مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مواهب المنان
مرحبا بزائرنا الكريم
يمكنك تسجيل عضويتك لتتمكن من معاينة بقية الفروع في المنتدى
حللت أهلا ونزلت سهلا
مواهب المنان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» مخاطر الحروب وآلامها
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأربعاء 18 أكتوبر 2023 - 23:00 من طرف علي

» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالجمعة 6 أكتوبر 2023 - 13:10 من طرف أبو أويس

» صلاة لسيدي رفيق بريبش
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأربعاء 30 أغسطس 2023 - 19:38 من طرف أبو أويس

» من جواهر العارفين
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالثلاثاء 29 أغسطس 2023 - 15:24 من طرف أبو أويس

» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأحد 23 يوليو 2023 - 13:08 من طرف أبو أويس

» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأحد 9 يوليو 2023 - 2:34 من طرف الصفاء

» صلَّى الله عليه وسلم
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:35 من طرف أبو أويس

» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:07 من طرف أبو أويس

» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:02 من طرف أبو أويس

» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 16:00 من طرف أبو أويس

» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالثلاثاء 4 يوليو 2023 - 15:49 من طرف أبو أويس

» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأحد 25 يونيو 2023 - 23:19 من طرف أبو أويس

» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأربعاء 21 يونيو 2023 - 19:14 من طرف الصفاء

» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 12:05 من طرف احمد سلام محمد الاصبحي

» مذاقات من بحر وحي المناجاة
مناظرة بين العلم والعمل  Icon_minitimeالأحد 18 يونيو 2023 - 3:14 من طرف علي

منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية


مناظرة بين العلم والعمل

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

مناظرة بين العلم والعمل  Empty مناظرة بين العلم والعمل

مُساهمة من طرف علي الخميس 10 ديسمبر 2015 - 1:52

...
.
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على الحبيب وآله وصحبه

قال العلم  : الفضل لي إذ خلصتك من أشواك الجهل ودللتك في ليل ظلمة الوهم وإلاّ كانت حركاتك وسكناتك في مهبّ الضياع والسير بلا نهاية ولا انقطاع

قال العمل : الأفضال متبادلة  ( وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ) إذ لولا فضلي عليك لما عرفتَ للأحوال معنى ولا للمعاريج مبنى فلولا حضوري لكثرت دعواك وظهر عراك


قال العلم :  إستمدادك من حياتي كما استمدّها الجسد من الروح جعلك لا تسير إلاّ تحت ظلّ سيري ولا تأوي إلا إلى كهف خيري فالإمامة لي فأنت السامع المتعلّم بين يديّ

قال العمل : لو لا حضوري لاشتدّت عليك العقوبة ضعفين فلا نجاة لك إلاّ بي فأنت الباحث عنّي فلا ينفعك غيري فأنت المتودّد لي المحتمي بي


قال العلم : أنا بصرك وبصيرتك التي تسير على ضوئها وتعكف على الشرب من ماء حوضها فعقوبة بضعفين مهما كانت مهانتها فهي خير من مثوبة مع وجود عمل بجهلين بسيط ومركّب في الظاهر والباطن
 
قال العمل : ممّا يدلّك على أني المقصود في جميع أحوال الوجود أن حضورك فرض كفاية بينما حضوري فرض عين على كلّ عين فحدّث عن قلّة العالِمين وكثرة العاملين فاقتسم أهل الجنّة نعيمها بحسب أعمالهم لا بحسب علومهم وأقوالهم فلولا الأعمال ما عرف أحد قيمة الأحوال . 

قال العلم : صيرورتي إلى التمكين في كلّ مقام تمام الأدب وغايته بينما صيرورتك إلى التحلّي بمدد من حال أو جذب وصال نهايته
فمن كمال مقامي كون التقدّم حصل لي ( تقدّم حرف اللام على حرف الميم في كلمة - علم - بينما تقدّم حرف الميم على حرف اللام في كلمة - عمل -  )
 وذلك بتقدّم لامي على حرف ميمي  بعد وجود عيني ( حرف العين ) فاللام تقدّمت لنفي وجودي بينما تقدّمت ميم موجودك فالتبرؤ لي والدعوى لك فلا تكتمل الأحوال إلاّ عند رجوعها إلى ثبات علوم مقامات الإنزال لذلك قال له ( وقل ربّ زدني علما ) وما قال له ( وقل ربي زدني عملا ) إذ الأعمال يمكن وجود زيادتها منك ( أفلا أكون عبدا شكورا ) فأنت أيّهاالمناظر تنقطع بفناء هذه الدار بينما بقائي خالدا في معية الزيادة في بهاء عوالم الأسرار 

فتجلّل جبين العمل عرقا واحمرت منه الوجنتان خجلا ثمّ همهم معترفا هامسا  : الظاهر أنّ حدودي تقف عند تمام وكمال عالم الأنوار فأنا مثال ظهور أشكال الأعيان في عوالم المعاني  بينما حدودك تتجاوز عوالم المباني إلى عوالم الأسرار والتداني فلا علم لي بذلك ولا أزيغ أو أطغى فيما لا أعلمه في مناظرة بحث سؤالك ..

...
.
علي
علي

ذكر عدد الرسائل : 1129
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 30/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مناظرة بين العلم والعمل  Empty رد: مناظرة بين العلم والعمل

مُساهمة من طرف الفقير ابو رياض الأحد 20 ديسمبر 2015 - 1:40

بارك الله فيكم سيدي الفاضل
الفقير ابو رياض
الفقير ابو رياض

ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 20/12/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى