بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ما هكذا يا سعد تورد الإبل
+6
أبو أويس
محب الآل والصحابة
عبدالله
متيقظ
3issam
منصور
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما هكذا يا سعد تورد الإبل
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.
وبعد، فقد بلغني ما حدث في جامع سيدي بن يعقوب بقفصة يوم الجمعة الماضي وقد استغربت من موقف الإمام وهو للأسف محسوب على الصوفية، وقد نصب نفسه كداع إلى التصوف الذي لم يفهمه غيره، لكنه أساء إلى التصوف وإلى الصوفية كما أساء إلى مهمة الخطابة، حيث كان ديدنه أن يحدث الناس بما لا يفهمون فلا تكاد تخلو خطبة من الحديث الغامض عن الوجود ومراتبه و ترداد عبارات معقدة هي أقرب إلى الفلسفة منها إلى الذوق الصوفي، وهذا ما جلب له الإنكار من الصوفية قبل غيرهم، فكم سمعت من الفقراء من يخرج من المسجد مستاء متبرما والعبد الضعيف منهم، وكم سمعت من باقي المصلين من كره التصوف وشوهت صورته عنده جراء استهتار هذا الإمام هداه الله وتجرؤه على المعاني كما يحلو له، فأحيانا يكرس الفهم الجبري للأحداث كالتسلط الإسرائيلي في فلسطين، وكحكم الطاغية بن علي في تونس وهو ما يذكرنا بمنطق الأمويين في زمنهم، وأحيانا يقول ما هو زندقة وجرأة على الله، يتقطع منها قلب كل صوفي صادق وفاهم لحقيقة التصوف.
ومن أمثلة خلطه أنه انتقد ما نسبه للشيخ راشد الغنوشي من قوله في إحدى المناسبات: لن أرجع إلى تونس للتمسح على القبور.
فهل فضيلة الإمام يرضى بالتمسح على القبور؟ أو يدعو إليه؟ أم يعتبره من التصوف؟
صحيح أن الصوفية لا يوافقون غيرهم في تكفير من يتمسح على القبر ، بل لا يرون ذلك محرما إن كان على سبيل التبرك، لكنهم ينهون عن تلك المبالغات التي يقوم بها العوام لأنها من سوء الأدب وقلة العلم وقصور الهمة، فما أبعد التصوف عن مثل هذه السفاسف، ألا يكفي الناس ما هم فيه من العكوف على القبور صباح مساء في بطالة مقيتة وإهمال للتكاليف الشرعية حتى يسمعوا من المتكلم باسم التصوف تبريرا لذلك بحمية لا تختلف عن حمية العوام الجهلة، وكان الأولى به بيان الحكم الشرعي الدقيق وتحديد الضوابط الفاصلة بين أصل الفعل وبين مغالاة الناس جهلا وتنطعا، فيساهم في إصلاحهم وتهذيب سلوكهم. وما يؤكد صحة ما أقول أن غيره من الأئمة الصوفية نجد الناس ملتفين حولهم فخورين بهم متمسكين بهم.
فليت هذا الأخ الإمام يراجع نفسه ويستفيد من نصائح إخوانه.
منصور- مساعد مشرف عام
- عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
هذا الامام مغرور جدا بنفسه وقد أساء إلى سيدنا الشيخ والطريق وكره العامة التصوف من جراء هذا...
3issam- عدد الرسائل : 64
العمر : 43
الموقع : GAFSA
العمل/الترفيه : FORMATEUR
تاريخ التسجيل : 04/03/2009
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
السلام عليكم
في الواقع إن ما أشار له الأخ منصور من انحراف التصوف عن مساره الأصلي وجنوح البعض الى فلسفة المفهوم الصوفي وجعل ذلك من أهم مقومات ركائز التدين الصوفي مما جعلني أبتعد عن الكثير من الجلسات المسمات باللقاء وكذلك عن كل ما من شأنه تزكية هذا المنهج الذي طالما أرقني وأقض مضجعي وجعلني أبكي على الأطلال حينما أتذكر مذاكرات سيدنا الشيخ اسماعيل قدس الله روحه وما يكتنفها من تعظيم لشعائر الله والمتمثلة بخلاف ما يعتقده البعض من الموهومين.
ولكن الأصل هو الإعتناء بالأ حاديث الشريفة والآ يات المباركة الزكية وكذلك دراسة السيرة العطرة
بمفهوم عامة الناس مما يعود على مُدارسها بالخشوع وبالخوف من الله والطمع فيما عنده وإن زاد عن ذلك بالحضور والمراقبة والإستغراق فيا حبذا أما ما تفشى في أيامنا الأخيرة أن الفارس الصوفي لا يمكن له اللعب في الحلبة الا إذا حاز قدرا لا يستهان به من التأويلات والتلاعب بالألفاظ وبناء قصورا رملية لا تصمد أمام أبسط نسمة هواء فضلا عن ريح عاتية أو عاصفة هوجاء دون اعتبار الثوابت العقدية فتجده أحيانا معتزليا وحينا آخر يسوق لفكر ابن تيمية في العقيدة وأخرى أشعريا وأحيانا بعقيدة لا أساس لها لعلها تكون بوذية أو نصرانية نعم نصرانية ومثال ذلك لا يتسع له المقام والا لذكرت بعض الإنزلاقات الى حد يصل الى درجة اسمحولي بأن أسميه كفرا والعياذ بالله بحيث يعتز فاعله بسبقه لمن لم يستطع مجاراته في ذلك تبا لهذا التصوف المشوّه وللداعين اليه وإني بصراحة لو لم أعرف شيخنا ولم أجالسه ولم تشملني بركته لكنت أشد المنكرين على التصوف الذي شُوّه لدرجة كبيرة ولم يبق لكثير منهم الا نخوة الإنتساب ظنا منهم أنها أفضل من كل الأعمال. أما تعقيبا على أخينا الإمام فإني مراعات لشعوره سأحتفظ برأيي لنفسي وأسأل الله أن تهب علينا رياح النصر التي غير ت تونس الى الحرية أن يشملنا برياح التأييد وأن يقيظ للمجموعة من يأخذ بيدها الى ما يرضاه الله خارجا على رغبات الذين يجذبون الى الخلف وعن الموهومين وعن الجهلة وعن المتنطعين وأن يسود جو من الوفاق الرباني بين من انتسبوا الى الله وسموا أنفسهم بأحبابه آمين
في الواقع إن ما أشار له الأخ منصور من انحراف التصوف عن مساره الأصلي وجنوح البعض الى فلسفة المفهوم الصوفي وجعل ذلك من أهم مقومات ركائز التدين الصوفي مما جعلني أبتعد عن الكثير من الجلسات المسمات باللقاء وكذلك عن كل ما من شأنه تزكية هذا المنهج الذي طالما أرقني وأقض مضجعي وجعلني أبكي على الأطلال حينما أتذكر مذاكرات سيدنا الشيخ اسماعيل قدس الله روحه وما يكتنفها من تعظيم لشعائر الله والمتمثلة بخلاف ما يعتقده البعض من الموهومين.
ولكن الأصل هو الإعتناء بالأ حاديث الشريفة والآ يات المباركة الزكية وكذلك دراسة السيرة العطرة
بمفهوم عامة الناس مما يعود على مُدارسها بالخشوع وبالخوف من الله والطمع فيما عنده وإن زاد عن ذلك بالحضور والمراقبة والإستغراق فيا حبذا أما ما تفشى في أيامنا الأخيرة أن الفارس الصوفي لا يمكن له اللعب في الحلبة الا إذا حاز قدرا لا يستهان به من التأويلات والتلاعب بالألفاظ وبناء قصورا رملية لا تصمد أمام أبسط نسمة هواء فضلا عن ريح عاتية أو عاصفة هوجاء دون اعتبار الثوابت العقدية فتجده أحيانا معتزليا وحينا آخر يسوق لفكر ابن تيمية في العقيدة وأخرى أشعريا وأحيانا بعقيدة لا أساس لها لعلها تكون بوذية أو نصرانية نعم نصرانية ومثال ذلك لا يتسع له المقام والا لذكرت بعض الإنزلاقات الى حد يصل الى درجة اسمحولي بأن أسميه كفرا والعياذ بالله بحيث يعتز فاعله بسبقه لمن لم يستطع مجاراته في ذلك تبا لهذا التصوف المشوّه وللداعين اليه وإني بصراحة لو لم أعرف شيخنا ولم أجالسه ولم تشملني بركته لكنت أشد المنكرين على التصوف الذي شُوّه لدرجة كبيرة ولم يبق لكثير منهم الا نخوة الإنتساب ظنا منهم أنها أفضل من كل الأعمال. أما تعقيبا على أخينا الإمام فإني مراعات لشعوره سأحتفظ برأيي لنفسي وأسأل الله أن تهب علينا رياح النصر التي غير ت تونس الى الحرية أن يشملنا برياح التأييد وأن يقيظ للمجموعة من يأخذ بيدها الى ما يرضاه الله خارجا على رغبات الذين يجذبون الى الخلف وعن الموهومين وعن الجهلة وعن المتنطعين وأن يسود جو من الوفاق الرباني بين من انتسبوا الى الله وسموا أنفسهم بأحبابه آمين
عدل سابقا من قبل متيقظ في الجمعة 4 فبراير 2011 - 17:48 عدل 2 مرات
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
أبو أويس كتب:بسم الله الرحمان الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد النبئ الأسعد الكريم وعلى آله وصحابته الطاهرين الميامين وسلم تسليما كثيرا.
بمناسبة هاته الأحداث أسوق لكم بعض تعليقات مولانا الإمام رضي الله عنه في شأن مثيلاتها:
1 - جاءه أحد أعضاء الحزب الحاكم في فترة بورقيبة وعدّد له مناقب وإنجازات بورقيبة وحزبه، ثم أردف معلقا على ما يفعله حزب النهضة زاعما أنه فعل كذا وكذا وأخذ يشوّه صورته كعادة الحزبيين آنذاك، ثم قال لشيخنا إسماعيل رحمه الله: هل أنت معنا أو معهم ؟
فقال له رضي الله عنه مقالته المشهورة: أنا لست معكم ولا معهم أنا مع الله.
2- قال له أحد المسؤولين الحزبيين في فترة انتخابية: أنتم طبعا معنا ؟
فقال له : وهل يوجد غيركم على الساحة ؟
3 - طلب منه المسؤولون في مراسلات عدة أن يدعو للحزب الحاكم ويُشهّر بالنهضة، فردّ عليهم بكل انفعال: أتركونا وحالنا وإن أبيتم إلاّ تسييسنا فإننا سنختار أقربكم لشرع الله وطبعا هم أهل النهضة.
فافهم ما شئت وكن حيث شئت...
قال رضي الله عنه: (ما لنا وما لهم) أي شأننا ليس شأنهم لأن الصوفية تعتبر نفسها مدرسة سلوكية تبتعد قدر الامكان عن الامور الدنيوية، فضلا عن الدخول في التطاحن السياسي.
عبدالله- عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
وطبعا هم أهل النهضة.
لا أتصور سيدنا الشيخ قال هذه الكلمة أصلا و أظنها من زيادة الناقلين و ذلك بإسقاط فهمهم القاصر لما قاله سيدنا الشيخ قدس الله روحه..سيدنا الشيخ لا يقع في فخ السياسة و ذكر الأشخاص و الذوات و لا يتصور أنه يقولها و جماعة السلطة يسمعونه..
كذلك بالنظر لما وقع في تونس من إقصاء للإسلاميين من الحياة السياسية في ذلك الزمان الخ..للأسباب التي يعرفها الكثير من ساداتنا العارفين و لا فائدة من ذكرها الآن..
و الله أعلم.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
الرواية كما ذكرتُها ، لأني سمعتها مباشرة منه رضي الله عنه لا نقلا عن الغير.محب الآل والصحابة كتب:
لا أتصور سيدنا الشيخ قال هذه الكلمة أصلا و أظنها من زيادة الناقلين
أبو أويس- عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
خلاص سيدي أبو أويس و أسحب تعليقي..
أما و الحال كذلك فربما هذا إشارة منه قدس الله روحه غير مباشرة على أن لهم مستقبل في الدفاع عن الدين في البلاد..بشرط تخلصهم من بعض الأوهام و الأفكار الرجعية المظلمة و التي جعلتهم يعادون إخوانهم في الدين و يضمرون لهم الشر.. و أنت تعلم ما أقصده سيدي أبو أويس..!
الله يهدينا و يهديهم لما يحبه و يرضاه.
أما و الحال كذلك فربما هذا إشارة منه قدس الله روحه غير مباشرة على أن لهم مستقبل في الدفاع عن الدين في البلاد..بشرط تخلصهم من بعض الأوهام و الأفكار الرجعية المظلمة و التي جعلتهم يعادون إخوانهم في الدين و يضمرون لهم الشر.. و أنت تعلم ما أقصده سيدي أبو أويس..!
الله يهدينا و يهديهم لما يحبه و يرضاه.
محب الآل والصحابة- عدد الرسائل : 229
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
اهل الله في كل زمان محسوب عليهم كل ما يصدر عنهم من قول و فعل ... ولنعلم ان في سيرة النبئ صلى الله عليه و سلم و في سيرة الصحابة الاجابات الشافية لكل سائل او مشكك في ايجابية الصوفية في قيادة الجهاد ضد الاستعمار و غيره مما يستوجب الجهاد بالنفس و المال ... وليس مقصورا جهاد الصوفي عن محاربة رغباته و شهواته .. يجمع الصوفي اليوم كل موقف و فكر ممضي من الكتاب و السنة .. فهو الداعية وهو الاسلامي وهو العابد وهو العارف ...
العديد من الفقراء يشهدون بحديث سيدنا الشيخ اسماعيل لاحد الفقراء عندما اراد ان ينتقد الاسلاميين فاجابه قدس الله سره ..(..مالك .. انهم جنود ربي..)
الله يهدينا و يهديهم لما يحبه و يرضاه...
العديد من الفقراء يشهدون بحديث سيدنا الشيخ اسماعيل لاحد الفقراء عندما اراد ان ينتقد الاسلاميين فاجابه قدس الله سره ..(..مالك .. انهم جنود ربي..)
الله يهدينا و يهديهم لما يحبه و يرضاه...
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
محسوب على الصّوفيّة
الحمدُ لله وحدهُ والصّلاة والسّلام على رسوله وعبده
بعد التّحيّة والسّلام اللّذان يليقان بمقامكم السّامي أتدخّل في هذا الموضوع بهذه الملاحظة من خلال ما كتبته الإخوة عن خطبة الجُمعة إنّ الموضوع خرج عن مساره بما كتب بعظكم ووجهنا إنتقادا حادا وما كتبه الأخ متيقظ ألفت إنتباهي إذ أنّه تكلّم بلغة حادّة وصار ينقُد مسائل شرّعها مولانا الإمام قدّس الله سره وذلك من خلال جملة قالها (وذالك ما يسمّونه باللّقاء)
طريقتنا الإسماعيليّة المدانيّة الشّاذلية المحمّديّة ترتكز على واجبات وأركان
1_الواجبات وهي أربعة
التّقوى والإجتماع والإستماع والإتّباع فلا بدّ للسّائر في طريق الّصوفيّة من تطبيق لهذه الواجبات هذا مع العلم أنّ كلمة الإجتماع أبدلها مولانا الإمام رضي الله عنه (بكلمة اللّقاء)
اذالايمكن الإعتراض على مسألة شرّعها التصوّف ككلّ
2- الأركان وهي أربعة
الصّق و التّصديق والمحبّة والإنفاق والكلام يطول في هذا المجال ولنا معكم إن شاء الله إتمامه في فرصة أخرى تقبّلوا فائق الإحترام والتّقدير
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع تحيّات أبو اسامة
بعد التّحيّة والسّلام اللّذان يليقان بمقامكم السّامي أتدخّل في هذا الموضوع بهذه الملاحظة من خلال ما كتبته الإخوة عن خطبة الجُمعة إنّ الموضوع خرج عن مساره بما كتب بعظكم ووجهنا إنتقادا حادا وما كتبه الأخ متيقظ ألفت إنتباهي إذ أنّه تكلّم بلغة حادّة وصار ينقُد مسائل شرّعها مولانا الإمام قدّس الله سره وذلك من خلال جملة قالها (وذالك ما يسمّونه باللّقاء)
طريقتنا الإسماعيليّة المدانيّة الشّاذلية المحمّديّة ترتكز على واجبات وأركان
1_الواجبات وهي أربعة
التّقوى والإجتماع والإستماع والإتّباع فلا بدّ للسّائر في طريق الّصوفيّة من تطبيق لهذه الواجبات هذا مع العلم أنّ كلمة الإجتماع أبدلها مولانا الإمام رضي الله عنه (بكلمة اللّقاء)
اذالايمكن الإعتراض على مسألة شرّعها التصوّف ككلّ
2- الأركان وهي أربعة
الصّق و التّصديق والمحبّة والإنفاق والكلام يطول في هذا المجال ولنا معكم إن شاء الله إتمامه في فرصة أخرى تقبّلوا فائق الإحترام والتّقدير
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع تحيّات أبو اسامة
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
ومن يكن حاله كحالكم أحرى له وأولى أن لا ينتقد غيره لانه لم يبلغ المرتبة التي تؤهله لذلكابو اسامة كتب: الحمدُ لله وحدهُ والصّلاة والسّلام على رسوله وعبده
بعد التّحيّة و(السّلام ) اللّذان يليقان
لا يجوز أن نعتقد أنه يمكن أن يكون السلام دون مستوى اللياقة لانه من أسماء الله ويكفي أن تسلم دون تعليقه باللياقة خشية أن يعتبر ذلك من الفسق أعاذك الله منه بمقامكم السّامي أتدخّل في هذا الموضوع بهذه الملاحظة من خلال ما كتبته نقول ما كتبه الإخوة وليس ما كتبته الإخوة عن خطبة الجُمعة إنّ الموضوع خرج عن مساره بما كتب بعظكم بما كتب بعضنا يعني أن كتابتنا هي علة خروج الموضوع عن مساره ووجهنا من أنتم ؟ إنتقادا حادا لمن ؟وما كتبه الأخ متيقظ (ألفت ) لفت إنتباهي إذ أنّه تكلّم بلغة حادّة وصار ينقُد مسائل شرّعها مولانا الإمام قدّس الله سره وذلك من خلال جملة قالها (وذالك ما يسمّونه باللّقاء)
لأنك غير موضوعي في تعقيبك وعدم جديتك هذا لكي لا أقول كلاما فيه أكثر عدوانية أقول لك راجع ما كتبته فهو غير ما أوردته أنت وهذا بلغة القوم وبفهمهم عن الله نقول لك أنك وقعت لعدم توفيق الله لك في ما كتبته إذ أني قلت الجلسات المسمات باللقاء وليس في هذا اعتراضا على التسمية وإنما اعتراض عما يصير فيها راجع أصل النص رحمك الله وابتعد قدر الإمكان عن التنطع فهو صفة ذميمة
طريقتنا الإسماعيليّة المدانيّة المدانية الشّاذلية (المحمّديّة) المحمدية لا توجد هذه التسمية لطريقتنا ترتكز على واجبات وأركان
1_الواجبات وهي أربعة
التّقوى والإجتماع والإستماع والإتّباع فلا بدّ للسّائر في طريق الّصوفيّة من تطبيق لهذه الواجبات هذا مع العلم أنّ كلمة الإجتماع أبدلها مولانا الإمام رضي الله عنه (بكلمة اللّقاء)
اذالايمكن الإعتراض على مسألة شرّعها نقول أسّسها التشريع شيء آخرالتصوّف ككلّ
لأنك لم تفهم أولت كلامي على غير ما يحتمله من معنى والعيب إذا فيك يا سيد صوفي
2- الأركان وهي أربعة
(الصّق) أما هذا فهو دليل آخر على عدم توفيقك إذ أن كلمة الصدق لم تخرج معك فخرجت كلمة أخرى طبعا لفقدانك له في كتابتك فافهم رحمك الله و التّصديق والمحبّة والإنفاق أما ما ذكرته من واجبات وأركان فلا أعلم أنه ورد فيها كلام لسيدنا الشيخ قدس سره بهذه التركيبة اللفظية فإن كان لكم دليل على ذلك اتحفونا به ولكم الأجر والكلام يطول في هذا المجال ولنا معكم إن شاء الله إتمامه في فرصة أخرى تقبّلوا فائق الإحترام والتّقدير
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع تحيّات أبو اسامة
عاش من عرف قدره وجلس دونه
ربما يعتقد البعض أن خطابي يجب أن يكون ألطف مما هو عليه فأقول أن تعرية بعض الحقائق وابرازها بما يليق بها من الجرأة تكون أكثر نفعا أحيانا مع البعض من اللطافة التي تخفي الواقع وتواريه ولأن الفقراء تعودوا على المجاملة نشأت صفة ذمييمة بينهم وهي عدم احترام المنازل بينهم فاختلطت الأمورفتجد من يتصدر للمجلس من الأميين أمام فطاحل العلماء وليس الدافع هو حال المتصدر وذوقه مثلا وإنما أصبح عند الكثير منهم قاعدة وهو أن كل من تعلم من الشريعة نصيبا محترما يشار اليه بالأصابع على أنه محجوب أما من عشش الجهل في زوايا قلبه وفكره ونطق بخرافات فعند أغلبهم هو العارف
وبما أن الأغلبية خاصة في منطقتنا هم الأميون فقد ساعد ذلك على هيمنتهم على اللقاءات فأصبحوا هم الفاعلين فالحرام ما حرموا والحلال ما أحلوا والصلاح لمن شهدوا والحجاب على من أطلقوا
مع تحيات متيقظ
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
محسوب على الصّوفيّة
بسم الله
حضرة الأخ الفاضل حفظه الله من كلّ مكروه
شكرا جزيلا لك هذه نصيحة أعتبرها هدية من سيادتكم (رحم الله إمرئ أهدى إليّ عُيوبي ) نحن لازلنا نتعلّمُ منكم إن تركت أنفسنا المجال لذلك وهديّتي إليك هذه القصيدة بمناسبة المولد النّبويّ الشّريف جعله الله مباركا علينا وعليكم
هذا الحبيب
هذا الحبيبُ مع الأحباب قد حضر---------وسامح الكلّ في ما قد مضى وجرى
وأدار على العشّاق خمرته صرفا----------يكاد سناه يخطف نور البصر
يا سعدُ كرّر لنا ذكر الحبيب لقد-----------شنّفت أسماعنا يا مُطرب الفُقراء
مالركب الحمى مالت معاطبه- ----------لاشكّ انّ حبيب القوم قد حضر
فعندئذ تنظرُ الأعلام قد رُفعت---------يؤمّهم علمٌ للوصل قد نُشر
ومجلس الأنس بالاحباب مجمعهم---------والكأس قد دار فيما بينهم سحر
ومن سقاهم تجلّى لاشبيه له -----------حاشاه لايشبه شمسا ولا قمر
منزّهٌ عن شريك في جلالته----------مُوّحدٌفي علاه ليس فيه مرا
فمن اتاه فقيرالامراد له--------------سواه يكتبه من جُملة الأمراء
هذا السّماع الذّي تُشفى الُصدور به------هذا الحبيب الذّي يقد حيّر الفكر
صُوفيّة عتدما صفت صُدُورُهُمُ--------أزال عنهم جميع الشّكّ والكدر
إنتهت
سيدي أرجو المعذرة إن أخظأت فذلك وصفي ----قسامحوا وخذوا بالرّفق يا فقراء
تحّياتي وتقديراتي لإخواني وساداتي
والسّلام
حضرة الأخ الفاضل حفظه الله من كلّ مكروه
شكرا جزيلا لك هذه نصيحة أعتبرها هدية من سيادتكم (رحم الله إمرئ أهدى إليّ عُيوبي ) نحن لازلنا نتعلّمُ منكم إن تركت أنفسنا المجال لذلك وهديّتي إليك هذه القصيدة بمناسبة المولد النّبويّ الشّريف جعله الله مباركا علينا وعليكم
هذا الحبيب
هذا الحبيبُ مع الأحباب قد حضر---------وسامح الكلّ في ما قد مضى وجرى
وأدار على العشّاق خمرته صرفا----------يكاد سناه يخطف نور البصر
يا سعدُ كرّر لنا ذكر الحبيب لقد-----------شنّفت أسماعنا يا مُطرب الفُقراء
مالركب الحمى مالت معاطبه- ----------لاشكّ انّ حبيب القوم قد حضر
فعندئذ تنظرُ الأعلام قد رُفعت---------يؤمّهم علمٌ للوصل قد نُشر
ومجلس الأنس بالاحباب مجمعهم---------والكأس قد دار فيما بينهم سحر
ومن سقاهم تجلّى لاشبيه له -----------حاشاه لايشبه شمسا ولا قمر
منزّهٌ عن شريك في جلالته----------مُوّحدٌفي علاه ليس فيه مرا
فمن اتاه فقيرالامراد له--------------سواه يكتبه من جُملة الأمراء
هذا السّماع الذّي تُشفى الُصدور به------هذا الحبيب الذّي يقد حيّر الفكر
صُوفيّة عتدما صفت صُدُورُهُمُ--------أزال عنهم جميع الشّكّ والكدر
إنتهت
سيدي أرجو المعذرة إن أخظأت فذلك وصفي ----قسامحوا وخذوا بالرّفق يا فقراء
تحّياتي وتقديراتي لإخواني وساداتي
والسّلام
ابو اسامة- عدد الرسائل : 527
العمر : 74
الموقع : الرّديف
العمل/الترفيه : متقاعد cpg
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 21/02/2009
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
بارك الله لكم وفيكم
ونسأله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا
جوزيتم خيرا على كتابة القصيدة النبوية اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا وحبيبنا وعظيمنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
ونسأله سبحانه وتعالى أن يعلمنا ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا
جوزيتم خيرا على كتابة القصيدة النبوية اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا وحبيبنا وعظيمنا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
متيقظ- عدد الرسائل : 107
العمر : 59
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أعظم قدوة عرفها التاريخ وعلى آله وصحبه وسلم.
السلام عليكم سادتي الكرام ورحمة الله وبركاته، وبورك فيكم جميعا.
وبعد فالشكر موصول إلى سيدي منصور صاحب هذا الموضوع الذي أظهر فيه عمق النظر ووضوح الرؤية ورصانة الكلمة وصدق الغيرة على طريق الله. وها هو سيدي أبو أويس كعادته يأتينا بما بؤيد المنهج السليم من أقوال مولانا الإمام قدس الله سره، وكذلك سيدي محمد.
كما أشكر سيدي متيقظ على وضوح نقده وصراحة طرحه، وإن كنت تألمت من وطأة بعض عباراته، لكني ألتمس له بعض العذر، فالكتابة حال الانفعال تستخرج من صاحبها حرارة اللفظ بقدر حرارة الانفعال، خصوصا أمام ما هو مشاهد للأسف من شبه إعراض عن قبول النصيحة بشكل يحبط عزائم الناصحين إن لم يتسلحوا بصدق التوكل والاحتساب أسوة بسيد الناصحين صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وقديما قالوا مازال الصوفية بخير ما تناكروا أي ما أنكر بعضهم على بعض وهو عين التناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
كما أثني على سيدي أبو أسامة وأكبر فيه تواضعه وحسن أدبه وتلطفه واتهامه لنفسه.
وهذا شأن الصالحين يختلفون لكنهم سرعان ما يصطلحون.
فلنجعل مناسبة المولد الشريف انطلاقة جديدة لإحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ونشر سيرتة وشمائله تمثلا وسلوكا لا مجرد ترداد بالأفواه.
وفقنا الله جميعا لذلك، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
السلام عليكم سادتي الكرام ورحمة الله وبركاته، وبورك فيكم جميعا.
وبعد فالشكر موصول إلى سيدي منصور صاحب هذا الموضوع الذي أظهر فيه عمق النظر ووضوح الرؤية ورصانة الكلمة وصدق الغيرة على طريق الله. وها هو سيدي أبو أويس كعادته يأتينا بما بؤيد المنهج السليم من أقوال مولانا الإمام قدس الله سره، وكذلك سيدي محمد.
كما أشكر سيدي متيقظ على وضوح نقده وصراحة طرحه، وإن كنت تألمت من وطأة بعض عباراته، لكني ألتمس له بعض العذر، فالكتابة حال الانفعال تستخرج من صاحبها حرارة اللفظ بقدر حرارة الانفعال، خصوصا أمام ما هو مشاهد للأسف من شبه إعراض عن قبول النصيحة بشكل يحبط عزائم الناصحين إن لم يتسلحوا بصدق التوكل والاحتساب أسوة بسيد الناصحين صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وقديما قالوا مازال الصوفية بخير ما تناكروا أي ما أنكر بعضهم على بعض وهو عين التناصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
كما أثني على سيدي أبو أسامة وأكبر فيه تواضعه وحسن أدبه وتلطفه واتهامه لنفسه.
وهذا شأن الصالحين يختلفون لكنهم سرعان ما يصطلحون.
فلنجعل مناسبة المولد الشريف انطلاقة جديدة لإحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ونشر سيرتة وشمائله تمثلا وسلوكا لا مجرد ترداد بالأفواه.
وفقنا الله جميعا لذلك، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: ما هكذا يا سعد تورد الإبل
السلام عليكم ، و الله لم أفهم قول البعض بكون الشريعة يمكن لها أن تكون حجابا للفقير في سيره مع علمهم بسيرة شيخنا قدّس الله سرّه و بمواقفه و أقواله منها على سبيل المثال لا الحصر قوله ( تحت كلّ ذرّة من الشريعة درّة من الحقيقة ) فهذا حثّ لطلب العلم الشرعي و العمل به بغية الوصول إلى الكنوز المخفية تحتها من علوم و عوارف ربّانية .
mohammadi soufi- عدد الرسائل : 35
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت 23 نوفمبر 2024 - 22:05 من طرف أبو أويس
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس