مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeأمس في 22:54 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالسبت 17 سبتمبر 2022 - 13:21 من طرف صالح الفطناسي

» مذاكرة المشيخة ونص الإذن لسيدي فتحي السلامي
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2022 - 15:29 من طرف براء ايوب

» الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم الوسائل إلى الله
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 23:28 من طرف أبو أويس

» الفرق بين صلاة الفرض وقيام الليل
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 18:31 من طرف أبو أويس

» من عف نفسه في الحرام أتاه الله به في الحلال
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:36 من طرف أبو أويس

» مهمتنا أن نقضي على المرض لا على المريض
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:31 من طرف أبو أويس

» مذاكرة مدنية عن سيدي الشيخ الحسن الهنتاتي رحمه الله
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:26 من طرف أبو أويس

» اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:23 من طرف أبو أويس

»  أحسنوا جوار نعم الله
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 12 أغسطس 2022 - 16:09 من طرف أبو أويس

» صلاة بهجة القلوب
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالخميس 7 يوليو 2022 - 13:24 من طرف صالح الفطناسي

» أفضل ما يقال في يوم عرفة
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالأربعاء 6 يوليو 2022 - 14:21 من طرف أبو أويس

» من أهم الرسائل (دستور الصوفية)
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 1 يوليو 2022 - 11:49 من طرف أبو أويس

» رسالة من شيخنا سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه لبعض المحبين
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالجمعة 24 يونيو 2022 - 17:09 من طرف أبو أويس

» الاتبياء و المرسلين 25
جواب على سؤال وردني Icon_minitimeالخميس 2 يونيو 2022 - 14:47 من طرف صالح الفطناسي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
سبتمبر 2022
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


جواب على سؤال وردني

اذهب الى الأسفل

جواب على سؤال وردني Empty جواب على سؤال وردني

مُساهمة من طرف علي السبت 2 أغسطس 2014 - 10:17

بسم الله الرحمان الرحيم 
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وأله وصحبه




وردني سؤال يتعلّق بالسلوك منذ مدّة من أخ في الله تعالى هذا نصّه :
يقول سيدي العلاوي رضي الله عنه :
وغب عن الصفات وافن في ذات الذات .. هذه التلونات مصيرها لله
سيدي شهود الصفات بقاء أليس كذلك ؟ والبقاء يأتي بعد الفناء فكيف يطلب من المريد أن يفنى بعد البقاء ؟ هل هناك فناء أول قبل البقاء وفناء ثاني بعد البقاء ؟ وماهي ذات الذات ؟ بارك الله لنا بكم ونفعنا بأنواركم .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجواب والله أعلم :
السير إلى الله تعالى له بداية وله نهاية فأمّا بدايته فهي تخلية القلب والجوارح من الرذائل وتحليتهما بأنواع الفضائل حتى يصفى وارد الإيمان وتلوح في أفق الروح بشائر الإحسان فيستيقظ بعد غفله ويعقل بعد طيش ويصفو بعد كدر ويقرب بعد بُعْد فيتنوّر بنور الفهم ويتذوّق معاني القرب فيكون نوره من ذاته ودليله من صفاته
كما قال تعالى ( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
إذ بالنور تكشف الدقائق وتعرف محطّات الحقائق كما قال تعالى ( وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ )
وإنّما رغّبوا في التوجّه إلى الله تعالى دون كلّ شيء سواه ظاهرا وباطنا لما يمليه عليهم وارد الحقائق وأنّ وجهة السالكين لا تقف إلا على أعتاب باب ربّ العالمين كما قال تعالى ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ) فكلّ من يحول بينك وبين تلك الوجهة فهو عدوّ لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلّم




فالسير في بدايته يكون بتطهير النفس حتى تتنوّر كي يقع الفناء عنها بعد تطهيرها وتقديسها إذ لا فناء لنفس عن نفسها وهي ما تزال عالقة الحظوظ ومريدة غير وجه المعبود إذ أنّ السالك في بداية سيره يكون سيره صعودا وهو معنى السلوك بينما المجذوب يكون سلوكه نزولا إذ نهاية السالك التي هي الفناء والجذب هي بداية المجذوب , وبداية السالك التي هي السير هي نهاية المجذوب في نزوله
معنى النزول هو الخروج من عالم الفناء إلى عالم البقاء فيرجع الفاني باقيا والمجذوب سالكا بينما أهل الصنف الأوّل يصعدون من عالم النفس والأهواء الذي هو عالم الأغيار والأكدار إلى عالم تطهيرها والعروج بها إلى عالم الأنوار ثمّ الفناء في ذات الواحد القهار ثمّ الرجوع بعدها إلى عالم البقاء في مشهد جمال الأسرار لكون العبد قد يكون متلبسا بحظوظ النفس في بدايته تسوّل له أهواءها وتبثّت في قلبه سمومها وأدواءها فيحتاج إلى تطهير وتزكية ثمّ تربية وترقية ثمّ إيصال ووصال ثمّ رجوع وإقبال قال تعالى ( وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرً )




فلمّا كان السالك في بداية سيره إلى منازل أهل القرب بمصاحبة أهل الصدق في الجذب قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) فأمرك بالتقوى لكونها السبيل الوحيد والوسيلة الضرورية لملاقاتك أهل الصدق فشرط ملاقاتهم اتصافك بالتقوى والتحلي بالطاعة رفع الناظم وهو سيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه من همّته في طريق سلوكك وجذبك عند تخلصك من حظوظ نفسك أنّ المقصود هو وجه الله تعالى الذي هو ذات الذات إذ لا تعرف الذوات إلا بالوجوه وبها تتميّز فلا تقع المشاهدة إلا على أنوار الوجه كما قال تعالى ( فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) فحيثما كان الوجه كانت ذات الذات وحيثما حجبنا عن ذلك الوجه فقد وقعنا على شهود الصفات التي هي ورغم علوّها لكونها منه وإليه فهي غير ثابتة ومتلوّنة والعبرة بالأصل محلّ الثبات
حيث يكون الفقير راسخ القدم في حضرة القدم
من هنا تعلم سيدي أنّ القرآن نزل من عالم الفناء إلى عالم البقاء وأن سيّد الوجود صلى الله عليه وسلّم نزل من عالم الجذب والفناء إلى عالم السلوك والبقاء لكونه لم تتقدم منه مرحلة تخلية ولا تحلية بل هو النور المتشكل لذا قال سيدي أحمد العلاوي في قصيد آخر رضي الله تعالى عنه في حق سيد الوجود صلى الله عليه وسلم :




يــا رســولَ الـلَـهِ أنـت *** أنــتَ الـنـور المتشـكّـل 
نـورٌ علـى نــورٍ جئـتـ **** بــــه الــقــرآنُ تــنــزّل 
مشـكّـاةً نــوراً وزيـتــاً *** ضـيـاءً جـئـتَ مـعـتـدِل
من حضرةِ القدس جئت *** وأنــتَ فيـهـا لــم تــزَل

علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1104
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى