مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تصحيح مفاهيم حول مشيخة التربية والإرشاد
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeاليوم في 14:18 من طرف ابن الطريقة

» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب

» شيخ التربية
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالسبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة

» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة

» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة

» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس

» يا هو الهويه
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي

» لا بد لك من شيخ عارف بالله
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس

» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالسبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب

» السر فيك
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس

» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس

» ما أكثر المغرر بهم
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالسبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس

» قصيدة يا سائق الجمال
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة

» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس

» سيدي سالم بن عائشة
تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Icon_minitimeالثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية


تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

+10
أبو مهدي
محمد
عبد الله سمير
Mourad
nourou
HALAMOUNA
محمد فريد الجزائري
عبدالله
منصور
أبو أويس
14 مشترك

اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف أبو أويس السبت 20 نوفمبر 2010 - 15:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت علينا رسالة من أحد الإخوة الأعضاء
وأراد إجابة شافية لأنه بأشدّ الحاجة إليها
فاقترح على الأخوة الذين لهم دراية بالموضوع أن ينيروا له ولأمثاله السبيل ويرفعوا اللبس عن هذه المسألة.
فأترككم لرسالته هذه:

... كتب:السلام عليكم سيدي أبو أويس و عيدك مبارك و كلّ عام و أنتم بخير و أعاده الله عليك و على الأمّة الإسلاميّة بالخير و اليمن و البركة .
أريد أن أطلب منكم العفو و السماح عن بعض الأسئلة التي أطرحها والتي يمكن لها أن تعكّر صفو حالكم لكن و الله لو لم أكن بحاجة ماسة للإجابة لما سألت و أرجوا أن تراعوا لي حداثة عهدي بالطريق .

منذ فترة كنت أتصفّح صفحتي في الفايسبوك وإذ بي تعرّضت لوثيقة لأحد شباب السلفية ( الوهّابية ) والتي تحتوي على تصلية سيدي الشيخ محمّد المداني قدّس الله سرّه ( شجرة الأكوان ) و أخذ يسبّ و يكفّر في الشيخ و جعله من الزنادقة والعياذ بالله ولعلّ أبرز عقيدة التي تمحور فيها هذا الإفتراء والتكفير هي عقيدة أوّلية النّور المحمّدي وأنّه السرّ الساري في جميع الوجود، فأخذتني الحميّة في الدفاع عن الشيخ وإثبات هذه العقيدة إلى الجدال مع هذا الشاب لكن لا أخفيك أنّه تنقصني الحجج الدامغة في هذا المجال فكلّ حديث أئتيه به إمّا قدسي أو نبوي يقوم بتبيين مواطن الضعف فيه إمّا لغتا أو سندا أو عن طريق أحاديث صحيحة أخرى تخالف هذه العقيدة مثل الأحاديث التي تتحدّث على أنّ أوّل ما خلقه الله هو الماء ثمّ وضع عليه عرشه، والله إختلط عليّ الأمر ولم أعد أفهم أين هي الحقيقة، فطرتي تقول لي أنّ الحق عند أهل التصوّف لكن لا بدّ من حجّة دامغة لكلّ عقيدة تستقرّ في قلوبنا ، أتمنّى أن جد عندك الإجابة أو على الأقل أتمنى أن تقتبس من رسالتي هذه و تجعلها علنية ليدلي كلّ فقير بدلوه لعلّه يأتينا بالحجّة الدامغة ، والسلام مع الشكر.
أبو أويس
أبو أويس

ذكر عدد الرسائل : 1577
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف منصور السبت 20 نوفمبر 2010 - 17:04

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد وجدت بحثا في هذا الموضوع فأردت المساهمة به:

هذه المسألة اختلف فيها العلماء والذي نعتقده أنَّ سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم نور باعتبار روحه وبشر باعتبار صورته، ولهذه الصورة من الخصائص ما ليس لغيرها من البشر خلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.
قال الآلوسي رحمه الله : لما كان له صلى الله عليه وسلم جهتان جهة ملكية يستفيض بها، وجهة بشرية يفيض بها جعل الإنزال على روحه لأنها المتصفة بالصفات الملكية،
أقول : والمَلك خلق من النور فلو لم يكن بينه وبين روح النبي مشاكلة ومشابهة بالنور لما أمكن التلقي والإلقاء.

ومن نفى خصائص النبوة في البشرية وغيرها فقد شابه الكافرين من أقوام الأنبياء عليهم السلام الذين قالوا ما حكاه الله عنهم (إن أنتم إلا بشر مثلنا)
فلا بدَّ من إثبات بشرية النبي وإثبات خصائص لها ميَّزها الله تعالى بها عن غيرها من البشر، والعلماء والعقلاء مجمعون على القول بالتفاضل بين الذوات فليست ذات رسول الله صلى الله عليه وسلم كذات أبي جهل كما أنّ ذات المسك ليست كذات البول.
قال الله تعالى (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين) :
- في تنوير المقباس من تفسير ابن عباس رضي الله عنهما : (قد جاءكم من الله نور) رسول يعني : محمّداً صلى الله عليه وسلم.

وذكر مثل ذلك الطبري والسيوطي.

قال العلامة الصاوي في حاشيته على الجلالين : هو نور النبي صلى الله عليه وسلم، وسُمّي نوراً لأنه ينوِّر البصائر ويهديها للرشاد، ولأنه أصل كل نور حسِي ومعنوي.
وفي تفسير النسفي : أو النور محمد صلى الله عليه وسلم لأنه يهتدى به كما سُمِّي سراجاً.
- أما حديث (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر) فقد اختلف فيه علماء الحديث قديماً وحديثاً والأكثرون على وضعه وبعضهم ضعفه، وبعضهم حسَّنه، وبعضهم صحَّحه باعتبار السند، وقد نقله المحدِّث الجليل ملا علي القاري في المورد الرَّوي في المولد النبوي وقال العلامة السيد محمد علوي المالكي رحمه الله تعالى معلقاً عليه : أما سند جابر فصحيح ولا غبار عليه، وقد اختلف العلماء في المتن لغرابته، والحديث رواه البيهقي بعض المخالفة، ثم أتى بأحاديث دالة على نورانية النبي صلى الله عليه وسلم.

وما ورد في أحاديث أخرى : (أول ما خلق الله القلم) وفي رواية (العقل) فالمراد به الأولية الإضافية.
وأورد حديث جابر : المولوي أشرف علي التانوي في نشر الطيب وعزاه إلى عبد الرزاق واعتمد عليه.
وقال به الشاه محمد إسماعيل الدهلوي، والشيخ المحقق عبد الحق الدهلوي في مدارج النبوة، وقال الشيخ العلامة البدر العيني في التوفيق بين روايات الأولية : الأولية نسبية، وكل شيء قيل فيه إنه أول فهو بالنسبة إلى ما بعدها، عمدة القاري 15/109 طبعة بيروت.

- أما كونه صلى الله عليه وسلم أصل المكوّنات، وأنَّ الأشياء خلقت من نوره أو لأجله، فإنه لم تقم أدلة صحيحة معتبرة يمكن الاعتماد عليها في الاستدلال لذلك، وإنما هي أقوال علماء أجلاء قالوها بفهومهم الإشارية لبعض النصوص،
والذي أعتمده التوقف عن الخوض في هذه المسائل وأمثالها وعدم الإثبات وعدم النفي، بل السكوت أولى
من الإنكار أو الإقرار، لأنها ليست من مسائل أصول الدين التي كلف بها العباد ويسألون عنها فالبحث فيها
مضيعة للأوقات، مجلبة للعداوات، مثيرة للخلافات.
اللهمَّ اجعلنا سلماً لأولياءك، حرباً على أعداءك، وسلام على المرسلين والحمد لله ربِّ العالمين.
منصور
منصور
مساعد مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 188
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 02/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف عبدالله السبت 20 نوفمبر 2010 - 23:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أظنّ أن الباحث في هذا الموضوع سيجد دلالات نقلية ترقى لأن تكون معتمدة عقليا، وإنما هي فهوم صوفية تدقّ من وراء الأفهام ومن عالم الإطلاق الذي لا حدود فيه للمعاني، وكما ذكر صاحب البحث بقوله فسنصل إلى نتيجة مفادها أن درجة إيمان أي مؤمن ربما تعود إلى نصيبه من ذلك النور المحمدي... وبالتالي فإن درجة العلاقة بالحبيب ربما تعود إلى نصيبه من هذا النور المحمدي أيضاً... وليس لغير أهل هذا الشأن شأن فيه، وعليه الإقتصار من ناحيتهم على أقوال العلماء المقرّبة للأفهام يكفي ...
ومن هذه البحوث أخترت لكم:
النور المحمدي وأولوية الخلق
اختلف العلماء في أولية الخلق فقال بن الحجر الهيتمي والنبهاني وابن عربي وعبد الغني النابلسي والشيخ عبد العزيز الدباغ والإمام محمد الكتاني في شرح نظم المتناثر من الحديث المتواتر وكثيرون غيرهم بأن أول ما خلق الله هو نور سيدنا محمداً . وقال آخرون منهم الإمام السيوطي والغماري والهروي وغيرهم كثيرون أيضاً بأن حديث جابر لم يرق إلى درجة الحديث الصحيح فلا يؤخذ به. وقد ضعفه الحافظ العراقي حيث قال في تخريج الإحياء (رواه –حديث جابر_ الطبراني في الأوسط من حديث أبي أمامة، وأبو نعيم من حديث عائشة بإسنادين ضعيفين)، والأمر كما هو واضح محل خلاف عند العلماء منذ آكثر من ألف عام وحتى يومنا هذا. ولا يضر الإعتقاد بأي واحد من هذين الرأيين طالما أن العلماء قد اختلفوا في هذه المسألة وجميعهم من العلماء الثقات. لكنه لم يقع الخلاف في أن سيدنا رسول الله استحق النبوة قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام (كما وردت الأحاديث الصحية الكثيرة في ذلك) وكيف يستحق الحبيب شيئاً وهو غير موجود!. فالذي اختلفوا فيه هو خلق نوره قبل الأشياء جميعاً وهي الأولوية المطلقة ثم خلق الأشياء من هذه النور، وهو ما عبر عنه حديث جابر بوضوح. وهو ما نرجحه. وخلاصة الأمر هو أن الله قد خلق:
1.النور المحمدي (حقيقة حبيبنا ) أول شيء. كما جاء في حديث سيدنا جابر والذي صححه الكثير من العلماء والذي يسانده في معناه الكثير من الأحاديث, ثم خلق منه بعد ذلك الأشياء. أما بالنسبة للكيفية التي كان عليها وقتها فلا أحد يعلمها إلا الله لأننا نتكلم عن حقيقة النور المحمدي لا عن روحه أوجسده الشريفين.
2.ثم خلق الله سبحانه روح حبيبنا عندما قبل أن يستحق النبوة قبل أي نبي وحتى قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام.
3.ثم خلق الله جسده الشريف الطاهر في رحم أمه آمنة بنت وهب.
وهذا ليس بمستحيل عقلاً. وتصورنا لذلك معناه أن الله تعالى قد خلق نوراً معيناً ليكون الخامة الأولية التي خلق منها الأشياء جميعاً. كما هي الحال بالطينة الأولى التي خلق منها آدم وكانت الجبلة التي خلق منها جميع البشر َلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ
فالطين هي الخامة الأولى لبني البشر . وكما هي الحال في خلق السماء من دخان ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فالدخان هو الخامة الأولى للسماوات. فهذا النور الذي هو الخامة الأولى لجميع الأشياء هو الذي سمي بالنور المحمدي وهو نفسه حقيقة الحبيب المصطفى . ونـحن هنا لا نتكلم عن ضوء أو جسد أو أي شيء مادي إنما نتكلم عن نور يكون خامة أولية لعملية الخلق الأشياء.
ويبدو أن هذا النور المحمدي هو السر الذي يكمن وراء تسبيح الأشياء والله أعلم وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ . ولهذا كان رسول الله يسمع تسبيح الحصى والجبال والأشجار، بل بهذا الفهم نستطيع أن نفهم قصة الشجرة التي استأذنت ربها أن تسلم على رسول الله ! لأنها رأت ما يربطها به صلوات ربي وسلامه عليه (... فنام النبي ، فجاءت شجرة تشق الأرض حتى غشيته، ثم رجعت إلى مكانها، فلما استيقظ النبي ذكرت له، فقال: هي شجرة استأذنت ربها في أن تسلم على رسول الله ، فأذن لها دلائل النبوة للبيهقي. وقد حفلت كتب الحديث الكثير الكثير من قصص تعرف الجمادات على رسول الله بل وحزنها على فراقه أيضاً كقصة جذع الشجرة المشهورة. وهذا يعني أن النور المحمدي هو بمثابة الروح للجسد بالنسبة لجميع المخلوقات النورانية (لأن ما خلق من الظلمة كأرواح الكفار والمستقذرات وغيرها ليس فيه نور أصلاً).
جاء في كشف الخفاء، الإصدار للإمام العجلوني: حرف الهمزة مع الواو: الحديث رقم 827: أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر(الحديث) رواه عبد الرزاق بسنده، عن جابر بن عبد الله بلفظ قال: قلت: يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، أخبرني عن أول شئ خلقه الله قبل الأشياء.
قال: يا جابر، إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك من نوره، فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شاء الله، ولم يكن في ذلك الوقت لوح ولا قلم ولا جنة ولا نار ولا ملك ولا سماء ولا أرض ولا شمس ولا قمر ولا جني ولا إنسي، فلما أراد الله أن يخلق الخلق قسم ذلك النور أربعة أجزاء: فخلق من الجزء الأول القلم، ومن الثاني اللوح، ومن الثالث العرش، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الجزء الأول: حملة العرش، ومن الثاني: الكرسي، ومن الثالث: باقي الملائكة، ثم قسم الجزء الرابع أربعة أجزاء: فخلق من الأول: السماوات، ومن الثاني: الأرضين ، ومن الثالث: الجنة والنار، ثم قسم الرابع أربعة أجزاء، فخلق من الأول: نور أبصار المؤمنين، ومن الثاني: نور قلوبهم وهي المعرفة بالله، ومن الثالث: نور إنسهم وهو التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله. وحديث جابر المذكور في مسند عبد الرزاق والذي ذكره الكثيرون من أهل العلم القدماء قد حذف من مسند عبد الرزاق في النسخ الموجود الآن في الأسواق. وبدأ بعض العلماء في عصرنا يشككون في وجوده أصلاً حتى كشف أحد علماء الأزهر منذ شهرين على إحدى القنوات الفضائية أنه حقق مخطوطة موجودة في (هولندا على ما أذكر) لمسند عبد الرزاق وقد وجد فيها هذا الحديث كما ذكره العلماء الأولون. وهذا يدل على أن الحديث نزع من النسخ الموجودة في عصرنا هذا لأسباب معينة!!.
وإذا ربطنا الفهم السابق حول النور المحمدي بحديث جابر : فسنصل إلى نتيجة مفادها أن درجة إيمان أي مؤمن ربما تعود إلى
نصيبه من ذلك النور المحمدي. وهو سر السر الذي تكلم عنه العارفون بالله (والله أعلم). كما جاء في حزب الهمزة من أوراد الطريقة الخلوتية الجامعة الرحمانية:

وبسرِّ سرِّ السرِّ من أخفـــــــــــيته
نلني اطلاعاً كاشفاً لعمائــــــــي

وبالتالي فإن درجة العلاقة بالحبيب ربما تعود إلى نصيبه من هذا النور المحمدي أيضاً. والله أعلم.
وفيما يلي بعض الأحاديث على سبيل المثال لا الحصر والتي تكلمت عن بداية خلق الحبيب :

1. وجاء في المواهب اللدنية بعدما أورد حديث جابر: واختلف هل القلم أول المخلوقات بعد النور المحمدي أم لا؟ فقال الحافظ أبو يعلى الهمداني: الأصح أن العرش قبل القلم، لما ثبت في الصحيح عن ابن عمر قال: قال رسول الله : قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء، فهذا صريح في أن التقدير وقع بعد خلق العرش، والتقدير وقع عند أول خلق القلم، فحديث عبادة بن الصامت مرفوعا أول ما خلق الله القلم، فقال له أكتب، فقال: رب وما أكتب؟
قال: أكتب مقادير كل شئ رواه أحمد الترمذي وصححه. وروى أحمد والترمذي وصححه أيضا من حديث أبي رزين العقيلي مرفوعا: إن الماء خلق قبل العرش. وروى السدي بأسانيد متعددة إن الله لم يخلق شيئا مما خلق قبل الماء، فيجمع بينه وبين ما قبله بأن أولية القلم بالنسبة إلى ما عدا النور النبوي المحمدي والماء والعرش. وقيل الأولية في كل شئ بالإضافة إلى جنسه، أي أول ما خلق الله من الأنوار نوري وكذا باقيها، وفي أحكام ابن القطان فيما ذكره ابن مرزوق، عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده أن النبي قال: كنت نورا بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام .

2.كما ذكر سليمان بن سبع السَّبْتي في كتابه «شفاء الصدور» هذا الحديث جابر السابق بدون إسناد بروايتين مختلفتين متقاربتين، هما من بين ما في المذاهب مع مخالفة في ترتيب المخلوقات وفي تعيينها.

3.الحديث الذي رواه أحمد في مسنده عن ميسرة الفجر قال: قلت يا رسول الله متى كنت نبيا؟
قال: وآدم بين الروح والجسد. فأخبر أنه كان نبيا أي كتب نبيا وآدم بين الروح الجسد.

4.ويدل على هذا القول أيضاً: ما رواه الترمذي عن أبي هريرة، قال: قالوا: يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟
قال: وآدم بين الروح والجسد.

5.وقال :إني عند الله لمكتوب خاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته. أي كتبت نبوتي وأظهرت لما خلق آدم قبل نفخ الروح فيه، كما يكتب الله رزق العبد وأجله وعمله وشقي أو سعيد، إذا خلق الجنين قبل نفخ الروح فيه .

6.الحديث رقم: 2007 - كنت أول النبيين في الخلق، وآخـرهم فـي البعـث . قال في المقاصد: رواه أبو نعيم في الدلائل وابن أبي حاتم في تفسيره ومن طريقة الديلمي عن أبي هريرة مرفوعا، وله شاهد من حديث ميسرة الفخر. أخرجه أحمد والبخاري في تاريخه والبغوي، وابن السكن، وأبو نعيم في الحلية وصححه الحاكم بلفظ: كنت نبيا وآدم بين الـروح والجسـد.

7.وفي الترمذي وغيره عن أبي هريرة، أنه قال للنبي : متى كنت أو كتبت نبيا؟
قال: كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد. وقال الترمذي حسن صحيح، وصححه الحاكم أيضا. وفي لفظ وآدم منجدل في طينته. وفي صحيحي ابن حبان والحاكم عن العرباض بن سارية مرفوعا إني عند الله لمكتوب خاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته، وكذا أخرجه أحمد الدارمي وأبو نعيم، ورواه الطبراني عن ابن عباس قال: قيل يا رسول الله متى كنت نبيا؟
قال:وآدم بين الروح والجسد. وعن الشعبي، قال رجل: يا رسول الله متى استنبئت؟
قال: وآدم بين الروح والجسد حين أخذ مني الميثاق. وقال التقي السبكي: فإن قلت: النبوة وصف لا بد أن يكون الموصوف به موجودا، وإنما يكون بعد أربعين سنة، فكيف يوصف به قبل وجوده وقبل إرساله؟ قلت: جاء أن الله تعالى خلق الأرواح قبل الأجساد. فقد تكون الإشارة بقوله: كنت نبيا، إلى روحه الشريفة أو حقيقته والحقائق تقصر عقولنا عن معرفتها وإنما يعرفها خالفها ومن أمده بنور إلهي، ونقل العلقمي عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، مرفوعا أنه قال: كنت نورا بين يدي ربي عز وجل قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام.
على كل حال يبقى الموضوع غير قابل للحسم بين الفريقين من العلماء ولا ضير في أن يعتقد المرء أحد القولين والله أعلم.


عدل سابقا من قبل عبدالله في السبت 20 نوفمبر 2010 - 23:48 عدل 2 مرات
عبدالله
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف عبدالله السبت 20 نوفمبر 2010 - 23:38

بحث آخر في
النور المحمدي

عبدالله
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف محمد فريد الجزائري الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 11:21

السلام عليكم ورحمة الله الحمد لله والصلاة والسلام على من لا يعرف قدره الا هو أما بعد فليس لي باع في علوم القوم أهل الله الا أنني أردت أن أعبر فيما يجول بخاطر فإن صادف قولهم فصدفة جميلة وإن خالفه فنزوة نفس مشينه أما بعد
فأولية سيدنا رسول الله روحا سبقت الإنس بصريح الأحاديث الصحيحة وقد عرفه أهل السماء وأهل الأرض واستبشروا بمجيئه فهو الرحمه لكل العالمين ومن العالمين الماء والطير والكافر والمؤمن اذن فأوليته أمر يستنتج من مجمل السنة والأحاديث والصلاة والسلام الدائمين على صاحب العمامة الخضراء
محمد فريد الجزائري
محمد فريد الجزائري

ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف HALAMOUNA الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 11:53

السلام على الاخوة الكرام
أما بعد ...يؤخذ هذا العلم من قلوب الرجال فهو علم الاذواق وليس بعلم الأوراق ولا ألأجداق ورغم تأكدي من وجود الأدلة النقلية عن النور المحمّدي - اطلعت على الاحاديث النبوية والقدسية التي تخص هذا الموضوع ولكن يصعب لي الرجوع اليها فأصبحت عندي يقينا - فأقول أن هذه حقائق الربوبية والنبوّة فلا بد من سترها وعدم الخوض فيها مع من لا يبصر الاّ حجابه ...
ولا تلقي بالدرر على البقر
HALAMOUNA
HALAMOUNA

انثى عدد الرسائل : 64
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف nourou الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 12:27

بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
أجدني مضطرا للكتابة بعد أن .....
إن الأمر يحتاج إلى التسليم ولا إلى البراهين فالحبيب صلى الله عليه وسلم يحدث الناس على قدر عقولهم ولا يحدثهم بما يفتنهم فهو رحمة الله للعالمين، فتجده صلى الله عليه وسلم ينفي رؤية الله للسيدة عائشة رضي الله عنها ويقرها لسيدنا أبي بكر رضي الله عنه  فلا تضارب بين الحديثين.
إن كنتم فقراء صادقين فسلموا الأمر لشيخكم فالبحوث التي نشرتموها لأناس لا يعرفون قدر المشائخ فكانت بحوثهم علمية لا أكثر ولا أقل. 
يقول البصيري رضي الله عنه في بردة المديح:
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورةُ مـنْ لولاه لم تُخْـرجِ الدنيـا مـن العـدمِ
ويقول شيخنا قدس الله يره:
هـل ثـمّ إلاّ نور المصطفى المعلّـى*** بل كل مجلى من القبضـة النّوريّـة
والعـرش الأعظم وكرسيه المنظـم *** بل كل عالم من نـور خيـر البريـة
لا بل تجلّـى نـوره عـز وجــل *** بكل مجلى فـاض نـور الواحديّــة

ويقول قدس الله يره:
وأنّ جميـع الكائنـات بـأســرها *** لمن نـور خيـر الخلق حقّا تبــدّت

ألا يكفيكم لتصحيح حديث جابر رضي الله عنه؟
والسلام  
nourou
nourou

ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف عبدالله الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 15:58

nourou كتب:بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
أجدني مضطرا للكتابة بعد أن .....
إن الأمر يحتاج إلى التسليم ولا إلى البراهين فالحبيب صلى الله عليه وسلم يحدث الناس على قدر عقولهم ولا يحدثهم بما يفتنهم فهو رحمة الله للعالمين، فتجده صلى الله عليه وسلم ينفي رؤية الله للسيدة عائشة رضي الله عنها ويقرها لسيدنا أبي بكر رضي الله عنه فلا تضارب بين الحديثين.
إن كنتم فقراء صادقين فسلموا الأمر لشيخكم فالبحوث التي نشرتموها لأناس لا يعرفون قدر المشائخ فكانت بحوثهم علمية لا أكثر ولا أقل.
يقول البصيري رضي الله عنه في بردة المديح:
وكيف تدعو إلى الدنيا ضرورةُ مـنْ لولاه لم تُخْـرجِ الدنيـا مـن العـدمِ
ويقول شيخنا قدس الله يره:
هـل ثـمّ إلاّ نور المصطفى المعلّـى*** بل كل مجلى من القبضـة النّوريّـة
والعـرش الأعظم وكرسيه المنظـم *** بل كل عالم من نـور خيـر البريـة
لا بل تجلّـى نـوره عـز وجــل *** بكل مجلى فـاض نـور الواحديّــة

ويقول قدس الله يره:
وأنّ جميـع الكائنـات بـأســرها *** لمن نـور خيـر الخلق حقّا تبــدّت

ألا يكفيكم لتصحيح حديث جابر رضي الله عنه؟
والسلام

بارك الله فيك سيدي نورو
وهو كذلك على الفقير أن يسلم لشيخه ولكن سيدي فاتك أنّ البحوث المدرجة هنا أو هناك هي لباحثين لا يعرفون عن السلوك والمشائخ غير ما تخطّه الكتابات وليسوا بسالكين مع مشائخ حتى تدلّهم أنت عن التسليم والإنقياد للشيخ...
كما لا يخفاكم أن هذا المنتدى ليس حكرا على الفقراء فاعلم أنه مفتوح للكل فالباحث والمحب والمتردّد كلهم لا يعلمون عن الموضوع شيئا وهذه البحوث المراد منها تقريب الأفهام ليس إلاّ .
أما العارف فإنه لا يُعرّف...
أما قولك ألا يكفيكم لتصحيح حديث جابر رضي الله عنه؟ بعد استدلالك بأبيات من قصائد
فهذا يدلّ على عدم إلمامك بأبسط قواعد التأصيل والتصحيح والبحوث...
وأنصح نفسي وإياكم بالتكلم فيما نعلم ولا نخلط الأشياء ببعضها، فحين يتكلّم أهل الكلام على أهل القلوب أن يتمتعوا ، وبالعكس حين يتكلّم أهل القلوب على أهل الكلام أن يتمتّعوا...
عبدالله
عبدالله

ذكر عدد الرسائل : 177
العمر : 65
العمل/الترفيه : طالب علم
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف Mourad الإثنين 22 نوفمبر 2010 - 23:07

nourou كتب:بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله
أجدني مضطرا للكتابة بعد أن .....
إن كنتم فقراء صادقين فسلموا الأمر لشيخكم فالبحوث التي نشرتموها لأناس لا يعرفون قدر المشائخ فكانت بحوثهم علمية لا أكثر ولا أقل.

لاحول ولا قوة إلاّ بالله العليّ العظيم


عدل سابقا من قبل Mourad في الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 1:16 عدل 1 مرات
Mourad
Mourad

ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 56
الموقع : بلجيكا
المزاج : كل مرة كفاش
تاريخ التسجيل : 06/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف عبد الله سمير الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 0:01

فاصحبهموا وتادب في مجالسهم وخلي حظك مهما قدموك ورا
عبد الله سمير
عبد الله سمير

ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف محمد الثلاثاء 23 نوفمبر 2010 - 8:17

أبو أويس كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وردت علينا رسالة من أحد الإخوة الأعضاء
وأراد إجابة شافية لأنه بأشدّ الحاجة إليها
فاقترح على الأخوة الذين لهم دراية بالموضوع أن ينيروا له ولأمثاله السبيل ويرفعوا اللبس عن هذه المسألة.
فأترككم لرسالته هذه:

... كتب:السلام عليكم سيدي أبو أويس و عيدك مبارك و كلّ عام و أنتم بخير و أعاده الله عليك و على الأمّة الإسلاميّة بالخير و اليمن و البركة .
أريد أن أطلب منكم العفو و السماح عن بعض الأسئلة التي أطرحها والتي يمكن لها أن تعكّر صفو حالكم لكن و الله لو لم أكن بحاجة ماسة للإجابة لما سألت و أرجوا أن تراعوا لي حداثة عهدي بالطريق .

منذ فترة كنت أتصفّح صفحتي في الفايسبوك وإذ بي تعرّضت لوثيقة لأحد شباب السلفية ( الوهّابية ) والتي تحتوي على تصلية سيدي الشيخ محمّد المداني قدّس الله سرّه ( شجرة الأكوان ) و أخذ يسبّ و يكفّر في الشيخ و جعله من الزنادقة والعياذ بالله ولعلّ أبرز عقيدة التي تمحور فيها هذا الإفتراء والتكفير هي عقيدة أوّلية النّور المحمّدي وأنّه السرّ الساري في جميع الوجود، فأخذتني الحميّة في الدفاع عن الشيخ وإثبات هذه العقيدة إلى الجدال مع هذا الشاب لكن لا أخفيك أنّه تنقصني الحجج الدامغة في هذا المجال فكلّ حديث أئتيه به إمّا قدسي أو نبوي يقوم بتبيين مواطن الضعف فيه إمّا لغتا أو سندا أو عن طريق أحاديث صحيحة أخرى تخالف هذه العقيدة مثل الأحاديث التي تتحدّث على أنّ أوّل ما خلقه الله هو الماء ثمّ وضع عليه عرشه، والله إختلط عليّ الأمر ولم أعد أفهم أين هي الحقيقة، فطرتي تقول لي أنّ الحق عند أهل التصوّف لكن لا بدّ من حجّة دامغة لكلّ عقيدة تستقرّ في قلوبنا ، أتمنّى أن جد عندك الإجابة أو على الأقل أتمنى أن تقتبس من رسالتي هذه و تجعلها علنية ليدلي كلّ فقير بدلوه لعلّه يأتينا بالحجّة الدامغة ، والسلام مع الشكر.

تذكير بأصل الموضوع
أما ما كتب حتى الآن ...فلكل شراب كاس ولكل حديث ناس

avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف أبو مهدي الأحد 28 نوفمبر 2010 - 0:19

قال الله تعالى (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين)
فمن هذه الاية يتبين لنا أن الرسول صلى الله عليه و سلم نور

حديث كنت نيبا و ادم بين الماء و الطين و كنت نبيا ولا ادم ولا طين
وعن ميسرة العجر قال قلت يارسول الله متى كتبت نبيا قال وآدم بين الروح والجسد . رواه أحمد والطبراني ورجاله رجال الصحيح . وعن عبد الله بن شقيق عن رجل قال قلت يا رسول الله متى جعلت نبيا قال وآدم بين الروح والجسد . رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح . وعن ابن عباس قال قيل يا رسول الله متى كتبت نبيا قال وآدم بين الروح والجسد . رواه الطبراني في الأوسط والبزار
وأخرج ابن أبى شيبة عن قتادة رضي الله عنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال بدئ بي في الخلق وكنت آخرهم في البعث * وأخرج ابن جرير عن قتادة رضي الله عنه وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال ذكر لنا إن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول كنت أول الأنبياء في الخلق وآخرهم في البعث .
و من هذه الاحاديث يتبين لنا أن الرسول صلى الله عليه و سلم سبق سيدنا ادم في الخلق
لكن يبقى هل سبق كل المخلوقات الاخرى من ملائكة و جن و عوالم في الخلق أم لا يجيب عن هذا السؤال حديث جابر لمن حسنه أو صححه
و نقول لمن شكك في هذا الحديث بطريق اخر أن الرسول صلى الله عليه و سلم هو صاحب الوسيلة و هو المقام الذي لا ينبغي الا لعبد من عباد الله حسب ما جاء في الاحاديث فكان من البديهي أن يخلق الله الوسيلة أولا ثم يخلق الخلق فمن غير السليم أن يخلق الخلق ثم يخلق لهم وسيلتهم اليه
و إليكم الاية "ان الله و ملائكته يصلون على النبيء" و هذه الاية على اطلاقها لم تحدد البداية و تفيد الاستمرارية أفادتنا أن الملائكة منذ وجدوا وهم يصلون على النبي فيكون لزاما أن يكون سبقهم في الخلق فلا معنى من الصلاة على مفقود أو على من يقدرون وجوده تقديرا إنما كانت صلاتهم على وسيلتهم كما تقدم و هم لازالوا مواظبين عليها و معلوم أن سيدنا ادم لما تلقى كلمات فتاب عليه قال المفسرون أنه رأى اسم سيدنا محمد مكتوب على العرش فاستشفع به فتاب عليه فالله أعلم متى كتب اسمه هناك
أما عن قول سيدي المداني السر الساري في جميع الوجود فهو مصداق الاية الكريمة (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين) و الاية (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا) فحيث كونه نور و سراج منير فطبيعي أن ينال الوجود شيئا من نوره فالمشكاة أنارت ما حولها و القمر أنار الأرض و الشمس أنارت المجموعة الشمسية فالرسول صلى الله عليه و سلم أيضا بكونه سراجا منيرا سرا نوره في كل الوجود و ذلك لعظم نوره و معلوم أنه أعظم من الشمس و القمر نورا
و عند ذلك لما علم سيدي المداني ذلك و تحقق به قال و السر الساري في جميع الوجود
فأرجو أن لم أكن خرجت عن سياج الشريعة و وضحت شيئا من المعنى ببضاعتي المزجاة.


أبو مهدي
أبو مهدي

ذكر عدد الرسائل : 143
العمر : 50
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف نوري الأحد 28 نوفمبر 2010 - 16:32

واليكن في علمك ان العارف لوبلغ ما بلغ،اذا لم يدخل هذه الحضرة المحمدية ويقوم بادابها
حتى تشرق عليه انوارها قد يخاف عليه لان الوصول كان بها ،فلا بد من الرجوع اليها ولهذا يقال :حقيقة النهاية هي البداية وقد قيل في هذا المعنى
كل من يهوى ولا يهوى الرسول***كيف يصبا به
هو باب الله ما ثم دخول ***الا من بابه
--------------------------------------
كيف يدرك في الدنيا حقيقته***قوم نيام تسلو عنه بالحلم
وما احسن ما قيل في حقيقته:
نورك الكل والوراء اجزاء***يا نبيا من جندك الانبياء
لان حقيقة المصطفى هي حقيقة كل فرد من افراد الوجود،حتى اذا كشف براقع وجهها وظهر نور جمالها يتحقق العارف حينئذ بالحقيقة المحمدية،ويقول كما قال:
لو احتجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين لا اعددت نفسي من المسلمين:وقال غيره لو غاب عني ساعة مت في الحين
ومن وارات ساداتنا
حير لي بالي قطب الجمالي *** عين الكمالي هو المرام
سر الحياة نور الصفات *** حصن النجاة دار السلام
قصدي بغياتي خمري نشواتي***عين الذات في ذا العالم
جمع الجوامع كهف المطامع ***لكل بارع له اهتمام
سر الحقيقة معنى الطريقة*** العروة الوثيقة بلا انفصام
فرع الاهوت نور الناسوت *** في الرحموت له مقام
كنز المعاني سر الاواني ***روح الاكوان قلت نعم
احمد محمد في الحسن اخر***جمع الفوئد نور القدم
قد عظيم سر عميم ***برر رحيم على الدوام
ثم معاني دون اللسان ***يخفي جناني غير الكلام
يا رب عظم صلي وسلم ***مجد وفخم بقدر التمام
صلي عليه واجمعني بيه ***جمعا بديه بلا اوهام
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف alhadifi الأحد 28 نوفمبر 2010 - 20:13

قصدي بغياتي خمري نشواتي

قصدي بغيتى خمرى نشوتى ***عين اللذات فى ذا العالم

فرع اللهوت نور الناسوت

أحمد محمد فى الحسن أحد*** جمع الفوائد نور القدم
قدر عظيم سر عميم بر رحيم


يا رب عظم صلى وسلم ***مجد وكرم بدر التمام
صلى عليه واجمعنى به ***جمعا لديه بلا أوهام

أما هذا الذى قال :(لأن ما خلق من الظلمة كأرواح الكفار والمستقذرات وغيرها ليس فيه نور أصلاً). فهذا خارج على الموضوع وليس له من فهم الرجال .
أقول له المستقذرات التى على حسب فهمى من الكلمة فضلات الإنسان أو الحيوان فهي من أحسن الأسمدة وأجودها فى هذا العصر ويخلطون بها الأتربه لتعطى قوة للأرض ونأكل منها الفواكه والغلال .
البيت :وفى الدمل جمال بديه لغيرك ***فهو معبود الذباب كذا النملى
وأما الروح التى وجدت فى الكافر فهي نفس الروح الموجودة فى المسلم لكن هذه لبت النداء وتلك حجبت عنه لأمر لايعلمه إلا الله فنطلب الحفظ ونستغفر من زلاتنا ..
الأمر عظيم لايسعه الكلام ...


عدل سابقا من قبل alhadifi في الأحد 28 نوفمبر 2010 - 23:52 عدل 1 مرات
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف alhadifi الأحد 28 نوفمبر 2010 - 21:25

الدعاء المعروف :اللهم إنى أسألك إيمان العجائز
ماروي عن سيدنا سارية وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما لما كان هذا الأخير على المنبر فى المدينة ونادى "يا سارية الجبل ، وسمعه سيدنا سارية على بعد آلاف الكيلومترات " نستشف منه أن سيدنا سارية له نظرة قلبية ،أوهي أسمى..
فهنا نتساءل ..كيف تلقى سيدنا سارية الخطاب أله آلة التقاط الذبذبات ، أله آلة هاتف أو لاقط هوائى عبر الأثير وسيدنا عمر من أين له أن يبصر أن جيش المسلمين فى خطر وهل يستطيع تبديل مشيئة الله ، ولماذا لم ير سيدنا سارية أن جيش المسلمين فى خطر قبل أن يصله الخطاب "كل منهم له مقام معلوم ".
المعذرة سادتى فهذا علم درسه الرسول الكريم لبعض من أصحابه ولا يخلو أي زمان من هذا العلم غير أن من له هذا العلم لايعطه أو لايتحدث به لغير أهله ..
أعود لموضوعنا ، فالعلم الحديث يقول أن لايلتقط الذبذبات النورانية إلا آلة نورانية
وفى القصة ان سيدنا عمر بعث كلام ووصل سيدنا سارية ..فأقول أن سيدنا عمر كتلة نورانية وكذلك سيدنا سارية باعتبار وأن فى عصرنا نرى الهاتف النقال يلتقط الكلام من كل العالم عبر اللاقط الهوائى ..فنرى أن اللاقط الهوائى العظيم ..الأم ..هو الرسول الكريم الذى أمد أصحابه بأسرار خفية فى هذا الموضوع ..
إذا فعمر كرم الله وجهه نور وسارية نور يستمدون نورهم من النور الأعظم الدى هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
...المعذرة لعلى خرجت على الموضوع فخذونى بالرفق يافقراء

فمن شكك فى كلام الصحابة الأوائل بغير علم فهو مبتل بنفسه ...مهما كان الزمان الذى عاش فيه
فحديث سيدنا جابر رضي الله عنه ...
والحيث المروى عن لسان الحق:قبضت قبضة من نورى وقلت لها كونى محمدا فكانت ما كان ومايكون.


كما شكك فيه بعضهم وصححه بعضهم ..


وارى أن من شكك فى هذا منطمس البصيرة ولا يرى إلا بعين كل عالم عنده علم أهل الدنيا كما شأن علماء اليوم "كل محدث أو كاتب" فى عصره ...

وأسرد الحديث الذى دار بين رسول الله وسيدنا جبرائيل ، المسائلة التى وقعت بينهما، حيث سأل الرسول جبرائيل قائلا: كم عمرك !فأجابه سيدنا جبرائيل لا أعرف، أما أنه كان كوكب يخرج كل سبعين ألف سنة مرة، وقد رأيت ذاك الكوكب سبعين ألف مرة، فأجابه الرسول قائلا ذاك حبيبك محمد ...

وأذكر أيضا الحديث الذى دار بين الرسول الكريم وسيدنا جبرائيل ،حيث سأله من أين تأتى بالقرآن، فقال إنى أجلس إلى قبة خضراء وأسمع الكلام فأنقله إليك، فقال له الرسول هل عرفت مصدر الكلام ،فقال لا فآذنه الرسول بأن يرى من فى القبة ،ففعل ،سيدنا جبرائيل ،فرأى الرسول الكريم فى القبة "نقول رجع صائحا "منك وإليك يارسول الله ...
حبيبى لقد جاء فى الحديث القدسى :كنت كنزا مخفيا وأردت أن أعرف فخلقت الخلق فبى عرفونى .
من تتصور هذا الخلق الذى خلقه لمعرفته، ثلة من الأولين و"قليييييييييل" من الآخرين
لقد خاطبه فى القرآن "اتق الله حق تقاته " وقال له أيضا إستقم كما أمرت أنت ومن معك ..والآيات فى هذا الشأن كثيرة
خلاصة القول :لا يعلم هذا الكلام إلا الذى إصطنعه لنفسه .

أما مرآة الذاكرين لسيدنا الشيخ وقصيدة سيدنا الشيخ وشجرة الأكوان لسيدى محمد المدانىفهما نفحة من نفحات الحق أكرمنا بها فى عصرنا هذا،وذلك من إخلاص ساداتنا فى طاعاتهم لله، وما وصلنا منهم يعد شكرهم لمولاهم بطريقة ما ،فلم يبخلوا علينا بعلمهم وإلا ما سلك بين أيديهم رجال لهم آثار بيننا ، فذلك المخلوق الذى لم ترق له شجرة الأكوان ولم يستوعبها ويفهم فحواها ،نصيحتى له كمسلم أن يستغفر ويتوب ويطلب من الله أن يفتح له الباب الموصد فى قلبه للفهم عن الذاكرين الله كثيرا ، وكذلك كلام سيدى أحمد العلاوى وكلام ساداتنا سند الطريق فعلينا اتباعها لنتمتع بها ونتلذذ طعمها ونستنشق رحيقها ونعيش بها فى كياننا أو كينونتنا فلا نطلع أحدا عليها ولن ينال من شذاها إلا من سبقت له منه العناية فلا يخيب ولا يشقى ...

أما من شكك فى أن رسولنا محمد ليس نورا فهو مطموس البصيرة وهو يرى بالعين البطالة ولا يلام عليه لأن ذاك حد علمه نطلب له ولنا المغفرة وليس له من علم القوم شيء...
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف نوري الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 16:27

انك قلت يا سيدي الشيخ الهادفي المستقذرات التي هي حسب فهمك من الكلمة فضلات الانسان والحيوان اقول لك قال عليه الصلاة والسلام((كل اناء بما فيه يرشح ))
واسمع جيدا
ان هذه الاوصاف البشرية التي احتجبت بها الحضرة انما جعلها الله منديلا لمسح اقذار القدر ،كالنفس والشيطان والدنيا،فجعل النفس والشيطان منديلا للافعال المذمومة،وجعل البشرية منديلا للاخلاق الدنئة،ما ثم الا مظاهر الحق وتجلياته وما ثم سواه ،ولا حولة ولا قوة الا بلله ثم ان هذه العيوب سبب بقائها في الانسان باعتبار الحكمة هي الغفلة عن البحث عنها ،وسبب الغفلة عن البحث عنها هو الرضا عن النفس اذ لواساء ظنه بها لبحث عن مسا ويها فاستخرجها وتطهرمنها ،اذ كل من رضي عن نفسه استحسن احوالها وغطى مساويها،لان من اتهم نفسه واساء ظنه بها ،ونظر اليها بعين السخط بحث عن عيوبها واستخرج مساويها *ولكن عين السخط تبدي المسا وي*
فابحث ايها العارف عن مساويك واتهم نفسك ،ولا تحسن شئا من احوالها فانك اذا
رضيت عنها واستحسنت احوالها لدغتك وانت لاتشعر،وحجبتك عن الحضرة وانت تنظر من لم يتهم نفسه على دوام الاوقات،ولم يخالفها في جميع الاحوال ولم يجرها الى مكروهها في سائر ايامه كان مغرورا ومن نظر الى نفسه باستحسان شئ منها فقد اهلكها وكيف يصح لعاقل الرضا عن نفسه
والله سبحا نه وتعالى يقول ((وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي))
توق نفسك لا تامل غوائلها............فالنفس اخبث من سبعين شيطانا
من لطائف سيدي اسماعيل((يا عمتي ترحي ماذا قريتك ترخي وانت ترنتك ترجــي))
نوري
نوري

ذكر عدد الرسائل : 79
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف alhadifi الثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 23:13

شكرا أخى نورى على النصيحة لكنى لم أفهم ما قلت ...
ما هذا الكلام ...
فكلامى يدل على أنى عاجز على بعض الفهوم ..ولم أدع شيئا مما قلت ...
أرجو تفسير كلمة "المستقذرات" فإنى لم أفهمها ..
هل النفس والشيطان والدنيا هي التى تقصد بها المستقذرات ...
لاتأخذ كلامى بحساسية مفرطة ..
جزاكم الله عنا كل خير .
العصر كأهله وأهله كما ترى ..
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف الابن الروحي عبداللطيف در الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 1:01

بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلى على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم*الجواب عن عقيدةأولية النور المحمدي هو سهل لايحتاج لاطالة الكلام*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم *ما معناه. من عمل بما يعلم أورثه الله علم ما لم يعلم .فيا من أردت أن تعرف ما أردت أخلص عملك لله كما أنت وهنا سر لطيف للتنبيه فقط .الاخلاص تسع وتسعون في المائة فقط لاينفع ولا يفيد بشىء في هذا الاختصاص وأقول لك أخلص عملك لله مائة في المائة وكما أنت فان الله يأويك ويدخلك الحصن ويعرفك بالحقائق على ما هي عليه والسلام.
الابن الروحي عبداللطيف در
الابن الروحي عبداللطيف در

ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 66
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف محمد الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 9:16

الابن الروحي عبداللطيف در كتب:بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلى على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم*الجواب عن عقيدةأولية النور المحمدي هو سهل لايحتاج لاطالة الكلام*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم *ما معناه. من عمل بما يعلم أورثه الله علم ما لم يعلم .فيا من أردت أن تعرف ما أردت أخلص عملك لله كما أنت وهنا سر لطيف للتنبيه فقط .الاخلاص تسع وتسعون في المائة فقط لاينفع ولا يفيد بشىء في هذا الاختصاص وأقول لك أخلص عملك لله مائة في المائة وكما أنت فان الله يأويك ويدخلك الحصن ويعرفك بالحقائق على ما هي عليه والسلام.


تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي 605barakallahabeermahmoxw4
avatar
محمد

ذكر عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty الصدق

مُساهمة من طرف alhadifi الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 17:30

نعم سيدى عبد اللطيف در الإخلاص تسعة وتسعون فى المائة فقط لاينفع ..
والصدق تسعة وتسعون فى المائة فقط لاينفع ..
فقصة سيدنا نوح عليه السلام :
حيث أمره الله بأن يصنع الفلك ..
الطريقة التى سيصنع بها السفينة هي أن يزرع نوعا من الأشجار ويترقبها حتى تكبر مدة مائتان وخمسين سنة ..وفعل ..
ثم قطع الأخشاب ووضعها فى الماء حتى يتحصل على خشب جيّد وبقى يترقب مدة خمسين سنة ...
وعندها بدأ يصنع السفينة فى الصحراء ...
قومه يسخرون منه، ويقولون جن ّ نوح ...أيّ بحر سيدخله نوح فى هذه الصحراء بهذه السفينة ...
أيّ صبرهذا ..ثلاث مائة سنة ولكنه لم ييأس من أمر الله وصدّق ..
و صدّق أمر ربه ولم يرتابه ذرّة شك وبقي يدعو قومه تسعماءة سنة ولم يرتب فى أمر ربه ..
فهذا الصدق الذى علينا أن نبحث عنه عندنا ..
وقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام:
حيث صدّق الرّؤيا وأراد ذبح إبنه إسماعيل ، وهذا الذى قال لأبيه "يا أبتى إفعل ما تأمر ستجدنى إنشاء الله من الصابرين "
فهذا الصدق الذى علينا أن نبحث عنه عندنا...
ليس المحب من تقرّبه نفحة وتبعده لفحة بل المحب محبا للّه على الدوام "
حبيبى ما قلته وأثّر فيك فابحث عندك فذلك يدلّ على ضعف أونقص فى التقاط النفحة الإلاهية بينى وبينك وإلاّ لبحثت لى عن سبب ..لو أراد الله مافعلوه ..
قطعا
..قل كلّ من عند الله ..
أفق حبيبى ..
"والله خلقكم وما تعملون "
والله ليس لك من الأمر شىء..قل كلّ من عند الله .


عدل سابقا من قبل alhadifi في الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 23:29 عدل 1 مرات
alhadifi
alhadifi

ذكر عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف الابن الروحي عبداللطيف در الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 23:25

استعراض

... كتب:السلام عليكم سيدي أبو أويس و عيدك مبارك و كلّ عام و أنتم بخير و أعاده الله عليك و على الأمّة الإسلاميّة بالخير و اليمن و البركة .
أريد أن أطلب منكم العفو و السماح عن بعض الأسئلة التي أطرحها والتي يمكن لها أن تعكّر صفو حالكم لكن و الله لو لم أكن بحاجة ماسة للإجابة لما سألت و أرجوا أن تراعوا لي حداثة عهدي بالطريق .

منذ فترة كنت أتصفّح صفحتي في الفايسبوك وإذ بي تعرّضت لوثيقة لأحد شباب السلفية ( الوهّابية ) والتي تحتوي على تصلية سيدي الشيخ محمّد المداني قدّس الله سرّه ( شجرة الأكوان ) و أخذ يسبّ و يكفّر في الشيخ و جعله من الزنادقة والعياذ بالله ولعلّ أبرز عقيدة التي تمحور فيها هذا الإفتراء والتكفير هي عقيدة أوّلية النّور المحمّدي وأنّه السرّ الساري في جميع الوجود، فأخذتني الحميّة في الدفاع عن الشيخ وإثبات هذه العقيدة إلى الجدال مع هذا الشاب لكن لا أخفيك أنّه تنقصني الحجج الدامغة في هذا المجال فكلّ حديث أئتيه به إمّا قدسي أو نبوي يقوم بتبيين مواطن الضعف فيه إمّا لغتا أو سندا أو عن طريق أحاديث صحيحة أخرى تخالف هذه العقيدة مثل الأحاديث التي تتحدّث على أنّ أوّل ما خلقه الله هو الماء ثمّ وضع عليه عرشه، والله إختلط عليّ الأمر ولم أعد أفهم أين هي الحقيقة، فطرتي تقول لي أنّ الحق عند أهل التصوّف لكن لا بدّ من حجّة دامغة لكلّ عقيدة تستقرّ في قلوبنا ، أتمنّى أن جد عندك الإجابة أو على الأقل أتمنى أن تقتبس من رسالتي هذه و تجعلها علنية ليدلي كلّ فقير بدلوه لعلّه يأتينا بالحجّة الدامغة ، والسلام مع الشكر.
**********************************************[/b]الابن الروحي عبداللطيف در كتب:بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلى على سيد الأولين والآخرين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم*الجواب عن عقيدةأولية النور المحمدي هو سهل لايحتاج لاطالة الكلام*قال رسول الله صلى الله عليه وسلم *ما معناه. من عمل بما يعلم أورثه الله علم ما لم يعلم.فيامن أردت أن تعرف ما أردت أخلص عملك لله كما أنت وهنا سر لطيف للتنبيه فقط.الاخلاص تسع وتسعون في المائة فقط لاينفع ولا يفيد بشىء في هذاالاختصاص وأقول لك أخلص عملك لله مائة في المائة وكما أنت فان الله يأويك ويدخلك الحصن ويعرفك بالحقائق على ما هي عليه والسلام.
الابن الروحي عبداللطيف در
الابن الروحي عبداللطيف در

ذكر عدد الرسائل : 46
العمر : 66
الموقع : صفاقس
العمل/الترفيه : شركة النقل بصفاقس
المزاج : معتدل
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي Empty رد: تساؤل حول عقيدة أوّلية النّور المحمّدي

مُساهمة من طرف صالح الفطناسي السبت 25 ديسمبر 2010 - 12:35


  • اللهم صل وسلم وبارك على رحمة العالمين رسول السلام صاحب الخلق الرفيع
    محمد النبي الصادق الآمين واجعلنا له ناصرين
    ومنصورين ومؤيدين ومتبعين حبآ واخلاصآ
    في طاعتك ورضاك وعلى آله وصحبه اجمعين




صلى الله
عليك وسلم
يا نورا
سميت محمد



غفل الناس
و غفل الخلق
و لم
تفهم رمزا لمحمد



كل الناس
تقول الذات تراب
حتى ذات محمد



قلت و
قالوا حجر الكعبة
حجر قد
قبله محمد



لا
الاحجار كحجر الركن
ولا
الاجساد كجسد محمد



اما الذات
فنور صافي
قد مثله
ربي لمحمد



فكيف تكون
الذات ترابا
ومن نور
ربي ذات محمد



صلى الله عليك
وسلم



يا نورا سميت محمد
صالح الفطناسي
صالح الفطناسي

ذكر عدد الرسائل : 399
العمر : 54
الموقع : ahlensali@yahoo.fr
العمل/الترفيه : ..و يعفو عن كثير .إذا تــذكــرتَ " عــمــارا " وســيـرتـه فـافـخـر بــنـا إنـنـا أحـفـاد " عـمـار"
المزاج : قلق ذو شجن....
تاريخ التسجيل : 04/11/2010

http://ahlensali@yahoo.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى