بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
ديسمبر 2023
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
31 |
مناظرة بين العلم والعمل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مناظرة بين العلم والعمل
...
.
بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على الحبيب وآله وصحبه
قال العلم : الفضل لي إذ خلصتك من أشواك الجهل ودللتك في ليل ظلمة الوهم وإلاّ كانت حركاتك وسكناتك في مهبّ الضياع والسير بلا نهاية ولا انقطاع
قال العمل : الأفضال متبادلة ( وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ) إذ لولا فضلي عليك لما عرفتَ للأحوال معنى ولا للمعاريج مبنى فلولا حضوري لكثرت دعواك وظهر عراك
قال العلم : إستمدادك من حياتي كما استمدّها الجسد من الروح جعلك لا تسير إلاّ تحت ظلّ سيري ولا تأوي إلا إلى كهف خيري فالإمامة لي فأنت السامع المتعلّم بين يديّ
قال العمل : لو لا حضوري لاشتدّت عليك العقوبة ضعفين فلا نجاة لك إلاّ بي فأنت الباحث عنّي فلا ينفعك غيري فأنت المتودّد لي المحتمي بي
قال العلم : أنا بصرك وبصيرتك التي تسير على ضوئها وتعكف على الشرب من ماء حوضها فعقوبة بضعفين مهما كانت مهانتها فهي خير من مثوبة مع وجود عمل بجهلين بسيط ومركّب في الظاهر والباطن
قال العمل : ممّا يدلّك على أني المقصود في جميع أحوال الوجود أن حضورك فرض كفاية بينما حضوري فرض عين على كلّ عين فحدّث عن قلّة العالِمين وكثرة العاملين فاقتسم أهل الجنّة نعيمها بحسب أعمالهم لا بحسب علومهم وأقوالهم فلولا الأعمال ما عرف أحد قيمة الأحوال .
قال العلم : صيرورتي إلى التمكين في كلّ مقام تمام الأدب وغايته بينما صيرورتك إلى التحلّي بمدد من حال أو جذب وصال نهايته
فمن كمال مقامي كون التقدّم حصل لي ( تقدّم حرف اللام على حرف الميم في كلمة - علم - بينما تقدّم حرف الميم على حرف اللام في كلمة - عمل - )
وذلك بتقدّم لامي على حرف ميمي بعد وجود عيني ( حرف العين ) فاللام تقدّمت لنفي وجودي بينما تقدّمت ميم موجودك فالتبرؤ لي والدعوى لك فلا تكتمل الأحوال إلاّ عند رجوعها إلى ثبات علوم مقامات الإنزال لذلك قال له ( وقل ربّ زدني علما ) وما قال له ( وقل ربي زدني عملا ) إذ الأعمال يمكن وجود زيادتها منك ( أفلا أكون عبدا شكورا ) فأنت أيّهاالمناظر تنقطع بفناء هذه الدار بينما بقائي خالدا في معية الزيادة في بهاء عوالم الأسرار
فتجلّل جبين العمل عرقا واحمرت منه الوجنتان خجلا ثمّ همهم معترفا هامسا : الظاهر أنّ حدودي تقف عند تمام وكمال عالم الأنوار فأنا مثال ظهور أشكال الأعيان في عوالم المعاني بينما حدودك تتجاوز عوالم المباني إلى عوالم الأسرار والتداني فلا علم لي بذلك ولا أزيغ أو أطغى فيما لا أعلمه في مناظرة بحث سؤالك ..
...
.
علي-
عدد الرسائل : 1129
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: مناظرة بين العلم والعمل
بارك الله فيكم سيدي الفاضل
الفقير ابو رياض-
عدد الرسائل : 1
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 20/12/2015

» الزهد بالدنيا والعمل الى ما بعد الموت
» مناظرة بين الاخوان
» مناظرة بين الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه و أحد الرافضة
» التلبيس الشيطاني في العلم
» اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله
» مناظرة بين الاخوان
» مناظرة بين الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه و أحد الرافضة
» التلبيس الشيطاني في العلم
» اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» سُمُّ النفس أشد من سمِّ الحية
» صلاة لسيدي رفيق بريبش
» من جواهر العارفين
» الصلاة العظيمة للسيد أحمد بن إدريس صاحب العلم النفيس"رضي الله عنه"
» وصية سيدي أبى الحسن الشاذلي رضي الله عنه
» صلَّى الله عليه وسلم
» هل تعلم لماﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻻ ﻳﻔﺘﻰ ﻭﻣﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ؟؟؟
» من حكم مولانا الشيخ سيدي محمد المدني رضي الله عنه
» من إبداعات سيدي رفيق بريبش التوزري
» أمر العامة بالأخذ من الكتاب والسنة حق أريد به باطل
» لماذا سمي يوم التروية بيوم التروية:
» من رسائل سيدي فتحي السلامي القيرواني إلى بعض مريديه 1
» الإختلاف ليس في المنقول ولكن في العقول :
» مذاقات من بحر وحي المناجاة