بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
في الكلام على الحضرة الواحدية
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
في الكلام على الحضرة الواحدية
مفتاح الشهود في مظاهر الوجود
لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه
في الكلام على الحضرة الواحدية
لسيدي أحمد العلاوي رضي الله عنه
في الكلام على الحضرة الواحدية
أقول ان الواحدية عين الحضرة الأحدية لا غير الا من حيث التجلي فانها تستلزم ظهور الأسماء و الصفات التي تقتضي شيئا زائد على الذات و هو التعلق و لا زائد باعتبار التحقيق و ما كان الا الذي كان لأنها لا تقبل الزيادة كما أنها لا تقبل النقصان( كان الله و لا شئ معه) و هو الان على ما عليه كان . الا من حيث التعلق لكي يظهر الخالق و المخلوق فانه تعالى أثبت الشئ و هو لا شئ الشئ مفقود في صورة الوجود فاياك أن يقع بصرك على الموجودات فتتوهم أنه وقع على وجودها لذاتها و هنا زاغت الأبصار الا من كان بصره حديدا و تحقق أن البصر لا يتعلق بالمفقود فعلم يقينا أنه وقع على وجود موجد الأشياء لا على الأشياء نفسها لأن الأشياء من ذواتها العدم و الحدوث لا يثبت مع القدم.
نعم تضاربت الأسماء و الصفات لتعلقاتها على وفق مراد الذات فكل يطلب ما يقتضيه حقيقته و الحق قادر على أن ينزل الأسماء منازلها فتجلى لكل اسم بما يقتضيه تجليا منه اليه فتفرعت الموجودات عن الأسماء و الصفات و ىالكل راجع الى الذات و الى الله تصير الأمور قدر الأشياء سبحانه في سابق علمه ثم أفرغ عليها من وجوده مع أن الوجود لا يثبت لغيره
من لا وجود لذاته من ذاته *** فوجوده لولاه عين محال
و المعنى كل شئ هالك الا وجهه و الهالك أسم فاعل شامل غير مختص بزمان دون اخر و الضمير في قوله ( وجهه ) يحتمل رجوعه الى " الشئ" و وجه الشئ وجه من وجوهه تعالى بدليل أينما تولوا فثم وجه الله هذا هو المعول عليه على ما يقتضيه التوحيد الخاص الخالص و الله ولي التوفيق
الاسماعيلي- عدد الرسائل : 134
العمر : 43
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 19/09/2008
رد: في الكلام على الحضرة الواحدية
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على منبع العلوم واصل الوجود والذي به ندرك المعاني ويوضح السبيل وتثبت الرؤى ......
وبعد قيل ان الواحدية والوحدانية والذات والاسماء والصفات والفعل وأصل الفعل والبداية والنهاية .... كلها تقريب للفهم حتى يقع بناء المفاهيم ويحكى عنه حتى تحزم الهمم...
والقائل >> لا يعرف الله الا الله >> قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن >>كل من فنى فيه ...لا يبقى في الوجود الا وجودك وفي الشهود الا شهودك...>>
له كفؤا أحد. و الله اعلم
وبعد قيل ان الواحدية والوحدانية والذات والاسماء والصفات والفعل وأصل الفعل والبداية والنهاية .... كلها تقريب للفهم حتى يقع بناء المفاهيم ويحكى عنه حتى تحزم الهمم...
والقائل >> لا يعرف الله الا الله >> قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن >>كل من فنى فيه ...لا يبقى في الوجود الا وجودك وفي الشهود الا شهودك...>>
له كفؤا أحد. و الله اعلم
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
حقيقة الحضرة
الحمد لله رب العالمين ومطلوب الذاكرين الصادقين وافضل الصلاة واتم التسليم على سيد الذاكرين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد
سنتناول في هذا الموضوع : موضوع الحضرة تعريفها وحكمها وادلتها وما لها وما عليها وبعض المخالفات الشرعية التي تقع من خلال بعض الجهلة الذين تكون نية البعض منهم تشويه هذه الحلقات المباركة وفتح باب الخلاف فيها.
تعريفها:
الحضرة: هي حضور القلب مع الله .
وهي الركن الهام في طريق القوم.
وهذا الركن هو الاجتماع على ذكر الله عز وجل تحت إمارة الشيخ أو وكيله المسمى بالمقدم يبدأ بتلاوة القرآن الحكيم ، ثم تنشد أناشيد من أقوال العارفين بالله المأخوذة بما فيها من القرآن والسنة وأفهام العلماء بالله مثل الشيخ عبدالغني النابلسي وابن الفارض ثم تقوم الجماعة للذكر ويبقون على حالة الذكر حتى يأذن الشيخ أو المقدم بختامها وبعد ذلك يقرأ أحد الإخوة بعض الآيات من القرآن الحكيم ويتم تفسيرها من قبل الشيخ أو وكيله.
وإن الحضرة منقولة ومتوارثة عن كبار الأشياخ العاملين فهي مقررة في كتبهم ومظهر من مظاهر التصوف في سلوك طريقهم عند سيدي أحمد الرفاعي (انظر البرهان المؤيد) والجنيد والجيلاني والشاذلي والشعراني والحاتمي والقشيري وغيرهم رضي الله عنهم.
حكمها:
الحضرة هي اساسا امر مباح شرعا اما واذا دخل فيها امر منكر لا تحرم بذاتها ولكن يحرم هذا المنكر.
وحضرة سيدنا محمد كانت دائمة طوال حياته حيث قالت السيدة عائشة : (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكر الله في كل احواله).
والصحابة كانوا يجتمعون في حلقات ذكر ويذكرون الله تعالى ولكن لم تكن بالشكل الحالي
اما الحضرة الحالية فهي ليست بدعة محدثة لان لها ادلة واساس فالذكر الجماعي والنشيد والدف وقراءة القران وتفسيره كلها لها ادلة وليست بدعا وتجميعها ايضا ليس بامر محدث لانه يجوز تجميع العبادات ان كانت جائزة بالاصل مثل ان يؤدي المسلم عمرة وفي نفس الوقت يصلي نوافل ويصوم ويزكي ويصل الارحام.
بعض الادلة من القران الكريم:
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ }البقرة152
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران135
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }الأنفال2
{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }الرعد28
وغيرها وجميعها اتت بصيغة الجماعة.
بعض الادلة من السنة:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء فجثا أعرابي على ركبتيه وقال: يا رسول الله حلهم لنا نعرفهم فقال عليه الصلاة والسلام هم المتحابون في الله من قبائل شتى ومن بلاد شتى يجتمعون على ذكر الله» أخرجه الطبراني بإسناد حسن وانظر الترغيب والترهيب (2/406 -4/21).
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا فقالوا : يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر» أخرجه أحمد (3/150) والترمذي (3510) وقال حديث حسن غريب وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (2/407 - 408).
وورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول«إن لله ملائكة سيارين يتطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليها حفوا بها فيقول الله: غشوهم برحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم».
وفي الرواية المطولة: «إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فُضْلاً يتبعون مجالس الذكر، فإن وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملؤوا ما بينهم وبين سماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك في الأرض يسبحونك ويهللونك ويحمدونك وفي رواية البخاري ويمجدونك ويسألونك...» أخرجه البخاري (6408) ومسلم (6780) والترمذي (3600) وأحمد (1/251).
وقد اثنى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على حلقات الذكر ولم ينكرها او يبدعها.
أهمية الحضرة:
كما قال العلماء الحضرة هي حضور القلب مع الله واستحضار شهود الله ويتم ذلك من خلال الذكر بالاسم الاعظم او بكلمة التوحيد لا اله الا الله
حيث انه بالذكر يكون تاكيد على النفس باسم الله ونفي سواه.
وفيها خشوع للقلب وراحة للنفس وغذاء لها.
وهدفها ان تذكر الله ليس رقصا ولا لهوا ولا لعبا.
حيث ان بذكر الله تكسب الاجر وتبدل السيئات حسنات وتتقرب الى الله.
اما اللهو والرقص واللعب لا يكسبك الا خسارة وضياع وقت.
مخالفات شرعية من فعل الجهلة:
كما قلنا الحضرة امر مباح وهي ليست بدعة في الاساس لكن بعض الدخلاء عليها ادخلوا فيها المخالفات والبدع.
1- الاعتقاد بالحضرة انها وقت تسلية ولعب ولهو ورقص وهذا اهانة للحضرة ومكانتها وتشويه لها.
2- الحركة الزائدة والمقصودة في الحضرة: حيث ان معظم اهل السنة والطرق اجازوا الحركة في الذكر وبالادلة, لان الذكر هو الذي يحرك الذاكر اما الحركة الزائدة فهذه فقط من مظاهر حب الظهور وان فاعلها يعتقد انه من اصحاب الاحوال والكرامات بدل ان يتواضع ويعلم بانه عبارة عن تراب والسبب في انتشار هذا الامر لان شيوخ الطرق يقسمون الا ثلاث انواع في حلقات الذكر: شيخ تربية في الذكر وهو يضبط الحضرة ويمنع اي حركة زائدة عن حركة الاخوان ومعظم الصوفية المعتدلين الصحيحين من هذا النوع, و شيخ تسليم وهو يترك المريد يفعل ما يشاء وهذه ليست سيئة في الشيخ لان اسلوب وطريقة الشيخ هكذا , وشيخ يحب ان يزيد المريدين من حركتهم وشطحاتهم لانه يعتقد بان الحضرة اجمل هكذا في عيون الناس وهذا النوع هو الذي ساهم في هذا الامر ومعظم هذا النوع من ادعياء الصوفية.
3- الشطحات المكروهة والصراخ الزائد المقصود وهو مثل الحالة السابقة.
4- التلفظ قصدا بالفاظ ليست ذكرا مثل (أا أا) , (هي) وغيرها وهي تشويه وتحريف لاسم الله اما اذا خرجت بلا قصد فلا حرج.
5- الاختلاط : وهو من المصائب ومن اول الاسباب التي سمحت لاعداء اهل الله بمحاربة الحضرة وهو لا يجوز شرعا وفاعلها زاد على الاثم اثم حيث انه اولا اختلط ثم شوه طاعة وعبادة لله وادخل فيها الاثم.
6- ادخال الالات الموسيقية في الحضرة سوى الدف المجمع على جوازه لان الهدف من الحضرة هي الذكر كما قلنا ليس الطرب او الغناء او الرقص (الدف لا تستعمله الطرق المعتبرة كالشاذلية والرفاعية...).
7- حب الظهور في الحضرة والاشتغال بالخلق بدل الاشتغال بالخالق خصوصا من بعض المنشدين حتى تصل بين بعضهم الا الحقد والكره والغيرة.
8- انشاد بعض الكلمات والاناشيد المخالفة للشرع والتي ظهرت من بعض المبتدعة كقول (انا الله) والعياذ بالله.
9- ان تصبح الحضرة عادة لا عبادة وطاعة كما هو منتشر في بعض الدول.
10- بعد الفروغ من الحضرة يكون هنالك جلسة وحلقة تدخين والذي افتى نصف العلماء بتحريمه ونصفهم الاخر بكراهته والتصوف هدفه ان يبتعد المسلم حتى عن الصغائر فكيف بالمحرمات والخبائث.
ومن عنده زيادة فجزاه الله خير.
والحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
سنتناول في هذا الموضوع : موضوع الحضرة تعريفها وحكمها وادلتها وما لها وما عليها وبعض المخالفات الشرعية التي تقع من خلال بعض الجهلة الذين تكون نية البعض منهم تشويه هذه الحلقات المباركة وفتح باب الخلاف فيها.
تعريفها:
الحضرة: هي حضور القلب مع الله .
وهي الركن الهام في طريق القوم.
وهذا الركن هو الاجتماع على ذكر الله عز وجل تحت إمارة الشيخ أو وكيله المسمى بالمقدم يبدأ بتلاوة القرآن الحكيم ، ثم تنشد أناشيد من أقوال العارفين بالله المأخوذة بما فيها من القرآن والسنة وأفهام العلماء بالله مثل الشيخ عبدالغني النابلسي وابن الفارض ثم تقوم الجماعة للذكر ويبقون على حالة الذكر حتى يأذن الشيخ أو المقدم بختامها وبعد ذلك يقرأ أحد الإخوة بعض الآيات من القرآن الحكيم ويتم تفسيرها من قبل الشيخ أو وكيله.
وإن الحضرة منقولة ومتوارثة عن كبار الأشياخ العاملين فهي مقررة في كتبهم ومظهر من مظاهر التصوف في سلوك طريقهم عند سيدي أحمد الرفاعي (انظر البرهان المؤيد) والجنيد والجيلاني والشاذلي والشعراني والحاتمي والقشيري وغيرهم رضي الله عنهم.
حكمها:
الحضرة هي اساسا امر مباح شرعا اما واذا دخل فيها امر منكر لا تحرم بذاتها ولكن يحرم هذا المنكر.
وحضرة سيدنا محمد كانت دائمة طوال حياته حيث قالت السيدة عائشة : (كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يذكر الله في كل احواله).
والصحابة كانوا يجتمعون في حلقات ذكر ويذكرون الله تعالى ولكن لم تكن بالشكل الحالي
اما الحضرة الحالية فهي ليست بدعة محدثة لان لها ادلة واساس فالذكر الجماعي والنشيد والدف وقراءة القران وتفسيره كلها لها ادلة وليست بدعا وتجميعها ايضا ليس بامر محدث لانه يجوز تجميع العبادات ان كانت جائزة بالاصل مثل ان يؤدي المسلم عمرة وفي نفس الوقت يصلي نوافل ويصوم ويزكي ويصل الارحام.
بعض الادلة من القران الكريم:
{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ }البقرة152
{وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران135
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
{فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً }النساء103
{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }الأنفال2
{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }الرعد28
وغيرها وجميعها اتت بصيغة الجماعة.
بعض الادلة من السنة:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : «ليبعثن الله أقواما يوم القيامة في وجوههم النور على منابر اللؤلؤ يغبطهم الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء فجثا أعرابي على ركبتيه وقال: يا رسول الله حلهم لنا نعرفهم فقال عليه الصلاة والسلام هم المتحابون في الله من قبائل شتى ومن بلاد شتى يجتمعون على ذكر الله» أخرجه الطبراني بإسناد حسن وانظر الترغيب والترهيب (2/406 -4/21).
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا فقالوا : يا رسول الله وما رياض الجنة؟ قال: حلق الذكر» أخرجه أحمد (3/150) والترمذي (3510) وقال حديث حسن غريب وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (2/407 - 408).
وورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول«إن لله ملائكة سيارين يتطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليها حفوا بها فيقول الله: غشوهم برحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم».
وفي الرواية المطولة: «إن لله تبارك وتعالى ملائكة سيارة فُضْلاً يتبعون مجالس الذكر، فإن وجدوا مجلسا فيه ذكر قعدوا معهم وحف بعضهم بعضا بأجنحتهم حتى يملؤوا ما بينهم وبين سماء الدنيا فإذا تفرقوا عرجوا وصعدوا إلى السماء قال فيسألهم الله عز وجل وهو أعلم بهم: من أين جئتم؟ فيقولون: جئنا من عند عباد لك في الأرض يسبحونك ويهللونك ويحمدونك وفي رواية البخاري ويمجدونك ويسألونك...» أخرجه البخاري (6408) ومسلم (6780) والترمذي (3600) وأحمد (1/251).
وقد اثنى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على حلقات الذكر ولم ينكرها او يبدعها.
أهمية الحضرة:
كما قال العلماء الحضرة هي حضور القلب مع الله واستحضار شهود الله ويتم ذلك من خلال الذكر بالاسم الاعظم او بكلمة التوحيد لا اله الا الله
حيث انه بالذكر يكون تاكيد على النفس باسم الله ونفي سواه.
وفيها خشوع للقلب وراحة للنفس وغذاء لها.
وهدفها ان تذكر الله ليس رقصا ولا لهوا ولا لعبا.
حيث ان بذكر الله تكسب الاجر وتبدل السيئات حسنات وتتقرب الى الله.
اما اللهو والرقص واللعب لا يكسبك الا خسارة وضياع وقت.
مخالفات شرعية من فعل الجهلة:
كما قلنا الحضرة امر مباح وهي ليست بدعة في الاساس لكن بعض الدخلاء عليها ادخلوا فيها المخالفات والبدع.
1- الاعتقاد بالحضرة انها وقت تسلية ولعب ولهو ورقص وهذا اهانة للحضرة ومكانتها وتشويه لها.
2- الحركة الزائدة والمقصودة في الحضرة: حيث ان معظم اهل السنة والطرق اجازوا الحركة في الذكر وبالادلة, لان الذكر هو الذي يحرك الذاكر اما الحركة الزائدة فهذه فقط من مظاهر حب الظهور وان فاعلها يعتقد انه من اصحاب الاحوال والكرامات بدل ان يتواضع ويعلم بانه عبارة عن تراب والسبب في انتشار هذا الامر لان شيوخ الطرق يقسمون الا ثلاث انواع في حلقات الذكر: شيخ تربية في الذكر وهو يضبط الحضرة ويمنع اي حركة زائدة عن حركة الاخوان ومعظم الصوفية المعتدلين الصحيحين من هذا النوع, و شيخ تسليم وهو يترك المريد يفعل ما يشاء وهذه ليست سيئة في الشيخ لان اسلوب وطريقة الشيخ هكذا , وشيخ يحب ان يزيد المريدين من حركتهم وشطحاتهم لانه يعتقد بان الحضرة اجمل هكذا في عيون الناس وهذا النوع هو الذي ساهم في هذا الامر ومعظم هذا النوع من ادعياء الصوفية.
3- الشطحات المكروهة والصراخ الزائد المقصود وهو مثل الحالة السابقة.
4- التلفظ قصدا بالفاظ ليست ذكرا مثل (أا أا) , (هي) وغيرها وهي تشويه وتحريف لاسم الله اما اذا خرجت بلا قصد فلا حرج.
5- الاختلاط : وهو من المصائب ومن اول الاسباب التي سمحت لاعداء اهل الله بمحاربة الحضرة وهو لا يجوز شرعا وفاعلها زاد على الاثم اثم حيث انه اولا اختلط ثم شوه طاعة وعبادة لله وادخل فيها الاثم.
6- ادخال الالات الموسيقية في الحضرة سوى الدف المجمع على جوازه لان الهدف من الحضرة هي الذكر كما قلنا ليس الطرب او الغناء او الرقص (الدف لا تستعمله الطرق المعتبرة كالشاذلية والرفاعية...).
7- حب الظهور في الحضرة والاشتغال بالخلق بدل الاشتغال بالخالق خصوصا من بعض المنشدين حتى تصل بين بعضهم الا الحقد والكره والغيرة.
8- انشاد بعض الكلمات والاناشيد المخالفة للشرع والتي ظهرت من بعض المبتدعة كقول (انا الله) والعياذ بالله.
9- ان تصبح الحضرة عادة لا عبادة وطاعة كما هو منتشر في بعض الدول.
10- بعد الفروغ من الحضرة يكون هنالك جلسة وحلقة تدخين والذي افتى نصف العلماء بتحريمه ونصفهم الاخر بكراهته والتصوف هدفه ان يبتعد المسلم حتى عن الصغائر فكيف بالمحرمات والخبائث.
ومن عنده زيادة فجزاه الله خير.
والحمد لله رب العالمين و صلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم.
عادل- عدد الرسائل : 102
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
مواضيع مماثلة
» اين الكلام على الحضرة الواحدية
» الكلام على الحضرة الواحديّة
» الآداب الزكية من الحضرة العيسوية
» نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
» الكلام على الحضرة الواحديّة
» الآداب الزكية من الحضرة العيسوية
» نفحات من الرسالة المدنية إلى الحضرة الإسماعيلية
» اذا كان الكلام من فضة فالمعاني من ذهب
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 14:18 من طرف ابن الطريقة
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
السبت 23 نوفمبر 2024 - 13:27 من طرف الطالب
» شيخ التربية
السبت 23 نوفمبر 2024 - 8:33 من طرف ابن الطريقة
» رسالة من مولانا وسيدنا إسماعيل الهادفي رضي الله عنه إلى إخوان الرقاب
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 20:06 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس