بحـث
المواضيع الأخيرة
منتدى
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل. "
قال أحمد الخرّاز: " صحبت الصوفية ما صحبت فما وقع بيني وبينهم خلاف، قالوا: لماذا، قال: لأني كنت معهم على نفسي"
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
إماطة الأذى عن طريق الصفاء
+5
سلطان
محمد
أبو شهاب
alhadifi
أبو أويس
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل نلاحظ ونناقش المحدثات في طريق الله والتي ليست منه ؟؟؟
إماطة الأذى عن طريق الصفاء
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم.
الطريق مسؤولية الجميع والعبث بالبديهيات فيه واجب التصدّي له...
فمن المظاهر الدخيلة والمقيتة على صوفية آخر زمان كثرة الإعتراض وعدم التسليم...
والوقوف في وجه كل من تلوح عليه برائق صدق التوجه والحزم فيه...
فما تكاد تطفأ فتنة إلا وتقوم مكانها أخرى والعياذ بالله، فتن كقطع الليل المظلم.
فبالله إلى متى ونحن نعاني من هذا الوضع؟
والغريب أنه من أفراد لا يراقبون الله ولا يخافونه، ولا يكاد يتجاوز عددهم أصابع اليد غير أنّ البدعة والظلمة دائما ما تكون مدفوعة بقوّة.
- حضوض نفسية إلى أبعد الحدود...
- إنتصار للنفس ولو كان على حساب الآداب العامة والخاصة...
- الظهور بمظهر الحاذق والفطن والعارف الكيس...
- والتدخل لمجرّد الخلاف ونقض المفهوم الآخر...
- الغيرة المظلمة لمجرّد أن فلان مسموع له...
- آداب الصوفية مرمي ومضروب بها عرض الحائط...
- والقائمة تطول... والنتائج غير مرضية إن لم يقع التّصدّي لكل بدعة في طريق الله قولا وعملا وحالا...
والعجيب أنهم يعرفون جيدا أن كلامهم مردود عليهم وتدخلاتهم مرفوضة من الفقراء أهل الصفاء...
غير أن ما نقوله هو حسبنا الله ونعم الوكيل...
أكتبوا ما ترونه في الموضوع فالأمر استدعى ذلك، وإطلاق صيحة الإنقاذ تحتّمت والله معكم...
وفقكم الله...
الطريق مسؤولية الجميع والعبث بالبديهيات فيه واجب التصدّي له...
فمن المظاهر الدخيلة والمقيتة على صوفية آخر زمان كثرة الإعتراض وعدم التسليم...
والوقوف في وجه كل من تلوح عليه برائق صدق التوجه والحزم فيه...
فما تكاد تطفأ فتنة إلا وتقوم مكانها أخرى والعياذ بالله، فتن كقطع الليل المظلم.
فبالله إلى متى ونحن نعاني من هذا الوضع؟
والغريب أنه من أفراد لا يراقبون الله ولا يخافونه، ولا يكاد يتجاوز عددهم أصابع اليد غير أنّ البدعة والظلمة دائما ما تكون مدفوعة بقوّة.
- حضوض نفسية إلى أبعد الحدود...
- إنتصار للنفس ولو كان على حساب الآداب العامة والخاصة...
- الظهور بمظهر الحاذق والفطن والعارف الكيس...
- والتدخل لمجرّد الخلاف ونقض المفهوم الآخر...
- الغيرة المظلمة لمجرّد أن فلان مسموع له...
- آداب الصوفية مرمي ومضروب بها عرض الحائط...
- والقائمة تطول... والنتائج غير مرضية إن لم يقع التّصدّي لكل بدعة في طريق الله قولا وعملا وحالا...
والعجيب أنهم يعرفون جيدا أن كلامهم مردود عليهم وتدخلاتهم مرفوضة من الفقراء أهل الصفاء...
غير أن ما نقوله هو حسبنا الله ونعم الوكيل...
أكتبوا ما ترونه في الموضوع فالأمر استدعى ذلك، وإطلاق صيحة الإنقاذ تحتّمت والله معكم...
وفقكم الله...
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الجمعة 8 يناير 2010 - 14:33 عدل 4 مرات
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد آسفنى أن ما يقع في بعض المجالس يترك الفقير حيران على ما يحدث بين خلانه راجيا من الله أن يرفع هذه الغمة عن أهل الله ويجعلها عبرة لمن حضر تلك المجالس تشاهد فيها حال من خذلته نفسه وحجبته عن ربه "من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ظل فإنما يظل عليها "... و عليه فإنما يقع من هذا القبيل يدل على أن هناك نشاطا لأن المشهور عند السلف الصالح أن الموازين على أهل الحق واليقين علامة النشاط وهذه سنة جرت عبر العصور كلما بدت إشارات من ناحية إلاّ وكثر القيل والقال وهذه ميزة الحضوظ النفسية التى تقف حجابا أمام صاحبها ...فما تواتر عن ساداتنا الصوفية أنه كل من بلغ مقصده فى طريق القوم وأصبح فانيا عن نفسه باقيا بربه إلا وزاد تذللا وانكسارا...وإنى أرى من المستحسن لإخواننا المتصدرين للمشيخة أن يرفقوا بإخوانهم ويأخذوهم برفق إن رأوا فى أنفسهم أهلية لذلك وإن أنصفوا وصدقوا فستتبين لهم حقيقتهم "واعلم بأن طريق القوم دارسة وحال من يدعيها اليوم كيف ترى "... ومع ذلك إن أصبت فالنصيحة أن يجتنبواإذاية إخوانهم الذين ساروا على يدي سيدنا الشيخ ..."لئن تهدم الكعبة سبعين مرة فى اليوم خير من أن يهدم قلب عبدى المؤمن"...غفر الله لنا ولهم وعافانا من شرور أنفسنا ...آمين...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد آسفنى أن ما يقع في بعض المجالس يترك الفقير حيران على ما يحدث بين خلانه راجيا من الله أن يرفع هذه الغمة عن أهل الله ويجعلها عبرة لمن حضر تلك المجالس تشاهد فيها حال من خذلته نفسه وحجبته عن ربه "من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ظل فإنما يظل عليها "... و عليه فإنما يقع من هذا القبيل يدل على أن هناك نشاطا لأن المشهور عند السلف الصالح أن الموازين على أهل الحق واليقين علامة النشاط وهذه سنة جرت عبر العصور كلما بدت إشارات من ناحية إلاّ وكثر القيل والقال وهذه ميزة الحضوظ النفسية التى تقف حجابا أمام صاحبها ...فما تواتر عن ساداتنا الصوفية أنه كل من بلغ مقصده فى طريق القوم وأصبح فانيا عن نفسه باقيا بربه إلا وزاد تذللا وانكسارا...وإنى أرى من المستحسن لإخواننا المتصدرين للمشيخة أن يرفقوا بإخوانهم ويأخذوهم برفق إن رأوا فى أنفسهم أهلية لذلك وإن أنصفوا وصدقوا فستتبين لهم حقيقتهم "واعلم بأن طريق القوم دارسة وحال من يدعيها اليوم كيف ترى "... ومع ذلك إن أصبت فالنصيحة أن يجتنبواإذاية إخوانهم الذين ساروا على يدي سيدنا الشيخ ..."لئن تهدم الكعبة سبعين مرة فى اليوم خير من أن يهدم قلب عبدى المؤمن"...غفر الله لنا ولهم وعافانا من شرور أنفسنا ...آمين...
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
السلام عليكم ورحمة الله
لقد وقع مثل هذا التنكير على فقراء سيدنا الشيخ فى بلدنا من طرف مقدم من المقاديم المنصبة من طرف شيخ من المدعين حيث اعترض سبيل بعض بعض الفقراء وقال لهم لماذا تبقوا مع شيخ ميت هاي الأنوار والأسرارعندنا فلم يمضى زمن كبير حتى...
اجتنبوا إذاية الفقراء واتقوا الله في عباده...
لقد وقع مثل هذا التنكير على فقراء سيدنا الشيخ فى بلدنا من طرف مقدم من المقاديم المنصبة من طرف شيخ من المدعين حيث اعترض سبيل بعض بعض الفقراء وقال لهم لماذا تبقوا مع شيخ ميت هاي الأنوار والأسرارعندنا فلم يمضى زمن كبير حتى...
اجتنبوا إذاية الفقراء واتقوا الله في عباده...
أبو شهاب- عدد الرسائل : 22
العمر : 44
العمل/الترفيه : خلّ الدارين للطّالبين *واستأنس برب العالمين
المزاج : ذليل بأبوابكم
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
الحسد... اعاذنا الله منه ومن اهله...
تمني زوال النعمة عن المحسود وإن لم يكن للحاسد مثلها.
1- يتمني زوال النعمة عن الغير .
2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .
3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً .
4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .
5- أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.
1- يتمني زوال النعمة عن الغير .
2- يتمنى زوال النعمة ويحب ذلك وإن كانت لا تنتقل إليه .
3- أن يتمنى زوال النعمة عن الغير بغضاً لذلك الشخص لسبب شرعي كأن يكون ظالماً .
4- ألا يتمنى زوال النعمة عن المحسود ولكن يتمنى لنفسه مثلها ، وإن لم يحصل له مثلها تمنى زوالها عن المحسود حتى يتساويا ولا يفضله صاحبه .
5- أن يحب ويتمنى لنفسه مثلها فإن لم يحصل له مثلها فلا يحب زوالها عن مثله وهذا لا بأس به.
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
أصول الفقه وفقه الوصول
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي نزل القرآن بلسان عربي مبين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين القائل:
"يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله: ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين ".
وعلى آله وصحبه الذين ساروا على خطاه مخلصين وعلى كل من اقتفى أثرهم محافظا على معالم الدين من تلاعب المتلاعبين.
السلام عليكم سادتي ورحمة الله وبركاته.
وبعد، جازاكم الله خيرا سيدي أبو أويس على غيرتك على طريق الله وحرصك على إماطة الأذى عنه متقصيا بذلك نهج ساداتنا الأئمة المربين الذين لم يكن مولانا الأستاذ يخالفهم في ذلك بل هو من علمكم ذلك وغرسه فيكم رحمه الله تعالى وجازاه عنا خير الجزاء.
ثم إن العبد الضعيف حسب متابعته لذلك الوضع الذي أشرتم إليه وتقييمه لأفكار ذلك الصنف من الفقراء وتحديد منطلقاتهم، يرى أن السبب في وجود هذه الظاهرة هو غياب منهج ينضبط به الجميع والملاحظ أنهم يحاربون فكرة المنهج لأنه يكشف مغالطاتهم ويضيق مجال تلاعبهم متناسين أو جاهلين أن ساداتنا الأئمة قد ضبطوا هذا المسلك بمنهج شرعي وقواعد مضبوطة كالرسالة القشيرية وقواعد التصوف للإمام أحمد زروق وقواعد الصوفية للإمام الشعراني وغيرهم رضي الله عنهم جميعا. ولقد وجدت مثل هذه الظاهرة عبر طول التاريخ الإسلامي فتصدى لها العلماء بعلم نحن الآن أحوج ما نكون إلى التمسك به، ألا وهو علم أصول الفقه،وببيان ظروف ظهور هذا العلم ندرك ضرورة التسلح به لمن أراد إماطة الأذى عن طريق الصفا.
ذلك أن من حكمة الله تعالى أن أنزل القرآن الكريم في البيئة العربية على أفصح من نطق بالعربية صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وجعله بلسان عربي مبين والسر في ذلك ما تتميز به هذه اللغة، دون سائر اللغات، من الثراء والسعة والقدرة على اكتناز المعاني ويسر الكشف عنها.
وما التأكيد على عربية القرآن في كثير من الآيات إلا دليلا على محورية هذه اللغة في عملية اتصال الناس بالله عز وجل والفهم عنه، لذلك كان فهم العرب للقرآن والتأثر به في الغاية القصوى، لأصالة اللغة عندهم. وبذلك كان فهم القرآن بعد وفاة المصطفي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أمرا تلقائيا من قبل علماء الصحابة والتابعين، بمعنى أنهم لا يعتمدون قواعد ظاهرة ولا منا هج مدونة، بل كل ذالك في عقل العالم كامن.
لكن مع مرور الزمن بدأت اللغة تضعف بعد الفتوحات ودخول أقوام غير عرب في الإسلام، وبدأت تظهر الفرق وأصحاب الأهواء الذين توجهوا جميعا إلى القرآن يبحثون فيه عن أدلة تسند دعاويهم، فلم يعدموا ذلك بألوان من التعامل التجزيئي أو التأويلي أو التعسفي مع لغة القرآن، فالقدري يستدل بآيات الاختيار وكذلك المعتزلي، والجهمي يستدل بآيات يوحي ظاهرها الجبر، والمرجئ كذلك والرافضي كذلك وهلم جرا. وكذلك فعلوا مع السنة النبوية الشريفة، فبدأ العلماء الربانيون يفكرون في وسيلة لحماية القرآن والسنة من عبث العابثين وتحريف الغالين، ومن هنا ظهر علم أصول الفقه كعلم مدون متكامل الجوانب على يد الإمام الشافعي رضي الله عنه. وهذا العلم لا يعدوا أن يكون تقعيدا لقواعد قامت عليها لغة العرب، أي طرائق تعبير العرب عن المعاني.
ولما كان القرآن وحيا إلاهيا وقع الإهتمام بكل حيثياته الزمنية والمكانية والسببية فظهر ما يعرف بعلوم القرآن كالمكي والمدني والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول... وبهذا العلم (أصول الفقه ) ضبطت دلالات النصوص على الأحكام وأصبح كل من أراد الإجتهاد والإستنباط لابد أن يكون عالما بهذا العلم ومن استنبط خارجه رد استنباطه لأنه سيكون باطلا ضرورة، وبذلك سد المجال أمام التلاعب بالدين ونصوصه.
كما حدد هذا العلم أوجه تصرفات رسول الله صلى الله عليه وسلم بتنزيل الأحاديث النبوية بعد ضبط ثبوتها في إطارها وأسباب ورودها وملابساتها، فتارة يتصرف كرسول وأخرى كمفت وأخرى كقاض وأخرى كقائد عسكري وأخرى كناصح مرشد وهكذا فتختلف الأحكام بحسب ذلك، ثم قد يكون أمره أو فعله دالا على الوجوب أو الندب أو الإباحة وبيان الجواز أو لبيان نسخ أمر سابق ومن لم يعلم هذا العلم يسوي بين كل تصرفاته عليه الصلاة والسلام فيخلط الأمور وهو يظن أنه متبع للسنة النبوية.
ولما كان العلماء ورثة الأنبياء وجب التعامل مع كلامهم وتوجهاتهم، مع أنهم ليسوا مشرعين بل مقتفين نهج المشرع، بنفس ذلك المنهج فليس كلام المشائخ على وتيرة واحدة. و من هنا يساعدنا علم أصول الفقه على فهم كلامهم، وإهماله سيرجعنا إلى مرحلة الأهواء والتعسف في التأويل من حيث نحسب أننا نحسن صنعا.
ولعل ما نلاحظه بين بعض الإخوة الفقراء من اختلاف يصل أحيانا إلى التضاد في فهمهم للطريق ومنهجه مع أنهم جميعا يستندون إلى كلام مولانا الأستاذ قدس الله روحه ويستدلون بالقرآن والسنة النبوية، دليل على الحاجة إلى الانضباط بمنهج هذا العلم لنحفظ فهومنا من الزيغ أو الإنحراف.
طبعا لا يمكن أن يطلب هذا الأمر من جميع الفقراء وإنما هو موجه لمن يريد التنظير والكشف عن المنهج المتكامل والواضح للطريق.
وهذا لا يعني أن يصبح الفقراء نسخا مكررة بل يعني تحديد المجالات التي لا يمكن أن يدخلها الإختلاف والمجالات التي لا يمكن نفي الإختلاف عنها فيكون الإختلاف تنوعا وتكاملا لا تناحر وإقصاء.
ولعلنا نتبع هذا الطرح النظري بنماذج تطبيقية ان يسر الله تعالى. ولو أن الإمام القشيري رحمه الله قد كفانا ذلك منذ زمنه في مقدمة رسالته، فارجعوا إليها في الرابط التالي.
حفظنا الله جميعا من الإستناد إلى النفس والرأي الخاص في ما نأتي وندع في طريق الله.
الحمد لله رب العالمين الذي نزل القرآن بلسان عربي مبين
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين القائل:
"يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله: ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين ".
وعلى آله وصحبه الذين ساروا على خطاه مخلصين وعلى كل من اقتفى أثرهم محافظا على معالم الدين من تلاعب المتلاعبين.
السلام عليكم سادتي ورحمة الله وبركاته.
وبعد، جازاكم الله خيرا سيدي أبو أويس على غيرتك على طريق الله وحرصك على إماطة الأذى عنه متقصيا بذلك نهج ساداتنا الأئمة المربين الذين لم يكن مولانا الأستاذ يخالفهم في ذلك بل هو من علمكم ذلك وغرسه فيكم رحمه الله تعالى وجازاه عنا خير الجزاء.
ثم إن العبد الضعيف حسب متابعته لذلك الوضع الذي أشرتم إليه وتقييمه لأفكار ذلك الصنف من الفقراء وتحديد منطلقاتهم، يرى أن السبب في وجود هذه الظاهرة هو غياب منهج ينضبط به الجميع والملاحظ أنهم يحاربون فكرة المنهج لأنه يكشف مغالطاتهم ويضيق مجال تلاعبهم متناسين أو جاهلين أن ساداتنا الأئمة قد ضبطوا هذا المسلك بمنهج شرعي وقواعد مضبوطة كالرسالة القشيرية وقواعد التصوف للإمام أحمد زروق وقواعد الصوفية للإمام الشعراني وغيرهم رضي الله عنهم جميعا. ولقد وجدت مثل هذه الظاهرة عبر طول التاريخ الإسلامي فتصدى لها العلماء بعلم نحن الآن أحوج ما نكون إلى التمسك به، ألا وهو علم أصول الفقه،وببيان ظروف ظهور هذا العلم ندرك ضرورة التسلح به لمن أراد إماطة الأذى عن طريق الصفا.
ذلك أن من حكمة الله تعالى أن أنزل القرآن الكريم في البيئة العربية على أفصح من نطق بالعربية صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، وجعله بلسان عربي مبين والسر في ذلك ما تتميز به هذه اللغة، دون سائر اللغات، من الثراء والسعة والقدرة على اكتناز المعاني ويسر الكشف عنها.
وما التأكيد على عربية القرآن في كثير من الآيات إلا دليلا على محورية هذه اللغة في عملية اتصال الناس بالله عز وجل والفهم عنه، لذلك كان فهم العرب للقرآن والتأثر به في الغاية القصوى، لأصالة اللغة عندهم. وبذلك كان فهم القرآن بعد وفاة المصطفي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أمرا تلقائيا من قبل علماء الصحابة والتابعين، بمعنى أنهم لا يعتمدون قواعد ظاهرة ولا منا هج مدونة، بل كل ذالك في عقل العالم كامن.
لكن مع مرور الزمن بدأت اللغة تضعف بعد الفتوحات ودخول أقوام غير عرب في الإسلام، وبدأت تظهر الفرق وأصحاب الأهواء الذين توجهوا جميعا إلى القرآن يبحثون فيه عن أدلة تسند دعاويهم، فلم يعدموا ذلك بألوان من التعامل التجزيئي أو التأويلي أو التعسفي مع لغة القرآن، فالقدري يستدل بآيات الاختيار وكذلك المعتزلي، والجهمي يستدل بآيات يوحي ظاهرها الجبر، والمرجئ كذلك والرافضي كذلك وهلم جرا. وكذلك فعلوا مع السنة النبوية الشريفة، فبدأ العلماء الربانيون يفكرون في وسيلة لحماية القرآن والسنة من عبث العابثين وتحريف الغالين، ومن هنا ظهر علم أصول الفقه كعلم مدون متكامل الجوانب على يد الإمام الشافعي رضي الله عنه. وهذا العلم لا يعدوا أن يكون تقعيدا لقواعد قامت عليها لغة العرب، أي طرائق تعبير العرب عن المعاني.
ولما كان القرآن وحيا إلاهيا وقع الإهتمام بكل حيثياته الزمنية والمكانية والسببية فظهر ما يعرف بعلوم القرآن كالمكي والمدني والناسخ والمنسوخ وأسباب النزول... وبهذا العلم (أصول الفقه ) ضبطت دلالات النصوص على الأحكام وأصبح كل من أراد الإجتهاد والإستنباط لابد أن يكون عالما بهذا العلم ومن استنبط خارجه رد استنباطه لأنه سيكون باطلا ضرورة، وبذلك سد المجال أمام التلاعب بالدين ونصوصه.
كما حدد هذا العلم أوجه تصرفات رسول الله صلى الله عليه وسلم بتنزيل الأحاديث النبوية بعد ضبط ثبوتها في إطارها وأسباب ورودها وملابساتها، فتارة يتصرف كرسول وأخرى كمفت وأخرى كقاض وأخرى كقائد عسكري وأخرى كناصح مرشد وهكذا فتختلف الأحكام بحسب ذلك، ثم قد يكون أمره أو فعله دالا على الوجوب أو الندب أو الإباحة وبيان الجواز أو لبيان نسخ أمر سابق ومن لم يعلم هذا العلم يسوي بين كل تصرفاته عليه الصلاة والسلام فيخلط الأمور وهو يظن أنه متبع للسنة النبوية.
ولما كان العلماء ورثة الأنبياء وجب التعامل مع كلامهم وتوجهاتهم، مع أنهم ليسوا مشرعين بل مقتفين نهج المشرع، بنفس ذلك المنهج فليس كلام المشائخ على وتيرة واحدة. و من هنا يساعدنا علم أصول الفقه على فهم كلامهم، وإهماله سيرجعنا إلى مرحلة الأهواء والتعسف في التأويل من حيث نحسب أننا نحسن صنعا.
ولعل ما نلاحظه بين بعض الإخوة الفقراء من اختلاف يصل أحيانا إلى التضاد في فهمهم للطريق ومنهجه مع أنهم جميعا يستندون إلى كلام مولانا الأستاذ قدس الله روحه ويستدلون بالقرآن والسنة النبوية، دليل على الحاجة إلى الانضباط بمنهج هذا العلم لنحفظ فهومنا من الزيغ أو الإنحراف.
طبعا لا يمكن أن يطلب هذا الأمر من جميع الفقراء وإنما هو موجه لمن يريد التنظير والكشف عن المنهج المتكامل والواضح للطريق.
وهذا لا يعني أن يصبح الفقراء نسخا مكررة بل يعني تحديد المجالات التي لا يمكن أن يدخلها الإختلاف والمجالات التي لا يمكن نفي الإختلاف عنها فيكون الإختلاف تنوعا وتكاملا لا تناحر وإقصاء.
ولعلنا نتبع هذا الطرح النظري بنماذج تطبيقية ان يسر الله تعالى. ولو أن الإمام القشيري رحمه الله قد كفانا ذلك منذ زمنه في مقدمة رسالته، فارجعوا إليها في الرابط التالي.
حفظنا الله جميعا من الإستناد إلى النفس والرأي الخاص في ما نأتي وندع في طريق الله.
من هنا مقدمة الرسالة القشيرية
سلطان- عدد الرسائل : 118
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/04/2008
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم إخوتي على هذه الغيرة وما هي إلاّ عنوان لصدقكم وحسن اتصالكم في طريق الله...
أعلاك الله عنده سيدي سلطان وقرّبك منه مع جملة المقربين...
كلما تطرّقنا لمسألة فيها وقوف مع حدود الله وسنة رسوله وتحمّل مسؤولية في طريق الله إلاّ ووجدناكم من السبّاقين في هذا الشأن...
وإننا إذا أردنا أن نجسد مقولة الإمام مالك عن الفقه والتصوف: "ومن جمع بينهما فقد تحقق"، فلن نجد من هو أولى بهذا التجسيد في هذا العصر من مولانا الإمام سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه. وهذا لا يعني الحطّ من قيمة باقي الصوفية لا سيما الأعلام منهم، ولكن واقع التصوف في زمانه جعل السمت الغالب عليه هو هذا "الجمع" الذي ذكرناه.
غير أنّ البعض ممّن يدّعي الإقتداء به لم يأخذ منه مع الأسف ما يجعله منسوبا له قلبا وقالبا، فما رعوها حقّ رعايتها وما برز منهم إلاّ ما تبرّأ منه أقرب الأقربين الأنبياء والمرسلين.
حفظكم الله وحفظنا وحفظهم جميعا من مزالق السوء...
بارك الله فيكم إخوتي على هذه الغيرة وما هي إلاّ عنوان لصدقكم وحسن اتصالكم في طريق الله...
أعلاك الله عنده سيدي سلطان وقرّبك منه مع جملة المقربين...
كلما تطرّقنا لمسألة فيها وقوف مع حدود الله وسنة رسوله وتحمّل مسؤولية في طريق الله إلاّ ووجدناكم من السبّاقين في هذا الشأن...
وإننا إذا أردنا أن نجسد مقولة الإمام مالك عن الفقه والتصوف: "ومن جمع بينهما فقد تحقق"، فلن نجد من هو أولى بهذا التجسيد في هذا العصر من مولانا الإمام سيدي إسماعيل الهادفي رضي الله عنه. وهذا لا يعني الحطّ من قيمة باقي الصوفية لا سيما الأعلام منهم، ولكن واقع التصوف في زمانه جعل السمت الغالب عليه هو هذا "الجمع" الذي ذكرناه.
غير أنّ البعض ممّن يدّعي الإقتداء به لم يأخذ منه مع الأسف ما يجعله منسوبا له قلبا وقالبا، فما رعوها حقّ رعايتها وما برز منهم إلاّ ما تبرّأ منه أقرب الأقربين الأنبياء والمرسلين.
حفظكم الله وحفظنا وحفظهم جميعا من مزالق السوء...
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
أنظروا ما قاله الإمام القشيري رضي الله عنه في زمانه:
...ثم اعلموا، رحمكم الله، أن المحققين من هذه الطائفة انقرض أكثرهم ولم يبق في زماننا من هذه الطائفة إلا أثرهم، كما قيل:
أما الخيام فإنها كخيامهم ... وأرى نساء الحي غير نسائها
حصلت الفترة في هذه الطريقة..، لا، بل إندرست الطريقة بالحقيقة: مضى الشيوخ الذين كان بهم اهتداء، وقل الشباب الذين كان لهم بسيرتهم وسنتهم اقتداء، وزال الورع وطوى بساطه، واشتد الطمع وقوى رباطه. وارتحل عن القلوب حرمة الشريعة، فعدوا قلة المبالاة بالدين أوثق ذريعة ورفضوا التمييز بين الحلال والحرام. ودانوا بترك الإحترام.وطرح الاحتشام، واستخفوا بأداء العبادات، واستهانوا بالصوم والصلاة، وركضوا في ميدان الغفلات وركنوا إلى انباع الشهوات، وقلة المبالاة بتعاطي المحظورات، والارتفاق بما يأخذونه من السوقة، والنسوان، وأصحاب السلطان.
ثم لم يرضوا بما تعاطوه من سوء هذه الأفعال، حتى أشاروا إلى أعلى الحقائق والأحوال، وادعوا أنهم تحروا من رق الأغلال وتحققوا بحقائق الوصال وأنهم قائمون بالحق...
فما نقول نحن اليوم ؟
...ثم اعلموا، رحمكم الله، أن المحققين من هذه الطائفة انقرض أكثرهم ولم يبق في زماننا من هذه الطائفة إلا أثرهم، كما قيل:
أما الخيام فإنها كخيامهم ... وأرى نساء الحي غير نسائها
حصلت الفترة في هذه الطريقة..، لا، بل إندرست الطريقة بالحقيقة: مضى الشيوخ الذين كان بهم اهتداء، وقل الشباب الذين كان لهم بسيرتهم وسنتهم اقتداء، وزال الورع وطوى بساطه، واشتد الطمع وقوى رباطه. وارتحل عن القلوب حرمة الشريعة، فعدوا قلة المبالاة بالدين أوثق ذريعة ورفضوا التمييز بين الحلال والحرام. ودانوا بترك الإحترام.وطرح الاحتشام، واستخفوا بأداء العبادات، واستهانوا بالصوم والصلاة، وركضوا في ميدان الغفلات وركنوا إلى انباع الشهوات، وقلة المبالاة بتعاطي المحظورات، والارتفاق بما يأخذونه من السوقة، والنسوان، وأصحاب السلطان.
ثم لم يرضوا بما تعاطوه من سوء هذه الأفعال، حتى أشاروا إلى أعلى الحقائق والأحوال، وادعوا أنهم تحروا من رق الأغلال وتحققوا بحقائق الوصال وأنهم قائمون بالحق...
فما نقول نحن اليوم ؟
حبيب الله- عدد الرسائل : 65
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم إخوتى الأفاضل
إنه نفس الزمان الذى قال فيه الإمام القشيرى "حتى أشاروا إلى أعلى الحقائق والأحوال، وادعوا أنهم تحروا من رق الأغلال وتحققوا بحقائق الوصال وأنهم قائمون بالحق..." لقد سمعت لهم لغط كبير حتى أنهم يتحدثون عن الفناء والبقاء وكأنهم أرباب أحوال وكنت أحسه شهد زنبور لا طعم فيه ولا نكهة فاستجرت بخالقى خوفا من الميزان لأنى ضعيف الحال قليل الزاد ...صحيح أن الزمان هو الزمان والمكان هو المكان إلاّ أنّ الشأن ليس هو الشأن" كل يوم هو فى شأن" فتواتر الخلع الأدمية يشكل الأمر عن قاصد الحقيقة كما تسمع فى هذا العصر كلّ يناغى ليلاه ...
واعلم أخى المحب لله ورسوله أنّ رجال الله وخاصته لن يخلو الزمان منهم "ألا إنّ فى دهركم أربعون بدلا بهم ترحمون وبهم ترزقون وبهم تحن الوالدة عن وليدها " غير أنه إذا رأيت هوى متبعا فلا تحاول الكلام والجولان مع هؤلاء فتقسوا القلوب وتتحجر مهما حاولت إقناعهم بأمر الله وإنهم يعرفونه جيدا ويحسون ببخس فى بواطنهم إذا رجعوا لأنفسهم ...لأن النفس تزين لصاحبها الأمور ثم إذا لم تفلح فى الشيء ترجع على صاحبها بالويل واللوم وترميه بالجرم فى الأمر الذى يقوم به أو الكلام ...
قلت نفس الزمان ...لأنه ما وقع فى القرن الرابع إنما يقع فى كل وقت على مرّ الزمان والعصور ويقينا صادقا أن صاحب الوقت قائما بأموره مع مريديه لا تنثني عزائمهم ولا يلتفتون لغيره "ولا تزال عبادته وأصحابه مخفية"...بل أنظر ما قال سيدنا الشيخ فى رسالة إخوان الرقاب ...وانظر ما قيل "وبعد وفات الشيخ يظهر كمثله" معنى أن الزمان لم يقف بعد انتقال بدن سيدنا الشيخ، فسر سيدنا الشيخ موجود فى الشخص الحالى غير أنك لا تسطيع الفهم من يكون من بين سكان الكرة الأرضية ...لا نستطيع الحديث عن من ادعى بعد سيدنا الشيخ فحتى بعد انتقال سيدى محمد المدانى قدس الله روحه وسره وقع نفس الأمر وهو الأمر الذى تحدث عنه القشيرى وكلما انتقل شيخ مربى إلاّ وتقع نفس المجلى ...وعليه فعلى المريد الصادق الذى ذاكره سيدنا الشيخ فى مكان يحاول مواصلة نشاطه ويستعطف أهل الله الموجودين فى الأرض لتوضيح الرؤيا وإنه إن صح عزمك سيرسل لك حتى من وراء العرش من يأخذ بيدك إليه ...ولقد وجدت فى الأثر أنهم يمثلون الفقير صاحب العزم الذى لم يتصل فى عهد شيخه تتلقاه يد العناية ويقع له مثل... سجود السهو البعدىوالحديث فى هذا الموضوع يطول شرحه ... بعد انتقال شيخه فيفتح الله له الوجهة ويعرف مولاه وكانه مع شيخه وذلك سر شيخه ...والله ورسوله أعلم.
السلام عليكم إخوتى الأفاضل
إنه نفس الزمان الذى قال فيه الإمام القشيرى "حتى أشاروا إلى أعلى الحقائق والأحوال، وادعوا أنهم تحروا من رق الأغلال وتحققوا بحقائق الوصال وأنهم قائمون بالحق..." لقد سمعت لهم لغط كبير حتى أنهم يتحدثون عن الفناء والبقاء وكأنهم أرباب أحوال وكنت أحسه شهد زنبور لا طعم فيه ولا نكهة فاستجرت بخالقى خوفا من الميزان لأنى ضعيف الحال قليل الزاد ...صحيح أن الزمان هو الزمان والمكان هو المكان إلاّ أنّ الشأن ليس هو الشأن" كل يوم هو فى شأن" فتواتر الخلع الأدمية يشكل الأمر عن قاصد الحقيقة كما تسمع فى هذا العصر كلّ يناغى ليلاه ...
واعلم أخى المحب لله ورسوله أنّ رجال الله وخاصته لن يخلو الزمان منهم "ألا إنّ فى دهركم أربعون بدلا بهم ترحمون وبهم ترزقون وبهم تحن الوالدة عن وليدها " غير أنه إذا رأيت هوى متبعا فلا تحاول الكلام والجولان مع هؤلاء فتقسوا القلوب وتتحجر مهما حاولت إقناعهم بأمر الله وإنهم يعرفونه جيدا ويحسون ببخس فى بواطنهم إذا رجعوا لأنفسهم ...لأن النفس تزين لصاحبها الأمور ثم إذا لم تفلح فى الشيء ترجع على صاحبها بالويل واللوم وترميه بالجرم فى الأمر الذى يقوم به أو الكلام ...
قلت نفس الزمان ...لأنه ما وقع فى القرن الرابع إنما يقع فى كل وقت على مرّ الزمان والعصور ويقينا صادقا أن صاحب الوقت قائما بأموره مع مريديه لا تنثني عزائمهم ولا يلتفتون لغيره "ولا تزال عبادته وأصحابه مخفية"...بل أنظر ما قال سيدنا الشيخ فى رسالة إخوان الرقاب ...وانظر ما قيل "وبعد وفات الشيخ يظهر كمثله" معنى أن الزمان لم يقف بعد انتقال بدن سيدنا الشيخ، فسر سيدنا الشيخ موجود فى الشخص الحالى غير أنك لا تسطيع الفهم من يكون من بين سكان الكرة الأرضية ...لا نستطيع الحديث عن من ادعى بعد سيدنا الشيخ فحتى بعد انتقال سيدى محمد المدانى قدس الله روحه وسره وقع نفس الأمر وهو الأمر الذى تحدث عنه القشيرى وكلما انتقل شيخ مربى إلاّ وتقع نفس المجلى ...وعليه فعلى المريد الصادق الذى ذاكره سيدنا الشيخ فى مكان يحاول مواصلة نشاطه ويستعطف أهل الله الموجودين فى الأرض لتوضيح الرؤيا وإنه إن صح عزمك سيرسل لك حتى من وراء العرش من يأخذ بيدك إليه ...ولقد وجدت فى الأثر أنهم يمثلون الفقير صاحب العزم الذى لم يتصل فى عهد شيخه تتلقاه يد العناية ويقع له مثل... سجود السهو البعدىوالحديث فى هذا الموضوع يطول شرحه ... بعد انتقال شيخه فيفتح الله له الوجهة ويعرف مولاه وكانه مع شيخه وذلك سر شيخه ...والله ورسوله أعلم.
عدل سابقا من قبل alhadifi في الإثنين 11 يناير 2010 - 10:30 عدل 1 مرات (السبب : إضافة)
alhadifi- عدد الرسائل : 418
العمر : 69
الموقع : لم يوجد بعد
العمل/الترفيه : محب لله
المزاج : ثائر
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
الفقير لا يلتفت إلى الوراء ولا ينيخ مسامعه إلى عذل عاذل أو إنكار مكابر
من كان على بيّنة من أمره وأمر المتّبع فلا يهمّه ولو أنكر عليه العالم بأسره
هل فهمنا اليوم بعد هذه السنوات الطويلة لماذا لم يشهر الشيخ إسماعيل خليفته : الجواب : لعلمه رضي الله عنه وفراسته في مريديه
وكان أحقّ لهم أن يبكوا حتى تنقطع منهم الدموع لأنّ الشيخ إسماعيل ما أشهر بينهم خليفته غيرة منه على خليفته من مثل هؤلاء فلو أشهره بينهم لكانوا فعلوا فيه العجائب والغرائب
من كان على بيّنة من أمره وأمر المتّبع فلا يهمّه ولو أنكر عليه العالم بأسره
هل فهمنا اليوم بعد هذه السنوات الطويلة لماذا لم يشهر الشيخ إسماعيل خليفته : الجواب : لعلمه رضي الله عنه وفراسته في مريديه
وكان أحقّ لهم أن يبكوا حتى تنقطع منهم الدموع لأنّ الشيخ إسماعيل ما أشهر بينهم خليفته غيرة منه على خليفته من مثل هؤلاء فلو أشهره بينهم لكانوا فعلوا فيه العجائب والغرائب
علي- عدد الرسائل : 1131
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 30/09/2008
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
شكرا لك سيدي أبي أويس على هذه اللفتة الكريمة ويبدو أن الاشكالات و البدع التي دخلت الطريق إنما هي ناتجة عن سوء الفهم فيجب التركيز على نشر الفهم الصحيح للتصوف و من ثم التناصح في ما يجب على الفقير و قد سمعنا و رأينا بعض القدامى في الطريق لهم سوء فهم في الطريق فلا يميزون بين الركن و الشرط و الواجب و النفل و المندوب و يخلطون الأمور و ذلك لعدم اعتنائهم في بدايتهم بتعلم و تفهم هذا الطريق. و حسن الفهم نعمة و توفيق من الله
و هل لكم سادتي أبو أويس أو الهادفي أن تذكروا لنا ما جرى وبدون ذكر أسماء حتى نتعظ و نتناصح و شكرا
و هل لكم سادتي أبو أويس أو الهادفي أن تذكروا لنا ما جرى وبدون ذكر أسماء حتى نتعظ و نتناصح و شكرا
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 50
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
أبو مهدي كتب:...
و هل لكم سادتي أبو أويس أو الهادفي أن تذكروا لنا ما جرى وبدون ذكر أسماء حتى نتعظ و نتناصح و شكرا
السلام عليك حبيبنا الفاضل سيدي أبا المهدي
لقد تمّ البحث ومعالجة الأمر وإن شاء الله إخوانا على سرر متقابلين وكأنّ شيئا لم يقع...
غير أنه لا تستغرب وجود الأكدار ما دمت في هذه الدار...
أما من خرجوا منها فلا يسمعون حسيسها ...
فنم هنيئا أخي فالإخوان إخوان وإن تغيّر الزمان...
ودمت في حفظ الله وكنفه...
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
سيدي أبو أويس السلام عليكم و رحمة الله
الحمد لله
جمع الله الاخوان في كل وقت وحين و نحن معهم يا رب العالمين
الحمد لله
جمع الله الاخوان في كل وقت وحين و نحن معهم يا رب العالمين
أبو مهدي- عدد الرسائل : 143
العمر : 50
الموقع : في كنف الحبيب
العمل/الترفيه : الصلاة على النبي
المزاج : اللهم امزجنا بحبك
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
تُعــدُّ ذنــوبي عنــد قـوم ٍكثـيرة ً
..... ولا ذنــبَ لـي إلا العُـلا والفضـائلُ
كأني إذا طـُلتُ الزمانَ وأهله
....رجعتُ وعندي للأنام طوائلُ
وقـد سـار ذِكـري في البلاد فمَنْ لهم
..... بإخفـاءِ شـمس ٍضوءهـا متكـاملُ
يَهُم الليالي بعضُ ما أنا مضمرٌ
.....ويثقـُلُ رضوى دون ما أنا حاملُ
وإنــي وإن كــنتُ الأخـيرَ زمانـه ُ
.....لآت ٍبمــا لــم تـّسْــتطعه الأوائـلُ
وأغدو ولو أن الصباحَ صوارمٌ
.....وأسري ولو أن الظلامَ جحافلُ
وأيُّ جواد ٍلم يـُحَـلُّ لجامُهُ
..... ونضو زمان أغفلته الصياقلُ
وإن كان في لـُبْس ِالفتى شرفٌ له
.....فما السيفُ إلا غمدهُ والحمائلُ
ولي منطقٌ لم يرضَ لي كـُنـْهَ منزلي
.....على أنني بين السماكين نازلُ
لدى موطن ٍ يشتاقه كلُّ سيد ٍ
.....و يقصر عن إدراكه المتناولُ
ولمـا رأيـتُ الجـهلَ فـي الناس فاشيا ً
..... تجــاهلتُ حـتى ظـُـنَّ أنـيَّ جـاهلُ
فواعجبـا ً, كـم يـَـدَّعي الفضلَ ناقصٌ
.....وواأسـفا ,كـم يـُظهـرُ النقصَ فاضلُ
وكيف تنامُ الطيرُ في وُكـُناتها
.....و قد نـُصبتْ للفرقدين الحبائلُ
ينافسُ يومي فيَّ أمسي تـَشرُّفا ً
.....وتحسد ُ أسحاري عليَّ الأصائلُ
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
هل فهمنا اليوم بعد هذه السنوات الطويلة لماذا لم يشهر الشيخ إسماعيل خليفته : الجواب : لعلمه رضي الله عنه وفراسته في مريديه
وكان أحقّ لهم أن يبكوا حتى تنقطع منهم الدموع لأنّ الشيخ إسماعيل ما أشهر بينهم خليفته غيرة منه على خليفته من مثل هؤلاء فلو أشهره بينهم لكانوا فعلوا فيه العجائب والغرائب
بارك الله فيكم سيدي علي ..أتفق معكم 100 بالمائة في هذا الكلام..
فقد بلغني عن سيدنا الشيخ قوله:"شياطين نعرف فيها في ربي يا سيدي فتحي!" إشارة إلى هذا الصنف من الفقراء الذين دخلوا الطريق و لم يتخلصوا من العنجهيات و العنطزات الجاهلية .. فهم لم يراعوا حتى حرمة عائلة سيدنا الشيخ و أبنائه و خاصة سيدي منور الذي أنكروا عليه مهمة تسيير الزاوية و تأطير فقراء والده كي لا يتشتتوا و لكي يستمر النشاط و اللقاء في الزاوية الأم على الأقل...
فثارت ثائرة هؤلاء الشياطين و قالوا سيدي منور يريد يتمشيخ علينا و يحسب نفسه خليفة الخ..من هذه الترهات التي أبناء سيدنا الشيخ و سيدي منور برآء منها برائة الذئب من دم يوسف..
فاعتزل سيدي منور الزاوية و النشاط حتى يتجنب هذه الفتنة و تهدأ شياطينهم ..فإذا بهم يتهمون سيدي منور بحب الدنيا و بأنه لا يهتم بالزاوية و لا باللقاء و النشاط..
اشتكى من ذلك سيدي منور نفسه.. و لكنه قرر في الأخير أن الطيارة يجب أن تطير لأن الكلاب لن تكف عن النباح و لن يضر نباح كلب على طائرة..!
كل هذا من قلة الفقه في دين الله و قلة الفهم و قلة التعظيم في آل بيت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم حتى صار الأشراف من آل البيت يتخفون و لا يظهرون هوياتهم خوفا من كثرة الحسد و التنكير على أحوالهم الشريفة ..
كثير من الفقراء ينطبق عليهم مفهوم الزندقة من حيث التكلم بحقائق الطريق في غير محلها + جهل مطبق بالشريعة + حب الرئاسة ..(من تحقق و لم يتشرع فقد تزندق)
و لا حول و لا قوة إلا بالله ..
حفظنا الله جميعا من السلب بعد العطاء و ثبتنا على سراط النور القويم.
الهادفي 2- عدد الرسائل : 218
العمر : 56
العمل/الترفيه : مدرس
المزاج : محب الحقيقة
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
علي كتب:الفقير لا يلتفت إلى الوراء ولا ينيخ مسامعه إلى عذل عاذل أو إنكار مكابر
من كان على بيّنة من أمره وأمر المتّبع فلا يهمّه ولو أنكر عليه العالم بأسره
هل فهمنا اليوم بعد هذه السنوات الطويلة لماذا لم يشهر الشيخ إسماعيل خليفته : الجواب : لعلمه رضي الله عنه وفراسته في مريديه
وكان أحقّ لهم أن يبكوا حتى تنقطع منهم الدموع لأنّ الشيخ إسماعيل ما أشهر بينهم خليفته غيرة منه على خليفته من مثل هؤلاء فلو أشهره بينهم لكانوا فعلوا فيه العجائب والغرائب
أبو أويس- عدد الرسائل : 1576
العمر : 65
الموقع : مواهب المنان
تاريخ التسجيل : 26/11/2007
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
[quote="أبو أويس"]
العصمة للانبياء و الحفظ للاولياءمن هناعلي كتب:الفقير لا يلتفت إلى الوراء ولا ينيخ مسامعه إلى عذل عاذل أو إنكار مكابر
من كان على بيّنة من أمره وأمر المتّبع فلا يهمّه ولو أنكر عليه العالم بأسره
هل فهمنا اليوم بعد هذه السنوات الطويلة لماذا لم يشهر الشيخ إسماعيل خليفته : الجواب : لعلمه رضي الله عنه وفراسته في مريديه
وكان أحقّ لهم أن يبكوا حتى تنقطع منهم الدموع لأنّ الشيخ إسماعيل ما أشهر بينهم خليفته غيرة منه على خليفته من مثل هؤلاء فلو أشهره بينهم لكانوا فعلوا فيه العجائب والغرائب[/quote]
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
رد: إماطة الأذى عن طريق الصفاء
حكم الحسد
ذم الحسد وما يتولد منه
إذا حسدت فلا تبغ
أسباب الحسد
الاستعاذة من الحسد وما يدفع ضرره
التخلص من الحسد
محمد- عدد الرسائل : 656
العمر : 60
المزاج : إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها ففـــــــي وجـه مـن تـهـوى جـمـيـع الـمـحـاســـــــــن
تاريخ التسجيل : 10/02/2009
مواضيع مماثلة
» مسك الصفاء
» عاشق الصفاء
» أين اللقاء يا أهل الصفاء
» لا تحصر الصفاء في ذاتك
» اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله
» عاشق الصفاء
» أين اللقاء يا أهل الصفاء
» لا تحصر الصفاء في ذاتك
» اتق فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أمس في 20:13 من طرف ابن الطريقة
» من رسائل الشيخ محمد المداني إلى الشيخ إسماعيل الهادفي رضي الله عنهما
أمس في 20:06 من طرف ابن الطريقة
» شيخ التربية
أمس في 19:48 من طرف ابن الطريقة
» حدّثني عمّن أحب...(حديث عن الفترة الذهبية)
أمس في 8:36 من طرف أبو أويس
» يا هو الهويه
الخميس 21 نوفمبر 2024 - 11:36 من طرف صالح الفطناسي
» - مؤلفات السيد عادل على العرفي ومجاميعه الوقفية:
الثلاثاء 19 نوفمبر 2024 - 22:37 من طرف الطالب
» لا بد لك من شيخ عارف بالله
الإثنين 11 نوفمبر 2024 - 12:46 من طرف أبو أويس
» ادعوا لوالدتي بالرحمة والغفران وارضوان
السبت 9 نوفمبر 2024 - 13:42 من طرف الطالب
» السر فيك
الأحد 3 نوفمبر 2024 - 10:33 من طرف أبو أويس
» رسالة موجهة للعبد الضعيف من سيدي محمد المنور بن شيخنا رضي الله عنهما
الإثنين 21 أكتوبر 2024 - 22:06 من طرف أبو أويس
» ما أكثر المغرر بهم
السبت 28 سبتمبر 2024 - 8:52 من طرف أبو أويس
» قصيدة يا سائق الجمال
الأربعاء 18 سبتمبر 2024 - 0:56 من طرف ابو اسامة
» يا طالب الوصال لسيدي أبومدين الغوث
الإثنين 26 أغسطس 2024 - 23:16 من طرف أبو أويس
» سيدي سالم بن عائشة
الثلاثاء 6 أغسطس 2024 - 8:06 من طرف أبو أويس
» هل تطرأ الخواطر على العارف ؟
الجمعة 2 أغسطس 2024 - 6:59 من طرف أبو أويس