مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeأمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
علم الحقيقة ليس بحجّة  Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


علم الحقيقة ليس بحجّة

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف علي السبت 26 يونيو 2010 - 0:02

بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله وصحبه

الكثير من الناس اليوم يظنّون أنّ علوم الحقائق التي عند الصوفية هي من أعظم الحجج , ولكن الحقيقة أنّ علوم الشريعة والشرع هي الحجّة البالغة وهي حجّة الله على خلقه وبها كان الثواب والعقاب , أمّا علم الحقيقة ورغم علوّها وجمالها وتبيين الأشياء فيها فهي ليست بحجّة وصاحبها دائما مهزوما في مقام الأدلّة كما حدث للمشركين وهم في النار يتعذّبون كما في الآية : ( (سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرّمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون, قل فلله الحجة البالغة, فلو شاء الله لهداكم أجمعين,)

ففي الظاهر هنا يعطي أنّ المشركين إحتجّوا بالمشيئة ( وهذا في ظاهره حقّ ) لأنّه ( ما تشاؤون إلاّ أن يشاء الله ) ولكنّه في باطنه كذب وجهل لأنّه هناك فرق بين الحقيقة التي هي العلم الإلهي وبين الإحتجاج بتلك الحقيقة لمصالح النفس وخيلائها , ولذا وصفهم القرآن بالكذب قال تعالى : ( كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون )

والسبب أنّه إحتجّوا بالحقيقة من غير أن يعرفوا معاني تلك الحقيقة ولا فهمها على وجهها الصحيح لذا بطلت حجّتهم بطلانا وأضحى علمهم جهلا وطغيانا وسوء أدب في الحضرة

- الكون وما حواه هو معنى قوله ( لا إله ) ووجود الله تعالى هو معنى قوله ( إلاّ الله ) فهذا المشهد هو الذي طلب منك تحقيقه في الشهادة وعيشه حسّا ومعنى , وهو أمره لك بالفناء عن كونك وعن النفس , وما أدراك ما تلك النفس التي قالت : ( أنا خير منه ) تقصد مزاحمة الصفات والأسماء ولا يتحقّق لها ذلك إلاّ بقولها ( أنا ) أي أنا الذات , هنا تدافع الذات عن مكانتها , فقال له ( ما كان لك أن تتكبّر فيها ) يعني وأنت فيها ولذا قال لعيسى : ( وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ
أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوب )

فإنّه لا عبرة بقولنا ( لا إله إلاّ الله ) ما لم تصاحبها ( محمّد رسول الله ) المقرونة والمكتوبة على العرش , حتّى لا يستحلّ أحدا الحقيقة فيحتجّ بها فأكبتنا بالحجّة البالغة وهي قولنا ( محمّد رسول الله ) ( فاتّبعوني يحببكم الله ) , فإذا قلت في حقيقتك ( لا إله إلاّ الله ) قالت لك شريعتك ( محمّد رسول الله ) وهو حبيبه وقبضة النور الزكيّة , فأنت في القبضة ( هؤلاء للجنّة ولا أبالي , وهؤلاء في النار ولا أبالي ) وأنت في القبضة : ( والسماوات مطويات بيمينه ) ( خذ الكتاب بقوّة )

هل تكون الحقيقة ناقصة ؟؟؟ الجواب : نعم عند الكثير والعارفين مراتب , قال سيدي أحمد التيجاني رضي الله عنه ( لو أتكلّم في علم الحقائق لأفتى العارفون بالله في زماني على كفري وأجمعوا عليه فضلا عمّن دونه ) بما معناه

فليس كلّ عارف وصل وكرع من العلم المحمّدي الكامل , بل هي مراتب منهم الصغير ومنهم الكبير , ومنهم العارف الفحل ومنهم من هو دونه , ولكن هناك أرضية مشتركة في المعرفة من أساء أدبها تركوه وللسيف والمشنقة قدّموه لأنّه ذكر الحقيقة لمّا غلبته بنقصانها ويا طوبى للسكران الصاحي , وللصاحي السكران , فمن قال ( أنا خير منه ) إستوجب البعاد والطرد والنكال , فما بالك بمن قال ( أنا هو وهو أنا ) أيجتمع الحادث مع القديم فيتّحدان , ( فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان ) وإنّما هو كما قال إمام الطائفة ( إفراد الحادث عن القديم ) لذا تركوا الحلاّج في سجنه فرفضوا أن يأخذوا بيده فيرجعوه من السكر إلى الصحو , ومرّة كان فقيرا من العارفين يغلبه حاله يريد أن يحتجّ بحقيقته بزعمه فطرد وسلب وهكذا حال الفاسقين , فجرى ذكر المؤمنين فقال ذلك الفقير ( بل هو المؤمن بنفسه ) فطرده الشيخ وقال في إثره ( هذه زندقة ) هذا وعندما قال أبو يزيد قولته المشهورة قال لأتباعه لمّا أخبروه بما قال : ( لماذا لم تقتلوني ؟ فلو قتلتموني لحصل لكم أجر الجهاد ولنلت أنا الشهادة ) وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلّم غجب ربّك من رجلين يقتتلان فيقتل أحدهم الآخر فيدخلان الجنّة , ولكن ما حذّر منه الشرع المحمّدي هو قوله ( فالقاتل والمقتول في النار ) وهما أدعياء التحقيق وهم الزنادقة , وأدعياء الشرع وهم فسّاق , وقد حذّر منهم القشيري وذكر دعواهم بأنّهم لا يشاهدون في الكون سواه فتركوا الصوم والصلاة ...( مقدّمة الرسالة )

فخلطوا بين الحسّ والمعنى وما كان هذا فعل المحسوس بل هي معاني خمرية وفناءات معنوية توجب التحقيق ليستقيم الطريق ( إنّما أنا عبد الله ورسوله فقولوا عبد الله ورسوله ) هكذا أشار عليه الصلاة والسلام وهو أولى الناس بهذا المقام وهو القائل ( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد من بعدي ) وقد قال الصدّيق الأكبر رضي الله عنه ( من كان يعبد محمّد فإنّ محمّد قد مات ومن كان يعبد الله فإنّ الله حيّ لا يموت )
نعم قد كبر في أعيننا الكون حتّى رددناه إليه فقلنا بأنّه هو ( وقالوا ما يهلكنا إلاّ الدهر ) رغم أنّ الحديث يقول ( لا تسبّوا الدهر فإنّ الله هو الدهر ) وعليه فلما أنكر عليهم هذا القول , فلأنّ الحقيقة توجب إستشعار وجود الواحدية فيها وليس فقط إستشعار الأحدية , فإنّ قولك ( أحد ) ليس هو قولك ( الواحد ) لذا أمرك بالأدب ومعرفة حقائق الأسماء والصفات كي لا تسيء الأدب في الحضرة فتقول ( أنا ) فيكون قولهم ( أنا أنت ) باطل , بل نقول ( هو هو هو ) ( إن الذين يخشون ربّهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كريم ) ففناؤك هو فناؤك أنت فلماذا تريد أن تفنيه معك فتقول ( أنا هو ) فهل للفاني ( أنا ) ( وتجلّى ربّه للجبل فجعله دكّا ) وهو القائل : ( كلّ من عليها فان ) ثمّ قال لك تعريفا ( ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام ) فأنت في حالة فنائك لا وجود لك ثمّ محال أن يصبح هذا الفاني في حالة فنائه باقيا , فيكون هو هو , بل هو فنى فما بقي إلاّ ( وجه ربّك ) فما قال ( بقي ربّك ) بل قال ( وجه ربّك ) فأنت بقولك أنا هو قصدت ( الربّ ) وهو يقول ( وجه ربّك )
فحيثما توجّهت فأنت مغلوب ومعطوب حقيقة أو شريعة حتّى تلتزم العبودية ( قال ما منعك أن تسجد ) أي تخالف أمري , قال ( أنا خير منه )

هل تكون الحقيقة ناقصة ؟؟؟

الجواب : نعم : ولكنّها في نظر صاحبها والمتلبّس بها يستشعرها كاملة لضعفه ومرض نفسه , وعدم طلبه لربّه , ( يا بني آدم لا تعبدوا الشيطان إنّه لكم عدوّ مبين ) ( وأن أعبدوني هذا صراط مستقيم ) والصراط المستقيم ليست له نعاية إلاّ إليه ( وأن إلى ربّك المنتهى ) ولم يقل النهاية ( إنّ كما العارف بداية الكمال , والوصول إلى نهاية نوالكم درجة لا تنال ) فكيف تناله وهي درجة لا تنال , فكيف تقول أنّك هو وأنت في الحقيقة لست هو لأنّه درجة لا تنال , والله واسع عليم

لمّا كثرت الزندقة في الأزمنة المتأخّرة وقد تكفّل الله لهذه الأمّة بعدم الشرك كما في الحديث في جزيرة العرب , حرس الله تعالى قبر نبيّه بالوهابية ولكن القوم لا يشعرون , وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف أبو أويس السبت 26 يونيو 2010 - 16:33

علي كتب:...
هل تكون الحقيقة ناقصة ؟؟؟

الجواب : نعم : ولكنّها في نظر صاحبها والمتلبّس بها يستشعرها كاملة لضعفه ومرض نفسه , وعدم طلبه لربّه , ( يا بني آدم لا تعبدوا الشيطان إنّه لكم عدوّ مبين ) ( وأن أعبدوني هذا صراط مستقيم ) والصراط المستقيم ليست له نعاية إلاّ إليه ( وأن إلى ربّك المنتهى ) ولم يقل النهاية ( إنّ كما العارف بداية الكمال , والوصول إلى نهاية نوالكم درجة لا تنال ) فكيف تناله وهي درجة لا تنال , فكيف تقول أنّك هو وأنت في الحقيقة لست هو لأنّه درجة لا تنال , والله واسع عليم

لمّا كثرت الزندقة في الأزمنة المتأخّرة وقد تكفّل الله لهذه الأمّة بعدم الشرك كما في الحديث في جزيرة العرب , حرس الله تعالى قبر نبيّه بالوهابية ولكن القوم لا يشعرون , وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

رائع... بارك الله فيك سيدي علي وشفاك ...
نعم لقد أثنا مولانا الإمام رحمه الله على الوهابية في هذا الشأن ولم يغمط دورهم فيه رغم مؤاخذاته عليهم في آرائهم الكثيرة...
ونرى اليوم من يرمون من وقف لهم أمام زندقتهم بالوهابي...
الفقير الموفّق من عرف كيف يجمع بين ما يقوله الصوفية والوهابية...
وهو ما عناه شيخنا بقوله: الفارس من يلعب على حبلين أي الذي برع في علم الظاهر والباطن، كقوله: الفقير ظاهره عبودية وباطنية حرّية...
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف الهادفي 2 السبت 26 يونيو 2010 - 18:27

فحيثما توجّهت فأنت مغلوب ومعطوب حقيقة أو شريعة حتّى تلتزم العبودية ( قال ما منعك أن تسجد ) أي تخالف أمري , قال ( أنا خير منه )

عين التحقيق سيدي علي الفاضل و كل مقالكم يصب في الصميم بارك الله فيكم..

لمّا كثرت الزندقة في الأزمنة المتأخّرة وقد تكفّل الله لهذه الأمّة بعدم الشرك كما في الحديث في جزيرة العرب , حرس الله تعالى قبر نبيّه بالوهابية ولكن القوم لا يشعرون , وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم

طبعا هذا كلام نسبي و أكيد أنكم توافقوني أنه لا يعني أن الوهابية على الحق في كل شيء و أن مذهبهم صحيح و مذهب غيرهم باطل...فإن كان للوهابية دور نسبي مؤقت اقتضته الحكمة الإلاهية، هو كذلك ليس لأنهم هم من أرادوا ذلك عن حسن اعتقاد ..لأنهم في الحقيقة يريدون حتى هدم قبر الرسول مثلما هدموا قبور كل الصحابة و أئمة آل البيت..

ولقد انتقدهم كذلك سيدنا الشيخ في موقفهم من رسول الله بقولهم أنه لا يضر و لا ينفع و اعتقادهم بكفر التوسل بالانبياء و الأولياء..الخ

فما فعله الوهابية يمكن ربما نسميه بالحق النسبي و الظرفي.. و لكن هدفنا و هدف الحضرة منا هو الحق المطلق و الذي أشار إليه سيدي أبو أويس عن كلام سيدنا الشيخ بأن (نلعب على حبلين) يعني أن نخلط الحقيقة بالشريعة و لا يتعدى أو يطغى أحد منهما على الآخر (مرج البحران يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان)

ونرى اليوم من يرمون من وقف لهم أمام زندقتهم بالوهابي...

أكيد تقصد إخواننا الشيعة يا سيدي أبو أويس؟!!...على كل حال الزمان بيننا و سوف يريكم الكثير مما تجهله عنهم و عن مكانتهم عند الله..

الفقير الموفّق من عرف كيف يجمع بين ما يقوله الصوفية والوهابية...

هذا يسمى اجتماع النقيضان و هو مستحيل فلا يجتمع الحق و الباطل و ليس هناك أرضية مشتركة بينهما.. إلا إن كنت تعتقد أن الصوفية ليست على الحق المطلق و إنما هي إفراط مثلما أن الوهابية تفريط (لا إفراط و لا تفريط)..

العبد الضعيف لا أصحح مفهومكم سيدي أبو أويس لأنه صحيح ..و لكني أصحح تعبيركم عنه و استعمال الألفاظ المناسبة لذلك فأرجوا أن لا تفهمني خطأ..
الهادفي 2
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف محمد السبت 26 يونيو 2010 - 19:00

بسم الله والصلاة و السلام على صفي الله ومن والاه
العلم بأحوال الطريق أمر عزيز وقال إبن عطاء (إذا أراد الله أن يعرفك بوَ لىّ طوى عنك شهود بشريته وأشهدك وجود خصوصيته)، وغاية القول فى التصوف هو علم خُيِّر فى تبليغه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو علم له أهله لا يقبله غيرهم ولا ينكره إلاَّ جاحد جاهل· ففى الأربعين من حديث أبي عبد الرحمن الأسلمى عن أبى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن من العلم كهيئة المكنون لا يعلمه إلا أهل المعرفة بالله· فإذا نطقوا به لم يجهله إلا أهل الاغترار بالله تعالى فلا تحقروا عالما آتاه الله علما منه فإن الله عز وجل لم يحقره إذ آتاه إياه )· فإذا قلنا لأى متحدث أو متكلم ما هو حده من الدين ؟ أو ما هو موقعه من الدين؟ فإذا تجرد المتكلم للمناظرة لتكفير بعض الأولياء الأبرياء بحجة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر دون أن يسلك طريق الآخرة لم يكن عالما أصلا ولكنه قد يتميز عن الناس بصنعة المجادلة فقط· أما معرفة الدين أصلا فلا تتم إلا بالمجاهدة المنصوص عليها كتابا وسنة والقاعدة الأساسية عند المتصوفة: اعرف الحق تعرف أهله· وقالوا بداية الأمر التخلى ثم التحلى ثم التجلى· وقال ذو النون المصرى وهو ثوبان بن إبراهيم الصوفى: من إذا نطق أبان نطقه عن الحقائق، وإذا سكت نطقت عنه الجوارح بقطع العلائق،قال الإمام ابن العربى: رأيت الحلاج فى بعض التجليات فقلت له: لم تركت بيتك يخرب ؟ فتبسم وقال: لما استطالت عليه أيدى الأكوان حتى أخليته فأفنيت، وأخلفت هارون فى قومى، فإستضعفوه لغيبتى فأجمعوا على تخريبه، فلما هدوا من قواعده ماهدوا، ورددتُ إلى الله بعد الفناء· فأشرفت عليه وقد حلت به المثلان·فأنفت نفسى أن أعمِّر بيتا تحكمت فيه أيدى الأكوان، فقبضت عنه فقيل مات الحلاج ومامات الحلاج، لكن البيت خرب والساكن ارتحل· والسلام عليه يوم نلقاه ونلقى الأحبة
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف أبو أويس السبت 26 يونيو 2010 - 23:18

الهادفي 2 كتب:
ونرى اليوم من يرمون من وقف لهم أمام زندقتهم بالوهابي...

أكيد تقصد إخواننا الشيعة يا سيدي أبو أويس؟!!...على كل حال الزمان بيننا و سوف يريكم الكثير مما تجهله عنهم و عن مكانتهم عند الله..
أرجو ألاّ تكون كل تأكيداتك هكذا ...
فلو تتبعت سياق الكلام لما ظننت ما ذهبت إليه...
سيدي ما ذكره سيدي علي وعقّبت عليه هو حال بعض صوفية آخر هذا الزمان وما يعتقدونه من زندقة، فإن نصحهم ممن لا يعتقد معتقدهم رموه بالوهابية...


الهادفي 2 كتب:
الفقير الموفّق من عرف كيف يجمع بين ما يقوله الصوفية والوهابية...

هذا يسمى اجتماع النقيضان و هو مستحيل فلا يجتمع الحق و الباطل و ليس هناك أرضية مشتركة بينهما.. إلا إن كنت تعتقد أن الصوفية ليست على الحق المطلق و إنما هي إفراط مثلما أن الوهابية تفريط (لا إفراط و لا تفريط)..

العبد الضعيف لا أصحح مفهومكم سيدي أبو أويس لأنه صحيح ..و لكني أصحح تعبيركم عنه واستعمال الألفاظ المناسبة لذلك فأرجوا أن لا تفهمني خطأ..

ما عنيته بالصوفية هم من وقفوا على بواطن الأمور دون ظواهرها ممّا جعلهم مستهينين بالظاهر وهم المتهتكون.
والوهابية وقفوا على ظواهر الأمور دون بواطنها، وقد اكتفوا بالقشور وأهملوا اللبّ.
أليس من أخذ بأحسن مما عند الطائفتين وجمع بينهما هو الموفّق؟؟؟


أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف فقير الأحد 27 يونيو 2010 - 13:53

بسم الله وحده والصلاة والسلام على عبده
أبو أويس كتب:
رائع... بارك الله فيك سيدي علي وشفاك ...
نعم لقد أثنا مولانا الإمام رحمه الله على الوهابية في هذا الشأن ولم يغمط دورهم فيه رغم مؤاخذاته عليهم في آرائهم الكثيرة...
ونرى اليوم من يرمون من وقف لهم أمام زندقتهم بالوهابي...
الفقير الموفّق من عرف كيف يجمع بين ما يقوله الصوفية والوهابية...
وهو ما عناه شيخنا بقوله: الفارس من يلعب على حبلين أي الذي برع في علم الظاهر والباطن، كقوله: الفقير ظاهره عبودية وباطنية حرّية...
هل قول الأستاذ يدل على ما ذهبت إليه لا ولله الذي لا إلاه إلا هو لم يرم إلى ذالك بل كان قصده رضي الله عنه مجاهداتهم ومحاولاتهم لتتبع السنة النبوية رغم ضلالة معتقدهم. لقد أتنى على شدة تمسكهم بمعتقدهم وعدم الإلتفات إلى غيره ليشحذ همم الفقراء حتى يأخذوا بعهدهم مأخذ الجد فإنهم على الحق ولم يثن رضي الله عنه عليهم أبدا. كأنه يقول أنظروا كيف يتمسكون ويدافعون على مذهبهم ويجاهدون وهم على ضلالة أفلا تكونوا مثلهم وأنتم على الحق.
الفقير الموفّق من جمع بين الإستفامة والذكر. ومن تبع قول الوهابية كفر المسلمين كما فعل صاحبك الذي ندعوا له بصدق بالشفاء العاجل.
ايها السادة من يقول بنقص في الحقيقة فلوجود النقص في عقله فكيف تسمى الحقيقة حقيقة وهي ناقصة.

يقول المثل: البل تمشي على ضعافها.
أنزل الله سبحانه على عبده صلى الله عليه وسلم الشريعة وليس لعبد عذر في عدم قدرته على القيام بها وهي حافظة لأمور الدنيا والدين وألزمها جميع المؤمنين، فلما استقرت علما وعملا أنزل سبحانه الحقيقة على عبده صلى الله عليه وسلم واختص بها طائفة دون أخري وذلك لنقص في تركيبتهم الخلقية فقال سبحانه "فاتقوا الله ما استطعتم" فكيف ترمون الحقيقة بالنقص وهي لأهل الإصطفاء.

أسوق لكم حكاية وقعت للإمام أحمد بن حنيل مع شيبان الراعي لعلها تنفعنا:
شاهد الإمام الشافعي والإمام أحمد شيبان الراعي فقال الإمام أحمد تعال نسأله (يعني شيبان رضي الله عنه) عن حكم الساهي في الصلاة فنهاه الشافعي بأن لا يفعل فأبى، وأقبل على شيبان يسأله فقال شيبان في صلاتكم فحكمها كذا وكذا، وأما في صلاتنا فحقيق عليه أن يطرد فأغمي على الإمام أحمد.

سأل الإمام علي عليه السلام: هل رأيت الله؟ فأجاب: وكيف أعبد من أرى.

يقول الحق سبحانه "قل هل يستوي الذين بعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو اللألباب"
الفقير ظاهره عبودية وباطنية حرّية أخي لو فهمتها على المعنى الصحيح لما صفقت للأخ علي.
يقولون الصوفي بين عدو ومدعي
والسلام
فقير
فقير

ذكر عدد الرسائل : 30
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 19/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 27 يونيو 2010 - 17:13

فقير كتب:بسم الله وحده والصلاة والسلام على عبده
أبو أويس كتب:
رائع... بارك الله فيك سيدي علي وشفاك ...
نعم لقد أثنا مولانا الإمام رحمه الله على الوهابية في هذا الشأن ولم يغمط دورهم فيه رغم مؤاخذاته عليهم في آرائهم الكثيرة...
ونرى اليوم من يرمون من وقف لهم أمام زندقتهم بالوهابي...
الفقير الموفّق من عرف كيف يجمع بين ما يقوله الصوفية والوهابية...
وهو ما عناه شيخنا بقوله: الفارس من يلعب على حبلين أي الذي برع في علم الظاهر والباطن، كقوله: الفقير ظاهره عبودية وباطنية حرّية...
هل قول الأستاذ يدل على ما ذهبت إليه لا ولله الذي لا إلاه إلا هو لم يرم إلى ذالك بل كان قصده رضي الله عنه مجاهداتهم ومحاولاتهم لتتبع السنة النبوية رغم ضلالة معتقدهم. لقد أتنى على شدة تمسكهم بمعتقدهم وعدم الإلتفات إلى غيره ليشحذ همم الفقراء حتى يأخذوا بعهدهم مأخذ الجد فإنهم على الحق ولم يثن رضي الله عنه عليهم أبدا. كأنه يقول أنظروا كيف يتمسكون ويدافعون على مذهبهم ويجاهدون وهم على ضلالة أفلا تكونوا مثلهم وأنتم على الحق.
الفقير الموفّق من جمع بين الإستفامة والذكر. ومن تبع قول الوهابية كفر المسلمين كما فعل صاحبك الذي ندعوا له بصدق بالشفاء العاجل.
ايها السادة من يقول بنقص في الحقيقة فلوجود النقص في عقله فكيف تسمى الحقيقة حقيقة وهي ناقصة.

يقول المثل: البل تمشي على ضعافها.
أنزل الله سبحانه على عبده صلى الله عليه وسلم الشريعة وليس لعبد عذر في عدم قدرته على القيام بها وهي حافظة لأمور الدنيا والدين وألزمها جميع المؤمنين، فلما استقرت علما وعملا أنزل سبحانه الحقيقة على عبده صلى الله عليه وسلم واختص بها طائفة دون أخري وذلك لنقص في تركيبتهم الخلقية فقال سبحانه "فاتقوا الله ما استطعتم" فكيف ترمون الحقيقة بالنقص وهي لأهل الإصطفاء.

أسوق لكم حكاية وقعت للإمام أحمد بن حنيل مع شيبان الراعي لعلها تنفعنا:
شاهد الإمام الشافعي والإمام أحمد شيبان الراعي فقال الإمام أحمد تعال نسأله (يعني شيبان رضي الله عنه) عن حكم الساهي في الصلاة فنهاه الشافعي بأن لا يفعل فأبى، وأقبل على شيبان يسأله فقال شيبان في صلاتكم فحكمها كذا وكذا، وأما في صلاتنا فحقيق عليه أن يطرد فأغمي على الإمام أحمد.

سأل الإمام علي عليه السلام: هل رأيت الله؟ فأجاب: وكيف أعبد من أرى.

يقول الحق سبحانه "قل هل يستوي الذين بعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو اللألباب"
الفقير ظاهره عبودية وباطنية حرّية أخي لو فهمتها على المعنى الصحيح لما صفقت للأخ علي.
يقولون الصوفي بين عدو ومدعي
والسلام

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
سيدي فقير هداك الله وأصلح حالك
إن أقسمت على فهمك فهذا شأنك
أما إن أقسمت على قصد الإمام رضي الله عنه فهذا أراه تنطعا منك شديد في غير صواب وروية لأني حين استشهدت ببعض أقواله رضي الله عنه فليس هذا فقط ما قاله فيهم، وسياق الكلام يفسّر بعضه، ولسنا يا سيدي صبيانا أو محجورا علينا أن نفهم مقاصد الكلام وليس الشاهد كالغائب أو الراوي كالمروي له، وأزيدك بعض ما قال فيهم في هذا الشأن:
- رغم ما عليه الوهابية فهم حرّاس العقيدة من انحرافات كبيره...
- نحن في حاجة لهم مؤكّدة فلولاهم لأخذ السودان وأمثالهم شباك الواجهة الشريفة قطعة قطعة...
- لهم على الأمة فضل كبير فقد أمّنوا الطرقات وعبّدوها ولقد استأمنهم الله تعالى على الحرمين الشريفين وأعطوا هذه المسؤولية حقها كما ينبغي ...
وليس هذا سيدي دفاع عنهم ولكن كما ذكر الأستاذ هو إعطاء كل ذي حقّ حقّه، ولأننا نتكلّم في هذا الموضوع. أمّا إن تطرّقنا لمساوئ الوهّابية فحينها سأذكر ما قاله فيهم وهو كثير...
وقد علّمنا رضي الله عنه أخذ الحكمة ولو من كافر فما بالك بمن يشهد أن لا إلاه إلاّ الله وأنّ محمدا رسول الله.
وأما تصفيقي لسيدي علي فهو تصفيق للحقّ أينما صدر...
وسيدي علي أراه أهل لذلك ولا أزكي على الله أحدا...
وإني أسأل الله أن يكثر من أمثاله وأمثالكم في طريق الله...
هو شاب نشأ في طاعة الله بين محن لا يعلمها إلاّ الله ومنح وهبها له عزّ ثناه...
ولم يغترّ بما فتح الله عليه كما حدث لكثير غفر الله لهم...
وأنصح نفسي وكل أخ ألاّ يرى مخالفة فقط من الجانب السلبي ففي كل ذرّة درّة يا سيدي ومن نظر للأشياء بعين التعظيم استمدّ منها وكان عند الله عظيما...
ويا ليتنا نفهم مراد الحقّ من الخلق...

أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف محمد الأحد 27 يونيو 2010 - 17:46

... أوجدنا.. و امدنا... كل الشكر للمنعم ...

خلق كل شئ من اجلك يا سيدي الفقير .. ان اردت ان تكون ملكا ...او اردت ان تكون عبدا شكورا...
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علم الحقيقة ليس بحجّة  Empty رد: علم الحقيقة ليس بحجّة

مُساهمة من طرف الهادفي 2 الإثنين 28 يونيو 2010 - 11:02

أرجو ألاّ تكون كل تأكيداتك هكذا ...
فلو تتبعت سياق الكلام لما ظننت ما ذهبت إليه...
سيدي ما ذكره سيدي علي وعقّبت عليه هو حال بعض صوفية آخر هذا الزمان وما يعتقدونه من زندقة، فإن نصحهم ممن لا يعتقد معتقدهم رموه بالوهابية...

معذرة سيدي أبو أويس على سوء الفهم...بارك الله فيكم..
الهادفي 2
الهادفي 2

ذكر عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى