بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
أبريل 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | |
7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |
14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 |
21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 |
28 | 29 | 30 |
أسئلة تخص المعترضين على التصوف
صفحة 1 من اصل 1
أسئلة تخص المعترضين على التصوف
السؤال الأول :ماهى أهم الدواعى والأسباب للاعتراض على الصوفية ؟
جـــ - يقول الإمام أبو العباس أحمد بن محمد الشهير ( زروق ) ما ظهرت حقيقة فى الوجود إلا قوبلت بدعوى مثلها وإدخال ما ليس منها عليها بل وتكذيبها ... وأهم الأسباب للاعتراض على الصوفية :
- الاعتقاد بأنهم منفردون بعقائد وأحوال وأعمال وأقوال خارجة عن نطاق الشريعة المحمدية .
- الانكار من غير بحث والوقوف على حقيقة طريقهم وأصولها الصحيحة.
- عدم الوقوف على معانى اصطلاحاتهم ورموزهم ، مع أن الرمز موجود فى الشريعة .. ولا تنسى أيها المتعلم أن لكل علم شرعى أو غيره رموزه واصطلاحاته .
- اتساع الأفق العلمى عند أئمة الصوفية ، لاتتسرع فى الحكم على هذه العبارة وإلا فاعترض على قولع تعالى :{ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ }(269) البقرةوقوله تعالى : { فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا } (65)الكهف إفهم قبل الإعتراض.
- محبة الجدال وهو أسلوب الخالى من الحال الصحيح المصحح لصلته بربه والمعرف له الطريق الأقوم الذى من أجله خلق الإنسان ، ولو أنه اهتدى للمطلوب منه وعرف قدر نفسه لرٌٍٍِحم من الجدال وذاق حلاوة القرب من الرب فأحب الحق وأحب هله .
- الحسد .. ولو أن المنكر سلك بالفعل طريقهم وتخلق بأخلاقهم لازداد علما إلى علمه ولكن هكذا كانت سنة الله فى خلقه . وهناك اسباب أخرى سوف نذكرها لاحقا .
السؤال الثانى :ماهو موقف التصوف من الشرع الشريف ؟
جـــ : ذكرنا فى كلمة الموقع انه يجب أن نعرف أقوال الأئمة فى أى أمر ولا ننظر إلى الأتباع وإجابة على هذا السؤال سوف نذكر كلام الأئمة الكبار فى التصوف من كتبهم ، ونبدأ بالشيخ محى الدين بن عربى الذى تعرض لهجوم كبير بسبب عدم فهم أقواله :
- يقول رضى الله عنه فى الباب السادس ومائة ( 106 ) من كتابه الفتوحات المكية [ وما لنا طريق الا على الوجه المشروع ] وأقوال أخرى فى الأبواب 108- 113 - 146 - 148 . بنفس المفهوم ، من أراد الرجوع فليرجع إليها
- وقال ايضا رحمه الله فى كتاب مواقع النجوم :
فنجاة النفس فى الشـرع فلا ....... تك إنسانا رأى ثم حــرٍٍِم
واعتصم بالشرع فى الكشف فقد .. فاز بالخير عبيد قد عصم
- وقال رحمه الله فى نفس الكتاب السابق :
ما نال من خلى الشريعة جانبا ......... شيئا ولو بلغ السماء مناره
السؤال الثالث : ماهو معنى اسم التصوف ؟ وما مصدره ؟ وما معناه ؟
جـــ : التسمية فى حد ذاتها لا تسبب اشكالا طالما ان مضمونها موافق للكتاب والسنة والاجماع ...... فمثلا مصطلح ( الصحبة والصحابة ) وكذلك ( التابعى ) ومصطلح ( الزهد والزهاد) وكذلك ( الفقيه والفقهاء ) لماذا لم يعترض عليه أحد
قيل فى معنى إسم التصوف اقوال كثيرة منها:
- أنه مأخوذ من {الصوف} اقتداءا بالأنبياء صلوات الله عليهم والأولياء والصالحين والزهاد رضى الله عنهم ، بمعنى أن التسمية ترجع الى الهيئة واللباس ، كما فى تسمية الحواريين نسبة الى ما يلبسونه من البياض
- وقيل يرجع الى {الصفاء} والمعنى صفاء النفس من كدوراتها وقاذورات اخلاقها . مع أنه قد لا يستقيم من جهة الاشتقاق اللغوى ولكن المعنى مشترك .
- وقيل يرجع الى {اهل الصفة} وهم فقراء الصحابة الذين كانوا فى صُفة المسجد النبوى ، وهنا ايضا قد لا يتفق الاشتقاق اللغوى ولكن الحال مشترك .
- وهناك تعريفات توقفك على معنى التصوف مصدرها ائمة التصوف منها :
ـ أ ـ التصوف ضبط حواسك ومراعات انفاسك [ الامام الشبلى ]...........
- ب ـ التصوف اسقاط رؤية الخلق ظاهرا وباطنا [ الامام الطوسى ] ..
- ج ـ التصوف مراقبة الاحوال ولزوم الأدب [ احمد الجريرى ] .
- د ـ التصوف خلق فمن زاد عليك فى الخلق زاد فى التصوف [ الباقر ]
- هـ ـ الصوفى مسلم مجتهد . [ محمود الحسينى ]
- و ـ التصوف هو الدخول فى كل خلق سنى والخروج من كل خلق دني [ ابو محمد الجريرى ]
* يقول الإمام السهروردى فى كتاب عوارف المعارف ( اقوال المشايخ فى ماهية التصوف تزيد على ألف قول ويطول نقلها)
وفي كل ذلك رحمة بالأمه والله تعالى أعلم
تم بحمد الله الرد على الأسئلة
من فضيلة الشيخ
محمد أمين حسن
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
أبو أويس- عدد الرسائل : 1553
العمر : 64
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
مواضيع مماثلة
» أسئلة أجبت عليها
» المسك والعطور في أسئلة سيدي فارس النور
» من أسئلة الدكتور سيدي إلياس بلكا حول فهم النص القرآني
» فكر التصوف الأشعري
» مقاصد التصوف للإمام النووي
» المسك والعطور في أسئلة سيدي فارس النور
» من أسئلة الدكتور سيدي إلياس بلكا حول فهم النص القرآني
» فكر التصوف الأشعري
» مقاصد التصوف للإمام النووي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 3:26 من طرف الطالب
» هدية اليوم
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:09 من طرف أبو أويس
» حكمة شاذلية
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:45 من طرف أبو أويس
» الحجرة النَّبَوِيَّة وأسرارها
الإثنين 8 أبريل 2024 - 0:03 من طرف أبو أويس
» لم طال زمن المعركة هذه المرة
السبت 6 أبريل 2024 - 0:01 من طرف أبو أويس
» كتاب الغيب والمستقبل لأستاذنا إلياس بلكا حفظه الله
الجمعة 29 مارس 2024 - 19:49 من طرف أبو أويس
» بح بالغرام - لسيدي علي الصوفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 9:27 من طرف أبو أويس
» المدد
الأحد 24 مارس 2024 - 19:40 من طرف أبو أويس
» جنبوا هذا المنتدى المساهمات الدعائية
الأربعاء 20 مارس 2024 - 19:24 من طرف أبو أويس
» حقيقة الاستواء عند الأشعري في الإبانة
السبت 16 مارس 2024 - 19:35 من طرف أبو أويس
» أمة جحر الضب حق عليها العذاب
السبت 9 مارس 2024 - 2:52 من طرف علي
» إستفسار عمن يتنقل بين الطرق
الثلاثاء 5 مارس 2024 - 9:22 من طرف أبو أويس
» لماذا نتخذ الشيخ مرشدا ؟
الإثنين 4 مارس 2024 - 20:57 من طرف رضوان
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:21 من طرف أبو أويس
» مسح العينين بباطن أنملتي السبابتين بعد تقبيلهما
الجمعة 23 فبراير 2024 - 15:20 من طرف أبو أويس