بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ...
صفحة 1 من اصل 1
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ...
ما معنى قول الغوث الأعظم سيدي أبي مدين الغوث في بعض القصائد فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف في سكرنا عنا ما المراد برفع التكليف هنا؟ أفيدونا زادكم الله علما وفتح عليكم بما فتح به على عباده الصالحين؟
الجواب :
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه هدانا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه: وبعد: السكر حالة تأخذ المحب فيغيب عن عقله ولا يشعر إلا بمحبوبه وحبه فإذا بلغ هذه الحالة من الغياب عن العقل بسبب شدة انشغال القلب بالمحبوب ، ومحبوبهم هو الله تعالى ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد يتفوه بعضهم بمالا يصح التفوه به في حالة الصحو فلا يؤاخذون بذلك لإن التكليف من شرطه العقل ، وهذه الحالة قد يستغربها من لم يمعن النظر في أدلة الشريعة بل ربما يستنكرها ، ومستند رفع التكليف في هذه الحالة ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ فإذا كان قد أخطأ من شدة الفرح فمن أخطأ مثله بسبب الغلبة على العقل معذور مثله ، ورفع التكليف عن هؤلاء المحبيبن مما ذكره العلماء في أسباب رفع التكليف وقد ذكر ذلك ابن تيمية في الفتاوى في أكثر من موضع تعليقاً على قول بعضهم في حالة الإنشغال بالذكر الإلهي ( سبحاني ) ونحو ذلك فقال هذا شغل بمذكوره عن ذكره وبمحبوبه عن حبه كما يروى أن رجلاً كان يحب رجلاً فسقط المحبوب في اليم فألقى المحب بنفسه في اليم فقال المحبوب أنا سقطت في اليم فما الذي أسقطك فقال غبت بك عني حتى ظننتك أني قال ابن تيمية : فهؤلاء يطوى حالهم ولايروى ، وأما من قال ذلك في حالة الصحو فيستتاب وإلا أقيم عليه الحد الشرعي ( فتاوى ابن تيمية /184 )
الشيخ الدكتور محمود أحمد الزين
الجواب :
بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه هدانا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه: وبعد: السكر حالة تأخذ المحب فيغيب عن عقله ولا يشعر إلا بمحبوبه وحبه فإذا بلغ هذه الحالة من الغياب عن العقل بسبب شدة انشغال القلب بالمحبوب ، ومحبوبهم هو الله تعالى ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد يتفوه بعضهم بمالا يصح التفوه به في حالة الصحو فلا يؤاخذون بذلك لإن التكليف من شرطه العقل ، وهذه الحالة قد يستغربها من لم يمعن النظر في أدلة الشريعة بل ربما يستنكرها ، ومستند رفع التكليف في هذه الحالة ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ فإذا كان قد أخطأ من شدة الفرح فمن أخطأ مثله بسبب الغلبة على العقل معذور مثله ، ورفع التكليف عن هؤلاء المحبيبن مما ذكره العلماء في أسباب رفع التكليف وقد ذكر ذلك ابن تيمية في الفتاوى في أكثر من موضع تعليقاً على قول بعضهم في حالة الإنشغال بالذكر الإلهي ( سبحاني ) ونحو ذلك فقال هذا شغل بمذكوره عن ذكره وبمحبوبه عن حبه كما يروى أن رجلاً كان يحب رجلاً فسقط المحبوب في اليم فألقى المحب بنفسه في اليم فقال المحبوب أنا سقطت في اليم فما الذي أسقطك فقال غبت بك عني حتى ظننتك أني قال ابن تيمية : فهؤلاء يطوى حالهم ولايروى ، وأما من قال ذلك في حالة الصحو فيستتاب وإلا أقيم عليه الحد الشرعي ( فتاوى ابن تيمية /184 )
الشيخ الدكتور محمود أحمد الزين
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس