بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
سؤال بسيط يبحث عن جواب .
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سؤال بسيط يبحث عن جواب .
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله و صحبه و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما
ما الفرق بين ال شمسية و ال قمرية ؟ وما الذي تستفيده من الفرق بينهما في طريق الله ؟
واعلم أن الغاية من السؤال هي تحريك الحوار بين الإخوان خارج نطاق القوالب الجاهزة .ا
طريق القوم معناها الوجود***بصون و عون ثم جود
سماع فاتباع فوفود***قيام فركوع فــسجـود
إشارات لأرواح تسامت***فلا ريح لغير الروح منشود
أه
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك أجمعين
وعلى آله و صحبه و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما
ما الفرق بين ال شمسية و ال قمرية ؟ وما الذي تستفيده من الفرق بينهما في طريق الله ؟
واعلم أن الغاية من السؤال هي تحريك الحوار بين الإخوان خارج نطاق القوالب الجاهزة .ا
طريق القوم معناها الوجود***بصون و عون ثم جود
سماع فاتباع فوفود***قيام فركوع فــسجـود
إشارات لأرواح تسامت***فلا ريح لغير الروح منشود
أه
حساني- عدد الرسائل : 55
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
رد: سؤال بسيط يبحث عن جواب .
ال التعريف تكون قمرية و تكون شمسية
فعندما بدأ النور كنور القمر تعلقت لام التعريف بالمسمى و لكن بقي لها شيء من وجودها شكلا و نطقا
و لكن لما قوي النور و عمت الشمس في واضحة النهار أدغمت لام التعريف فى المسمى و صارت أثرا بعد عين لاتشكل و لا تنطق و وجودها ادغم في وجود الاسم فصارت أثرا بعد عين و مفقودا في صورة موجود
فعندما بدأ النور كنور القمر تعلقت لام التعريف بالمسمى و لكن بقي لها شيء من وجودها شكلا و نطقا
و لكن لما قوي النور و عمت الشمس في واضحة النهار أدغمت لام التعريف فى المسمى و صارت أثرا بعد عين لاتشكل و لا تنطق و وجودها ادغم في وجود الاسم فصارت أثرا بعد عين و مفقودا في صورة موجود
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 50
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: سؤال بسيط يبحث عن جواب .
بسم الله الرحمان الرحيم
وصل اللهم على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.
ال القمرية
هي التي تظهر عند الكتابة وعند النطق.
مثال الْــعلم ـ الْــقلم
حروف (ال) القمرية
ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ وـ ي
ال الشمسية
هي التي تكتب ولا تلفظ (لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا).
مثال الــﱠطريق - الــصِّدق
حروف (ال) الشمسية
ت ـ ث ـ د ـ ذ - ر- زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن
"وَجَعَلۡنَا اللَّيۡلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيۡنِ فَمَحَوۡنَا آيَةَ اللَّيۡلِ وَجَعَلۡنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبۡصِرَةً لِتَبۡتَغُوا۟ فَضۡلاً مِّن رَّبِّكُمۡ وَلِتَعۡلَمُوا۟ عَدَدَ السِّنِينَ وَالۡحِسَابَ وَكُلَّ شَىۡءٍ فَصَّلۡنَاهُ تَفۡصِيلاً" الإسراء 12
الشمس والقمر والليل والنهار آيات من آيات الله أوجدها الحق عز وجل بالحق لتستقيم بها الحياة
"هُوَ الَّذِى جَعَلَ الشَّمۡسَ ضِيَاءً وَالۡقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُوا۟ عَدَدَ السِّنِينَ وَالۡحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَٰلِكَ إِلاَّ بِالۡحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوۡمٍ يَعۡلَمُونَ" يونس الآية 5
فالوجود مبني على ثمانية وعشرين حرف، أربعة عشر منها قمرية وأربعة عشر شمسية
ذلك هو الوجود الآدمي منقسم إلى شطرين شطر نوراني بحت وشطر نوراني مكثف أو حسي
الشمس مصدر إشعاع ممدة بالحياة للأرض ومن عليها والقمر نور عاكسة لأشعة الشمس للأرض ومن عليها " كُلاًّ نُّمِدُّ هَٰٓؤُلآءِ وَهَٰؤُلآءِ مِنۡ عَطَآءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحۡظُورًا " الإسراء 20
وال التعريف مركبة من حرف قمري و حرف شمسي فالتعريف أو المعرفة بالأسماء التي أودعها المولى عز وجل في كل آدمي " وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا " البقرة 31 لا تتم إلا إذا التحقت المعرفة النظرية بالواقع المعاش فيصبح باطن الفقير يحاكي ظاهر وجوده فتكتمل الصورة باكتمال بناء وجوده حيث يقابل كل حرف شمسي نظيره القمري فيه " لَقَدۡ خَلَقۡنَا الۡإِنسَانَ فِى أَحۡسَنِ تَقۡوِيمٍ " التين 4
فتصبح النفس معرفة بعدما كانت نكرة ومطهرة بعدما كانت قذرة ، يخرجها مولاها من العدم ويدخلها في القدم، يتجلى عليها بالفضل ويلحقها بالأصل، يوردها من مورده ويسقيها من كأسه، يوفي لها بالعهود ويدخلها إلى حضرة المعبود ويرزقها الشهود صاحب الكرم والجود.
أشعة الشمس حارقة وأنوار القمر بارقة ، الشمس تكل الطرف من أمم والقمر يحاكي الروح في القدم، "لا الشَّمۡسُ يَنبَغِى لَهَا أَن تُدۡرِكَ الۡقَمَرَ وَلَا اللَّيۡلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسۡبَحُونَ " يس 40
وصل اللهم على الحبيب المجتبى صاحب الشفاعة واللواء ما التحق نور ببصر وطلعت شمس وتلاها قمر.
وصل اللهم على سيدنا محمد حبيبك وصفيك من بين خلقك وعلى آله وسلم تسليما كثيرا.
ال القمرية
هي التي تظهر عند الكتابة وعند النطق.
مثال الْــعلم ـ الْــقلم
حروف (ال) القمرية
ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ وـ ي
ال الشمسية
هي التي تكتب ولا تلفظ (لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا).
مثال الــﱠطريق - الــصِّدق
حروف (ال) الشمسية
ت ـ ث ـ د ـ ذ - ر- زـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن
"وَجَعَلۡنَا اللَّيۡلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيۡنِ فَمَحَوۡنَا آيَةَ اللَّيۡلِ وَجَعَلۡنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبۡصِرَةً لِتَبۡتَغُوا۟ فَضۡلاً مِّن رَّبِّكُمۡ وَلِتَعۡلَمُوا۟ عَدَدَ السِّنِينَ وَالۡحِسَابَ وَكُلَّ شَىۡءٍ فَصَّلۡنَاهُ تَفۡصِيلاً" الإسراء 12
الشمس والقمر والليل والنهار آيات من آيات الله أوجدها الحق عز وجل بالحق لتستقيم بها الحياة
"هُوَ الَّذِى جَعَلَ الشَّمۡسَ ضِيَاءً وَالۡقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُوا۟ عَدَدَ السِّنِينَ وَالۡحِسَابَ مَا خَلَقَ اللّهُ ذَٰلِكَ إِلاَّ بِالۡحَقِّ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوۡمٍ يَعۡلَمُونَ" يونس الآية 5
فالوجود مبني على ثمانية وعشرين حرف، أربعة عشر منها قمرية وأربعة عشر شمسية
ذلك هو الوجود الآدمي منقسم إلى شطرين شطر نوراني بحت وشطر نوراني مكثف أو حسي
الشمس مصدر إشعاع ممدة بالحياة للأرض ومن عليها والقمر نور عاكسة لأشعة الشمس للأرض ومن عليها " كُلاًّ نُّمِدُّ هَٰٓؤُلآءِ وَهَٰؤُلآءِ مِنۡ عَطَآءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحۡظُورًا " الإسراء 20
وال التعريف مركبة من حرف قمري و حرف شمسي فالتعريف أو المعرفة بالأسماء التي أودعها المولى عز وجل في كل آدمي " وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا " البقرة 31 لا تتم إلا إذا التحقت المعرفة النظرية بالواقع المعاش فيصبح باطن الفقير يحاكي ظاهر وجوده فتكتمل الصورة باكتمال بناء وجوده حيث يقابل كل حرف شمسي نظيره القمري فيه " لَقَدۡ خَلَقۡنَا الۡإِنسَانَ فِى أَحۡسَنِ تَقۡوِيمٍ " التين 4
فتصبح النفس معرفة بعدما كانت نكرة ومطهرة بعدما كانت قذرة ، يخرجها مولاها من العدم ويدخلها في القدم، يتجلى عليها بالفضل ويلحقها بالأصل، يوردها من مورده ويسقيها من كأسه، يوفي لها بالعهود ويدخلها إلى حضرة المعبود ويرزقها الشهود صاحب الكرم والجود.
أشعة الشمس حارقة وأنوار القمر بارقة ، الشمس تكل الطرف من أمم والقمر يحاكي الروح في القدم، "لا الشَّمۡسُ يَنبَغِى لَهَا أَن تُدۡرِكَ الۡقَمَرَ وَلَا اللَّيۡلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِى فَلَكٍ يَسۡبَحُونَ " يس 40
وصل اللهم على الحبيب المجتبى صاحب الشفاعة واللواء ما التحق نور ببصر وطلعت شمس وتلاها قمر.
lمصباح- عدد الرسائل : 5
العمر : 63
تاريخ التسجيل : 28/03/2012
سؤال بسيط يبحث عن جواب .
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك أجمعين
و على آله و صحبه و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما
أ ل ، أداة تعريف تخرج الإسم من حالة نكرة عامّة غير محدّدة ، إلى حالة معّرفة خاصّة معيّنة
مثال : قمرــالقمر ، شمس ــ الشّمس ، تقوى ــ التّقوى ، هدى ــ الهدى
إذا نُطقت لام التعريف في الإسم المعرف سُمّيت أداة التعريف : أ ل قمرية ، وإذا لم تنطق سميت أ ل شمسية .ا
إذا غاب لام التعريف عن النطق ، شُدد الحرف الأول من الإسم لاتصاله بألف التعريف .ا
لماذا هذه التسمية بالذات : ا ل قمرية و أ ل شمسية ؟
إذا نظرنا القمر ليلا ، نراه صحبة النجوم المنتثرة على صفحة السماء .ا
وإذا نظرنا الشمس نهارا سنراها وحدها و قد سترت أشعتها و زرقة السماء كلّ النجوم .ا
إذا ، لقد ظهرت لام التعريف في القمر مع ظهور النجوم ، وغابت عن النطق في الشمس مع غياب النجوم
ونحن نعلم أنّ التعريف للإسم هو رسالة لإيضاح معنى المسمى ، فقامت اللام بهذه المهمة نظرا لظهورها مع النجوم
التي تمثل محتوى هذه الرسالة
إنتبه معي قليلا لنوضح هذا المعنى : ألا ترى أنّ ظهور النجوم ليلا هو بمثابة ما يصلنا من صور بالأبصار
وأحرف في ألآذان وطعوم في الألسن وروائح في الأنوف و سائر ما نتصل به من رسائل تعريف بالمسمى
يحملها لام الإدراك في وجود قمر العقل . وبالتالي هذا هو ليل البشرية الذي إذا ما إنطوى في نهار الذات العلية
تظهر شمس القلوب وتتلقى تلك الرسائل التعريفية مباشرة من المحبوب ، فيقع قمر العقل مع نجوم الحواس
سجدا في أرض الهدى و محل التقى وتفيض دار الغريب بأنوار الحبيب
لعلها هكذا سميت أ ل قمرية فنُطقت و عُرفت بالعقول لظهورها في أرض الجفاء .ا
وسميت أ ل شمسية فغابت وعرفت بالقلوب لاضمحلالها في أرض اللقاء
"الناس نيام أذا ماتوا إستيقضوا "
بارك الله فيكما سيدي أبو مهدي وسيدي مصباح على ما أتحفتمونا به من ردود نيرة
نَزَل الغريب مواطن الأسرار***يسري بها ذي حكمة الغفار
معراجه بالنور حضن حبيبه***يرقى العلا بتنزل الأسحار
هل سائل أعطيه أم داع لنا***فالباب مفتوح إلى الأفجار
أدن فلا تخش الموانع هذه***بيتي لكل العاشقين قرار
أه
اللهم صل على سيدنا محمد حبيبك و صفيك من بين خلقك أجمعين
و على آله و صحبه و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما
أ ل ، أداة تعريف تخرج الإسم من حالة نكرة عامّة غير محدّدة ، إلى حالة معّرفة خاصّة معيّنة
مثال : قمرــالقمر ، شمس ــ الشّمس ، تقوى ــ التّقوى ، هدى ــ الهدى
إذا نُطقت لام التعريف في الإسم المعرف سُمّيت أداة التعريف : أ ل قمرية ، وإذا لم تنطق سميت أ ل شمسية .ا
إذا غاب لام التعريف عن النطق ، شُدد الحرف الأول من الإسم لاتصاله بألف التعريف .ا
لماذا هذه التسمية بالذات : ا ل قمرية و أ ل شمسية ؟
إذا نظرنا القمر ليلا ، نراه صحبة النجوم المنتثرة على صفحة السماء .ا
وإذا نظرنا الشمس نهارا سنراها وحدها و قد سترت أشعتها و زرقة السماء كلّ النجوم .ا
إذا ، لقد ظهرت لام التعريف في القمر مع ظهور النجوم ، وغابت عن النطق في الشمس مع غياب النجوم
ونحن نعلم أنّ التعريف للإسم هو رسالة لإيضاح معنى المسمى ، فقامت اللام بهذه المهمة نظرا لظهورها مع النجوم
التي تمثل محتوى هذه الرسالة
إنتبه معي قليلا لنوضح هذا المعنى : ألا ترى أنّ ظهور النجوم ليلا هو بمثابة ما يصلنا من صور بالأبصار
وأحرف في ألآذان وطعوم في الألسن وروائح في الأنوف و سائر ما نتصل به من رسائل تعريف بالمسمى
يحملها لام الإدراك في وجود قمر العقل . وبالتالي هذا هو ليل البشرية الذي إذا ما إنطوى في نهار الذات العلية
تظهر شمس القلوب وتتلقى تلك الرسائل التعريفية مباشرة من المحبوب ، فيقع قمر العقل مع نجوم الحواس
سجدا في أرض الهدى و محل التقى وتفيض دار الغريب بأنوار الحبيب
لعلها هكذا سميت أ ل قمرية فنُطقت و عُرفت بالعقول لظهورها في أرض الجفاء .ا
وسميت أ ل شمسية فغابت وعرفت بالقلوب لاضمحلالها في أرض اللقاء
"الناس نيام أذا ماتوا إستيقضوا "
بارك الله فيكما سيدي أبو مهدي وسيدي مصباح على ما أتحفتمونا به من ردود نيرة
نَزَل الغريب مواطن الأسرار***يسري بها ذي حكمة الغفار
معراجه بالنور حضن حبيبه***يرقى العلا بتنزل الأسحار
هل سائل أعطيه أم داع لنا***فالباب مفتوح إلى الأفجار
أدن فلا تخش الموانع هذه***بيتي لكل العاشقين قرار
أه
حساني- عدد الرسائل : 55
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
سؤال بسيط يبحث عن جواب .
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل على غيث الهدى و العلم المكنون ، المعرّف في نون و القلم و ما يسطرون
وعلى آله المطهرين و أصحابه الميامين الغر المحجلين
وتابعيهم و تابعي تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين
و سلم تسليما
سألني أحد الإخوان قال : لم أفهم جيدا المعنى الذي أردت إيضاحه في ردك الأخير
قلت : ألا ترى القمر والنجوم منتشرة على صفحة السماء ليلا
قال : نعم
قلت : الآن ، تصور معي ، القمر هو عقلك ، و صفحة السماء هي جلد جسمك ، و النجوم المنتشرة هي شبكة الأحاسيس
المنتشرة في بدنك . فأي شيء يمسّك يترك فيك خطاب ، وأيّ صورة تصل بصرك تترك فيك خطاب ،و أيّ حرف يطرق
سمعك يترك فيك خطاب ، وأيّ طعم تذوقه يترك فيك خطاب ، و أيّ رائحة تشمّها تترك فيك خطاب ، وكلّ هذه الخطابات
هي رسائل تعريف لقمر العقل أي أ ل قمرية . وهي بمثابة النجوم المضيئة في صفحة السماء .معنى ذلك
ما نراه في السماء ليلا هو ما نعيشه بالأبدان نهارا . بعبارة أوضح : نهار الأبدان ليل الأكوان
فأنا باعتباري كون من جملة الأكوان ، أكون بهذه الصفة في ليل بشريّتي
فإذا تدرّجنا سيرا في طريق الله وتخلّلتنا بفضله و منّه
روح حبيبه و مصطفاه
نتخلص شيئا فشيئا من أحاسيسنا ألدنيويّة وحظوظنا السفليّة
وبقدر ما نقترب من ساعة الشروق القلبية بقدر ما تغيب هذه الأحاسيس وتجتمع الهمة
فإذا ظهرت شمس القلوب و أشرقت الأرض بنور ربها ترتحل الأوهام ونذوق طعم الغرام ويسدل علينا
طوق العشق خيامه و ترفع الحجب من أمامه . فينطوي ليل البشرية في نهار تلك الذات العلية كما قال سيدي محمد المداني
فبعدما كانت عقولنا و حواسنا تغترف من ظلمة الأكوان ونحن نيام ، ينقلها العزيز الغفار من هذه الدار إلى ربوة ذات قرار ومعين
و يفجّر لنا فيها أنهار الحكمة والنور المبين ، ويغدق علينا من كرمه ما تقر به العين. فيقع العقل والحواس للحق ساجدين
ومن أنواره وأسراره مغترفين و في أرض التقى والهدى معتكفين ." لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما "ا
ألف أليف أُلفه في قربه*** منّا و أنّا بالأنا في رمزه
واللام نفي للسّوى في أرضه*** قمر وشمس بالهدى من فضله
قد جمّعوا بالقلب وعدا بيّنا*** واندكّوا دكّا واحدا في علمه
فهُوَ المعروف حقّا وحده*** و نهى عن منكر في شرعه
أه
اللهم صل على غيث الهدى و العلم المكنون ، المعرّف في نون و القلم و ما يسطرون
وعلى آله المطهرين و أصحابه الميامين الغر المحجلين
وتابعيهم و تابعي تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين
و سلم تسليما
سألني أحد الإخوان قال : لم أفهم جيدا المعنى الذي أردت إيضاحه في ردك الأخير
قلت : ألا ترى القمر والنجوم منتشرة على صفحة السماء ليلا
قال : نعم
قلت : الآن ، تصور معي ، القمر هو عقلك ، و صفحة السماء هي جلد جسمك ، و النجوم المنتشرة هي شبكة الأحاسيس
المنتشرة في بدنك . فأي شيء يمسّك يترك فيك خطاب ، وأيّ صورة تصل بصرك تترك فيك خطاب ،و أيّ حرف يطرق
سمعك يترك فيك خطاب ، وأيّ طعم تذوقه يترك فيك خطاب ، و أيّ رائحة تشمّها تترك فيك خطاب ، وكلّ هذه الخطابات
هي رسائل تعريف لقمر العقل أي أ ل قمرية . وهي بمثابة النجوم المضيئة في صفحة السماء .معنى ذلك
ما نراه في السماء ليلا هو ما نعيشه بالأبدان نهارا . بعبارة أوضح : نهار الأبدان ليل الأكوان
فأنا باعتباري كون من جملة الأكوان ، أكون بهذه الصفة في ليل بشريّتي
فإذا تدرّجنا سيرا في طريق الله وتخلّلتنا بفضله و منّه
روح حبيبه و مصطفاه
نتخلص شيئا فشيئا من أحاسيسنا ألدنيويّة وحظوظنا السفليّة
وبقدر ما نقترب من ساعة الشروق القلبية بقدر ما تغيب هذه الأحاسيس وتجتمع الهمة
فإذا ظهرت شمس القلوب و أشرقت الأرض بنور ربها ترتحل الأوهام ونذوق طعم الغرام ويسدل علينا
طوق العشق خيامه و ترفع الحجب من أمامه . فينطوي ليل البشرية في نهار تلك الذات العلية كما قال سيدي محمد المداني
فبعدما كانت عقولنا و حواسنا تغترف من ظلمة الأكوان ونحن نيام ، ينقلها العزيز الغفار من هذه الدار إلى ربوة ذات قرار ومعين
و يفجّر لنا فيها أنهار الحكمة والنور المبين ، ويغدق علينا من كرمه ما تقر به العين. فيقع العقل والحواس للحق ساجدين
ومن أنواره وأسراره مغترفين و في أرض التقى والهدى معتكفين ." لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما إلا قيلا سلاما سلاما "ا
ألف أليف أُلفه في قربه*** منّا و أنّا بالأنا في رمزه
واللام نفي للسّوى في أرضه*** قمر وشمس بالهدى من فضله
قد جمّعوا بالقلب وعدا بيّنا*** واندكّوا دكّا واحدا في علمه
فهُوَ المعروف حقّا وحده*** و نهى عن منكر في شرعه
أه
حساني- عدد الرسائل : 55
العمر : 73
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
رد: سؤال بسيط يبحث عن جواب .
بسم الله وكفى والصلاة والسلام على المصطفي
وعلى آله ومن وفى وعلى صحبه و من اقتفى
بسم الله الرحمان الرحيم **وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [القيامة : 9]**
الجمع من علامات الساعة... اما الفرق فهو الحال قبل هذه العلامة..
ما اقوله..
لام الشمس غابت من شدة الشين في سمع... ذاك لطف الله بالعين في حسن وفي صنع
وسكون اللام في القمرلليل طولا بلا منع... ذاك لطف الله بالسمع عند ذكرالحي بالطوع
وعلى آله ومن وفى وعلى صحبه و من اقتفى
بسم الله الرحمان الرحيم **وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ [القيامة : 9]**
الجمع من علامات الساعة... اما الفرق فهو الحال قبل هذه العلامة..
ما اقوله..
لام الشمس غابت من شدة الشين في سمع... ذاك لطف الله بالعين في حسن وفي صنع
وسكون اللام في القمرلليل طولا بلا منع... ذاك لطف الله بالسمع عند ذكرالحي بالطوع
ابوالفضل- عدد الرسائل : 3
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
مواضيع مماثلة
» جواب على سؤال وردني
» جواب عن سؤال (الوارث المحمدي)
» قصيدة بعنوان سؤال و جواب
» جواب على سؤال حول ( الفهم عن الله تعالى )
» إلي من يبحث عن شيخ التّربية
» جواب عن سؤال (الوارث المحمدي)
» قصيدة بعنوان سؤال و جواب
» جواب على سؤال حول ( الفهم عن الله تعالى )
» إلي من يبحث عن شيخ التّربية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
أمس في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس