*اعْتَزَلْتُمُوهُمْ*و َ*مَا*يَعْبُدُونَ*إِلَّا*60
اللَّهَ*فَأْوُوا*إِلَى*الْكَهْفِ*يَنشُرْ*لَكُمْ*رَ بُّكُم*مِّن*رَّحمته*و*70
يُهَيِّئْ*لَكُم*مِّنْ*أَمْرِكُم*مِّرْفَقاً*وَ*تَرَ ى*الشَّمْسَ*إِذَا*طَلَعَت*80
تَّزَاوَرُ*عَن*كَهْفِهِمْ*ذَاتَ*الْيَمِينِ*وَ*إِذَ ا*غَرَبَت*تَّقْرِضُهُمْ*ذَاتَ*90
الشِّمَالِ*وَ*هُمْ*فِي*فَجْوَةٍ*مِّنْهُ*ذَلِكَ*مِن ْ*آيَاتِ*اللَّهِ*100
مَن*يَهْدِ*اللَّهُ*فَهُوَ*الْمُهْتَدِ*وَ*مَن*يُضْل ِلْ*فَلَن*تَجِدَ*110
لَهُ*وَلِيّاً*مُّرْشِداً*وَ*تَحْسَبُهُمْ*أَيْقَاظا ً*وَ*هُمْ*رُقُودٌ*وَ*120
نُقَلِّبُهُمْ*ذَاتَ*الْيَمِينِ*وَ*ذَاتَ*الشِّمَالِ *وَ*كَلْبُهُم*بَاسِطٌ*ذِرَاعَيْهِ*130
بِالْوَصِيدِ*لَوِ*اطَّلَعْتَ*عَلَيْهِمْ*لَوَلَّيْت َ*مِنْهُمْ*فِرَاراً*وَ*لَمُلِئْتَ*مِنْهُمْ*140
رُعْباً*وَ*كَذَلِكَ*بَعَثْنَاهُمْ*لِيَتَسَاءلُوا*ب َيْنَهُمْ*قَالَ*قَائِلٌ*مِّنْهُمْ*كَمْ*150
لَبِثْتُمْ*قَالُوا*لَبِثْنَا*يَوْماً*أَوْ*بَعْضَ*ي َوْمٍ*قَالُوا*رَبُّكُمْ*أَعْلَمُ*160
بِمَا*لَبِثْتُمْ*فَابْعَثُوا*أَحَدَكُم*بِوَرِقِكُم ْ*هَذِهِ*إِلَى*الْمَدِينَةِ*فَلْيَنظُرْ*أَيُّهَا*1 70
أَزْكَى*طَعَاماً*فَلْيَأْتِكُم*بِرِزْقٍ*مِّنْهُ*وَ *لْيَتَلَطَّفْ*وَ*لا*يُشْعِرَنَّ*180
بِكُمْ*أَحَداً*إِنَّهُمْ*إِن*يَظْهَرُوا*عَلَيْكُمْ *يَرْجُمُوكُمْ*أَوْ*يُعِيدُوكُمْ*فِي*190
مِلَّتِهِمْ*وَ*لَن*تُفْلِحُوا*إِذاً*أَبَداً*وَ*كَذ َلِكَ*أَعْثَرْنَا*عَلَيْهِمْ*200
لِيَعْلَمُوا*أَنَّ*وَعْدَ*اللَّهِ*حَقٌّ*وَ*أَنَّ*ا لسَّاعَةَ*لَا*رَيْبَ*210
فِيهَا*إِذْ*يَتَنَازَعُونَ*بَيْنَهُمْ*أَمْرَهُمْ*ف َقَالُوا*ابْنُوا*عَلَيْهِم*بُنْيَاناً*رَّبُّهُمْ*2 20
أَعْلَمُ*بِهِمْ*قَالَ*الَّذِينَ*غَلَبُوا*عَلَى*أَم ْرِهِمْ*لَنَتَّخِذَنَّ*عَلَيْهِم*مَّسْجِداً*230
سَيَقُولُونَ*ثَلاثَةٌ*رَّابِعُهُمْ*كَلْبُهُمْ*وَ*ي َقُولُونَ*خَمْسَةٌ*سَادِسُهُمْ*كَلْبُهُمْ*رَجْماً* 240
بِالْغَيْبِ*وَ*يَقُولُونَ*سَبْعَةٌ*وَ*ثَامِنُهُمْ* كَلْبُهُمْ*قُل*رَّبِّي*أَعْلَمُ*250
بِعِدَّتِهِم*مَّا*يَعْلَمُهُمْ*إِلَّا*قَلِيلٌ*فَلَ ا*تُمَارِ*فِيهِمْ*إِلَّا*مِرَاء*260
ظَاهِراً*وَ*لَا*تَسْتَفْتِ*فِيهِم*مِّنْهُمْ*أَحَدا ً*وَ*لَا*تَقُولَنَّ*270
لِشَيْءٍ*إِنِّي*فَاعِلٌ*ذَلِكَ*غَداً*إِلَّا*أَن*يَ شَاءَ*اللَّهُ*وَ*280
اذْكُر*رَّبَّكَ*إِذَا*نَسِيتَ*وَ*قُلْ*عَسَى*أَن*يَ هْدِيَنِ*رَبِّي*290
لِأَقْرَبَ*مِنْ*هَذَا*رَشَداً*وَ*لَبِثُوا*فِي*كَهْ فِهِمْ*ثَلاثَ*مِئَةٍ*300
سِنِينَ*وَ*ازْدَادُوا*تِسْعاً*قُلِ*اللَّهُ*أَعْلَم ُ*بِمَا*لَبِثُوا*309
إذن البعد الزمني للكلمات القرآنية بدأ بكلمة (لبثوا) وانتهى بكلمة (لبثوا)، وجاء عدد الكلمات من الكلمة الأولى وحتى الأخيرة مساوياً للزمن الذي لبثه أصحاب الكهف.
والعجيب أيضاً أن عبارة (ثلاث مئة) في هذه القصة جاء رقمها 300 ، وهذا يدلّ على التوافق والتطابق بين المعنى اللغوي والبياني للكلمة وبين الأرقام التي تعبر عن هذه الكلمة
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
إعجازعدديّ في سورة الكهف
الأخ المجتهد :أبا عماد ...
أشكرك جزيل الشّكر على مجهودك المحمود في إثراء مكتبة المنتدى بما تنزله من إضافات مفيدة عبر تدخّلاتك الجادّة. ولكنّي أرجو منك ومن كافّة الإخوان أن يذكروا لنا مصادر ما ينزّلونه من مواضيع (جديدة). فإن كان ذلك من تأليف العضو نفسه فلا بأس أن يشير إلى ذلك. وإن كان إنّما نقله عن موقع إلكترونيّ أو أيّ مصدر آخر فليذكر ذلك من باب الأمانة.
ثمّ إنّي أهيب بجميع الأعضاء أن يجتنبوا النّقل عن المواقع الأخرى أو من الكتب المعروفة إلاّ لضرورة علميّة (فقد وقع إنزال قواعد التّصوّف والسّيرة المولديّة للبرزنجيّ وغير ذلك ...) والحال أنّنا نطمح إلى تحريك هممنا وتحقيق خصوصيّة هذا المنتدى الإسماعيليّ الهادفيّ من خلال ما يفيضه الله على قلوب الإخوان من واردات ومذاقات جديدة. أمّا أن نعيد قول ما قيل ونشر ما نشر فإنّ ذلك ممّا يزهّد المبحرين عبر شبكة الانترنات في منتدانا هذا إضافة إلى كون ذلك من الكوابح الّتي تعيق السّير الصّوفيّ السّليم. فقد أثر عن أستاذنا الجليل إسماعيل الهادفيّ رضي الله عنه وأرضاه ، قوله :<<ليس صوفيّا من لم يحدّثه قلبه>>. فلنجتهد في قراءة كتابنا القلبيّ لنحيا حياتنا الأبديّة عملا بقول الله تعالى :<<إقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا>>14 الإسراء.
أمّا في ما يتعلّق بمظاهر الإعجاز في سورة الكهف فقد وجدت في مداخلتك فائدة عظيمة ولمعة من الذّكاء نادرة في التّوصّل إلى تلك النّتائج. ولذلك أحببت أن أعرف إن كان ذلك من عندك أو منقولا عن غيرك.
وعلى أنّ لديّ الملاحظة المنهجيّة التّالية :
فقد ورد في مداخلتك :<<والعجيب جداً أننا إذا قمنا بعدّ الكلمات مع عد واو العطف كلمة مستقلة، من كلمة (لبثوا) الأولى وحتى كلمة (لبثوا) الأخيرة، فسوف نجد بالتمام والكمال 309 كلمات بعدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!!>>
وإنّ الخطأ المنهجيّ الّذي أقصده هو أنّ اعتبار حرف العطف (واو) كلمة مستقلّة يقتضي اعتبار جميع حروف العطف الواردة في الآيات المعنيّة من سورة الكهف (ف ) وحروف الجرّ المتّصلة (ل ، ب) بدورها كلمات مستقلّة وهو ما لم يقع. ولهذا لا يمكن اعتبار الطّريقة المعتمدة منهجيّة علميّة لاقتصارها على اعتبار حرف (الواو) فقط كلمة مستقلّة. فإنّ من المنهجيّة العلميّة أن تشمل القاعدة نفس الظّواهر اللّغويّة ،وهو ما لم يتحقّق.
وعلى كلّ ، إضافة إلى ما أورتَّهُ أنت مشكورا ، أنزّل في ما يلي نقلا عن بعض مواقع (الإعجاز العدديّ في القرآن الكريم) هذين النّقلين الموجزين المتعلّقين بسورة الكهف (إعجاز عددي في "الكهف"):
<<سورة الكهف هي السورة 18 في ترتيب المصحف، واللافت للانتباه أنّ عدد آيات قصة أصحاب الكهف في السورة هو 18 آية.
إذا بدأنا عد الكلمات من بداية قصة أصحاب الكهف، أي من بداية الآية 9، إلى قوله تعالى: " ولبثوا في كهفهم "، فسنجد أن ترتيب الكلمة التي تأتي بعد لفظة (كهفهم) هو 309، وهذا هو عدد السنين التي لبثها أصحاب الكهف. وهذا يعني أننا نجد بعد لفظة (كهفهم) مباشرة عبارة: "ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا"، وكذلك العدد 309، والذي هو ترتيب كلمة (ثلاث) في قصة أصحاب الكهف.
مجموع حروف قصة أصحاب الكهف هو (1401) فإذا أضفنا إلى هذا جُمّل عبارة (سورة الكهف) فيكون الناتج: (1401+ 407) = 1808 وهذا هو جُمّل: "ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا"، وفق رسم المصحف، وعلى أساس أن همزة (مائة) تحسب دائماً واحداً، وكذلك الأمر في الهمزة المرسومة على واو، وعلى ألف، والمنفردة. وهناك ملاحظات أخرى كثيرة، ومن أحب الاستزادة فليرجع إلى كتاب: "لتعلموا عدد السنين والحساب 309"، الموجود على صفحة مركز نون الإلكترونية>>.
وفي موقع آخر نقرأ ما يلي : "من روائع سورة الكهف"
<<نعلم جميعاً بأن المدة التي لبثها أصحاب الكهف في كهفهم هي 309 سنوات، والعجيب أن الله تعالى قد تحدث عن قصتهم في القرآن الكريم بـ 309 كلمات!!!!
فلو قمنا بعدّ الكلمات من بداية القصة: (إذ أوى الفتية إلى الكهف.........) وحتى نهايةالقصة (....قل الله أعلم بما لبثوا)، لوجدنا بأن عدد الكلمات من كلمة (إذ) وحتى كلمة (لبثوا) بالضبط هو 309 كلمات، بنفس عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!! مع ملاحظة أن كلتا الكلمتين تدلّ على زمن>>.
وما ألاحظه بخصوص مباحث الإعجاز العدديّ في القرآن الكريم هو اكتفاء هذا المنهج بتجميع النّتائج من حيث توافق الأعداد كما فعل ذلك د.طارق سويدان مثلا ، دون توظيف تلك النّتائج العلميّة في محاولة لكشف أسرار إلهيّة وإنسانيّة ذاتيّة يتغيّاها السّير الصّوفيّ وفق قول الله تعالى : <<سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتّى يتبيّن لهم أنّه الحقّ>>53 فصّلت. وقوله جلّ وعلا : <<وفي أنفسكم أفلا تبصرون>>21 الذّاريات. ذلك أنّ خصوصيّة التّصوّف تتمثّل في سرّ الذّات الإلهيّة وتجلّياته الصّفاتيّة.
ودعما لهذا التّوجّه الصّوفيّ الّذي أحبّ أن ندعمه بكلّ ما يفتح الله به علينا من أسراره وأنوار كتابه العزيز ، فإنّي أفتح في المنتدى موضوعا جديدا في مبحث الإعجاز العدديّ في القرآن يتعلّق بفواتح السّور ، وقد شرعت فيه منذ أمد بعيد وتتبّعته بدءا من سورة (البقرة) وأعتزم استكماله إن شاء الله في ما يتعلّق بالحروف الفواتح في بقيّة السّور.
ولعلّي ، أخي أبا عماد ، أجد منك ومن بقيّة إخواننا أعضاء المنتدى خاصّة وإخواننا المتصوّفة عامّة ، عونا على السّير بهذه المبحث خطوة أخرى على طريق الحقّ .. <<وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكّلت وإليه أنيب>>77 هود.
أشكرك جزيل الشّكر على مجهودك المحمود في إثراء مكتبة المنتدى بما تنزله من إضافات مفيدة عبر تدخّلاتك الجادّة. ولكنّي أرجو منك ومن كافّة الإخوان أن يذكروا لنا مصادر ما ينزّلونه من مواضيع (جديدة). فإن كان ذلك من تأليف العضو نفسه فلا بأس أن يشير إلى ذلك. وإن كان إنّما نقله عن موقع إلكترونيّ أو أيّ مصدر آخر فليذكر ذلك من باب الأمانة.
ثمّ إنّي أهيب بجميع الأعضاء أن يجتنبوا النّقل عن المواقع الأخرى أو من الكتب المعروفة إلاّ لضرورة علميّة (فقد وقع إنزال قواعد التّصوّف والسّيرة المولديّة للبرزنجيّ وغير ذلك ...) والحال أنّنا نطمح إلى تحريك هممنا وتحقيق خصوصيّة هذا المنتدى الإسماعيليّ الهادفيّ من خلال ما يفيضه الله على قلوب الإخوان من واردات ومذاقات جديدة. أمّا أن نعيد قول ما قيل ونشر ما نشر فإنّ ذلك ممّا يزهّد المبحرين عبر شبكة الانترنات في منتدانا هذا إضافة إلى كون ذلك من الكوابح الّتي تعيق السّير الصّوفيّ السّليم. فقد أثر عن أستاذنا الجليل إسماعيل الهادفيّ رضي الله عنه وأرضاه ، قوله :<<ليس صوفيّا من لم يحدّثه قلبه>>. فلنجتهد في قراءة كتابنا القلبيّ لنحيا حياتنا الأبديّة عملا بقول الله تعالى :<<إقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا>>14 الإسراء.
أمّا في ما يتعلّق بمظاهر الإعجاز في سورة الكهف فقد وجدت في مداخلتك فائدة عظيمة ولمعة من الذّكاء نادرة في التّوصّل إلى تلك النّتائج. ولذلك أحببت أن أعرف إن كان ذلك من عندك أو منقولا عن غيرك.
وعلى أنّ لديّ الملاحظة المنهجيّة التّالية :
فقد ورد في مداخلتك :<<والعجيب جداً أننا إذا قمنا بعدّ الكلمات مع عد واو العطف كلمة مستقلة، من كلمة (لبثوا) الأولى وحتى كلمة (لبثوا) الأخيرة، فسوف نجد بالتمام والكمال 309 كلمات بعدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!!>>
وإنّ الخطأ المنهجيّ الّذي أقصده هو أنّ اعتبار حرف العطف (واو) كلمة مستقلّة يقتضي اعتبار جميع حروف العطف الواردة في الآيات المعنيّة من سورة الكهف (ف ) وحروف الجرّ المتّصلة (ل ، ب) بدورها كلمات مستقلّة وهو ما لم يقع. ولهذا لا يمكن اعتبار الطّريقة المعتمدة منهجيّة علميّة لاقتصارها على اعتبار حرف (الواو) فقط كلمة مستقلّة. فإنّ من المنهجيّة العلميّة أن تشمل القاعدة نفس الظّواهر اللّغويّة ،وهو ما لم يتحقّق.
وعلى كلّ ، إضافة إلى ما أورتَّهُ أنت مشكورا ، أنزّل في ما يلي نقلا عن بعض مواقع (الإعجاز العدديّ في القرآن الكريم) هذين النّقلين الموجزين المتعلّقين بسورة الكهف (إعجاز عددي في "الكهف"):
<<سورة الكهف هي السورة 18 في ترتيب المصحف، واللافت للانتباه أنّ عدد آيات قصة أصحاب الكهف في السورة هو 18 آية.
إذا بدأنا عد الكلمات من بداية قصة أصحاب الكهف، أي من بداية الآية 9، إلى قوله تعالى: " ولبثوا في كهفهم "، فسنجد أن ترتيب الكلمة التي تأتي بعد لفظة (كهفهم) هو 309، وهذا هو عدد السنين التي لبثها أصحاب الكهف. وهذا يعني أننا نجد بعد لفظة (كهفهم) مباشرة عبارة: "ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا"، وكذلك العدد 309، والذي هو ترتيب كلمة (ثلاث) في قصة أصحاب الكهف.
مجموع حروف قصة أصحاب الكهف هو (1401) فإذا أضفنا إلى هذا جُمّل عبارة (سورة الكهف) فيكون الناتج: (1401+ 407) = 1808 وهذا هو جُمّل: "ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا"، وفق رسم المصحف، وعلى أساس أن همزة (مائة) تحسب دائماً واحداً، وكذلك الأمر في الهمزة المرسومة على واو، وعلى ألف، والمنفردة. وهناك ملاحظات أخرى كثيرة، ومن أحب الاستزادة فليرجع إلى كتاب: "لتعلموا عدد السنين والحساب 309"، الموجود على صفحة مركز نون الإلكترونية>>.
وفي موقع آخر نقرأ ما يلي : "من روائع سورة الكهف"
<<نعلم جميعاً بأن المدة التي لبثها أصحاب الكهف في كهفهم هي 309 سنوات، والعجيب أن الله تعالى قد تحدث عن قصتهم في القرآن الكريم بـ 309 كلمات!!!!
فلو قمنا بعدّ الكلمات من بداية القصة: (إذ أوى الفتية إلى الكهف.........) وحتى نهايةالقصة (....قل الله أعلم بما لبثوا)، لوجدنا بأن عدد الكلمات من كلمة (إذ) وحتى كلمة (لبثوا) بالضبط هو 309 كلمات، بنفس عدد السنوات التي لبثها أصحاب الكهف!!! مع ملاحظة أن كلتا الكلمتين تدلّ على زمن>>.
وما ألاحظه بخصوص مباحث الإعجاز العدديّ في القرآن الكريم هو اكتفاء هذا المنهج بتجميع النّتائج من حيث توافق الأعداد كما فعل ذلك د.طارق سويدان مثلا ، دون توظيف تلك النّتائج العلميّة في محاولة لكشف أسرار إلهيّة وإنسانيّة ذاتيّة يتغيّاها السّير الصّوفيّ وفق قول الله تعالى : <<سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتّى يتبيّن لهم أنّه الحقّ>>53 فصّلت. وقوله جلّ وعلا : <<وفي أنفسكم أفلا تبصرون>>21 الذّاريات. ذلك أنّ خصوصيّة التّصوّف تتمثّل في سرّ الذّات الإلهيّة وتجلّياته الصّفاتيّة.
ودعما لهذا التّوجّه الصّوفيّ الّذي أحبّ أن ندعمه بكلّ ما يفتح الله به علينا من أسراره وأنوار كتابه العزيز ، فإنّي أفتح في المنتدى موضوعا جديدا في مبحث الإعجاز العدديّ في القرآن يتعلّق بفواتح السّور ، وقد شرعت فيه منذ أمد بعيد وتتبّعته بدءا من سورة (البقرة) وأعتزم استكماله إن شاء الله في ما يتعلّق بالحروف الفواتح في بقيّة السّور.
ولعلّي ، أخي أبا عماد ، أجد منك ومن بقيّة إخواننا أعضاء المنتدى خاصّة وإخواننا المتصوّفة عامّة ، عونا على السّير بهذه المبحث خطوة أخرى على طريق الحقّ .. <<وما توفيقي إلاّ بالله عليه توكّلت وإليه أنيب>>77 هود.
سرّي خمّاري- عدد الرسائل : 52
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 09/06/2009
رد: سورة الكهف
السلام عليكما أخويّ الفاضلين
نعم ما تطرحون وتؤمّلون من هذا المنتدى
وإني أشيد بما رآه وأراده سيدي سري خماري
من رفع مستوى المساهمات وعدم الإقتصار على المنقولات
بما يجود به علينا المنّ الإلاهي ويشعّ من بواطن الإخوة من واردات
طعمها سائغا طريا .
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» شرح سورة الجن سورة الجنِّ
» إسترواحات في سورة الكهف 2
» نظرات في الآيات الأولى من سورة الكهف
» ممكن توضيحا{آيات من سورة الكهف}
» من فوائد إشارات العارفين في سورة الكهف
» إسترواحات في سورة الكهف 2
» نظرات في الآيات الأولى من سورة الكهف
» ممكن توضيحا{آيات من سورة الكهف}
» من فوائد إشارات العارفين في سورة الكهف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس