بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
هكذا... والا ..فلا...
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هكذا... والا ..فلا...
استشرافك أن يعلم الخلق بخصوصيتك دليل على عدم صدقك في عبوديتك .
أي تطلعك _ أيها المريد _ وميلك إلى أن يعلم الخلق بخصوصيتك التي خصك الله بها من الأعمال الصالحة ونحوها دليل على عدم صدقك في عبوديتك ؛ لأن صدق العبودية طرح الأغيار اكتفاء بعلم العزيز الغفار .
قال بعض العارفين : من أحب أن يطلع الناس على عمله فهو مراء ، ومن أحب أن يطلع الناس على حاله فهو كذاب . فعلى العبد إخفاء حاله جهده ، وأن يبلغ في كتمانه أقصى ما عنده . وهذه بالنسبة للمريدين ، فإن مبنى أمرهم في بدايتهم على الفرار من الخلق ، والانفراد بشهود الملك الحق ، وإخفاء الأعمال وكتمان الأحوال ؛ تحقيقاً لسلامة قلوبهم ، وحبا في إخلاصهم لمعبودهم . وأما إذا تمكن اليقين ، وأيدوا بالرسوخ والتمكين ، وتحققوا بحقيقة الفناء ، وردوا إلى وجود البقاء ، فلا بأس بإظهار الأعمال ومحاسن الأحوال ، للاهتداء بهديهم والاقتداء بفعلهم .
أي تطلعك _ أيها المريد _ وميلك إلى أن يعلم الخلق بخصوصيتك التي خصك الله بها من الأعمال الصالحة ونحوها دليل على عدم صدقك في عبوديتك ؛ لأن صدق العبودية طرح الأغيار اكتفاء بعلم العزيز الغفار .
قال بعض العارفين : من أحب أن يطلع الناس على عمله فهو مراء ، ومن أحب أن يطلع الناس على حاله فهو كذاب . فعلى العبد إخفاء حاله جهده ، وأن يبلغ في كتمانه أقصى ما عنده . وهذه بالنسبة للمريدين ، فإن مبنى أمرهم في بدايتهم على الفرار من الخلق ، والانفراد بشهود الملك الحق ، وإخفاء الأعمال وكتمان الأحوال ؛ تحقيقاً لسلامة قلوبهم ، وحبا في إخلاصهم لمعبودهم . وأما إذا تمكن اليقين ، وأيدوا بالرسوخ والتمكين ، وتحققوا بحقيقة الفناء ، وردوا إلى وجود البقاء ، فلا بأس بإظهار الأعمال ومحاسن الأحوال ، للاهتداء بهديهم والاقتداء بفعلهم .
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: هكذا... والا ..فلا...
غيب نظر الخلق إليك بنظر الحق إليك ، وغب عن إقبالهم عليك بشهود إقباله عليك .
يعني : إذا أردت أن تكون _ أيها المريد _ صادقاً في العبودية ، فغيب نظر الخلق إليك ؛ بأن لا يكون لك شهود بنظرهم إليك ، اكتفاء منك بنظر الله إليك وإقباله عليك ، فتغيب أدنى الحالين بأعلاهما . فإن نظر الخلق أمر وهمي باطل ، ونظر الله وإقباله بغية كل عاقل ؛ حيث إنهم لا يملكون ضراً ولا نفعاً ولا خفضاً ولا رفعاً .
وأما إذا اغتررت بإقبالهم عليك قبل كمالك ، فإنه يوجب لك التصنع لهم ومداهنتهم ومعاشرتهم بالنفاق ونحوه ذلك .
من عرف الحق شهده في كل شيء ، ومن فني به غاب عن كل شيء . ومن أحبه لم يؤثر عليه شيء .
أي من تحقق في مقام المعرفة بالله تعالى شهده في كل شيء ؛ لأن العارف إذا كان في مقام البقاء يرى الخلق والحق ، ويرى الحق ظاهراً في كل الأشياء وقائماً بها ، مع عدم غيبته عن نفسه وحسه . بخلاف من فني به ؛ أي من تحقق في مقام الفناء ، فإنه لا يرى في الوجود ظاهراً إلا الله تعالى ، ويغيب عن كل شيء سواه حتى عن نفسه وحسه ، فلا يكون منه على الأشياء اعتماد ، ولا له إليها استناد .
ومن أحبه تعالى لم يؤثر ؛ أي لم يقدم عليه سبحانه في المحبة شيئاً من مراداته وشهواته ، فضلاً عن غيرهما من الخلق ؛ لأن حقيقة المحبة أخذ جمال المحبوب بحبة القلب ، حتى لا يدعه لغيره في حال من الأحوال . فهذه الأمور علامات هذه المقامات . فلا تقبل ممن يدعيها إلا بهذه الشهادات .
يعني : إذا أردت أن تكون _ أيها المريد _ صادقاً في العبودية ، فغيب نظر الخلق إليك ؛ بأن لا يكون لك شهود بنظرهم إليك ، اكتفاء منك بنظر الله إليك وإقباله عليك ، فتغيب أدنى الحالين بأعلاهما . فإن نظر الخلق أمر وهمي باطل ، ونظر الله وإقباله بغية كل عاقل ؛ حيث إنهم لا يملكون ضراً ولا نفعاً ولا خفضاً ولا رفعاً .
وأما إذا اغتررت بإقبالهم عليك قبل كمالك ، فإنه يوجب لك التصنع لهم ومداهنتهم ومعاشرتهم بالنفاق ونحوه ذلك .
من عرف الحق شهده في كل شيء ، ومن فني به غاب عن كل شيء . ومن أحبه لم يؤثر عليه شيء .
أي من تحقق في مقام المعرفة بالله تعالى شهده في كل شيء ؛ لأن العارف إذا كان في مقام البقاء يرى الخلق والحق ، ويرى الحق ظاهراً في كل الأشياء وقائماً بها ، مع عدم غيبته عن نفسه وحسه . بخلاف من فني به ؛ أي من تحقق في مقام الفناء ، فإنه لا يرى في الوجود ظاهراً إلا الله تعالى ، ويغيب عن كل شيء سواه حتى عن نفسه وحسه ، فلا يكون منه على الأشياء اعتماد ، ولا له إليها استناد .
ومن أحبه تعالى لم يؤثر ؛ أي لم يقدم عليه سبحانه في المحبة شيئاً من مراداته وشهواته ، فضلاً عن غيرهما من الخلق ؛ لأن حقيقة المحبة أخذ جمال المحبوب بحبة القلب ، حتى لا يدعه لغيره في حال من الأحوال . فهذه الأمور علامات هذه المقامات . فلا تقبل ممن يدعيها إلا بهذه الشهادات .
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: هكذا... والا ..فلا...
يقولون لي صفها فأنت بوصفها خبير ، أجل عندي
بأوصافها علم
صـــفاء ولا ماء ولطف ولا هوا ونور ولا نار وروح ولا
جســــم
تقدم كلَّ الكائنـــــــــات وجودُها قديما ولا شكل هناك ولا
رســـــم
وقامت بها الأشــياء ثَــم لحكمة بها احتجبت عن كل من لا له
فهم
وهامت بها روحي بحيث تمازجا اتـــ ــحادا ولا جـــــرم تخلله
جــــــرم
فخـــمر ولا كــرم ، وآدم لي أب وكرم ولا خمـــــر ولي
أمـُــــها أم
ولطف الأواني في الحقيقية تابع للطــف المعاني والمعاني
بها تنمو
وقد وقع التفــــريق والكل واحد فأرواحنا خمر وأشــــــــباحنا
كرم
وقالوا شـــربت الإثم كلا وإنما شربت التي في تركها عنديَ الإثم
هنيئا لأهل الدير كم سكروا بها وما شربوا منها ولكنهم همّـــوا
فعنديَ منها نشوة قبل نشــــأتي معي أبدا تبقى وإن بلي العظــــــم
عليكَ بها صِرفا وإن شئت مزجها فعدلُـكَ عن ظلم الحبيب هو الظلم
ودونكها في الحان واستـــــجلها به على نغــــم الألحان فهيَ بها غُـنـم
فما ســــــــكنت والهــمَ يوما بموضع كذلك لم يســــــكن مع النغم الغم
وفي سكرة منها ولو عمر ســـــــاعة ترى الدهر عبدا طائعا ولك الحكم
فلا عيش في الدنيا لمن عاش صاحيا ومن لم يمت سكرا بها فاته الحزم
على نفســـــــه فليبك من ضاع عمره وليس له منها نصيب ولا ســــهم
س.العاشقين
بأوصافها علم
صـــفاء ولا ماء ولطف ولا هوا ونور ولا نار وروح ولا
جســــم
تقدم كلَّ الكائنـــــــــات وجودُها قديما ولا شكل هناك ولا
رســـــم
وقامت بها الأشــياء ثَــم لحكمة بها احتجبت عن كل من لا له
فهم
وهامت بها روحي بحيث تمازجا اتـــ ــحادا ولا جـــــرم تخلله
جــــــرم
فخـــمر ولا كــرم ، وآدم لي أب وكرم ولا خمـــــر ولي
أمـُــــها أم
ولطف الأواني في الحقيقية تابع للطــف المعاني والمعاني
بها تنمو
وقد وقع التفــــريق والكل واحد فأرواحنا خمر وأشــــــــباحنا
كرم
وقالوا شـــربت الإثم كلا وإنما شربت التي في تركها عنديَ الإثم
هنيئا لأهل الدير كم سكروا بها وما شربوا منها ولكنهم همّـــوا
فعنديَ منها نشوة قبل نشــــأتي معي أبدا تبقى وإن بلي العظــــــم
عليكَ بها صِرفا وإن شئت مزجها فعدلُـكَ عن ظلم الحبيب هو الظلم
ودونكها في الحان واستـــــجلها به على نغــــم الألحان فهيَ بها غُـنـم
فما ســــــــكنت والهــمَ يوما بموضع كذلك لم يســــــكن مع النغم الغم
وفي سكرة منها ولو عمر ســـــــاعة ترى الدهر عبدا طائعا ولك الحكم
فلا عيش في الدنيا لمن عاش صاحيا ومن لم يمت سكرا بها فاته الحزم
على نفســـــــه فليبك من ضاع عمره وليس له منها نصيب ولا ســــهم
س.العاشقين
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: هكذا... والا ..فلا...
لقد قالوا :
ادّرق/اتخبى/حتى لاّ يشوفوك
وإذا شافوك أهرب حتى لاّ يشدّوك
وإذا شدّوك إنت الصّيد وهمّ يعرفوك.
ادّرق/اتخبى/حتى لاّ يشوفوك
وإذا شافوك أهرب حتى لاّ يشدّوك
وإذا شدّوك إنت الصّيد وهمّ يعرفوك.
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليوم في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
اليوم في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
اليوم في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
اليوم في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
أمس في 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس