بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الشريعة، الطريقة، الحقيقة
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشريعة، الطريقة، الحقيقة
الشريعة، الطريقة، الحقيقة
(الشريعة ، الطريقة ، الحقيقة)
يميّز التصوف (العرفان) ثلاثة مستويات في تعاليم الأنبياء:
المستوى الأول هو الشريعة التي تشمل القوانين و السنة.
في المستوى الثاني نجد الطريقة التي تعني السير و السلوك و طيّ الطريق.
أما المستوى الثالث فهو الحقيقة أي الوصول إلى المقصد.
وصف أهل المعرفة التصوف أو العرفان في مراتب ثلاثة، الشريعة (قوانين الإسلام) ، الطريقة (السلوك الباطني) و أخيرا الحقيقة (الوصول إلى الحق). يشمل العرفان في الأصل التزكية و الخلوص في كل المراتب من أجل التمكن من اكتشاف الحقيقة. في البداية، يجب تطهير النفس من الصفات الدنيئة و المذمومة، ثم نفي العلائق و الصفات الإنسانية و في النهاية العروج و اكتشاف تجليات الحق. 1
ذكر مولانا جلال الدين علي مير أبو الفضل عنقا في أحد مؤلفاته ما قاله الشيخ نجم الدين كبرى فقال: "التصوف ثلاثة مراتب: شريعة و طريقة و حقيقة. الشريعة كالسفينة، و الطريقة كالبحر، و الحقيقة كالدر. فمن أراد الدر ركب السفينة ثم شرع في البحر ليصل إلى الدر". و قال مولانا جلال الدين: "الطهارة في الشريعة بالماء، و الطهارة في الطريقة بالتخلية عن الهوى". و قال أيضا: " صلاة الشريعة بالأذكار و الأركان، و صلاة الطريقة بالانخلاع عن الأكوان و التوجه بالكلية إلى الرحمن واستغراقه في لذات المناجاة في كل زمان و مكان". 2
و قيل بخصوص الشريعة و الحقيقة: الشريعة هي خدمة الحق أما الحقيقة فهي شهود الحق. قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : "إن الإيمان يبدو لمظة في القلب، كلما ازداد الإيمان ازدادت اللمظة". و هذه النقطة هي العقدة الحياتية في قلب الإنسان و هي مركز العلم الأزلي. 3
الصلاة - لغة - بمعنى الدعاء، و تقام تقربا لله تعالى. و الصلاة جامعة لهذه الخصال الثلاثة، كما ذكر أمير المؤمنين (ع): "الشريعة أن تخدمه، و الطريقة أن تحضره، و الحقيقة أن تشهده". قال جعفر الصادق (ع): "الصلاة خدمة و قربة و وصلة. الخدمة هي الشريعة، و القربة هي الطريقة، و الوصلة هي الحقيقة". كل الأحكام واجدة لهذه المراتب الثلاثة في الأصل. فمثلا "يكون صوم الشريعة بالإمساك عن الأكل و الشرب و غيرهما، و صوم الطريقة بالإمساك عن الأوهام و الإنشغال بمحبة رب الأنام " . و أيضا "الحج في الشريعة هو زيارة بيت الله، و الحج في الطريقة زيارة تجليات الله تعالى، و الحج في الحقيقة فناء في الله". 4
حين يرعى السالك ما سبق ذكره يصل إلى شرح صدره، و تقوى أطوار العبادات و طاعات اللسان و الجوارح بأنوار الملكات النفسانية، و يصير مصداقا لقوله تعالى: " الله ولي اللذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور " . (2 : 257). و بحكم إخلاصه تجري ينابيع الحكمة من قلبه إلى لسانه، و يعاين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر، و يرى تجليات الصفات بعين العيان. إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عين قلبه حتى يصل أمره في السلوك إلى الجذبة، فيلحقه نسيم الرحمة بالكرامات الذاتية فيساعده و يمده" . 5
قال مولانا حضرة شاه مقصود صادق عنقا:ما ورد على لسان القلب خططته على الورق، ربما تجعل القلب صافيا حينذاك تقرأ سر الحق. عندي كلام آخر ووجد آخر، و لكنني أريد أذنا أخرى ووعيا آخر. فمن العبد المجاهدة في الإعداد، و على الله الهداية و الإرشاد. و ما توفيقي إلا بالله و الله المستعان و عليه التكلان.
(الشريعة ، الطريقة ، الحقيقة)
يميّز التصوف (العرفان) ثلاثة مستويات في تعاليم الأنبياء:
المستوى الأول هو الشريعة التي تشمل القوانين و السنة.
في المستوى الثاني نجد الطريقة التي تعني السير و السلوك و طيّ الطريق.
أما المستوى الثالث فهو الحقيقة أي الوصول إلى المقصد.
وصف أهل المعرفة التصوف أو العرفان في مراتب ثلاثة، الشريعة (قوانين الإسلام) ، الطريقة (السلوك الباطني) و أخيرا الحقيقة (الوصول إلى الحق). يشمل العرفان في الأصل التزكية و الخلوص في كل المراتب من أجل التمكن من اكتشاف الحقيقة. في البداية، يجب تطهير النفس من الصفات الدنيئة و المذمومة، ثم نفي العلائق و الصفات الإنسانية و في النهاية العروج و اكتشاف تجليات الحق. 1
ذكر مولانا جلال الدين علي مير أبو الفضل عنقا في أحد مؤلفاته ما قاله الشيخ نجم الدين كبرى فقال: "التصوف ثلاثة مراتب: شريعة و طريقة و حقيقة. الشريعة كالسفينة، و الطريقة كالبحر، و الحقيقة كالدر. فمن أراد الدر ركب السفينة ثم شرع في البحر ليصل إلى الدر". و قال مولانا جلال الدين: "الطهارة في الشريعة بالماء، و الطهارة في الطريقة بالتخلية عن الهوى". و قال أيضا: " صلاة الشريعة بالأذكار و الأركان، و صلاة الطريقة بالانخلاع عن الأكوان و التوجه بالكلية إلى الرحمن واستغراقه في لذات المناجاة في كل زمان و مكان". 2
و قيل بخصوص الشريعة و الحقيقة: الشريعة هي خدمة الحق أما الحقيقة فهي شهود الحق. قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : "إن الإيمان يبدو لمظة في القلب، كلما ازداد الإيمان ازدادت اللمظة". و هذه النقطة هي العقدة الحياتية في قلب الإنسان و هي مركز العلم الأزلي. 3
الصلاة - لغة - بمعنى الدعاء، و تقام تقربا لله تعالى. و الصلاة جامعة لهذه الخصال الثلاثة، كما ذكر أمير المؤمنين (ع): "الشريعة أن تخدمه، و الطريقة أن تحضره، و الحقيقة أن تشهده". قال جعفر الصادق (ع): "الصلاة خدمة و قربة و وصلة. الخدمة هي الشريعة، و القربة هي الطريقة، و الوصلة هي الحقيقة". كل الأحكام واجدة لهذه المراتب الثلاثة في الأصل. فمثلا "يكون صوم الشريعة بالإمساك عن الأكل و الشرب و غيرهما، و صوم الطريقة بالإمساك عن الأوهام و الإنشغال بمحبة رب الأنام " . و أيضا "الحج في الشريعة هو زيارة بيت الله، و الحج في الطريقة زيارة تجليات الله تعالى، و الحج في الحقيقة فناء في الله". 4
حين يرعى السالك ما سبق ذكره يصل إلى شرح صدره، و تقوى أطوار العبادات و طاعات اللسان و الجوارح بأنوار الملكات النفسانية، و يصير مصداقا لقوله تعالى: " الله ولي اللذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور " . (2 : 257). و بحكم إخلاصه تجري ينابيع الحكمة من قلبه إلى لسانه، و يعاين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر، و يرى تجليات الصفات بعين العيان. إذا أراد الله بعبد خيرا فتح عين قلبه حتى يصل أمره في السلوك إلى الجذبة، فيلحقه نسيم الرحمة بالكرامات الذاتية فيساعده و يمده" . 5
قال مولانا حضرة شاه مقصود صادق عنقا:ما ورد على لسان القلب خططته على الورق، ربما تجعل القلب صافيا حينذاك تقرأ سر الحق. عندي كلام آخر ووجد آخر، و لكنني أريد أذنا أخرى ووعيا آخر. فمن العبد المجاهدة في الإعداد، و على الله الهداية و الإرشاد. و ما توفيقي إلا بالله و الله المستعان و عليه التكلان.
3issam- عدد الرسائل : 64
العمر : 43
الموقع : GAFSA
العمل/الترفيه : FORMATEUR
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
وعن بعضهم أنه رأى النبي –عليه السلام- في منامه فقال له يا رسول الله، إني متطفل في هذا العلم فقال (اقرأ كلام القوم، فإن المتطفل على هذا العلم هو الولي، وأما العامل به فهو النجم الذي لا يدرك)
3issam- عدد الرسائل : 64
العمر : 43
الموقع : GAFSA
العمل/الترفيه : FORMATEUR
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
3issam كتب:وعن بعضهم أنه رأى النبي –عليه السلام- في منامه فقال له يا رسول الله، إني متطفل في هذا العلم فقال (اقرأ كلام القوم، فإن المتطفل على هذا العلم هو الولي، وأما العامل به فهو النجم الذي لا يدرك)
فتح الله عليك سيدي عصام
وهذا هو التصوف فالمؤمن بالخصوصية التي فيه ولي والسائر فيه هو النجم الذي لا يدرك
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :
الشريعة أقوالى والطريقة أفعالى والحقبقة حالى.
الشريعة أقوالى والطريقة أفعالى والحقبقة حالى.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
بسم الله
كتبوا الاخوان :
-3issam كتب:
وعن بعضهم أنه رأى النبي –عليه السلام- في منامه فقال له يا رسول الله، إني متطفل في هذا العلم فقال (اقرأ كلام القوم، فإن المتطفل على هذا العلم هو الولي، وأما العامل به فهو النجم الذي لا يدرك)
وجاوبه ابواويس:
فتح الله عليك سيدي عصام
وهذا هو التصوف فالمؤمن بالخصوصية التي فيه ولي والسائر فيه هو النجم الذي لا يدرك.
ونقول:
في بالي ما يشير النّبي صلى الله عليه الا بقراءة القران ومسالة المنام ما تخص كان صاحبها صادق والا كاذب والقول "الشريعة مقالي والطريقة افعالي والحقيقة حالي" ما هو موجود في كتب الحديث والواحد يجب يثبت روحه ويقول كلام مفهوم عنده هو الاول انا ما نفهم كلام :
"يميّز التصوف (العرفان) ثلاثة مستويات في تعاليم الأنبياء:
المستوى الأول هو الشريعة التي تشمل القوانين و السنة.
في المستوى الثاني نجد الطريقة التي تعني السير و السلوك و طيّ الطريق.
أما المستوى الثالث فهو الحقيقة أي الوصول إلى المقصد".
نطلب من ربي نبعد على التطرف في الكلام الغامض ويراعي الواحد حقّ الله في ما يقول ها هم الايمة والمشايخ في المساجد ما يكلموا الناس الا بالقران وحيث سيدي النبي وغير ذلك لا حاجة بيه وبجاه ربي سامحوني
كتبوا الاخوان :
-3issam كتب:
وعن بعضهم أنه رأى النبي –عليه السلام- في منامه فقال له يا رسول الله، إني متطفل في هذا العلم فقال (اقرأ كلام القوم، فإن المتطفل على هذا العلم هو الولي، وأما العامل به فهو النجم الذي لا يدرك)
وجاوبه ابواويس:
فتح الله عليك سيدي عصام
وهذا هو التصوف فالمؤمن بالخصوصية التي فيه ولي والسائر فيه هو النجم الذي لا يدرك.
ونقول:
في بالي ما يشير النّبي صلى الله عليه الا بقراءة القران ومسالة المنام ما تخص كان صاحبها صادق والا كاذب والقول "الشريعة مقالي والطريقة افعالي والحقيقة حالي" ما هو موجود في كتب الحديث والواحد يجب يثبت روحه ويقول كلام مفهوم عنده هو الاول انا ما نفهم كلام :
"يميّز التصوف (العرفان) ثلاثة مستويات في تعاليم الأنبياء:
المستوى الأول هو الشريعة التي تشمل القوانين و السنة.
في المستوى الثاني نجد الطريقة التي تعني السير و السلوك و طيّ الطريق.
أما المستوى الثالث فهو الحقيقة أي الوصول إلى المقصد".
نطلب من ربي نبعد على التطرف في الكلام الغامض ويراعي الواحد حقّ الله في ما يقول ها هم الايمة والمشايخ في المساجد ما يكلموا الناس الا بالقران وحيث سيدي النبي وغير ذلك لا حاجة بيه وبجاه ربي سامحوني
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
الشريعة أقوالى والطريقة أفعالى والحقيقة حالى
سيدى الحبيب هو كلام الرسول الكريم وليس كلام الكتب إن لم تعظم كلام الرسول فبماذاأنصح أخى ..فكلام الرسول حيّ بحياة قلبك مع الرسول ..إنّ هذا المنتدى هو منتدى متصوفة ...وقد قيل إن بلغ إلى علمك "إذا كنت قرب صوفى فاحذر قلبك وإن كنت قرب نحوى فاحذر لسانك "...فالمتصوفة إن أردت أن تكون منهم هم أهل الرسول وأهل الله عبر العصور ولا يخلو الدهر منهم فهم نظر الله فى الأرض وليس هذا بكلام ..."أمّا ما بقي من الخلق فهم حطب جهنّم ما لم ينتبهوا لأمر الله فيهم " فالمتصوفة ليس لهم إلتفات لأمور الدنيا التى تدعو إليها ،أخى فكم من إمام على المنبر يضحك على الناس وكم من إمام على المنبر يدعو إلى الشرك .. وإذا لم تفهم شيئا من هذا فدعه حتى تفهم ..فقد قيل" مالايدرك كلّه لايترك جلّه.." ماهو بحر القدم الذى أنت كاتبه تحت مداخلتك.. وإذا مازلت تتعلط فى الفهم فلا تتهم الخلق وحاول باش تتفهم...إلى قراك ناقص...
أنصحك أخى بالذّكر والذّكر الكثير حتى يلين قلبك بذكره ويمسح الران عنه ...
اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامّة .
سيدى الحبيب هو كلام الرسول الكريم وليس كلام الكتب إن لم تعظم كلام الرسول فبماذاأنصح أخى ..فكلام الرسول حيّ بحياة قلبك مع الرسول ..إنّ هذا المنتدى هو منتدى متصوفة ...وقد قيل إن بلغ إلى علمك "إذا كنت قرب صوفى فاحذر قلبك وإن كنت قرب نحوى فاحذر لسانك "...فالمتصوفة إن أردت أن تكون منهم هم أهل الرسول وأهل الله عبر العصور ولا يخلو الدهر منهم فهم نظر الله فى الأرض وليس هذا بكلام ..."أمّا ما بقي من الخلق فهم حطب جهنّم ما لم ينتبهوا لأمر الله فيهم " فالمتصوفة ليس لهم إلتفات لأمور الدنيا التى تدعو إليها ،أخى فكم من إمام على المنبر يضحك على الناس وكم من إمام على المنبر يدعو إلى الشرك .. وإذا لم تفهم شيئا من هذا فدعه حتى تفهم ..فقد قيل" مالايدرك كلّه لايترك جلّه.." ماهو بحر القدم الذى أنت كاتبه تحت مداخلتك.. وإذا مازلت تتعلط فى الفهم فلا تتهم الخلق وحاول باش تتفهم...إلى قراك ناقص...
أنصحك أخى بالذّكر والذّكر الكثير حتى يلين قلبك بذكره ويمسح الران عنه ...
اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامّة .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
سيدي الهادفي غفر الله الي واليك
لهجتك في الذي كتبته فيها شدة الله يرحم والديك تبعد عليها وكان اولى بك تفهمني انت كتب لي
" ..."أمّا ما بقي من الخلق فهم حطب جهنّم ما لم ينتبهوا لأمر الله فيهم " فالمتصوفة ليس لهم إلتفات لأمور الدنيا التى تدعو إليها ،أخى فكم من إمام على المنبر يضحك على الناس وكم من إمام على المنبر يدعو إلى الشرك .. وإذا لم تفهم شيئا من هذا فدعه حتى تفهم ..فقد قيل" مالايدرك كلّه لايترك جلّه.." ماهو بحر القدم الذى أنت كاتبه تحت مداخلتك.. وإذا مازلت تتعلط فى الفهم فلا تتهم الخلق وحاول باش تتفهم...إلى قراك ناقص...
أنصحك أخى بالذّكر والذّكر الكثير حتى يلين قلبك بذكره ويمسح الران عنه ..."
يا للعجيب الغريب انت ترى الخلق حطب جهنم غذا هم لا يكونون من الصوفية ؟؟ وانت تراني كما قلت كلمتك "تتعلط" وتقول "إلى قراك ناقص..." انا نحسب الصوفية على غير هذي المعاملة وعلى كل انت نصحتني بالذكر فكمل مزيتك واكتب ذكر نذكر به ويعطيك العافية
لهجتك في الذي كتبته فيها شدة الله يرحم والديك تبعد عليها وكان اولى بك تفهمني انت كتب لي
" ..."أمّا ما بقي من الخلق فهم حطب جهنّم ما لم ينتبهوا لأمر الله فيهم " فالمتصوفة ليس لهم إلتفات لأمور الدنيا التى تدعو إليها ،أخى فكم من إمام على المنبر يضحك على الناس وكم من إمام على المنبر يدعو إلى الشرك .. وإذا لم تفهم شيئا من هذا فدعه حتى تفهم ..فقد قيل" مالايدرك كلّه لايترك جلّه.." ماهو بحر القدم الذى أنت كاتبه تحت مداخلتك.. وإذا مازلت تتعلط فى الفهم فلا تتهم الخلق وحاول باش تتفهم...إلى قراك ناقص...
أنصحك أخى بالذّكر والذّكر الكثير حتى يلين قلبك بذكره ويمسح الران عنه ..."
يا للعجيب الغريب انت ترى الخلق حطب جهنم غذا هم لا يكونون من الصوفية ؟؟ وانت تراني كما قلت كلمتك "تتعلط" وتقول "إلى قراك ناقص..." انا نحسب الصوفية على غير هذي المعاملة وعلى كل انت نصحتني بالذكر فكمل مزيتك واكتب ذكر نذكر به ويعطيك العافية
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
أخى عبد السّميع :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم كما قلت الصوفية على غير هذه المعاملة وأنا متصوف ما زلت فى بداية سيرى ...
ولكنّك رأيت مداخلتى ولم ترى ملاطفة سيدى على لك ولقد قالوا "الكلمة الوجاّعة نفّاعة " وأنا لاأريد أن أخادعك فأكن من المنافقين ولو رأيت منك الجدّ فى الكلام ماعاملتك بتلك القسوة ولكنى رأيت فيك نفسى لما كانت تتطاول على أسيادها من الصوفية وتحسب أنها عارفة ولمّا أفقت بكيت كثيرا عن إذايتى لهم وانظر فإنّ كثيرا من المداخلات الغثة ولكن تجد عند أصحابها قصور الفهم فلا أردّ عليه بل أحاول من بعيد الإشارة ...لأنه أخى ولاأريد إذايته ..واعلم أنّ كلّ من دخل الطريق أخ روحى حتى تصح نظرته ..وأظن على قدر فهمى أنك من أبناءالعارف العالم العامل الحبيب النقي الولي الطاهر سيدى محمد المدانى قدّس الله روحه وسرّه وإن كنت من أبنائه حقا فكن أنت هو ولا تتوانى فالعمر قصير ...ولا تفرّط فى نفحة الحق فيك وإن كنت قسوت فى معاملتى معك فسيدى محمد المدانى سيشكرنى لأنه يحب الراجل ولأنى أحبه أكثر منك ..فأنا منه وهو منى ..
المعذرة لايكون الإذن فى ذكر معيّن إلاّ فى الإضطرار له .
نعم كما قلت الصوفية على غير هذه المعاملة وأنا متصوف ما زلت فى بداية سيرى ...
ولكنّك رأيت مداخلتى ولم ترى ملاطفة سيدى على لك ولقد قالوا "الكلمة الوجاّعة نفّاعة " وأنا لاأريد أن أخادعك فأكن من المنافقين ولو رأيت منك الجدّ فى الكلام ماعاملتك بتلك القسوة ولكنى رأيت فيك نفسى لما كانت تتطاول على أسيادها من الصوفية وتحسب أنها عارفة ولمّا أفقت بكيت كثيرا عن إذايتى لهم وانظر فإنّ كثيرا من المداخلات الغثة ولكن تجد عند أصحابها قصور الفهم فلا أردّ عليه بل أحاول من بعيد الإشارة ...لأنه أخى ولاأريد إذايته ..واعلم أنّ كلّ من دخل الطريق أخ روحى حتى تصح نظرته ..وأظن على قدر فهمى أنك من أبناءالعارف العالم العامل الحبيب النقي الولي الطاهر سيدى محمد المدانى قدّس الله روحه وسرّه وإن كنت من أبنائه حقا فكن أنت هو ولا تتوانى فالعمر قصير ...ولا تفرّط فى نفحة الحق فيك وإن كنت قسوت فى معاملتى معك فسيدى محمد المدانى سيشكرنى لأنه يحب الراجل ولأنى أحبه أكثر منك ..فأنا منه وهو منى ..
المعذرة لايكون الإذن فى ذكر معيّن إلاّ فى الإضطرار له .
عدل سابقا من قبل alhadifi في الجمعة 2 أبريل 2010 - 7:42 عدل 1 مرات
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
ساداتنا الكرام رفقا بأخينا المداني ...على الأقل من أجل ما سمى نفسه به نسبة لسيدنا و حبيب شيخنا إسماعيل سيدي محمد المداني المديوني قدس الله روحه..
سيدنا الهادفي المبجل .. أنت كبيرنا في هذا المنتدى حسب ما رأيت في عمرك (و الإبل تسير على كبارها)... و أعترف أنك ملآن معرفة و لكنك في بعض الأحيان تقسوا في الرد و تستعمل أسلوب الرد العاطفي بدون تقديم حجة عقلية أو نقلية واضحة..من أجل ذلك العبد الضعيف أستحيي أن أرد على كل مداخلاتكم..
أرجوا المعذرة منكم إذا تطاولت عليكم في الكلام...و الصفح من شيم الكرام..
يقول سيدي أحمد العلوي قدس الله روحه( إذا زادت معرفة الرجل زاد حلمه)
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و سلم تسليما.
سيدنا الهادفي المبجل .. أنت كبيرنا في هذا المنتدى حسب ما رأيت في عمرك (و الإبل تسير على كبارها)... و أعترف أنك ملآن معرفة و لكنك في بعض الأحيان تقسوا في الرد و تستعمل أسلوب الرد العاطفي بدون تقديم حجة عقلية أو نقلية واضحة..من أجل ذلك العبد الضعيف أستحيي أن أرد على كل مداخلاتكم..
أرجوا المعذرة منكم إذا تطاولت عليكم في الكلام...و الصفح من شيم الكرام..
يقول سيدي أحمد العلوي قدس الله روحه( إذا زادت معرفة الرجل زاد حلمه)
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله الطاهرين و صحبه المهتدين و سلم تسليما.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
أخى الهادفى 2 :السلام عليكم ورحمة الله
صدقت فيما قلت فإن قسوتى على نفسى أعظم فيما ضيّعت فى حق الله من عمرى ولا أريد إخوتى أن يضيع منهم ولو لحضة بل سنَة زمن لأن العمر قصير ولا أريد أن يضيع هدرا فإنّى أراك أنّى فاكتم عنى ما بضلوعى وأنى أحبّ أن يستسلم شارون وبكين وكل يهودى وينادوا يا رسول الله أغثنا فإنه سرّهم ولقد قاموا به فكيف يعجزون عن شكره ويغفلون فإنى مشدوها فى هذا الأمر ولكن الأمر أمر الله .
أخى الهادفى 2 لو جلست مع حسّى لن تفهم منه شيئا واسأل من يعرفنى سيرشدك وأكرر أحب كل صوفى أو متصوف لأنّهم الأهل والآل..
واعلم جيّدا أنّ كلّ صوفى يحب أن يكون أهله مثله فكيف بسيدى محمد المدانى رضي الله عنه فهذا الذى تكلّم أوسيدى عبد السميع لايدرك شيئا من جدّه ...
شكرا أخى الهادفى 2 فوالله ما فارقتك للحضة وهذا أخونا قدم علينا فكيف لانكرمه .
صدقت فيما قلت فإن قسوتى على نفسى أعظم فيما ضيّعت فى حق الله من عمرى ولا أريد إخوتى أن يضيع منهم ولو لحضة بل سنَة زمن لأن العمر قصير ولا أريد أن يضيع هدرا فإنّى أراك أنّى فاكتم عنى ما بضلوعى وأنى أحبّ أن يستسلم شارون وبكين وكل يهودى وينادوا يا رسول الله أغثنا فإنه سرّهم ولقد قاموا به فكيف يعجزون عن شكره ويغفلون فإنى مشدوها فى هذا الأمر ولكن الأمر أمر الله .
أخى الهادفى 2 لو جلست مع حسّى لن تفهم منه شيئا واسأل من يعرفنى سيرشدك وأكرر أحب كل صوفى أو متصوف لأنّهم الأهل والآل..
واعلم جيّدا أنّ كلّ صوفى يحب أن يكون أهله مثله فكيف بسيدى محمد المدانى رضي الله عنه فهذا الذى تكلّم أوسيدى عبد السميع لايدرك شيئا من جدّه ...
شكرا أخى الهادفى 2 فوالله ما فارقتك للحضة وهذا أخونا قدم علينا فكيف لانكرمه .
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
اخي الهادفي 2 تحية طيبة واشكرك على كلامك الذي يدل على كبر عقلك وعلى موقفك الكريم مع اخوانك بالفعل الناس تحتاج لمثل عقلك ومثل كلامك فجازاك الله خيرا ويزيدك نور على نور
اما سيدي alhadifi اقول لك ربي يهديك ويسامحك على كلامك "فهذا الذى تكلّم أوسيدى عبد السميع لايدرك شيئا من جدّه ..." وعلى كل ساخذ وقتي الكامل لقراية كل ما كتبه الاخوان في المنتدى وعلي ان اعرف ممارستهم لسلوك الصوفية فاني اخاف على عقيدتي وانا صوفي اقدر الطريقة واهلها على شرط الكتاب والسنة لا اكثر ولا اقل ومهما يكون مصدر الكلام ما اخذ منه الا ما يوافق دين الله ورسوله وقد قال سيدنا مالك "كلكم راد ومردود عليه الا صاحب هذا القبر" يعني سيدي النبي فالاولى بالعبد مراعات حق الله وحدود الله في الافعال والاقوال والاحوال وربي يهدينا كلنا اميــــــــن
اما سيدي alhadifi اقول لك ربي يهديك ويسامحك على كلامك "فهذا الذى تكلّم أوسيدى عبد السميع لايدرك شيئا من جدّه ..." وعلى كل ساخذ وقتي الكامل لقراية كل ما كتبه الاخوان في المنتدى وعلي ان اعرف ممارستهم لسلوك الصوفية فاني اخاف على عقيدتي وانا صوفي اقدر الطريقة واهلها على شرط الكتاب والسنة لا اكثر ولا اقل ومهما يكون مصدر الكلام ما اخذ منه الا ما يوافق دين الله ورسوله وقد قال سيدنا مالك "كلكم راد ومردود عليه الا صاحب هذا القبر" يعني سيدي النبي فالاولى بالعبد مراعات حق الله وحدود الله في الافعال والاقوال والاحوال وربي يهدينا كلنا اميــــــــن
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
أخى الحبيب عبد السّميع المدنى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعود من غفوتى وأعتذر ،صحيح كلامك كلّ ما لم يقابل الشريعة المحمدية إرم به عرض الحائط ...ولكن أمر المتصوفة لايفهم بالعقل فأكثر أحوالهم قلبية ...بل أنظر ما قال الإمام الغزالي رضي الله عنه كان يدرس الفقه على المذاهب الأربعة فى جامع بنيسابور ولمّ أفاق وسار فى طريق القوم رجع بعد سنين يدرّس علم القوم قال المقولة الشهيرة "كم عصيت الله فى هذا المكان "رأى تدريس القرآن والفقه و طاعاته ...بعد السير فى طريق القوم معصية رأى فيه حظوظه النفسية ففى هذا الكلام إشارة لأولى الألباب "الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم "ولا يفهم هذا الكلام إلاّ "الذاكرين الله كثيرا" ومغالاة فى الذكر ...حتى يتخلّص الإنسان من حظوظه النفسية والوهم الذى أحاط بالعبد من كلّ جانب ...والله رجال يبيتون ليالى ذاكرين الله وما زالوا يتخبطون فى وهمهم وحبائل أنفسهم وهم يظنّون أنهم على خير كبير ..فما بالك...
أخى الحبيب الشريعة تسطيع قرائتها فى الكتب وإلاّ فى المدرسة أما العلم المؤدى إلى معرفة خصوصية الحق لا يفقهها كلّ الناس بل لن يدركها إلاّ فارس ومغوار وهو مفقود فى عصرنا إلاّ من أخذ الله بناصيته وقاده إلى من يأخذ بيده من أحبابه ...أعود وأقول التصوف ليس عقلا وإنما هو إيمان العجائز حتى يفتح الله لك الوجهه ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعود من غفوتى وأعتذر ،صحيح كلامك كلّ ما لم يقابل الشريعة المحمدية إرم به عرض الحائط ...ولكن أمر المتصوفة لايفهم بالعقل فأكثر أحوالهم قلبية ...بل أنظر ما قال الإمام الغزالي رضي الله عنه كان يدرس الفقه على المذاهب الأربعة فى جامع بنيسابور ولمّ أفاق وسار فى طريق القوم رجع بعد سنين يدرّس علم القوم قال المقولة الشهيرة "كم عصيت الله فى هذا المكان "رأى تدريس القرآن والفقه و طاعاته ...بعد السير فى طريق القوم معصية رأى فيه حظوظه النفسية ففى هذا الكلام إشارة لأولى الألباب "الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم "ولا يفهم هذا الكلام إلاّ "الذاكرين الله كثيرا" ومغالاة فى الذكر ...حتى يتخلّص الإنسان من حظوظه النفسية والوهم الذى أحاط بالعبد من كلّ جانب ...والله رجال يبيتون ليالى ذاكرين الله وما زالوا يتخبطون فى وهمهم وحبائل أنفسهم وهم يظنّون أنهم على خير كبير ..فما بالك...
أخى الحبيب الشريعة تسطيع قرائتها فى الكتب وإلاّ فى المدرسة أما العلم المؤدى إلى معرفة خصوصية الحق لا يفقهها كلّ الناس بل لن يدركها إلاّ فارس ومغوار وهو مفقود فى عصرنا إلاّ من أخذ الله بناصيته وقاده إلى من يأخذ بيده من أحبابه ...أعود وأقول التصوف ليس عقلا وإنما هو إيمان العجائز حتى يفتح الله لك الوجهه ...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
بسم الله والصلاة على نبي الله
الاخ الهادفي .. بارك الله فيه .. وشكرا لك على التّوضيحات الّتي كتبتَها .. واريد منك ان لا تبخل عليّ بالمزيد .. اسال الله ان ينفعني بنصائحك .. ويبيّن لي حقيقة الصّوفيّة .. انّه الوليّ في ذلك وهو القادر عليه .. والسّـــــــلام عليكم ..
الاخ الهادفي .. بارك الله فيه .. وشكرا لك على التّوضيحات الّتي كتبتَها .. واريد منك ان لا تبخل عليّ بالمزيد .. اسال الله ان ينفعني بنصائحك .. ويبيّن لي حقيقة الصّوفيّة .. انّه الوليّ في ذلك وهو القادر عليه .. والسّـــــــلام عليكم ..
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
أخى الحبيب عبد السميع :
السلام عليكم ورحمة الله
إن التصوف هو علم معرفة الحق جل جلاله ...
لاتستطيع الحصول عليه إلاّ مع عارف بهذا العلم أو نقول شيخ تربية روحية ...
هذا الشيخ أو هذا العارف يستمد علمه من الرسول صلى الله عليه وسلّم .
هذا الشيخ لايخلو الزمان منه عرفت أنت أم لم تعرف "وعند وفاة الشيخ يظهر كمثله "...
وهذا الشيخ موجود وله مريديه والنظام الكونى مستمرا كما يريده المولى جل جلاله ...
وقد تلاحظ عدم الجد فى بعض من كتبوا فى هذا الموضوع فى البحث عن هذا الشيخ وترى بعض الحظوظ تتنطّع من هنا وهناك فأمر سيدى إسماعيل هو أمر سيدى محمد المدانى وهو أمر سيدى أحمد العلاوى ....وهم كلّهم يستمدون من رسول الله ...وقد قتلوا أنفسهم فى سبيل الله بالطاعات والمجاهداتفى أنفسهم إبتغاء مرضاته ...فأقول"ولا تحسبنّ الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياءعند ربهم يرزقون "فحياتهم بربهم أصبحت أبديه أزلية...
السلام عليكم ورحمة الله
إن التصوف هو علم معرفة الحق جل جلاله ...
لاتستطيع الحصول عليه إلاّ مع عارف بهذا العلم أو نقول شيخ تربية روحية ...
هذا الشيخ أو هذا العارف يستمد علمه من الرسول صلى الله عليه وسلّم .
هذا الشيخ لايخلو الزمان منه عرفت أنت أم لم تعرف "وعند وفاة الشيخ يظهر كمثله "...
وهذا الشيخ موجود وله مريديه والنظام الكونى مستمرا كما يريده المولى جل جلاله ...
وقد تلاحظ عدم الجد فى بعض من كتبوا فى هذا الموضوع فى البحث عن هذا الشيخ وترى بعض الحظوظ تتنطّع من هنا وهناك فأمر سيدى إسماعيل هو أمر سيدى محمد المدانى وهو أمر سيدى أحمد العلاوى ....وهم كلّهم يستمدون من رسول الله ...وقد قتلوا أنفسهم فى سبيل الله بالطاعات والمجاهداتفى أنفسهم إبتغاء مرضاته ...فأقول"ولا تحسبنّ الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياءعند ربهم يرزقون "فحياتهم بربهم أصبحت أبديه أزلية...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
بسم الله والصلاة على رسول الله
شكرا سيدي alhadifi على ما ابديته من تفهّم ..
انا ليست لي مشكلة شيخ .. شيخي الله ورسوله والعلماء ورثة النّبوّة ..
واحب فقط ان نشارك الاخوان في بعض مذاقات الصّوفيّة .. لا أكثر ولا أقلّ ..
ولكنّ بعض الاخوان استقبلو مشاركاتي بجفاف وقسوة وكرّدوني بالحجر لمجرّد بعض الملاحظات ..
لا اقول انّ التّصوّف يقتضي ان يسلّم لي الاخوان ..
ثمّ انّي لم افرض عليكم شيء ولا اصدرت احكاما على اشخاص المشاركين ..
وانا شاركت في منتديات اخرى وكانت المعاملة على اتمّ الوجوه من الاحترام والاداب ..
وقد احسست انّ الاخوة في هذا المنتدى يحسبون انّ كلّ ما يكتبونه او يقولونه وحي منزّل ..
واللــــــــــــــه العظيم وحقّ رســـــــــــول الله لا اجد في ما يكتبون ويدّعون أنّه اذواق او معارف
شيئا ممّا يمكن اعتباره في دائرة التّصوّف .. الاّ بعض ما نقلوه عن فلان وفلتان من المشايخ المعروفين ..
ولكن ماذا عليّ سوى أن اقول انّ هذا من مكر الله ..
وأن اسلّم لله تعالى ..
وأن اظنّ خيرا بأمّة سيدي النّبي عليه الصّلاة والسّلام ..
معوّلا على امثالك في حسن التّفهّم .. وردّ التّحيّة بأحسن منها أو بمثلها ...
والسّـــــــــــــلام عليك وعلى كلّ الاخوان ........
شكرا سيدي alhadifi على ما ابديته من تفهّم ..
انا ليست لي مشكلة شيخ .. شيخي الله ورسوله والعلماء ورثة النّبوّة ..
واحب فقط ان نشارك الاخوان في بعض مذاقات الصّوفيّة .. لا أكثر ولا أقلّ ..
ولكنّ بعض الاخوان استقبلو مشاركاتي بجفاف وقسوة وكرّدوني بالحجر لمجرّد بعض الملاحظات ..
لا اقول انّ التّصوّف يقتضي ان يسلّم لي الاخوان ..
ثمّ انّي لم افرض عليكم شيء ولا اصدرت احكاما على اشخاص المشاركين ..
وانا شاركت في منتديات اخرى وكانت المعاملة على اتمّ الوجوه من الاحترام والاداب ..
وقد احسست انّ الاخوة في هذا المنتدى يحسبون انّ كلّ ما يكتبونه او يقولونه وحي منزّل ..
واللــــــــــــــه العظيم وحقّ رســـــــــــول الله لا اجد في ما يكتبون ويدّعون أنّه اذواق او معارف
شيئا ممّا يمكن اعتباره في دائرة التّصوّف .. الاّ بعض ما نقلوه عن فلان وفلتان من المشايخ المعروفين ..
ولكن ماذا عليّ سوى أن اقول انّ هذا من مكر الله ..
وأن اسلّم لله تعالى ..
وأن اظنّ خيرا بأمّة سيدي النّبي عليه الصّلاة والسّلام ..
معوّلا على امثالك في حسن التّفهّم .. وردّ التّحيّة بأحسن منها أو بمثلها ...
والسّـــــــــــــلام عليك وعلى كلّ الاخوان ........
عبد السّميع المدني- عدد الرسائل : 92
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
رد: الشريعة، الطريقة، الحقيقة
أخى الحبيب عبد السميع
السلام عليكم ورحمة الله
أنالاأحب أن أرى أخى يتحدث بكلام العموم .قلت:
انا ليست لي مشكلة شيخ .. شيخي الله ورسوله والعلماء ورثة النّبوّة.
فهذا لايجوز قوله لمن كان له نسبة...وقد أشرت لمثل هذا الكلام فى مجال ثان.
هذا ظنك فى بعض ما قلته أمّا العبد فأرى أنها موازين منك لقلة الفهم ..
لأنى أرى مقالات ساداتنا أهل التصوّف يتمتع بها المريد عندما يحييها فى باطنه ويستمدّ منها علوم وفهوم متجددة ...فأنت إذا فتح الله لك فهما فى آية تنتعش روحك بذلك الفهم وتتواجد لذلك الفهم ...فكيف لاأهيم إذا سمعت "وفى أنفسكم أفلا تبصرون "سأرقص طربا ويرقص الوجود معى ..لأنى رأيت الوجود آيتى أو أنى...ففرح الوجود بى...آه ثم آه ثم آه ..لو تفهمنى ياسيدى عبد السّميع أكن معك لتوّى ...ولكن كيف ستفهمنى والآله معطلة ..إنّى أحسّ بأخى فكيف لاأبكى عليه وهو إبن السادة الكرماء لهم التبجيل والتعظيم والعزّة والرفعة ابن من قال "فانطوى ليل البشرية فى نهار تلك الذّات العلية"سيدى عبد السميع هل سمعت هذه المقولة إنّها مقولة سيدى محمد المدانى ، لمّا سمعتها تهت فى حياة طلسمية لم أستطع الرجوع حتى اليوم ولا أريد الرجوع ...فكيف بأبن سيدى محمد المدانى قدّس الله روحه وسرّه لم ينتشق مفاهيم جدّه ...لاتلمنى فيما أقول فإنى أستفزّ همتك طالبا من الله ان يأخذ بيدى ويدك ويدخلنا فى حضرة سيدى محمد المدانى فإنه رجل عظيم القدر عند الله ....
إعلم أخى الحبيب أنى أقرأ كلّ المواضيع التى تكتب فى المنتدى ..لكن ليس لى باع فى الرد على كلّ ما كتب ...
إنى أجمع نفسى فى كتاباتى حتى لاتقول إنه متعالى ...وتقول" لاتزكوا انفسكم إنّ الله يزكّى من يشاء "بل إنى عبد أضنته السّنون وأثقلت كاهله وأود من الله أن يلحقنى بأحبابى ويأخذ حسّى حتى لاأشاهد وأسمع ما...ولكنّ الأمر أمر الله فى هذا وذاك...
اللهم إرحم أمة محمد رحمة عامة
السلام عليكم ورحمة الله
أنالاأحب أن أرى أخى يتحدث بكلام العموم .قلت:
انا ليست لي مشكلة شيخ .. شيخي الله ورسوله والعلماء ورثة النّبوّة.
فهذا لايجوز قوله لمن كان له نسبة...وقد أشرت لمثل هذا الكلام فى مجال ثان.
هذا ظنك فى بعض ما قلته أمّا العبد فأرى أنها موازين منك لقلة الفهم ..
لأنى أرى مقالات ساداتنا أهل التصوّف يتمتع بها المريد عندما يحييها فى باطنه ويستمدّ منها علوم وفهوم متجددة ...فأنت إذا فتح الله لك فهما فى آية تنتعش روحك بذلك الفهم وتتواجد لذلك الفهم ...فكيف لاأهيم إذا سمعت "وفى أنفسكم أفلا تبصرون "سأرقص طربا ويرقص الوجود معى ..لأنى رأيت الوجود آيتى أو أنى...ففرح الوجود بى...آه ثم آه ثم آه ..لو تفهمنى ياسيدى عبد السّميع أكن معك لتوّى ...ولكن كيف ستفهمنى والآله معطلة ..إنّى أحسّ بأخى فكيف لاأبكى عليه وهو إبن السادة الكرماء لهم التبجيل والتعظيم والعزّة والرفعة ابن من قال "فانطوى ليل البشرية فى نهار تلك الذّات العلية"سيدى عبد السميع هل سمعت هذه المقولة إنّها مقولة سيدى محمد المدانى ، لمّا سمعتها تهت فى حياة طلسمية لم أستطع الرجوع حتى اليوم ولا أريد الرجوع ...فكيف بأبن سيدى محمد المدانى قدّس الله روحه وسرّه لم ينتشق مفاهيم جدّه ...لاتلمنى فيما أقول فإنى أستفزّ همتك طالبا من الله ان يأخذ بيدى ويدك ويدخلنا فى حضرة سيدى محمد المدانى فإنه رجل عظيم القدر عند الله ....
إعلم أخى الحبيب أنى أقرأ كلّ المواضيع التى تكتب فى المنتدى ..لكن ليس لى باع فى الرد على كلّ ما كتب ...
إنى أجمع نفسى فى كتاباتى حتى لاتقول إنه متعالى ...وتقول" لاتزكوا انفسكم إنّ الله يزكّى من يشاء "بل إنى عبد أضنته السّنون وأثقلت كاهله وأود من الله أن يلحقنى بأحبابى ويأخذ حسّى حتى لاأشاهد وأسمع ما...ولكنّ الأمر أمر الله فى هذا وذاك...
اللهم إرحم أمة محمد رحمة عامة
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
مواضيع مماثلة
» الشريعة والطريقة والحقيقة
» من يملك الحقيقة؟
» علم الحقيقة ليس بحجّة
» قسم المريد في الطريقة الاسماعيلية
» الحقيقة والشريعة والتصوف
» من يملك الحقيقة؟
» علم الحقيقة ليس بحجّة
» قسم المريد في الطريقة الاسماعيلية
» الحقيقة والشريعة والتصوف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس