مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeأمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ...

اذهب الى الأسفل

ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ... Empty ما معنى فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف ...

مُساهمة من طرف منصور الثلاثاء 19 يناير 2010 - 20:18

ما معنى قول الغوث الأعظم سيدي أبي مدين الغوث في بعض القصائد فلا تلم السكران في حال سكره فقد رفع التكليف في سكرنا عنا ما المراد برفع التكليف هنا؟ أفيدونا زادكم الله علما وفتح عليكم بما فتح به على عباده الصالحين؟

الجواب :

بسم الله الحمد لله والصلاة والسلام على رسول وعلى آله وصحبه هدانا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه: وبعد: السكر حالة تأخذ المحب فيغيب عن عقله ولا يشعر إلا بمحبوبه وحبه فإذا بلغ هذه الحالة من الغياب عن العقل بسبب شدة انشغال القلب بالمحبوب ، ومحبوبهم هو الله تعالى ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد يتفوه بعضهم بمالا يصح التفوه به في حالة الصحو فلا يؤاخذون بذلك لإن التكليف من شرطه العقل ، وهذه الحالة قد يستغربها من لم يمعن النظر في أدلة الشريعة بل ربما يستنكرها ، ومستند رفع التكليف في هذه الحالة ما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ فإذا كان قد أخطأ من شدة الفرح فمن أخطأ مثله بسبب الغلبة على العقل معذور مثله ، ورفع التكليف عن هؤلاء المحبيبن مما ذكره العلماء في أسباب رفع التكليف وقد ذكر ذلك ابن تيمية في الفتاوى في أكثر من موضع تعليقاً على قول بعضهم في حالة الإنشغال بالذكر الإلهي ( سبحاني ) ونحو ذلك فقال هذا شغل بمذكوره عن ذكره وبمحبوبه عن حبه كما يروى أن رجلاً كان يحب رجلاً فسقط المحبوب في اليم فألقى المحب بنفسه في اليم فقال المحبوب أنا سقطت في اليم فما الذي أسقطك فقال غبت بك عني حتى ظننتك أني قال ابن تيمية : فهؤلاء يطوى حالهم ولايروى ، وأما من قال ذلك في حالة الصحو فيستتاب وإلا أقيم عليه الحد الشرعي ( فتاوى ابن تيمية /184 )

الشيخ الدكتور محمود أحمد الزين
منصور
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى